وصف و معنى و تعريف كلمة لجعدتا:


لجعدتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و عين (ع) و دال (د) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لجعدتا في معاجم اللغة العربية:



لجعدتا

جذر [جعدت]

  1. جَعُدَ: (فعل)
    • جعُدَ يَجعُد ، جُعودةً وجَعادةً ، فهو جَعْد وأَجْعَدُ
    • جَعُدَ شَعْرُهُ : تَقَبَّضَ، اِلْتَوَى، تَلَبَّدَ
    • جَعُدَ: قَصُر
  2. جَعَّدَ: (فعل)
    • جعَّدَ يجعِّد ، تجعيدًا ، فهو مُجعِّد ، والمفعول مُجعَّد
    • (فعل:رباعي متعد) جَعَّدَ، يُجَعِّدُ، مصدر تَجْعِيدٌ جَعَّدَ شَعْرَهُ : صَيَّرَهُ مُشَعَّثاً، مُلَبَّداً، جَعْداً
    • جَعَّدَ الشَّعرَ وغيره: جمعه
    • حَيْسٌ مُجَعَّدٌ: غليظ مجتمع
  3. تجعَّدَ: (فعل)
    • تجعَّدَ يتجعَّد ، تجعُّدًا ، فهو مُتجعِّد
    • تجعَّد الشَّعرُ/ تجعَّد الوجهُ مُطاوع جعَّدَ: اجتمع وتقبَّض والتوى، كانت فيه تجعُّدات وخطوط تجعَّد القماشُ
    • تَجَعَّدَ الثَّوْبُ : تَكَمَّشَ
  4. جَعْد: (اسم)
    • جَعْد : فاعل من جَعُدَ


  5. جَعد: (اسم)
    • الجَعْدُ : وجهٌ جَعْدٌ: مستديرٌ قليل اللحم
    • وبعيرٌ جَعْدٌ: كثير الوبر متجمِّعه
    • الجَعْدُ البخيل اللئيم
    • فلان جَعْدُ اليدين، وجَعْدُ الأَنامِل
    • ورجلٌ جَعْدُ القفا: لئيم الحسب
    • جمع جِعاد، مؤ جَعْدَة، جمع مؤ جَعَدات وجَعْدات وجِعاد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جعُدَ
    • جَعْد الأنامل/ جَعْد الكفّ/ جَعْد اليد/ جَعْد اليدين: بخيلٌ مُمْسِك،
    • وَجْهٌ جَعْد: مستدير قليل الملاحة
    • جمع:جِعَادٌ
    • يَتَمَيَّزُ الإِفْرِيقِيُّ بِشَعْرِهِ الجَعْدِ : شَعْرٌ مُلْتَفٌّ عَلَى بَعْضِهِ، مُقَصَّبٌ، مُتَقَبِّضٌ
    • رَجُلٌ جَعْدٌ : بَخِيلٌ، لَئِيمٌ هُوَ جَعْدُ اليَدَيْنِ
    • هُوَ جَعْدُ القَفَا: لَئِيمُ الحَسَبِ
  6. جُعْد: (اسم)
    • جُعْد : جمع أجعدُ
  7. جعَّدَ: (فعل)
    • جعَّد الشَّعرَ: لواه وثناه
    • جعَّد وجهَه: جعل فيه غضونًا، أزال منه النَّضارة والحيويّة جعَّدت وجهَه متاعبُ الحياة،
    • جعَّد القماشَ
  8. مُتَجَعِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَجَعَّدَ
    • شَعْرٌ مُتَجَعِّدٌ : مُلْتَوٍ، مُتَقَبِّضٌ
    • وَجْهٌ مُتَجَعِّدٌ : مُتَغَضِّنٌ
  9. مُتجعِّد: (اسم)
    • مُتجعِّد : فاعل من تجعَّدَ
  10. جِعاد: (اسم)


    • جِعاد : جمع جَعْدُ
  11. مُجَعَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ جَعَّدَ
    • ثَوْبٌ مُجَعَّدٌ : مُتَقَبِّضٌ، مُلْتَوٍ شَعْرٌ مُجَعَّدٌ
    • وَجْهٌ مُجَعَّدٌ : أَيْ ظَهَرَتْ عَلَيْهِ خُطُوطٌ
  12. مُجعَّد: (اسم)
    • مُجعَّد : اسم المفعول من جَعَّدَ
  13. مُجعِّد: (اسم)
    • مُجعِّد : فاعل من جَعَّدَ
  14. أجعدُ: (اسم)
    • الجمع : جُعْد ، المؤنث : جَعْداءُ ، و الجمع للمؤنث : جَعْداوات و جُعْد
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جعُدَ
  15. تَجَعُّد: (اسم)
    • الجمع : تجعُّدات
    • مصدر تَجَعَّدَ
    • تَجَعُّدُ الشَّعْرِ : تَلَبُّدُهُ
    • تَجَعُّدُ الثَّوْبِ : تَكَمُّشُهُ
    • ما ظهر من خطوط على الوجه تقرأ تاريخَه في تجعُّدات وجهِه
  16. تجعيد: (اسم)


    • الجمع : تجعيدات و تجاعيدُ
    • مصدر جَعَّدَ
    • تَجْعِيدُ الشَّعْرِ : تَشْعِيثُهُ، تَجمِيعُهُ ،
    • ما ظهر على الوجه من خطوط وغضون سطَّر العمرُ تجاعيدَ وجهه
  17. تجعُّد: (اسم)
    • تجعُّد : مصدر تجعَّدَ
  18. تجعُّدات: (اسم)
    • تجعُّدات : جمع تَجَعُّد
  19. جَعدة: (اسم)
    • الجمع : جَعَدات و جَعْدات
    • الجَعْدَة : بقل بَرِّيٌّ من الفصيلة الشَّفوية
    • أَبو جَعْدَةَ: كنية الذئب
    • الجَعْدَة : التواءةٌ أو طيَّة أو عِقْصة من الشَّعْر
  20. تجعيدات: (اسم)
    • تجعيدات : جمع تجعيد
  21. جُعودة: (اسم)
    • مصدر جعُدَ
  22. أَجْعَدُ: (اسم)


    • أَجْعَدُ : فاعل من جَعُدَ
  23. تَجعيدة: (اسم)
    • تَجْعِيدَةُ الشَّعْرِ : تَكَمُّشُهُ
    • تَجْعِيدَةُ الوَجْهِ : تَثْنِيَةُ جِلْدِ الوَجْهِ، أَوْ تَثْنِيَتُهُ بِسَبَبِ تَقَدُّمٍ فِي السِّنِّ
  24. تجاعيدُ: (اسم)
    • تجاعيدُ : جمع تجعيد
  25. جَعادة: (اسم)
    • جَعادة : فاعل من جَعُدَ
,
  1. جعد (المعجم لسان العرب)
    • "الجعد من الشعر: خلاف السبط، وقيل هو القصير؛ عن كراع.
      شعر جعْد: بَيِّنُ الجُعودة، جَعُد جُعُودة وجَعادة وتَجَعَّد وجَعَّده صاحبه تجعيداً، ورجل جعد الشعر: من الجعودة، والأُنثى جعْدة، وجمعهما جعاد؛ قال معقل بن خويلد:..‏.
      ‏.
      وسُود جعاد الرقا بِ، مثْلَهُمُ يرهَبُ الراهِبُ (* قوله «وسود» كذا في الأصل بحذف بعض الشطر الأول).
      عنى من أَسرت هذيل من الحبشة أَصحاب الفيل، وجمع السلامة فيه أَكثر.
      والجَعْد من الرجال: المجتمع بعضه إِلى بعض، والسبط: الذي ليس بمجتمع،وأَنشد:، قالت سليمى: لا أُحب الجَعْدِين،ولا السٍّباطَ، إِنهم مَناتِين وأَنشد ابن الأَعرابي لفُرعان التميمي في ابنه مَنازل حين عقه: وربَّيْتُه حتى إِذا ما تركتُه أَخا القوم، واستغنى عن المسح شاربُه وبالمَحْض حتى آضَ جَعْداً عَنَطْنَطاً،إِذا قام ساوى غاربَ الفَحْل غارِبُه فجعله جعداً، وهو طويل عنطنط؛ وقيل: الجَعْدُ الخفيف من الرجال، وقيل: هو المجتمع الشديد؛

      وأَنشد بيت طرفة: أَنا الرجلُ الجَعْدُ الذي تعرفونه (* قوله «بضربّ» كذا بالأصل بالضاد المعجمة، وهذا الضبط.
      ولعل الصواب بظرب، بالظاء المعجمة، كعتلّ وهو القصير كما في القاموس).
      ورجل جَعْد اليدين: بخيل.
      ورجل جعد الأَصابع: قصيرها؛

      قال: من فائض الكفين غير جعد وقَدَمٌ جَعْدَةٌ: قصيرة من لؤمها؛ قال العجاج: لا عاجِز الهَوْءِ ولا جَعْد القَدَم؟

      ‏قال الأَصمعي: زعموا أَن الجعد السخي، قال: ولا أَعرف ذلك.
      والجعد: البخيل وهو معروف؛ قال كثير في السخاء يمدح بعض الخلفاء: إِلى الأَبيضِ الجَعْدِ ابن عاتِكةَ الذي له فَضْلُ مُلْكٍ، في البرية، غال؟

      ‏قال الأَزهري: وفي شعر الأَنصار ذكر الجعد، وضع موضع المدح، أَبيات كثيرة، وهم من أَكثر الشعراء مدحاً بالجعد.
      وتراب جعد نَدٍ، وثَرىً جعد مثل ثَعْد إِذا كان ليناً.
      وجَعُدَ الثرى وتجعَّد: تقبض وتعقد.
      وزَبَد جعد: متراكب مجتمع وذلك إِذا صار بعضه فوق بعض على خطم البعير أَو الناقة، يقال: جعد اللُّغام؛ قال ذو الرمة: تَنْجُوا إِذا جَعَلت تَدْمَى أَخِشَّتُها،واعْتَمَّ بالزَّبَدِ الجَعْدِ الخراطيمُ تنجو: تسرع السير.
      والنجاء: السرعة.
      وأَخشتها جمع خِشاش، وهي حَلْقة تكون في أَنف البعير.
      وحَيس جَعْد ومُجَعَّد: غليظ غير سبط؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: خِذامِيَّةٌ أَدَتْ لها عَجْوَةُ القُرى،وتَخْلِطُ بالمأْقُوطِ حَيْساً مُجَعَّدا رماها بالقبيح يقول: هي مخلطة لا تختار من يواصلها؛ وصِلِّيانٌ جَعْدٌ وبُهْمَى جعدة بالغوا بهما.
      الصحاح: والجعد نبت على شاطئِ الأَنهار.
      والجعدة: حشيشة تنبت على شاطئِ الأَنهار وتجَعَّدُ.
      وقيل: هي شجرة خضراء تنبت في شعاب الجبال بنجد، وقيل: في القيعان؛ قال أَبو حنيفة: الجعدة خضراء وغبراء تنبت في الجبال، لها رعْثَة مثل رعثة الديك طيبة الريح تنبت في الربيع وتيبس في الشتاء، وهي من البقول يحشى بها المرافق؛ قال الأَزهري: الجعدة بقلة برية لا تنبت على شطوط الأَنهار وليس لها رعثة؛ قال: وقال النضر بن شميل هي شجرة طيبة الريح خضراء، لها قضب في أَطرافها ثمر أَبيض تحشى بها الوسائد لطيب ريحها إِلى المرارة ما هي، وهي جَهيدة يَصْلُح عليها المال، واحدتها وجماعتها جَعْدة؛ قال: وأَجاد النضر في صفتها؛ وقال النضر: الجعاديد والصَّعارير أَوَّل ما تنفتح الأَحاليل باللبَإِ، فيخرج شيء أَصفر غليظ يابس فيه رخاوة وبلل، كأَنه جبن، فَيَنْدَلِصُ من الطُّبْي مُصَعْرَراً أَي يخرج مدحرجاً، وقيل: يخرج اللبأُ أَول ما يخرج مصمغاً؛ الأَزهري: الجَعْدة ما بين صِمْغَي الجدي من اللبإِ عند الولادة.
      والجعودة في الخد: ضد الأَسالة، وهو ذم أَيضاً.
      وخدٌّ جعد: غير أَسيل.
      وبعير جعد: كثير الوبر جعْده.
      وقد كني بأَبي الجعد والذئب يكنى أَبا جَعْدة وأَبا جُعادة وليس له بنت تسمى بذلك؛ قال الكميت يصفه: ومُسْتَطْعِمٍ يُكْنى بغيرِ بناته،جَعَلْت له حظّاً من الزادِ أَوفرا وقال عبيد بن الأَبرص: وقالوا هي الخمر تُكْنى الطلا،كما الذئبُ يُكْنى أَبا جَعْدَه أَي كنيته حسنة وعمله منكر.
      أَبو عبيد يقول: الذئب وإِن كني أَبا جعدة ونوِّه بهذه الكنية فإِن فعله غير حسن، وكذلك الطلا وإِن كان خاثراً فإِن فعله فعل الخمر لإِسكاره شاربه، أَو كلام هذا معناه.
      وبنو جَعْدة: حيّ من قيس وهو أَبو حيّ من العرب هو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، منهم النابغة الجعدي.
      وجُعادة: قبيلة؛ قال جرير: فَوارِسُ أَبْلَوْا في جُعادة مَصْدَقاً،وأَبْكَوْا عُيوناً بالدُّموع السَّواجِمِ وجُعَيْد: اسم، وقيل: هو الجعيد بالأَلف واللام فعاملوا الصفة (* قوله «فعاملوا الصفة» كذا بالأصل والمناسب فعاملوه معاملة الصفة).
      "
  2. جَعْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَعْدُ من الشَّعَرِ: خِلافُ السَّبْطِ، أو القَصيرُ منه. جَعُدَ، جُعودةً وجَعَادَةً، وتَجَعَّدَ وجَعَّدَهُ، وهو جَعْدٌ، وهي بهاءٍ.
      ـ ترابٌ جَعْدٌ: نَدٍ.
      ـ تَجَعَّدَ: تَقَبَّضَ.
      ـ حَيْسٌ جَعْدٌ ومُجَعَّدٌ: غَليظٌ.
      ـ رجُلٌ جَعْدٌ: كَريمٌ، وبخيلٌ، كجَعْدِ اليَدَيْنِ.
      ـ جَعْدُ القَفَا: لَئِيمُ الحَسَبِ.
      ـ جَعْدُ الأصابعِ: قَصِيرُها.
      ـ خَدٌّ جَعْدٌ: غيرُ أسيلٍ.
      ـ بعِيرٌ جَعْدٌ: كثيرُ الوَبَرِ.
      ـ جَعْدُ اللُّغامِ: مُتَرَاكِمُ الزَّبَدِ.
      ـ أبو جَعْدَةَ وأبو جَعَادَةَ: كُنْيَةُ الذئبِ.
      ـ بنو جَعْدَةَ: حَيٌّ، منهم: النابِغَةُ الجَعْديُّ.
      ـ وَجْهٌ جَعْدٌ: مُسْتَدِيرٌ قليلُ اللَّحْمِ،
      ـ جَعْدَةُ: الرِّخْلُ.
      ـ جَعاديدُ: شيءٌ أصْفَرُ غَلِيظٌ يابِسٌ، فيه رَخاوَةٌ وبَلَلٌ، يَخْرُجُ من الإِحْلِيلِ أوَّلَ ما يَنْفَتِحُ باللِّبَأ.
      ـ وسَمَّوْا: جَعْداً وجُعَيْداً.
  3. جعُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جعُدَ يَجعُد ، جُعودةً وجَعادةً ، فهو جَعْد وأَجْعَدُ :-
      جعُد الشَّعرُ اجتمع وتقبَّض وتعقّد والتوى، عكسه استرسل :-جعُد الكفُّ/ الخدّ.
  4. جعَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جعَّدَ يجعِّد ، تجعيدًا ، فهو مُجعِّد ، والمفعول مُجعَّد :-
      جعَّد الشَّعرَ لواه وثناه :-حرَصت على تجعيد شعرها في المنزل باستعمال آلات خاصّة.
      جعَّد وجهَه: جعل فيه غضونًا، أزال منه النَّضارة والحيويّة :-جعَّدت وجهَه متاعبُ الحياة، - جعَّد القماشَ.
  5. جعد (المعجم الرائد)
    • جعد - يجعد ، جعودة وجعادة
      1- جعد الشعر أو نحوه : تقبض والتوى. 2- جعد الشعر : قصر.
  6. تجعَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجعَّدَ يتجعَّد ، تجعُّدًا ، فهو مُتجعِّد :-
      تجعَّد الشَّعرُ/ تجعَّد الوجهُ مُطاوع جعَّدَ: اجتمع وتقبَّض والتوى، كانت فيه تجعُّدات وخطوط :-تجعَّد القماشُ.


  7. تجعّد الشّعر/ تجعّد الوجه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع جعَّدَ
  8. الجَعْدَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَعْدَة : بقل بَرِّيٌّ من الفصيلة الشَّفوية.
      وأَبو جَعْدَةَ: كنية الذئب.
  9. الجَعْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَعْدُ : يقال: وجهٌ جَعْدٌ: مستديرٌ قليل اللحم.
      وبعيرٌ جَعْدٌ: كثير الوبر متجمِّعه.
      و الجَعْدُ البخيل اللئيم.
      يقال: فلان جَعْدُ اليدين، وجَعْدُ الأَنامِل.
      ورجلٌ جَعْدُ القفا: لئيم الحسب.
  10. الجُعادة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُعادة الجُعادة أَبو جُعادةَ: كُنْيَة الذئب.
  11. مُتَجَعِّدٌ (المعجم الغني)
    • [ج ع د]. (فاعل مِنْ تَجَعَّدَ).
      1. :-شَعْرٌ مُتَجَعِّدٌ :- : مُلْتَوٍ، مُتَقَبِّضٌ.
      2. :-وَجْهٌ مُتَجَعِّدٌ :- : مُتَغَضِّنٌ.
  12. مُجَعَّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ج ع د]. (مفعول مِنْ جَعَّدَ).
      1. :-ثَوْبٌ مُجَعَّدٌ :- : مُتَقَبِّضٌ، مُلْتَوٍ. :-شَعْرٌ مُجَعَّدٌ.
      2. :-وَجْهٌ مُجَعَّدٌ :- : أَيْ ظَهَرَتْ عَلَيْهِ خُطُوطٌ.
  13. الجعدة (المعجم الأعشاب)
    • هي نبات مسك الجن وحشيشة الريح ، ولها أسماء عديدة منها: مسيكة - جعده - طرف - مسك الحن أرطالس (بربرية) - القصلم (اليمن ) الهلال (بصنعاء) حشيشة الريح (لبنان ) (معجم أسماء النيات ).
  14. جعَّد (المعجم الرائد)
    • جعد - تجعيدا
      1-جعد الشعر أو نحوه : صيره جعدا متقبضا ملتويا
  15. جعد (المعجم الرائد)
    • جعد - ج، جعاد
      1- جعد من الشعر أو نحوه المنقبض الملتوي. 2- جعد من الوجوه المستدير قليل اللحم. 3- جعد بخيل لئيم. 4- جعد : مجتمع الخلق شديدة. 5- جعد : «هو جعد اليدين أو الأنامل» : أي بخيل. 6- جعد : «هو جعد القفا» : أي لئيم الحسب.
  16. جعد الشّعر (المعجم عربي عامة)
    • اجتمع وتقبَّض وتعقّد والتوى، عكسه استرسل :-جعُد الكفُّ/ الخدّ.
  17. جعّد الشّعر (المعجم عربي عامة)
    • لواه وثناه :-حرَصت على تجعيد شعرها في المنزل باستعمال آلات خاصّة.
  18. جعّد وجهه (المعجم عربي عامة)
    • جعل فيه غضونًا، أزال منه النَّضارة والحيويّة :-جعَّدت وجهَه متاعبُ الحياة- جعَّد القماشَ.
  19. جعد (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ع د: شعر جَعْدٌ بوزن فلس بين الجُعُودَةِ وقد جَعُد الشعر من باب سهل و جَعَّدَهُ صاحبه تَجعيداً و الجَعْدُ أيضا مطلقا الكريم و جَعْدُ اليدين وجعد الأنامل هو البخيل وربما أطلق في البخيل أيضا ولم تذكر معه اليد
  20. تَجَعَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَعَّدَ الشَّعرُ وغيرُه: جَعُدَ.
  21. جَعُدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَعُدَ الشَّعرُ وغيرُه جَعُدَ ُ جُعُودةً، وجَعادةً: اجتمع وتقبَّضَ والتوى.
      و جَعُدَ قَصُر.
      ويقال: جَعُد الخَدُّ، وجَعُدَ الثرى، وجَعُدَ الزَّبَد.
      فهو جَعْدٌ . والجمع : جِعادٌ.
  22. جَعَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَعَّدَ الشَّعرَ وغيره: جمعه.
      ويُقال: حَيْسٌ مُجَعَّدٌ: غليظ مجتمع.
  23. جَعُدَ (المعجم الغني)
    • [ج ع د]. (فعل: ثلاثي لازم). جَعُدَ، يَجْعُدُ، مصدر جَعَادَةٌ، جُعُودَةٌ. :-جَعُدَ شَعْرُهُ :- : تَقَبَّضَ، اِلْتَوَى، تَلَبَّدَ.
  24. تَجَعَّدَ (المعجم الغني)
    • [ج ع د]. (فعل: خماسي لازم). تَجَعَّدَ، يَتَجَعَّدُ، مصدر تَجَعُّدٌ.
      1. :-تَجَعَّدَ شَعْرُ الوَلَدِ :- : صَارَ مُكَثَّفاً، اِلْتَفَّ، تَلَبَّدَ. :- تَجَعَّدَ الوَجْهُ :- :-اِهْتَمَّ وَجْهُهَا وَتَجَعَّدَتْ جَبْهَتُهَا.
      2. :-تَجَعَّدَ الثَّوْبُ :- : تَكَمَّشَ.
  25. جَعَّدَ (المعجم الغني)
    • [ج ع د]. (فعل:رباعي متعد). جَعَّدَ، يُجَعِّدُ، مصدر تَجْعِيدٌ. :-جَعَّدَ شَعْرَهُ :- : صَيَّرَهُ مُشَعَّثاً، مُلَبَّداً، جَعْداً.


معنى لجعدتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: