وصف و معنى و تعريف كلمة لجغرافيا:


لجغرافيا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح لجغرافيا في معاجم اللغة العربية:



لجغرافيا

جذر [جغراف]

  1. جُغرافيا : (اسم)
    • (الجغرافيا) جغرافية، علمٌ يدرس ظواهرَ سطح الأرض الطَّبيعيّة، ويدرس توزُّعَ الحياة النباتيّة والحيوانيّة والبشريَّة، وآثار النشاط الإنسانيّ في مختلف بقاع الأرض، وميدان هذا العلم الطَّبقة العليا من قشرة الأرض والطَّبقة السُّفلى من الجوّ مصوِّر الجُغْرافيا الطبيعيّة
    • جُغْرافيا اقتصاديَّة: مختصَّة بدراسة الظَّواهر الاقتصاديّة
    • جُغْرافيا بشريَّة: علم السُّكّان: أي مايتعلَّق بالظواهر البشريَّة
    • جُغْرافيا حيوانيَّة: مختصَّة بتوزيع الحياة الحيوانيَّة
    • جُغْرافيا حيويَّة: مختصَّة بدراسة توزُّع النّبات والحيوان على الأرض وأسبابه
    • جُغْرافيا سياسيَّة: مختصَّة بدراسة العلاقات القائمة بين المُعْطيات الطَّبيعيّة للجغرافيا وسياسة الدُّول
    • جُغْرافيا تاريخيَّة: علم الأجناس واللغات وحدود الممالك والمؤسّسات
    • جُغْرافيا رياضيَّة: علم موقع الأرض بين الأجرام السماويّة من نجوم وكواكب
    • جُغْرافيا لغويَّة: دراسة الفروق المحليّة أو الإقليميّة للأنماط اللغويّة
    • الجُغْرَافِيَّةُ النَّبَاتِيَّةُ : فَرْعٌ مِنْ عِلْمِ النَّبَاتِ يَهْتَمُّ بِأَصْلِ النَّبَاتَاتِ وَتَوَزُّعِهَا عَلَى الأَرْضِ
,
  1. جَعَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَعَلَهُ، جَعْلاً وجُعْلاً وجَعالَةً وجِعالَةً، واجْتَعَلَهُ: صَنَعَهُ،
      ـ جَعَلَ الشيءَ جَعْلاً: وضَعَه،
      ـ جَعَلَ بَعْضَه فوقَ بعضٍ: ألْقاهُ،
      ـ جَعَلَ القبيحَ حَسَناً: صَيَّرَهُ،
      ـ جَعَلَ البَصْرَةَ بغدادَ: ظَنَّها إياها،
      ـ جَعَلَ له كذا على كذا: شارَطَه به عليه.
      ـ جَعَلَ يَفْعَلُ كذا: أقْبَلَ وأخَذَ، ويكونُ بمعنى سَمَّى، ومنه: {وجَعَلوا الملائِكةَ الذينَ هُم عِبادُ الرحمنِ إناثاً}، وبمعنَى التَّبْيينِ: {إنا جَعَلْناهُ قُرآناً عَرَبِيًا}، (وبمعنَى الخَلْقِ: {وجَعَلَ الظُّلُماتِ والنورَ}، وبمعنَى التَّشْرِيفِ: {جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً} {جَعَلَ اللّهُ الكعبةَ البَيْتَ الحَرَامَ قِياماً}، وبمعنَى التَّبْديلِ: {فَجَعَلْنا عالِيَها سافِلَها} وبمعنى الحُكْمِ الشَّرْعِيِّ: جَعَلَ الله الصلواتِ المَفْروضاتِ خَمْساً، وبمعنَى التَّحَكُّمِ البِدْعِيِّ: {الذينَ جَعَلوا القرآنَ عِضِينَ} وقد تكونُ لازِمَةً، وهي الداخِلَةُ في أفْعالِ المُقارَبَةِ، كقَولِهِ: وقد جَعَلْتُ إذا ما قُمْتُ يُثْقِلُنِي**** ثَوْبِي فأنْهَضُ نَهْضَ الشارِبِ الثَّمِلِ
      ـ جَعَلْتُ زَيْداً أخاكَ: نَسَبْتُه إليكَ.
      ـ جُعالَةُ وجِعالَةُ وجَعالَةُ وجِعالُ وجُعْلُ وجَعِيلَةُ: ما جَعَلَهُ له على عَمَلِهِ.
      ـ تَجاعَلوا الشيءَ: جَعَلوهُ بينهم.
      ـ جَعالَةُ: الرِّشْوَةُ، وما تَجْعَلُ للغازي إذا غَزا عَنْكَ بِجُعْلٍ،
      ـ جِعالَةُ وجُعالَةُ: خِرْقَةٌ يُنْزَلُ بها القِدْرُ، كالجِعالِ.
      ـ أجْعَلَه جُعْلاً، وأجْعَلَهُ له: أعْطاهُ،
      ـ أجْعَلَ القِدْرَ: أنْزَلَها بالجِعالِ،
      ـ أجْعَلَ الكَلْبَةُ وغيرُها: أحَبَّتِ السِّفادَ، كاسْتَجْعَلَتْ، فهي مُجْعِلٌ.
      ـ جَعْلَةُ: الفَسيلَةُ، أو النَّخْلَةُ القَصيرَةُ، أو الرَّدِيَّةُ، أو الفائِتَةُ لليَدِ، ج: جَعْلٌ.
      ـ جَعْلُ: كالبَعْلِ من النَّخْلِ.
      ـ جُعَلُ: الرجُلُ الأسْوَدُ الدَّميمُ، أو اللَّجوجُ، والرَّقيبُ، ودُوَيْبَّةٌ، ج: جِعْلانٌ.
      ـ أرضٌ مُجْعِلَةٌ: كثيرَتُها.
      ـ ماءٌ جِعْلٌ وجَعِلٌ ومُجْعِلٌ: كثُرَتْ فيه، أو ماتَتْ فيه. وقد جَعِلَ، وأجْعَلَ.
      ـ جَعْوَلُ: ولَدُ النَّعامِ.
      ـ بنُو جِعالٍ: حَيٌّ.
      ـ جُعَلَةُ: موضع.
      ـ جُعَيْلُ: ابنُ سُراقَةَ الضَّمْرِيُّ، وجُعَيْلٌ الأَشْجَعِيُّ: صَحابيَّانِ.
      ـ كَعْبُ بنُ جُعَيْلٍ: شاعِرٌ.
      ـ جاعِلُ: المُعْطِي.
      ـ مُجْتَعِلُ: الآخِذُ.
      ـ جَعَلُ: القِصَرُ في سِمَنٍ، واللَّجاجُ.
      ـ جاعَلَهُ: رَشاهُ.
  2. جعل (المعجم لسان العرب)
    • "جَعَلَ الشيءَ يَجْعَله جَعْلاً ومَجْعَلاً واجتعله: وَضَعه؛ قال أَبو زبيد: وما مُغِبٌّ بِثَنْي الحِنْوِ مُجْتَعِلٌ،في الغِيلِ في ناعِمِ البَرْدِيِّ، مِحْرَابا وقال يرثي اللَّجلاج ابن أُخته: ناطَ أَمْرَ الضِّعافِ، واجْتَعَلَ اللّيْلَ كحَبْلِ العَادِيَّةِ المَمْدُود أَي جَعَلَ يَسِيرُ الليلَ كلَّه مستقيماً كاستقامة حَبْل البئر إِلى الماء، والعادِيَّة البئر القديمة.
      وجَعَلَه يَجْعَلُه جَعْلاً: صَنَعه،وجَعَله صَيَّرَه.
      قال سيبويه: جَعَلْت مَتاعَكَ بَعْضُه فَوْقَ بَعْضٍ أَلقيته، وقال مرة: عَمِلْته، والرفع على إِقامة الجملة مُقام الحال؛ وجَعَل الطينَ خَزَفاً والقَبِيحَ حَسَناً: صيَّرَه إِياه.
      وجَعَل البَصْرةَ بَغْداد: ظَنَّها إِياها.
      وجَعَلَ يفعل كذا: أَقْبَل وأَخذ؛

      أَنشد سيبويه:وقد جَعَلَتْ نَفْسي تَطِيبُ لضَغْمَةٍ،لضَغْمِهِماها يَقْرَع العَظْمَ نابُها وقال الزجاج: جَعَلْت زيداً أَخاك نَسَبْته إِليك.
      وجَعَل: عَمِلَ وهَيَّأَ.
      وجَعَلَ: خَلَق.
      وجَعَلَ:، قال، ومنه قوله تعالى: إِنا جعلناه قرآناً عربيّاً؛ معناه إِنا بَيَّنَّاه قرآناً عربيّاً؛ حكاه الزجاج، وقيل قُلْناه، وقيل صَيَّرناه؛ ومن هذا قوله: وجعلني نبيّاً، وقوله عز وجل: وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً.
      قال الزجاج: الجَعْل ههنا بمعنى القول والحكم على الشيء كا تقول قد جعلت زيداً أَعلم الناس أَي قد وصفته بذلك وحكمت به.
      ويقال: جَعَلَ فلان يصنع كذا وكذا كقولك طَفِقَ وعَلِقَ يفعل كذا وكذا.
      ويقال: جَعَلْته أَحذق الناس بعمله أَي صَيَّرته.
      وقوله تعالى: وجَعَلْنا من الماء كل شيء حيٍّ، أَي خَلَقْنا.
      وإِذا، قال المخلوق جَعَلْتُ هذا الباب من شجرة كذا فمعناه صَنَعْتَه.
      وقوله عز وجل: فجعلهم كعصف مأْكول؛ أَي صَيَّرهم.
      وقوله تعالى: وجَعَلوا فيفي شركاء، أَي هل رأَوا غير الله خَلَق شيئاً فاشتبه عليهم خَلْقُ الله من خلق غيره؟ وقوله: وجَعَلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً؛ أَي سمَّوْهم.
      وتَجاعلوا الشيءَ: جعلوه بينهم.
      وجَعَل له كذا (* قوله «وجعل له كذا إلخ» هكذا في الأصل) شارطه به عليه، وكذلك جَعَل للعامل كذا.
      والجُعْل والجِعال والجَعِيلة والجُعالة والجِعالة والجَعالة؛ الكسر والضم عن اللحياني، كل ذلك: ما جعله له على عمله.
      والجَعالة، بالفتح: الرَّشْوة؛ عن اللحياني أَيضاً، وخَصَّ مرَّة بالجُعالة ما يُجْعَل للغازي وذلك إِذا وجب على الإِنسان غَزْوٌ فجعل مكانه رجلاً آخر بِجُعْلٍ يشترطه؛ وبيت الأَسدي: فأَعْطَيْتُ الجُِعالة مُسْتَمِيتاً،خَفِيفَ الحادِ من فِتْيانِ جَرْم يروى بكسر الجيم وضمها، ورواه ابن بري: سيكفيك الجِعالة مُسْتَميتٌ شاهداً على الجِعالة بالكسر.
      وأَجْعَله جُعْلاً وأَجْعَله له: أَعطاه إِياه.
      والجَعالة، بالفتح، من الشيء تَجْعله للإِنسان.
      والجِعالة والجعالات: ما يَتَجاعلونه عند البُعُوث أَو الأَمْر يَحزُبهم من السلطان.
      وفي حديث ابن سيرين: أَن ابن عمر ذكروا عنده الجَعائل فقال لا أَغْزُو على أَجْرٍ ولا أَبيع أَجْري من الجهاد؛ قال ابن الأَثير: هو جمْع جَعيلة أَو جَعَالة، بالفتح.
      والجُعْل: الاسم، بالضم، والمصدر بالفتح.
      يقال: جَعَل لك جَعْلاً وجُعْلاً وهو الأَجر على الشيء فعلاً أَو قولاً، قال: والمراد في الحديث أَن يكتب الغزو على الرجل فيعطي رجلاً آخر شيئاً ليخرج مكانه، أَو يدفع المقيم إِلى الغازي شيئاً فيقيم الغازي ويخرج هو، وقيل: الجُعْل والجَعالة أَن يُكتب البعث على الغُزاة فيخرج من الأَربعة والخمسة رجل واحد ويُجْعَل له جُعْل.
      وقال ابن عباس: إِن جَعَله عبداً أَو أَمة فهو غير طائل، وإِن جَعَله في كُراع أَو سلاح فلا بأْس، أَي أَن الجُعْل الذي يعطيه للخارج، إِن كان عبداً أَو أَمة يختص به، فلا عبرة به، وإِن كان يعينه في غزوه بما يحتاج إِليه من سلاح أَو كُراع فلا بأْس.
      والجاعِل: المُعْطِي، والمجتعل: الآخذ.
      وفي الحديث: أَن ابن عمر سئل عن الجَعالات فقال: إِذا أَنت أَجمعت الغَزْوَ فعَوَّضك الله رزْقاً فلا بأْس به، وأَما إِن أُعْطِيت دراهم غَزَوْت، وإِن مُنِعْت أَقَمْت، فلا خير فيه.
      وفي الحديث: جَعِيلة الغَرَق سُحْت؛ هو أَن يَجْعل له جُعْلاً ليُخْرِج ما غَرِق من متاعه؛ جَعَله سُحْتاً لأَنه عقد فاسد بالجهالة التي فيه.
      ويقال: جَعَلوا لنا جَعيلَةً في بَعِيرهم فأَبَيْنا أَن نَجْتَعِل منهم أَي نأْخذ.
      وقد جَعَلت له جُعْلاً على أَن يفعل كذا وكذا.
      والجِعال والجُعالة والجِعالة: ما تُنْزل به القِدْر من خِرْقة أَو غيرها، والجمع جُعُل مثل كِتاب وكُتُب؛ قال طفيل: فَذُبَّ عن العَشِيرَةِ، حيثُ كانت،وكُنْ مِنْ دون بَيْضَتها جِعالا وأَنشد ابن بري: ولا تُبادِرُ، في الشِّتاءِ وَلِيدَتي،أَلْقِدْرَ تُنْزِلُها بِغَيْرِ جِعا؟

      ‏قال: وأَما الذي توضع فيه القِدْر فهو الجِئَاوة.
      وأَجْعَل القِدْر إِجْعالاً: أَنزلها بالجِعال، وجَعَلْتُها أَيضاً كذلك.
      وأَجْعَلَتِ الكلبةُ والذِّئبةُ والأَسَدَةُ وكُلُّ ذاتِ مِخْلَب، وهي مُجْعِل، واسْتَجْعَلَت: أَحَبَّت السِّفاد واشتهت الفَحْل.
      والجَعْلة: الفَسِيلة أَو الوَدِيَّة، وقيل النَّخْلة القصيرة، وقيل هي الفائتة لليد، والجمع جَعْلٌ؛

      قال: أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عَني بَعْلُها،أَو يستوي جَثِيثُها وجَعْلُها البَعْل: المُسْتبعل.
      والجَثِيثة: الفَسِيلة.
      والجَعْل أَيضاً من النَّخْل: كالبَعْل.
      الأَصمعي: الجَعْل قِصار النخل؛ قال لبيد: جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوء به،من الكَوافِر، مهضُومٌ ومُهتَصَرُ (* قوله «مهضوم» كذا في الأصل هنا، وأورده في ترجمة كفر بلفظ مكموم بدل مهضوم، ولعلهما روايتان).
      ابن الأَعرابي: الجَعَل القِصَرُ مع السِّمَن واللَّجاجُ.
      ابن دريد: الجَعْوَل الرَّأْلُ وَلَدُ النَّعام.
      والجُعَل: دابة سوداء من دوابّ الأَرض، قيل: هو أَبو جَعْران، بفتح الجيم، وجمعه جِعْلانٌ.
      وقد جَعِلَ الماءُ،بالكسر، جَعَلاً أَي كثر فيه الجِعْلانُ.
      وماء جَعِلٌ ومُجْعِلٌ: ماتت فيه الجِعْلان والخَنافس وتَهافتت فيه.
      وأَرض مُجْعِلة: كثيرة الجِعْلان.
      وفي الحديث: كما يُدَهْدِهُ الجُعَلُ بأَنفه؛ هو حيوان معروف كالخُنْفُساء، قال ابن بري:، قال أَبو حاتم أَبو سَلْمان أَعظمُ الجِعْلان ذو رأْس عريض ويداه ورأْسه كالمآشِيرِ، قال: وقال الهَجَري: أَبو سَلْمان دُوَيْبَّة مثل الجُعَل له جَناحان.
      قال كراع: ويقال للجُعَل أَبو وَجْزة بلغة طيِّء.
      ورَجُل جُعَل: أَسود دميم مُشَبَّه بالجُعَل، وقيل: هو اللَّجُوج لأَن الجُعَل يوصف باللَّجاجة، يقال: رجل جُعَلٌ.
      وجُعَل الإِنسان: رَقِيبُه.
      وفي المثل: سَدِك بامرِئ (* قوله «بامرئ» كذا بالأصل، وأورده الميداني بلفظ امرئ بالهمز في آخره، ثم، قال في شرحه: وقال أبو الندى: سدك بأمري واحد الأمور، ومن، قال بامرئ فقد صحف) جُعَلُه؛ يضرب للرجل يريد الخَلاء لطلب الحاجة فيلزمه آخر يمنعه من ذكرها أَو عملها؛ قال أَبو زيد: إِنما يُضْرَب هذا مثلاً للنَّذْل يَصْحَبه مِثْلُه، وقيل: يقال ذلك عند التنغيص والإِفساد؛

      وأَنشد أَبو زيد: إِذا أَتَيْتُ سُلَيْمى، شَبَّ لي جُعَلٌ إِنَّ الشَّقِيَّ الذي يَصْلى به الجُعَ؟

      ‏قاله رجل كان يتحدَّث إِلى امرأَة، فكلما أَتاها وقعد عندها صَبَّ الله عليه من يقطع حديثهما.
      وقال ابن بزرج:، قالت الأَعراب لنا لعبة يلعب بها الصبيان نُسَمِّيها جَبَّى جُعَلُ، يضع الصبي رأْسه على الأَرض ثم ينقلب على الظهر، قال: ولا يُجْرُون جَبَّى جُعَلُ إِذا أَرادوا به اسم رجل،فإِذا، قالوا هذا جُعَلٌ بغير جَبَّى أَجْرَوْه.
      والجَعْوَل: وَلَدُ النَّعام، يمانية.
      وجُعَيْل: اسم رجل.
      وبَنُو جِعال: حَيٌّ، ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلا؟

      ‏قال: ذكر أَبو القاسم علي ابن حمزة البصري في التنبيهات على المبرد في كتابه الكامل: وجمع جَعْل على أَجْعال، وهو رَوْث الفيل؛ قال جرير: قَبَحَ الإِلهُ بَني خَضَافِ ونِسْوَةً،بات الخَرِيرُ لَهُنَّ كالأَجْعال"
  3. لجف (المعجم لسان العرب)

    • "اللَّجَفُ مثل البُعْثُط: وهو سُرَّةُ الوادي.
      واللَّجَفُ: الناحية من الحوض أَو البئر يأْكله الماء فيصير كالكَهْف؛ قال أَبو كبير: مُتَبَهِّرات بالسِّجالِ مِلاؤُها يَخْرُجْن من لَجَفٍ لها مُتَلَقَّمِ والجمع أَلْجاف.
      واللَّجْفُ: الحَفْرُ في أَصل الكِناس، وقيل: في جنب الكِناس ونحوه، والاسم اللَّجَفُ.
      والمُلَجِّف: الذي يَحْفِر في ناحية من البئر.
      والتَّلَجُّف: التحفُّر في نواحي البئر.
      ولَجَّفْت البئر تَلْجِيفاً: حفرت في جوانبها.
      وفي حديث الحجاج: أَنه حَفَر حَفِيرة فَلَجَّفَها أَي حفَر في جوانبها؛ قال العجاج يصف ثوراً: بِسَلْهَبَيْنِ فَوْق أَنْفٍ أَدْلَفا،إذا انتحى مُعْتَقِماً أَو لَجَّفا قوله بسلهبين أَي بقرْنين طويلين.
      ويقال: بئر فلان مُتَلَجِّفة؛

      وأَنشد: لو أَنَّ سَلْمَى ورَدَتْ ذا أَلجافْ،لقَصَّرَت ذَناذِنَ الثَّوْبِ الضافْ ابن شميل: أَلجافُ الرَّكيّة ما أَكل الماء من نواحي أَصلها، وإن لم يأْكلها وكانت مستوية الأَسفل فليست بلَجف.
      وقال يونس: لجَف، ويقال: اللَّجَف ما حَفَر الماءُ من أَعلى الركية وأَسفلها فصار مثل الغار.
      الجوهري: اللَّجَف حَفْر في جانب البئر.
      ولَجِفَت البئر لَجَفاً، وهي لَجْفاء، وتَلَجَّفت، كلاهما: تَحفَّرت وأُكلت من أَعلاها وأَسفلها؛ وقد اسعتير ذلك في الجُرح كقول عذار بن دُرة الطائي: يَحُجُّ مأْمُومةً في قَعْرِها لَجَفٌ،فاسْتُ الطَّبِيبِ قَذاها كالمَغاريدِ وحكى الجوهري عن الأَصمعي: تَلجَّفَت البئر أَي انْخسفتْ؛ وبشر فلان مُتلجِّفة.
      واللجَف: مَلْجأُ السيل وهو مَحْبِسُه.
      واللِّجافُ: ما أَشرف على الغار من صخر أَو غير ذلك ناتٍ من الجبل، وربما جعل ذلك فوق الباب.
      ابن سيده: اللَّجَفةُ الغار في الجبل، والجمع لَجَفات، قال: ولا أَعلمه كُسِّر.
      ولَجَّفَ الشيءَ: وسَّعه من جوانبه.
      والتلْجِيف: إدخال الذكر في جوانب الفرج؛ قال البَوْلانيُّ: فاعْتَكَلا وأَيُّما اعْتِكالِ،ولُجِّفَت بمِدسَرٍ مُخْتالِ وفي الحديث: أَنه ذكر الدجال وفتنته ثم خرج لحاجته، فانتحب القوم حتى ارتفعت أَصواتهم فأَخذ بلَجَفَتَي الباب فقال مَهْيَمْ؛ لَجَفَتا الباب عِضادتاه وجانباه من قولهم لجَوانب البئر ألجاف جمع لَجَف، قال ابن الأَثير: ويروى بالباء، قال: وهو وهَمٌ.
      واللَّجِيفُ من السِّهام: العريض؛ هكذا رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي باللام، وإنما المعروف النجِيف وقد روي اللَّخيف، وهو قول السكري، وسيأْتي ذكره.
      وفي التهذيب: اللجيف من السهام الذي نَصْله عريض، شك أَبو عبيد في اللجيف.
      قال الأَزهري: وحقّ له أَن يشك فيه لأَن الصواب النجيف، وهو من السهام العريض النصل، وجمعه نُجُفٌ، وسيأْتي ذكره.
      وفي الحديث: كان اسم فرسه، صلى اللّه عليه وسلم، اللَّجِيف.
      قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم بالجيم، فإن صح فهو من السرعة ولأَن اللّجِيف سهم عريض النصل.
      "
  4. جعَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جعَلَ يَجعَل ، جَعْلاً ، فهو جاعِل ، والمفعول مَجْعول :-
      • جعَل اللهُ الشَّيءَ خلقه وأنشأه :- {وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ} .
      • جعَله: صنعه وفعله :-حاول أبوه أن يَجعَل منه رجلاً نافعًا، - {فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا} - {قَالُوا يَامُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ ءَالِهَةٌ} :-
      • جعله يدفع الثَّمن غاليًا: انتقم منه، عاقبه بقسوة.
      • جعَل الكتابَ على المنضدة: وضعه عليها :-جعل مكتبته الخاصَّة في متناول أيدي الباحثين، - {جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ} - {نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا} :-? جعل رأسَه برأسه: عدّ نفسه مساويًا له، - جعله دَبْر أذنه: لم يهتمّ به، أهمله.
      • جعَل الطَّريقَ سالكًا: صيّره كذلك :-جعَل الحسَن قبيحًا، - جعله رئيسًا للجنة التفتيش الدوليّة، - {فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً} - {إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا} :-? جعله عِبْرةً لغيره: بالغ في عقابه وتأديبه.
      • جعَل اللهُ الأمرَ: شرّعه :- {إِنَّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ} :-? جعلتُه نُصْبَ عينيّ: كان محلّ عنايتي واهتمامي.
      • جعَل له أجرًا: خصَّصه له، أعطاه.
      • جعَلوا الملائكةَ إناثًا: سمَّوهم :- {وَجَعَلُوا الْمَلاَئِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا} .
      • جعَل مع الله إلهًا: ادَّعى :- {الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللهِ إِلَهًا ءَاخَرَ} .
      • جعَل يضحك: أخذ وشرَع، وهو من أفعال الشروع :-جعل يبكي.
  5. جاعلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جاعلَ يجاعل ، مُجاعَلةً وجِعالاً ، فهو مُجاعِل ، والمفعول مُجاعَل :-
      • جاعل العاملَ
      1 - جعل له أَجْرًا.
      2 - رَشاه.
  6. جاعَل (المعجم الرائد)
    • جاعل - مجاعلة وجعالا
      1-جاعله : جعل له «جعلا»، أي أجرا
  7. جعل (المعجم الرائد)

    • جعل - يجعل ، جعلا
      1- جعل الشيء : خلقه، صنعه. 2- جعل الشيء : وضعه. 3- جعله : عينه، أقامه. 4- جعل الشيء كذا : صيره. 5- جعل بعضه فوق بعضه الآخر القاه. 6- جعله كذا : ظنه. 7- جعل : أعطى : «جعل له كذا من ماله». 8- جعل لهكذا على كذا : شارطه. 9- جعل : أخذ، شرع : «جعل يتكلم».
  8. جَعل (المعجم الرائد)
    • جعل - يجعل ، جعلا
      1- جعل الماء : كثرت فيه «الجعلان»، وهي خنافس. 2- جعل الماء : ماتت فيه الجعلان. 3- جعل الغلام : كان قصيرا سمينا. 4- جعل : كان لجوجا.
  9. إِجتَعَل (المعجم الرائد)
    • إجتعل - اجتعالا
      1- إجتعل : جعل. 2- إجتعل : أخذ : «اجتعل الثمن» . 3- إجتعل : صنع.
  10. أَجْعَل (المعجم الرائد)
    • أجعل - إجعالا
      1- أجعل له : «وضع له «جعلا»، أي أجرا، على شيء يفعله. 2- أجعله : أعطاه جعلا. 3- أجعل الماء : كثرت فيه «الجعلان»، وهي الخنافس.


  11. جَعالة (المعجم الرائد)
    • جعالة - و جعالة و جعالة .ج جعائل
      1- جعالة : أجر العامل. 2- جعالة : ما يعطى المحارب في الحرب. 3- جعالة الرشوة في الحكم.
  12. جاعَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جاعَلَهُ ، مُجَاعَلَةً، وجِعالاً: جعلَ له جُعْلاً.
  13. جِعال (المعجم الرائد)
    • جعال - ج، جعل
      1- جعال : أنظر جعالة. 2- جعال : خرقة أو نحوها تنزل بها القدر.
  14. جعله (المعجم عربي عامة)
    • صنعه وفعله :-حاول أبوه أن يَجعَل منه رجلاً نافعًا- {فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا} - {قَالُوا يَامُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ ءَالِهَةٌ} :- ° جعله يدفع الثَّمن غاليًا
  15. الجُعَلُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الجُعَلُ : حيوان كالخنفساء يكثر في المواضع النَّدِيَة.
      و الجُعَلُ من الناس: الأَسود الدَّميم.
      و الجُعَلُ اللَّجُوج. والجمع : جِعْلان.
  16. الجِعَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِعَالُ : ما جُعِلَ على العمل من أَجْرٍ أَو رِشْوَة.
      و الجِعَالُ ما تُنْزَلُ به القِدْر، والجمع جُعُلٌ.
  17. الجَعَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَعَالَةُ : ما يُجْعلُ على العمل من أَجرٍ أَو رِشْوَةٍ. والجمع : جَعَائِلُ.
  18. الجَعِيلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَعِيلة : الجُعْل. والجمع : جَعَائِلُ.
  19. الجَعْلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَعْلة : الفَسِيلَةُ.
      و الجَعْلة النَّخلة القصيرة لا تصل إِليها اليدُ. والجمع : جَعْلٌ.


  20. الجُعْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُعْلُ : الجَعَالَةُ. والجمع : جُعُولٌ.
  21. الجِعَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِعَالَةُ : الجِعَالُ. والجمع : جَعَائِلُ.
  22. الجَعْوَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَعْوَل : ولد النعام. والجمع : جعاوِلُ.
  23. جفأ (المعجم لسان العرب)
    • "جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً: صَرَعه، وفي التهذيب: اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ.
      وأَجْفَأَ به: طَرَحه.
      وجَفَأَ به الأَرضَ: ضَرَبها به.
      وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً: أَكْفأَها، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها، ولا تقل أَجْفَأْتُها.
      وفي الحديث: فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها، والمعروف بغير أَلف؛ وقال الجوهري: هي لغة مجهولة؛ وقال الراجز: جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ،جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر: أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها؛ وروي: فأَجْفَؤُوا، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا.
      وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً: رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ: رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه.
      واسم الزَّبَدِ: الجُفاء.
      وفي حديث جرير: خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء.
      يقال: جَفَأَ الوادي جَفْأً: إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى.
      وفي التنزيل: فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً، أَي باطلاً.
      قال الفرَّاء: أَصله الهمزة، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل.
      والجُفاء: الباطلُ أَيضاً.
      وجفأَ الواديَ: مَسَحَ غُثاءَه.
      وقيل: الجُفاء كما يقال الغُثاء.
      وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً.
      الزجاج: موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال.
      وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن: انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ، أَراد: سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب الهروي، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم: انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ، جمع خَفِيفٍ.
      وفي كتاب الترمذي: سَرَعانُ الناس.
      ابن السكيت: الجُفاءُ: ما جَفَأَه الوادي: إِذا رَمَى به، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها، فإِذا أَمَرْت قلت: اجْفَأْها.
      ويقال: أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها.
      وتصغير الجُفاء: جُفَيءٌ، وتصغير الغُثاء: غُثَيٌّ بلا همز.
      وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه: أَغْلَقَه.
      وفي التهذيب: فَتَحه.
      وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ: قَلَعَه من أَصْله.
      قال أَبو عبيد: سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم: مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة؟ فقال: ما لم تَجْتَفِئوا.
      يقال اجْتَفأَ الشيء: اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به.
      وفي النهاية: ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ.
      وقيل: جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه: جَزَّه، عن ابن الاعرابي.
      "


  24. جفا (المعجم لسان العرب)
    • "جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى: لَمْ يلزم مكانَه،كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ؛ قال الشاعر:إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ،كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً: وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول: رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه.
      وأَجْفَيْتُه أَنا: أَنزلته عن مكانه؛

      قال: تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها.
      وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى: نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه.
      وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى،وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا، وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه، وجافاه عنه فتَجافى.
      وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا، واسْتجفاه أَي عدّه جافياً.
      وفي التنزيل: تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع؛ قيل في تفسير هذه الآية: إِنهم كانوا يصلون في الليل،وقيل: كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة، وقيل: كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً.
      قال الزجاج: وقوله تعالى: فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ، دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به.
      وفي الحديث: أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما.
      وفي الحديث: إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ، وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء، جفاه إِذا بعد عنه، وأَجْفاه إِذا أَبعده؛ ومنه الحديث: اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته.
      قال ابن سيده: وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل، لما كان في معناه، وكان ثَقُل يتعدى بعلى، عدَّوْه بعلى أَيضاً، ومثل هذا كثير، والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة، وهو من ذلك.
      قال الأَزهري: الجفاء ممدود عند النحويين، وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر، وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً.
      وفي الحديث: غير الْغَالي فيه والْجافي؛ الجفاءُ: ترك الصلة والبرّ؛ فأَما قوله: ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء، قال: بناه على جُفِيَ، فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه؛

      وأَنشد سيبويه للشاعر: وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة، قال:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار؛ البَذاء، بالذال المعجمة: الفُحْش من القول.
      وفي الحديث الآخر: مَنْ بَدَا جَفَا، بالدال المهملة، خرج إِلى البادية، أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس، والجَفاءُ غِلَظ الطبع.
      الليث: الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ.
      قال الأَزهري: يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة، وجفاءً كثيراً،مصدر عام، والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق؛ يقال: رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس.
      وفي صفته،صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه، والمهين يروى بضم الميم وفتحها، فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه، والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة، وهو مَهِين أَي حقير.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار، وهو حثٌّ على ترك التنعم.
      وفي حديث حُنَيْنٍ: خرج جُفَاءٌ من الناسِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، قالوا: ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم، تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما.
      وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته: اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه.
      ابن السكيت: يقال جَفَوْته، فهو مَجْفُوّ، قال: ولا يقال جَفَيْت، وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ؛

      وأَنشد: ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة، بالكسر، أَي ظاهر الجَفاء.
      أَبو عمرو: الجُفاية السفينة الفارغة، فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة.
      وجَفا مالَه: لم يُلازمه.
      ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة، بالكسر،فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة.
      وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت: الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت؛ قال ابن سيده: لم يفسر اللحياني جُفاء، قال: وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق.
      وأَجْفَى الماشيةَ، فهي مُجْفاة: أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل، ولا عَلَفها قبلَ ذلك، وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً.
      "
  25. جَفَأ (المعجم الرائد)
    • جفأ - يجفأ ، جفأ
      1- جفأه : صرعه، رماهارضا. 2- جفأ به الأرض : ضربها به. 3- جفأت القدر : رمت بزبدها. 4- جفأ النهر : رمى بالزبد أو الأوساخ. 5- جفأ القدر : أمالها فصب ما فيها. 6- جفأ الباب : أغلقه. 7- جفأ الباب : فتحه. 8- جفأ الشجر : قلعه من أصله ورمى به.


معنى لجغرافيا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جُغْرافيا [مفرد]: (جغ) جغرافية، علمٌ يدرس ظواهرَ سطح الأرض الطَّبيعيّة، ويدرس توزُّعَ الحياة النباتيّة والحيوانيّة والبشريَّة، وآثار النشاط الإنسانيّ في مختلف بقاع الأرض، وميدان هذا العلم الطَّبقة العليا من قشرة الأرض والطَّبقة السُّفلى من الجوّ "مصوِّر الجُغْرافيا الطبيعيّة". • جُغْرافيا اقتصاديَّة: مختصَّة بدراسة الظَّواهر الاقتصاديّة. • جُغْرافيا بشريَّة: علم السُّكّان: أي مايتعلَّق بالظواهر البشريَّة. • جُغْرافيا حيوانيَّة: مختصَّة بتوزيع الحياة الحيوانيَّة. • جُغْرافيا حيويَّة: مختصَّة بدراسة توزُّع النّبات والحيوان على الأرض وأسبابه. • جُغْرافيا سياسيَّة: مختصَّة بدراسة العلاقات القائمة بين المُعْطيات الطَّبيعيّة للجغرافيا وسياسة الدُّول. • جُغْرافيا تاريخيَّة: علم الأجناس واللغات وحدود الممالك والمؤسّسات. • جُغْرافيا رياضيَّة: علم موقع الأرض بين الأجرام السماويّة من نجوم وكواكب. • جُغْرافيا لغويَّة: دراسة الفروق المحليّة أو الإقليميّة للأنماط اللغويّة.
المعجم الوسيط
علمٌ يدرس ظواهر سطح الأرض الطّبيعية، كالجِبَال، والسُّهول، والغابات، والصَّحارى، والحيوان، والإِنْسَان.كما يدرس الظَّواهر البشريَّة الَّتِي صنعها الإِنْسَان على هذا السّطح كالمدن، والإنتاج الاقتصادي الزراعي والمعدني، والتِّجَارَة وطرق النقل والمواصلات. وميدان هذا العلم الطبقة العليا من قشرة الأرض والطبقة السّفلى من الجو.( مج ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: