-
جَلَفَهُ
- ـ جَلَفَهُ : قَشَرَهُ ، فهو جَليفٌ ومَجْلوفٌ ، وجَرَفَهُ ،
ـ جَلَفَ بالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ ،
ـ جَلَفَ : قَلَعَهُ واسْتَأْصَلَهُ ، كاجْتَلَفَهُ .
ـ جالِفَةُ : الشَجَّةُ تَقْشِرُ الجِلْدَ باللَّحْمِ ، والطَّعْنَةُ لم تَصِلِ الجَوْفَ ، والسَّنَةُ تَذْهَبُ بالأموالِ ، كالجَليفَةِ .
ـ جِلْفُ : الرَّجُلُ الجافي ، كالجَلِيفِ ، وقد جَلِفَ جَلَفاً وجَلافَةً ، والدَنُّ ، أو الفارِغُ ، أو أسْفَلُهُ إذا انْكَسَرَ ، وفُحَّالُ النَّخْلِ ، والغَلِيظُ اليابِسُ من الخُبْزِ ، أو الخُبْزُ غَيْرُ المأدومِ ، أو حَرْفُ الخُبْزِ ، والظَّرْفُ ، والوعاءُ ،
ـ جِلْف من الغَنَمِ : المَسْلوخُ الذي أُخْرِجَ بَطْنُهُ وقُطِعَ رأسُهُ وقَوائِمُهُ ، وطائرٌ معروف ، والزِقُّ بلا رَأس ولا قوائِمَ ،
ـ جِلْفَةُ : الكِسْرَةُ من الخُبْزِ اليابِسِ القَفارِ ، والقِطْعَةُ من كُلِّ شيءٍ ،
ـ جِلْفَةُ من القَلَمِ : ما بَيْنَ مَبْراهُ إلى سِنَّتِهِ ، ومنه قولُ عبدِ الحميدِ لسَلْمِ بنِ قُتَيْبَةَ ـ ورآهُ يَكْتُبُ رَدِيئاً ـ : إن كُنْتَ تُحِبُّ أنْ تُجَوِّدَ خَطَّكَ ، فأطِلْ جَلْفَتَكَ ، وأسْمِنْها ، وحَرِّفْ قَطَّتَكَ وأيْمِنْها ، قال : فَفَعَلْتُ ، فَجادَ خَطِّي ،
ـ جَلْفَةُ : لغةٌ في الجَرْفَةِ لِسِمَةِ البعيرِ ،
ـ جُلْفَةُ : ما جَلَفْتَهُ من الجِلْدِ ،
ـ جَلَفَةُ : المِعْزَى التي لا شَعَرَ عليها إلاَّ صِغارٌ لا خيرَ فيها .
ـ خُبْزٌ مَجْلوفٌ : أحْرَقَهُ التَّنُّورُ .
ـ جُلافُ : الطينُ .
ـ جَلافَى من الدلاءِ : العظيمةُ .
ـ أجْلَفَ : نَحَّى الجُلافَ عن رأسِ الخُنْبُجَةِ .
ـ جَليفُ : نَبْتٌ سُهْلِيٌّ سِنْفَتُهُ كالبلوطِ مَمْلوأةٌ حَبّاً كالأرْزَنِ ، مَسْمَنَةٌ للمالِ .
ـ مُجَلَّفُ : من ذَهَبَتِ السِنونَ بأموالِه ، والذي أُخِذَ من جوانِبِه ، والذي بَقِيتْ منه بَقِيَّةٌ .
ـ جَلَّفَتْ كَحْلُ تَجْلِيفاً : اسْتَأْصَلَتِ السَّنَةُ الأموالَ .
ـ مُتَجَلِّفُ : المَهْزولُ .
ـ سِنونَ جَلائِفُ وجُلُفٌ وجُلْفٌ : تَجْلُفُ الأموالَ وتُذْهِبُها .
المعجم: القاموس المحيط
-
اجْتَلَفَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَجْلَفَ
- أَجْلَفَ الرجلُ : نَحَّى الجُلاَفَ عن رأَسِ الدَّنِّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَجَلَّفَ
- تَجَلَّفَ : مطاوع جَلَّفَ .
و تَجَلَّفَ هُزِلَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَجَلَّف
- تجلف - تجلفا
1 - هزل ، ضعف
المعجم: الرائد
-
جلف الشّخْص
- اتّصف بالحمق وغلظ الطبع :- شخصٌ جِلْف - جلافة الطّبع - جلِف في معاملة أصدقائه .
المعجم: عربي عامة
-
جلف
- ج ل ف : قولهم أعرابي جِلْفٌ أي جاف
المعجم: مختار الصحاح
-
جَلِفَ
- جَلِفَ الرجلُ جَلِفَ َ جَلَفاً ، وجَلاَفةً : صار جِلْفاً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَلَّفَ
- جَلَّفَ الشيءَ : جَلَفَهُ .
ويقال : جلَّفَ الدهرُ فلاناً : أَتى على ماله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَلَفَ
- [ ج ل ف ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). جَلَفْتُ ، أَجْلُفُ ، اُجْلُفْ ، مصدر جَلْفٌ .
1 . :- جَلَفَ قِشْرَةَ اللَّيْمُونِ :- : قَشَّرَهَا .
2 . :- جَلَفَ الطِّينَ عَنْ حِذَائِهِ :- : أَزَالَهُ .
3 . :- جَلَفَهُ بِالسَّيْفِ :- : ضَرَبَهُ ، قَطَعَ مِنْ لَحْمِهِ قِطْعَةً .
4 . :- جَلَفَ ظُفْرَهُ عَنْ أُصْبُعِهِ :- : كَشَطَهُ .
5 . :- جَلَفَ الذَّبِيحَةَ :- : سَلَخَهَا .
6 . :- جَلَفَ الجِذْرَ :- : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ .
7 . :- جَلَفَهُ الدَّهْرُ :- : ذَهَبَ بِمَالِهِ .
المعجم: الغني
-
جِلْفٌ
- جمع : أَجْلاَفٌ . [ ج ل ف ]. :- كَانَ جِلْفاً فِي تَعَامُلِهِ :-: فَظّاً ، غَلِيظاً ، قَاسِياً ، جَافِياً . :- كَانَ مِنْ الأَجْلاَفِ .
المعجم: الغني
-
جَلَف
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جِلْف
- جِلْف :-
جمع أجلاف وأَجْلُف وجُلُوف : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جلِفَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الجِلْفُ
- الجِلْفُ : الكزّ الغليظ الجافي .
و الجِلْفُ الأَحمق .
و الجِلْفُ الوِعاءُ .
وفي المثل :- جُلُوفُ زَادٍ ليسَ فيها مَشْبَعٌ :-: يضرب لمن يتقلَّد الأُمورَ ولا غَناءَ عنده .
و الجِلْفُ الدَّنُّ الفارغ .
و الجِلْفُ البَدَنُ بلا رأس .
و الجِلْفُ الذَّبيحَةُ المسلوخة جُلِفَ رأْسُها وبطنُها وأَطرافُها .
و الجِلْفُ الفُحَّالُ من النَّخْل الذي يُلَقَّحُ بطَلْعِهِ .
و الجِلْفُ الخُبْزُ اليابِسُ الغليظ لا أُدْمَ معه .
وفي حديث عثمان : حديث شريف كلُّ شيءٍ سِوَى جِلْفِ الطعام ، وظِلُّ ثوبٍ ، وبيتٍ يستُرُ ، فَضْلٌ //. والجمع : أَجْلاَفٌ ، وأَجْلُفٌ ، وجُلُوفٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَلَفَهُ
- جَلَفَهُ جَلَفَهُ ُ جَلْفاً : جَرَفَهُ .
و جَلَفَهُ قَشَرَهُ وكَشَطَهُ .
و جَلَفَهُ قَلَعَهُ واستأْصله .
و جَلَفَهُ الذبيحةَ : سَلَخَهَا .
و جَلَفَهُ الجُلاَفَ عن رأس الدَّنِّ : نَزعه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَلفة
- جلفة - ج ، جلف
1 - جلفة من الشيء : القطعة . 2 - جلفة : كسرة من الخبز اليابس . 3 - جلفة من القلم : قسمه : الذي يبرى .
المعجم: الرائد
-
جلف
- جلف - تجليفا
1 - جلف الدهر أمواله أو بها : ذهب بها . 2 - جلفه الدهر : ذهب بماله .
المعجم: الرائد
-
جلف
- جلف - يجلف ، جلفا
1 - جلف الشيء : جرفه . 2 - جلف الشيء : قشره . 3 - جلف الشيء : قطعه . 4 - جلف الشيء : قلعه من أصله . 5 - جلف الذبيحة : سلخها . 6 - جلفه بالسيف : قطع من لحمه قطعة . 7 - جلفه الدهر : ذهب بماله .
المعجم: الرائد
-
جلِفَ
- جلِفَ يَجلَف ، جَلافةً وجَلَفًا ، فهو جِلْف :-
• جلِف الشَّخْصُ اتّصف بالحمق وغلظ الطبع :- شخصٌ جِلْف ، - جلافة الطّبع ، - جلِف في معاملة أصدقائه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جَلَف
- جلف - يجلف ، جلفا وجلافة
1 - كان جلفا
المعجم: الرائد
-
جَليفة
- جليفة - ج ، جلائف وجلف وجلف
1 - جليفة : مؤنث جليف . 2 - جليفة : سنة شديدة تذهب بالمال .
المعجم: الرائد
-
جلف
- " الجَلْفُ : القَشْر .
جَلَفَ الشيءَ يَجْلُفُه جَلْفاً : قَشَرَه ، وقيل : هو قَشْرُ الجلد مع شيء من اللحم ، والجُلْفَةُ : ما جَلَفْت منه ، والجَلْفُ أَجْفَى من الجَرْفِ وأَشدُّ اسْتِئصالاً .
والجَلْفُ : مصدر جَلَفْت أَي قشَرْتُ .
وجَلَفَ ظُفُرَه عن إصْبَعِه : كَشَطَه .
ورِجْل جَلِيفَةٌ وطَعْنَةٌ جالِفةٌ : تَقْشُر الجِلْدَ ولا تخالط الجَوفَ ولم تدخله .
والجالِفةُ : الشجّة التي تَقْشِرُ الجلد مع اللحم وهي خلافُ الجائفة .
وجَلَفْتُ الشيء : قَطَعْتُه واسْتَأْصَلْتُه : وجَلَف الطِينَ عن رأْس الدَّنِّ يَجْلُفه ، بالضم ، جَلْفاً : نَزَعه .
ويقال : أَصابتهم جَلِيفةٌ عظيمةٌ إذا اجْتَلَفَتْ أَموالَهم ، وهم مُجْتَلَفُون .
قال ابن بري : وجمع الجَلِيفةِ جَلائِف ؛
وأَنشد للعُجَيْر : وإذا تَعَرَّقَتِ الجَلائِفُ مالَه ، قَرِنَتْ صَحِيحَتُنا إلى جَرْبائِه ابن الأَعرابي : أَجْلَفَ الرجلُ إذا نَحَّى الجُلافَ عن رأْس الخُنْبُجةِ .
والجُلافُ : الطِّينُ .
وجُلِّفَ النباتُ : أُكِلَ عن آخِره .
والـمُجَلَّفُ : الذي أَتى عليه الدهرُ فأَذْهَبَ مالَه ، وقد جَلَّفَه واجْتَلَفَه .
والجَلِيفةُ : السنةُ التي تَجْلُفُ المالَ .
أَبو الهيثم : يقال للسنة الشديدة التي تَضُرُّ بالأَموال جالفةٌ ، وقد جَلَفَتْهُم .
وفي بعض روايات حديث من تَحِلُّ له المسأَلة : ورجل أَصابت ماله جالفة ؛ هي السنةُ التي تَذْهَبُ بأَمـْوالِ الناسِ وهو عامٌّ في كل آفةٍ من الآفات الـمُذْهِبةِ للمالِ .
والجَلائفُ : السِّنُونَ .
أَبو عبيد : الـمُجَلَّفُ الذي ذهَبَ مالُه .
ورجل مُجَلَّفٌ : قد جَلَّفَه الدهرُ ، وهو أَيضاً مُجَرَّف .
والجالِفةُ : السنةُ التي تَذْهَبُ بأَموالِ الناسِ .
والمُجَلَّفُ الذي أُخِذ من جَوانِبه ؛ قال الفرزدق : وعَضُّ زَمانٍ ، يا ابنَ مَرْوانَ ، لمْ يَدَعْ من المالِ إلا مُسْحَتاً أَو مُجَلَّفُ وقال أَبو الغَوْثِ : الـمُسْحَتُ الـمُهْلَكُ .
والـمُجَلَّف : الذي بقيت منه بقية ، يريد إلا مُسْحَتاً أَو هو مُجَلَّفٌ .
والـمُجَلَّفُ أَيضاً : الرجل الذي جَلَّفَتْه السِّنُونَ أَي أَذْهَبَتْ أَموالَه .
يقال جَلَّفَتْ كَحْلٌ ، وزمانٌ جالِفٌ وجارِفٌ .
ويقال : أَصابَتْهم جَلِيفةٌ عظيمة إذا اجْتَلَفَتْ أَموالَهم ، وهم قوم مُجْتَلَفُون .
وخبز مَجْلُوفٌ : أَحْرَقَه التَّنُّور فَلزِقَ به قُشوره .
والجِلْفُ : الخبز اليابِسُ الغَلِيظُ بلا أُدْمٍ ولا لَبن كالخَشِبِ ونحوه ؛
وأَنشد : القَفْرُ خَيْرٌ من مَبيتٍ بِتُّه ، بِجُنُوبِ زَخَّةَ ، عندَ آلِ مُعارِكِ جاؤُوا بِجِلْفٍ من شَعِيرٍ يابِسٍ ، بَيْني وبَيْنَ غُلامِهِمْ ذي الحارِكِ وفي حديث عثمان : أَنَّ كل شيء ، سِوى جِلْفِ الطعام وظِلِّ ثَوْبٍ وبيتٍ يَسْتُر ، فَضْلٌ ؛ الجِلْفُ : الخُبْزُ وحده لا أُدْمَ مَعه ، ويروى بفتح اللام ، جمع جِلْفةٍ وهي الكِسْرةُ من الخبز ؛ وقال الهروي : الجِلْف ههنا الظَّرْفُ مثل الخُرْجِ والجُوالِق ، يريد ما يُتْرك فيه الخبز .
والجَلائِفُ : السُّيولُ .
وجَلَفَه بالسيف : ضرَبه .
وجُلِفَ في مالِه جَلْفةً : ذهَب منه شيء .
والجِلْفُ : بدن الشاةِ الـمَسْلُوخة بلا رأْس ولا بطن ولا قَوائِمَ ، وقيل : الجِلْفُ البدن الذي لا رأْس عليه من أَي نَوْع كان ، والجمع من كل ذلك أَجْلافٌ .
وشاةٌ مَجْلُوفةٌ : مَسْلوخةٌ ، والمصدر الجَلافةٌ .
والجِلْفُ : الأَعرابي الجافي ، وفي المحكم : الجِلْفُ الجافي في خَلْقِه وخُلُقِه ، شُبِّه بِجِلْفِ الشاةِ أَي أَنَّ جَوْفَه هَواء لا عَقْلَ فيه ؛ قال سيبويه : الجمع أَجْلافٌ ، هذا هو الأَكثر لأَن باب فِعْل يكسَّر على أَفعال ، وقد ، قالوا أَجْلُفٌ شبَّهُوه بأَذْؤُبٍ على ذلك لاعْتِقاب أَفْعُلٍ وأَفْعالٍ على الاسم الواحد كثيراً .
وما كان جِلْفاً ولقد جَلِفَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
ويقال للرجل إذا جَفا : فلان جِلْفٌ جافٍ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي للمَرّار : ولم أَجْلَفْ ، ولم يُقْصِرْنَ عَنِّي ، ولكِنْ قَدْ أَنَى لي أَنْ أَريعا أَي لم أَصِرْ جِلفاً جافِياً .
الجوهري : قولهم أَعرابي جِلْفٌ أَي جافٍ ، وأَصله من أَجْلافِ الشاةِ وهي المسلوخة بلا رأْس ولا قَوائِمَ ولا بطن .
قال أَبو عبيدة : أَصل الجِلْفِ الدَّنُّ الفارِغُ ، قال : والمسلوخ إذا أُخْرِجَ جَوْفُه جِلْفٌ أَيضاً .
وفي الحديث : فجاءه رجل جِلْفٌ جافٍ ؛ الجِلْفُ : الأَحمق ، أَصله من الشاة المسلوخة والدَّنِّ ، شُبِّه الأَحمقُ بهما لضعف عقله ، وإذا كان المال لا سِمَنَ له ولا ظَهْر ولا بَطْنَ يَحْمِلُ قيل : هو كالجِلْفِ .
ابن سيده : الجِلْفُ في كلام العرب الدنُّ ولم يُحَدَّ على أَي حال هو ، وجمعه جُلُوف ؛ قال عدي بن زيد : بَيْتُ جُلُوفٍ بارِدٌ ظِلُّه ، فيه ظِباءٌ ودواخِيلُ خُوصْ وقيل : الجِلْفُ أَسْفَل الدَّنِّ إذا انكسر .
والجِلْفُ : كلُّ ظَرفٍ ووِعاءٍ والظِّباءُ : جمع الظِّبْيَةِ ، وهي الجُرَيِّبُ الصغِير يكون وِعاء الـمِسْك والطِّيبِ .
والجُلافى من الدِّلاء : العظيمةُ ؛
وأَنشد : مِنْ سابغِ الأَجْلافِ ذي سَجْلٍ رَوي ، وُكِّرَ تَوْكِيرَ جُلافى الدُّلي ابن الأَعرابي : الجِلْفة القِرْفةُ .
والجِلْفُ : الزِّقُّ بلا رأْس ولا قوائم ؛ وأَما قول قَيْس بن الخَطِيمِ يصف امرأَة : كأَنَّ لَبّاتِها تَبَدَّدَها هَزْلى جَرادٍ ، أَجْوافُه جُلُف (* قوله : هزلى جراد اجوافه جلف تقدم في بدد : هزلى جواد أجوافه جلف بفتح الجيم واللام والصواب ما هنا .) ابن السكيت : كأَنه شبَّه الحلي الذي على لَبَّتها بجراد لا رؤوس لها ولا قوائم ، وقيل : الجُلُفُ جمع الجَلِيفِ ، وهو الذي قُشِر .
أَبو عمرو : الجِلْفُ كلُّ ظْرفٍ ووِعاءٍ ، وجمعه جُلوف .
والجِلْفُ : الفُحّالُ من النخل الذي يُلْقَحُ بطَلْعِه ؛
أَنشد أَبو حنيفة : بَهازِراً لم تَتَّخِذْ مَآزِرا ، فهْي تُسامِي حَوْلَ جِلْفٍ جازِرا يعني بالبَهازِرِ النخلَ التي تَتَناوَلُ منها بيدك ، والجازِرُ هنا الـمُقَشِّرُ للنخلة عند التلْقِيح ، والجمع من كل ذلك جُلُوفٌ .
والجَلِيفُ : نبت شبيه بالزرع فيه غُبْرةٌ وله في رؤوسه سِنَفةٌ كالبَلُّوطِ مـملوءَةٌ حبّاً كحبّ الأَرْزَنِ ، وهو مَسْمَنةٌ للمال ونَباتُه السُّهُول ؛ هذه عن أَبي حنيفة ، واللّه أَعلم "
المعجم: لسان العرب