وصف و معنى و تعريف كلمة لجمداك:


لجمداك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و ميم (م) و دال (د) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح لجمداك في معاجم اللغة العربية:



لجمداك

جذر [جمدا]

  1. أَجْمَاد: (اسم)
    • أَجْمَاد : جمع جَمَدُ
  2. أجماد: (اسم)
    • أجماد : جمع جُمْدُ، جُمُد
  3. جَمَد: (اسم)
    • الجمع : أَجْمادٌ ، و جِمادٌ
    • الجَمَدُ : الجَمْد
    • الجَمَدُ: الصُّلب المرتفع من الأَرض
    • الجَمَدُ: الحجر والجمع : أَجْمادٌ، وجِمادٌ
    • صَارَ الْمَاءُ جَمَداً : جَامِداً
    • نَزَلَ الجَمَدُ : الثَّلْجُ
    • رَمَاهُ بِجَمَدٍ : بِحَجَرٍ
  4. جَمَد: (اسم)
    • جَمَد : جمع جَامِدُ


  5. جَمَدَ: (فعل)
    • جمَدَ / جمَدَ في يَجمُد ، جُمودًا وجَمْدًا ، فهو جامِد وجَمْد وجَمود ، والمفعول مَجْمُود فيه
    • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
    • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
    • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
    • جَمَدَ دَمُ الذَّبِيحَةِ : تَيَبَّسَ
    • جَمَدَتِ الأَرْضُ : لَمْ يُصِبْهَا مَطَرٌ
    • جَمَدَهُ بِالسَّيْفِ : قَطَعَهُ
    • جَمَدَ العُضْوَ : أيْ قَطَعَهُ
    • جمَّد اللُّحومَ: حفظها بالتجميد
    • جَمَدَت عينُه: قلَّ دمعها فهي جامِدةٌ، وجَمُود
    • جَمَدَت الناقةُ أَو الشاةُ: قلَّ لبنها
    • جَمَدَت السنةُ: لم يقع فيها مطر فهي جامِدةٌ، وجَمَادٌ
    • جَمَدَ فلانٌ: بَخِل
    • جَمَدَ حقُّ فلانٍ: وَجَبَ
    • جَمَدَ الشيءَ جَمْداً: قطعه
  6. جَمْد: (اسم)
    • جَمْد : فاعل من جَمَدَ
  7. جَمَّدَ: (فعل)
    • جمَّدَ يجمِّد ، تجميدًا ، فهو مُجمِّد ، والمفعول مُجمَّد
    • جمَّد الماءَ والسَّائِلَ ونحوَهما :جعله صلبًا
    • جَمَّدَ الْمَاءُ وَنَحْوُهُ : أَوْشَكَ أَنْ يَجْمُدَ
    • جَمًّدَتِ الثَّلاَّجَةُ الْمَاءَ : صَيَّرَتْهُ جَامِداً
    • جَمَّدَ عُضْوِيَّتَهُ فِي الجَمْعِيَّةِ : أَوْقَفَ نَشَاطَهُ بِهَا
    • قَرَّرَ أَنْ يُجَمِّدَ مَالَهُ فِي البَنْكِ : أَنْ يُوقِفَهُ لِمُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ
    • جمَّد الأموالَ ونحوَها: وضَع يدَه عليها ومنع التَّصرّفَ فيها جمَّد الحسابات البنكيّة/ الفوائدَ،
    • جمَّد الموظَّفَ أو الحزبَ: منعه عن القيام بنشاطه المعهود تقوم الدَّولةُ بتجميد نشاط الأحزاب المخالفة للقانون
  8. جَمد: (اسم)
    • مصدر جَمَدَ
    • سَائِلٌ جَمْدٌ: جَامِدٌ
    • نَزَلَ الجَمْدُ : الثَّلْجُ
    • الجَمْدُ : ما جَمَدَ من الماء فصار ثَلْجاً
    • ( تسمية بالمصدر)
    • جمع أجماد (لغير المصدر) وجَماد (لغير المصدر):
    • مصدر جمُدَ وجمَدَ/ جمَدَ في
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جمَدَ/ جمَدَ في
  9. جُمُد: (اسم)
    • الجُمُدُ : الجُمْدُ
  10. جُمُد: (اسم)


    • جُمُد : جمع جَمود
  11. جُمُد: (اسم)
    • جُمُد : جمع جَميد
  12. جُمُد: (اسم)
    • جُمُد : جمع جَمَادُ
  13. جُمد: (اسم)
    • الجُمْدُ : الصُّلب المرتفع من الأَرض والجمع : جِماد، وأَجماد
  14. جمُدَ: (فعل)
    • جمُدَ يجمُد ، جَمْدًا وجُمُودًا ، فهو جامد
    • جمُدَ الماءُ ونحوُه: جمَدَ؛ صلُبَ، تماسكت أجزاؤُه فصار جليدًا
  15. أَجْمَدَ: (فعل)
    • أَجْمَدَ فلانٌ: دخل في شهر جُمادَى
    • أَجْمَدَ : اشتدَّ بُخْلُهُ
    • أَجْمَدَ : قلَّ خيرُه
    • أَجْمَدَ حقَّ فلان: أَوجبه
  16. تجمَّدَ: (فعل)


    • تجمَّدَ / تجمَّدَ في يتجمَّد ، تجمُّدًا ، فهو متجمِّد ، والمفعول مُتَجمَّد فيه
    • تجمَّد الماءُ ونحوُه مُطاوع جمَّدَ: صار جامدًا ثلجًا، صلُب بعد أن كان سائلاً يتجمَّد الماءُ عند الصِّفر
    • تجمَّد الدَّمُ في عروقه: فَزِع وارتعد
    • تجمَّد الرَّجُلُ في مكانه: جمد وسكن، لم يتحرَّك تجمَّد مكانَه عندما سمع بوفاة والده،
    • تجمَّدت أطرافُه من البرودة القارسة
    • ? تجمَّد في عاداته: تحجَّر وأحجم عن التَّطوّر
  17. جَمّاد: (اسم)
    • سيفٌ جَمَّادٌ: قَطَّاع
  18. جَماد: (اسم)
    • أَرْض جماد/ سنة جماد: لا حياة فيها، قاحلة، لا مطر فيها
    • الجَمَادُ : القسْم الثَّالث من الكائنات
  19. جَمادِ: (اسم)
    • يقال للبخيل في الذمِّ( جَمادِ له): لا زال جامِدَ الحال، (ضدُّ حَمادِ له، في المدح للكريم)
  20. جَمود: (اسم)
    • جَمود : فاعل من جَمَدَ
  21. جِمَاد: (اسم)
    • جِمَاد : جمع جَمَدُ
  22. جِمَاد: (اسم)


    • جِمَاد : جمع جُمْدُ، جُمُد
  23. جامِد: (اسم)
    • الجمع : جامدون و جوامدُ
    • اسم فاعل من جمُدَ وجمَدَ/ جمَدَ في
    • جامد المال وذائبه: صامته وناطقه
    • الجامِدُ : الحدُّ بين الأَرْضَين والدَّارَين
    • جامد: عديم العواطف،
    • جامد العين: بطيء التَّأثّر والانفعال، قليل الدّمع،
    • جامد الفكر: رافض للتَّطوّر،
    • جامد الكفّ/ جامد اليد: بخيل،
    • جامد المُحيَّا/ جامد الوجهِ/ جامد السِّحْنة: قاسٍ،
    • طبع جامد: بليد لا حيويَّة فيه،
    • قَلْبٌ جامِد: قاسٍ،
    • وَجْهٌ جامد: لا يبدو عليه أثرُ الانفعال
    • (الطبيعة والفيزياء) مادّة صلبة ذات شكل وحجم ثابتين بخلاف السائل والغاز إذ يتشكَّلان بشكل ما يحويهما
    • (النحو والصرف) غير المشتقّ من الأسماء مثل: رجل، وغير المتصِّرف من الأفعال مثل: ليس، وبئس أسماء جامدة،
    • صَخْرٌ جَامِدٌ : لَيْسَ بِهِ نُمُوٌّ وَحَرَكَةٌ
  24. جامِد: (اسم)
    • جامِد : فاعل من جَمَدَ
  25. جوامدُ: (اسم)
    • جوامدُ : جمع جامِد
,
  1. جمد (المعجم لسان العرب)
    • "الجَمَد، بالتحريك: الماء الجامد.
      الجوهري: الجَمْد، بالتسكين، ما جَمَد من الماء، وهو نقيض الذوب، وهو مصدر سمي به.
      والجَمَدُ، بالتحريك،جمع جامد مثل خادم وخدم؛ يقال: قد كثر الجمد.
      ابن سيده: جمَدَ الماء والدم وغيرهما من السيالات يَجْمُد جُموداً وجَمْداً أَي قام، وكذلك الدم وغيره إِذا يبس، وقد جمد، وماء جَمْد: جامد.
      وجَمَد الماءُ والعصارة: حاول أَن يَجْمُد.
      والجَمَد: الثلج.
      ولَكَ جامدُ المال وذائبُه أَي ما جَمَد منه وما ذاب؛ وقيل: أَي صامته وناطقه؛ وقيل: حجره وشجره.
      ومُخَّةٌ جامدة أَي صُلْبة.
      ورجلٌ جامدُ العين: قليل الدمع.
      الكسائي: ظلت العين جُمادَى أَي جامدةً لا تَدْمَع؛

      وأَنشد: من يَطْعَمِ النَّوْمَ أَو يَبِتْ جَذِلاً،فالعَيْنُ مِنِّي للهمّ لم تَنَمِ تَرْعى جُمادَى، النهارَ، خاشعةً، والليلُ منها بِوَادِقٍ سَجِمِ أَي ترعى النهار جامدة فإِذا جاء الليل بكت.
      وعين جَمود: لا دَمْع لها.
      والجُمادَيان: اسمان معرفة لشهرين، إِذا أَضفت قلت: شهر جمادى وشهرا جمادى.
      وروي عن أَبي الهيثم: جُمادى ستَّةٍ هي جمادى الآخرة، وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة ورجب هو السابع، وجمادى خمسَةٍ هي جمادى الأُولى، وهي الخامسة من أَول شهور السنة؛ قال لبيد: حتى إِذا سَلَخا جمادى ستة هي جمادى الآخرة.
      أَبو سعيد: الشتاء عند العرب جمادى لجمود الماء فيه؛ وأَنشد للطرماح: ليلة هاجت جُمادِيَّةً،ذاتَ صِرٍّ، جِرْبياءَ النسام أَي ليلة شتوية.
      الجوهري: جمادى الأُولى وجمادى الآخرة، بفتح الدال فيهما، من أَسماء الشهور، وهو فعالى منَ الجمَد (* قوله «فعالى من الجمد» كذا في الأصل بضبط القلم، والذي في الصحاح فعالى من الجمد مثل عسر وعسر).
      ابن سيده: وجمادى من أَسماء الشهور معرفة سميت بذلك لجمود الماء فيها عند تسمية الشهور؛ وقال أَبو حنيفة: جمادى عند العرب الشتاء كله، في جمادى كان الشتاء أَو في غيرها، أَوَلا ترى أَن جمادى بين يدي شعبان، وهو مأْخوذ من التشتت والتفرق لأَنه في قبَل الصيف؟، قال: وفيه التصدع عن المبادي والرجوع إِلى المخاض.
      قال الفراء: الشهور كلها مذكرة إِلا جماديين فإِنهما مؤَنثان؛ قال بعض الأَنصار: إِذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها،زانَ جِناني عَطَنٌ مُغْضِفُ (* قوله «عطن» كذا بالأصل ولعله عطل باللام أي شمراخ النخل.) يعني نخلاً.
      يقول: إِذا لم يكن المطر الذي به العشب يزين مواضع الناس فجناني تزين بالنخل؛ قال الفراء: فإِن سمعت تذكير جمادى فإِنما يذهب به إِلى الشهر، والجمع جُماديات على القياس، قال: ولو قيل جِماد لكان قياساً.
      وشاة جَماد: لا لبن فيها.
      وناقة جماد، كذلك لا لبن فيها؛ وقيل: هي أَيضاً البطيئة، قال ابن سيده: ولا يعجبني: التهذيب: الجَمادُ البَكيئَة، وهي القليلة اللبن وذلك من يبوستها، جَمَدَت تَجْمُد جموداً.
      والجَماد: الناقة التي لا لبن بها.
      وسنة جَماد: لا مطر فيها؛ قال الشاعر: وفي السنة الجَمادِ يكون غيثاً،إِذا لم تُعْطِ دِرَّتَها الغَضوبُ التهذيب: سنة جامدة لا كلأَ فيها ولا خصب ولا مطر.
      وناقة جَماد: لا لبن لها.
      والجماد، بالفتح: الأَرض التي لم يصبها مطر.
      وأَرض جماد: لم تمطر؛ وقيل: هي الغليظة.
      التهذيب: أَرض جَماد يابسة لم يصبها مطر ولا شيء فيها؛ قال لبيد: أَمْرَعَتْ في نَداهُ، إِذ قَحَطَ القط ـرُ، فَأَمْسَى جَمادُها مَمْطُورَا ابن سيده: الجُمْد والجُمُد والجَمَد ما ارتفع من الأَرض، والجمع أَجْماد وجِماد مثل رُمْح وأَرْماح ورِماح.
      والجُمْد والجُمُد مثل عُسْر وعُسُر: مكان صلب مرتفع؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ الصِّوارَ، إِذ يُجاهِدْنَ غُدْوة على جُمُدٍ، خَيْلٌ تَجُولُ بأَجلالِ ورجل جَماد الكف: بخيل، وقد جَمَد يَجْمُد: بخل؛ ومنه حديث محمد‎ ‎بن‎ عمران التيمي: إِنا والله ما نَجْمُد عند الحق ولا نَتَدَفَّقُ عند الباطل،حكاه ابن الأَعرابي.
      وهو جامد إِذا بخل بما يلزمه من الحق.
      والجامد: البخيل؛ وقال المتلمس: جَمادِ لها جَمادِ، ولا تَقُولَنْ لها أَبداً إِذا ذُكِرت: حَمادِ ويروى ولا تقولي.
      ويقال للبخيل: جَمادِ له أَي لا زال جامد الحال،وإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر أَي الجمود كقولهم فَجارِ أَي الفجرة، وهو نقيض قولهم حَمادِ، بالحاء، في المدح؛

      وأَنشد بيت المتلمس،وقال: معناه أَي قولي لها جُموداً، ولا تقولي لها: حمداً وشكراً؛ وفي نسخة من التهذيب: حَمادِ لها حَمادِ، ولا تَقُولي طُوالَ الدَّهْر ما ذُكِرَت: جَمادِ وفسر فقال: احمدها ولا تذمها.
      والمُجْمِدُ: البَرِمُ وربما أَفاض بالقداح لأَجل الإِيسار.
      قال ابن سيده: والمجمد البخيل المتشدّد؛ وقيل: هو الذي لا يدخل في الميسر ولكنه يدخل بين أَهل الميسر، فيضرب بالقداح وتوضع على يديه ويؤتمن عليها فيلزم الحق من وجب عليه ولزمه؛ وقيل: هو الذي لم يفز قدحه في الميسر؛ قال طرفة‎ ‎بن‎ العبد في المجمد يصف قِدْحاً: وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حَويرَه على النار، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِ؟

      ‏قال ابن بري: ويروى هذا البيت لعدي بن زيد؛ قال وهو الصحيح، وأَراد بالأَصفر سهماً.
      والمضبوح: الذي غيرته النار.
      وحويرُه: رجوعه؛ يقول: انتظرت صوته على النار حتى قوّمته وأَعلمته، فهو كالمحاورة منه، وكان الأَصمعي يقول: هو الداخل في جمادى، وكان جمادى في ذلك الوقت شهر برد.
      وقال ابن الأَعرابي: سمي الذي يدخل بين أَهل الميسر ويضرب بالقداح ويؤتمن عليها مُجْمِداً لأَنه يُلْزِمُ الحق صاحبه؛ وقيل: المجمد هنا الأمين: التهذيب: أَجْمَدَ يُجْمِدُ إِجْماداً، فهو مُجْمد إِذا كان أَميناً بين القوم.
      أَبو عبيد: رجل مُجْمِد أَمين مع شح لا يخدع.
      وقال خالد: رجل مُجْمِد بخيل شحيح؛ وقال أَبو عمرو في تفسير بيت طَرفة: استودعت هذا القدح رجلاً يأْخذه بكلتا يديه فلا يخرج من يديه شيء.
      وأَجْمَد القوم: قلَّ خيرهم وبخلوا.
      والجَماد: ضرب من الثياب؛ قال أَبو دواد: عَبَقَ الكِباءُ بهنّ كل عشية،وغَمَرْنَ ما يَلْبَسْنَ غَيْرَ جَماد ابن الأَعرابي: الجوامد الأُرَفُ وهي الحدود بين الأَرضين، واحدها جامد، والجامد: الحد بين الدارين، وجمعه جَوامد.
      وفلان مُجامدي إِذا كان جارك بيتَ بيتَ، وكذلك مُصاقِبي ومُوارِفي ومُتاخِمِي.
      وفي الحديث: إِذا وقعت الجَوامِدُ فلا شُفْعَة، هي الحدود.
      الفراء: الجِماد الحجارة، واحدها جَمَد.
      أَبو عمرو: سيف جَمَّاد صارم؛

      وأَنشد: والله لو كنتم بأَعْلَى تَلْعَة من رأْسِ قُنْفُذٍ، آو رؤوسِ صِماد،لسمعتم، من حَرِّ وَقْعِ سيوفنا،ضرباً بكل مهنَّد جَمَّاد والجُمُدُ: مكان حزن؛ وقال الأَصمعي: هو المكان المرتفع الغليظ؛ وقال ابن شميل: الجُمُد قارة ليست بطويلة في السماء وهي غليظة تغلظ مرة وتلين أُخرى، تنبت الشجر ولا تكون إِلا في أَرض غليظة، سميت جُمُداً من جُمُودها أَي من يبسها.
      والجُمُد: أَصغر الآكام يكون مستديراً صغيراً، والقارة مستديرة طويلة في السماء، ولا ينقادان في الأَرض وكلاهما غليظ الرأْس ويسميان جميعاً أَكمة.
      قال: وجماعة الجُمُد جِماد ينبت البقل والشجر؛

      قال: وأَما الجُمُود فأَسهل من الجُمُد وأَشد مخالطة للسهول، ويكون الجُمُود في ناحية القُفِّ وناحية السهول، وتجمع الجُمُد أَجْماداً أَيضاً؛ قال لبيد:فأَجْمادُ ذي رَنْدٍ فأَكنافُ ثادِق والجُمُد: جبل، مثل به سيبويه وفسره السيرافي؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: سُبحانه ثم سبحاناً يَعود له،وقَبْلَنا سَبَّحَ الجُوديُّ والجُمُد والجُمُد، بضم الجيم والميم وفتحهما: جبل معروف؛ ونسب ابن الأَثير عجز هذا البيت لورقة بن نوفل.
      ودارة الجُمُد: موضع؛ عن كراع.
      وجُمْدان: موضع بين قُدَيْد وعُسْفان؛ قال حسان: لقد أَتى عن بني الجَرْباءِ قولُهُمُ،ودونهم دَفُّ جُمْدانٍ فموضوعُ وفي الحديث ذكر جُمْدان، بضم الجيم وسكون الميم، وفي آخره نون: جبل على ليلة من المدينة مر عليه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هذا جُمْدان سَبَقَ المُفَرِّدون.
      "
  2. جَمَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَمَدَ الماءُ، وكلُّ سائِلٍ، وجَمُدَ جَمْداً وجُمُوداً: ضِدُّ ذاب، فهو جامدٌ وجَمْدٌ، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ.
      ـ جَمَّد تَجْميداً: حاوَلَ أن يَجْمُدَ.
      ـ جَمَدُ: الثَّلْجُ، وجمْعُ جامِدٍ، والماءُ الجامِدُ.
      ـ جَمادُ: الأرضُ، والسَّنَةُ لم يُصِبْها مَطَرٌ، والناقةُ البَطيئَةُ، والتي لا لَبَنَ لها، وضَرْبٌ من الثِّيابِ، ويقالُ للبَخيلِ: جمادِ، ذَمّاً له، وهو جمادُ الكَفِّ.
      ـ جَمَدَ: بَخِلَ.
      ـ جُمَادَى: من أسْماءِ الشُّهورِ، مَعْرِفَةٌ، مُؤَنَّثَةٌ، الجمع: جُمادَياتٌ.
      ـ جُمادَى خَمْسَةٍ: الأُولَى،
      ـ جُمادَى سِتَّةٍ: الآخِرَةُ.
      ـ ظَلَّتِ العَيْنُ جُمادَى: جامِدَة لا تَدْمَعُ. وعَيْنٌ جَمُودٌ، ورجُلٌ جامِدُ العَيْنِ.
      ـ جُمْدُ وجُمُدُ وجَمَدُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، الجمع: أجْمادٌ وجِمادٌ،
      ـ أجْمَدُ بنُ عُجَيَّانَ: صَحابِيٌّ فَرْدٌ.
      ـ جَوَامِدُ: الحُدُودُ بينَ الأَرَضينَ.
      ـ جَمْدٌ الكِنْدِيُّ: صَحابِيٌّ، وابنُ مَعْديكرِبَ من مُلوكِ كِنْدَةَ، أو هو جَمَدٌ.
      ـ جِمَادٌ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جُمُدٌ: جَبَلٌ بنَجْدٍ،
      ـ جَمَدٌ: قرية بِبَغْدادَ، وابنُ مَعْديكرِبَ.
      ـ جُمْدَانٌ: جَبَلٌ بطَريقِ مكَّةَ بينَ يَنْبُعَ والعِيصِ، ووادٍ بينَ أمَجَ وثَنِيَّةِ غَزَالٍ.
      ـ جَمَدَهُ: قَطَعَهُ.
      ـ سَيْفٌ جَمَّادٌ: صارِمٌ.
      ـ جامِدُ المالِ وذائِبُهُ: صامِتُهُ وناطِقُهُ.
      ـ جَمَدَ حَقِّي: وجَبَ، وأجْمَدْتُهُ.
      ـ مُجْمِدُ: البَخيلُ، والمُتَشَدِّدُ، والأَمينُ في القِمارِ أو بينَ القَوْمِ، والدَّاخِلُ في جُمادَى، والقَليلُ الخَيْرِ.
      ـ هو مُجامِدِي: جارِي بَيْتَ بَيْتَ.
      ـ سَعيدُ بنُ أبي سَعيدٍ الجامِدِيُّ: زاهِدٌ، وله رِوايَةٌ.
  3. جمَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جمَدَ / جمَدَ في يَجمُد ، جُمودًا وجَمْدًا ، فهو جامِد وجَمْد وجَمود ، والمفعول مَجْمُود فيه :-
      جمَدَ الماءُ ونحوُه صلُب، تماسكت أجزاؤُه فصار جليدًا، عكسه سال أو ذاب
      جمَد الدَّمُ في عروقه: خاف.
      جمَدت العينُ: قلَّ دمعُها وقد يكون ذلك كنايةً عن قسوة القلب :-أعينيَّ جُودا ولا تجْمُدا ... ألا تبكيان لصخر النَّدى.
      جمَد الفكرُ: انغلق، لم يتطوّر :-تعرضت اللغة العربيّة للجمود في عصور الانحطاط.
      جمَد الرَّجُلُ في مكانه: سكن، لم يتحرَّك بسبب خوفٍ أو دهشة :-ابتسامةٌ جامدة، - صارت قدماه جامدتين من هول ما رأى، - {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً}: ثابتة واقفة لا تتحرّك.
  4. جمُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جمُدَ يجمُد ، جَمْدًا وجُمُودًا ، فهو جامد :-
      جمُدَ الماءُ ونحوُه جمَدَ؛ صلُبَ، تماسكت أجزاؤُه فصار جليدًا.
  5. جمَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جمَّدَ يجمِّد ، تجميدًا ، فهو مُجمِّد ، والمفعول مُجمَّد :-
      جمَّد الماءَ والسَّائِلَ ونحوَهما جعله صلبًا جامدًا :-جمَّد اللُّحومَ: حفظها بالتجميد.
      جمَّد الأموالَ ونحوَها: وضَع يدَه عليها ومنع التَّصرّفَ فيها :-جمَّد الحسابات البنكيّة/ الفوائدَ، - لجأت الإدارة الأمريكيّة إلى تجميد أرصدة بعض المنظمات.
      جمَّد الشَّخصَ:
      1 - صيَّره بلا حراك كالجماد :-تتّسم الرجعيّة بتجميد صاحبها في قالب محصور.
      2 - أبقاه في وضعه أو حال دون تطوّره :-التَّخصُّص يجمِّد الباحثَ في قالب محصور.
      جمَّد الموظَّفَ أو الحزبَ: منعه عن القيام بنشاطه المعهود :-تقوم الدَّولةُ بتجميد نشاط الأحزاب المخالفة للقانون.
  6. تجمَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجمَّدَ / تجمَّدَ في يتجمَّد ، تجمُّدًا ، فهو متجمِّد ، والمفعول مُتَجمَّد فيه :-
      تجمَّد الماءُ ونحوُه مُطاوع جمَّدَ: صار جامدًا ثلجًا، صلُب بعد أن كان سائلاً :-يتجمَّد الماءُ عند الصِّفر:-
      تجمَّد الدَّمُ في عروقه: فَزِع وارتعد.
      تجمَّد الرَّجُلُ في مكانه: جمد وسكن، لم يتحرَّك :-تجمَّد مكانَه عندما سمع بوفاة والده، - تجمَّدت أطرافُه من البرودة القارسة:-? تجمَّد في عاداته: تحجَّر وأحجم عن التَّطوّر.


  7. جمُد (المعجم الرائد)
    • جمد - و جمد يجمد ، جمدا وجمودا
      1- جمد السائل : صلب. 2- جمدت عينه : انقطع دمعها. 3- جمدت يده أو كفه : بخل. 4- جمدت الأرض : لم يصبها مطر. 5- جمدت السنة : لم يكن فيها مطر. 6- جمدت الناقة أو نحوها : قل لبنها. 7- جمد : حقه : وجب. 8- جمد الشيء : قطعه.
  8. الجماد (المعجم عربي عامة)
    • قسم من أقسام الكائنات، وهو ما لا ينمو ولا حياة له خلاف الإنسان، والحيوان، والنبات ° أَرْض جماد/ سنة جماد
  9. جمادى الثّانية/ جمادى الآخرة (المعجم عربي عامة)
    • الشّهر السَّادس من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد جُمادى الأولى ويليه رجب.
  10. الجامِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجامِدُ : الحدُّ بين الأَرْضَين والدَّارَين. والجمع : جَوَامِدُ.
      وجامد المال وذائبه: صامته وناطقه.
  11. الجَمَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَمَادُ : القسْم الثَّالث من الكائنات .
  12. الجَمَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَمَدُ : الجَمْد.
      و الجَمَدُ الصُّلب المرتفع من الأَرض.
      و الجَمَدُ الحجر. والجمع : أَجْمادٌ، وجِمادٌ.
  13. الجَمَّاد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَمَّاد : سيفٌ جَمَّادٌ: قَطَّاع.
  14. الجَمْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَمْدُ : ما جَمَدَ من الماء فصار ثَلْجاً.
      (تسمية بالمصدر) .
  15. الجُمُدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُمُدُ : الجُمْدُ.
  16. الجُمْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُمْدُ : الصُّلب المرتفع من الأَرض. والجمع : جِماد، وأَجماد.
  17. مُتَجَمِّدٌ (المعجم الغني)
    • [ج م د]. (فاعل مِنْ تَجَمَّدَ).
      1. :-نَهْرٌ مُتَجَمِّدٌ :-: مِيَاهُهُ صَارَتْ جَلِيداً، جَامِدَةً.
      2. :-الْمُحِيطُ الْمُتَجَمِّدُ الشَّمَالِيُّ :- : أَحَدُ الْمُحِيطَيْنِ اللَّذَيْنِ يَقَعَانِ فِي الْمِنْطْقَتَيْنِ القُطْبِيَّتَيْنِ الشَّمَالِيَّةِ وَالْجَنُوبِيَّةِ.
  18. مُجَمِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ج م د]. (فاعل مِنْ جَمَّدَ).
      1. :-آلَةٌ مُجَمِّدَةٌ :- : أَيْ تُجَمِّدُ الْمَاءَ وَالسَّوَائِلَ.
      2. :-مُجَمِّدٌ لِنَشَاطِهِ فِي الْجَمْعِيَّةِ :- : مُوقِفٌ لِنَشَاطِهِ بِهَا.
  19. مُجَمَّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ج م د]. (مفعول مِنْ جَمَّدَ).
      1. :-مَاءٌ مُجَمَّدٌ :- : مَاءٌ صَارَ جَلِيداً.
      2. :-بَقِيَ فِي مَكَانِهِ مُجَمَّداً :- : ثَابِتاً لاَ يَتَحَرَّكُ.
  20. جَامِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، جَوَامِدُ. [ج م د].
      1. :-صَخْرٌ جَامِدٌ :- : لَيْسَ بِهِ نُمُوٌّ وَحَرَكَةٌ.
      2. :-هُوَ جَامِدٌ كَالحَجَرِ :-: لاَ يَتَحَرَّكُ، مَنْ لَهُ عَاطِفَةٌ مَتَحَجِّرَةٌ. :-جَامِدُ القَلْبِ.
      3. :-جَامِدُ الفِكْرِ :- : الرَّافِضُ لِلتَّطَوُّرِ.
      4. :-جَامِدُ اليَدِ :-: البَخِيلُ.
      5. :-لَيْسَ :- : فِعْلٌ جَامِدٌ، غَيْرُ مُتَصَرِّف مِثْلَ عَسَى وَنِعْمَ.
  21. أَجْمَد (المعجم الرائد)
    • أجمد - إجمادا
      1- أجمد الشيء : جعله يجمد. 2- أجمد بخل، قل خيره. 3- أجمد : حقه عليه : أوجبه. 4- أجمد : دخل في شهر جمادى.
  22. جُمادَى (المعجم الرائد)
    • جمادى - ج، جماديات
      1- جمادى الأولى الشهر الخامس من السنة القمرية. أيامها . 2- جمادى الآخرة الشهر السادس من السنة القمرية أيامها. 2. 3- جمادى : «كانت العين جمادى» : أي لا تدمع
  23. جامِد (المعجم الرائد)
    • جامد - ج، جوامد
      1- جامد : ما ليس به نمو وحركة وحياة. 2- جامد من الأفعال : الذي يبقى في حالة الماضي فلا يتصرف، مثل «عسى» و «نعم».و جامس. . 3- جامد من النبات : ما ذهبت رطوبته.
  24. جامد (المعجم الرائد)
    • جامد - مجامدة
      1-جامده : كان جاره
  25. أرصدة مجمّدة (المعجم مالية)
    • تقوم بعض الحكومات بتجميد حسابات جهاد معادية في مصارفها لحملها على الرضوخ لشروط سياسة معينة ، وتعني بالانجليزية: blocked balances


معنى لجمداك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: