وصف و معنى و تعريف كلمة لجنزير:


لجنزير: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و نون (ن) و زاي (ز) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح لجنزير في معاجم اللغة العربية:



لجنزير

جذر [جنزير]

  1. جَنزير: (اسم)
    • الجمع : جنازير
    • الجَنزير : سلسلة من المعْدن تُستعمل كالشَّرِيط لقياس المسافات الطويلة
,
  1. جَنزير
    • جنزير
      1- جنزير : خضرة تعلو بعض المعادن. 2- جنزير : سلسلة من المعدن.

    المعجم: الرائد

  2. الجَنزير
    • الجَنزير : سلسلة من المعْدن تُستعمل كالشَّرِيط لقياس المسافات الطويلة.
      وهو بالفارسية: زِنجير .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. جَنْزير
    • جَنْزير :-
      جمع جنازير: سلسلة من المَعْدن تُستعمل كالشَّريط لقياس المسافات الطَّويلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. قارَ
    • ـ قارَ : مَشَى على أطرافِ قدَمَيهِ لئَلا يُسْمَعَ صَوْتُهُما ،
      ـ قارَ الصَّيْدَ : خَتَلَهُ ،
      ـ قارَ الشيءَ : قَطَعَهُ مِنْ وَسَطِهِ خَرْقَاً مُسْتَديراً ، كقَوَّرَهُ . واقْتَارَهُ واقْتَوَرَهُ ،
      ـ اقْتَارَ المرأةَ : خَتَنَها .
      ـ قَارَةُ : الجُبَيْلُ الصغيرُ المُنْقَطِعُ عن الجبالِ ، أوِ الصَّخْرَةُ العظيمةُ ، أوِ الأرضُ ذاتُ الحجارةِ السُّودِ ، أوِ الصَّخْرَةُ السَّوْدَاءُ ، ج : قاراتٌ وقارٌ وقورٌ وقِيرانٌ ، والدُّبَّةُ ، وقَبيلَةٌ ، وهُمْ رُماةٌ ، ومنه : ‘‘ أنْصَفَ القارَةَ مَنْ رَامَاها ’‘، وقرية بالشَّام ، وبالبَحْرينِ ، وحصْنٌ قُرْبَ دَوْمَةَ ، وجُبَيْلٌ بين الأَطِيطِ والشَّبْعَاءِ ،
      ـ قارُ : القِيرُ ، والإِبِلُ ، أو القَطيعُ الضَّخْمُ منها ، وشَجَرٌ مُرٌّ ، وقرية بالمدينةِ الشَّريفةِ .
      ـ قُوَارَةُ : ما قُوِّرَ من الثَّوْبِ وغيرِهِ ، أو يُخَصُّ بالأَديمِ ، وما قَطَعْتَ من جَوانِبِ الشيءِ ، والشيءُ الذي قُطِع من جَوانِبِه ، ضِدٌّ ، وموضع بينَ البَصْرَةِ والمدينةِ .
      ـ قَوْراءُ : الواسِعَةُ .
      ـ اقْوِرارُ : الضُّمْرُ ، والتَّغَيُّرُ ، والتَّشَنَّجُ ، والسِمَنُ ، وذَهابُ نَباتِ الأرضِ .
      ـ قَوْرُ : الحَبْلُ الجَيِّدُ الحديثُ من القُطْنِ ، أو القُطْنُ الحديثُ ، أو ما زُرِعَ من عامِهِ .
      ـ لقِيتُ منه الأَقْوَرِينَ والأَقْوَرِيّاتِ : الدَّواهي .
      ـ قَوَرُ : العَوَرُ .
      ـ قاراتُ الحُبَلِ : موضع باليمامةِ .
      ـ قَوْرَةُ : قرية بإِشْبِيلِيَّةَ .
      ـ قُورِينُ : بلد بالجَزِيرَةِ .
      ـ قُورِيَةُ : موضع بالأَنْدَلُسِ .
      ـ قَوْرَى : موضع بالمدينةِ .
      ـ قَوْرَانُ : موضع .
      ـ مُقَوَّرُ : المَطْلِيُّ بالقَطِرانِ .
      ـ اقْتارَ : احْتاجَ .
      ـ انْقَارَ : وقَعَ ،
      ـ انْقَارَ به : مالَ .
      ـ تَقَوَّرَ الليلُ : تَهَوَّرَ ،
      ـ تَقَوَّرَتِ الحَيَّةُ : تَثَنَّتْ .
      ـ ذُو قارٍ : موضع بين الكوفةِ وواسِطَ ، وقرية بالرَّيِّ .
      ـ يومُ ذِي قارٍ : يومٌ لبني شَيْبانَ ، أوَّلُ يَوْمٍ انْتَصَرَتْ فيه العَرَبُ من العَجَمِ .
      ـ هذا أقْيَرُ منه : أشَدُّ مَرَارَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللَّجْنُ
    • ـ اللَّجْنُ : اللَّحْسُ ، وخَبْطُ الوَرَقِ ، وخَلْطُه بدَقِيقٍ أَو شَعيرٍ ، كتَّلْجينِ ،
      ـ لَّجَنُ : الخَبَطُ المَلْجُونُ .
      ـ لَجِنٌ : الوَسَخُ .
      ـ تَلَجَّنَ : تَلَزَّجَ ،
      ـ تَلَجَّنَ رأسَهُ : غَسَلَهُ فلم يُنْقِهِ .
      ـ لَجَّنَ البعيرُ لِجاناً ولُجوناً : حَرَنَ ،
      ـ لَجَّنَ في المَشْيِ : ثَقُلَ . ناقَةٌ وجَمَلٌ لَجُونٌ .
      ـ لُّجَيْنُ : الفِضَّةُ .
      ـ لَجينٌ : زَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ .
      ـ لَّجْنَةُ : الجماعَةُ يَجْتَمِعونَ في الأمْرِ ويَرْضَوْنَهُ .
      ـ لَجِنَ به : عَلِقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. النَسُّ
    • ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
      ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
      ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
      ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
      ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
      ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الحَقُّ
    • ـ الحَقُّ : من أسماء اللهِ تعالى ، أو من صِفاتِهِ ، والقُرْآنُ ، وضِدُّ الباطِلِ ، والأمر المَقْضِيُّ ، ( والعَدْلُ ، والإِسْلامُ ، والمالُ ، والمِلْكُ ، والمَوجود الثابِتُ ، والصِدْقُ )، والموتُ ، والحَزْمُ ، وواحدُ الحُقوقِ .
      ـ حَقَّةُ : أخَصُّ منه ، وحقيقَةُ الأمرِ .
      ـ قولُهُم : عندَ حَقِّ لِقاحِها ، وحِقِّ لِقاحِها : حينَ ثَبَتَ ذلك فيها .
      ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه : وسَطِه .
      ـ حاقُّ الجُوعِ : صادِقُه .
      ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ ، وحاقُّ الشُّجاعِ ، وحاقَّتُهُما : كامِلٌ فيهما .
      ـ حاقَّةُ : النازلةُ الثابتةُ ، كالحَقَّةِ ، والقِيامَةُ تَحُقُّ ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم .
      ـ حَقَّهُ : غَلَبَهُ على الحَقِّ ، كأَحَقَّهُ ،
      ـ حَقَّ الشيءَ : أَوْجَبَهُ ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ ،
      ـ حَقَّ الطَّريقَ : رَكِبَ حاقَّهُ ،
      ـ حَقَّ فُلاناً : ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ ،
      ـ في حُقِّ كَتِفِهِ : لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ ،
      ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً : وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً : فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ ،
      ـ حَقَقْتُ الأمْرَ : تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ ،
      ـ حَقَقْتُ فُلاناً : أتَيْتُهُ .
      ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا ،
      ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ : بِمَعْنًى .
      ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ : جَديرٌ .
      ـ حَقيقَةُ : ضِدُّ المجازِ ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ ، والرايةُ .
      ـ بناتُ الحُقَيْقِ : تَمْرٌ ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ : جادٌّ .
      ـ حُقَّةُ : وِعاءٌ من خَشَبٍ ، ج : حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ ، والداهِيَةُ ، والمَرْأَةُ ،
      ـ حُقُّ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ ، والجُحْرُ في الأرضِ .
      ـ حُقِّيُّ : تَمْرٌ .
      ـ حِقُّ من الإِبِلِ : الداخِلَةُ ، في الرابِعَةِ ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ ، ولا نَظيرَ لها ، ج : حِقَقٌ وحِقَاقٌ ، وجج : حُقُقٌ ، بضَمَّتَيْنِ ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ . وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها ، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً .
      ـ حِقَّةُ : الحقُّ الواجِبُ ، هذه حِقَّتِي ، وهذا حَقِّي .
      ـ أُمُّ حِقَّة : اسمُ امرأةٍ .
      ـ حِقَّةُ : لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ .
      ـ حِقاقُ العُرْفُطِ : صِغارُه .
      ـ '' إذا بَلَغْنَ ، ـ ( أي ) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى '': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها ، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ ، أي : الخِصامِ ، أو حُوقَّ فيهن ، أي : خُوصِمَ ، فقال كلٌّ من الأولياء : أنا أحقُّ بها ، أو المعنَى : إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ ، أي : الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ .
      ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ : مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ .
      ـ أَحَقُّ : الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ ، عَيْبٌ ، والذي لا يَعْرَقُ ، ومَصْدَرُهُما : الحَقَقُ .
      ـ أحْقَقْتُه : أوجَبْتُه ،
      ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ : اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ ، وصارَتْ حِقَّةً ،
      ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ : قَتَلَها .
      ـ مُحِقُّ : ضِدُّ المُبْطِلِ .
      ـ مَحاقُّ من المالِ : التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي ، ولم يُحْلَبْنَ .
      ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً : صَدَّقَهُ .
      ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ : الرَّصينُ ،
      ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ : المُحْكَمُ النَّسْجِ .
      ـ احْتِقَاقُ : الاخْتِصامُ .
      ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ : لا زَيْغَ فيها ، وقد نَفذَتْ .
      ـ احْتقَّا : اخْتَصَمَا ،
      ـ احْتقَّ المالُ : سَمِنَ ،
      ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ : قَتَلَتْهُ ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ ،
      ـ احْتقَّ الفَرَسُ : ضَمُرَ .
      ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ : انْشَدَّتْ .
      ـ اسْتَحَقَّهُ : اسْتَوْجَبَهُ .
      ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ : صَحَّ .
      ـ حقْحَقَةُ : أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ .
      ـ التَّحاقُّ : التَّخاصُمُ .
      ـ حاقَّهُ : خاصَمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. لجهنّم حطبا
    • للنّـار وقودًا
      سورة : الجن ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. رسالة استشارية
    • نشرة تستهدف تقديم المشورة المالية للمشتركين . ، وتعني بالانجليزية : Advisory letter

    المعجم: مالية

  8. فَرْعِيٌّ
    • [ ف ر ع ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَرْعِ ).
      1 . :- طَرِيقٌ فَرْعِيٌّ :- : ثَانَوِيٌّ .
      2 . :- مَسْأَلَةٌ فَرْعِيَّةٌ :- : مُسْتَنْبَطَةٌ مِنَ الْمَسْأَلَةِ الأَسَاسِيَّةِ .
      3 . :- لَجْنَةٌ فَرْعِيَّةٌ :- : لَجْنَةٌ مُنْبَثِقَةٌ مِنَ اللَّجْنَةِ الأَسَاسِيَّةِ .

    المعجم: الغني



  9. قَارَّةٌ
    • جمع : ات . [ ق ر ر ].
      1 . ( جغرافيا ) : كُلُّ قِطْعَةٍ عَظِيمَةٍ مِنَ الْيَابِسَةِ .
      2 . :- قَارَّاتُ الأَرْضِ خَمْسٌ :- : وَهِيَ آسِيَا وَأُورُوبَّا وَإِفْرِيقِيَا وَأَمْرِيكَا وَأُسْتُرَالِيَا .

    المعجم: الغني

  10. قارَّة
    • قارَّة :-
      1 - مؤنَّث قارّ : :- عين قارَّة : مسرورة .
      2 - أحد أجزاء اليابسة الكبرى وقسم من أقسام الأرض الخمسة ، وهي : إفريقيا وآسيا وأوربا وأمريكا وأستراليا :- أنتجت صواريخ عابرة للقارَّات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قارة
    • بالقاف هي النبت المسمى باليونانية سطاخينس وقد ذكرته في حرف السين المهملة .

    المعجم: الأعشاب

  12. قارّة


    • قارة
      1 - قارة : مؤنث قار . 2 - قارة من الأرض الواسعة المطمئنة السهلة . 3 - قارة في الجغرافيا : قطعة عظيمة من اليابسة ، جمع : قارات . والقارات خمس وهي : آسيا وأوروبا وافريقيا وأميركا وأوقيانيا . 4 - قارة : « عين قارة » : باردة ، كناية عن أنها مسرورة ، مطمئنة .

    المعجم: الرائد

  13. قارة
    • قارة
      1 - قارة : واحدة « القار »، وهو شجر مر . 2 - قارة : و جمع : قار وقارات وقور وقيران : جبل صغير منقطع عن الجبال . 3 - قارة : دبة .

    المعجم: الرائد

  14. القَارَةُ
    • القَارَةُ : جبل صغيرٌ منفردٌ أَسودُ مستديرٌ ملمومٌ طويلٌ في السماءِ .
      و القَارَةُ الأَكَمَةُ .
      و القَارَةُ الحَرَّةُ ، وهي أَرضٌ ذاتُ حجارة سُود . والجمع : قَارٌ ، وقُور ، وقِيران .
      و القَارَةُ قبيلةٌ عربيّةٌ عُرِفَت في الجاهليّة بالحذق في الرماية .
      وفى المثل : :- قد أَنصفَ القارَةَ من راماها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القَارَّةُ
    • القَارَّةُ : الواسعُ المطمئِنُّ من الأَرض .
      و القَارَّةُ قسم من الأَقسام الرئيسية التس ينقسم إِليها اليابس .



    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَارٌّ
    • [ ق ر ر ]. ( فاعل من قَرَّ ).
      1 . :- يَوْمٌ قَارٌّ :- : بَارِدٌ . :- قَضَى لَيْلَةً قَارَّةً .
      2 . :- غَضَبٌ قَارٌّ :- : شَدِيدُ الغَضَبِ . :- يَصُبُّ قَارَّ غَضَبِهِ عَلَى الأَرْضِ . ( غسان كنفاني ).
      3 . :- قَارٌّ فِي بَيْتِهِ :- : مُسْتَقِرٌّ . :- لَهُ دَخْلٌ قَارٌّ .
      4 . :- لَجْنَةٌ قَارَّةٌ :- : دَائِمَةٌ .

    المعجم: الغني

  17. الإنسان
    • اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم ، ويطلق على المفرد والجمع :- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :- ° إنسان مثاليّ

    المعجم: عربي عامة

  18. الإنْسَانُ
    • الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر . والجمع : أَناسيّ ( أصْله أَناسين ) .
      وإنسان العين : ناظرها .
      و ( في الطب ) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين ، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء .
      وإنسان السيف والسهم : حدُّهما .
      و الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا .
      و الإنْسَانُ الإنسان المِثالي : الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إنّ الإنسان
    • بطبْعِه إلاّ منْ رَحِم الله ( جواب القسم )
      سورة : العاديات ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. إنّ الإنسان
    • جنـْـس الإنسان ( جَوَاب القسم )
      سورة : العصر ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. قـُـتِل الإنسان
    • لُعِن الكافـر . أو عُـذب
      سورة : عبس ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. وصّينا الإنسان
    • أمرناه
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. وصّينا الإنسان
    • أمرناه و ألزمناه
      سورة : لقمان ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. وصّينا الإنسان
    • أمرناه و ألزمناه
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران

  25. ‏ قرين الإنسان
    • ‏ أي ملازمه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى لجنزير في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جَنْزير [مفرد]: ج جنازير: سلسلة من المَعْدن تُستعمل كالشَّريط لقياس المسافات الطَّويلة.
المعجم الوسيط
سلسلة من المعْدن تُستعمل كالشَّريط لقياس المسافات الطويلة. وهو بالفارسية: زَِنجير. ( مج ).
الرائد
* جنزير. 1-خضرة تعلو بعض المعادن. 2-سلسلة من المعدن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: