وصف و معنى و تعريف كلمة لجوف:


لجوف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح لجوف في معاجم اللغة العربية:



لجوف

جذر [لجف]

  1. أَلْجَاف : (اسم)
    • أَلْجَاف : جمع لَّجَفُ
  2. لَجَفَ : (فعل)
    • لَجَفَ لَجْفًا
    • لَجَفَ الظَّبيُ وغيرُه في الكِنَاسِ ونحوِ: حَفَرَ في أَصله أَو في جنبه
  3. لَجِفَ : (فعل)
    • لَجِفَتِ لَجَفًا فهي لَجْفَاء
    • لَجِفَتِ البئر: تحفَّرت جوانبُها
  4. جَوَف: (اسم)
    • جَوَف : مصدر جَوِفَ


  5. جَوِفَ: (فعل)
    • جَافَ، يَجوفُ، مصدر جَوَفٌ وهي جَوْفاء والجمع : جُوفٌ ، وجُوفانٌ
    • جَوِفَ الأُنْبُوبُ : كَانَ أَجْوَفَ
    • جَوِفَتِ البِئْرُ : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا
    • جَوِفَ :خلاَ جَوْفُه
    • جَوِفَ :اتَّسع جَوفُه
  6. جَوَّفَ: (فعل)
    • جَوَّفْتُ، أُجَوِّفُ، جَوِّفْ، مصدر تَجْوِيفٌ
    • جَوَّفَ الأُنْبُوبَ : صَيَّرَهُ أَجْوَفَ
    • جَوَّفَ مَعِدَتَهُ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا
    • جوَّفَ الصَّيْدَ: طعَنه في جوفه
    • رَجُل مجوَّف: جَبَانٌ لاقلب له
  7. جَوف: (اسم)
    • الجمع : أَجوافٌ
    • الجَوْفُ من كل شَيءٍ: باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ والجمع : أَجْوَافٌ وَلاَ يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلاَّ التُّرَابُ ،
    • الجَوْفُ من الليل: ثُلثه الأَخير وفي الحديث: حديث شريف قيلَ له: أَيُّ اللَّيْل أَسْمَعُ؟ قال: جوفُ الليل الآخِر /
    • الجَوْفُ من الأَرض: ما اتَّسَع وانخفض فصار كالجوفِ
    • الجَوْفُ :الوادي
    • جمع أجواف: (التشريح) تجويف الجسم وما يبطنه من غشاء في معظم الحيوانات المتعدِّدة الخلايا، ويحتوي على الأعضاء الحيويّة كالقلب والرئتين
    • مكان كجوف العير: لا خير فيه
    • اِنْتَشَرَ الرُّعَاةُ فِي جَوْفِ السَّهْلِ : السَّهْلُ الْمُتَّسِعُ مِنَ الأَرْضِ
  8. جُوف: (اسم)
    • جُوف : جمع أجْوَفُ
  9. جُوف: (اسم)
    • جُوف : جمع جَوْفَاء
  10. أَجْواف: (اسم)


    • أَجْواف : جمع جَوْفُ
  11. جُوفان: (اسم)
    • جُوفان : جمع أَجْوَفُ
  12. أجْوَفُ: (اسم)
    • الجمع : جُوف ، المؤنث : جَوْفاءُ ، و الجمع للمؤنث : جُوف
    • صِهْرِيجٌ أجْوَفُ: عَمِيقٌ وَذو جَوْفٍ وَاسِعٍ
    • فِعْلٌ أجْوَف، أَيْ مَا كَانَ عَيْنُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ : قالَ، سَارَ، بَاعَ، طَار، نَامَ
    • دلو جوفاءُ: ذات قعرٍ واسع،
    • طَبْل أجوفُ: فارغ، لا فائدة منه،
    • محاولة جوفاءُ: لا معنى لها، بلا فائدة،
    • فارغ الفؤاد وكلّ ما له مَظْهَر دون مَخْبَر،
    • رجلٌ أجوفُ: جبان، لا فؤاد له،
    • كلمات جوفاءُ: فارغة لا معنى لها
    • مصطلح أجوفُ: فارغ
    • الأَجْوَفَانِ : البطن والفَرْج
  13. تَجَوَّفَ: (فعل)
    • تجوَّفَ يتجوَّف ، تجوُّفًا ، فهو مُتجوِّف
    • تجوَّف الشَّيءُ مُطاوع جوَّفَ: صار أجوف
    • تَجَوَّفَ الشيءَ: دخل في جوفه
  14. تجويف: (اسم)
    • الجمع : تجويفات و تجاويفُ
    • مصدر جوَّفَ
    • و(التجويف البريتوني) : هو تَجْويف البطن، وهو مبطَّن بغشاء مَصْلى يغطِّي الأَحْشَاءَ ويبطن جدار البطْن والجمع : تجاويف
    • تَجْوِيفُ الشَّيْءِ : تَصْيِيرُهُ أَجْوَفَ
    • تَجْوِيفُ الصَّيْدِ : إِصَابَتُهُ فِي جَوْفِهِ
    • التَّجْوِيف : الفَرَاغُ في داخل الشيء
  15. مُجَوَّف: (اسم)
    • مفعول مِنْ جَوَّفَ
    • جِهَازٌ مُجَوَّفٌ : لَهُ جَوْفٌ أَوْ تَجَاوِيفُ
    • رجل مُجَوَّفٌ: جبَانٌ لا قلبَ له
  16. جَوفيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى جَوْف
    • صخور جوفيّة:من أصل بركانيّ
    • مياه جوفيّة: موجودة داخل التربة تسربت إلى باطن الأرض من الأمطار والأنهار
    • لا جوفيّ: (الحيوان) صفة لما ليس له معدة حقيقة أو قناة هضميّة، وكذلك لما لا جوف له
    • الحروف الجوفيَّة الهوائيَّة: (العلوم اللغوية) حروف المدّ واللِّين الثَّلاثة: الألف والواو والياء
  17. مَجوف: (اسم)
    • المَجُوفُ : الضَّخم الجوف
    • ويقال للجبان: مَجُوفٌ، كأَنَّ جوفَهُ خَلاَ من الفُؤَاد
  18. تَجْوِيف: (اسم)
    • تَجْوِيف : مصدر جَوَّفَ
  19. مِجواف: (اسم)
    • (طب) جهاز يستخدمه الطبيب، فيدخله عبر حلق المريض، ليصل إلى المعدة فيفحصها مباشرة
  20. جَوفة: (اسم)
    • الجمع : جَوْفات و جَوَفات
    • كلُّ تجويف في الجسم
    • نُقرة أو موضع تعفُّن في سنّ
    • جَوْفة الأنف: (التشريح) الجزء من مجرى التنفُّس الذي ينفتح من خارج المنخرين ويقع بين جَوْفَة الجمجمة وسقف الفم (الحنك)
  21. وُجوف: (اسم)
    • وُجوف : فاعل من وَجَفَ
  22. وُجوف: (اسم)


    • مصدر وجَفَ
    • وجوف القلب: خفقانه المصوِّت
  23. تجاويفُ: (اسم)
    • تجاويفُ : جمع تجويف
  24. تجوُّف: (اسم)
    • تجوُّف : مصدر تَجَوَّفَ
  25. اِستَجوفَ: (فعل)
    • اسْتَجوفَ : اسْتَجَافَ
,
  1. جوف
    • "الجَوْفُ: المطمئن من الأَرض.
      وجَوْفُ الإنسان: بطنه، معروف.
      ابن سيده: الجَوْفُ باطِنُ البَطْنِ، والجَوْفُ ما انْطَبَقَتْ عليه الكَتِفان والعَضُدان والأَضْلاعُ والصُّقْلانِ، وجمعها أَجوافٌ.
      وجافَه جَوْفاً: أَصابَ جَوْفَه.
      وجافَ الصَّيْدَ: أَدخل السهم في جَوْفِه ولم يظهر من الجانب الآخر.
      والجائفةُ: الطعْنةُ التي تبلغ الجوف.
      وطعْنَةٌ جائفة: تُخالِط الجوْف، وقيل: هي التي تَنْفُذُه.
      وجافَه بها وأَجافَه بها: أَصابَ جوفه.
      الجوهري: أَجَفْتُه الطعْنةَ وجُفْتُه بها؛ حكاه عن الكسائي في باب أَفْعَلْتُ الشيء وفَعَلْتُ به.
      ويقال: طَعَنْتُه فجُفْتُه وجافَه الدَّواءُ، فهو مَجُوفُ إذا دخل جَوْفَه.
      ووِعاء مُسْتَجافٌ: واسِعٌ.
      واسْتَجافَ الشيءُ واسْتَجْوَفَ: اتَّسَعَ؛ قال أَبو دواد: فَهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِقِ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ واسْتَجَفْتُ المكانَ: وجدته أَجْوَفَ.
      والجَوَفُ، بالتحريك: مصدر قولك شيء أَجْوَفُ.
      وفي حديث خلق آدم، عليه السلام: فلما رآه أَجْوَفَ عَرَفَ أَنه خَلْقٌ لا يَتَمالَكُ؛ الأَجْوَفُ: الذي له جَوْفٌ، ولا يتمالَك أَي لا يَتَماسَكُ.
      وفي حديث عِمْران: كان عمر أَجْوَفَ جليداً أَي كبير الجوْفِ عظيمه.
      وفي حديث خُبَيْب: فَجافَتْني؛ هو من الأَوّل أَي وصلت إلى جَوْفي.
      وفي حديث مسروق في البعير الـمُتَرَدِّي في البئر: جُوفُوه أَي اطْعَنُوه في جوفه.
      وفي الحديث: في الجائفة ثُلُثُ الدِّيةِ؛ هي الطعنة التي تَنْفُذُ إلى الجوف.
      يقال: جُفْتُه إذا أَصَبْتَ جَوْفَه، وأَجَفْتُه الطَّعْنَة وجُفْتُهُ بها.
      قال ابن الأَثير: والمراد بالجوف ههنا كلُّ ما له قوة مُحِيلةٌ كالبَطْن والدِّماغ.
      وفي حديث حُذيْفَة: ما مِنَّا أَحَدٌ لو فُتِّشَ إلا فُتِّش عن جائفةٍ أَو مُنَقِّلةٍ؛ الـمُنَقِّلَةُ من الجراح: ما ينقل العظم عن موضعه، أَراد ليس أَحدٌ إلا وفيه عَيْب عظيم فاستعار الجائفةَ والمنقِّلةَ لذلك.
      والأَجْوَفانِ: البَطْنُ والفَرْجُ لاتِّساعِ أَجْوافِهما.
      أَبو عبيد في قوله في الحديث: لا تَنْسَوُا الجوْفَ وما وَعَى أَي ما يدخل فيه من الطعام والشراب، وقيل فيه قولان: قيل أَراد بالجوف البطن والفرج معاً كما، قال إن أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الأَجْوفان، وقيل: أَراد بالجوْفِ القلب وما وَعى وحَفِظَ من مَعْرِفةِ اللّه تعالى.
      وفرس أَجْوَفُ ومَجُوف ومُجَوَّفٌ: أَبيضُ الجوْفِ إلى منتهى الجنبين وسائرُ لونِه ما كان.
      ورجل أَجْوَفُ: واسع الجوْفِ؛

      قال: حارِ بْنَ كَعْبٍ، أَلا الأَحْلامُ تَزْجُرُكم عَنّا، وأَنـْتُمْ من الجُوفِ الجَماخِيرِ؟ (* قوله «ألا الاحلام» في الاساس: ألا أحلام.) وقول صخر الغَيّ: أَسالَ منَ الليلِ أَشْجانَه،كأَنَّ ظَواهِرَه كُنَّ جُوفا يعني أَن الماء صادَفَ أَرضاً خَوَّارةً فاسْتَوْعَبَتْه فكأَنها جوفاء غير مُصْمَتةٍ.
      ورجل مَجوفٌ ومُجَوَّف: جَبانٌ لا قَلْبَ له كأَنه خالي الجوْفِ من الفُؤَادِ؛ ومنه قول حَسّان: أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفْيانَ عَنِّي: فأَنت مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواء أَي خالي الجوف من القلب.
      قال أَبو عبيدة: الـمَجُوف الرَّجُل الضخم (* قوله «الرجل الضخم» كذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح، وفي بعض آخر: الرحل، بالحاء، وعليه يجيء الشاهد.) الجوف؛ قال الأَعشى يصف ناقته: هِيَ الصَّاحِبُ الأَدْنى وبَيْني وبَيْنَها مَجُوفٌ عِلافيٌّ، وقِطْعٌ ونُمْرُقُ يعني هي الصاحِب الذي يَصْحَبُني.
      وأَجَفْتُ البابَ: رددْتُه؛

      وأَنشد ابن بري: فَجِئنا من البابِ الـمُجافِ تَواتُراً،وإنْ تَقعُدا بالخَلْفِ، فالخَلْفُ واسِعُ وفي حديث الحج: أَنه دخل البيت وأَجافَ البابَ أَي ردّه عليه.
      وفي الحديث: أَجِيفُوا أَبوابَكم أَي رُدُّوها.
      وجَوْفُ كل شيء: داخِلُه.
      قال سيبويه: الجَوفُ من الأَلفاظ التي لا تستعمل ظرفاً إلا بالحروف لأَنه صار مختصاً كاليد والرجل.
      والجَوْفُ من الأَرض: ما اتَّسع واطْمَأَنَّ فصار كالجوف؛ وقال ذو الرمة: مُوَلَّعةً خَنْساء ليسَتْ بنَعْجةٍ،يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُها وقول الشاعر: يَجْتابُ أَصْلاً، قالِصاً مُتَنَبِّذاً بِعُجُوبِ أَنـْقاءٍ، يَمِيلُ هَيامُها من رواه يجتاف، بالفاء، فمعناه يدخل، يصف مطراً.
      والقالص: الـمُرْتفع.
      والمُتَنَبِّذ: الـمُتَنَحّي ناحيةً.
      والجوف من الأَرض أَوسع من الشِّعْب تَسِيلُ فيه التِّلاعُ والأَودية وله جِرَفةُ، وربما كان أَوْسَعَ من الوادي وأَقْعَر، وربما كان سهلاً يُمْسك الماء، وربما كان قاعاً مستديراً فأَمسك الماء.
      ابن الأَعرابي: الجَوْف الوادي.
      يقال: جوْفٌ لاخٌ إذا كان عَميقاً، وجوف جِلواح: واسِعٌ، وجَوْفٌ زَقَبٌ: ضَيِّقٌ.
      أَبو عمرو: إذا ارتفع بَلَقُ الفرس إلى جنبيه فهو مُجَوَّفٌ بَلَقاً؛

      وأَنشد: ومُجَوَّف بَلَقاً مَلَكْتُ عِنانَه،يَعْدُو على خَمْسٍ، قَوائِمُه زَكا أَراد أَنه يعدو على خمس من الوحْش فيصيدها، وقوائمه زكا أَي ليست خَساً ولكنها أَزواج، ملكْتُ عِنانَه أَي اشترؤيته ولم أَسْتَعِرْه.
      أَبو عبيدة: أَجْوَفُ أَبْيَضُ البطنِ إلى منتهى الجَنْبَيْنِ ولون سائره ما كان،وهو الـمُجَوَّفُ بالبلَق ومُجَوَّفٌ بلَقاً.
      الجوهري: المجوّف من الدوابّ الذي يَصْعَدُ البلق حتى يَبْلُغَ البطنَ؛ عن الأَصمعي؛

      وأَنشد لطفيل:شَميط الذنابى جُوِّفَتْ، وهي جَوْنةٌ بِنُقْبة دِيباجٍ، ورَيْطٍ مُقَطَّعِ واجتافَه وتَجَوَّفَه بمعنى أَي دخل في جوْفِه.
      وشيء جُوفيٌّ أَي واسِعُ الجَوْفِ.
      ودِلاءٌ جُوفٌ أَي واسِعة.
      وشجرة جَوْفاء أَي ذات جَوْفٍ.
      وشيء مُجَوَّفٌ أَي أَجْوَفُ وفيه تَجْوِيفٌ.
      وتَلْعة جائفةٌ: قَعِيرةٌ.
      وتِلاعٌ جَوائِفُ، وجَوائِفُ النَّفْسِ: ما تَقَعَّرَ من الجوْفِ ومَقارّ الرُّوحِ؛ قال الفرزدق: أَلم يَكْفِني مَرْوانُ، لَـمّا أَتَيْتُهُ زِياداً، وردَّ النَّفْسَ بَيْنَ الجَوائِفِ؟ وتَجَوَّفَتِ الخُوصةُ العَرْفَجَ: وذلك قبل أَن تخرج وهي في جَوْفِه.
      والجَوَفُ: خَلاء الجوْفٍ كالقَصبةِ الجَوْفاء.
      والجُوفانُ: جمع الأَجْوَفِ.
      واجتافَ الثَّوْرُ الكِناسَ وتَجَوَّفَه، كلاهما: دخل في جوْفه؛ قال العجاج يصف الثورَ والكِناسَ: فهْو، إذا ما اجْتافَه جُوفيُّ،كالخُصِّ إذْ جَلَّلَه الباريُّ وقال ذو الرمة: تَجَوَّفَ كلِّ أَرْطاةٍ رَبُوضٍ من الدَّهْنا تَفَرَّعَتِ الحِبالا والجَوْفُ: موضع باليمن، والجَوْفُ: اليمامة، وباليمن وادٍ يقال له الجوف؛ ومنه قوله: الجَوْفُ خَيْرٌ لَكَ من أَغْواطِ،ومِنْ أَلاءَاتٍ ومِنْ أُراطِ (* قوله «أراط» في معجم ياقوت: أراط، بالضم، من مياه بني نمير، ثم، قال: وأراط باليمامة.
      وفي اللسان في مادة أرط: فأما قوله الجوف إلخ فقد يجوز أن يكون أراط جمع أرطاة وهو الوجه وقد يكون جمع أرطى.
      وفيه أيضاً ان الغوط والغائط المتسع من الأرض مع طمأنينة وجمعه اغواط.
      وألاءات بوزن علامات وفعالات كما في المعجم وغيره موضع.) وجَوْفُ حِمارٍ وجوْفُ الحِمار: وادٍ منسوب إلى حِمارِ بن مُوَيْلِعٍ رجل من بقايا عاد، فأَشرك باللّه فأَرسل اللّه عليه صاعقةً أَحْرَقَتْه والجَوْفَ، فصار مَلْعباً للجن لا يُتَجَرَّأُ على سلوكه؛ وبه فسر بعضهم قوله: وخَرْقٍ كَجَوْف العَيْرِ قَفْرٍ مَضَلّة أَراد كجوف الحِمار فلم يستقم له الوزن فوضع العيرَ موضعه لأَنه في معناه؛ وفي التهذيب:، قال امروء القيس: ووادٍ كَجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قَطَعْتُ؟

      ‏قال: أَراد بجوف العير وادياً بعينه أُضيف إلى العير وعرف بذلك.
      الجوهري: وقولهم أَخلى من جوف حمار هو اسم وادٍ في أَرض عادٍ فيه ماء وشجر،حماها رجل يقال له حِمار وكان له بنون فأَصابتهم صاعقة فماتوا، فكفر كفراً عظيماً، وقتل كل من مرَّ به من الناس، فأَقبلت نار من أَسفل الجوف فأَحرقته ومن فيه، وغاضَ ماؤه فضربت العرب به المثل فقالوا: أَكْفَرُ من حِمار،ووادٍ كجوف الحمار، وكجوف العَير، وأَخْرَبُ من جوف حمار.
      وفي الحديث: فَتَوقَّلَتْ بنا القِلاصُ من أَعالي الجَوْف؛ الجَوْفُ أَرْض لمُرادٍ،وقيل: هو بطن الوادِي.
      وقوله في الحديث قيل له: أَيُّ الليلِ أَسمَعُ؟، قال: جَوْفُ الليلِ الآخِرُ أَي ثلثه الآخِرُ، وهو الجزء الخامس من أَسْداس الليل، وأَهل اليمن والغَوْر يسمون فَساطِيطَ العُمّال الأَجْوافَ.
      والجُوفانُ: ذكر الرجل؛

      قال: لأَحْناء العِضاه أَقَلُّ عاراً من الجُوفانِ، يَلْفَحُه السَّعِيرُ وقال المؤرجُ: أَيْرُ الحِمار يقال له الجُوفان، وكانت بنو فزارةَ تُعَيَّرُ بأَكل الجُوفانِ فقال سالم بن دارةَ يهجو بني فَزارةَ: لا تَأْمَنَنَّ فَزارِيّاً خَلَوْتَ به على قَلُوصِكَ، واكْتُبْها بأَسْيَارِ لا تأْمَنَنْه ولا تأْمَنْ بَوائقَه،بَعْدَ الذي امْتَلَّ أَيْرَ العَيْرِ في النارِ منها: أَطْعَمْتُمُ الضَّيْفَ جُوفاناً مُخاتَلةً،فلا سَقاكم إلهِي الخالِقُ البارِي والجائفُ: عِرْق يجري على العَضُد إلى نُغْض الكتف وهو الفلِيقُ.
      والجُوفيُّ والجُوافُ، بالضم: ضرب من السمك، واحدته جُوافَةٌ؛

      وأَنشد أَبو الغَوْث: إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخلاًّ،وكَنْعَداً وجُوفِياً قد صلاَّ،باتُوا يَسُلُّونَ الفُساء سَلاَّ،سَلَّ النَّبِيطِ القَصَبَ الـمُبْتَلاّ؟

      ‏قال الجوهري: خففه للضرورة.
      وفي حديث مالك ابن دينار: أَكلتُ رغيفاً ورأْسَ جُوافةٍ فعلى الدنيا العَفاء؛ الجُوافةُ، بالضم والتخفيف: ضرب من السمك وليس من جَيِّدِه.
      والجَوفاء: موضع أَو ماء؛ قال جرير: وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لشائكُم،وتَلْعَةَ والجَوفاء يَجْري غَدِيرُها (* قوله «لشائكم» في معجم ياقوت في عدة مواضع: لشأنكم.) وقوله في صفة نهر الجنة: حافتاه الياقوتُ الـمُجَيَّب؛ قال ابن الأَثير: الذي جاء في كتاب البخاري اللُّؤلؤ الـمُجَوَّفُ، قال: وهو معروف، قال: والذي جاء في سنن أَبي داودَ المجيَّب أَو المجوف بالشك، قال: والذي جاء في مَعالِمِ السُّنن المجيَّب أَو المجوَّب، بالباء فيهما، على الشك، قال: ومعناه الأَجوف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَوْفُ

    • ـ جَوْفُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، ، وموضع بِنَاحِيَةِ عُمَانَ، ووادٍ بِأَرْضِ عادٍ حَماهُ رَجُلٌ اسْمُهُ حِمَارٌ، وذُكِرَ في: ح م ر، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ، وموضع بناحِيَةِ أكْشُونيَةَ، وموضع بِأَرْضِ مُرادٍ وهو المذكورُ في تَفْسِيرِ قوله تعالى: {إنَّا أرْسَلْنَا نوحاً}، وموضع باليمامةِ، وموضع بديارِ سَعْدٍ، ودَرْبُ الجَوْفِ بالبَصْرَةِ، ومنه: حَيَّانُ الأَعْرَجُ الجَوْفِيُّ، وأبو الشَّعْثَاءِ جابِرُ بنُ زيدٍ. وأهْلُ الغَوْرِ يُسَمُّونَ فَساطِيطَ عُمَّالِهِم: الأَجْوَافَ.
      ـ جَوْفُ مِنْكَ: بَطْنُكَ
      ـ ''جَوْفُ الليلِ الآخِرُ'' في الحديثِ: ثُلُثُهُ الآخِرُ، وهو الخامِسُ من أسْداسِ الليلِ.
      ـ أَجْوَفَانِ: البَطْنُ والفَرْجُ.
      ـ جَوَفُ: السَّعَةُ.
      ـ أَجْوَفُ: الأَسَدُ العظيمُ الجَوْفِ،
      ـ أَجْوَفُ في الاصْطلاحِ الصَّرْفِيِّ: المُعْتَلُّ العَيْنِ.
      ـ أَجْوَفُ: الواسِعُ، كالجُوفِيِّ.
      ـ جَوْفَاءُ من الدِلاءِ: الواسِعَةُ،
      ـ جَوْفَاءُ من القنا، ومن الشَّجَرِ: الفارِغَةُ، وماءٌ لِمُعَاوِيَةَ وعَوْفٍ ابْنَيْ عامِرِ بنِ رَبيعَةَ.
      ـ جائفَةُ: طَعْنَةٌ تَبْلُغُ الجَوْفَ.
      ـ جِيفانُ اليمامةِ: خَمْسَةُ مَواضِعَ، يُقالُ: جائفُ كذا، وجائفُ كذا.
      ـ وتَلْعَةٌ جائفَةٌ: قَعيرَةٌ، ج: جَوائِفُ.
      ـ جَوَائِفُ النَّفْسِ: ما تَقَعَّرَ من الجَوْفِ في مَقارِّ الروحِ.
      ـ مَجُوفُ: العظيمُ الجَوْفِ.
      ـ مُجَوَّفُ: ما فيه تَجْوِيفٌ،
      ـ مُجَوَّفُ من الدوابِّ: الذي يَصْعَدُ البَلَقُ منه حتى يَبْلُغَ البَطْنَ، ومَنْ لا قَلْبَ له.
      ـ جُوفِيُّ وجُوفِي وجُوافُ: سَمَكٌ.
      ـ جُوفانُ: أيْرُ الحِمارِ.
      ـ أجَفْتُهُ الطَّعْنَةَ: بَلَغْتُ بها جَوْفَهُ، كجُفْتُهُ بها،
      ـ أجَفْتُ البابَ: رَدَدْتُهُ.
      ـ تَجَوَّفَهُ: دَخَلَ جَوْفَهُ، كاجْتافَهُ.
      ـ اسْتَجَافَ المكانَ: وجَدَهُ أجْوَفَ،
      ـ اسْتَجَافَ الشيءُ: اتَّسَعَ، كاسْتَجْوَفَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أجوفُ
    • أجوفُ :-
      جمع جُوف، مؤ جَوْفاءُ، جمع مؤ جُوف:
      1 - ذو بطن فارغ :-كرة جوفاءُ، - تمثال/ وريد أجوفُ:-
      • دلو جوفاءُ: ذات قعرٍ واسع، - طَبْل أجوفُ: فارغ، لا فائدة منه، - كلامٌ أجوفُ: لا معنى له، - محاولة جوفاءُ: لا معنى لها، بلا فائدة، - مصطلح أجوفُ: فارغ.
      2 - فارغ الفؤاد وكلّ ما له مَظْهَر دون مَخْبَر :-رجلٌ أجوفُ: جبان، لا فؤاد له، - كلمات جوفاءُ: فارغة لا معنى لها.
      • الفعل الأجوف: (النحو والصرف) ما كان وسطُه (عينه) حرفَ علّة مثل: صام، نام. • الوريد الأجوف: (شر، طب) أحد الوريدين الرئيسيّين اللذين ينقلان الدَّم من أعلى الجسم إلى أسفله وينتهي في الأذين الأيمن من القلب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. جَوِفَ
    • جَوِفَ جَوِفَ َ جَوَفاً: كان له جَوْفٌ.
      و جَوِفَ خلاَ جَوْفُه.
      و جَوِفَ اتَّسع جَوفُه.
      فهو أَجوف.
      وفي حديث عِمْرانَ: حديث شريف كان عُمَرُ أَجوفَ جلِيدًا //. والجمع : جُوفٌ، وجُوفانٌ.
      وهي جَوْفاء. والجمع : جُوفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جَوْف
    • جَوْف :-
      جمع أجواف: (التشريح) تجويف الجسم وما يبطنه من غشاء في معظم الحيوانات المتعدِّدة الخلايا، ويحتوي على الأعضاء الحيويّة كالقلب والرئتين.
      جَوْفُ كلِّ شيء: داخله، باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ :-استخرج الماء من جَوْف الأرض: أعماقِها، - وَلاَ يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلاَّ التُّرَابُ [حديث]، - {مَا جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ} :-
      جوف الأرض: أعماقها، مركزها، - مكان كجوف العير: لا خير فيه.
      جَوْف اللَّيْلِ: ثلثه الأخير :-استيقظت في جوف اللَّيل البهيم.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. جوَّفَ
    • جوَّفَ يجوِّف ، تجويفًا ، فهو مُجوِّف ، والمفعول مُجوَّف :-
      جوَّف الحَجَرَ جعل له جَوْفًا أو غورًا، قعّره، قوّره :-صنع تمثالاً مجوَّفًا:-
      • رَجُل مجوَّف: جَبَانٌ لاقلب له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جوف
    • ج و ف: جَوْفُ الإنسان بطنه و الأَجْوَافُ جمعه و الأَجْوَفانِ البطن والفرج و الجَائِفةُ الطعنة التي تبلغ الجوف والتي تخالط الجوف والتي تنفذ أيضا و الجَوَفُ بفتحتين مصدر لك شيء أجْوَفُ وشيء مُجَوَّفٌ أي جوف وفيه تجوِيفٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الجَوْفُ
    • الجَوْفُ من كل شَيءٍ: باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ. والجمع : أَجْوَافٌ.
      و الجَوْفُ من الليل: ثُلثه الأَخير.
      وفي الحديث: حديث شريف قيلَ له: أَيُّ اللَّيْل أَسْمَعُ؟ قال: جوفُ الليل الآخِر //.
      و الجَوْفُ من الأَرض: ما اتَّسَع وانخفض فصار كالجوفِ.
      و الجَوْفُ الوادي. والجمع : أَجوافٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جَوَّفَ
    • [ج و ف]. (فعل: رباعي متعد). جَوَّفْتُ، أُجَوِّفُ، جَوِّفْ، مصدر تَجْوِيفٌ.
      1. :-جَوَّفَ الأُنْبُوبَ :- : صَيَّرَهُ أَجْوَفَ.
      2. :-جَوَّفَ مَعِدَتَهُ :- : أَخْرَجَ مَا فِيهَا.
      3. :-جَوَّفَ الصَّيْدَ :- : أَصَابَهُ فِي جَوْفِهِ.

    المعجم: الغني

  10. تجوَّفَ
    • تجوَّفَ يتجوَّف ، تجوُّفًا ، فهو مُتجوِّف :-
      تجوَّف الشَّيءُ مُطاوع جوَّفَ: صار أجوف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. جَوْفيّ
    • جَوْفيّ :-
      اسم منسوب إلى جَوْف: :-صخور جوفيّة: من أصل بركانيّ:-
      • مياه جوفيّة: موجودة داخل التربة تسربت إلى باطن الأرض من الأمطار والأنهار.
      • لا جوفيّ: (الحيوان) صفة لما ليس له معدة حقيقة أو قناة هضميّة، وكذلك لما لا جوف له.
      • الحروف الجوفيَّة الهوائيَّة: (العلوم اللغوية) حروف المدّ واللِّين الثَّلاثة: الألف والواو والياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أجْوَف
    • أجوف
      1- أجوف : ذو الجوف، أو ذو الجوف الواسع، جمع : جوف، مؤنث جوفاء. 2- أجوف في الصرف الفعل : الذي عينه حرف علة، نحو «طار» و «نام».

    المعجم: الرائد

  13. جَوف
    • جوف - يجوف ، جوفا
      1- جوف الشي : كان أجوف. 2- جوف الشيء : اتسع جوفه.

    المعجم: الرائد

  14. جَوِفَ
    • [ج و ف]. (فعل: ثلاثي لازم). جَافَ، يَجوفُ، مصدر جَوَفٌ.
      1. :-جَوِفَ الأُنْبُوبُ :- : كَانَ أَجْوَفَ.
      2. :-جَوِفَتِ البِئْرُ :- : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا.

    المعجم: الغني

  15. جَوْفٌ
    • جمع: أَجْوَافٌ. [ج و ف]. (مصدر جَافَ).
      1. :-أَفْرَغَ مَا فِي جَوْفِهِ :- : مَا فِي بَطْنِهِ. :-الجَمَلُ مِنْ جَوْفِهِ يَجْتَرُّ.(مثل).
      2. :-تَوَغَّلَ فِي جَوْفِ الكَهْفِ :- : فِي دَاخِلِهِ، فِي غَوْرِهِ.
      3. :-فِي جَوْفِ اللَّيْلِ شَعَرَ بِبَرْدٍ قَارِسٍ :- : فِي وَسَطِهِ.
      4. :-اِنْتَشَرَ الرُّعَاةُ فِي جَوْفِ السَّهْلِ :- : السَّهْلُ الْمُتَّسِعُ مِنَ الأَرْضِ.

    المعجم: الغني

  16. مُجَوَّفٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ج و ف]. (مفعول مِنْ جَوَّفَ).
      1. :-جِهَازٌ مُجَوَّفٌ :- : لَهُ جَوْفٌ أَوْ تَجَاوِيفُ.
      2. :-رَجُلٌ مُجَوَّفٌ :- : جَبَانٌ لاَ قَلْبَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  17. تجوّف
    • تجوف - تجوفا
      1- تجوف الشيء : صار أجوف. 2- تجوف الشيء : دخل جوفه.

    المعجم: الرائد

  18. التَّجْوِيف
    • التَّجْوِيف : الفَرَاغُ في داخل الشيء.
      و(التجويف البريتوني) : هو تَجْويف البطن، وهو مبطَّن بغشاء مَصْلى يغطِّي الأَحْشَاءَ ويبطن جدار البطْن. والجمع : تجاويف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المَجُوفُ
    • المَجُوفُ : الضَّخم الجوف.
      ويقال للجبان: مَجُوفٌ، كأَنَّ جوفَهُ خَلاَ من الفُؤَاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَجْوِيفٌ
    • [ج و ف]. (مصدر جَوَّفَ).
      1. :-تَجْوِيفُ الشَّيْءِ :- : تَصْيِيرُهُ أَجْوَفَ.
      2. :-تَجْوِيفُ الصَّيْدِ :- : إِصَابَتُهُ فِي جَوْفِهِ.

    المعجم: الغني

  21. أجْوَفُ
    • جمع: جُوفٌ، مؤ: جَوْفَاءُ. [ج و ف]. (صف).
      1. :-صِهْرِيجٌ أجْوَفُ :-: عَمِيقٌ وَذو جَوْفٍ وَاسِعٍ.
      2. :-فِعْلٌ أجْوَف :-، أَيْ مَا كَانَ عَيْنُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ : قالَ، سَارَ، بَاعَ، طَار، نَامَ.

    المعجم: الغني

  22. تجويف
    • تجويف :-
      جمع تجويفات (لغير المصدر) وتجاويفُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر جوَّفَ.
      2 - حفرة، فراغ في داخل الشَّيء :-تجويف البطن/ القلب/ الفم/ الأذن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. جَوْفة
    • جَوْفة :-
      جمع جَوْفات وجَوَفات:
      1 - كلُّ تجويف في الجسم.
      2 - (طب) نُقرة أو موضع تعفُّن في سنّ.
      جَوْفة الأنف: (التشريح) الجزء من مجرى التنفُّس الذي ينفتح من خارج المنخرين ويقع بين جَوْفَة الجمجمة وسقف الفم (الحنك).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. الجُوَافَةُ
    • الجُوَافَةُ : ضَربٌ من السَّمك، وليس من جيِّدِه. والجمع : جُوَافٌ.
      وفي حديث مالك لابن دينار: حديث شريف أَكلتُ رغيفًا ورأْسَ جُوافَةٍ، فعلى الدَّنيا العَفاء //.
      و الجُوَافَةُ ضَرْبٌ من الفاكهةِ، من الفصيلة الآسيَّة يُشْبِه الكمَّثْرَى، دخلت مصر من أَمْرِيكَةَ .
      (وتفتح العامة جيمها) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المُجَوَّفُ
    • المُجَوَّفُ المُجَوَّفُ رجل مُجَوَّفٌ: جبَانٌ لا قلبَ له.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لجوف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الظّبيُ وغيره في الكِنَاس ونحوه ـُ لَجْفاً: حفر في أصله أو في جنبه.( لَجِفَت ) البئرُ ـَ لَجَفاً: تحفّرت جوانبها. فهي لَجْفَاء.( لَجَّفَ ) الشيءَ: وسَّعه من جوانبه. ويقال: لجَّف القوم مكيالهم أو بئرهم: وسّعوا أسفله.( تَلَجَّفَت ) البئرُ: تحفّرت وأكلت من جوانبها.( اللِّجَاف ): أُسْكُفّة الباب. وـ ما كان ناتئاً في الجبل ومشرفاً على الغار. ( ج ) ألْجِفَة، ولُجُف.( اللُّجَف ): حَفْر في جانب الكناس والبئر، أو ما أكل الماء من نواحي أصلها فصار كالكنيف. وـ سُرَّة الوادي. ( ج ) ألجاف.( اللَّجْفَة ): الغار في الجبل. وـ أُسكفَّة الباب، وهما لَجْفتان.
الصحاح في اللغة
قال أبو عبيد: اللَّجَفُ: مثل البُعْثُطِ، وهو سرَّة الوادي. ويقال: اللجَفُ: حفرٌ في جانب البئر. ولَجَّفْتُ البئر تَلْجيفاً: حفرت في جوانبها. قال الأصمعيّ: تَلَجَّفَتِ البئرُ، أي انْخَسَفَتْ، وبئرُ فلان مُتَلَجِّفَةٌ.
تاج العروس

اللَّجْفُ : الضَّرْبُ الشَّدِيدُ زِنَةً ومَعْنىً قالَه أَبو عَمْرٍو وهكذا هو في العُبابِ وسيأَتِي في ل خ ف هذا بعَيْنِه قال الجَوْهَرِيُّ : هكذا نقَلَه أَبو عْبَيْدٍ عن أَبِي عَمرٍو فتأَمَّل . وقال اللَّيْثُ : اللَّجْفُ : الحَفْرُ في أَصْل الكِناس وقال غيرُه : في جَنْبِ الكِناسِ ونَحْوِه . واللَّجَفُ بالتَّحرِيكِ : الاسْمُ منه . وقال الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي عُبَيْدٍ : اللَّجَفُ مِثْلُ البُعْثُطِ وهو سُرَّةُ الوادِي . قال : ويُقالُ : اللَّجَفُ : حَفْرٌ في جانِبِ البِئْرِ وقد اسْتُعِيرَ ذلِكَ في الجُرْحِ قالَ عِذارُ بنُ دُرَّةَ الطّائِيّ يصفُ جِراحَةً :

يَحُجُّ مَأْمُومَةً في قَعْرِها لَجَفٌ ... فَاسْتُ الطَّبِيبِ قَذاهَا كالمَغارِيدِ وأَنشَدَ ابنُ الأَعْرابِيّ :

" دَلْوِيَ دَلْوٌ إِنْ نَجَتْ من اللَّجَفْ

" وإِن نَجَا صاحِبُها من اللَّفَفْ واللَّجَفُ : ما أَكَلَ الماءُ من نَواحي أَصْلِ الرَّكِيَّة وإِن لم يَأْكُلْها وكانَتْ مُسْتَوِيةَ الأَسْفَلِ فليسَ بلَجَفٍ قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ وقالَ يُونُسُ : اللَّجَفُ : ما حَفَرَ الماءُ من أَعْلَى الرَّكِيَّةِ وأَسْفَلِها فصارَ مثلَ الغارِ . وقال اللَّيْثُ : اللَّجَفُ : مَحْبِسُ السَّيْلِ ومَلْجَؤُه ج الكُلِّ : أَلْجافٌ كسَبَبٍ وأَسْبابٍ وأَنشَدَ النّضْرُ :

" لو أَنَّ سَلْمَى وَرَدَتْ ذا أَلْجافْ

" لقَصَّرَتْ ذَناذِنَ الثَّوْبِ الضَّافْ

واللِّجافُ : ككِتابٍ : الأُسْكُفَّةُ من البابِ كالنِّجافِ . واللِّجافُ أيْضاً : ما أَشْرَفَ على الغار من صخْرَةٍ أَو غَيْرِها ناتئٌ في الجَبَلِ ورُبَّما جُعِلَ ذلِكَ فوقَ البابِ قالَهُ اللَّيْثُ وفي بَعْضِ النُّسَخ : من الجَبَلِ . واللَّجِيفُ كأَمِيرٍ : سَهْمٌ عَرِيضُ النَّصْلِ هكَذا رَواه أَبو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيِّ أَو الصَّواب النَجِيف بالنون قال الأزْهرِيُّ : شكَّ فيه أَبو عُبَيْدٍ وحُقَّ له أَن يَشُكَّ فيه ؛ لأَنَّ الصَّوابَ في النُّونُ وسيأْتِي ذِكْرُه ويُرْوَى اللَّحِيفُ بالخاءِ وهو قولُ السُّكَّريِّ كما سَيَأْتي . ولَجِفَتَا البابِ : جَنْبَتاهُ عن أَبي عَمْرٍو . والتَّلْجِيفُ : الحَفْرُ في جوانبِ البِئْرِ نقَلَه الجوهرِيُّ وفاعِلُه مُلَجِّف . والتَّلْجِيفُ : إِدْخالُ الذَّكَرِ في نَواحِي الفَرْجِ : قال البَوْلانِيُّ :

" فاعْتَكَلاَ وأَيّما اعْتِكالِ

" ولُجَّفَتْ بمِدْسَرٍ مُخْتالِ وتَلَجَّفَت البِئْرُ : انْخَسَفَتْ نَقَلُه الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيِّ فهي بِئْرُ مُتَلَجِّفَةٌ وقالَ غيرُه : تَلَجَّفَت : أَي تَحَفَّرت وأُكِلَتْ من أَعْلاها وأَسْفَلِها . ولَجَّفَ البِئْر مَخْضُ الدِّلاءِ تلْجِيفاً : حفَر في جَوانِبِها لازمٌ مُتَعدٍّ قال العَجّاجُ يصفُ ثَوْراً :

" بسَلْهَبَيْنِ فوقَ أَنْفِ أَذْلَفا

" إِذا انْتَحَى مُعْتَقِماً أَو لَجَّفَا

" وقد تَبَنَّى مِنْ أَراطِ مِلْحَفَا ومما يُستدركُ عليه : اللَّجَفُ محرّكَةً : الناحِيَةُ من الحَوْض يأْكُلُه الماءُ فيَصِيرُ كالكَهْفِ قالَ أَبو كَبيرٍ :

مُتَبَهِّراتِ بالسِّجالِ مِلاؤُها ... يَخْرُجْنَ من لَجَف لها مُتَلَقِّمِ ولَجِفَت البئرُ كفَرِحَ لَجَفاً وهي لَجْفاءُ : تَحَفَّرتْ . وقال ابنُ سِيدَه : اللَّجَفَةُ محرَّكَةً : الغارُ في الجَبَل والجمعُ لَجَفاتٌ قال : ولا أَعْلَمُه كُسِّرَ . ولَجَّفَ الشيءَ تَلْجِيفاً : وسَّعَه ومنه تَلْجِيفُ القَوْمِ مِكْيالَهم وهو تَوْسِعَتُه من أَسْفَلِه وهو مجازٌ . وتَلَجَّفَ الوَحْشُ الكِناسَ : حَفَرَ في جانِبِه ونَظِيرُه اللَّحْدُ في القَبْرِ وهو مجازٌ . ولَجَفَتا البابِ مُحَرَّكَةً : عِضادَتاهُ وجانِباهُ ومنه الحَدِيثُ : فأَخَذَ بلَجَفَتَي البابِ فقال : مَهْيَمْ قالَ ابنُ الأَثِير : ويُرْوَى بالباءِ وهو وَهَمٌ . واللَّجِيفُ كأَمير : اسمُ فَرَسِه صلى اللهُ عليه وسَلّمَ قال ابنُ الأَثيرِ : كذا رَواهُ بعضهم بالجيم فإِن صَحَّ فهو من السُّرْعةِ ولأَنَّ اللَّجِيفَ سَهْمٌ عَرِيضُ النَّصْلِ . وقالَ ابنُ عَبّادِ : أَلْجَفَ الرَّجُلُ : إِذا أَضَرَّ بِكَ كذا نقَلَه الصاغانِيُّ عنه . قلتُ : والصَّوابُ أَلْحَفَ بِي وبالحاءِ المُهْملة كما سَيأْتِي . وتَلَجَّفْتُ البِئرَ : حَفَرْتُ في جَوانِبِها هكذا رُوِي مُتَعدِّياً نقله الصاغانِيُّ

لسان العرب
اللَّجَفُ مثل البُعْثُط وهو سُرَّةُ الوادي واللَّجَفُ الناحية من الحوض أَو البئر يأْكله الماء فيصير كالكَهْف قال أَبو كبير مُتَبَهِّرات بالسِّجالِ مِلاؤُها يَخْرُجْن من لَجَفٍ لها مُتَلَقَّمِ والجمع أَلْجاف واللَّجْفُ الحَفْرُ في أَصل الكِناس وقيل في جنب الكِناس ونحوه والاسم اللَّجَفُ والمُلَجِّف الذي يَحْفِر في ناحية من البئر والتَّلَجُّف التحفُّر في نواحي البئر ولَجَّفْت البئر تَلْجِيفاً حفرت في جوانبها وفي حديث الحجاج أَنه حَفَر حَفِيرة فَلَجَّفَها أَي حفَر في جوانبها قال العجاج يصف ثوراً بِسَلْهَبَيْنِ فَوْق أَنْفٍ أَدْلَفا إذا انتحى مُعْتَقِماً أَو لَجَّفا قوله بسلهبين أَي بقرْنين طويلين ويقال بئر فلان مُتَلَجِّفة وأَنشد لو أَنَّ سَلْمَى ورَدَتْ ذا أَلجافْ لقَصَّرَت ذَناذِنَ الثَّوْبِ الضافْ ابن شميل أَلجافُ الرَّكيّة ما أَكل الماء من نواحي أَصلها وإن لم يأْكلها وكانت مستوية الأَسفل فليست بلَجف وقال يونس لجَف ويقال اللَّجَف ما حَفَر الماءُ من أَعلى الركية وأَسفلها فصار مثل الغار الجوهري اللَّجَف حَفْر في جانب البئر ولَجِفَت البئر لَجَفاً وهي لَجْفاء وتَلَجَّفت كلاهما تَحفَّرت وأُكلت من أَعلاها وأَسفلها وقد اسعتير ذلك في الجُرح كقول عذار بن دُرة الطائي يَحُجُّ مأْمُومةً في قَعْرِها لَجَفٌ فاسْتُ الطَّبِيبِ قَذاها كالمَغاريدِ وحكى الجوهري عن الأَصمعي تَلجَّفَت البئر أَي انْخسفتْ وبشر فلان مُتلجِّفة واللجَف مَلْجأُ السيل وهو مَحْبِسُه واللِّجافُ ما أَشرف على الغار من صخر أَو غير ذلك ناتٍ من الجبل وربما جعل ذلك فوق الباب ابن سيده اللَّجَفةُ الغار في الجبل والجمع لَجَفات قال ولا أَعلمه كُسِّر ولَجَّفَ الشيءَ وسَّعه من جوانبه والتلْجِيف إدخال الذكر في جوانب الفرج قال البَوْلانيُّ فاعْتَكَلا وأَيُّما اعْتِكالِ ولُجِّفَت بمِدسَرٍ مُخْتالِ وفي الحديث أَنه ذكر الدجال وفتنته ثم خرج لحاجته فانتحب القوم حتى ارتفعت أَصواتهم فأَخذ بلَجَفَتَي الباب فقال مَهْيَمْ لَجَفَتا الباب عِضادتاه وجانباه من قولهم لجَوانب البئر ألجاف جمع لَجَف قال ابن الأَثير ويروى بالباء قال وهو وهَمٌ واللَّجِيفُ من السِّهام العريض هكذا رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي باللام وإنما المعروف النجِيف وقد روي اللَّخيف وهو قول السكري وسيأْتي ذكره وفي التهذيب اللجيف من السهام الذي نَصْله عريض شك أَبو عبيد في اللجيف قال الأَزهري وحقّ له أَن يشك فيه لأَن الصواب النجيف وهو من السهام العريض النصل وجمعه نُجُفٌ وسيأْتي ذكره وفي الحديث كان اسم فرسه صلى اللّه عليه وسلم اللَّجِيف قال ابن الأَثير كذا رواه بعضهم بالجيم فإن صح فهو من السرعة ولأَن اللّجِيف سهم عريض النصل
الرائد
* لجف يلجف: لجفا. 1-ه: ضربه بشدة. 2-الغزال أو غيره في بيته: حفر في جنبه أو غيره.
الرائد
* لجف يلجف: لجفا. ت البئر: تحفرت جوانبها.
الرائد
* لجف تلجيفا. 1-البئر: حفر في جوانبها. 2-الشيء: وسعه من جوانبه.
الرائد
* لجف. ج ألجاف. 1-مص. لجف. 2-حفرة في جانب البئر. 3-ما أكل الماء من نواحي البئر. 4-محبس السيل. 5-بطن الوادي، وسطه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: