وصف و معنى و تعريف كلمة لجوقك:


لجوقك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و واو (و) و قاف (ق) و كاف (ك) .




معنى و شرح لجوقك في معاجم اللغة العربية:



لجوقك

جذر [لجق]

  1. سَلاجِقة: (اسم)
    • جمع سلجوق وسلجوقيّ: أسرة إسلاميّة تركيّة حكمت إيران وآسيا الصغرى والعراق وسوريّة بين 42 700هـ/ 103 1300م، تنسب إلى سلجوق زعيم عشائر الغزّ التركمانيّة
  2. سَلاجِقَة: (اسم)
    • سَلاجِقَة :جمع سَلْجُوقِيّ
  3. جَوَق : (اسم)
    • جَوَق : مصدر جَوِقَ
  4. جَوِقَ : (فعل)
    • جَوِقَ، يَجْوَقُ، مصدر جَوَقٌ فهو أَجْوَق، وهي جَوْقاءُ والجمع : جُوقٌ
    • جَوِقَ الرَّجُلُ : غَلُظَ عُنُقُهُ
    • جَوِقَ الوَجْهُ : مَالَ


  5. جَوَّقَ : (فعل)
    • جَوَّقْتُ، أُجَوِّقُ، جَوِّقْ، مصدر تَجْوِيقٌ
    • جَوَّقَ القومُ عليه: ارتفعت أَصواتُهم واختلطت
    • جَوَّقَ القومَ: جمعهم
  6. جَوق : (اسم)
    • الجمع : أَجوَاقٌ
    • الجَوْقُ : الجماعة من الناس
    • الجَوْقُ:كلُّ خَلِيطٍ من الرِّعاءِ أمرهم واحد
    • قَدَّمَ الْجَوْقُ الوَطَنِيُّ مَقْطُوعَاتٍ مُوسِيقِيَّةً : جَمَاعَةٌ مِنَ الْمُوسِيقِيِّينَ يُقَدِّمُونَ فيِ آنٍ وَاحِدٍ أَنْغَاماً مُتَآلِفَةً
  7. جُوق : (اسم)
    • جُوق : جمع أَجْوَقُ
  8. جانِق : (اسم)
    • جانِق : فاعل من جَنَقَ
,
  1. سَلاجِقة
    • سَلاجِقة :-
      مفرد سلجوق وسلجوقيّ: أسرة إسلاميّة تركيّة حكمت إيران وآسيا الصغرى والعراق وسوريّة بين 429 - 700هـ/ 1037 - 1300م، تنسب إلى سلجوق زعيم عشائر الغزّ التركمانيّة.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. لَجاجُ
    • ـ لَجاجُ ، ولَجاجةُ : الخُصومةُ ، لَجِجْتَ ، تَلَجُّ ، ولَجَجْتَ تَلِجُّ ، وهو لَجُوجٌ ولَجُوجةٌ ولُجَجةٌ .
      ـ لَجْلَجَةُ وتَلَجْلُجُ : التَّرَدُّدُ في الكلامِ .
      ـ لُجُّ : الجماعةُ الكثيرةُ ، ومُعْظَمُ الماءِ ، كاللُّجَّةِ ، فيهما ، ومنه : بَحْرٌ لُجِّيُّ ، والسيفُ ، وجانِبُ الوادِي ، والمَكانُ الحَزْنُ من الجَبَلِ ، وسيفُ عَمْرِو بنِ العاصِ .
      ـ لَجَّةُ : الأَصْواتُ ، والجَلَبَةُ ،
      ـ لُجَّةُ : المرآةُ ، والفِضةُ .
      ـ لَجَّجَ تَلْجيجاً : خاضَ اللُّجَّةَ .
      ـ يَلَنْجوجُ ويَلَنْجَجُ وألَنْجَجُ وأَلَنْجُوجُ ويَلَنْجَجُ ويَلَنْجوجُ ويَلَنْجُوجِيُّ : عُودُ البَخُورِ ، نافِعٌ لِلمَعِدَةِ المُسْتَرْخِيَةِ .
      ـ الْتَجَّتِ الأَصْواتُ : اخْتَلَطَتْ .
      ـ مُلْتَجَّةُ من العُيونِ : الشديدَةُ السوادِ ،
      ـ مُلْتَجَّةُ من الأَرَضِينَ : الشديدَةُ الخُضْرَةِ .
      ـ أَلَجَّتِ الإِبِلُ : صَوَّتَتْ ورَغَتْ .
      ـ اسْتَلَجَّ مَتاعَ فُلانٍ ، وتَلَجَّجه : إذا ادَّعاهُ .
      ـ اسْتَلَجَّ بيمِينِه : لَجَّ فيها ولم يُكَفِّرْها ، زاعِماً أنه صادِقٌ .
      ـ تَلَجْلَجَ دَارَهُ منه : أخَذَها .
      ـ في فُؤادِهِ لجاجَةٌ : خَفَقانٌ مِنَ الجُوعِ .
      ـ جَمَلٌ أدْهَمُ لُجٌّ : مُبالَغَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَتَا
    • ـ عَتَا عُتِيًّا وعِتِيًّا وعُتُوًّا : اسْتَكْبَرَ ، وجاوزَ الحَدَّ ، فهو عاتٍ وعَتِيٌّ ، ج : عُتِيٌّ ،
      ـ عَتَا الشيخُ عُتِيًّا وعَتِيًّا : كَبِرَ ، ووَلَّى .
      ـ عَتَّى : لُغَةٌ في حتى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عتَكَ
    • ـ عتَكَ يَعْتِكُ : كَرَّ في القِتالِ ،
      ـ عتَكَ الفرسُ : حَمَلَ للعَضِّ ،
      عتَكَ في الأرضِ عُتوكاً : ذهَبَ وحْدَه ،
      ـ عتَكَ على يَمينٍ فاجِرَةٍ : أقْدَمَ ،
      ـ عتَكَ عليه بخَيْرٍ أو شَرٍّ : اعْتَرَضَ ،
      ـ عتَكَتْ على زَوْجِها : نَشَزَتْ وعَصَتْ ،
      ـ عتَكَتْ القوسُ عَتْكاً وعُتوكاً ، فهي عاتِكٌ : احْمَرَّت قِدَماً ،
      ـ عتَكَ اللَّبَنُ ، والنَّبيذُ : اشْتَدَّتْ حُموضَته ،
      ـ عتَكَ البَوْلُ على فَخِذِ الناقةِ : يَبِسَ ،
      ـ عتَكَ البَلَدَ : عَسَفَهُ ،
      ـ عتَكَ إلى مَوْضِعِ كذا : مالوا ،
      ـ عتَكَ يَدَه : ثَناها في صَدْرِهِ ،
      ـ عتَكَتْ المرأةُ : شَرُفَتْ ورأسَتْ ،
      ـ عتَكَ فلانٌ بِنِيَّتِه : اسْتَقامَ لوَجْهِه .
      ـ عَتَكَ عليه يَضْرِبُه : لم يُنَهْنِهْهُ عنه شيءٌ .
      ـ عاتِكُ : الكريمُ ، والخالِصُ من الأَلْوانِ ، واللَّجوجُ ، والراجِعُ من حالٍ إلى حالٍ ،
      ـ عاتِكُ من النَّبيذِ : الصافي .
      ـ عَتْكُ : الدَّهْرُ ، وجبَلٌ .
      ـ عَتِيكُ من الأيامِ : الشديدُ الحَرِّ ، وفَخِذٌ من الأزْدِ ، والنِّسْبَةُ : عَتَكِيٌّ .
      ـ عاتِكَةُ من النَّخْلِ : التي لا تَأتَبِرُ ، والمرأةُ المُحْمَرَّةُ من الطِّيبِ .
      ـ عواتِكُ في جَدَّاتِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، تِسْعٌ : ثَلاثٌ من سُلَيْمٍ بنتُ هِلالٍ أُمُّ جَدِّ هاشِمٍ ، وبنتُ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ هاشِمٍ ، وبنتُ الأَوْقَصِ بنِ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ وَهْبِ بنِ عبدِ مَنَافٍ ، والبَواقي من غيرِ بني سُلَيْمٍ .
      ـ عاتِكَةُ بنتُ أُسَيْدٍ ، وبنتُ خالِدٍ ، وبنتُ زيدِ بنِ عَمْرٍو ، وبنتُ عبدِ اللهِ ، وبنتُ عَوْفٍ ، وبنتُ نُعَيْمٍ ، وبنتُ الوَليدِ : صحابيَّاتٌ .
      ـ عِتْكانُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَتِـَيْتُ
    • ـ عَتِـَيْتُ : عَتَوْتُ ، كتَعَتَّيْتُ .
      ـ عُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ : تابِعِيٌّ .
      ـ أعْتاءُ : الدُّعَّارُ من الرجالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. اللَّجْنُ
    • ـ اللَّجْنُ : اللَّحْسُ ، وخَبْطُ الوَرَقِ ، وخَلْطُه بدَقِيقٍ أَو شَعيرٍ ، كتَّلْجينِ ،
      ـ لَّجَنُ : الخَبَطُ المَلْجُونُ .
      ـ لَجِنٌ : الوَسَخُ .
      ـ تَلَجَّنَ : تَلَزَّجَ ،
      ـ تَلَجَّنَ رأسَهُ : غَسَلَهُ فلم يُنْقِهِ .
      ـ لَجَّنَ البعيرُ لِجاناً ولُجوناً : حَرَنَ ،
      ـ لَجَّنَ في المَشْيِ : ثَقُلَ . ناقَةٌ وجَمَلٌ لَجُونٌ .
      ـ لُّجَيْنُ : الفِضَّةُ .
      ـ لَجينٌ : زَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ .
      ـ لَّجْنَةُ : الجماعَةُ يَجْتَمِعونَ في الأمْرِ ويَرْضَوْنَهُ .
      ـ لَجِنَ به : عَلِقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. لجّوا في عُـتوّ

    • تمادَوْا في استكبار و عناد
      سورة : الملك ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. لَجوج
    • لجوج - و لجوجة
      1 - شديد اللجاجة والإلحاح

    المعجم: الرائد

  9. لَجَب
    • لجب - يلجب ، لجوبة
      1 - لجبت المعزى : قل لبنها . 2 - لجبت المعزى : غزر لبنها .

    المعجم: الرائد

  10. لَجُون
    • لجون
      1 - اللجون من الجمال : الثقيل في السير


    المعجم: الرائد

  11. لَجَن
    • لجن - يلجن ، لجونا ولجانا
      1 - لجن في المشي : ثقل . 2 - لجن الجمل : حرن ، وقف ولم ينقد .

    المعجم: الرائد

  12. لَجُوجٌ
    • [ ل ج ج ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- رَجُلٌ لَجُوجٌ :- : كَثِيرُ الإِلْحَاحِ ، مِلْحَاحٌ .

    المعجم: الغني

  13. لَجوج
    • لَجوج :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لَجَّ / لَجَّ في : عنيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عُتُوّ
    • عُتُوّ :-
      مصدر عتا 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عتا
    • عتا - يعتو ، عتوا وعتيا وعتيا
      1 - عتا : إستكبر وجاوز الحد . 2 - عتا الشيخ : كبر جدا . 3 - عتات الريح : كانت شديدة الهبوب . 4 - عتا الشيء : انتهى .

    المعجم: الرائد

  16. عتا 1
    • عتا 1 يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ :-
      عتا الظَّالمُ استكبر وتجبَّر وجاوز الحدَّ ، عصى وتمرَّد :- { لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا } - { فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لَجَّ
    • لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوج ، والمفعول مَلْجُوج فيه :-
      لَجّ القومُ صاحوا واختلطت أصواتُهم .
      لجَّ في الأمر : تمادى فيه معاندًا ، لازمه وأبى أن ينصرف عنه :- لجَّ في عصيان والده ، - لجَّ في الخصومَةِ ، - { وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ } .
      لجَّ عليه في المسألة : ألحَّ :- لجَّ عليه في تعيينه موظَّفًا بالشَّركة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. في الواقع أو فعلا
    • عبارة لاتينية تشير إلى فرض واقع معين سواء أكان شرعيا أم لا . مثلا قد تصبح حكومة ما إثر ثورة أو انقلاب في بلد ما سلطة فعلية في البلاد سواء أكان لها الحق في ذلك أم لا . هناك كلمة تدل على عكس المعنى وهي كلمة de jure .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  19. في سبيل الله
    • الجهاد في سبيل الله ‏ , ‏ وما في حكمه من الدعوة إلى الإسلام ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  20. في عداد الصّالحين
    • من بينهم ، في جملتهم ، يُعَدُّ منهم :- أصبح في عِداد الموتى / المفقودين - أخي في عِداد الفائزين / النَّاجحين .

    المعجم: عربي عامة

  21. في مقْتبل العمر
    • في أنشط وقت وأحسن فترة من العمر :- مات في مُقْتَبَل الشّباب .

    المعجم: عربي عامة

  22. فِي
    • : حَرْفُ جَرٍّ ، مِنْ مَعَانِيهِ :
      1 . الظَّرْفِيَّةُ : أ . ظَرْفِيَّةٌ مَكَانِيَّةٌ : :- أَقَامَ فِي الْجَبَلِ . ب . ظَرْفِيَّةٌ زَمَانِيَّةٌ : :- وَصَلَ فِي الْمَسَاءِ . ج . ظَرْفِيَّةٌ حَقِيقِيَّةٌ أَوْ مَجَازِيَّةٌ : :- الْمَعَادِنُ فِي بَاطِنِ الأَرْضِ :- وَ :- السَّعَادَةُ فِي رَاحَةِ النَّفْسِ .
      2 . الْمُصَاحَبَةُ : :- خَرَجْتُ فِي صُحْبَتِهِ :-، :- جَاءَ فِي مَوْكِبِ الرَّئِيسِ .
      3 . السَّبَبِيَّةُ : :- عُوقِبَ فِي ذَنْبِهِ :- : أَيْ بِسَبَبِ ...
      4 . الْمُقَايَسَةُ : :- لَسْتُ شَيْئاً يُذْكَرُ فِي بِلاَدِهِ :- : أَيْ بِالقِيَاسِ إِلَى مَا فِي بِلاَدِهِ . التوبة آية 38 فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيل ( قرآن ).
      5 . الاسْتِعْلاَءُ بِمَعْنَى عَلَىطه آية 71 وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْل ( قرآن ).
      6 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- بِ :- : :- دَخَلَ فِي زِيِّهِ العَسْكَرِيِّ :-، :- وَقَفَ الْحَارِسُ فِي البَابِ .
      7 . كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- إِلَى :-: الفرقان آية 51 وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً ( قرآن ) : أَي إِلَى كُلِّ .
      8 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- مِنْ :- التَّبْعِيضِيَّةِ : :- أَخَذْتُ فِي أَكْلِ الطَّعَامِ .

    المعجم: الغني

  23. في 1
    • في 1 :-
      فم ، من الأسماء الخمسة في حالة الجرّ ، ويكون مضافًا إلى غير ياء المتكلم :- أدناه من فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. في 2
    • في 2 :-
      1 - حرف جرّ يفيد الظرفيّة الحقيقيّة أو المجازيّة :- المعادن في باطن الأرض ، - السعادة في راحة الضمير ، - { غُلِبَتِ الرُّومُ . فِي أَدْنَى الأَرْضِ } .
      2 - حرف جرّ يفيد السَّببيَّة :- حُبس في قضية مُخدَّرات ، - دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ [ حديث ]: بسبب هرَّة ، - { لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } .
      3 - حرف جرّ يفيد المصاحبة والمعيَّة :- { قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ }: .
      4 - حرف جرّ بمعنى على يفيد الاستعلاء :- { وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ }: .
      5 - حرف جرّ بمعنى الباء :- وقف الحارس في الباب ، - خرج على الناس في زينته ، - قال في خُبْث ، - { يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ }: يكثِّركم به .
      6 - حرف جرّ بمعنى إلى :- { فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ } .
      7 - حرف جرّ يفيد المقايسة :- ما علمي في بحره إلا قطرة : بالقياس إلى بحره .
      8 - حرف جرّ بمعنى من :- { وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا }: .
      9 - حرف جرّ زائد لإفادة التوكيد ، أو زائد عوضًا عن آخر محذوف :- الخير في ما رغبت : زائدة عوضًا عن أخرى محذوفة أي : الخير ما رغبت فيه :-
      • كِذْب في كِذْب : ليس سوى كذب ، - كلامٌ في كلام ، - هل لك في كذا ؟: هل تريد كذا .
      10 - ( الجبر والإحصاء ) ما يدّل على عمليَّة الضَّرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. في
    • في
      1 - حرف جر يدل على : 1 - الظرفية ، وهي إما « مكانية »، نحو : « الماء في الإناء »، أو « زمانية »، نحو : « طلع القمر في الليل ». 2 - المصاحبة ، نحو : « جاء القائد في جيشه ». 3 - التعليل ، نحو : « قتل في ثأر »، أي لأجل ثأر . 4 - المقايسة ، نحو : « وما متاع الدنيا في الآخرة إلا قليل »، أي بالقياس إلى الآخرة . 5 - الاستعلاء ، نحو : « لأشنقنكم في أعواد المشانق »، أي عليها . 6 - مرادفة « الباء »، نحو : « هو بصير في درسه »، أي به . 7 - مرادفة « إلى »، نحو : « رد يده في فمه »، أي إليه . 8 - مرادفة « من »، نحو : « مضى على كذا شهر في سنتين »، أي من سنتين . 9 - التوكيد ، ويكون زائدا ، نحو : « اركبوا في الدواب »، أي اركبوها

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: