وصف و معنى و تعريف كلمة لجوقه:


لجوقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و واو (و) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح لجوقه في معاجم اللغة العربية:



لجوقه

جذر [لجق]

  1. سَلاجِقة: (اسم)
    • جمع سلجوق وسلجوقيّ: أسرة إسلاميّة تركيّة حكمت إيران وآسيا الصغرى والعراق وسوريّة بين 42 700هـ/ 103 1300م، تنسب إلى سلجوق زعيم عشائر الغزّ التركمانيّة
  2. سَلاجِقَة: (اسم)
    • سَلاجِقَة :جمع سَلْجُوقِيّ
  3. جَوَق : (اسم)
    • جَوَق : مصدر جَوِقَ
  4. جَوِقَ : (فعل)
    • جَوِقَ، يَجْوَقُ، مصدر جَوَقٌ فهو أَجْوَق، وهي جَوْقاءُ والجمع : جُوقٌ
    • جَوِقَ الرَّجُلُ : غَلُظَ عُنُقُهُ
    • جَوِقَ الوَجْهُ : مَالَ


  5. جَوَّقَ : (فعل)
    • جَوَّقْتُ، أُجَوِّقُ، جَوِّقْ، مصدر تَجْوِيقٌ
    • جَوَّقَ القومُ عليه: ارتفعت أَصواتُهم واختلطت
    • جَوَّقَ القومَ: جمعهم
  6. جَوق : (اسم)
    • الجمع : أَجوَاقٌ
    • الجَوْقُ : الجماعة من الناس
    • الجَوْقُ:كلُّ خَلِيطٍ من الرِّعاءِ أمرهم واحد
    • قَدَّمَ الْجَوْقُ الوَطَنِيُّ مَقْطُوعَاتٍ مُوسِيقِيَّةً : جَمَاعَةٌ مِنَ الْمُوسِيقِيِّينَ يُقَدِّمُونَ فيِ آنٍ وَاحِدٍ أَنْغَاماً مُتَآلِفَةً
  7. جُوق : (اسم)
    • جُوق : جمع أَجْوَقُ
  8. جانِق : (اسم)
    • جانِق : فاعل من جَنَقَ
,
  1. سَلاجِقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَلاجِقة :-
      مفرد سلجوق وسلجوقيّ: أسرة إسلاميّة تركيّة حكمت إيران وآسيا الصغرى والعراق وسوريّة بين 429 - 700هـ/ 1037 - 1300م، تنسب إلى سلجوق زعيم عشائر الغزّ التركمانيّة.


,
  1. لجج (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: لَجَّ فلان يَلِجُّ ويَلَجُّ، لغتان؛ وقوله: وقد لَجَِجْنا في هواك لَجَج؟

      ‏قال: أَراد لَجَاجاً فَقَصَره؛

      وأَنشد: وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِئٍ ذي حَفِيظةٍ،متى يُعْفَ عن ذَنْبِ امرئِ السَّوْءِ يَلْجَجِ ابن سيده: لَجِجْتُ في الأَمرِ أَلَجُّ ولَجَجْتُ أَلِجُّ لَجَجاً ولجَاجاً ولَجاجَةً، واسْتَلْجَجْتُ: ضَحِكْتُ؛

      قال: فإِنْ أَنا لم آمُرْ، ولم أَنْهَ عَنْكُما،تَضاحَكْتُ حتى يَسْتَلِجَّ ويَسْتَشري ولَجَّ في الأَمر: تمَادى عليه وأَبَى أَن يَنْصَرِفَ عنه، والآتي كالآتي، والمصدر كالمصدر.
      وفي الحديث: إِذا اسْتَلَجَّ أَحدُكم بيمينِهِ فإِنه آثَمُ له عند الله من الكَفَّارةِ، وهو اسْتَفْعَلَ من اللَّجاجِ.
      ومعناه أَن يحلف على شيءٍ ويرى أَن غيره خير منه، فَيُقِيمُ على يمينه ولا يَحْنَثُ فذاك آثَمُ؛ وقيل: هو أَن يَرَى أَنه صادقٌ فيها مُصيبٌ، فَيَلِجُّ فيها ولا يُكَفِّرها؛ وقد جاء في بعض الطرق: إِذا اسْتَلْجَجَ أَحدكم،بإِظهار الإِدغام، وهي لغة قريش، يظهرونه مع الجزم؛ وقال شمر: معناه أَن يَلِجَّ فيها ولا يكفرها ويزعم أَنه صادق؛ وقيل: هو أَن يَحْلِفَ ويرى أَنَّ غيرها خير منها، فيقيم للبِرِّ فيها ويترك الكفَّارة، فإِن ذلك آثَمُ له من التكفير والحِنْثِ، وإِتْيانِ ما هو خَيْرٌ.
      وقال اللحياني في قوله تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهون أَي يُلِجُّهُمْ.
      قال ابن سيده: فلا أَدري أَمِنَ العرب سمع يُلِجُّهُمْ أَم هو إِدْلال من اللحياني وتجاسُر؟، قال: وإِنما قلت هذا لأَني لم أَسمع أَلْجَجْتُه.
      ورجلٌ يلَجوجٌ ولَجُوحةٌ، الهاء للمبالغة، ولُجَجةٌ مثل هُمزة أَي لَجُوجٌ، والأُنثى لَجُوجٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بعدَ ابنِ عَنْبَسٍ،فقد لَجَّ من ماءِ الشُّؤُون لَجُوجُ أَراد: دَمْعٌ لَجُوجٌ، وقد يُستعمل في الخيل؛

      قال: من المُسْبَطِرّاتِ الجِيادِ طِمِرَّةٌ لَجُوجٌ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ والمُلاجَّةُ: التمادي في الخُصومةِ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: دَلْوُ عِراكٍ لَجَّ بي مَنِينُها فسره فقال: لَجَّ بي أَي ابْتُلِيَ بي، ويجوز عندي أَن يريد: ابْتُلِيتُ أَنا به، فَقَلَب.
      ومِلْجاجٌ كَلَجُوجٍ؛ قال مليح: من الصُّلْبِ مِلْجاجٌ يُقَطِّعُ رَبْوَها بُغامٌ، ومَبْنِيُّ الحَصيرين أَجْوَفُ (* قوله «الحصيرين» كذا بالأصل.) ولُجَّةُ البَحْر: حيث لا يُدْرَكُ قَعْرُه.
      ولُجُّ الوادي: جانبُه.
      ولُجُّ البحرِ: عُرْضُه؛ قال: ولُجُّ البحرِ الماءُ الكثير الذي لا يُرَى طرَفاه، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة: وفي الحديث: من ركب البحر إِذا التَجَّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ أَي تَلاطَمَتْ أَمْواجُه؛ والتَّجَ الأَمرُ إِذا عَظُمَ واخْتَلَطَ.
      ولُجَّةُ الأَمرِ: مُعْظَمُه.
      ولُجَّةُ الماءِ، بالضم: مُعْظَمُه، وخص بعضهم به معظم البحر، وكذلك لُجَّةُ الظَّلامِ، وجمعه لُجٌّ ولُجَجٌ ولِجاجٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وكيفَ بِكم يا عَلْوُ أَهلاً، ودُونَكمْ لِجاجٌ، يُقَمِّسْنَ السَّفِينَ، وَبِيدُ؟ واسْتَعارَ حِماسُ بن ثامِلٍ اللُّجَّ لليل، فقال: ومُسْتَنْبِحٍ في لُجِّ لَيْلٍ، دَعَوْتُه بِمَشْبُوبَةٍ في رأْسِ صَمْدٍ مُقابِلِ يعني مُعْظَمَه وظُلَمَه.
      ولُجُّ اللَّيْلِ: شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وسواده:، قال العجاج يصف الليل: ومُخْدِرُ الأَبْصارِ أَخْدَرِيُّ لُجٌّ، كأَنَّ ثِنْيَه مَثْنِيُّ أَي كأَنَّ عِطْفَ الليلِ معطوفٌ مَرَّة أُخرى، فاشتدّ سوادُ ظُلْمَتِه.
      وبحرٌ لُجاجٌ ولُجِّيٌّ: واسعُ اللُّجِّ واللُّجُّ: السَّيْفُ، تشبيهاً بِلُجِّ البحر.
      وفي حديث طلحة بن عبيد: إِنهم أَدْخلوني الحَشَّ وقَرَّبُوا فَوَضَعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ؛ قال ابن سيده: وأَظنُّ أَنَّ السيف إِنما سمِّيَ لُجّاً في هذا الحديث وحده.
      قال الأَصمعي: نُرى أَن اللُّجَّ اسم يسمى به السيفُ، كما، قالوا الصَّمْصامةُ وذو الفَقار ونحوه؛ قال: وفيه شَبَهٌ بلُجَّةِ البحر في هَوْلِهِ؛

      ويقال: اللُّجُّ السيف بلغة طيِّئ؛ وقال شمر:، قال بعضهم: اللُّجُّ السيف بلغة هُذَيْل وطَوائِفَ من اليمن؛ وقال ابن الكلبي: كان للأَشْتَر سيف يسميه اللُّجَّ واليَمَّ؛

      وأَنشد له: ما خانَنِي اليَمُّ في مَأْقِطٍ ولا مَشْهَدٍ، مُذْ شَدَدْتُ الإِزارا ‏

      ويروى: ‏ما خانني اللُّجُّ.
      وفلان لُجَّةٌ واسِعةٌ، على التشبيه بالبحر في سَعته.
      وأَلَجَّ القومُ ولَجَّجُوا: ركبوا اللُّجَّة.
      والتَجَّ المَوْجُ: عَظُمَ.
      ولَجَّجَ القومُ إِذا وقَعُوا في اللُّجَّة.
      قال الله تعالى: في بَحْرٍ لُجِّيٍّ؛ قال الفراء: يقال بحر لُجِّيّ ولِجِّيّ، كما يقال سُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ، ويقال: هذا لُجُّ البحر ولُجَّةُ البحر.
      وقال بعضهم اللُّجّةُ الجماعة الكثيرة كلجة البحر، وهي اللُّجُّ.
      ولَجَّجَتِ السَّفينةُ أَي خاضَتِ اللُّجَّةَ، والتجَّ البحر التِجاجاً، والتَجَّتِ الأَرضُ بالسَّرابِ: صار فيها منه كاللُّجِّ.
      والتجَّ الظلامُ: التَبَسَ واختلط.
      واللَّجّةُ: الصوت؛

      وأَنشد لذي الرمّة: كأَنَّنا، والقِنانُ القُودُ تَحْمِلُنا،مَوْجُ الفُراتِ إِذا التَجَّ الدَّيامِيمُ أَبو حاتم: الْتَجَّ صار له كاللُّجَج من السَّرابِ.
      وسمعت لَجَّةَ الناس، بالفتح، أَي أَصواتهم وصخَبهم؛ قال أَبو النجم: في لَجّةٍ أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ ولَجَّةُ القوم: أَصواتهم.
      واللَّجّةُ واللَّجْلَجَةُ: اختِلاطُ الأَصواتِ.
      والتجَّت الأَصوات: ارتفعت فاختلطت.
      وفي حديث عِكَْرِمة: سمعت لهم لَجّة بآمِينَ، يعني أَصوات المصلِّين.
      واللَّجّةُ: الجلَبَةُ.
      وأَلَجَّ القومُ إِذا صاحوا؛ وقد تكون اللَّجّة في الإِبل؛ وقال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ: وجَعَلَتْ لَجَّتُها تُغَنِّيهْ يعنيى أَصواتها كأَنها تُطْرِبُه وتَسْتَرْحِمُه ليوردها الماء، ورواه بعضهم لَخَّتُها.
      ولَجَّ القومُ وأَلَجُّوا: اختلطت أَصواتهم.
      وأَلَجَّتِ الإِبلُ والغنم إِذا سمعتَ صوتَ رَواعِيها وضَواغِيها.
      وفي حديث الحُدَيْبيةِ:، قال سُهَيْلُ بن عمرو: قد لَجَّتِ القَضيَّةُ بيني وبينك أَي وَجَبَتْ؛ قال هكذا جاء مشروحاً، قال: ولا أَعرف أَصله.
      والْتَجَّتِ الأَرضُ: اجتمع نبتها وطالَ وكثُرَ، وقيل: الأَرض المُلْتَجّةُ الشديدةُ الخُضْرةِ، التفَّتْ أَو لم تَلْتَفَّ.
      وأَرض بقْلُها مُلْتَجٌّ، وعين مُلْتَجَّةٌ، وكأَنَّ عَيْنَه لُجَّةٌ أَي شديدةُ السوادِ؛ وعين مُلتَجَّةٌ، وإِنه لشديدُ التجاجِ العين إِذا اشتَدَّ سوادُها.
      والأَلَنْجَجُ واليَلَنْجَجُ: عودُ الطيبِ، وقيل: هو شجر غيرُهُ يُتَبَخَّرُ به؛ قال ابن جني: إِن قيل لك إِذا كان الزائد إِذا وقع أَوّلاً لم يكن للإِلحاق، فكيف أَلحقوا بالهمزة في أَلَنْجَجٍ، وبالياء في يَلَنْجَجٍ؟ والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف؛ قيل: قد عُلم أَنهم لا يُلحقون بالزائد في أَوَّل الكلمة إِلاَّ أَن يكون معه زائد اخر، فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلَنْجَجٍ ويَلَنْجَجٍ، لمَّا انضمّ إِلى الهمزة والياءِ النونُ.
      والأَلَنْجُوجُ واليَلَنْجُوجُ: كالأَلنجج.
      واليلنجج: عود يُتبخر به،وهو يَفَنْعَلٌ وأَفَنْعَلٌ؛ قال حُمَيْدُ ابن ثَوْر: لا تَصْطَلي النارَ إِلا مِجْمَراً أَرِجاً،قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجُوجٍ له رقَصا وقال اللحياني: عُود يَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجيجٌ فَوُصِفَ بجميع ذلك، وهو عُودٌ طيّب الريح.
      واللَّجْلجةُ: ثِقَلُ اللِّسانِ، ونَقْصُ الكلامِ، وأَن لا يخرج بعضه في أَثر بعض.
      ورجل لَجْلاجٌ وقد لَجْلَجَ وتَلَجْلَجَ.
      وقيل الأَعرابي: ما أَشدُّ البردِ؟، قال: إِذا دَمَعَتِ العَيْنان وقطر المَنْخران ولَجْلَجَ اللِّسان؛ وقيل: اللَّجْلاجُ الذي يجولُ لسانه في شِدْقه.
      التهذيب: اللَّجلاجُ الذي سَجِيَّةُ لسانه ثِقَلُ الكلامِ ونَقْصُه.
      الليث: اللَّجْلَجةُ أَن يتكلم الرجل بلسان غير بَيِّنٍ؛

      وأَنشد: ومَنْطِقٍ بِلِسانٍ غيرِ لجْلاجِ واللَّجْلَجةُ والتَّلَجْلُج: التَّرَدُّدُ في الكلام.
      ولَجْلَجَ اللُّقْمةَ في فِيهِ: أَدارَها من غير مَضْغٍ ولا إِساغةٍ.
      ولَجْلَجَ الشيءَ في فِيهِ: أَدارَه.
      وتَلَجْلَجَ هو، وربما لَجْلَجَ الرجلُ اللُّقْمةَ في الفم في غير مَوْضِع؛ قال زهير: يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ، فهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داءُ الأَصمعي: أَخذتَ هذا المال فأَنت لا تردُّه ولا تأْخذه كما يُلَجلِجُ الرجل اللقمةَ فلا يَبْتَلِعُها ولا يلقيها.
      الجوهري: يُلَجْلِجُ اللقمةً في فيه أَي يردِّدها فِيهِ لِلمَضْغِ.
      ابن شميل: اسْتَلَجّ فلان مَتاعَ فلان وتَلَجَّجَه إِذا ادَّعاه.
      أَبو زيد، يقال: الحَقُّ أَبْلَجُ والباطلُ لَجْلَج أَي يُرَدَّدُ من غير أَن يَنْفُذ، واللَّجْلَجُ: المخْتَلِطُ الذي ليس بمستقيم، والأَبْلَجُ: المُضِيءُ المُستقيمُ.
      وفي كتاب عمر إِلى أَبي موسى: الفَهْمَ الفَهْمَ فيما تَلَجْلَجَ في صَدْرِكَ مما ليس في كتاب ولا سُنَّة أَي تَرَدَّدَ في صَدْرِك وقَلِقَ ولم يَسْتَقِرَّ؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: الكَلِمةُ من الحِكْمَةِ تكون في صدر المُنافِقِ، فَتَلَجْلَجُ حتى تخرج (* قوله «حتى تخرج» هذا ما بالأصل والذي في نسخة يوثق بها من النهاية على اصلاح بها تسكن بدل تخرج.) إِلى صاحبها أَي تتحرك في صدره وتَقْلَقُ حتى يَسْمَعَها المؤْمن فيأْخذَها ويَعِيَها؛ وأَراد تتلجلج فحذف تاء المضارعة تخفيفاً.
      وتَلَجْلَجَ بالشيءِ: بادَرَ.
      ولَجْلَجَه عن الشيء: أَداره ليأْخذه منه.
      وبَطْنُ لُجَّان: اسم موضع؛ قال الراعي: فقلت والحَرَّةُ السَّوْداءُ دونَهُم،وبَطْنُ لُجَّانَ لما اعْتادَني ذِكَري"
  2. لجَج (المعجم الرائد)
    • لجج - تلجيجا
      1- لجج القوم : ركبوا «اللجة»، أي البحر. 2- لججت السفينة : خاضت اللجة.
  3. اللَّجَاجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّجَاجَةُ اللَّجَاجَةُ يقال: في فؤاده لَجَاجةٌ: خفقانٌ من الجوع.
  4. لَجوج (المعجم الرائد)
    • لجوج - و لجوجة
      1-شديد اللجاجة والإلحاح


  5. لَجَّجَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَجَّجَتِ السفينةُ: خاضت اللُّجَّةَ.
  6. الإلتجاج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت أمواج البحر المضطربة
  7. لجب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّجَبُ: الصَّوْتُ والصِّياحُ والجَلَبة، تقول: لَجِبَ، الكسر.
      واللَّجَبُ: ارتفاعُ الأَصواتِ واخْتِلاطُها؛ قال زهير: عزيزٌ إِذا حَلَّ الـحَليفانِ حَولَهُ، * بذِي لَجَبٍ لَجَّاتُه وصَواهِلُهْ وفي الحديث: أَنه كَثُرَ عنده اللَّجَبُ، هو، بالتحريك، الصوتُ والغَلَبة مع اخْتلاطٍ، وكأَنه مقلوب الجَلَبة.
      واللَّجَبُ: صوتُ العَسْكر.
      وعَسْكَرٌ لَجِبٌ: عَرَمْرَمٌ وذو لَجَبٍ وكثرةٍ.
      ورَعْدٌ لَجِبٌ، وسحابٌ لَجِبٌ، بالرَّعْد، وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْد، وكلُّه على النَّسَب.
      واللَّجَبُ: اضْطرابُ موج البحر.
      وبحر ذو لَجَبٍ إِذا سُمِع اضْطرابُ أَمواجه، ولَجَبُ الأَمْواج، كذلك.
      وشاةٌ لَجْبَة.
      (* قوله «وشاة لجبة» أي بتثليث أوله، وكقصبة وفرحة وعنبة كما في القاموس وغيره.) ولُجْبة ولِجْبة ولَجَبَة ولَجِـبةٌ ولِجَبَةٌ،الأَخيرتان عن ثعلب: مُوَلِّيَةُ اللَّبنِ، وخَصَّ بعضُهم به الـمِعْزَى.
      الأَصمعي: إِذا أَتى على الشَّاءِ بعد نِتاجها أَربعةُ أَشهر فجَفَّ لبنُها وقَلَّ، فهي لِجابٌ؛ ويقال منه: لَجُبَت لُجُوبةً.
      وشِـياهٌ لَجَباتٌ،ويجوز لَجَّبَتْ.
      ابن السكيت: اللَّجَبةُ النعجة التي قَلَّ لبَنُها؛ قال: ولا يقال للعنز لَجْبَةٌ؛ وجمع لَجَبةٍ لَجَباتٌ، على القياس؛ وجمع لَجْبةٍ لَجَباتٌ، بالتحريك، وهو شاذّ، لأَن حقه التسكين، إِلاَّ أَنه كان الأَصل عندهم أَنه اسم وصف به، كما، قالوا: امرأَة كَلْبة، فجمع على الأَصل، وقال بعضهم: لَجْبَة ولَجباتٌ نادر، لأَن القياس المطرد في جمع فَعْلة، إِذا كانت صفة، تسكين العين، والتكسير لِجابٌ؛ قال مُهَلْهِلُ بن ربيعة: عَجِـبَتْ أَبناؤُنا من فِعْلِنا، * إِذْ نَبيعُ الخَيْلَ بالـمِعْزى اللِّجاب؟

      ‏قال سيبويه: وقالوا شِـياهٌ لَجَباتٌ، فحرَّكوا الأَوسَطَ لأَنَّ من العرب من يقول: شاةٌ لَجَبة، فإِنما جاؤُوا بالجمع على هذا؛ وقول عَمْرٍو ذي الكلب: فاجْتالَ منها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ، * حاشِكةَ الدِّرَّةِ، وَرْهاءَ الرَّخَمْ يجوز أَن تكون هذه الشاةُ لَجْبةً في وقت، ثم تكون حاشِكةَ الدِّرَّة في وقت آخر؛ ويجوز أَن تكون اللَّجْبةُ من الأَضْداد، فتكون هنا الغزيرةَ، وقد لَجُبَتْ لُجوبةً، بالضم، ولَجَّبَتْ تَلْجِـيباً.
      وفي حديث الزكاة، فقلتُ: ففِـيمَ حَقُّكَ؟، قال: في الثَّنِـيَّة والجَذَعة.
      اللَّجْبة، بفتح اللام وسكون الجيم: التي أَتى عليها من الغنم بعد نِتاجِها أَربعةُ أَشهر فخَفَّ لبَنُها؛ وقيل: هي من العَنز خاصةً؛ وقيل: في الضأْن خاصةً.
      وفي الحديث: يَنْفَتِـحُ للناس مَعدِنٌ، فيَبْدو لهم أَمثالُ اللَّجَبِ من الذهب.
      قال ابن الأَثير:، قال الـحَربيُّ: أَظُنُّه وهَماً، إِنما أَراد اللَّجَنَ، لأَنَّ اللُّجَيْنَ الفِضة؛ قال: وهذا ليس بشيءٍ، لأَنه لا يقال أَمثالُ الفضة من الذهب.
      قال وقال غيره: لعله أَمثالُ النُّجُب، جمع النَّجيب من الإِبل، فصحف الراوي.
      قال: والأَولى أَن يكون غيرَ موهوم، ولا مُصَحَّفٍ، ويكون اللَّجَبُ جمع لَجَبةٍ، وهي الشاةُ الحامل التي قَلَّ لبنُها، أَو تكون، بكسر اللام وفتح الجيم، جمع لَجْبة كقَصْعةٍ وقِصَعٍ.
      وفي حديث شُرَيْح: أَنَّ رجلاً، قال له: ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجدْ لها لبناً؛ فقال له شُرَيْح: لعلها لَجَّبَتْ أَي صارت لَجْبة.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: والـحَجَرِ فلَجَبه ثلاثَ لَجَباتٍ.
      قال ابن الأَثير، قال أَبو موسى: كذا في مُسْنَد أَحمد بن حنبل؛ قال: ولا أَعرف وجهه، إِلاَّ أَن يكون بالحاءِ والتاءِ من اللَّحْتِ، وهو الضرب، ولَحَتَه بالعصا أَي ضَرَبه.
      وفي حديث الدَّجَّال: فأَخذَ بلَجَبَتَيِ البابِ فقال: مَهْيَمْ؛ قال أَبو موسى: هكذا رُوِيَ، والصواب بالفاءِ.
      وقال ابن الأَثير في ترجمة لجف: ويروى بالباءِ، وهو وَهَمٌ.
      وسَهْمٌ مِلْجابٌ: رِيشَ ولم يُنْصَلْ بَعْدُ؛

      قال: ماذا تقولُ لأَشياخٍ أُولي جُرُمٍ * سُودِ الوُجوهِ، كأَمثالِ الـمَلاجيبِ؟

      ‏قال ابن سيده: ومِنْجابٌ أَكثر، قال: وأُرى اللامَ بدلاً من النون.
      %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% &%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحوبُ، * فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوبُ.
      ( قوله«أقفر من أهله الخ »هكذا أنشده هنا وفي مادة قطب كالمحكم،وقال فيها:، قال عبيد في الشعر الذي كسر بعضه.
      وكذا أَنشده ياقوت في موضعين من معجمه كذلك.)"
  8. لَجَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَجَبُ: الجَلَبَةُ، والصِّياحُ، واضْطِرابُ مَوْجِ البَحْرِ، الفِعْلُ: لَجِبَ.
      ـ جَيْشٌ لَجِبٌ: ذُو لَجَبٍ.
      ـ لَجْبَةُ ولُجْبَةُ ولِجْبَةُ ولَجَبَةُ ولَجِبَةُ ولِجَبَةُ: الشَّاةُ قَلَّ لَبَنُها، والغَزيرَةُ، ضِدُّ، أو خاصٌّ بالمِعْزَى، الجمع: لِجابٌ ولجَباتٌ. وقد لَجُبَتْ، ولَجَّبَتْ تَلْجيباً.
      ـ مِلْجَابُ: سَهْمٌ رِيشَ، ولم يُنْصَلْ.
  9. لَجَب (المعجم الرائد)

    • لجب - يلجب ، لجوبة
      1- لجبت المعزى : قل لبنها. 2- لجبت المعزى : غزر لبنها.
  10. اللُّجِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّجِّيُّ : المنسوب إِلى اللُّجّة.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 40أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ) ) .
  11. لجج (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ج ج: لَجِجْتَ بالكسر لَجَاجاً و لَجَاجَة بفتح اللام فيهما فأنت لَجُوج و لَجُوجة والهاء لمبالغة و لَجَجْتَ بالفتح تَلِجّ بالكسر لغة و المُلاَجَّة التمادي في الخصومة ورجل لُجَجَة بوزن هُمَزة أي لجوج و اللَّجْلُجَة و التَّلَجْلُج التردد في الكلام يقال الحق أبلج والباطل لَجْلَج أي يتردد من غير أن ينفذ و لُجَّة الماء بالضم معظمه وكذا اللُّجّ ومنه بحر لُجّيٌّ و لَجَّجَتِ السفينة تَلْجِيجاً خاضت اللجة
  12. التجأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التجأَ إلى / التجأَ عن يلتجئ ، التجاءً ، فهو مُلْتَجِئ ، والمفعول مُلْتَجَأ إليه :-
      التجأ الشَّخْصُ إلى المكان لجأ إليه؛ قصَده واحتمى به، اعتصم به لتوفير الحماية والطُّمأنينة :-التجأ إلى السِّفارة/ المحكمة، - الحل الوحيد هو الالتجاء إلى السِّلاح.
      التجأ الشَّخْصُ إلى صديقه: لجأ؛ استند إليه :-التجأ إلى الله في السَّراء والضّرّاء، - التجأ إلى المحامي.
      التجأ عنه: عدل عنه إلى غيره :-التجأ عن دراسة الحقوق إلى دراسة فنّ العمارة.
  13. لجّوا في عُـتوّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • تمادَوْا في استكبار و عناد
      سورة :الملك، آية رقم :21
  14. وَلاَّج (المعجم الرائد)
    • ولاج - ج، ولج
      1- ولاج باب. 2- ولاج : واد. 3- ولاج من الأرض الغامض. 4- ولاج : ناحية مقاطعة. 5- ولاج : زقاق.
  15. اللّجَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللّجَّةُ : معظم البحر وتردّد أَمواجه.
      ويقال: فلان لُجَّةٌ واسعة: شبيهٌ بالبحر.
      و اللّجَّةُ لُجَّةُ الأَمرِ: معظمُه. والجمع : لُجٌّ، ولُجَجٌ، ولِجَاجٌ.
      ويقال: كأَنَّ عَيْشَهُ لُجَّة: شديدُ السواد.
  16. تَلَجَّجَ (المعجم الغني)
    • [ل ج ج]. (فعل: خماسي متعد). تَلَجَّجَ، يَتَلَجَّجُ، مصدر تَلَجُّجٌ. :-تَلَجَّجَ مَتاعَ جارِهِ :- : اِدَّعاهُ.
  17. وَلَجة (المعجم الرائد)
    • ولجة - ج، أولاج وولج وولجات
      1- ولجة : موضع الولوج. 2- ولجة من عطف الوادي. 3- ولجة : كهف يستتر فيه المارة من مطر وغيره.


  18. اللُّجَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّجَاجُ اللُّجَاجُ بحرٌ لُجَاجٌ: واسع اللُّجِّ.
  19. التجأ الشّخْص إلى صديقه (المعجم عربي عامة)
    • لجأ؛ استند إليه :-التجأ إلى الله في السَّراء والضّرّاء- التجأ إلى المحامي.
  20. اللَّجَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّجَّةُ : اختلاط الأَصوات.
      ويقال: سمِعت لَجّةَ الناس: أَصواتَهُمْ وصَخَبَهم.
      و اللَّجَّةُ الجَلَبَةُ.
  21. الْتَجَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَجَأَ إِليه: لجأَ.
      ويقال: التجأَ إِلى فلان: استند إِليه واعتضد به.
      والتجأَ عنه: عَدَلَ عنه إِلى غيره.
  22. اِلْتَجَأَ (المعجم الغني)
    • [ل ج أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِلْتَجَأْتُ، ألْتَجِئ، اِلْتَجئْ، مصدر اِلْتِجَاءٌ.
      1. :-اِلْتَجَأ إلَى جَارِهِ يَطْلُبُ مِنْهُ مُسَاعَدَةً :- : اِحْتَمَى بِهِ.
      2. :-اِلْتَجَأَ الجَيْشُ إلَى مَعَاقِلهِ :- : لاَذَ بِهَا، اِعْتَصَمَ بِهَا. :-حَاوَلَ أنْ يَلْتَجِئ إلَى الحِصْنِ.
  23. تَلَجُّجٌ (المعجم الغني)
    • [ل ج ج]. (مصدر تَلَجَّجَ). :-تَلَجُّجُ مَتاعِ الغَيْرِ :-: اِدِّعاؤُهُ.
  24. لَجَاجَةٌ (المعجم الغني)
    • [ل ج ج]. (مصدر لَجَّ).
      1. :-لَجَاجَةُ القَوْلِ :- : الإِلْحَاحُ، العِنَادُ.
      2. :-فِي فُؤَادِهِ لَجَاجَةٌ :- : خَفَقَانٌ مِنَ الْجُوعِ.
  25. لَجاجة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَجاجة :-
      مصدر لَجَّ/ لَجَّ في
      لجاجة القوم: اختلاط أصواتهم.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: