وجُهَ يوجُه ، وَجاهةً ، فهو وَجِيهٌ والجمع : وُجَهاءُ ووِجاهٌ وهي وجيهةٌ والجمع : وِجاهٌ وهو أيضًا: وَجُةٌ، وهي وَجُةٌ
وجُه الشَّخصُ: صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق
أَجهَى : (فعل)
أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر
أَجهَى القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ
أَجهَتِ الطريقُ: استبانت
أَجهَى فلانٌ عليه: بَخِل
أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل
أَجهَى الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ
جَهاز : (اسم)
الجمع : أَجْهِزة
جَهَازُ الرَّاحلة: ما عليها
جِهِازُ كلِّ شيءٍ: ما يحتاج إِليه ،جَهَاز /العَرُوس، والمسافر، والجَيْش، والميّت
جهاز العروس: ما تقوم بتحضيره من ثياب وغيره أثناء الاستعداد للزواج،
الجَهَاز في الحيوان: ما يؤدِّي من أَعضائه غرضًا حيويًّا خاصًّا
الجَهَاز :الأَداة تؤدِّي عملاً معيَّنًا
الجَهَاز :الطَّائفة من الناس تؤدِّي عملاً دقيقًا الجهاز الحكوميّ
جهاز الدِّعاية: طائفة من الناس تؤدِّي عملاً متكاملاً
جهاز الإحساس: جهاز يستقبل ويستجيب لإثارة أو إشارة
جهاز المخابرات: جهاز الاستخبارات، جهاز رسميّ يتولّى جَمْع الأخبار لصالح دولة معينة لحفظ أمنها، والكشف عمّا يُعرِّض أمنها الداخليّ والخارجيّ للاضطرابات
الجهاز العَصَبيّ: (التشريح) مجموعة الخلايا والعُقَد والمراكز والأنسجة العصبيّة التي تؤمِّن إدارة الوظائف الحياتيّة وتنسيقها واستقبال معطيات الحواس وتأمين الحركة
الجهاز الهضميّ: (التشريح) مجموعة من الأعضاء مسئولة عن تناول الطعام وهضمه وامتصاص الموادّ المهضومة، وتضمُّ الأسنان والغُدد الهضميَّة والمعدة والأمعاء
جهاز الاستقبال: الرَّاديو، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة
جهاز التَّحكُّم: آليّة يتمّ عن طريقها نقل أو تحويل التنظيمات الخاصّة بتحكُّمات التوجيه إلى الدَّفَّة أو العجلة أو أيّ جزء آخر يوجِّه مسار المركبة
"الجَهْنُ: غِلَظُ الوجه. وجُهَينة: أَبو قبيلة من العرب منه. وفي المثل: وعند جُهَينة الخبرُ اليقين، وهي قبيلة؛ قال الشاعر: تنادَوْا يالَ بُهْثةَ، إذ رَأَوْنا،فقلنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْناً. وقال ابن الأَعرابي والأَصمعي: وعند جُفَيْنة، وقد ذكرناه في جفن، قال قطرب: جاريةٌ جُهانةٌ أَي شابّة، وكأَنَّ جُهَيْنة ترخيمٌ من جُهانة. قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: جُهَيْنة تصغير جُهْنة، وهي مثل جُهْمة الليلِ، أُبدلت الميم نوناً، وهي القِطْعةُ من سواد نِصْف الليل، فإِذا كانت بين العِشاءَين فهي الفَخْمة والقَسْوَرة. وجَيْهانُ: اسم. "
جُهَيْنَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جُهَيْنَةُ: قَبيلَةٌ، والمَثَلُ في ج ف ن، وقَلْعَةٌ بطَبَرِسْتانَ، وقرية بالمَوْصِلِ، منها الحُسَيْنُ بنُ نَصْرِ بنِ محمدٍ ذو التَّصانِيف. ـ جُهْنَةُ: جُهْمَةُ اللَّيْلِ. ـ جارِيَةٌ جُهانَةٌ: شابَّةٌ. ـ جَهْنُ: غِلَظُ الوَجْهِ، ـ جُهْنُ: الزُّرْبَةُ في البَحْرِ غيرُ مُتَّصِلَةٍ بالبَرِّ مِقْدَارَ غَلْوَةٍ، فإذا اتَّصَلَتِ الزُّرْبَةُ إلى البَرِّ فذلك شِعْبٌ. ـ جَهَنَجُهوناً:قَرُبَ، ودَنا. ـ جَيْهانُ: اسمٌ. ـ نهْرُ جِهانَ: في ج ح ن.
جَهُنَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَهُنَجَهُنَ ُ جُهوناً: قَرُب ودنا.
جُهَيْنة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جُهَيْنة :- قبيلة من قضاعة • عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر، - فلان جُهَينة أخبار: أي يعرف يقينها وحقيقتها.
جَهن(المعجم الرائد)
جهن - يجهن ، جهونا 1-قرب
جهن(المعجم مختار الصحاح)
ج ه ن: جُهَيْنَةُ قبيلة وفي المثل وعند جهينة الخبر اليقين قال بن الأعرابي والأصمعي وعند جفينة
الجَهْن(المعجم المعجم الوسيط)
الجَهْن : غِلَظ الوجه.
الجُهانة(المعجم المعجم الوسيط)
الجُهانة : الجارية الشابَّة.
الجُهْنَة(المعجم المعجم الوسيط)
الجُهْنَة : ظُلمة آخر الليل.
جُهَيْنَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
جُهَيْنَةُ : قبيلة من قُضاعة. ويُقال: فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ: يعرف يقينَها.
جَهُن(المعجم الرائد)
جهن 1-غلظ الوجه
جُهنة(المعجم الرائد)
جهنة 1-ظلمة آخر الليل
تجه(المعجم لسان العرب)
"ابن سيده: روى أَبو زيد تَجِهَ يَتْجَهُ بمعنى اتَّجَهَ، وليس من لفظه لأَن اتَّجَه من لفظ الوجْه، وتَجِهَ من هـ ج ت، وليس محذوفاً من اتَّجَه كتَقَى يَتْقِي، إِذ لو كان كذلك لقيل تَجَهَ. الأَزهري في ترجمة هـ ج ت، قال: أُهملت وُجُوهه، وأَما تُجاه فأَصله وِجُاه، قال: وقد اتَّجَهْنا وتَجَهْنا، وأَحال على المعتل. وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ تُجاهَ العدوّ أَيُ مُقابِلَتهم، والتاء فيه بدل من واو وُجاه أَي مما يَلي وُجوهَهم. "