تلجَّأَ من القوم: انفرد عنهم وخرج عن زُمرتهم وعَدَلَ إِلى غيرهم وفي حديث كعب: حديث شريف مَن دَخل ديوان المسلمين ثم تلجَّأَ منهم فقد خَرَجَ من قُبَّة الإِسلام /
أَلْجاء : (اسم)
أَلْجاء : جمع لَجَأُ
لَجَأ : (فعل)
لجَأَ إلى يلجَأ ، لَجْئًا ولُجُوءًا ، فهو لاجئ ، والمفعول مَلجوءٌ إليه
"لَجَأَ إِلى الشيء والـمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً،ولَجِئَ لَجَأً، والْتَجَأَ، وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه:أَسْنَدتُ. وفي حديث كَعْب، رضي اللّه عنه: مَن دَخَل في ديوان الـمُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم، فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ. يقال: لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه، والتَجَأْتُ، وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به، أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره، كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين. واَلْجَأَه إِلى الشيءِ: اضْطَرَّه إِليه. وأَلْجَأَه: عَصَمه. والتَّلْجِئةُ: الإِكْراهُ. أَبو الهيثم: التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره، وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه. وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير: هذا تَلْجِئةٌ، فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي. التَلْجِئة: تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ، كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره، وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه. وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه. والمَلْجَأُ واللَّجَأُ: الـمَعْقِلُ، والجمع أَلْجاءٌ. ويقالُ: أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ، ولَجَإٍ، والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً. ابن شميل: التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض، كأَنه يتصدَّق به عليه، وهو وارثه. قال: ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ. ويقال: أَلكَ لَجَأٌ يا فلان؟ واللَّجأُ: الزوجةُ. وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر. "
لجَأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لجَأَ إلى يلجَأ ، لَجْئًا ولُجُوءًا ، فهو لاجئ ، والمفعول مَلجوءٌ إليه :- • لجَأ الشَّخْصُ إلى المكان وغيره قصَده واحتمى به :-مُنِح حقّ اللّجوء السّياسيّ، - لجَأ إلى السّلاح/ الجبال/ الخارج، - اللّجوء إلى الله. • لجَأ المظلومُ إلى القضاء: استند إليه واستعان به :-لجَأت قوّات الاحتلال إلى العنف، - لجَأ إلى صديقه ليساعده، - لجأ إلى والديه.
معنى لجياهن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
لسان العرب
اللَّجا
الضِّفْدَع والأُنثى لَجَاة والجمع لَجَواتٌ قال ابن سيده وإِنما جئنا بهذا الجمع
وإِن كان جمع سلامة ليتبين لك بذلك أَن أَلف اللجاة منقلبة عن واو وإِلا فجمع
السلامة في هذا مطَّرد والله أَعلم