وصف و معنى و تعريف كلمة لجيزاني:


لجيزاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و ياء (ي) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لجيزاني في معاجم اللغة العربية:



لجيزاني

جذر [لجز]

  1. أَجَزَّ : (فعل)
    • أَجَزَّ النَّخْلُ ونحوُه: جَزَّ
    • أَجَزَّ القومُ: حان جِزَازُ غَنَمِهِمْ
    • أَجَزَّ التَّمرُ: يَبِسَ
    • أَجَزَّ فلاناً: جعل له جِزَّةَ شَاةٍ
  2. أَجَّزَ : (فعل)
    • يؤجِّز ، تأجيزًا ، فهو مُؤجِّز ، والمفعول مُؤجَّز
    • أجَّز يومين خلال الأسبوع الماضي :قام بإجازة؛ أي انقطع عن العمل، أجّز أيامَ العيد
  3. جَزء : (اسم)
    • ما لِفُلاَنٍ جَزْءٌ: ما له كِفَايةٌ
    • مصدر جزَأَ/ جزَأَ بـ
  4. جَزْء : (اسم)
    • جَزْء : مصدر جزَأَ


  5. جُزء : (اسم)
    • الجمع : أجزاء
    • الجُزْء : القطعةُ من الشيء
    • الجُزْء النَّصِيبُ والجمع : أَجزاء
    • والجُزْءُ الذي لا يتجزأ (عند المتكلِّمين) : جوهر ذو وضع لا يقْبَل الانْقِسام أَصْلاً، لا بِحَسَبِ الخارج، ولا بِحَسَب الوهْم، أَو الفَرْض العقليّ، تتأَلَّفُ الأَجسامُ من أَفراده بانْضِمامِ بعضِها إِلى بعضٍ
    • أجزاء احتياطيَّة: قطع الغيار التي تحُلُّ محلَّ الأجزاء الأصليَّة،
    • جزء كلمة: مقطع لفظيّ،
    • جزءٌ لا يتجزَّأ: غير قابل للانفصال عن أصله
    • جزءٌ:نصيب، حِصّة
    • (الفلسفة والتصوُّف) جوهر ذو وضع لا يقبل الانقسام لا بحسب الخارج ولا بحسب الوهم أو الفرض العقلي
    • الجُزْء العشريّ: (الجبر والإحصاء) الجزء الكسريّ من النِّسَب إذا وُضع على صورة كسر عشريّ
    • الجزء الكُلِّي: اجتماع العناصر التي تؤلِّف المادّة التي يعالجونها
    • قَرَأَ جُزْءاً مِنَ الكِتَابِ : أَيْ صَفَحَاتٍ قَلِيلَةً
  6. جاز : (اسم)
    • كيروسين
    • موسيقا الجاز: (الموسيقى) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع
    • مُوسِيقَى الجَاز : جَوْقَةٌ رَاقِصَةٌ تَمَيَّزَ بِهَا الأَمْرِيكِيُّونَ السُّودُ
  7. جازٍ : (اسم)
    • جازٍ : فاعل من جَزَى
  8. جازّ : (اسم)
    • جازّ : فاعل من جَزَّ
  9. جيز : (اسم)
    • الجِيز : جانب الوادي
    • الجِيز :محلُّ القوم وحِلَّتُهُمْ
  10. جيز : (اسم)


    • جيز : فاعل من وَجُزَ
  11. جِيَز : (اسم)
    • جِيَز : جمع جيزة
  12. جازَ : (فعل)
    • جازَ / جازَ بـ يَجوز ، جُزْ ، جَوازًا وجَوْزًا ، فهو جائز ، والمفعول مجوز - للمتعدِّي
    • جَازَ الْمَوْضِعَ : تَعَدَّاهُ وَخَلَّفَهُ وَرَاءهُ
    • جَازَ الجِبَالَ وَالسُّهُولَ : سَارَ فِيهَا، قَطَعَهَا، سَلَكَهَا
    • جَازَ بِهِ الْمَوْضِعَ: قَادَهُ حَتَّى قَطَعَهُ
    • جَازَ العَمَلُ : قُبِلَ
    • لاَيَجُوزُ فِعْلُ مَا هُوَ مَمْنُوعٌ : لاَيَسُوغُ، لاَ يَنْبَغِي
    • جَازَ البَيْعُ : نَفَذَ
    • جَازَتْ عَلَيْهِ الِحيلَةُ : اِنْطَلَتْ عَلَيْهِ، اِنْخَدَعَ
    • جَازَ عَنِ الصَّيْدِ : أَصَابَهُ وَنَفَذَ مِنْهُ وَرَاءهُ
    • جازَ العَقْدُ قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة
    • إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ
    • جازَ امتحانَ اللِّيسانس: تعدّاه وخلَّفه وراءه جاز اختبار اللِّياقة بمهارة
    • جازَ الدرهمُ: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ
  13. جزّاَ : (اسم)
    • جزَّأ الكتابَ قسَّمه أجزاءً جزّأ الأرضَ/ الميراثَ/ الشركةَ
  14. أَجْزَأَ : (فعل)
    • أجزأَ / أجزأَ عن / أجزأَ من يُجزِئ ، إجزاءً ، فهو مُجزِئ ، والمفعول مُجزَأ
    • أَجْزَأَ القومُ: جَزَأَتْ إِبِلُهُمْ
    • أَجْزَأَ المرأَةُ: ولدت الإِنَاث
    • أجزأَ الشَّيءُ فلانًا أقنعه وكفاه
    • أَجْزَأَ المَرْعَى: الْتَفَّ وحَسُنَ نَبْتُه
    • أجزأَ عنه: أغنى عنه
    • أجزأَ من الشَّيءِ: أخذ منه جزءًا أجزأَ من الرغيف
    • أَجْرٌ مُجْزيءٌ: مُقْنِعٌ كافٍ
    • أَجْزَأَ الإِبِلَ: كفَاهَا عن الماءِ بالرُّطْبِ والكلإِ
    • أَجْزَأَ السِّكِّينَ: جعَلَ له جُزْأَةً
    • أَجْزَأَ من الشيءِ جُزْءاً: أَخَذَهُ
    • أَجْزَأَ الخَاتَمَ في إِصْبَعِهِ: أَدخله فيه
  15. جَزاء : (اسم)
    • مصدر جَزَى
    • هَذَا جَزَاءُ مَا فَعَلَتْ يَدَاهُ : عِقَابُهُ
    • نَالَ جَزَاءَ اجْتِهَادِهِ وَإِخْلاَصِهِ : الْمُكَافَأَةُ، الثَّوَابُ
    • ضَرْبَةُ جَزَاءٍ : عِقَابٌ فِي كُرَةِ القَدَمِ أَوْ غَيْرِهَا ضِدَّ الفَرِيقِ الَّذِي ارْتَكَبَ أَحَدُ لاَعِبِيهِ خَطَأً مُتَعَمَّداً، عَنِيفاً، وَيَتِمُّ بِقَذْفِ الكُرَةِ مُبَاشَرَةً إِلَى حَارِسِ الْمَرْمَى مِنْ نُقْطَةٍ دَاخِلَ الْمُرَبَّعِ
    • الجَزَاءُ : الجَازِيَةُ
    • (القانون) عقوبة مفروضة بنصّ قانونيّ على فعل ممنوع قانونًا نال المقصِّرون الجزاءات المناسبة
    • جزاء نقديّ: عقوبة ماليّة،
    • قانون جزائيّ: قانون العقوبات
    • محكمة الجزاء: (القانون) محكمة جزائيّة؛ نوع من المحاكم له صلاحية النَّظر في الجرائم والدَّعاوي الجنائيَّة
  16. جِزَاء : (اسم)


    • جِزَاء : جمع جِزية
  17. جزَّأَ : (فعل)
    • جزَّأَ يجزِّئ ، تجزئةً وتجزيئًا ، فهو مُجزِّئ ، والمفعول مجزَّأ
    • جَزَّأَ الأَرْضَ : قَسَّمَهَا إِلىَ قِطَعٍ صَغِيرَةٍ
    • جَزَّأَ مَوْضُوعَهُ : جَعَلَهُ أَجْزَاءً
    • جَزَّأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  18. جزاء : (اسم)
    • جزاء : مصدر جَزَى
  19. أَجْزُن : (اسم)
    • أَجْزُن : جمع جَزْنُ
  20. تجزَّأَ : (فعل)
    • تجزَّأَ يتجزَّأ ، تجزُّؤًا ، فهو مُتجزِّئ
    • تَجَزَّأَ به: اجتَزَأَ
    • تجزَّأ العملُ تقسَّم وصار أجزاءً الحقُّ لا يتجزَّأ،
    • تَجَزَّأَتِ الأَرْضُ : اِنْقَسَمَتْ أَجْزَاءً، قِطَعاً، أَيْ تَمَّ تَفْتِيتُهَا إِلَى قِطَعٍ جُزْءٌ لاَ يَتَجَزَّأُ
    • جزءٌ لا يتجزَّأ: غير قابل للانفصال عن أصله
    • تَجَزَّأَ بِطَعَامِهِ البَسِيطِ : اِكْتَفَى بِهِ
    • تَجَزَّأَ الإِبلَ: أَجزَأَها
  21. جَئِز : (اسم)
    • جَئِز : فاعل من جَئِزَ
  22. جُزَأ : (اسم)


    • جُزَأ : جمع جُزأة
  23. جزَأَ : (فعل)
    • جزَأَ / جزَأَ بـ يَجزَأ ، جَزْءًا ، فهو جازِئ ، والمفعول مَجْزوء
    • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
    • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
    • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
    • جَزَأَ الشَّيْءَ : شَدَّهُ
    • جَزَأَتِ الإِبِلُ: اكتفت بالرُّطْب عن الماء
  24. مُجَزَّأٌ : (اسم)
    • مفعول مِنْ جَزَّأَ
    • مُجَزَّأٌ : مُقَسَّمٌ
    • أَرْضٌ مُجَزَّأَةٌ : الأَرْضُ الَّتِي تَمَّتْ تَجْزِئَتُهَا إِلَى بُقَعٍ مِنْ أَجْلِ تَشْيِيدِ دُورٍ أَوْ عِمَارَاتٍ عَلَيْهَا
  25. مُجزَأ : (اسم)
    • مُجزَأ : اسم المفعول من أَجْزَأَ
,
  1. الجازَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجازَّةُ الجازَّةُ القوةُ الجازَّةُ (في الرياضة) : هي القوَّة التي تكُون على مقْطَع القَضِيب إِذا أَثَّرت فيه جُملةُ قُوًى بنسْبَةٍ واحدة .
  2. لجز (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّجِزُ: مقلوب اللَّزجِ؛ قال ابن مقبل: يَعْلُون بالمَرْدَقُوشِ الوَرْد ضاحِيَةً، على سَعابِيبِ ماءِ الضَّالَةِ اللَّجِزِ هكذا أَنشده الجوهري؛ قال ابن بري: وصوابه ماء الضَّالَةِ اللَّجِنِ،وقبله: من نِسْوَةٍ شُمُسٍ لا مَكْرَهٍ عُنُفٍ،ولا فَواحِشَ في سِرٍّ ولا عَلَنِ المَرْدَقُوش: المَرْزَجُوشُ.
      وضاحية: بارزة للشمس.
      والسعابيب: ما جرى من الماء لَزِجاً.
      واللَّجِنُ: اللَّزِجُ.
      وشُمُسٌ: لا يَلِنَّ للخَنا،الواحدة شَمُوسٌ.
      ومَكْرَه: كَرِيهاتُ المَنْظَرِ.
      وعُنُفٌ: ليس فيهنَّ خُرْقٌ ولا يُفْحِشْنَ في القول في سِرٍّ ولا عَلَنٍ.
      "
  3. لَجِزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَجِزُ: قَلْبُ اللَّزِجِ. واسْتِشْهادُ الجوهرِيِّ. بِبَيْتِ ابنِ مُقْبِلٍ تَصْحِيفٌ واضِحٌ، والصَّوابُ في البَيْتِ اللَّجِنُ، بالنون. والقصيدَةُ نونِيَّةٌ.
  4. الشراء التجزئي (المعجم عربي عامة)
    • وهو تطور جديد نسبياً، وبمقتضاه يقوم ، تاجر التجزئة بتأجير معدات للاستعمال في منزل أو حديقة المستأجر.


معنى لجيزاني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


الصحاح في اللغة
اللَجِزُ: مقلوب اللزِجِ. قاله ابن السكيت في كتاب القلب والإبدال، وأنشد لابن مقبل: يَعْلونَ بالمَرْدَقوشِ الوردِ ضاحيةً   على سعابيبِ ماءِ الضالَّةِ اللَجِزِ
Advertisements
تاج العروس

اللَّجِز ككَتِفٍ : قلبُ اللَّزِج وهو صحيحٌ نقله يعقوبُ في المُبدَل . واستشهادُ الجَوْهَرِيّ ببيت ابنِ مُقبل :

يَعْلُونَ بالمَرْدَقوشِ الوَرْدِ ضاحِيَةً ... على سَعابيبِ ماءِ الضالَةِ اللَّجِزِ تَصحيفٌ واضحٌ والصوابُ في البيت كما حقّقَه ابنُ بَرّيٍّ وتَبِعَه الصَّاغانِيّ . ماءَ الضالَةِ اللَّجِنِ بالنون والقصيدة نونيَّةٌ وقبلَه :

مِن نِسوَةٍ شُمُسٍ لا مَكْرَهٍ عُنُفٍ ... ولا فَواحِشَ في سِرٍّ ولا عَلَنِ قال ابنُ بَرّيٍّ : وضاحيةٌ : بارزةٌ للشمس والسَّعابيب : ما جرى من الماءِ لَزجاً واللَّجِنُ : اللَّزج وشُمُسٌ لا يَلِنَّ للخَنا ومَكْرَه : كَريهاتُ المَنظر وعُنُف : ليس فيهنّ خُرْقٌ ولا يُفحِشْنَ في القول في سِرٍّ ولا عَلَنِ . قلتُ : وأوّلُ القصيدة :

قد فرَّقَ الدهرُ بَيْنَ الحَيِّ بالظَّعْنِ ... وبينَ أَهْوَاءِ شِرْبٍ يَوْمَ ذي يَقَنِ وقد نقله الجَوْهَرِيّ عن ابن السِّكِّيت في باب القَلب والإبدال في مادة سعب وهو صحيحٌ إلاّ أنّه ما قال إنّ اللّجزَ مقلوبُ اللَّزج ؛ وإنما عَنى أنّ الثاءَ تُبدَلُ سيناً يقال : سَعابيب وثَعابيب والعجَبُ من أبي زكريَّا وأبي سَهْلٍ النَّحْويِّ كيف فاتَهما هذا مع التصدي للأخذِ على الجَوْهَرِيّ بل ذلك منسوبٌ إلى السَّهْوِ الذي لا عِصمةَ منه ورامَ شَيْخُنا أن يَنْتَصِرَ للجوهريِّ فلم يَفْعَلْ شيئاً

لسان العرب
اللَّجِزُ مقلوب اللَّزجِ قال ابن مقبل يَعْلُون بالمَرْدَقُوشِ الوَرْد ضاحِيَةً على سَعابِيبِ ماءِ الضَّالَةِ اللَّجِزِ هكذا أَنشده الجوهري قال ابن بري وصوابه ماء الضَّالَةِ اللَّجِنِ وقبله من نِسْوَةٍ شُمُسٍ لا مَكْرَهٍ عُنُفٍ ولا فَواحِشَ في سِرٍّ ولا عَلَنِ المَرْدَقُوش المَرْزَجُوشُ وضاحية بارزة للشمس والسعابيب ما جرى من الماء لَزِجاً واللَّجِنُ اللَّزِجُ وشُمُسٌ لا يَلِنَّ للخَنا الواحدة شَمُوسٌ ومَكْرَه كَرِيهاتُ المَنْظَرِ وعُنُفٌ ليس فيهنَّ خُرْقٌ ولا يُفْحِشْنَ في القول في سِرٍّ ولا عَلَنٍ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: