وصف و معنى و تعريف كلمة لحاء:


لحاء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح لحاء في معاجم اللغة العربية:



لحاء

جذر [لحء]

  1. لَحَّاءُ: (اسم)
    • لَحَّاءُ : فاعل من لَحِحَ
  2. لَحّاء: (اسم)
    • مَنْ ينزع اللِّحاء من الأشجار أو الجذوع الخشبيَّة ويعدّها للصِّباغة
  3. لِحَاء: (اسم)
    • لِحَاء : مصدر لاَحَى
  4. لِحاء: (اسم)

    • الجمع : أَلحِيَة ، و لُحِيٌّ
    • مصدر لاَحَى
    • اللِّحَاء : قِشْرُ كل شيءٍ
    • اللِّحَاء نسيج خاصّ بين القشرة والخشب في ساق النَّباتات الوعائيّة وجذرها يختصّ بتوصيل العصارة الغذائيّة في النّبات
    • ولحاء التمْرة : ما كسا النَّواة
    • ويُطلَقُ عَلَى النسيج الوعائي الذي يوصّل الغذاء في النبات
    • اللِّحَاء : الطبقة الظاهرة من بعضَ الأعضاء كظاهر الكلية
    • لا تدخل بين العَصَا ولحائها : لا تُفسد بين المتصافين
  5. لِحاء: (اسم)
    • لِحاء : جمع لَحي
  6. لَحي: (اسم)
    • الجمع : أَلْحٍ ، و لُحِيٌّ ، و لِحاءٌ
    • اللَّحْيُ : مَنبِتُ اللِّحْية من الإنسان وغيره
    • اللَّحْيُ : العظمان اللذان فيهما الأسنان من كل ذي لَحْي
    • لَحْيَا الغدير : جانباه
  7. لَحَح: (اسم)
    • لَحَح : مصدر لَحِحَ
  8. لَحِحَ: (فعل)
    • لَحِحَ لَحَحًا فهو أَلَحُّ ، وهي لَحَّاءُ والجمع : لُحٌّ
    • لَحِحَتْ عينه : لَصِقَت بالرّمصِ


  9. لَحْي: (اسم)
    • لَحْي : مصدر لَحَى
  10. لَحَّ: (فعل)
    • لَحَّ ، يَلِحُّ ، مصدر لَحٌّ
    • لَحَّتِ القَرَابَةُ بَيْنَهُمَا : دَنَتْ ، لَصِقَتْ
    • ويقال في المعرفة : هو ابن عمي لَحًّا ، منصوب على الحال ، وفي النكرة : هو ابن عَمٍّ لَحٍّ ، بالجرّ ، لأَنه نعتٌ للعمّ
  11. لَحا: (فعل)
    • لحَا يَلحُو ، الْحُ ، لَحْوًا ، فهو لاحٍ ، وهي لاحِيَة ، والمفعول مَلْحُوُّ
    • لحَا فلانًا : شتَمهُ
    • لَحَا الشَّجَرَةَ : قَشَّرَهَا
    • لَحَا فلانًا : لامه وعَذَلَه
  12. لَحيان: (اسم)
    • رَجُلٌ لَحْيَانُ : طَوِيلُ اللِّحْيَةِ
  13. لُحِيّ: (اسم)
    • لُحِيّ : جمع لِحاء


  14. لُحِيّ: (اسم)
    • لُحِيّ : جمع لَحي
  15. لِحية: (اسم)
    • الجمع : لُحًى و لِحًى
    • اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن
    • ولِحْيَةُ التيس : بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة ، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ ، يسمَّى : الفوميّ
  16. لاَحَى: (فعل)
    • لاَحَيْتُ ، أُلاَحِي ، مصدر مُلاَحَاةٌ ، لِحَاءٌ
    • لاَحَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
    • لاَحَى وَلَدَهُ : لاَوَمَهُ
  17. لِحِيّ: (اسم)
    • لِحِيّ : جمع لِّحَاء
,
  1. لِحْيَةُ
    • ـ لِحْيَةُ : شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ ، ج : لِحًى ولُحًى ، والنِّسْبَةُ : لِحَوِيٌّ .
      ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ : طَويلُ اللِّحْيَةِ ، أو عَظيمُها .
      ـ لَحْيُ : مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ . وهما لَحْيانِ ، وثَلاثَةُ ألْحٍ ، والكثيرُ لُحِيٌّ .
      ـ لِحْيانُ : الوَشَلُ ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ ، واللِّحْيانِيُّ ، وأبو قَبيلَةٍ .
      ـ لِحَاءُ : قِشْرُ الشَّجَرِ .
      ـ لَحَيْتُهُ : قَشَرْتُهُ ،
      ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ : لُمْتُهُ ، فهو مَلْحِيٌّ ،
      ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً : قَبَّحَهُ ، ولَعَنَهُ .
      ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً : نازَعَهُ .
      ـ ألْحَى : أتَى ما يُلْحَى عليه ،
      ـ ألْحَى العُودُ : آنَ لَه أن يُقْشَرَ .
      ـ لُحًى ولُحَاءًا : وادٍ بالمَدِينَةِ .
      ـ لُحْيانُ : وادِيانِ ،
      ـ لَحْيانُ : قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ .
      ـ ذُو لَحْيانَ : أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ .
      ـ ذو اللِّحْيَةِ : رجُلانِ .
      ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ : نَبْتٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. لحاء
    • نسيج نباتي يقوم بنقل العصارة الناضجة .

    المعجم: عربي عامة

  3. لِحَاءٌ
    • [ ل ح ي ]. ( مصدر لاَحَى ). :- لِحَاءُ الشَّجَرِ :- : قِشْرُهَا . :- لِحَاءُ العُودِ .

    المعجم: الغني

  4. لَحَّاء
    • لَحَّاء :-
      مَنْ ينزع اللِّحاء من الأشجار أو الجذوع الخشبيَّة ويعدّها للصِّباغة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لِحاء
    • لِحاء :-
      جمع أَلْحِيَة ولُحِيّ :
      1 - ( التشريح ) طبقة ظاهرة من بعض الأعضاء كظاهر الكُلْيَة والدِّماغ .
      2 - ( النبات ) نسيج خاصّ بين القشرة والخشب في ساق النَّباتات الوعائيّة وجذرها يختصّ بتوصيل العصارة الغذائيّة في النّبات
      • لا تدخل بين العَصَا ولحائها : لا تُفسد بين المتصافين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لَحّاء
    • لحاء
      1 - مصدر لاحى . 2 - قشر العود أو الشجر .

    المعجم: الرائد

  7. اللِّحَاء
    • اللِّحَاء : قِشْرُ كل شيءٍ .
      يقال : لا تدخل بين العصا ولحائها . والجمع : أَلحِيَة ، ولُحِيٌّ .
      ولحاء التمْرة : ما كسا النَّواة .
      ويُطلَقُ عَلَى النسيج الوعائي الذي يوصّل الغذاء في النبات .
      و اللِّحَاء الطبقة الظاهرة من بعضَ الأعضاء كظاهر الكلية و الدِّماغ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. لحاء الغول
    • الشريف : يسمى بالفارسية أردمانة ويسمى بالبربرية تامرت وشسيون , وقد يسمى نبات الغول , ويعرف أيضا بلحية مشسيون

    المعجم: الأعشاب

  9. لَحي
    • لحي - ج ، ألح ولحي ولحاء
      1 - مصدر لحى . 2 - عظم الحنك الذي عليه الأسنان . 3 - منبت اللحية . 4 - « لحيا الغدير » : جانباه .

    المعجم: الرائد

  10. لاَحَى
    • لاحى - ملاحاة ولحاء
      1 - لاحاه : خاصمه . 2 - لاحاه : لاومه .

    المعجم: الرائد

  11. لحا
    • " لَحا الشجرةَ يَلْحُوها لَحواً : قَشَرها ؛ أَنشد سيبويه : واعْوَجَّ عُودُكَ مِنْ لَحْيٍ ومِنْ قِدَمٍ ، لا يَنْعَمُ الغُصْنُ حتى يَنْعَمَ الورَقُ (* قوله « لحيان » كذا في الأصل ، وعبارة القاموس : واللحيان أي بالكسر اللحياني .
      قال الشارح : الصواب لحيان بالفتح لكن الذي في التكملة هو ما في القاموس .) إِذا كان طويل اللِّحية ، يُجْرى في النكرة لأَنه يقال للأَنثى لَحْيانةٌ .
      وتَلَحَّى الرجل : تعمم تحت حَلْقه ؛ هذا تعبير ثعلب ، قال ابن سيده : والصواب تعمم تحت لَحْيَيه ليصح الاشتقاق .
      وفي الحديث : نَهى عن الاقْتِعاطِ وأَمرَ بالتلَحِّي ؛ هو جعل بعض العمامة تحت الحنك ، والاقْتِعاطُ أَن لا يجعل تحت حنكه منها شيئاً ، والتلَحِّي بالعمامةِ إِدارةُ كَوْر منها تحت الحنك .
      الجوهري : التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك .
      ولَحْيا الغَديرِ : جانباه تشبيهاً باللِّحْيَيْنِ اللَّذين هما جانبا الفم ؛ قال الراعي : وصَبَّحْنَ للصَّقْرَيْنِ صَوْبَ غَمامةٍ ، تضَمَّنَها لَحْيا غَديرٍ وخانِقُهْ (* قوله « وصبحن إلخ » في معجم ياقوت : جعلن أريطاً باليمين ورملة * وزال لغاط بالشمال وخانقه وصادفن بالصقرين صوب سحابة * تضمنها جنبا غدير وخافقه ) واللِّحْيانُ : خُدود في الأَرض مما خدَّها السيل ، الواحدة لِحْيانةٌ .
      واللِّحيان : الوَشَل والصَّديعُ في الأَرض يَخِرّ فيه الماء ، وبه سميت بنو لِحْيان ، وليست تثنية اللَّحْي .
      ويقال : أَلْحى الرجلُ إِذا أَتى ما يُلْحَى عليه أَي يُلامُ ، وأَلْحَت المرأَة ؛ قال رؤبة : فابْتَكَرَتْ عاذلةً لا تُلْحي وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، احْتَجَمَ بلَحْيَيْ جَمَلٍ ، وفي رواية : بلَحْي جَمَلٍ ؛ هو بفتح اللام ، وهو مكان بين مكة والمدينة ، وقيل : عقبة ، وقيل : ماء .
      وقد سمت لَحْياً ولُحَيّاً ولِحْيانَ ، وهو أَبو بطن .
      وبنو لِحْيان : حَيٌّ من هذيل ، وهو لِحْيان بن هذيل بن مُدْرِكة .
      وبنو لِحْيةَ : بطن ، النسب إِليهم لِحَويٌّ على حدّ النسب إِلى اللِّحْية .
      ولِحْية التيس : نَبْتة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. لحح
    • " اللَّحَحُ في العين : صُلاقٌ يصيبها والتصاق ؛ وقيل : هو التزاقُها من وجع أَو رَمَص ؛ وقيل : هو لزُوق أَجفانها لكثرة الدموع ؛ وقد لَحِحَتْ عينُه تَلْحَحُ لَحَحاً ، بإِظهار التضعيف ، وهو أَحد الأَحرف التي أُخرجت على الأَصل من هذا الضرب منبهة على أَصلها ودليلاً على أَوّلية حالها والإِدغام لغة ؛ الأَزهري عن ابن السكيت ، قال : كل ما كان على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف ، فهو مدغم ، نحو صَمَّتِ المرأَةُ وأَشباهها إِلا أَحرفاً جاءت نوادر في إِظهار التضعيف ، وهي : لَحِحَتْ عينُه إِذا التصقت ، ومَشِشَت الدابة وصَكِكَت ، وضَبِبَ البلدُ إِذا كثر ضَبابه ، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا تغيرت ريحه ، وقَطِطَ شَعره .
      ولَحَّتْ عينُه كَلَخَّتْ : كثرت دموعها وغَلُظَتْ أَجفانها .
      وهو ابن عَمٍّ لَحٍّ ، في النكرة بالكسر لأَنه نعت للعم ؛ وابن عمي لَحّاً في المعرفة أَي لازقُ النسب من ذلك ، ونصب لَحًّا على الحال ، لأَن ما قبله معرفة ، والواحد والاثنان والجمع والمؤَنث في هذا سواء بمنزلة الواحد .
      وقال اللحياني : هما ابنا عَمٍّ لَحٍّ ولَحًّا ، وهما ابنا خالة ، ولا يقال : هما ابنا خال لَحًّا ، ولا ابنا عمة لَحًّا ، لأَنهما مفترقان إِذ هما رجل وامرأَة ، وإِذا لم يكن ابن العم لَحًّا وكان رجلاً من العشيرة قلت : هو ابن عَمِّ الكلالةِ ، وابنُ عَمٍّ كلالةً .
      والإِلْحاحُ : مثل الإِلْحافِ .
      أَبو سعيد : لَحَّت القرابةُ بين فلان وبين فلان إِذا صارت لَحّاً ، كَلَّتْ تَكِلُّ كلالةً إِذا تباعدت .
      ومكانٌ لَحِحٌ لاحٌّ : ضَيِّقٌ ، وروي بالخاء المعجمة .
      ووادٍ لاحٌّ : ضيق أَشِبٌ يَلْزَقُ بعضُ شجره ببعض .
      وفي حديث ابن عباس في قصة إِسماعيل ، عليه السلام ، وأُمِّه هاجَرَ : وإِسكان إِبراهيم إِياهما مكة والوادي يومئذ لاحٌّ أَي ضَيِّقٌ ملتف بالشجر والحجر أَي كثير الشجر ؛ قال الشماخ : بخَوْصاوَيْنِ في لِحَحٍ كَنِين أَي في موضع ضيق يعني مَقَرَّ عيني ناقته ، ورواه شمر : والوادي يومئذ لاخٌّ ، بالخاء ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      وأَلَحَّ عليه بالمسأَلة وأَلَحَّ في الشيء : كثر سؤالُه إِياه كاللاصق به .
      وقيل : أَلَحَّ على الشيء أَقبل عليه لا يَفْتُرُ عنه ، وهو الإِلحاحُ ، وكله من اللُّزوق .
      ورجل مِلْحاحٌ : مُدِيمٌ للطلب .
      وأَلَحَّ الرجل على غريمه في التقاضي إِذا وَظَبَ .
      والمِلحاحُ من الرحال : الذي يَلْزَق بظهر البعير فَيَعَضُّه ويَعْقِره ، وكذلك هو من الأَقْتاب والسروج .
      وقد أَلَحَّ القَتَبُ على ظهر البعير إِذا عقره ؛ قال البَعِيثُ المُجاشِعِيُّ : أَلَدُّ إِذا لاقيتُ قوماً بخُطَّةٍ ، أَلَحَّ على أَكْتافِهم قَتَبٌ عُقَرْ ورَحى مِلْحاحٌ على ما يَطْحَنُه .
      وأَلَحَّ السحابُ بالمطر : دام ؛ قال امرؤ القيس : دِيارٌ لسَلْمى عافِياتٌ بذي خالِ ، أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَمَ هَطَّالِ وسحابٌ مِلْحاحٌ : دائم .
      وأَلح السحابُ بالمكان : أَقام به مثل أَلَثَّ ، وأَنشد بيت البعيث المجاشعي ؛ قال ابن بري : وصف نفسه بالحِذْق في المخاصمة وأَنه إِذا عَلِقَ بخَصْمٍ لم ينفصل منه حتى يؤثر كما يؤثر القتب في ظهر الدابة .
      وأَلَحَّت المَطِيُّ : كَلَّتْ فأَبطأَت .
      وكلُّ بطيء : مِلْحاحٌ .
      وجابة مُلِحٌّ إِذا بَرَك ثَبَتَ ولم ينبعث .
      وأَلَحَّت الناقة وأَلَحَّ الجمل إِذا لزما مكانهما فلم يَبْرَحا كما يَحْرُنُ الفرسُ ؛

      وأَنشد : كما أَلَّحتْ على رُكْبانِها الخُورُ الأَصمعي : حَرَنَ الجابةُ وأَلَحَّ الجملُ وخَلأَتِ الناقةُ .
      والمُلِحُّ : الذي يقوم من الإِعياء فلا يبرح .
      وأَجاز غيرُ الأَصمعي : وأَلحَّت الناقةُ إِذا خَلأَتْ ؛

      وأَنشد الفراء لامرأَة دعت على زوجها بعد كبره : تقولُ : وَرْياً ، كُلَّما تَنَحْنَحا ، شَيْخاً ، إِذا قَلَبْتَه تَلَحْلَحا ولَحْلَح القومُ وتَلَحْلَحَ القوم : ثبتوا مكانهم فلم يبرحوا ؛ قال ابن مقبل : بحَيٍّ إِذا قيل : اظْعَنُوا قد أُتِيتُمْ ، أَقامُوا على أَثقالهم ، وتَلَحْلَحوا يريد أَنهم شُجْعان لا يزولون عن موضعهم الذين هم فيه إِذا قيل لهم : أُتيتم ، ثقةً منهم بأَنفسهم .
      وتَلَحْلَحَ عن المكان : كتزحزح ، ويقول الأَعرابي إِذا سئل : ما فعل القوم ؟ يقول تَلَحْلَحُوا أَي ثَبَتُوا ؛ ويقال : تَحَلْحَلُوا أَي تفرّقوا ؛ قال : وقولها في الأُرجوزة تَلَحْلَحا ، أَرادت تَحلْحَلا فقلبت ، أَرادت أَن أَعضاءه قد تفرّقت من الكبر .
      وفي الحديث : أَن ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تَلَحْلَحَتْ عند بيت أَبي أَيوبَ ووضعت جِرانَها أَي أَقامت وثبتت وأَصله من قولك أَلَحَّ يُلِحُّ .
      وأَلَحَّت الناقة إِذا بَرَكَت فلم تَبْرح مكانها .
      وفي حديث الحديبية : فركب ناقته فزَجَرها المسلمون فأَلَحَّت أَي لزمت مكانها ، من أَلَحَّ على الشيء إِذا لزمه وأَصَرَّ عليه .
      وأَما التَّحَلْحُلُ : فالتحرك والذهابُ .
      وخُبْزةٌ لَحَّةُ ولَحْلَحةٌ ولَحْلَحٌ : يابسة ؛

      قال : حتى اتَّقَتْنا بقُرَيْصٍ لَحْلَحِ ، ومَذْقَةٍ كقُرْبِ كَبْشٍ أَمْلَحِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى لحاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لحاء [ مفرد ] : ج ألحية ولحي : 1 - ( شر ) طبقة ظاهرة من بعض الأعضاء كظاهر الكلية والدماغ . 2 - ( نت ) نسيج خاص بين القشرة والخشب في ساق النباتات الوعائية وجذرها يختص بتوصيل العصارة الغذائية في النبات ° لا تدخل بين العصا ولحائها : لا تفسد بين المتصافين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحاء [ مفرد ] : من ينزع اللحاء من الأشجار أو الجذوع الخشبية ويعدها للصباغة .
الرائد
* لحاء. 1-مص. لاحى. 2-قشر العود أو الشجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: