وصف و معنى و تعريف كلمة لحاجات:


لحاجات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و جيم (ج) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح لحاجات في معاجم اللغة العربية:



لحاجات

جذر [لحج]

  1. لَحَجَ: (فعل)
    • لَحَجَ لَحْجًا
    • لَحَجَ إِليه: لَجَأَ
    • لَحَجَ :مال
  2. لَحِجَ: (فعل)
    • لَحِجَ لَحَجًا فهو لَحِجٌ وهو أَلْحَجُ
    • لَحِجَ السيفُ وغيرُه : نَشِبَ في الغِمد فلم يخرُجْ
    • لَحِجَ بالمكان: كَمَنَ فيه ولَزِمَه
    • لَحِجَ في الأَمر: دخَل فيه
    • ولحِج بينهم شرٌّ: نَشِب
    • لَحِجَ الشيءُ: ضاقَ
    • لَحِجَ اللَّحْيُ: اعوجَّ فهو أَلْحَجُ
  3. لَحَج: (اسم)
    • اللَّحَجُ من بثور العين: شبه اللَّخَص إِلا أَنه من تحت ومن فوق
  4. لَحِج: (اسم)
    • لَحِج : فاعل من لَحِجَ


  5. لَحْج: (اسم)
    • لَحْج : مصدر لَحَجَ
  6. لَحَّجَ: (فعل)
    • لَحَّجَ عليه الخبرَ: أَظهر غيرَ ما في نفسه
  7. تَلَحَّجَ: (فعل)
    • تَلَحَّجَ عليه الأَمرَ: أَظهر غير ما في نفْسه
  8. اِلتَحَجَ: (فعل)
    • الْتَحَجَ إِليه: مال
    • الْتَحَجَ فلانًا إِلى ذلك الأَمر: أَلجأَه وأَماله
  9. اِستَلحَجَ: (فعل)
    • اسْتَلْحَجَ البابُ أَو القُفلُ: لم ينفتح
  10. مَلحَج: (اسم)


    • الجمع : مَلاَحِجُ
    • المَلْحَجُ : الملجأُ
    • المَلْحَجُ :المضيق
  11. مَلاَحِجُ: (اسم)
    • مَلاَحِجُ : جمع مَلحَج
  12. مَلحوجة: (اسم)
    • الجمع : مَلاَحِيجُ
    • خِطَّةٌ مَلْحُوجة: مخلَّطةٌ عوجاءُ
    • المَلْحُوجَةُ :الطريقُ الضيقةُ في الجبل
  13. مَلاَحِيجُ: (اسم)
    • مَلاَحِيجُ : جمع مَلحوجة
  14. خِطَّةٌ مَلْحُوجة:
    • مخلَّطةٌ عوجاءُ.
  15. لَحَجَ إِليه:
    • لَجَأَ.
  16. لَحِجَ السيفُ وغيرُه:


    • نَشِبَ في الغِمد فلم يخرُجْ.
  17. لَحِجَ الشيءُ:
    • ضاقَ.
  18. لَحِجَ اللَّحْيُ:
    • اعوجَّ فهو أَلْحَجُ.
  19. لَحِجَ بالمكان:
    • كَمَنَ فيه ولَزِمَه.
  20. لَحِجَ في الأَمر:
    • دخَل فيه.
  21. لحِج بينهم شرٌّ:
    • نَشِب.
  22. وَالحَجُّ لِمَنِ اسْتَطَاعَ إلَيْهِ سَبِيلاً:


    • حَسَبَ الطَّاقَةِ وَالقُدُرَاتِ. لاَ سَبِيلَ إلَى ذَلِكَ.
  23. ‏خروج المعتكف للحاجة: (مصطلحات)
    • ‏الشخص المنقطع للعبادة إذا أراد الخروج من المسجد لقضاء حوائجه‏. (فقهية)
  24. ‏خروج المعتكف للحاجة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الشخص المنقطع للعبادة إذا أراد الخروج من المسجد لقضاء حوائجه‏.
  25. أَلْحَاج : (اسم)
    • أَلْحَاج : جمع لُّحْجُ
,
  1. لحج (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحَجُ: من بُثُور العين شِبْهُ اللَّخَصِ إِلا أَنه من تَحْت ومن فوق.
      واللَّحَجُ: الغَمَصُ.
      واللُّحْجُ: غارُ العين الذي نَبَتَ عليه الحاجبُ.
      ولَحِجَتْ عينُه؛ وقال الشمَّاخ: بِخَوْصاوَيْنِ في لُحْجٍ كَنينِ واللُّحْجُ: كلُّ ناتٍ من الجَبَل يَنْخَفِضُ ما تحته.
      واللُّحْجُ: الشيء يكون في الوادي نحو الدَّحْلِ في أَسْفَلِه وفي أَسفل البئر والجبل،كأَنه نَقْبٌ، والجمع من كل ذلك أَلْحاجٌ، لم يكسَّر على غير ذلك.
      وأَلْحاجُ الوادي: نَواحِيه وأَطْرافُه، واحدها لُحْجٌ، ويقال لِزَوايا البيت: الأَلحاجُ والأَدْحالُ والجوازي (* قوله «والجوازي» كذا بالأصل ومثله شرح القاموس.) والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ والمَزْوِيَّاتُ.
      ولَحْيٌ أَلْحَجُ: مُعْوَجٌّ؛ وقد لَحِجَ لَحَجاً.
      وقد لَحِجَ بينهم شَرٌّ: نَشِبَ.
      ولَحِجَ بالمَكانِ: نَشِبَ فيه ولَزِمَه.
      ولَحِجَ الشيءُ إِذا ضاقَ.
      والمَلاحِجُ: المضايِقُ.
      والمَلاحِيجُ: الطُّرُق الضَّيِّقةُ في الجبالِ، وربما سُمِّيت المَحاجمُ مَلاحِجَ.
      واللَّحْج، مجزومٌ: المَيْلُ.
      والتَحَجُوا إِلى كذا وكذا: مالُوا.
      وأَلحَجَهُم إِليه: أَمالَهم؛ وقول رؤبة: أَو يُلْحِجُ الأَلْسُنَ منها مَلْحَجَا أَي يقول فينا فتَمِيلُ عن الحسَنِ إِلى القَبيح، ونسبه الأَزهري للعجاج.
      وتَلَحَّجَ عليه الأَمْرَ ولَحْوَجه: أَظْهَرَ غير ما في نفسِه.
      ولَحَّجْتُ عليه الخبَر تَلْحيجاً إِذا خَلَطْتَه عليه وأَظْهَرْتَ غيرَ ما في نفسِك، وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخبرَ، وفرق الأَزهريّ بينهما، فقال: لَحْوَجْتُ عليه الخبر: خَلَطْتُه، ولَحَّجَهُ تَلْحيجاً: أَظهر غير ما في نفسه؛ وخِطّةٌ مَلْحُوجَةٌ: مُخَلَّطةٌ عَوْجاءُ.
      الجوهري: لَحِجَ السيفُ وغيره، بالكسر، يَلْحَجُ لَحَجاً أَي نَشِبَ في الغِمْدِ فلم يخرج مثل لَصِبَ.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه، يوم بدر: فوقع سيفه فَلَحِجَ أَي نَشِبَ فيه.
      يقال: لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ.
      ومكان لَحِجٌ أَي ضَيِّقٌ.
      والمُلْتَحَجُ: الملْجَأُ مثل المُلْتَحَدِ.
      وقد التَحَجَه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلجأَهُ والْتَحَصَه إِليه.
      وأَتى فلانٌ فلاناً فلم يجد عنده مَوْئِلاَ ولا مُلْتَحَجاً أَي لم يجد عنده ملجأً؛

      وأَنشد: حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه فَقْرٌ، ولم يَتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا ولَحَجه بالعصا إِذا ضربه بها.
      ولَحَجَه بعَيْنِه.
      ولَحْجٌ: اسم موضع.
      "
  2. لحِجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لحِجَ السَّيْفُ: نَشِبَ في الغِمْدِ. ومَكانٌ لَحِجٌ،
      ـ لَحِجٌ: ضَيِّقٌ.
      ـ مَلاحِجُ: المضايِقُ.
      ـ مَلْحَجُ ومُلْتَحَجُ: المَلْجَأُ.
      ـ لحَجَهُ: ضَرَبَهُ،
      ـ لحَجَهُ بِعَيْنِه: أصابَه بها،
      ـ لحَجَ إليه: لَجَأَ.
      ـ أَلْحَجَه إليه، والتَحَجَه: ألْجَأَهُ.
      ـ لَحْجٌ: بلد بِعَدَنِ أبْيَنَ، سُمِّيَ بِلَحْجِ بنِ وائِلِ بنِ قَطَنٍ،
      ـ لُحْجُ: زاوِيَةُ البَيْتِ، وكِفَّةُ العَيْنِ، ووَقْبَتُها، والرَّحْلُ، الجمع: أَلْحاجٌ،
      ـ لَحَجٌ: الغَمَصُ.
      ـ لَحْوَجَ عليه الخَبَرَ لَحْوجَةً، ولَحَّجَهُ تَلْحِيجاً: خَلَّطه فَأَظْهَر غيرَ ما في نَفْسِه.
      ـ بَيْعٌ أو يَمينٌ ما فيها لُحَيْجاءُ: ما فيها مَثْنَوِيَّةٌ.
  3. لحج (المعجم الرائد)
    • لحج - يلحج ، لحجا
      1- لحج السيف أو نحوه : علق في الغمد فلم يخرج. 2- لحج بالمكان : لزمه. 3- لحج الشيء : ضاق. 4- لحجت العين : كانت ذات «لحج»، وهو وسخ أبيض. 5- لحج : عظم الحنك : اعوج.
  4. لَحِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَحِجَ السيفُ وغيرُه لَحِجَ َ لَحَجًا: نَشِبَ في الغِمد فلم يخرُجْ.
      ويقال: لحِجَ الخاتمُ في الإِصبع.
      و لَحِجَ بالمكان: كَمَنَ فيه ولَزِمَه.
      ويقال: لَحِجَ في الأَمر: دخَل فيه.
      ولحِج بينهم شرٌّ: نَشِب.
      و لَحِجَ الشيءُ: ضاقَ.
      فهو لَحِجٌ.
      و لَحِجَ اللَّحْيُ: اعوجَّ.
      فهو أَلْحَجُ.
  5. إِلتَحَج (المعجم الرائد)
    • إلتحج - التحاجا
      1- إلتحج اليه : مال إليه. 2- إلتحجه الى الأمر الجأه إليه وأماله. 3- إلتحج التجأ. 4- إلتحجه : شوش أفكاره.
  6. المَلْحُوجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْحُوجَةُ المَلْحُوجَةُ يقال: خِطَّةٌ مَلْحُوجة: مخلَّطةٌ عوجاءُ.
      و المَلْحُوجَةُ الطريقُ الضيقةُ في الجبل. والجمع : مَلاَحِيجُ.


  7. مَلحَج (المعجم الرائد)
    • ملحج - ج، ملاحج
      1- ملحج : ملجأ. 2- ملحج : مضيق.
  8. المَلْحَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْحَجُ : الملجأُ.
      و المَلْحَجُ المضيق. والجمع : مَلاَحِجُ.
  9. إِستَلحَج (المعجم الرائد)
    • إستلحج - استلحاجا
      1-إستلحج الباب : لم ينفتح
  10. لَحَج (المعجم الرائد)
    • لحج - يلحج ، لحجا
      1- لحجه : ضربه. 2- لحجه بعينه : أصابه بها. 3- لحج اليه : لجأ.
  11. الْتَحَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَحَجَ إِليه: مال.
      و الْتَحَجَ فلانًا إِلى ذلك الأَمر: أَلجأَه وأَماله.
      ويقال: أَتى فلانٌ فلانًا فلم يجد عنده مؤمَّلا ولا مُلْتَحَجًا.
  12. لَحَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَحَجَ إِليه لَحَجَ َ لَحْجًا: لَجَأَ.
      و لَحَجَ مال.
  13. تَلَحَّج (المعجم الرائد)
    • تلحج - تلحجا
      1-تلحج عليه الأمر : أظهر له غير ما في نفسه
  14. الحُجَيّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُجَيّا : الأَحْجِيّة.
      و الحُجَيّا الحَجْوَى.
      ويُقال: حُجَيَّاك ما هذا: افطِنْ إليه واعرفْه.
  15. اللَّحَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحَجُ من بثور العين: شبه اللَّخَص إِلا أَنه من تحت ومن فوق.
  16. لحج (المعجم الرائد)
    • لحج
      1-ضيق : «مكان لحج»
  17. اسْتَلْحَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلْحَجَ البابُ أَو القُفلُ: لم ينفتح.
  18. تَلَحَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَحَّجَ عليه الأَمرَ: أَظهر غير ما في نفْسه.
  19. لَحَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَحَّجَ عليه الخبرَ: أَظهر غيرَ ما في نفسه.
  20. ملتحج (المعجم الرائد)
    • ملتحج
      1-ملجأ
  21. ‏خروج المعتكف للحاجة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الشخص المنقطع للعبادة إذا أراد الخروج من المسجد لقضاء حوائجه‏


معنى لحاجات في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إليه ـَ لَحْجاً: لجأ. وـ مال.( لَحِجَ ) السيفُ وغيره ـَ لَحَجاً: نَشِبَ في الغمد فلم يخرج. ويقال: لحِجَ الخاتم في الإصبع. وـ بالمكان: كمن فيه ولزمه. ويقال: لحج في الأمر: دخل فيه. ولحِج بينهم شرّ: نشِب. وـ الشيءُ: ضاق. فهو لَحِج. وـ اللَّحْي: اعوجّ فهو ألحج.( لَحْوَجَ ) عليه الأمرَ: خلطه عليه.( ألْحَجَه ) إليه: ألجأه. وـ أماله.( لَحَّجَ ) عليه الخبر: أظهر غير ما في نفسه.( الْتَحَجَ ) إليه: مال. وـ فلاناً إلى ذلك الأمر: ألجأه وأماله. ويقال: أتى فلان فلاناً فلم يجد عنده مؤمَّلاً ولا ملتحجاً.( تَلَحَّجَ ) عليه الأمر: أظهر غير ما في نفسه.( اسْتَلْحَجَ ) البابُ أو القُفْل: لم ينفتح.( اللَّحَج ) من بثور العين: شبه اللَّخَص إلا أنه من تحت ومن فوق.( المَلْحَج ): الملجأ. وـ المضيق. ( ج ) مَلاحِج.( المَلْحُوجَة ): يقال: خِطّة مَلْحُوجة: مخلَّطة عوجاء. وـ الطريق الضيقة في الجبل. ( ج ) ملاحيج.
الصحاح في اللغة
لَحِجَ السيف وغيره بالكسر يَلْحَجُ لَحَجاً، أي نَشِبَ في الغِمْدِ فلا يَخْرُجُ، مثل لَصِبَ. ومكانٌ لَحِجٌ، أي ضيِّق. والمَلاحِجُ: المَضايِقُ. قال الأصمعيّ: المُلْتَحَجُ: المُلْجأُ، مثل المُلْتَحَد. وأنشد لساعدة: حُبَّ الضَريكِ تِلادَ المالِ رَزَّمَهُ   فَقْرٌ ولم يتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا وقد الْتَحَجَهُ إلى ذلك الأمر، أي ألجأَهُ والْتَحَصَه إليه. ولَجَّحْتُ عليه الخبَرَ تَلْحيجاً، إذا خلَّطته وأظهرتَ غير ما في نفسك. وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخَبَرَ.
تاج العروس

" لَحِجَ السَّيفُ " وغيرُه " كفَرِحَ " يَلْحَجُ لَحَجاً : " نَشِبَ في الغِمْد " فلم يَخْرُجْ مِثْل لَصِبَ . وفي حديث عليٍّ رَضيَ اللهُ عنه يوم بَدْرٍ : " فَوقَعَ سَيْفُه فلَحِجَ " أَي نَشِبَ فيه . يقال : لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ . وكذا لَحِجَ بينهم شَرٌّ إِذا نَشِبَ . ولَحِجَ بالمكان : لَزِمَه . " ومَكَانٌ لَحِجٌ ككَتِفٍ : ضَيِّقٌ " من لَحِجَ الشيْءُ إِذا ضَاقَ . منه " المَلاحِجُ " : وهي " المَضايقُ " . والمَلاحِيجُ : الطُّرُقُ الضَّيِّقةُ في الجِبال ورُبما سُمِّيَت المَحاجِمُ مَلاحِجُ . اللَّحْجُ بالسُّكون : المَيْلُ . ومن ذلك " المَلْحَجُ " للَّذي يُلْتَجأُ إِليه . قال رُؤبةُ :

" أَو يَلْحَجُ الأَلْسُنُ منها مَلْحَجَا أَي يَقولُ فينا فتَميلُ عن الحَسَن إِلى القبيح . أَتى فُلانٌ فلاناً فلم يَجِدْ عنده مَوْئِلاً ولا مُلْتَحَجاً . قال الأَصمعيّ : " المُلْتَحَجُ : المَلْجَأُ " مثل المُلْتَحَد . وقد الْتَحَجه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلْجأَه والْتَحَصه إِليه . " ولَحَجَه " بالعَصا " كَمَنَعَه : ضَرَبَه " بها . لَحَجَه " بعَيْنه " : إِذا " أَصَابَه بها . و " يقال : لَحَجَ " إِليه " أَي " مالَ " " وأَلْحَجَه إِليه " : أَمَاله . الْتَحَجَ إِليه : مالَ . و " الْتَحَجَه : أَلْجَأَه " والْتَحَصه إِليه . " ولَحْجٌ " بِفتح فسكون " : د بعَدَنِ أَبْيَنَ سُمِّيَ بلَحْجِ بن وائل بنِ " الغَوْثِ بن " قَطَن " بن عَرِيب بن زُهَير بن أَيْمَنَ بنِ الهَمَيْسَع بن حِمْيَر بن سَبَإِ ؛ قاله ابن الأَثير . منه عليُّ بنُ زِيادٍ الكنانيّ رَوَى الحُروفَ عن مُوسى بن طارقٍ عن نافع وعنه المُفضَّلُ بن مُحمَّدٍ الجَنْديُّ ؛ ذكَرَه أَبو عُمَرَ . اللُّجْج " بالضّمّ : زاوِيةُ البيتِ . وكِفَّةُ العَيْنِ " وهي غارُها " ووَقْبَتُها - " ويُفْتَح " - " الّذي نَبَت عليه الحاجِبُ . وقال الشَّمّاخ :

" بخَوْصاوَيْن في لَحْجٍ كَنينِ اللُّحْج : كلُّ ناتئٍ من الجَبلِ يَنْخفِضُ ما تَحتَه . واللُّحْج : الشَّيْءُ يكون في الوادِي مثل " الدَّحْل " في أَسفلِه وفي أَسفلِ البئْر والجَبل كأَنه نَقْبٌ . " ج " أَي الجمع من كلِّ ذلك " أَلْحاجٌ " لم يُكسَّر على غير ذلك . وفي اللِّسان : أَلْحاجٌ الوادِي : نَواحِيه وأَطرافُه واحدها لَحْجٌ . ويقال لزَوايا البيتِ الأَلْحاجُ والأَدْحالُ والجَوازِي والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ " والمَزْوِيّات " اللَّحَجُ " بالتّحريك " : من بُثور العَيْن شِبْهُ اللَّخَصِ إِلاّ أَنّه من تِحْت ومن فَوْق . واللَّحَجُ : " الغَمَصُ " . وقد لَخِجَتْ عَيْنُه . " ولَحْوَجَ عليه الخَبَرَ لَحْوَجَةً ولَحَّجَه تَلْحيجاً : خَلَّطَه " عليه " فأَظْهرَ " - وفي بعض النّسخ بالواو - " غيرَ ما في نَفْسِه " . وفَرَّقَ الأَزهريّ بينهما فقال : لَحْوَجْتُ عليه الخَبَرَ خَلطْتُه . ولَحَّجَه تَلْحيجاً : أَظْهَر غيرَ ما في نَفْسِه . من زيادات المصنّف : " بَيْعٌ أَو يَمينٌ م فيها لُحَيجَاءُ " بالتصغير " أَي ما فيها مَثْنَويَّةٌ " أَي استثناءٌ . ومما يستدرك عليه : لَحْيٌ أَلْحَجُ : مُعْوَجٌّ . وقد لَحِجَ لَحَجاً . وتَلحَّجَ عليه الأَمْرَ : مثل لَحْوَجَه . والمَلاحِجُ : المَحاجِم . وخُطَّة " مَلْحوجةٌ : مُخلَّطة " عَوْجاءُ . وفي الأَساس : لَحِجَ الخَاتَمُ في الإِصبع : واسْتَلْحَجَ البابُ . وقُفْلٌ مُسْتَلْحَجٌ لمَ يَنفَتِح

لسان العرب
اللَّحَجُ من بُثُور العين شِبْهُ اللَّخَصِ إِلا أَنه من تَحْت ومن فوق واللَّحَجُ الغَمَصُ واللُّحْجُ غارُ العين الذي نَبَتَ عليه الحاجبُ ولَحِجَتْ عينُه وقال الشمَّاخ بِخَوْصاوَيْنِ في لُحْجٍ كَنينِ واللُّحْجُ كلُّ ناتٍ من الجَبَل يَنْخَفِضُ ما تحته واللُّحْجُ الشيء يكون في الوادي نحو الدَّحْلِ في أَسْفَلِه وفي أَسفل البئر والجبل كأَنه نَقْبٌ والجمع من كل ذلك أَلْحاجٌ لم يكسَّر على غير ذلك وأَلْحاجُ الوادي نَواحِيه وأَطْرافُه واحدها لُحْجٌ ويقال لِزَوايا البيت الأَلحاجُ والأَدْحالُ والجوازي ( * قوله « والجوازي » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس ) والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ والمَزْوِيَّاتُ ولَحْيٌ أَلْحَجُ مُعْوَجٌّ وقد لَحِجَ لَحَجاً وقد لَحِجَ بينهم شَرٌّ نَشِبَ ولَحِجَ بالمَكانِ نَشِبَ فيه ولَزِمَه ولَحِجَ الشيءُ إِذا ضاقَ والمَلاحِجُ المضايِقُ والمَلاحِيجُ الطُّرُق الضَّيِّقةُ في الجبالِ وربما سُمِّيت المَحاجمُ مَلاحِجَ واللَّحْج مجزومٌ المَيْلُ والتَحَجُوا إِلى كذا وكذا مالُوا وأَلحَجَهُم إِليه أَمالَهم وقول رؤبة أَو يُلْحِجُ الأَلْسُنَ منها مَلْحَجَا أَي يقول فينا فتَمِيلُ عن الحسَنِ إِلى القَبيح ونسبه الأَزهري للعجاج وتَلَحَّجَ عليه الأَمْرَ ولَحْوَجه أَظْهَرَ غير ما في نفسِه ولَحَّجْتُ عليه الخبَر تَلْحيجاً إِذا خَلَطْتَه عليه وأَظْهَرْتَ غيرَ ما في نفسِك وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخبرَ وفرق الأَزهريّ بينهما فقال لَحْوَجْتُ عليه الخبر خَلَطْتُه ولَحَّجَهُ تَلْحيجاً أَظهر غير ما في نفسه وخِطّةٌ مَلْحُوجَةٌ مُخَلَّطةٌ عَوْجاءُ الجوهري لَحِجَ السيفُ وغيره بالكسر يَلْحَجُ لَحَجاً أَي نَشِبَ في الغِمْدِ فلم يخرج مثل لَصِبَ وفي حديث عليّ رضي الله عنه يوم بدر فوقع سيفه فَلَحِجَ أَي نَشِبَ فيه يقال لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ ومكان لَحِجٌ أَي ضَيِّقٌ والمُلْتَحَجُ الملْجَأُ مثل المُلْتَحَدِ وقد التَحَجَه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلجأَهُ والْتَحَصَه إِليه وأَتى فلانٌ فلاناً فلم يجد عنده مَوْئِلاَ ولا مُلْتَحَجاً أَي لم يجد عنده ملجأً وأَنشد حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه فَقْرٌ ولم يَتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا ولَحَجه بالعصا إِذا ضربه بها ولَحَجَه بعَيْنِه ولَحْجٌ اسم موضع
الرائد
* لحج يلحج: لحجا. 1-ه: ضربه. 2-ه بعينه: أصابه بها. 3-إليه: لجأ.
الرائد
* لحج يلحج: لحجا. 1-السيف أو نحوه: علق في الغمد فلم يخرج. 2-بالمكان: لزمه. 3-الشيء: ضاق. 4-ت العين: كانت ذات «لحج»، وهو وسخ أبيض. 5-عظم الحنك: اعوج.
الرائد
* لحج تلحيجا. عليه الخبر: أظهر غير ما في نفسه.
الرائد
* لحج. 1-مص. لحج. 2-«غمص»، وهو ما يسيل من وسخ العين الأبيض.خ
الرائد
* لحج. ضيق: «مكان لحج».
الرائد
* لحج. 1-مص. لحج. 2-عظم ينبت عليه حاحب العين.
الرائد
* لحج. ج ألحاج. 1-رحل. 2-عظم ينبت عليه حاجب العين. 3-زاوية البيت. 4-كل ناتيء مشرف من الجبل ينخفض ما تحته. 5-ناحية الوادي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: