وصف و معنى و تعريف كلمة لحاسم:


لحاسم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و سين (س) و ميم (م) .




معنى و شرح لحاسم في معاجم اللغة العربية:



لحاسم

جذر [حسم]

  1. لَحَاسِمُ: (اسم)
    • لَحَاسِمُ : جمع لُّحْسُمُ
,
  1. لحسم
    • "التهذيب في النوادر: اللَّهاسِمُ واللَّحاسِمُ مَجارِي الأَوْدِية الضيّقةُ، واحدها لُهْسُم ولُحْسُم، وهي اللَّخافيقُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اللحَاسِمُ
    • ـ اللحَاسِمُ: مَجاري الأوْدِيَةِ الضَّيِّقَة، جَمْعُ لُحْسُمٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. لَحْسُ
    • ـ لَحْسُ باللسان ، لَحِسَ القَصْعَةَ لَحْساً ومَلْحَساً ولَحْسَةً ولُحْسَةً .
      ـ تَرَكْتُهُ بِمَلاحِسِ البَقَر : بِمَواضِعَ تَلْحَسُ البَقَرُ فيها أولادَهَا .
      ـ يُرْوَى ‘‘ بمَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها ’‘: بِمَوْضِعِ مَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها .
      ـ لاحوسُ : المَشْؤُومُ .
      ـ مِلْحَسُ : الحَرِيصُ ، والذي يأخُذُ كلَّ ما قَدَرَ عليه ، والشُّجَاعُ .
      ـ لَحَّاسَةُ : اللَّبُؤَةُ .
      ـ سَنَةٌ لاحِسَةٌ : شديدةٌ .
      ـ لَحُوسُ : من يَتَتَبَّعُ الحَلاَوَةَ كالذُّبَابِ .
      ـ لَحْوَسُ : الحَرِيصُ .
      ـ لَحْسُ : أكْلُ الدُّودِ الصُّوفَ ، وأكْلُ الجَرادِ الخَضِرَ .
      ـ أَلْحَسَتِ الأرضُ : أنْبَتَتْ أولَ ما تُنْبِتُ البَقْلَ ، أو لَحَسَتِ الدَّوابُّ نَبْتَها ،
      ـ أَلْحَسَ الماشِيَةَ : رَعاها أدْنَى رَعْيٍ .
      ـ الْتَحَسَ منه حَقَّهُ : أخَذَهُ .
      ـ حِرٌ مَلْحُوسٌ : قليلُ اللحمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَرُكَ
    • ـ حَرُكَ حَرْكاً وحَرَكَةً : ضِدُّ سَكَنَ . وحَرَّكْتُهُ فَتَحَرَّكَ .
      ـ ما به حَراكٌ : حَرَكَةٌ .
      ـ مِحْراكُ : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها النارُ .
      ـ مَحْراكُ : أصْلُ العُنُقِ من أعْلاها .
      ـ حارِكُ : أعْلَى الكاهِلِ ، وعَظْمٌ مُشْرِفٌ من جانبَيْهِ ، ومَنْبِتُ أدْنَى العُرْفِ إلى الظَّهْرِ الذي يأخُذُ به مَن يَرْكَبُه .
      ـ حُرْكُوكُ : الكاهِلُ ،
      ـ حَرْكَكَةُ : الحُرْقُوفُ ، ج : حَراكِكُ وحَراكِيكُ .
      ـ حَريكُ : العِنِّيننُ ، وقد حَرِكَ ، ومَن يَضْعُفُ خَصْرُه ، فإِذا مَشَى كأَنه يَتَقَلَّعُ ، وهي حَريكَةٌ .
      ـ حَرَكَ : امْتَنَعَ من الحَقِّ الذي عليه ،
      ـ حَرَكَ فلاناً : أصابَ حارِكَهُ .
      ـ مُحْتَرِكُ : اللازمُ لحارِكِ بعيرِه .
      ـ حَرِكُ : الغُلامُ الخفيفُ الذَّكِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَحْدُ
    • ـ لَحْدُ ولُحْدُ : الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ ، كالمَلْحود ، الجمع : ألْحادٌ ولُحُودٌ .
      ـ لَحَدَ القَبْرَ وألْحَدَهُ : عَمِلَ له لَحْداً ،
      ـ لَحَدَ المَيِّتَ : دَفَنَهُ ،
      ـ لَحَدَ إليه : مالَ ، كالْتَحَدَ .
      ـ ألْحَدَ : مالَ ، وعَدَلَ ، ومارَى ، وجادَلَ ، وأشْرَكَ باللهِ ، أو ظَلَمَ ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ ،
      ـ ألْحَدَ في الحَرَمِ : تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به ،
      ـ ألْحَدَ بِزَيْدٍ : أزْرى به ، وقال عليه باطِلاً .
      ـ قَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ : ذُو لَحْدٍ .
      ـ رَكِيَّةٌ لَحُودٌ : زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ .
      ـ لُحادَةُ : اللّحاثَةُ ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ .
      ـ لاحَدَ فُلاناً : اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه .
      ـ مُلْتَحَدُ : المَلْجَأُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. لَحَصَ
    • ـ لَحَصَ في الأمرِ : نَشِبَ فيه ،
      ـ لَحَصَ خَبَرَهُ : اسْتَقْصاهُ ، وبَيَّنَه شيئاً شيئاً ، كلَحَّصَهُ .
      ـ لَحاصِ : الشِّدَّةُ ، والاخْتِلاطُ .
      ـ خُطَّةٌ تَلْتَحِصُكَ : تُلْجِئُكَ إلى الأمرِ .
      ـ لَحَصُ : تَغَصُّنٌ كثيرٌ في أعْلَى الجَفْنِ .
      ـ لَحَصانُ : العَدْوُ ، والسُّرْعةُ .
      ـ مَلْحَصُ : المَلْجَأُ .
      ـ تَلْحيصُ : التَّضْييقُ ، والتشديدُ في الأمرِ .
      ـ التِحاصُ : الالتِحاجُ ، والاضْطِرارُ ، والحَبْسُ ، والتَّثْبيطُ ، وتَحَسِّي ما في البَيْضةِ ونحوِها .
      ـ التَحَصَهُ الشيءُ : نَشِبَ فيه ،
      ـ التَحَصَهُ إلى الأمرِ : ألْجَأَهُ إليه ،
      ـ التَحَصَتِ الإِبْرَةُ : انْسَدَّ سَمُّها ،
      ـ التَحَصَ الذئبُ عَيْنَ الشاةِ : اقْتَلَعَها وابْتَلَعَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لحَظَه
    • ـ لحَظَه ، ولحَظَ إليه لَحْظاً ولَحَظاناً : نَظَرَ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْه ، وهو أشَدُّ التِفاتاً من الشَّزْرِ .
      ـ مُلاحَظةُ : مُفاعَلَةٌ منه .
      ـ لَحَاظُ : مُؤْخِرُ العَيْنِ .
      ـ لِحَاظُ : سِمَةٌ تحتَ العينِ ، كالتَّلْحيظِ ، أو ما يَنْسَحِيّ من الرِّيشِ إذا سُحِي من الجَناحِ ،
      ـ لِحَاظُ من السَّهْم : ما وَلِيَ أعْلاه مِن القُذَذِ مِن الرِّيشِ .
      ـ لَحِيظُ : النَّظيرُ ، والشَّبيهُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : ماءٌ ، أو رَدْهَةٌ معروفةٌ طَيِّبَةُ الماءِ .
      ـ لَحُوظُ : جَبَلٌ لهُذَيْلٍ .
      ـ لَحْظَةُ : مَأْسَدَةٌ بِتهامةَ ، ومنه : أُسْدُ لَحْظَةَ .
      ـ تَلَحُّظُ : الضِّيقُ ، والالْتِصاصُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وسيط لحاسبه الخاصّ معتمد
    • مصرف أو مؤسّسة مالية يصرّح لها البنك المركزي بالتعامل بالعملة الأجنبية . ، وتعني بالانجليزية : authorized dealer

    المعجم: مالية



  7. لحاس
    • لحاس
      1 - كثير اللحس

    المعجم: الرائد

  8. لحاسة
    • لحاسة
      1 - لحاسة : مؤنث لحاس . 2 - لحاسة : لبؤة ، أنثى الأسد .

    المعجم: الرائد

  9. لَحَاصِ
    • لَحَاصِ : الشِّدَّةُ والدَّاهية .
      و لَحَاصِ السنةُ الشديدة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. لَحاصِ
    • لحاص
      1 - لحاص : مصيبة . 2 - لحاص : سنة شديدة .

    المعجم: الرائد

  11. لِحَاظٌ
    • ن . لَحْظٌ .

    المعجم: الغني

  12. لِحاظ
    • لِحاظ :-
      جمع لُحُظ
      • اللِّحاظ : مؤخرة العين ممّا يلي الصّدغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. لَحَّاظ
    • لحاظ
      1 - شديد اللحظ


    المعجم: الرائد

  14. اللّحاظ
    • مؤخرة العين ممّا يلي الصّدغ .

    المعجم: عربي عامة

  15. اللِّحَاظُ
    • اللِّحَاظُ : مُؤْخِرُ العين مما يلي الصُّدغ . والجمع : لُحُظٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لحاظ
    • لحاظ - ج ، لحظ
      1 - لحاظ : مؤخر العين مما يلي الصدغ . 2 - لحاظ : علامة تحت العين .

    المعجم: الرائد

  17. لحاظ
    • لحاظ - ج ، لحظ
      1 - مصدر لاحظ . 2 - مؤخر العين مما يلي الصدغ . 3 - علامة تحت العين . 4 - ساحة الدار . 5 - من السهم : الريش في أعلاه . 6 - « لحاظ الريشة » : أسفلها الأبيض .

    المعجم: الرائد

  18. لاحَظ
    • لاحظ - ملاحظة ولحاظا
      1 - لاحظه : راقبه

    المعجم: الرائد

  19. لحس
    • " اللَّحْسُ باللسان ، يقال : لَحِس القَصْعَة ، بالكسر .
      واللَّحْسَة : اللَّعْقَة .
      والكلب يَلْحَس الإِناء لَحْساً : كذلك ، وفي المَثل : أَسْرَع من لحْسِ الكلب أَنفه .
      ولحِسْت الإِناء لَحْسَة ولُحْسَة ولَحَسَه لَحْساً : لَعِقَه .
      وفي حديث غَسْل اليَدِ من الطعام : إِن الشيطان حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ أَي كثير اللَّحْسِ لما يَصِل إِليه .
      تقول : لَحِسْت الشيء أَلْحَسه إِذا أَخذتَه بلسانك ، ولَحَّاسٌ للمبالغة .
      والحَسَّاس : الشديد الحِسّ والإِدْراك .
      وقولهم : تَرَكْتُ فلاناً بمَلاحِسِ البَقَرِ أَولادَها ، هو مِثل قولهم بِمَباحِث البقر أَي بالمكان القَفْر بحيث لا يُدْرَى أَين هو ، وقال ابن سيده : أَي بِفَلاةٍ من الأَرض .
      قال : ومعناه عندي بحيث تَلْعَق البَقَرُ ما على أَولادِها من السَّابِياءِ والأَغْراسِ ، وذلك لأَن البَقَر الوَحْشِيَّة لا تلِد بالمَفاوز ؛ قال ذو الرمة : تَرَبَّعْنَ ، منْ وَهْبِين أَو بِسُوَيْقةٍ ، مَشَقَّ السَّوابي عن رُؤوس الجَآذِ ؟

      ‏ قال : وعندي أَنه بِمَلاحِسِ البقَر فقط أَو بِمَلْحَس البقَر أَولادها لأَن المَفْعَل إِذا كان مصدراً لم يُجْمع ؛ قال ابن جِنِّي : لا تخلو مَلاحِس ههنا من أَن تكون جمع مَلْحَس الذي هو المصدر أَو الذي هو المكان ، فلا يجوز أَن يكون ههنا مكاناً لأَنه قد عمل في الأَولاد فنصبَها ، والمكان لا يعمل في المفعول به كما أَن الَّزمان لا يعمل فيه ، وإِذا كان الأَمر على ما ذكرناه كان المضاف هنا محذوفاً مقدَّراً كأَنه ، قال : تَرَكْتُه بِمَلاحِسِ (* قوله « كأَنه تركته بملاحس إلخ » هكذا في الأصل ، ولعل فيه سقطاً والأصل تركته بمكان ملاحس إلخ .) البقَر أَولادَها ، كما أَن قوله : وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ ، مُغارَ ابن هَمَّام على حَيِّ خَثْعَما محذوفُ المضاف ، أَي وقَتَ إِغارَة ابن همام على حَيِّ خَثْعَم ، أَلا تراه قد عَدَّاه إِلى قوله على حَيِّ خَثْعَما ؟ ومَلاحِس البقَرِ إِذاً مصدرٌ مجموع مُعْمَل في المفعول به كما أَن قوله : مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه بِيَثْرِب كذلك وهو غريب .
      قال ابن جني : وكان أَبو علي ، رحمه اللَّه ، يورِد مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه مَوْرِدَ الطَّريف المتعجِّب منه .
      واللَّحْسُ : أَكل الجَراد الخَضِرَ والشجرَ ، وكذلك أَكلُ الدُّودَةِ الصُّوف .
      واللاَّحُوس : الحريص ، وقيل : المَشؤوم يَلْحَس قومَه ، على المَثَل ، وكذلك الحاسُوس واللَّحُوس من الناس الذي يَتَّبعُ الحَلاوَة كالذُّباب .
      والمِلْحَسُ : الشجاع كأَنه يأْكل كلَّ شيء يرتفع له .
      ويقال : فلان أَلَدُّ مِلْحَسٌ أَحْوَس أَهْيَس .
      وفي حديث أَبي الأَسْوَد : عليكم فلاناً فإَنه أَهْيَس أَلْيَس أَلَدُّ مِلْحَس ، هو الذي لا يظهر له شيء إِلا أَخذه ، مِفْعَل من اللَّحْس .
      ويقال : الْتَحَسْت منه حَقِّي أَي أَخذتُه ، وأَصابتهم لَواحِس أَي سِنُون شِداد تَلْحَس كلَّ شيء ؛ قال الكميت : وأَنتَ رَبِيعُ الناس وابْنُ رَبيعِهِمْ ، إِذا لُقِّبَتْ فيها السِّنُونُ اللَّواحِسَا وأَلْحَسَت الأَرض : أَنْبَتَتْ أَوّل العُشْب ، وقيل : هو أَن تَخْرُج رؤوس البقل فيراه المال فيطمَع فيه فيَلْحَسَه إِذا لم يقدِر أَن يأْكل منه شيئاً ، واللَّحْس : ما يظهر من ذلك .
      وغَنَم لاحِسة : ترعَى اللَّحْس .
      ورجل مِلْحَس : حريصٌ ، وقيل : المِلْحَس والمُلْحِس الذي يأْخذُ كلَّ شيء يقدِر عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. لحظ
    • " لحَظَه يَلْحَظُه لَحْظاً ولَحَاظاً ولَحَظَ إِليه : نظره بمؤخِرِ عينِه من أَيّ جانبيه كان ، يميناً أَو شمالاً ، وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر ؛

      قال : لَحَظْناهُمُ حتى كأَنَّ عُيونَنا بها لَقْوةٌ ، من شدّةِ اللَّحَظانِ وقيل : اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن ؛ ومنه قول الشاعر : فلمَّا تَلَتْه الخيلُ ، وهو مُثابِرٌ على الرَّكْبِ ، يُخْفي نَظرةً ويُعيدُها الأَزهري : الماقُ والمُوقُ طرَف العين الذي يلي الأَنف ، واللِّحاظُ مؤخِر العين مما يلي الصُّدْغَ ، والجمع لُحْظٌ .
      وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : جُلُّ نَظره المُلاحَظةُ ؛ الأَزهري : هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظِ عينه إِلى الشيء شَزْراً ، وهو شِقُّ العين الذي يلي الصدغ .
      واللِّحاظ ، بالفتح : مُؤخر العين .
      واللِّحاظ ، بالكسر : مصدر لاحظته إِذا راعَيْتَه .
      والمُلاحَظَةُ : مُفاعلة من اللَّحْظ ، وهو النظر بشِقِّ العين الذي يلي الصدغ ، وأَمّا الذي يلي الأَنف فالمُوقُ والماقُ .
      قال ابن بري : المشهور في لحاظ العين الكسر لا غير ، وهو مُؤخرها مما يلي الصدغ .
      وفلان لَحِيظُ فلان أَي نَظِيرُه .
      ولِحاظُ السَّهم : ما وَلي أَعْلاه من القُذَذِ ، وقيل : اللّحاظُ ما يلي أَعلى الفُوق من السهم .
      وقال أَبو حنيفة : اللِّحاظُ اللِّيطةُ التي تَنْسَحِي من العَسِيب مع الرِّيش عليها مَنْبِتُ الريش ؛ قال الأَزهري : وأَما قول الهذلي يصف سِهاماً : كَساهُنَّ ألآماً كأَنَّ لِحاظَها ، وتَفْصِيلَ ما بين اللِّحاظ ، قَضِيمُ أَراد كَساها ريشاً لُؤاماً .
      ولِحاظُ الرِّيشةِ : بطنُها إِذا أُخذت من الجَناح فقُشرت فأَسْفَلُها الأَبيض هو اللِّحاظ ، شبَّه بطن الرِّيشة المَقْشورة بالقضيم ، وهو الرَّقُّ الأَبيض يُكتب فيه .
      ابن شميل : اللِّحاظ مِيسَم في مُؤخِر العين إِلى الأُذن ، وهو خط ممدود ، وربما كان لِحاظان من جانبين ، وربما كان لِحاظ واحد من جانب واحد ، وكانت سِمةَ بني سعد .
      وجمل مَلْحُوظ بلِحاظَين ، وقد لَحَظْت البعير ولَحَّظْته تَلْحِيظاً ؛ وقال رؤبة : تَنْضَحُ بَعَدَ الخُطُم اللِّحاظا واللِّحاظُ والتَّلْحِيظُ : سِمة تحت العين ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَمْ هل صَبَحْتَ بَني الدَّيّانِ مُوضِحةً ، شَنْعاءَ باقِيةَ التَّلْحِيظِ والخُبُطِ (* قوله « التلحيظ » تقدم للمؤلف في مادة خبط التلحيم بالميم بدل الظاء .) جعل ابن الأَعرابي التلْحِيظَ اسماً للسِّمة ، كما جعل أَبو عبيد التحْجِينَ اسماً للسمة فقال : التحْجِينُ سِمة مُعْوَجَّة ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنّ كل واحد منهما إِنما يُعنى به العمل ولا أُبْعِد مع ذلك أَن يكون التفْعيل اسماً ، فإِن سيبويه قد حكى التفعيل في الأَسماء كالتنْبِيت ، وهو شجر بعينه ، والتمْتِين ، وهو خُيوط الفُسْطاط ، ويقوِّي ذلك أَنَّ هذا الشاعر قد قَرنه بالخُبُط وهو اسم .
      ولِحاظُ الدارِ : فِناؤها ؛ قال الشاعر : وهلْ بلِحاظِ الدَّار والصحْن مَعْلَمٌ ، ومن آيِها بِينُ العراقِ تَلُوحُ ؟ البِينُ ، بالكسر : قِطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر .
      ولَحْظةُ : اسم موضع ؛ قال النابغة الجَعْدِي : سَقَطُوا على أَسَدٍ ، بلَحْظةَ ، مَشْبُوحِ السَّواعِدِ باسِلٍ جَهْمِ الأَزهري : ولَحْظةُ مأْسَدةٌ بتِهامةَ ؛ يقال : أُسد لَحْظةَ كما يقال أُسْدُ بِيشةَ ، وأَنشد بيت الجعدي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. لحص
    • " اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ : الضَّيّقُ ؛ قال الراجز : قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخِيصَا ، وبَوَّأُوني لَحَداً لَحِيصَا ولَحَصَ لَحْصاً : نَشِبَ .
      والْتَحَصَه الشيءُ : نَشِبَ فيه ، ولَحَاصِ فَعَالِ من ذلك ؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي : قد كُنْتُ خَرّاجاً وَلُوجاً صَيْرفاً ، لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحاصِ أَخرج لَحَاصِ مُخْرَج قَطامِ وحَذامِ ، وقوله لم تَلْتَحِصْني أَي لم تُثبّطْني ؛ يقال : لَحَصْت فلاناً عن كذا والْتَحَصْته إِذا حَبَسْته وثَبَّطْته .
      وروي عن ابن السكيت في قوله لم تلتحصني أَي لم أَنْشَب فيها .
      قال الجوهري : ولحَاصِ فَعَالِ من الْتَحَصَ ، مبنية على الكسر ، وهو اسمُ الشدةِ والداهيةِ لأَنها صفة غالبة كحَلاق اسم للمنية ، وهي فاعلة تَلْتَحصني .
      وموضعُ حَيْصَ بَيْصَ : نصبٌ على نزع الخافض ؛ يقول : لم تلتحصني أَي تُلْجِئْني الداهية إِلى ما لا مخرج لي منه ؛ وفيه قول آخر : يقال الْتَحَصَه الشيءُ أَي نَشِبَ فيه فيكون حَيْصَ بَيْصَ نصباً على الحال من لَحَاص .
      ولَحَاص أَيضاً : السنَّةُ الشديدة .
      والْتَحَصَتْ عينُه ولَحِصَت : الْتَصَقَتْ ، وقيل : التصقت من الرَّمَصِ .
      والالْتِحَاصُ : الاشتداد .
      وفي حديث عطاء : وسُئِل عن نَضْح الوَضُوء فقال : اسْمَحْ يُسْمَحْ لك ، كان مَنْ مَضَى لا يُفَتِّشُون عن هذا ولا يُلَحْصُون ؛ التَّلْحِيصُ : التشديد والتضييق ، أَي كانوا لا يُشدِّدون ولا يَسْتَقْصُون في هذا وأَمثاله .
      الأَصمعي : الالْتِحَاصُ مثل الالْتِحاج يقال الْتحَصَه إِلى ذلك الأَمر والْتَحَجَه أَي أَلْجَأَه إِليه واضطرَّه ، وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ الهذلي .
      والالْتِحَاصُ : الانسداد .
      والْتَحَصَت الإِبرةُ : الْتَصَقَت واسْتَدَّ سَمُّها .
      ولَحَّصَ لي فلانٌ خَبَرَك وأَمْرَك : بَيَّنَه شيئاً شيئاً .
      ولَحّص الكتابَ : أَحْكَمه .
      وقال الليث : اللَّحْصُ والتَّلْحِيصُ استقصاء خبر الشيء وبيانه .
      وكتب بعض الفصحاء إِلى بعض إِخوانه كتاباً في بعض الوصف فقال : وقد كتبت كتابي هذا إِليك وقد حصَّلْته ولَحَّصته ووصَّلْته ، وبعضٌ يقول : لَخّصْته ، بالخاء المعجمة .
      والتَحَصَ فلان البيضة الْتِحاصاً إِذا تحسَّاها .
      والْتَحَصَ الذئب عين الشاة إِذا شَرِبَ ما فيها من المُخّ والبياضِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. لحد
    • " اللَّحْد واللُّحْد : الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه ، وقيل : الذي يُحْفر في عُرْضه ؛ والضَّريحُ والضَّريحة : ما كان في وسطه ، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود .
      والمَلْحود كاللحد صفة غالبة ؛

      قال : حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه : عَمِلَ له لحْداً ، وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ ، وقيل : لَحَده دفنه ، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً .
      وفي حديث دفْن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَلْحِدُوا لي لَحْداً .
      وفي حديث دفنه أَيضاً : فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ .
      الأَزهريّ : قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً ؛

      وأَنشد : أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان (* قوله « شبه إنسان إلخ » كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد .) العين تحت الحاجب باللحد ، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر .
      أَبو عبيدة : لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ : مال .
      ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ : مالَ وعدَل ، وقيل : لَحَدَ مالَ وجارَ .
      ابن السكيت : المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه ، يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه ، وقرئ : لسان الذي يَلْحَدون إِليه ، والتَحَدَ مثله .
      وروي عن الأَحمر : لحَدْت جُرْت ومِلْت ، وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت .
      وأَلحَدَ : مارَى وجادَل .
      وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم ، وأَصله من قوله تعالى : ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم ؛ أَي إِلحاداً بظلم ، والباء فيه زائدة ؛ قال حميد بن ثور : قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ، ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة .
      قال الأَزهري :، قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح ، المعنى : ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم ؛

      وأَنشدوا : هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ ، سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم : لا يَقْرأْنَ السُّوَر .
      قال ابن بري : البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط ، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري .
      قال : وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير .
      ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد .
      ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً : أَثِمَ .
      ولحَدَ إِليه بلسانه : مال .
      الأَزهري في قوله تعالى : لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين ؛ قال الفراء : قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه ، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون .
      قال وقوله : ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض .
      وقال الزجاج : ومن يرد فيه بإِلحادٍ ؛ قيل : الإِلحادُ فيه الشك في الله ، وقيل : كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ .
      وفي الحديث : احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان .
      وأَصل الإِلحادِ : المَيْلُ والعُدول عن الشيء .
      وفي حديث طَهْفَةَ : لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء ؛ قال أَبو موسى : رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد ، قال : ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة .
      ورواه الزمخشري : لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ ، بالنون .
      وأَلحَدَ في الحرم : تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم ؛

      وأَنشد الأَزهري : لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ ، حِينَ أَلْحَما ، صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم ؟

      ‏ قال : وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة ، قال : إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت ، فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها ، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت ، فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ ، وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها ؛ قال : فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً ، وفيهم رجل من أَهل واسِط ، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج ، فقال الرجل : سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث ؛ قال : لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال ، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك : أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته ، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك ، فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام .
      والمُلْتَحَدُ : المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه ؛ قال الفراء في قوله : ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه .
      واللَّجُودُ من الآبار : كالدَّحُولِ ؛ قال ابن سيده : أُراه مقلوباً عنه .
      وأَلْحَدَ بالرجل : أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ .
      ويقال : ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه .
      وفي الحديث : حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة ؛ قال الزمخشري : وما أُراها إِلا لحُاتة ، بالتاء ، من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه .
      قال ابن الأَثير : وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لحاسم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَسمَ** - [ح س م]. (ف: ثلا. متعد، م.بحرف).** حَسَمْتُ**،** أحْسِمُ**،** اِحْسِمْ**، مص. حَسْمٌ. 1. "حَسَمَ العِرْقَ" : قَطَعَهُ وَكَوَاهُ. 2. "حَسَمَ الدَّاءَ" :  أزَالَهُ بِالدَّواءِ.   "حَسَمَ الطَّبِيبُ دَاءَ الْمَرِيضِ إذْ وَجَدَ الدَّوَاءَ  الْمُلائِمَ". 3. "حَسَمَ الأمْرَ مَعَهُ" : أنْهَاهُ بِصِفَةٍ جِذْرِيَّةٍ.   "حَسَمَ أُمُورَهُ" .   "حَسَمَ الخِلاَفَ بَيْنَهُمَا". 4. "حَسَمَ الدَّيْنَ" : أَسْقَطَ جُزْءاً مِنْهُ. 5. "حَسَمَ عَنْهُ الأَمْرَ" : أبْعَدَهُ لِيَسْتَرِيحَ مِنْهُ. 6. "حَسَمَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ" : مَنَعَهُ إيَّاهُ. 7. "حَسَمَتِ الأُمُّ رَضِيعَهَا" : مَنَعَتْهُ الرِّضَاعَ.
معجم الغني
**حَسْمٌ** - [ح س م]. (مص. حَسَمَ). 1. "قَرَّرَ حَسْمَ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ" : اِتِّخَاذَ القَرَارِ بِإنْهَائِهَا. 2. "أجْرَى التَّاجِرُ حَسْماً لِمُشْترَيَاتِ زَبُونِهِ" : إسْقَاطَ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ مِنَ القِيمَةِ الْمَطْلُوبَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحسمَ ينْحسم، انحسامًا، فهو مُنْحَسِم • انحسم الأمرُ/ انحسم الشَّيءُ: مُطاوع حسَمَ: تمَّ حَسْمُه، بُتَّ فيه أو وُجِد له حَلّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُسام [مفرد]: سيف قاطع "صرير الأقلام أشدّ من صليل الحسام". • حُسام السَّيْف: طرفُه الذي يُضرب به "كم من كلام أشدّ جرحًا من حُسام [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتامُ ما جَرح اللِّسانُ. والمثل العربيّ: كَلْم اللسان أنكى من كَلْم السنان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُسُوم [جمع] • أيَّام حُسُوم: شؤمٌ، انقطع خيرُها عن أهلها "ليالٍ حسوم- {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا}: متتابعات مشائيم نَحِسات منعت كلَّ خير".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ حَسْماً: دأب على العمل. وـ الشيء: قطعه. ويقال: حَسَم الداء: أزاله بالدَّواء. والعِرْقَ: قطعَه وكَواه لئلاَّ يسيل دمُه. وحسم عنه الأمرَ: أبعدَه ليستريح منه. وحَسَم على فلانٍ غرضه: منعَه من الوُصول إليه. وحَسَمت الأُمّ طفلها: منعتْه الرّضاع.( الأحْسَم ) من الرِّجال: الكيِّس الذي يفصِل في الأمور بحزْم.( الحاسِمُ ): يقال رأي حاسم: قاطع للجدل.( الحُسام ): السَّيف القاطع. وحُسام السيف: طَرَفه الذي يُضرَب به.( الحُسُوم ): الشُّؤْم. ويقال: أيام حُسوم وليال حُسوم: انقطع خيرها. وفي التنزيل العزيز: ( سَخَّرَها عليهمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثمانِيَةَ أيّامٍ حُسُوماً ).( المَحْسَمَة ): ما يَحْسِم. يقال: هذا مَحْسَمَةٌ للداء.( المحسومُ ): يقال: صَبِيٌّ مَحْسوم: قُطع رضاعه أو ساءت تغذيته.
مختار الصحاح
ح س م : حَسَمهُ قطعه من باب ضرب فانْحَسَم وفي الحديث { أنه أُتي بسارق فقال اقطعوه ثم احسموه } أي اكووه بالنار لينقطع الدم وفي حديث آخر { عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمَةٌ للعرق ومذهبة للأشر } وقيل في قوله تعالى { وثمانية أيام حسوما } أي متتابعة وقيل الحُسُومُ الشؤم ويقال الليالي الحسوم لأنها تحسم الخير عن أهلها و الحُسَام السيف القاطع و حِسْمَى بالكسر اسم أرض بالبادية وهو في حديث أبي هريرة رضي الله عنه
الصحاح في اللغة
حَسَمْتُهُ: قطعته فانحَسَم. ومنه حَسْمُ العِرْقِ. وفي الحديث: "عليكم بالصَومِ فإنه مَحْسَمَةٌ للعِرْقِ، ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ". ويقال للصبيِّ السيئ الغذاء مَحْسومٌ. وقيل في قوله تعالى: "وثمانيةَ أيامٍ حُسوماً" أي متتابعة. ويقال: الحُسومُ: الشُؤْمُ. يقال الليالي الحُسومُ، لأنهَّها تَحْسِمُ الخيرَ عن أهلها. والحُسامُ: السيف القاطع. وحُسامُ السيف أيضاً: طرَفه الذي يُضربُ به.
لسان العرب
الحَسْمُ القطع حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ حَسْماً فانْحَسَمََ قَطعه وحَسَمَ العِرْقَ قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ وهو الحَسْمُ وحَسَمَ الداءَ قطعه بالدواء وفي الحديث عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمةٌ للعِرْق ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ أَي مقطعة للنكاح وقال الأَزهري أَي مَجْفَرة مَقْطعة للباهِ والحُسامُ السيف القاطع وسيف حُسامٌ قاطع وكذلك مُدْيَةٌ حُسامٌ كما قالوا مُدْيَةٌ هُذام وجُرازٌ حكاه سيبويه وقول أَبي خِراش الهذلي ولولا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ حُسامَ الحَدِّ مَذْروباً خَشيبا يَعْني سيفاً حديدَ الحدِّ ويروى حُسامَ السيفِ أَي طَرَفَهُ وخشيباً أَي مَصْقولاً وحُسامُ السيف طرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به سمي بذلك لأَنه يَحْسِمُ ( * قوله « لأنه يحسم إلخ » عبارة المحكم لأنه يحسم العدو عما يريد من بلوغ عداوته وقيل سمي بذلك لأنه يحسم الدم إلخ ) الدم أَي يسبقه فكأَنه يكويه والحَسْمُ المنع وحَسَمَه الشيءَ يَحْسِمُهُ حَسْماً منعه إياه والمَحْسُومُ الذي حُسِمَ رَضاعُه وغِذاؤُه أَي قُطِعَ ويقال للصبي السَّيِّء الغذاء مَحسُومٌ وتقول حَسَمَتْه الرَّضاعَ أُمُّه تَحْسِمُهُ حَسْماً ويقال أَنا أَحْسِمُ على فلان الأَمر أَي أَقطعه عليه لا يَظْفَرُ منه بشيء وفي الحديث أَنه أُتيَ بسارق فقال اقْطعوه ثم احْسِموه أَي اقطعوا يده ثم اكووها لينقطع الدم والمَحْسومُ السَّيِّءُ الغِذاء ومن أَمثالهم وَلْغُ جُرَيٍّ كان مَحْسوماً يقال عند استكثار الحريص من الشيء لم يكن يَقْدِرُ عليه فقَدَرَ عليه أَو عند أَمره بالإستكثار حين قَدَرَ والحُسُوم الشُّؤْمُ وأَيام حُسومٌ وصفت بالمصدر تقطع الخيرَ أَو تمنعه وقد تضاف والصفة أَعلى وفي التنزيل سَخَّرَها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أَيامٍ حُسوماً وقيل الأَيام الحُسومُ الدائمة في الشر خاصةً وعلى هذا فسر بعضهم هذه الآية التي تلوناها وقيل هي المُتَواليةُ قال ابن سيده وأُراه المتوالية في الشر خاصةً قال الفراء الحُسومُ التِّباعُ إذا تَتابع الشيءُ فلم ينقطع أَولهُ عن آخره قيل له حُسومٌ وقال ابن عرفة في قوله ثمانية أَيام حُسوماً أَي متتابعة قال أَبو منصور أَراد متتابعة لم يُقطع أَوله عن آخره كما يُتابَعُ الكَيُّ على المقطوع ليَحْسِمَ دمَهُ أَي يقطعه ثم قيل لكل شيء تُوبِعَ حاسِمٌ وجمعه حُسومٌ مثل شاهِدٍ وشُهودٍ ويقال اقطعوه ثم احْسِموهُ أَي اقطعوا عنه الدم بالكي والحَسْمُ كَيُّ العِرْقِ بالنار وفي حديث سَعْدٍ أَنه كواه في أَكْحَلِهِ ثم حَسَمَهُ أَي قطع الدم عنه بالكَيّ الجوهري يقال الليالي الحُسُومُ لأنها تَحْسِمُ الخير عن أَهلها قيل إنما أُخِذَ من حَسْمِ الداء إذا كُوِيَ صاحبُه لأَنه يُحْمَى يُكوى بالمِكْواة ثم يتابَعُ ذلك عليه وقال الزجاج الذي توجِبُه اللغةُ في معنى قوله حُسوماً أَي تَحْسِمُهُمْ حُسوماً أَي تُذْهبهم وتُفْنيهم قال الأَزهري وهذا كقوله عز وعلا فقُطِعَ دابرُ القومِ الذين ظلموا وقال يونس الحُسُومُ يورِثُ الحُشومَ وقال الحُسومُ الدُّؤوبُ قال والحُشومُ الإعْياءُ ويقال هذه ليالي الحُسوم تَحْسِمُ الخيرَ عن أَهلها كما حُسِمَ عن عاد في قوله عز وجل ثمانية أَيام حُسوماً أَي شُؤْماً عليهم ونَحْساً والحَيْسُمانُ والحَيْمُسان جميعاً الآدَمُ ( * قوله « جميعاً الآدم » الذي في المحكم الضخم الآدم ) وبه سمي الرجل حَيْسُماناً والحَيْسُمانُ اسم رجل من خزاعة ومنه قول الشاعر وعَرَّدَ عَنّا الحَيْسُمانُ بن حابس الجوهري وحِسْمَى بالكسر أَرض بالبادية فيها جبال شَواهِقُ مُلسُ الجوانب لا يكاد القَتامُ يفارقها وفي حديث أَبي هريرة لتُخْرِجَنَّكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأَرض قيل وما ذاك السُّنْبُكُ ؟ قال حِسْمى جُذامَ ابن سيده حِسْمى موضع باليمن وقيل قبيلة جُذامَ قال ابن الأَعرابي إذا لم يَذْكُرْ كُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فحِسْمَى وإذا ذَكَرَ غَيْقَة فَحَسْنا ( * قوله « فحسنا » بالفتح ثم السكون ونون وألف مقصورة وكتابته بالياء أولى لأنه رباعيّ قال ابن حبيب حسنى جبل قرب ينبع وكلام ابن الأَعرابي غامض لا يُدرى إلى أي قولٍ قاله كثيّر يعود ) وأَنشد الجوهري للنابغة فأَصبَحَ عاقِلاً بجبال حِسْمَى دِقاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ القَتامِ قال ابن بري أَي حِسْمى قد أَحاط به القَتامُ كالحزام له وفي الحديث فَلَهُ مثل قُورِ حِسْمَى حِسْمى بالكسر والقصر اسم بلد جُذام والقُور جمع قارةٍ وهي دون الجبل أَبو عمرو الأَحْسَمُ الرجلُ البازِل القاطع للأُمور وقال ابن الأَعرابي الحَيْسَمُ الرجل القاطع للأُمور الكيِّس وقال ثعلب حِسَْى وحُسُمٌ وذو حُسُمٍ وحُسَمٌ وحاسِمٌ مواضع بالبادية قال النابغة عَفا حُسُمٌ من فَرْتَنا فالفَوارِعُ فجَنْبا أَريكٍ فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ وقال مُهَلْهِلٌ أَليْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري إذا أَنْتِ انقضيْتِ فلا تَحُوري
الرائد
* حسم يحسم: حسما. 1-الشيء: قطعه «حسم بينهما الخلاف». 2-الداء: أزاله بالدواء. 3-العرق: قطعه ثم كواه لئلا يسيل دمه. 4-عليه الشيء: منعه إياه. 5-ت الأم طفلها: منعته الرضاع.ه
الرائد
* حسم يحسم: حسوما. القوم: أفناهم.
الرائد
* حسم. 1-مص. حسم. 2-في التجارة: إسقاط جزء ما من القيمة المطلوبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: