وصف و معنى و تعريف كلمة لحافت:


لحافت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح لحافت في معاجم اللغة العربية:



لحافت

جذر [لحف]

  1. حُفّات: (اسم)
    • الجمع : حفَافِيتُ
    • حَيَّةٌ رَقْشَاءُ تَأْكُلُ الحَشِيشَ، غَيْرُ سَامَّةٍ، تَتَهَدَّدُ وَلاَ تَضُرُّ أَحَداً
  2. حَفَّتِ الحَيَّةُ:
    • صَوَّتَتْ مِنْ جِلْدِهَا.
  3. حَفَّتْ بِهِ العُيونُ:
    • اِتَّجَهَتْ إلَيْهِ الأنْظَارُ.
  4. حَفَّتِ الأَرْضُ:
    • يَبِسَ بَقْلُهَا.


  5. حَفَّتِ الأفعى:
    • أصدرت صوتًا.
  6. حفَّت المرأةُ وجهَها:
    • أزالت ما عليه من شَعْر زائد.
  7. حفَافِيتُ : (اسم)
    • حفَافِيتُ : جمع حُفّات
  8. اِحْتَفَأَ : (فعل)
    • احْتَفَأَ الحَفأَ: اقتلعه من منبِتِه
  9. حَفَّ : (فعل)
    • حفَّ / حفَّ بـ / حفَّ من حَفَفْتُ ، يَحُفّ ، احفُفْ / حُفَّ ، حَفًّا وحِفافًا ، فهو حافّ ، والمفعول مَحْفوف - للمتعدِّي
    • حفَّ حول الشَّيء/ حفَّ الشَّيءَ/ حفَّ بالشَّيء/ حفَّ من حول الشَّيء: أحاط به حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِه(حديث)،
    • حَفَّ النَّاسُ بِالوَلَدِ التَّائِهِ : تَحَلَّقُوا حَوْلَهُ، أَحَاطُوا بِهِ حَفَّ بِهِ عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنَ النَّاسِ
    • تحُفُّ به العيونُ: موضع إعجاب واهتمام،
    • حفَّ الشَّخصَ: اعتنى به ومدحه،
    • حَفَّته الحاجةُ: أصابته، مسَّته،
    • حفَّ الشَّيءَ: قشَره حفَّ سطحًا معدِنيًّا،
    • فلانٌ يَحفُّنا ويَرُفُّنا: يضمّنا ويُئْوينا، يعطينا ويعطف علينا
    • حفَّت المرأةُ وجهَها: أزالت ما عليه من شَعْر زائد،
    • حفَّ شعرَه/ حفَّ لحيتَه/ حفَّ شاربَه: خفَّفه، قصّره
    • حفَّ الشَّيءُ: سُمِع له صوتٌ كالذي يكون من أجنحة الطّيور أو تلهُّب النّار أو مرور الرّيح في الشّجر
    • حَفَّتِ الأفعى: أصدرت صوتًا
    • حَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • حَفَّ الطَّعَامُ : كَانَ يَابِساً لا دَسَمَ فِيهِ
    • حَفَّ عَيْشُهُ: كَانَ ضَيِّقاً خَشِناً
    • حَفَّ شَعْرُهُ : شَعِثَ
    • حَفَّ سَمْعُهُ: ذَهَبَ أجْمَعُهُ
    • حَفَّ بَطْنُهُ : يَبِسَ مِنْ عَدَمِ أَكْلِ الدَّسَم أوِ اللَّحْمِ
    • حَفَّ الشيءَ : استدار حوله وأحدقَ به
  10. حُفاة : (اسم)


    • حُفاة : جمع حاف
  11. حُفاة : (اسم)
    • حُفاة : جمع حافي
  12. حفا : (اسم)
    • الحفا : المشي بلا خُفٍّ ولا نعل
    • الحفا: رقه الحافر أو القدم أَو الخف من كثرة المشي
    • مصدر حفِيَ
  13. حاف : (اسم)
    • الجمع : حَافُون و حُفاة ، المؤنث : حافية ، و الجمع للمؤنث : حافيات و حَوافٍ
    • الحَافُ :عِرقٌ أَخضر تحتَ اللِّسان، وهما حافانِ
    • : اسم فاعل من حفا/ حفا بـ وحفِيَ وحفِيَ بـ
    • حافٍ: الحافِيٌ
    • إِسْكافِيٌ حافٍ (مثل) : مَنْ يَصْنَعُ الأَحْذِيَةَ وَيَسيرُ عارِيَ القَدَمَيْنِ
    • الرَّجُلُ الحافِي : الْمُبالِغُ في إِكْرامِ الغَيْرِ، أوِ الْمُكْثِرُ مِنَ السُّؤَالِ عَنْ حالِ الآخَرينَ
  14. حافٍ : (اسم)
    • حافٍ : فاعل من حفا
  15. حافٍ : (اسم)
    • حافٍ : فاعل من حَفيَ
  16. حافَ : (فعل)


    • حافَ / حافَ على يَحِيف ، حِفْ ، حَيْفًا ، فهو حائِف ، والمفعول مَحيف - للمتعدِّي
    • حافَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ في حُكْمٍ أَوْ غَيْرِهِ
    • حافَ الرَّصيفَ : كانَ في حافَتِهِ
    • حافَ السَّيَّارَة : جَعَلَها على الحافَةِ
    • حَافَ جارَهُ : زارَهُ
    • حاف الأبُ :فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء
  17. حافّ : (اسم)
    • فاعل من حَفَّ
    • رَجُلٌ حافٌّ : شَديدُ الإِصابَةِ بِالعَيْنِ
    • حافُّ الحَقْلِ : ما يُحيطُ بِهِ
    • هُوَ حافُّ الْمَطْعَمِ : أي يابِسُهُ
    • خُبْزٌ حافٌّ : لم يُجْعَلْ مَعَهُ شَيْءٌ
    • طَحينٌ حافٌّ : يابِسٌ لا سَمْنَ وَلا زَيْتَ مَعَهُ
    • الحَافُّ : ما يَحُفُّ بالشيء
  18. حافّ : (اسم)
    • حافّ : فاعل من حَفَّ
  19. حافّان : (اسم)
    • جمع حافّ
    • الحافَّان: (التشريح) العرقان الأخضران اللَّذان يكتنفان اللسانَ من الدَّاخل
  20. حافانِ : (اسم)
    • حافا اللِّسانِ : عِرْقانِ أَخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ
  21. حفا : (فعل)
    • حفا / حفا بـ يَحفو ، احْفُ ، حَفْوًا ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفُوّ
    • حفا فلانًا/ حفا بفلان: أعطاه، أكرمه
    • حفا شاربَه ونحوَه: بالغ في قَصِّه
  22. اِستحَفَّ : (فعل)


    • استحَفَّ الشيءَ: احْتَفَّهُ
  23. تحفَّى : (فعل)
    • تحفَّى / تحفَّى بـ يتحفّى ، تَحَفَّ ، تحفّيًا ، فهو مُتَحَفٍّ ، والمفعول مُتَحَفًّى به
    • تحفَّى فلانٌ : حفِي، مشى بلا حذاء
    • تَحَفَّى إِليه في الوصَيّة : حَفِيَ
    • تحفَّى بفلان: احتفى به، احتفل به
  24. اِلتَحَفَ : (فعل)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ - للمتعدِّي
    • اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ : تَغَطَّى بِهِ
    • اِلْتَحَفَ لِحافاً : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا : اِرْتَدَتْهُ
    • اِلْتَحَفَ بِالعَارِ : تَسَرْبَلَ بِهِ، تَلَطَّخَ بِهِ
    • التحف بالسَّماء: نام في العراء،
  25. تُحَف : (اسم)
    • تُحَف : جمع تُحفة
,
  1. حَفَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَفَّتِ الأَرضُ حَفَّتِ ِ حُفوفًا: يبس بقلها.
      و حَفَّتِ الطعامُ: كَان يابساً غيرَ دسم.
      ويقال: حَفَّ عيشُه: كان ضيِّقاً خشناً.
      وهو في حُفُوف من العيش.
      وحفَّ شعرُه أو رأْسُه: شَعِثَ من عدم الادِّهان.
      و حَفَّتِ السمعُ: ذهب أجمعه.
      و حَفَّتِ الشيءُ حفيفاً: سُمِع له صَوت كالذي يكون من جناحَي الطائر، أو تلهب النار، أَو مُرور الرَّيح في الشجر.
      و حَفَّتِ الشيءَ حَفَّتِ ُ حَفًّا ، و حِفافًا: استدار حوله وأحدقَ به.
      ويقال: حفَّ الشيءُ بالشيءِ، وحولَه، ومن حوله.
      ويقال أيضاً: حف الشيءَ بالشيء.
      وفي الحديث: حديث شريف حُفت الجنةُ بالمكاره //.
      ويقال: حَفَّ فلاناً: اعتَنَى به ومَدَحه.
      و حَفَّتِ الشيءَ: قشره.
      ويقال: حَفَّ شعرَه ولحيتَه وشاربَه: أحفاه وخفَّفه.
      وحَفَّت المرأةُ وجهَها: أَزالت ما عليه من شَعَر.
      وحفَّتْهُ الحاجةُ: أصَابته.
  2. حفت (المعجم لسان العرب)


    • "الحَفْتُ: الاهْلاكُ.
      حَفَته اللَّهُ حَفْتاً: أَهْلَكَه، ودَقَّ عُنُقَه؛ قال الأَزهري: لم أَسمع حَفَتَه بمعنى دَقَّ عُنُقَه لغير الليث؛ قال: والذي سمعناه حَفَتَه ولَفَتَهُ إِذا لَوَى عُنُقَه وكسره؛ فإِن جاء عن العرب حَفَتَه بمعنى عَفَتَه، فهو صحيح، ويُشْبِه أَن يكون صحيحاً لِتَعاقُبِ الحاء والعين في حروف كثيرة.
      ونقل عن الأَصمعي: إِذا كان مع قِصَرِ الرِّجْل سِمَنٌ، قيل: رَجلٌ حَفَيْتَأٌ، مهموز مقصور، ومثله حَفَيسَأٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: لا تَجْعَلِيني وعُقَيلاً عِدْلَيْن،حَفَيسَأَ الشَّخْصِ، قَّصِيرَ الرِّجْلَين الجوهري: الحَفْتُ الدَّقّ، والحَفِتُ: لغة في الفَحِثِ.
      ورجل حَفَيْتَأٌ، مهموز غير ممدود، وحَفَيْتَى: قصير لئيم الخِلْقة، وقيل: ضَخْم.
      "
  3. حفت (المعجم الرائد)
    • حفت - يحفت ، حفتا
      1- حفته : أهلكه. 2- حفت الشيء : دقه.
  4. حُفَّاتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حفَافِيتُ. (حيوان).: حَيَّةٌ رَقْشَاءُ تَأْكُلُ الحَشِيشَ، غَيْرُ سَامَّةٍ، تَتَهَدَّدُ وَلاَ تَضُرُّ أَحَداً.
  5. حفتن (المعجم لسان العرب)
    • "حَفَيْتَنٌ: اسم موضع؛ قال كُثيِّر عَزَّةَ: فقد فُتْنَني لمَّا وَرَدْنَ حَفَيْتَناً،وهُنَّ على ماءِ الحُراضَةِ أَبْعَدُ (* قوله «الحراضة» في ياقوت هو بالفتح ثم التخفيف ماء لجشم، وقد روي بالضم).
      "
  6. حفا (المعجم لسان العرب)
    • "الحَفا: رِقَّة القَدم والخُفِّ والحافر، حَفِيَ حَفاً فهو حافٍ وحَفٍ، والاسم الحِفْوة والحُفْوة.
      وقال بعضهم: حافٍ بيِّنُ الحُفْوة والحِفْوة والحِفْية والحِفَاية، وهو الذي لا شيء في رِجْله من خُفٍّ ولا نَعْل، فأَما الذي رقَّت قَدماه من كثرة المَشْي فإنه حافٍ بيّن الحَفَا.
      والحَفَا: المَشْيُ بغير خُفٍّ ولا نَعْلٍ.
      الجوهري:، قال الكسائي رجل حافٍ بيّنُ الحُفْوة والحِفْية والحِفاية والحفاءِ، بالمد؛ قال ابن بري: صوابه والحَفَاء، بفتح الحاء، قال: كذلك ذكره ابن السكيت وغيره، وقد حَفِيَ يَحْفَى وأَحفاه غيره.
      والحِفْوة والحَفا: مصدر الحَافي.
      يقال: حَفِيَ يَحْفَى حَفاً إذا كان بغير خفّ ولا نَعْل، وإذا انْسَحَجَتِ القدم أَو فِرْسِنُ البعير أَو الحافرُ من المَشْيِ حتى رَقَّت قيل حَفِيَ يَحْفَى حَفاً،فهو حَفٍ؛

      وأَنشد: وهو منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ وحَفِيَ من نَعْليه وخُفِّه حِفْوة وحِفْية وحَفاوة، ومَشَى حتى حَفِيَ حَفاً شديداً وأَحْفاه الله، وتَوَجَّى من الحَفَا وَوَجِيَ وَجىً شديداً.
      والاحْتِفاء: أَن تَمْشِيَ حافياً فلا يُصيبَك الحَفَا.
      وفي حديث الانتعال: ليُحْفِهِما جميعاً أَو لِيَنْعَلْهما جميعاً؛ قال ابن الأَثير: أَي ليمشِ حافيَ الرِّجلين أَو مُنْتَعِلَهما لأَنه قد يشق عليه المشي بنعل واحدة، فإنَّ وضْعَ إحْدى القدمين حافية إنما يكون مع التَّوَقِّي من أَذىً يُصيبها، ويكون وضع القدم المُنْتَعِلة على خلاف ذلك فيختلف حينئذ مشيه الذي اعتاده فلا يأْمَنُ العِثارَ، وقد يتَصَوَّر فاعلُه عند الناس بصورة مَنْ إحْدى رجليه أَقصرُ من الأُخرى.
      الجوهري: أَما الذي حَفِيَ من كثرة المشي أَي رَقَّت قدَمُه أَو حافِره فإنه حَفٍ بَيِّنُ الحَفَا،مقصور، والذي يمشي بلا خُفٍّ ولا نَعْل: حافٍ بيّن الحَفَاءِ، بالمد.
      الزجاج: الحَفَا، مقصور، أَن يكثر عليه المشي حتى يُؤلِمَه المَشْيُ، قال: والحَفاءُ، ممدود، أَن يمشي الرجل بغير نَعْل، حافٍ بَيِّن الحفاء، ممدود،وحَفٍ بيّن الحَفَا، مقصور، إذا رَقَّ حافره.
      وأَحْفَى الرجلُ: حَفِىت دابته.
      وحَفِيَ بالرجُل حَفَاوة وحِفاوة وحِفاية وتَحَفَّى به واحْتَفَى: بالَغَ في إكْرامه.
      وتَحَفَّى إليه في الوَصِيَّة: بالغَ.
      الأَصمعي: حَفِيتُ إليه في الوصية وتَحَفَّيْت به تَحَفِّياً، وهو المبالغة في إكْرامه.
      وحَفِيت إليه بالوصية أَي بالغت.
      وحَفِيَ اللهُ بك: في معنى أَكرمك الله.
      وأَنا به حَفِيٌّ أَي بَرٌّ مبالغ في الكرامة.
      والتَّحَفِّي: الكلامُ واللِّقاءُ الحَسَن.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: إنَّه كان بِي حَفِيّاً؛ معناه لطيفاً.
      ويقال: قد حَفِيَ فلان بفلان حِفْوة إذا بَرَّه وأَلْطَفه.
      وقال الليث: الحَفِيُّ هو اللطيف بك يَبَرُّكَ ويُلْطِفك ويَحْتَفِي بك.
      وقال الأَصمعي: حَفِيَ فلان بفلان يَحْفَى به حَفاوة إذا قام في حاجته وأَحْسَن مَثْواه.
      وحَفا الله به حَفْواً: أَكرمه.
      وحَفَا شارِبَه حَفْواً وأَحْفاه: بالَغَ في أَخْذه وألْزَقَ حَزَّه.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، أَمر أَن تُحْفَى الشواربُ وتُعْفَى اللِّحَى أَي يُبالَغ في قَصِّها.
      وفي التهذيب: أَنه أَمر بإحْفاءِ الشوارب وإعْفاء اللِّحَى.
      الأَصمعي: أَحْفَى شارِبَه ورأْسَه إذا أَلزق حَزَّه، قال: ويقال في قولِ فلانٍ إحْفاءٌ، وذلك إذا أَلْزَق بِك ما تكره وأَلَحَّ في مَسَاءَتِك كما يُحْفَى الشيءُ أَي يُنْتَقَص.
      وفي الحديث: إن الله يقول لآدم، عليه السلام: أَخْرِجْ نَصِيبَ جَهَنَّمَ منْ ذُرِّيَّتِكَ، فيقولُ: يَا رَبّ كَمْ؟ فيقول: مِن كلِّ مائة تسْعَةً وتسعينَ، فقالوا: يا رسول الله احْتُفِينا إذاً فَماذا يَبْقى؟ أي اسْتُؤْصِلْنَا، من إحْفَاءِ الشعر.
      وكلُّ شيءٍ اسْتُؤْصِلَ فَقَد احْتُفِيَ.
      ومنه حديث الفتح: أَنْ يَحْصُدُوهم حَصْداً،وأَحْفَى بيَدِه أَي أَمالَها وصْفاً للحَصْدِ والمُبالَغة في القَتْل.
      وحَفاهُ من كل خَيْر يَحْفُوه حَفْواً: مَنَعَه.
      وحَفَاه حَفْواً: أَعطاه.
      وأَحْفاه: أَلَحَّ عليه في المَسْأَلة.
      وأَحْفَى السُّؤالَ: رَدَّده.
      الليث: أَحْفَى فلان فلاناً إذا بَرَّح به في الإلْحاف عليه أَو سَأَلَه فأَكْثَر عليه في الطلب.
      الأَزهري: الإحْفاء في المسأَلة مثلُ الإلْحاف سَواءً وهو الإلْحاحُ.
      ابن الأَعرابي: الحَفْوُ المَنْعُ، يقال: أَتاني فحَفَوْته أَي حَرَمْتُه، ويقال: حَفَا فلان فلاناً من كلّ خير يَحْفُوه إذا مَنَعه من كلّ خير.
      وعَطَس رجلٌ عند النبي، صلى الله عليه وسلم، فَوْقَ ثلاثٍ فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: حَفَوْتَ، يقول مَنَعْتَنا أن نُشمِّتَكَ بعدَ الثلاثِ لأَنَّه إنما يُشَمِّتُ في الأُولى والثَّانية،ومن رواه حَقَوْتَ فمعناه سَدَدْت علينا الأَمْرَ حتى قَطَعْتَنا، مأْخوذٌ من الحَقْوِ لأَنه يقطع البطنَ ويَشُدُّ الظهر.
      وفي حديث خَلِيفَةَ: كتبتُ إلى ابن عباس أَن يَكْتُب إليَّ ويُحْفِيَ عَنِّي أَي يُمْسِكَ عَنِّي بعضَ ما عنده مِمَّا لا أَحْتَمِلُه، وإن حمل الإحفاء بمعنى المبالغة فيكون عَنِّي بمعنى عليَّ، وقيل: هو بمعنى المبالغة في البِرِّ بِهِ والنصيحةِ له، وروي بالخاء المعجمة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سلَّم على بعض السلف فقال وعليكم السلامُ ورحمةُ الله وبَرَكاتُه الزَّاكِيات، فقال: أَراك قد حَفَوْتَنا ثَوابَها أَي مَنَعتَنا ثواب السلام حيث استَوْفَيت علينا في الردِّ، وقيل: أَراد تَقَصَّيْتَ ثوابَها واستوفيته علينا.
      وحَافَى الرجلَ مُحافاةً: مارَاه ونازَعه في الكلام.
      وحَفِيَ به حِفَايةً، فهو حَافٍ وحَفِيٌّ، وتَحَفَّى واحْتَفَى: لَطَفَ بِهِ وأَظهر السرورَ والفَرَحَ به وأَكثر السؤال عن حاله.
      وفي الحديث: أَنَّ عجوزاً دخلَت عليه فسَأَلها فأَحْفَى وقال: إنَّها كانت تَأْتِينا في زَمَن خَدِيجَة وإنَّ كَرَم العَهْدِ من الإيمان.
      يقال: أَحْفَى فلان بصاحبه وحَفِيَ به وتَحَفَّى به أَي بالَغَ في بِرِّهِ والسؤال عن حاله.
      وفي حديث عمر: فَأَنْزَلَ أُوَيْساً القَرَنيَّ فَاحْتَفَاهُ وأَكْرَمَه.
      وحديث علي: إنَّ الأَشْعَثَ سَلَّم عليه فَرَدَّ عليه بغَيْر تَحَفٍّ أَي غيرَ مُبالِغٍ في الردّ والسُّؤَالِ.
      والحَفاوة، بالفتح: المُبالَغةُ في السؤَال عن الرجل والعنايةُ في أَمرهِ.
      وفي المثل: مَأْرُبَةٌ لا حَفاوةٌ؛ تقول منه: حَفِيت،بالكسر، حَفاوةً.
      وتَحَفَّيْت به أَي بالَغْت في إكْرامِه وإلْطافِه وحفِيَ الفرسُ: انْسَحَجَ حافِرهُ.
      والإحْفاء: الاسْتِقْصاء في الكلام والمُنازَعَةُ؛ ومنه قول الحرث بن حِلِّزة: إن إخْوانَنَا الأَراقِمَ يَعْلُو نَ عَلَيْنا، فِي قيلِهِم إخْفاءُ أَي يَقَعون فينا.
      وحافَى الرجلَ: نازَعَه في الكلام وماراه.
      الفراء في قوله عز وجل: إن يَسْأَلْكُمُوها فيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا؛ أَي يُجْهِدْكُم.
      وأَحْفَيْتُ الرجلَ إذا أَجْهَدْتَه.
      وأَحْفاه: بَرَّحَ به في الإلحاحِ عليه، أَو سأَله فأَكْثَر عليه في الطلب، وأَحْفى السؤالَ كذلك.
      وفي حديث أَنس: أَنهم سأَلوا النبي، صلى الله عليه وسلم، حتى أَحْفَوْه أَي اسْتَقْصَوْا في السؤالِ.
      وفي حديث السِّواكِ: لَزِمْتُ السِّواكَ حتى كدت أُحْفِي فَمِي أَي أَسْتَقْصِي على أَسناني فأُذْهِبُها بالتَّسَوُّكِ.
      وقوله تعالى: يسأَلونك كأَنك حَفِيٌّ عنها؛ قال الزجاج: يسأَلونك عن أَمر القيمة كأَنك فرحٌ بسؤالهم، وقيل: معناه كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها، وقال الفراء: فيه تقديم وتأْخير، معناه يسأَلونك عنها كأَنك حفِيٌّ بها؛

      قال: ويقال في التفسير كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك عالم بها، معناه حافٍ عالمٍ.
      ويقال: تحافَيْنا إلى السلطان فَرَفَعَنَا إلى القاضي، والقاضي يسمى الحافيَ.
      ويقال: تَحَفَّيْتُ بفلان في المسأَلة إذا سأَلت به سؤالاً أَظهرت فيه المحَبَّةَ والبِرَّ، قال: وقيل كأَنك حفِيٌّ عنها كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها، وقيل: كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك مَعْنِيٌّ بها، ويقال: المعنى يسأَلونك كأَنك سائل عنها.
      وقوله: إنه كان بي حَفِيّاً؛ معناه كان بي مَعْنِيّاً؛ وقال الفراء: معناه كان بي عالماً لطيفاً يجيب دعوتي إذا دعوته.
      ويقال: تحَفَّى فلان بفلان معناه أَنه أَظهر العِناية في سؤَاله إياه.
      يقال: فلان بي حَفِيٌّ إذا كان مَعْنِيّاً؛

      وأَنشد للأَعشى: فإن تَسْأَلي عنِّي، فيا رُبَّ سائِلٍ حَفِيٍّ عن الأَعْشى به حيث أَصعَدا معناه: مَعْنِيٌّ بالأَعْشى وبالسؤَال عنه.
      ابن الأَعرابي: يقال لقيت فلاناً فَحفِيَ بي حَفاوة وتَحَفَّى بي تَحَفِّياً.
      الجوهري: الحَفِيُّ العالم الذي يَتَعَلَّم الشيءَ باسْتِقْصاء.
      والحَفِيُّ: المُسْتَقْصي في السؤال.
      واحْتَفى البَقْلَ: اقْتَلعَه من وجه الأرض.
      وقال أَبو حنيفة: الاحْتِفاء أَخذُ البقلِ بالأَظافير من الأَرض.
      وفي حديث المضْطَرّ الذي سأَل النبيَّ، صلى الله عليه وسلم: مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَةُ؟ فقال: ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أو تَحْتَفِيُوا بها بَقْلاً فشَأْنَكُم بها؛ قال أَبو عبيد: هو من الحَفا، مهموز مقصور، وهو أَصل البَرْدي الأَبيض الرَّطبِ منه، وهو يُؤْكَل، فتأَوَّله في قوله تَحْتَفِيُوا، يقول: ما لم تَقْتَلِعُوا هذا بعَيْنه فتأْكلوه، وقيل: أَي إذا لم تجدوا في الأَرض من البقل شيئاً، ولو بأَن تَحْتَفُوه فتَنْتِفُوه لِصغَرِه؛ قال ابن سيده: وإنما قَضَينا على أَنّ اللام في هذه الكلمات ياء لا واو لما قيل من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      الأَزهري: وقال أَبو سعيد في قوله أَو تَحْتَفِيُوا بَقْلاً فشَأْنَكُم بها؛ صوابه تَحْتَفُوا، بتخفيف الفاء من غير همز.
      وكلُّ شيء اسْتُؤْصل فقد احْتُفِيَ، ومنه إحْفاءً الشَّعَرِ.
      قال: واحْتَفى البَقْلَ إذا أَخَذَه من وجه الأَرض بأَطراف أَصابعه من قصره وقِلَّته؛ قال: ومن، قال تَحْتَفِئُوا بالهمز من الحَفإ البَرْدِيّ فهو باطل لأَن البَرْدِيَّ ليس من البقل، والبُقُول ما نبت من العُشْب على وجه الأَرض مما لا عِرْق له، قال: ولا بَرْدِيَّ في بلاد العرب، ويروى: ما لم تَجْتَفِئُوا، بالجيم، قال: والاجْتِفاء أَيضاً بالجيم باطل في هذا الحديث لأَن الاجْتِفاء كبُّكَ الآنِيَةَ إذا جَفَأْتَها، ويروى: ما لم تَحْتَفُّوا، بتشديد الفاء، من احْتَفَفْت الشيء إذا أَخذتَه كلّه كما تَحُفُّ المرأَة وجهها من الشعر، ويروى بالخاء المعجمة، وقال خالد ابن كلثوم: احْتَفى القومُ المَرْعى إذا رَعَوْهُ فلم يتركوا منه شيئاً؛ وقال في قول الكميت: وشُبِّه بالْحِفْوة المُنْقَلُ
      ، قال: المُنْقَلُ أَن يَنْتَقِلَ القومُ من مَرْعىً احْتَفَوْه إلى مَرْعىً آخر.
      الأَزهري: وتكون الِحَفْوَة من الحافي الذي لا نَعْلَ له ولا خُفَّ؛ ومنه قوله: وشُبِّه بالِحفْوة المُنْقَلُ وفي حديث السِّباق ذكر الحَفْىاء، بالمد والقصر؛ قال ابن الأَثير: هو موضع بالمدينة على أَميال، وبعضهم يقدم الياء على الفاء، والله أَعلم.
      "


  7. حَفَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَفَتَهُ: أهْلَكَهُ، ودَقَّ عُنُقَهُ،
      ـ حَفَتَه الشيءَ: دَقَّهُ.
      ـ حَفِتُ: الحَفِثُ.
  8. حَوْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَوْفُ: جِلْدٌ يُشَقُّ كهيئةِ الإِزارِ تَلْبَسُه الحُيَّضُ والصِّبيانُ، أَو أَديمٌ أَحمرُ يُقَدُّ أَمْثالَ السُّيورِ، ثم يُجْعَلُ على السُّيورِ شَذْرٌ تَلْبَسُه الجاريةُ فوقَ ثيابِها، أَو نُقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً، عَرْضُ السيرِ أربعُ أصابعَ، تَلْبَسُها الصغيرةُ قبلَ إدْراكِها، وشيءٌ كالهَوْدَجِ، ولَيْسَ به، والقَرْيَةُ أو القِرْبَةُ، بِعُمَانَ، وناحِيَةٌ تُجاهَ بُلْبَيْسَ.
      ـ حافانِ: عِرْقانِ أخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ.
      ـ حافَتا الوادي وغَيْرِهِ: جانباهُ، ج: حافاتٌ.
      ـ حافَةُ: الحاجَةُ، والشِّدَّةُ،
      ـ حافَةُ من الدَّوائِسِ: التي تكونُ في الطَّرَفِ، وهي أكْثَرُها دَوَراناً، وبلا لام: موضع. ****
      ـ حُوافَةُ: ما يَبْقَى من وَرَقِ القَتِّ على الأرْضِ بَعْدَ ما يُحْمَلُ.
      ـ حَوَّفَهُ: جَعَلَهُ على الحَافَةِ،
      ـ حَوَّفَ الوَسْمِيُّ المَكانَ: اسْتَدارَ به،
      ـ في الحديثِ ''سُلِّطَ عليهم طاعُونٌ يُحَوِّفُ القُلوبَ''، أي: يُغَيِّرُها عن التَّوَكُّلِ، ويَدْعوها إلى الانتقالِ والهَرَبِ منه، ويُرْوَى: يَحُوفُ.
      ـ تَحَوَّفْتُ الشيءَ: تَنَقَّصْتُهُ.
  9. لحف (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّحاف والمِلْحَفُ والمِلْحفة: اللِّباس الذي فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه؛ وكل شيء تغطَّيت به فقد التَحَفْت به.
      واللِّحاف: اسم ما يُلْتَحف به.
      وروي عن عائشة أَنها، قالت: كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لا يصلي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا؛ قال أَبو عبيد: اللِّحاف كلُّ ما تغطَّيت به.
      ولَحَفْت الرَّجل أَلْحَفُه إذا فعلْت به ذلك يعني إذا غطَّيته؛ وقول طرَفة: ثم راحُوا عَبِقَ المِسْكُ بهم،يَلْحَفُون الأَرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ أَي يُغَطُّونها ويُلْبِسونها هدّابَ أُزُرهم إذا جرُّوها في الأَرض.
      قال الأَزهري: ويقال لذلك الثوب لِحاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يقال إزار ومِئْزَر وقِرام ومِقْرَم، قال: وقد يقال مِلْحفة ومِقْرمة وسواء كان الثوب سِمْطاً أَو مَبَطَّناً، ويقال له لِحاف.
      ولَحَفَه لِحافاً: أَلبسه إياه.
      وأَلحفه إياه: جعله له لحافاً.
      وأَلحفه: اشترى له لِحافا؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، وفي التهذيب: ولحَفْت لحافاً وهو جعلكه.
      وتَلحَّفت لحافاً إذا اتخذته لنفسك، قال: وكذلك التحفت؛ وأَنشد لطَرَفة: يلحفون الأَرض هداب الأُزر أَي يجرّونها على الأَرض، وروي عن الكسائي لَحَفته وأَلْحَفْته بمعنى واحد، وأَنشد بيت طرفة أَبضاً.
      وأَلحفَ الرجلُ ولَحَّف إذا جرّ إزاره على الأَرض خُيَلاءً وبطَراً، وأَنشد بيت طرفة أَيضاً.
      والمِلْحفة عند العرب هي المُلاءة السِّمْط، فإذا بُطِّنت ببطانة أَو حُشيت فهي عند العوام مِلحفة، قال: والعرب لا تعرف ذلك.
      الجوهري: الملحفة واحدة المَلاحِف.
      وتَلَحّفَ بالمِلحفة واللِّحاف والتحف ولَحَفَ بهما: تغطَّى بهما، لُغيّة، وإنها لحَسَنة اللِّحْفة من الالتحاف.
      التهذيب: يقال فلان حسَن اللِّحفة وهي الحالة التي تتلحف بها.
      واللَّحْفُ: تغْطِيتُك الشيء باللحاف؛ قال الأَزهري: أَخبرني المنذري عن الحرَّاني عن ابن السكيت أَنه أَنشده لجرير:كم قد نَزَلْتُ بكم ضَيْفاً فتَلْحَفُني فَضْلَ اللِّحاف، ونِعم الفَضْلُ يُلْتَحَف؟

      ‏قال: أَراد أَعطيتني فضْل عطائك وجودك.
      وقد لَحَفه فضلَ لِحافه إذا أَناله معروفه وفَضْلَه وزَوَّده.
      التهذيب: وأَلحف الرجلُ ضيفه إذا آثَره بفِراشه ولحافه في الحَلِيت، وهو الثَّلج الدائم والأَرِيزُ البارد.
      ولاحَفْت الرجل مُلاحَفة: كانَفْته.
      والإلْحاف: شدة الإلْحاح في المسأَلة.
      وفي التنزيل: لا يسأَلون الناس إلحافاً؛ وقد أَلْحَفَ عليه؛ ويقال: وليس للمُلحِفِ مِثْلُ الرَّدّ وأَلحف السائلُ: أَلَحَّ؛ قال ابن بري: ومنه قول بشّار بن بُرْد: الحُرُّ يُلْحى، والعَصا للعَبْدِ،وليس للملحف مثل الردِّ وفي حديث ابن عمر: كان يُلْحِفُ شاربه أَي يبالغ في قَصِّه.
      التهذيب عن الزجاج: روي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: من سأَل وله أَربعون درهماً فقد أَلحف، وفي رواية: فقد سأَل الناس إلحافاً، قال: ومعنى أَلحف أَي شَمِل بالمسأَلة وهو مُستغْن عنها.
      قال: واللِّحاف من هذا اشتقاقُه لأَنه يشمل الإنسان في التغْطية؛ قال: والمعنى في قوله لا يسأَلون الناس إلحافاً أَي ليس منهم سؤال فيكون إلحاف كما، قال امرؤ القيس: على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَناره المعنى ليس به مَنار فيُهْتَدى به.
      ولُحف في ماله لَحْفةً (* قوله «لحفة» كذا ضبطت اللام في الأصل بالفتح وفي القاموس بالضم.) إذا ذهب منه شيء؛ عن اللحياني.
      قال ابن الفرج: سمعت الخَصِيبي يقول: هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارب لِحْف استه، قال: وهو شِقُّ الاسْت، وإنما قيل ذلك لأَنه لا يجد شيئاً يلبَسه فتقَع يده على شُعَب استه.
      ولحُف القمرُ إذا جاوز النصف فنقَص ضوءُه عما كان عليه.
      ولِحافٌ واللَّحِيف: فرسان لرسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وفي الحديث: كان اسم فرسه، صلى اللّه عليه وسلم، اللَّحِيف لطول ذنبه، فَعِيل بمعنى فاعل، كأَنه يَلْحف الأَرض بذنبه أَي يُغَطِّيها به.
      "


معنى لحافت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَّفَ** \- [ل ح ف]. (ف: ربا. متعد).** لَحَّفْتُ**،** أُلَحِّفُ**، مص. تَلْحِيفٌ. "لَحَّفَتْ فُسْتَانَهَا" : جَرَّتْهُ عَلَى الأَرْضِ تِيهاً وَخُيَلاَءَ.
معجم الغني
**لَحَفَ** \- [ل ح ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَحَفْتُ**،** أَلْحَفُ**،** اِلْحَفْ**، مص. لَحْفٌ. 1. "لَحَفَ القَمَرُ" : دَخَلَ فِي الْمَحَاقِ، أَيْ مَا يُرَى فِيهِ مِنْ نَقْصٍ فِي جُرْمِهِ وَضَوْئِهِ بَعْدَ انْتِهَاءِ لَيَالِي اكْتِمَالِهِ. 2. "لَحَفَ الوَلَدَ" : غَطَّاهُ بِاللَّحَافِ. 3. "لَحَفَ الوَلَدَ الثَّوْبَ" : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ. 4. "لَحَفَهُ فَضْلَ لِحَافِهِ" : أَعْطَاهُ فَضْلَ عَطَائِهِ. 5. "لَحَفَ النَّارَ الْحَطَبَ" : أَلْقَاهُ عَلَيْهَا. "لَحَفَهُ بِنَارِ الْحَطَبِ. 6. "لَحَفَ خَصْمَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ" : ضَرَبَهُ. 7. "لَحَفَهُ سَهْماً" : أَصَابَهُ بِهِ. 8. "لَحَفَ اللِّحَافَ" : عَمِلَهُ. 9. "لَحَفَ عَنْهُ اللَّحْمَ" : قَشَرَهُ، أَزَالَهُ. "لَحَفَ اللَّحْمَ عَنِ الْحَيَوَانِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحفة [ مفرد ] : ج ملاحف : 1 - ملحف ؛ رداء تلتحف به المرأة فوق لباسها ملحفة من حرير - من كان أعوزه كساء منهم . . . فالصيف ملحفة له وكساء . 2 - غطاء من قماش يغطى به السرير ونحوه . 3 - ملاءة تركب على اللحاف تقيه الوسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحف [ مفرد ] : ج ملاحف : 1 - رداء تلتحف به المرأة فوق لباسها ملحف صوف . 2 - غطاء من قماش يغطى به السرير ونحوه ملحف رقيق / مشغول مطرز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحاف [ مفرد ] : ج ألحفة ولحف : 1 - كل ما يتغطى به ، حرام ، بطانية غطاه بلحاف من البرد ° يمد رجليه على - [ 1999 ] - قدر لحافه : يتصرف في حدود قدرته وحسب إمكاناته . 2 - غطاء للنوم يصنع من كيس رقيق يحشى بالقطن أو غيره للوقاية من البرد نام وتغطى باللحاف - وضعت لحافا فوق السرير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلحف / تلحف بـ يتلحف ، تلحفا ، فهو متلحف ، والمفعول متلحف به• تلحف فلان : التحف ؛ اتخذ لنفسه لحافا ، وهو ما يتغطى به من البرد . • تلحف باللحاف وغيره : التحف به ؛ تغطى به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التحف / التحف بـ يلتحف ، التحافا ، فهو ملتحف ، والمفعول ملتحف ( للمتعدي ) • التحف الشخص : اتخذ لنفسه غطاء التحفت المرأة عند خروجها من البيت . • التحف اللحاف وغيره / التحف باللحاف وغيره : تغطى به التحف بالبطانية - يفترش البائس الأرض ويلتحف السماء ° التحف بالسماء : نام في العراء - التحف بالعار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلحَّفَ/ تلحَّفَ بـ يتلحَّف، تلحُّفًا، فهو مُتلحِّف، والمفعول مُتلحَّفٌ به • تلحَّف فلانٌ: التحف؛ اتّخذ لنفسه لحافًا، وهو ما يُتغطَّى به من البرد. • تلحَّف باللِّحاف وغيرِه: التحف به؛ تغطَّى به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحف / ألحف بـ يلحف ، إلحافا ، فهو ملحف ، والمفعول ملحف ( للمتعدي ) • ألحف الشخص : ألح في المسألة وهو مستغن عنها ألحف السائل - { يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا } . • ألحفه الثوب : ألبسه إياه أو جعله له غطاء ألحفه الغطاء من شدة البرد . • ألحف به : أضره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحفَ/ ألحفَ بـ يُلحف، إلحافًا، فهو مُلْحِف، والمفعول مُلْحَف (للمتعدِّي) • ألحف الشَّخْصُ: ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها "ألحف السَّائلُ- {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا}". • ألحفه الثَّوبَ: ألبسه إيّاه أو جعَله له غطاءً "ألحفه الغطاءَ من شدّة البرد". • ألحف به: أضرَّه.
المعجم الوسيط
حيوانٌ بَرْمائيٌّ مُعَمَّر من قسم الزواحف، يحيط بجسمه صندوق عظمي مُغَطًّى بحراشيف قَرْنية صغيرة. وذكَرُه: الغَيلم. ( ج ) سَلاحِف.
المعجم الوسيط
القمرُ ـَ لَحْفاً: دخل في المحاق. وـ فلاناً: غطّاه باللِّحاف ونحوه. وـ فلاناً الثوب: ألبسه إيّاه. ويقال: لحفه فضل لحافه: أعطاه فضل عطائه. وـ النارَ الحطبَ: ألقاه عليها. وـ اللحم عن الحيوان: قشره. وـ فلاناً بجُمْع كفِّه: ضربه. وـ فلاناً سهماً: أصابه به. وـ اللّحاف: عمله.( ألْحَفَ ) السائلُ: ألحّ أو شمِل بالمسألة وهو مستغن عنها. وفي التنزيل العزيز: {لا يسألون الناس إلحافاً}. وـ فلان: جرّ إزاره على الأرض خُيلاء وبطراً. وـ مشى في لِحْف الجبل. وـ به: أضرّ. وـ فلاناً: اشترى له لحافاً. وـ ضيفه: آثره. وـ شاربه: بالغ في قصّه. وـ فلاناً الثوب: ألبسه إيّاه.( لاحَفَه ): كانفه ولازمه.( لَحَّفَ ) فلانٌ: جر ذيله على الأرض خيلاء.( الْتَحَفَ ) لِحَافاً: اتّخذه لنفسه. وـ باللِّحاف وغيره: تغطّى به. ويقال: التحفت الدابّة بالسِّمَن.( تَلَحَّفَ ) لِحافاً: التحف به.( اللِّحَاف ): ما يُلتحف به. وـ اللِّباس فوق سائر اللباس من دثار البرد ونحوه. وـ غطاء من القطن المضرّب يتدثّر به النائم. ( مج ). ( ج ) لُحُف.( اللَّحْف ): أصل الجبل.( المِلْحَف ): اللباس فوق سائر اللباس، من دثار البرد ونحوه.( المِلْحَفَة ): المِلْحَف. وـ المُلاءة التي تلتحف بها المرأة.
مختار الصحاح
ل ح ف : الْتَحَفَ بالثوب تغطى به و اللَِّاف ما يلتحف به وكل شيء تغطيت به فقد الْتَحَفْتَ به و ألْحَفَ السائل ألح يقال ليس للْمُلْحِف مثل الرد
الصحاح في اللغة
الْتَحَفْتُ بالثوب: تغطَّيت به. واللِحافُ: اسمُ ما يُلْتَحَفُ به. وكلُّ شيء تغطَّيتَ به فقد الْتَحَفْتَ به. ولَحَفْتُ الرجل ألْحَفُهُ لَحْفاً: طرحت عليه اللِحافَ، أو غطَّيته بثوب. قال طرفة: ثمَّ راحوا عَبِقَ المِسْكِ بـهـم   يَلْحَفونَ الأرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ ولاحَفْتُ الرجل مُلاحَفَةً: كاتَفْتُهُ. وأَلْحَفَ السائل: ألحّ. يقال: ليس للمُلْحِفِ مثل الردِّ. والمِلْحَفَةُ: واحدة المَلاحِف.
الصحاح في اللغة
السُّلَحْفاةُ؛ واحدة السَلاحِفِ.
تاج العروس

لَحَفَه كمنَعَهَ : غَطّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِه قالَهُ اللَّيْثُ وقِيلَ : إِذا طَرَحَ عليه اللِّحافَ أَو غَطّاهُ بشيءٍ وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ لطَرَفَةَ :

ثُمَّ راحُوا عَبَقُ المِسْكِ بهِمْ ... يَلْحَفُونَ الأَرْضَ هُدّابَ الأُزُرْ أَي : يُغَطُّونَها ويُلْبِسُونَها هُدَّابَ أُزُْرِهِمْ إِذا جَرُّوها في الأَرْضِ . ولَحَفَه لَحْفاً : لَحِسَه عن ابنِ عَبّادٍ وهو مَجازٌ ومنه قولُهمُ : أَصابَهُ جُوعٌ يَلْحَفُ الكَبِدَ ويَلْحَسُ الكَبِدَ ويَعَضُّ بالشَّراسِيفِ . والتَحَفَ بهِ : إِذا تَغَطّى ومنه الحَدِيثُ : وهوَ يُصَلِّي في ثَوْبٍ مُلْتَحِفاً به ورِدَاؤُه مَوْضُوعٌ . واللِّحافُ ككِتابٍ : اسمُ ما يُلْتَحَفُ بهِ وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : كلُّ ما تَغَطَّيْتَ به فهو لِحافٌ والجَمْعُ لُحُفٌ ككُتُبٍ ومنه الحديث : كانَ لا يُصَلِّي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا

ومن المجاز امْرأَةُ الرَّجُلِ : لِجافُه . واللِّحافُ أيضاً : اللِّباسُ فوقَ سائِر اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونَحْوِه . كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ بكسرِهِما جَمْعُهما مَلاحِفُ . وفي اللِّسانِ : المِلْحَفَةُ عندَ العَرَبِ : هي المُلاءَةُ السِّمْطُ فإذا بُطِّنَتْ ببِطانَة أَو حُشِيَتْ فهي عندَ العَوامُ مِلْحَفةٌ والعَرَبُ لا تَعْرِفُ ذلِكَ . قلتُ : وكذا الحالُ في اللِّحاف قال الأزهريُّ : لِحافٌ ومِلْحَفٌ بمعنى واحد كما يُقال : إِزارٌ ومِئزَرٌ وقِرامٌ ومِقْرَمٌ وقد يُقالُ : مِقْرَمَةٌ ومِلْحْفَةٌ وسَواءٌ كان الثَّوْبُ سِمْطاً أَو مُبَطَّناً . واللَّحِيفُ كأَميرٍ أَو زُبَيْرٍ : فَرَسٌ لرَسُول الله صلى الله عليه وسلم تَعالَى عليه وسَلَّمَ سُمِّيَ به لطُول ذَنَبِه قال أَبو عُبَيْدٍ الهَرَويُّ هو فَعِيلٌ بمَعْنَى فاعل كأَنّه كانَ يَلْحَفُ الأَرْضَ بذَنَبه أَي : يُغَطِّيها به أَهداه له رَبيعَةُ ابنُ أَبي البَراءِ فأَثابَه عليه فَرائِضَ من نَعَم بَنى كلابٍ قال شيخُنا : ورَوَى آخَرُونَ أَنّه بالخاءِ المُعْجَمَة كما يَأْتي للمُصَنَّف والحاءُ المُهْمَلَةُ غَلَطٌ وقال آخرونَ بالعكسِ والصوابُ أَنه يُقالُ بكُلِّ منهُما بل صَحَّحَ قومٌ أَنّهُما فَرَسانِ أَحَدُهُما بالمهمَلَةِ والآخرُ بالمُعْجَمَة وستَأْتي الإشارَةُ إلى الخِلاف في ل خ ف . ولُحِفَ في مالِهِ كعُنِيَ لُحْفَةً : إذا ذَهَبَ منه شَيءٌ عن ابن عَبّادِ وهو قولُ اللِّحْيانِيِّ . واللِّحْفُ بالكسرِ : أَصْلُ الجَبَلِ . واللِّحْفُ : صُقْعٌ من نَواحي بَغْدادَ سُمِّي بذلك لأَنَّه في أَصْلِ جبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدُ وهو دُونَهُما مما يَلي العَراقَ . ولِحْفٌ : وادٍ بالحجاز علَيْه قرْيَتان : جَبَلةُ والسِّتارُ نقَلُه الصّاغانيُّ . واللِّحْفُ من الأسْت : شِقُّها قال ابنُ الفَرَجِ : سَمْعتُ الخَصيبيِّ يَقُول : هُو أَفْلَسُ منْ ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارِب لِحْفِ اسْتْه وهو شِقُّها قالَ : لأَنَّه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُه فتَقَعُ يَدَُه على شُعَبِ اسْتِه وتقَدَّم مثْلُه في ق ح ف . واللِّحْفَةُ بالكسرِ : حالَةُ المُلْتَحِفِ وفي التّهذِيبِ : يُقال : فلانٌ حَسَنُ اللِّحْفَةِ وهي الحالَةُ التي يُتَلَحَّفُ فيها . ومن المجاز : الإِلْحافُ : شِدَّةُ الإِلْحاحِ في المَسْأَلَة وفي التنزيل : " لا يَسْئَلُونَ النّاسَ إِلْحافاً " وقد أَلْحَفَ عليهِ : إذا أَلَحَّ . وقال الزّجاجُ : أَلْحَفَ : شَمِلَ بالمَسْأَلَةِ وهو مُسْتَغْنٍ عنها ومنه اشْتُقَّ اللِّحافُ ؛ لأَنَّه يَشْمَلُ الإِنسانَ في التَّغْطِيَةِ قال : ومَعْنَى الآيةِ : ليسَ فِيهم سُؤالٌ فيكونُ إلْحافٌ كما قال امْرُؤُ القَيْسِ :

" على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَنارِه المَعْنَى : ليس بهِ منارٌ فيُهْتَدَى به

قال الجوهريُّ : يُقال :

" ولَيْسَ للمُلْحفِ مِثْلُ الرَّدِّ قال ابنُ بَرِّي : هو قَوْلُ بَشّارِ بنِ بُرْدِ وأَوّلُه :

" الحُرُّ يُلْحَى والعَصَا للعَبْدِ

" ولَيْسَ للمُلْحِفِ مِثْلُ الرَّدِّ وعن أبِي عَمْرٍو : أَلْحَفَ بهِ وأَعَلَّ به : إِذا أَضَرَّ بهِ

ومن المَجازِ : أَلْحَفَ الرَّجُلُ ظُفُرَهُ : إِذا اسْتَأْصَلَه بالمِقَصِّ وكذلِكَ أَحْفاهُ نَقَله ابنُ عَبّادٍ زادَ الزَّمخْشُرِيُّ : ويجوزُ كونُ إِلْحافِ السائِل منه . وألْحَفَ الرَّجُلُ : مَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ . وأَلْحَفَ : إذا جَرَّ إزارَه عَلى الأرْضِ خُيَلاءَ وبَطَراً وبه فَسَّرَ الكسائيُّ بيتَ طَرَفَةَ السابِقَ : كَلَحَّفَ تَلْحِيفاً . كأَنَّه غَطَّى الأَرْضَ بما يَجُرُّه من إِزارِه . ولاحَفَه مُلاحَفَةً : كانَفَهُ ولاَزَمَهُ وهو مَجازٌ . وتَلَحَّفَ : اتَّخَذَ لِنَفْسِه لِحافاً نَقَلَه الأزْهَرِيُّ . وقِيلَ : تَلَحَّفَ به : إِذا تَغَطَّى به

ومما يُسْتدرك عليه :لَحَفَه لِحافاً : أَلْبَسه إِيّاه . وأَلْحَفَهَ إيّاه : جَعَلَه له لِحافاً . وأَلْحَفَه : اشْتَرَى له لِحافاً حكاهُ اللِّحْيانِيّ عن الكِسائِيّ . والْتَحَفَ الْتِحافاً : اتَّخَذ لنَفْسِهِ لِحافاً . ولَحَفَ باللِّحافِ لَحْفاً : تَغَطَّى به لُغَيَّةٌ . وتَقولُ : فلانٌ يُضاجِعُ السَّيْفَ ويُلاحِفُه . والْتَحَفَت الدَّابَّةُ بالسِّمَنِ ولُحِفَتْ وهو مَجازٌ . ويُقال : لَحَفَنِي فَضْلَ لِحافِه : أَي أَعْطانِي فَضْلَ عَطائِه قالَ الأَزْهَرِيُّ : أَخْبَرَني المنذرِيُّ عن الحَرّانِيِّ عن ابنِ السِّكِّيتِ أَنّه أَنشَدَه لجَرِيرٍ :

" كَمْ قَدْ نَزَلْتُ بكُم ضَيْفاً فتَلْحَفُنِيفَضْلَ اللِّحافِ ونِعْمَ الفَضْلُ يُلْتَحَفُ قال : أَرادَ أَنَلْتَنِي مَعْروفَكَ وفَضْلَكَ وزَوَّدْتَنِي وهو مَجازٌ . قال : وأَلْحَفَ الرَّجُلُ ضَيْفَه : إذا آثَرَهُ بفِراشِه ولِحافِه في شِدّضةِ البَرْدِ والثَّلْجِ . وأَلْحَفَ شارِبَه : بالَغَ في قَصّشه كأَحْفاه وهو مَجاز . ولَحَفْتُه سَهْماً : أَصَبْتُه به . ولَحَفَه بجُمْعِ كَفِّه : ضَرَبه . ولَحَفْتُه بنارِ الحَطَبِ : ألْقَيْتُه فيها وكلُّ ذلك مجازٌ . ولِحافٌ ككِتابٍ : اسمُ فَرَسِه صلى الله عليه وسلم كما في اللِّسانِ . ولَحَفْتُ عنه اللَّحْمَ : سَحَوْتُه كأَنَّه كانَ لِحافاً لَه فكَشَفْتُه عنه وهو مَجازٌ . ولُحِفَ القَمَرُ كعُنِي : امْتَحَقَ كما في الأَساسِ . وفي اللِّسانِ : إذا جاوَزَ النِّصْفَ فنَقَصَ ضَوْءُه عمّا كان عليه

تاج العروس

السُّلَحْفِيَةُ فيها سِتُّ لُغَاتٍ : الأَولَى كَبُلَهْنِيَةٍ نَقَلَهًا الجَوْهَرِيُّ عن أبي عٌبًيْدٍ عن الرُّؤاسِيِّ قال : مُلْحَقٌ بالخُمَاسِيِّ بأَلِفٍ وإنَّمَا صارَتْ ياءً للكَسْرَةِ قَبْلَهَا

والسُّلَحْفَاةُ بضَمِّ السِّين وفَتْحِ اللاِم نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال : واحدةُ السَّلاحِفِ

والسُّلَحْفَاءُ بالمَدِّ ويُقْصَرُ وهاتان عن ابنِ دُرَيْدٍ

والسُّلْحَفَاة مَقْصُورَةً سَاكِنَةَ الَّلامِ مَفْتُوحَةَ الْحَاءِ

والسِّلَحْفَاةُ بكَسْرِ السِّينِ وفَتْحِ الَّلامِ وهاتان عن الفَرَّاءِ وحكى الأَخِيرَةَ عن تَيْمِ الرَّبابِ

قلتُ : وتَنْطِقُ به العَامَّة بسُكُونِ اللاَّمِ مع كَسْرِ السِّينِ مَقْصوراً : دَابَّةٌ م معروفَةٌ من دَوَابِّ الماءِ وقيل : هي أُنْثَى الغَيَالِمِ في لُغَةِ بني أَسَدٍ يَنفَعُ دَمُهَا ومَرَارَتُهَا الْمَصْرُوعَ إذا أُنْشِقَ بالأَخِيرةِ والتَّلَطُّخُ بِدَمِهَا الْمَفَاصِلَ فتُشَدُّ

ويُقَالُ : إذا اشْتَدَّ الْبَرْدُ في مَكَانٍ وخِيفَ منه على الزَّرْعِ وكُّبَّتْ وَاحِدَةٌ منها علَى قَفَاهَا بِحَيْثُ يَكُونُ يَدَاهَا ورِجْلاَهَا إلى الْهَوَاءِ وتُرِكَتْ كَذلك لم يَنْزِلِ الْبَرْدُ في ذلك الْمَوْضِعِ هكذا ذكَره الأَطِبَّاءُ في كُتُبِهم

لسان العرب
اللِّحاف والمِلْحَفُ والمِلْحفة اللِّباس الذي فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه وكل شيء تغطَّيت به فقد التَحَفْت به واللِّحاف اسم ما يُلْتَحف به وروي عن عائشة أَنها قالت كان النبي صلى اللّه عليه وسلم لا يصلي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا قال أَبو عبيد اللِّحاف كلُّ ما تغطَّيت به ولَحَفْت الرَّجل أَلْحَفُه إذا فعلْت به ذلك يعني إذا غطَّيته وقول طرَفة ثم راحُوا عَبِقَ المِسْكُ بهم يَلْحَفُون الأَرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ أَي يُغَطُّونها ويُلْبِسونها هدّابَ أُزُرهم إذا جرُّوها في الأَرض قال الأَزهري ويقال لذلك الثوب لِحاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يقال إزار ومِئْزَر وقِرام ومِقْرَم قال وقد يقال مِلْحفة ومِقْرمة وسواء كان الثوب سِمْطاً أَو مَبَطَّناً ويقال له لِحاف ولَحَفَه لِحافاً أَلبسه إياه وأَلحفه إياه جعله له لحافاً وأَلحفه اشترى له لِحافا حكاه اللحياني عن الكسائي وفي التهذيب ولحَفْت لحافاً وهو جعلكه وتَلحَّفت لحافاً إذا اتخذته لنفسك قال وكذلك التحفت وأَنشد لطَرَفة يلحفون الأَرض هداب الأُزر أَي يجرّونها على الأَرض وروي عن الكسائي لَحَفته وأَلْحَفْته بمعنى واحد وأَنشد بيت طرفة أَبضاً وأَلحفَ الرجلُ ولَحَّف إذا جرّ إزاره على الأَرض خُيَلاءً وبطَراً وأَنشد بيت طرفة أَيضاً والمِلْحفة عند العرب هي المُلاءة السِّمْط فإذا بُطِّنت ببطانة أَو حُشيت فهي عند العوام مِلحفة قال والعرب لا تعرف ذلك الجوهري الملحفة واحدة المَلاحِف وتَلَحّفَ بالمِلحفة واللِّحاف والتحف ولَحَفَ بهما تغطَّى بهما لُغيّة وإنها لحَسَنة اللِّحْفة من الالتحاف التهذيب يقال فلان حسَن اللِّحفة وهي الحالة التي تتلحف بها واللَّحْفُ تغْطِيتُك الشيء باللحاف قال الأَزهري أَخبرني المنذري عن الحرَّاني عن ابن السكيت أَنه أَنشده لجرير كم قد نَزَلْتُ بكم ضَيْفاً فتَلْحَفُني فَضْلَ اللِّحاف ونِعم الفَضْلُ يُلْتَحَفُ قال أَراد أَعطيتني فضْل عطائك وجودك وقد لَحَفه فضلَ لِحافه إذا أَناله معروفه وفَضْلَه وزَوَّده التهذيب وأَلحف الرجلُ ضيفه إذا آثَره بفِراشه ولحافه في الحَلِيت وهو الثَّلج الدائم والأَرِيزُ البارد ولاحَفْت الرجل مُلاحَفة كانَفْته والإلْحاف شدة الإلْحاح في المسأَلة وفي التنزيل لا يسأَلون الناس إلحافاً وقد أَلْحَفَ عليه ويقال وليس للمُلحِفِ مِثْلُ الرَّدّ وأَلحف السائلُ أَلَحَّ قال ابن بري ومنه قول بشّار بن بُرْد الحُرُّ يُلْحى والعَصا للعَبْدِ وليس للملحف مثل الردِّ وفي حديث ابن عمر كان يُلْحِفُ شاربه أَي يبالغ في قَصِّه التهذيب عن الزجاج روي عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه قال من سأَل وله أَربعون درهماً فقد أَلحف وفي رواية فقد سأَل الناس إلحافاً قال ومعنى أَلحف أَي شَمِل بالمسأَلة وهو مُستغْن عنها قال واللِّحاف من هذا اشتقاقُه لأَنه يشمل الإنسان في التغْطية قال والمعنى في قوله لا يسأَلون الناس إلحافاً أَي ليس منهم سؤال فيكون إلحاف كما قال امرؤ القيس على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَناره المعنى ليس به مَنار فيُهْتَدى به ولُحف في ماله لَحْفةً ( * قوله « لحفة » كذا ضبطت اللام في الأصل بالفتح وفي القاموس بالضم ) إذا ذهب منه شيء عن اللحياني قال ابن الفرج سمعت الخَصِيبي يقول هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارب لِحْف استه قال وهو شِقُّ الاسْت وإنما قيل ذلك لأَنه لا يجد شيئاً يلبَسه فتقَع يده على شُعَب استه ولحُف القمرُ إذا جاوز النصف فنقَص ضوءُه عما كان عليه ولِحافٌ واللَّحِيف فرسان لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وفي الحديث كان اسم فرسه صلى اللّه عليه وسلم اللَّحِيف لطول ذنبه فَعِيل بمعنى فاعل كأَنه يَلْحف الأَرض بذنبه أَي يُغَطِّيها به
الرائد
* لحف يلحف: لحفا. 1-ه: غطاه باللحاف ونحوه. 2-ه الثوب: ألبسه إياه. 3-ه بجمع كفه: ضربه. 4-ه سهما: أصابه به. 5-النار الحطب: ألقاه عليها. 6-الشيء: لحسه. 7-عن الشيء اللحم: كشفه عنه وأزاله.
الرائد
* لحف تلحيفا. الثوب: جره على الأرض تيها وخيلاء.
الرائد
* لحف. أصل الجبل، ج ألحاف ولحوف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: