وصف و معنى و تعريف كلمة لحافهم:


لحافهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لحافهم في معاجم اللغة العربية:



لحافهم

جذر [لحف]

  1. حاف : (اسم)
    • الجمع : حَافُون و حُفاة ، المؤنث : حافية ، و الجمع للمؤنث : حافيات و حَوافٍ
    • الحَافُ :عِرقٌ أَخضر تحتَ اللِّسان، وهما حافانِ
    • : اسم فاعل من حفا/ حفا بـ وحفِيَ وحفِيَ بـ
    • حافٍ: الحافِيٌ
    • إِسْكافِيٌ حافٍ (مثل) : مَنْ يَصْنَعُ الأَحْذِيَةَ وَيَسيرُ عارِيَ القَدَمَيْنِ
    • الرَّجُلُ الحافِي : الْمُبالِغُ في إِكْرامِ الغَيْرِ، أوِ الْمُكْثِرُ مِنَ السُّؤَالِ عَنْ حالِ الآخَرينَ
  2. حافٍ : (اسم)
    • حافٍ : فاعل من حفا
  3. حافٍ : (اسم)
    • حافٍ : فاعل من حَفيَ
  4. حافَ : (فعل)
    • حافَ / حافَ على يَحِيف ، حِفْ ، حَيْفًا ، فهو حائِف ، والمفعول مَحيف - للمتعدِّي
    • حافَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ في حُكْمٍ أَوْ غَيْرِهِ
    • حافَ الرَّصيفَ : كانَ في حافَتِهِ
    • حافَ السَّيَّارَة : جَعَلَها على الحافَةِ
    • حَافَ جارَهُ : زارَهُ
    • حاف الأبُ :فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء


  5. حافّ : (اسم)
    • فاعل من حَفَّ
    • رَجُلٌ حافٌّ : شَديدُ الإِصابَةِ بِالعَيْنِ
    • حافُّ الحَقْلِ : ما يُحيطُ بِهِ
    • هُوَ حافُّ الْمَطْعَمِ : أي يابِسُهُ
    • خُبْزٌ حافٌّ : لم يُجْعَلْ مَعَهُ شَيْءٌ
    • طَحينٌ حافٌّ : يابِسٌ لا سَمْنَ وَلا زَيْتَ مَعَهُ
    • الحَافُّ : ما يَحُفُّ بالشيء
  6. حافّ : (اسم)
    • حافّ : فاعل من حَفَّ
  7. إِلحاف : (اسم)
    • مصدر ألْحَفَ
    • إلْحَافُ السَّائِلِ: إلْحَاحُهُ وَإصْرَارُهُ ، البقرة آية 273لاَ يَسْألُونَ النَّاسَ إلْحَافاً (قرآن)
  8. إِلحاف : (اسم)
    • إلحاف : مصدر أَلحَفَ
,
  1. حَفَّ
    • ـ حَفَّ رأسُهُ يَحِفُّ حُفوفاً : بَعُدَ عَهْدُه بالدُّهْنِ ،
      ـ حَفَّ الأرضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا ،
      ـ حَفَّ سَمْعُه : ذَهَبَ كُلُّه ،
      ـ حَفَّ شارِبَهُ ، ورأسَهُ : أحْفاهُمَا ،
      ـ حَفَّ الفرسُ حَفيفاً : سُمِعَ عندَ رَكْضِهِ صوتٌ ،
      ـ حَفَّ الأفْعَى : فَحَّ فَحيحاً ، إلاَّ أنَّ الحَفيفَ من جِلْدِها ، والفَحيحَ مِن فيها ، وكذلك الطائِرُ ،
      ـ حَفَّتِ الشجرةُ : إذا صَوَّتَتْ ،
      ـ حَفَّتِ المرأةُ وَجْهَها من الشَّعَرِ تَحِفُّ حِفافاً وحَفّاً : قَشَرَتْهُ ، كاحْتَفَّتْ .
      ـ حَفَّةُ : الكَرامَةُ التامَّةُ ، وكورَةٌ غَرْبِيَّ حَلَبَ ، والمِنْوَالُ يُلَفُّ عليه الثوبُ .
      ـ حَفُّ : المِنْسَجُ ، وَسَمَكَةٌ بَيْضاءُ شاكَةٌ .
      ـ حَفَّانُ : فِراخُ النَّعامِ للذَّكَرِ والأُنْثَى ، والواحدةُ : حَفَّانَةٌ ، والخَدَمُ ، والمَلآنُ من الأوانِي ، أو ما بَلَغَ المَكيلُ حِفافَيْهِ .
      ـ حِفافُ : الجانبُ ، والأثَرُ ،
      ـ قد جاءَ على حِفافِه وحَفَفِهِ وحَفِّهِ : أثَرِهِ ،
      ـ حِفافُ : الطُّرَّةُ من الشَّعَرِ حَوْلَ رأسِ الأصْلَعِ ، ج : أحِفَّةٌ .
      ـ { حافِّينَ من حَوْلِ العَرْشِ }: مُحْدِقينَ بأَحِفَّتِه ، أي : جَوانِبه .
      ـ سَويقٌ حافٌّ : غيرُ مَلْتُوتٍ .
      ـ هو حافٌّ بَيِّنُ الحُفُوفِ : شديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ .
      ـ { حَفَفْنَاهُما بنَخْلٍ }: جَعَلْنَا النَّخْلَ مُطيفَةً بأَحِفَّتِهِما .
      ـ حفَفُ وحُفُوفُ : عَيْشُ سُوءٍ ، وقِلَّةُ مالٍ ،
      ـ حفَفُ من الأمر : ناحِيَتُه ، والقصيرُ المُقْتَدِرُ .
      ـ مِحَفَّةُ : مَرْكَبٌ للنساء كالهَوْدَجِ ، إلا أنها لا تُقَبَّبُ .
      ـ حَفَّهُ بالشيء : أحاطَ به ،
      ـ في المَثَلِ : '' مَن حَفَّنَا أو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ ''، أي : مَن طافَ بنا ، واعْتَنَى بأمرِنَا ، وخَدَمَنَا ، وَمَدَحَنَا ، فلا يَغْلُوَنَّ ، ومنه قولُهُم : ما لَهُ حافٌّ ولا رافٌّ ، وذَهَبَ مَنْ كانَ يَحُفُّهُ ويَرُفُّهُ .
      ـ حَفَّافُ : اللَّحْمُ اللَّيِّنُ أَسْفَلَ اللَّهاةِ .
      ـ حُفَافَةُ : بَقِيَّةُ التِّبْنِ والقَتِّ .
      ـ حَفَّتْهُمُ الحاجَةُ : هُمْ مَحاويجُ ، وقومٌ مَحْفُوفُونَ .
      ـ حَفْ حَفْ : زَجْرٌ للديكِ والدَّجاجِ .
      ـ أحْفَفْتُه : ذكَرْتُهُ بالقَبِيحِ ،
      ـ أحْفَفْتُ رأسي : أبْعَدْتُ عَهْده بالدَّهْنِ ،
      ـ أحْفَفْتُ الفَرَسَ : حَمَلْتُهُ على أنْ يكونَ له حَفيفٌ ، وهو دَوِيُّ جَوْفِهِ ،
      ـ أحْفَفْتُ الثَّوْبَ : نَسَجْتُه بالحَفِّ ، كحَفَّفْتُهُ .
      ـ حَفَّفَ تَحْفِيفاً : جُهِدَ ، وقَلَّ مالُهُ ،
      ـ حَفَّفَ حَوْلَهُ : حَفَّ ، كاحْتَفَّ .
      ـ احْتَفَّ النَّبْتَ : جَزَّهُ ،
      ـ احْتَفَّتِ المَرْأةُ : أمَرَتْ مَنْ يَحُفُّ شَعَرَ وَجْهِهَا بِخَيْطَيْنِ .
      ـ اسْتَحَفَّ أمْوالَهُم : أخَذَهَا بِأَسْرِهَا .
      ـ حَفْحَفَ : ضاقَتْ مَعيشتُهُ ،
      ـ حَفْحَفَ جَناحُ الطائِرِ ، والضَّبُعُ : سُمِعَ لَهُمَا صَوْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. احتفَّ
    • احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ :-
      احتفَّ النَّبتَ ونحوَه جَزّه ، قصَّه .
      احتفَّ الطَّعامَ : أتَى عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استحَفَّ
    • استحَفَّ الشيءَ : احْتَفَّهُ .
      يقال : استحفَّ أموالهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِحتفّ
    • إحتف - احتفافا
      1 - إحتف القوم به : أحاطوا به . 2 - إحتف النبات : جزه ، قطعه . 3 - إحتف الشيء : قشره .

    المعجم: الرائد

  5. أحَفَّ

    • أحَفَّ رأْسَهُ : أبْعَدَ عَهْدَه بالدُّهْن .
      و أحَفَّ الحيوان : أجْرَاهُ حتى سُمِعَ له حَفِيفُ .
      و أحَفَّ الثّوْبَ : نَسجَه .
      و أحَفَّ فلانا : ذَكَرَه بالقبيح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَحَفّ
    • أحف - إحفافا
      1 - أحفه : ذكره بالقبيح . 2 - أحف : رأسه : أهمله ولم يعتن بنظافة شعره . 3 - أحف الثوب : نسجه . 4 - أحف الحيوان : أجراه حتى سمع له حفيف .

    المعجم: الرائد

  7. احتفّ الطّعام
    • أتَى عليه .

    المعجم: عربي عامة

  8. احتفّ النّبت ونحوه
    • جَزّه ، قصَّه .


    المعجم: عربي عامة

  9. احْتَفَّ
    • احْتَفَّ النبتَ : جَزَّهُ .
      و احْتَفَّ الطعامَ : أتى عليه .
      و احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا : طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أحفى
    • أحفى يُحفي ، أَحْفِ ، إحفاءً ، فهو مُحْفٍ ، والمفعول مُحْفًى :-
      أحفى شاربَه استقصى في أخذه :- أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى [ حديث ] .
      • أحفاهُ : جعَله بلا نعلٍ ولا خُفٍّ :- أحفاهمُ الفقرُ .
      أحفى السُّؤالَ : ألحَّ وبالغ فيه :- أحفى الكلامَ : ردَّده في إلحاح بمراده ، - { إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. احتفى
    • احتفى / احتفى بـ يحتفي ، احْتَفِ ، احتفاءً ، فهو مُحتَفٍ ، والمفعول محتفًى ( للمتعدِّي ) :-
      احتفى الشَّخصُ حفِي ، مشى عاري القدمين ، خلع نعلَه .
      احتفى فلانًا / احتفى بفلان : احتفل به ، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :- احتفى بضيفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. الحَفيفُ
    • الحَفيفُ من النبات والكلأ : اليابس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحَفِيف
    • صوت اجنحة الجعل وهي الخنافس

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الحفيف
    • صوت احتكاك أوراق الشجر

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الحفيف

    • صوت الرَّحى

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الحفيف
    • صوت الرمية في الهواء

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الحَفيف
    • صوت الطيران

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الحفيف
    • صوت اللبؤات من جلدها عند الدلك

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الحفيف
    • صوت إحتكاك جلد الافعى

    المعجم: معجم الاصوات

  20. الحَفِيف
    • صوت خف الإبل إذا اشتد

    المعجم: معجم الاصوات

  21. الحفيف
    • صوت لهب النار المتواصل

    المعجم: معجم الاصوات

  22. حفف
    • " حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه يَحُفُّونَ حَفّاً وحَفُّوه وحَفَّفوه : أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا ، وفي التهذيب : حَفَّ القوم بسيدهم .
      وفي التنزيل : وترى الملائكة حافّين من حول العرش ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير معنى حافِّين مُحدِقِين ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ بمَيْتِ خَمِيلةٍ ، يُحَفِّفُها جَوْنٌ بِجُؤْجِئِه صَعْلُ وقوله : إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ ، يَزِينُها مُحَفَّفٌ مُوَقَّفُ الـمُحَّفَّفُ : الضَّرْعُ المـمْتَلئُ الذي له جوانب كأَنَّ جوانبه حَفَّفَتْه أَي حَفَّتْ به ، ورواه ابن الأَعرابي مُجَفَّفٌ ، يريد ضَرْعاً كأَنه جُفٌّ ، وهو الوَطْبُ الخَلَقُ .
      وحَفَّه بالشي يَحُفُّه كما يُحَفُّ الهَوْدَجُ بالثياب ، وكذلك التَّحْفِيفُ .
      وفي حديث أَهْلِ الذكر : فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي يطوفون بهم ويدُورُون حَوْلَهم .
      وفي حديث آخر : إلاَّ حَفَّتهم الملائكةُ .
      وفي الحديث : ظَلَّلَ اللّه مكانَ البيتِ غَمامةً فكانت حِفافَ البيتِ أَي مُحْدِقةً به .
      والمِحَفَّةُ : رَحْلٌ يُحَفُّ بثوب ثم تركب فيه المرأَة ، وقيل : المِحَفَّةُ مَرْكَب كالهَوْدَجِ إلاَّ أَنَّ الهودج يُقَبَّبُ والمِحَفَّةُ لا تُقَبَّبُ ؛ قال ابن دريد : سميت بها لأَن الخَشب يَحُفُّ بالقاعد فيها أَي يُحِيطُ به من جميع جوانبه ، وقيل : المِحَفَّة مَركب من مراكب النساء .
      والحَفَفُ : الجمعُ ، وقيل : قِلَّة المأْكولِ وكثرة الأَكَلَةِ ، وقال ثعلب : هو أَن تكون العِيالُ مثلَ الزَّادِ ، وقال ابن دريد : هو الضِّيقُ في المعاش ، وقالت امرأَة : خرج زوجي ويَتِمَ وَلَدي فما أَصابهم حَفَفٌ ولا ضَفَفُّ ، قال : فالحَفَفُ الضِّيق ، والضَّفَف أَن يَقِلَّ الطعامُ ويَكْثُرَ آكلوه ، وقيل هو مِقدار العيال ، وقال اللحياني : الحفف الكَفافُ من الـمَعيشةِ .
      وأَصابهم حَفَفٌ من العيش أَي شدَّة ، وما رُؤِيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي أَثرُ عَوَزٍ .
      قال الأَصمعي : الحفَف عَيْشُ سُوء وقِلَّة مال ، وأُولئك قوم مَحْفُوفُون .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه السلام ، لم يشْبَعْ من طعام إلا على حفَف ؛ الحفَف : الضيق وقلة المعيشة ، أَي لم يشبع إلاّ والحالُ عنده خلافُ الرِّخاء والخِصْبِ .
      وطعام حَفَف : قليل .
      ومعيشة حَفَفٌ : ضَنْكٌ .
      وفي حديث عمر ، قال له وفد العراق : إنَّ أَمير المؤمنين بلغ سِنّاً وهو حافُّ الـمَطعَم أَي يابِسُه وقَحِلُه ؛ ومنه حديثه الآخر أَنه سأَل رجلاً فقال : كيف وجدت أَبا عُبيْدَة ؟ فقال : رأَيت حُفُوفاً أَي ضِيقَ عيش ؛ ومنه الحديث : أَبْلِغْ معاويةَ أَنَّ عبد اللّهِ بن جعفر حَفَّفَ (* قوله « حفّف » بهامش النهاية : حفف ، مبالغة في حف أي جهد وقل ماله من حفت الارض ونحوه .) وجُهِدَ أَي قلَّ ماله .
      الأَصمعي : أَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ وحَفَفٌ وقَشَفٌ ، كل هذا من شدَّة العَيْشِ .
      ابن الأَعرابي : الضَّفَفُ القِلَّة والحَفَفُ الحاجةُ ، ويقال : الضفَف والحفَف واحد ؛

      وأَنشد : هَدِيّة كانَتْ كَفافاً حَفَفا ، لا تَبْلُغُ الجار ومن تَلَطَّف ؟

      ‏ قال أَبو العباس : الضفَفُ أَن تكون الأَكَلَةُ أَكثرَ من مِقدار المالِ ، والحفَفُ أَن تكون الأَكَلة بمقدار المال .
      قال : وكان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، إذا أَكلَ كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأَكول وكفافِه ، قال : ومعنى قوله ومن تَلَطَّفا أَي من بَرَّنا لم يكن عندنا ما نَبَرُّه : وما عند فلان إلا حَفَفٌ من الـمَتاعِ ، وهو القوتُ القليل .
      وحَفَّتْهم الحاجةُ تَحُفُّهم حَفّاً شديداً إذا كانوا مَحاوِيجَ .
      وعنده حَفَّة من مَتاعٍ أَو مالٍ أَي قُوتٌ قليل ليس فيه فضل عن أَهله .
      وكان الطعام حِفافَ ما أَكلوا أَي قَدْرَه .
      ووُلِدَ له على حفَفٍ أَي على حاجة إليه ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      الفراء : يقال ما يَحُفُّهم إلى ذلك إلا الحاجةُ يريد ما يدْعوهم وما يُحْوِجُهم .
      والاحْتِفافُ : أَكلُ جميع ما في القِدْر ، والاشتِفافُ : شربُ جميع ما في الإناء .
      والخُفُوفُ : اليُبْسُ من غير دَسَمٍ ؛ قال رؤبة :، قالَتْ سُلَيْمى أَن رأَتْ حُفُوفي ، مع اضْطِرابِ اللَّحْمِ والشُّفُوف ؟

      ‏ قال الأَصمعي : حَفَّ رأْسُهُ يَحِفُّ حُفُوفاً وأَحْفَفْته أَنا .
      وسَوِيقٌ حافٌّ : يابِسٌ غير ملتوت ، وقيل : هو ما لم يُلَتَّ بسمْن ولا زيت .
      وحَفَّتْ أَرضُنا تَحِفُّ حُفُوفاً : يَبِسَ بَقْلُها .
      وحفَّ بطن الرجل : لم يأْكل دسَماً ولا لحماً فيبس .
      ويقال : حَفَّتِ الثَّريدة إذا يبِسَ أَعْلاها فَتَشَقَّقَتْ .
      وفرس قَفِرٌ حافٌّ : لا يَسْمَنُ على الضبعة .
      وحَفَّ رأْسَه وشارِبه يَحُفُّ حَفّاً أَي أَحْفاه .
      قال ابن سيده : وحَفَّ اللِّحية يَحُفُّها حَفّاً : أَخذ منها ، وحَفَّه يَحُفُّه حَفّاً : قَشَره ، والمرأَة تَحُفُّ وَجْهها حَفّاً وحِفافاً : تزيل عنه الشعر بالـمُوسَى وتَقْشِرُهُ ، مشتق من ذلك .
      واحْتَفَّتِ المرأَةُ وأَحَفّتْ وهي تحْتَفُّ : تأْمر من يَحُفّ شعر وجهها نَتْفاً بخيطين ، وهو من القَشْر ، واسم ذلك الشعر الحُفافةُ ، وقيل : الحُفافةُ ما سَقَط من الشعَر الـمَحْفُوفِ وغيره .
      وحَفَّتِ اللحيةُ تَحِفُّ حُفُوفاً : شَعِثَتْ .
      وحَفّ رأْسُ الإنسان وغيره يَحِفّ حُفوفاً : شَعِثَ وبَعُدَ عَهْدُه بالدُّهن ؛ قال الكميت يصف وَتِداً : وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذي لِمَّةٍ يُطِيلُ الحُفُوفَ ، ولا يَقْمَلُ يعني وتداً حفّه صاحبُه تَرَك تَعَهُّدَه .
      والحِفافان : ناحِيتا الرأْسِ والإناء وغيرهما ، وقيل : هما جانباه ، والجمع أَحِفَّةٌ .
      وحِفافا الجبلِ : جانباه .
      وحفافا كل شيء : جانباه ؛ وقال طرفة يصف ناحيتي عسيب ذنب الناقة : كأَنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ ، تَكَنَّفا حِفافَيْهِ ، شُكّا في العَسِيبِ بِمسْرَدِ وإناء حَفَّان : بلغ الماء وغيرُه حِفافَيْهِ .
      والأحِفّةُ أَيضاً : ما بقي حول الصَّلَعةِ من الشعر ، الواحد حِفافٌ .
      الأَصمعي : يقال بقي من شعره حِفافٌ ، وذلك إذا صَلِعَ فبقيت طُرَّة من شعَره حول رأْسه ، قال : وجمع الحِفافِ أَحِفّة ؛ قال ذو الرمة يصفُ الجِفانَ التي تُطعم فيها الضِّيفانُ : لَهُنَّ ، إذا أَصْبَحْنَ ، منهم أَحِفَّةٌ ، وحينَ يَرَوْنَ الليلَ أَقْبَلَ جائيا أَراد بقوله لهن أَي للجِفانِ ، أَحِفّة أَي قوم استداروا بها يأْكلون من الثريد الذي لُبِّقَ فيها واللُّحْمانِ التي كُلِّلَتْ بها ، أَي قوم استداروا حولها ؛ والجِفان تقدّم ذكرها في بيت قبله وهو : فما مَرْتَعُ الجِيرانِ إلا جِفانُكُمْ ، تَبارَوْن أَنتم والرِّياحُ تَبارِيا وفي حديث عمر : كان أَصلَعَ له حِفافٌ ؛ هو أَن يَنْكَشِف الشعر عن وسط رأْسه ويَبْقى ما حولَه .
      والحَفَّافُ : اللحم الذي في أَسفَل الحنك إلى اللَّهاة .
      الأَزهري : يقال يَبِس حَفَّافُه وهو اللحم اللين أَسفل اللَّهاة .
      والحَافَّانِ من اللسان : عِرْقان أَخْضَران يَكْتَنِفانه من باطن ، وقيل : حافُّ اللسانِ طَرَفُه .
      ورجل حافُّ العين بَيِّنُ الحُفُوفِ أَي شديد الإصابة بها ؛ عن اللحياني ، معناه أَنه يصيب الناس بالعين .
      وحَفُّ الحائكِ خَشَبته العريضة يُنَسِّقُ بها اللُّحْمةَ بين السَّدَى .
      والحَفُّ ، بغير هاء : المِنْسَجُ .
      الجوهري : الحَفّةُ المِنْوالُ وهو الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ .
      والحَفّةُ : القَصَباتُ الثلاث ، وقيل : الحِفّةُ ، بالكسر ، وقيل : هي التي يَضرب بها الحائكُ كالسيف ، والحَفُّ : القَصبة التي تجيء وتذهب .
      قال الأَزهري : كذا هو عند الأَعراب ، وجمعها حُفُوفٌ ، ويقال : ما أَنت بحَفّةٍ ولا نِيرةٍ ؛ الحفة : ما تقدَّم ، والنّيرة : الخَشَبةُ الـمُعْتَرِضةُ ، يُضْرب هذا لمن لا يَنْفَع ولا يَضُرّ ، معناه ما يَصْلُحُ لشيء .
      والحَفيفُ : صوت الشيء تسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو طيَرانِ الطائر أَو الرَّمْيةِ أَو التهاب النار ونحو ذلك ، حَفَّ يَحِفُّ حَفِيفاً .
      وحَفْحَفَ وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ : طار ، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه ، والأُنثى من الأَساود تَحِفُّ حَفِيفاً ، وهو صوت جلدها إذا دَلَكَتْ بعضَه ببعض .
      وحَفِيفُ الرِّيح : صوتها في كل ما مرَّت به ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَبْلِغْ أَبا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَهْ فسره فقال : إنه ضعيف العقل كأَنه حَفيفُ أَثْأَبةٍ تحركها الريح ، وقيل : معناه أُوعِدُه وأُحَرِّكه كما تحرِّك الريحُ هذه الشجرة ؛ قال ابن سيده : وهذا ليس بشيء .
      وحَفَّ الفرسُ يَحِفّ حفيفاً وأَحْفَفْتُه أَنا إذا حملته على أَن يكون له حَفِيفٌ ، وهو دَويّ جَرْيه ، وكذلك حَفِيفُ جناح الطائر .
      والحَفِيفُ : صوت أَخفاف الإبل إذا اشتد ؛

      قال : يقول ، والعِيسُ لها حَفِيفُ : أَكلُّ مَنْ ساقَ بكُم عَنِيفُ ؟ الأَصمعي : حَفَّ الغيْثُ إذا اشتَدَّت غَيْثَتُه حتى تسمع له حَفيفاً .
      ويقال : أَجْرى الفرسَ حتى أَحَفَّه إذا حَمَلَه على الحُضْر الشديد حتى يكون له حَفِيفٌ .
      وحَفَّ سمعُه : ذهب كله فلم يبق منه شيء .
      وحَفَّانُ النعام : رِيشُه .
      والحَفّانُ : وَلَدُ النعام ؛

      وأَنشد لأُسامةَ الهُذَليّ : والا النَّعامَ وحَفّانَه ، وطُغْيا مع اللَّهِقِ النَّاشِطِ الطُّغْيا : الصغير من بقر الوحش ، وأَحمد بن يحيى يقول : الطَّغيا ، بالفتح ؛ قال ابن بري : واستعاره أَبو النجم لصغار الإبل في قوله : والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ فشبهها لما رَوِيت من الماء بالحَنظل في بَريقه ونَضارته ، وقيل : الحَفّانُ صِغارُ النعامِ والإبل .
      والحَفَّانُ من الإبل أَيضاً : ما دون الحِقاق ، وقيل : أَصل الحَفّان صغار النعام ثم استعمل في صغار كل جنس ، والواحدة من كل ذلك حَفّانةٌ ، الذكر والأُنثى فيه سواء ؛

      وأَنشد : وزَفَّتِ الشَّوْلُ من بَرْدِ العَشِيّ ، كما زَفَّ النَّعام ، إلى حَفّانِه ، الرُّوحُ والحَفّانُ : الخَدَمُ .
      وفلان حَفٌّ بنفسِه أَي مَعْنيٌّ .
      والحَفَّةُ : الكرامةُ التامّةُ .
      وهو يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَمِيرُنا .
      وفي المثل : من حَفَّنا أَو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ ، يقول : مَن مَدَحَنا فلا يَغْلُوَنَّ في ذلك ولكنْ لِيَتَكَلَّمْ بالحقّ منه .
      وقال الجوهري : أَي مَن خَدَمَنا أَو تَعَطَّفَ علينا وحاطَنا .
      الأَصمعي : هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ ، قال : ومعنى يَحِفُّ تَسْمَع له حَفِيفاً .
      ويقال : شجر يَرِفُّ إذا كان له اهْتِزازٌ من النَّضارةِ .
      ويقال : ما لِفلان حافٌّ ولا رافٌّ ، وذهَب من كان يَحُفُّه ويَرُفُّه .
      وحُفُّ العين : شَفْرُها .
      وجاء على حَفِّ ذلك وحَفَفِه وحِفافِه أَي حِينِه وإبّانِه .
      وهو على حَفَفِ أَمْرٍ أَي ناحيةٍ منه وشَرَفٍ .
      واحْتَفَّتِ الإبلُ الكَلأَ : أَكلتْه أَو نالَتْ منه ، والحَفّةُ : ما احْتَفَّتْ منه .
      وحِفافُ الرمل : مُنْقَطَعُه ، وجمعه أَحِفَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. حتف
    • " الحَتْفُ : الموت ، وجمعه حُتُوفٌ ؛ قال حنش بن مالك : فَنَفْسَك أَحْرِزْ ، فإنَّ الحُتُو فَ يَنْبَأْنَ بالمَرْءِ في كلِّ واد ولا يُبْنى منه فِعْل .
      وقول العرب : مات فلان حتف أَنفه أَي بلا ضرب ولا قتل ، وقيل : إذا مات فَجْأَةً ، نصب على المصدر كأَنهم توهَّموا حَتَفَ وإن لم يكن له فِعْلٌ .
      قال الأَزهري عن الليث : ولم أَسمع للحَتْفِ فِعْلاً .
      وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : مَنْ مات حَتْف أَنفه في سبيل اللّه فقد وقع أَجره على اللّه ؛ قال أَبو عبيد : هو أَن يموت موتاً على فراشه من غير قتل ولا غَرَق ولا سَبُع ولا غيره ، وفي رواية : فهو شهيد .
      قال ابن الأَثير : هو أَن يموت على فراشه كأَنه سَقَطَ لأَنفه فمات .
      والحَتْفُ : الهلاك ، قال : كانوا يتخَيَّلُون أَن رُوحَ المريض تخرج من أَنفه فإن جُرِحَ خرجت من جِراحتِه .
      الأَزهري : وروي عن عبيد اللّه بن عمير (* قوله « عبيد اللّه بن عمير » كذا بالأصل والذي في النهاية : عبيد ابن عمير .) أَنه ، قال : في السمك : ما مات حتف أَنفه فلا تأْكله ، يعني الذي يموت منه في الماء وهو الطافي .
      قال وقال غيره : إنما قيل للذي يموت على فراشه مات حتف أَنفه .
      ويقال : مات حَتْفَ أَنـْفَيْهِ لأَنَّ نَفْسه تخرج بتنفسه من فيه وأَنفه .
      قال : ويقال أَيضاً مات حَتْفَ فِيه كما يقال مات حَتْف أَنفه ، والأَنفُ والفمُ مخرجا النفَس .
      قال : ومن ، قال حتف أَنفيه احتمل أَن يكون أَراد سَمَّيْ أَنفه وهما مَنْخَراه ، ويحتمل أَن يراد به أَنفه وفمه فَغَلَّب أَحدَ الاسمين على الآخر لتجاورهما ؛ وفي حديث عامر بن فُهَيْرَةَ : والمَرْءُ يأْتي حَتْفُه مِن فَوْقهِ يريد أَن حَذَره وجُبْنَه غيرُ دافع عنه الـمَنِيّة إذا حلت به ، وأَوّل من ، قال ذلك عمرو بن مامة في شعره ، يريد أَن الموت يأْتيه من السماء .
      وفي حديث قَيْلَة : أَنَّ صاحبها ، قال لها كنتُ أَنا وأَنتِ ، كما قيل : حَتْفَها تَحْمِلُ ضَأْنٌ بأَظْلافِها ؛ قال : أَصله أَن رجلاً كان جائعاً بالفَلاة القَفْر ، فوجد شاة ولم يكن معه ما يذبحها به ، فبحثت الشاةُ الأَرض فظهر فيها مُدْية فذبحها بها ، فصار مثلاً لكل من أَعان على نفسه بسُوء تدبيره ؛ ووصف أُميةُ الحيّةَ بالحتفة فقال : والحَيّةُ الحَتْفةُ الرَّقْشاء أَخْرَجَها ، منْ بَيْتِها ، أَمَناتُ اللّهِ والكَلِمُ وحُتافةُ الخِوانِ كَحُتامَتِه : وهو ما يَنْتَثِر فيؤكل ويُرْجى فيه الثَّواب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لحافهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَّفَ** \- [ل ح ف]. (ف: ربا. متعد).** لَحَّفْتُ**،** أُلَحِّفُ**، مص. تَلْحِيفٌ. "لَحَّفَتْ فُسْتَانَهَا" : جَرَّتْهُ عَلَى الأَرْضِ تِيهاً وَخُيَلاَءَ.
معجم الغني
**لَحَفَ** \- [ل ح ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَحَفْتُ**،** أَلْحَفُ**،** اِلْحَفْ**، مص. لَحْفٌ. 1. "لَحَفَ القَمَرُ" : دَخَلَ فِي الْمَحَاقِ، أَيْ مَا يُرَى فِيهِ مِنْ نَقْصٍ فِي جُرْمِهِ وَضَوْئِهِ بَعْدَ انْتِهَاءِ لَيَالِي اكْتِمَالِهِ. 2. "لَحَفَ الوَلَدَ" : غَطَّاهُ بِاللَّحَافِ. 3. "لَحَفَ الوَلَدَ الثَّوْبَ" : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ. 4. "لَحَفَهُ فَضْلَ لِحَافِهِ" : أَعْطَاهُ فَضْلَ عَطَائِهِ. 5. "لَحَفَ النَّارَ الْحَطَبَ" : أَلْقَاهُ عَلَيْهَا. "لَحَفَهُ بِنَارِ الْحَطَبِ. 6. "لَحَفَ خَصْمَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ" : ضَرَبَهُ. 7. "لَحَفَهُ سَهْماً" : أَصَابَهُ بِهِ. 8. "لَحَفَ اللِّحَافَ" : عَمِلَهُ. 9. "لَحَفَ عَنْهُ اللَّحْمَ" : قَشَرَهُ، أَزَالَهُ. "لَحَفَ اللَّحْمَ عَنِ الْحَيَوَانِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحفة [ مفرد ] : ج ملاحف : 1 - ملحف ؛ رداء تلتحف به المرأة فوق لباسها ملحفة من حرير - من كان أعوزه كساء منهم . . . فالصيف ملحفة له وكساء . 2 - غطاء من قماش يغطى به السرير ونحوه . 3 - ملاءة تركب على اللحاف تقيه الوسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحف [ مفرد ] : ج ملاحف : 1 - رداء تلتحف به المرأة فوق لباسها ملحف صوف . 2 - غطاء من قماش يغطى به السرير ونحوه ملحف رقيق / مشغول مطرز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحاف [ مفرد ] : ج ألحفة ولحف : 1 - كل ما يتغطى به ، حرام ، بطانية غطاه بلحاف من البرد ° يمد رجليه على - [ 1999 ] - قدر لحافه : يتصرف في حدود قدرته وحسب إمكاناته . 2 - غطاء للنوم يصنع من كيس رقيق يحشى بالقطن أو غيره للوقاية من البرد نام وتغطى باللحاف - وضعت لحافا فوق السرير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلحف / تلحف بـ يتلحف ، تلحفا ، فهو متلحف ، والمفعول متلحف به• تلحف فلان : التحف ؛ اتخذ لنفسه لحافا ، وهو ما يتغطى به من البرد . • تلحف باللحاف وغيره : التحف به ؛ تغطى به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التحف / التحف بـ يلتحف ، التحافا ، فهو ملتحف ، والمفعول ملتحف ( للمتعدي ) • التحف الشخص : اتخذ لنفسه غطاء التحفت المرأة عند خروجها من البيت . • التحف اللحاف وغيره / التحف باللحاف وغيره : تغطى به التحف بالبطانية - يفترش البائس الأرض ويلتحف السماء ° التحف بالسماء : نام في العراء - التحف بالعار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلحَّفَ/ تلحَّفَ بـ يتلحَّف، تلحُّفًا، فهو مُتلحِّف، والمفعول مُتلحَّفٌ به • تلحَّف فلانٌ: التحف؛ اتّخذ لنفسه لحافًا، وهو ما يُتغطَّى به من البرد. • تلحَّف باللِّحاف وغيرِه: التحف به؛ تغطَّى به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحف / ألحف بـ يلحف ، إلحافا ، فهو ملحف ، والمفعول ملحف ( للمتعدي ) • ألحف الشخص : ألح في المسألة وهو مستغن عنها ألحف السائل - { يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا } . • ألحفه الثوب : ألبسه إياه أو جعله له غطاء ألحفه الغطاء من شدة البرد . • ألحف به : أضره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحفَ/ ألحفَ بـ يُلحف، إلحافًا، فهو مُلْحِف، والمفعول مُلْحَف (للمتعدِّي) • ألحف الشَّخْصُ: ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها "ألحف السَّائلُ- {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا}". • ألحفه الثَّوبَ: ألبسه إيّاه أو جعَله له غطاءً "ألحفه الغطاءَ من شدّة البرد". • ألحف به: أضرَّه.
المعجم الوسيط
حيوانٌ بَرْمائيٌّ مُعَمَّر من قسم الزواحف، يحيط بجسمه صندوق عظمي مُغَطًّى بحراشيف قَرْنية صغيرة. وذكَرُه: الغَيلم. ( ج ) سَلاحِف.
المعجم الوسيط
القمرُ ـَ لَحْفاً: دخل في المحاق. وـ فلاناً: غطّاه باللِّحاف ونحوه. وـ فلاناً الثوب: ألبسه إيّاه. ويقال: لحفه فضل لحافه: أعطاه فضل عطائه. وـ النارَ الحطبَ: ألقاه عليها. وـ اللحم عن الحيوان: قشره. وـ فلاناً بجُمْع كفِّه: ضربه. وـ فلاناً سهماً: أصابه به. وـ اللّحاف: عمله.( ألْحَفَ ) السائلُ: ألحّ أو شمِل بالمسألة وهو مستغن عنها. وفي التنزيل العزيز: {لا يسألون الناس إلحافاً}. وـ فلان: جرّ إزاره على الأرض خُيلاء وبطراً. وـ مشى في لِحْف الجبل. وـ به: أضرّ. وـ فلاناً: اشترى له لحافاً. وـ ضيفه: آثره. وـ شاربه: بالغ في قصّه. وـ فلاناً الثوب: ألبسه إيّاه.( لاحَفَه ): كانفه ولازمه.( لَحَّفَ ) فلانٌ: جر ذيله على الأرض خيلاء.( الْتَحَفَ ) لِحَافاً: اتّخذه لنفسه. وـ باللِّحاف وغيره: تغطّى به. ويقال: التحفت الدابّة بالسِّمَن.( تَلَحَّفَ ) لِحافاً: التحف به.( اللِّحَاف ): ما يُلتحف به. وـ اللِّباس فوق سائر اللباس من دثار البرد ونحوه. وـ غطاء من القطن المضرّب يتدثّر به النائم. ( مج ). ( ج ) لُحُف.( اللَّحْف ): أصل الجبل.( المِلْحَف ): اللباس فوق سائر اللباس، من دثار البرد ونحوه.( المِلْحَفَة ): المِلْحَف. وـ المُلاءة التي تلتحف بها المرأة.
مختار الصحاح
ل ح ف : الْتَحَفَ بالثوب تغطى به و اللَِّاف ما يلتحف به وكل شيء تغطيت به فقد الْتَحَفْتَ به و ألْحَفَ السائل ألح يقال ليس للْمُلْحِف مثل الرد
الصحاح في اللغة
الْتَحَفْتُ بالثوب: تغطَّيت به. واللِحافُ: اسمُ ما يُلْتَحَفُ به. وكلُّ شيء تغطَّيتَ به فقد الْتَحَفْتَ به. ولَحَفْتُ الرجل ألْحَفُهُ لَحْفاً: طرحت عليه اللِحافَ، أو غطَّيته بثوب. قال طرفة: ثمَّ راحوا عَبِقَ المِسْكِ بـهـم   يَلْحَفونَ الأرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ ولاحَفْتُ الرجل مُلاحَفَةً: كاتَفْتُهُ. وأَلْحَفَ السائل: ألحّ. يقال: ليس للمُلْحِفِ مثل الردِّ. والمِلْحَفَةُ: واحدة المَلاحِف.
الصحاح في اللغة
السُّلَحْفاةُ؛ واحدة السَلاحِفِ.
تاج العروس

لَحَفَه كمنَعَهَ : غَطّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِه قالَهُ اللَّيْثُ وقِيلَ : إِذا طَرَحَ عليه اللِّحافَ أَو غَطّاهُ بشيءٍ وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ لطَرَفَةَ :

ثُمَّ راحُوا عَبَقُ المِسْكِ بهِمْ ... يَلْحَفُونَ الأَرْضَ هُدّابَ الأُزُرْ أَي : يُغَطُّونَها ويُلْبِسُونَها هُدَّابَ أُزُْرِهِمْ إِذا جَرُّوها في الأَرْضِ . ولَحَفَه لَحْفاً : لَحِسَه عن ابنِ عَبّادٍ وهو مَجازٌ ومنه قولُهمُ : أَصابَهُ جُوعٌ يَلْحَفُ الكَبِدَ ويَلْحَسُ الكَبِدَ ويَعَضُّ بالشَّراسِيفِ . والتَحَفَ بهِ : إِذا تَغَطّى ومنه الحَدِيثُ : وهوَ يُصَلِّي في ثَوْبٍ مُلْتَحِفاً به ورِدَاؤُه مَوْضُوعٌ . واللِّحافُ ككِتابٍ : اسمُ ما يُلْتَحَفُ بهِ وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : كلُّ ما تَغَطَّيْتَ به فهو لِحافٌ والجَمْعُ لُحُفٌ ككُتُبٍ ومنه الحديث : كانَ لا يُصَلِّي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا

ومن المجاز امْرأَةُ الرَّجُلِ : لِجافُه . واللِّحافُ أيضاً : اللِّباسُ فوقَ سائِر اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونَحْوِه . كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ بكسرِهِما جَمْعُهما مَلاحِفُ . وفي اللِّسانِ : المِلْحَفَةُ عندَ العَرَبِ : هي المُلاءَةُ السِّمْطُ فإذا بُطِّنَتْ ببِطانَة أَو حُشِيَتْ فهي عندَ العَوامُ مِلْحَفةٌ والعَرَبُ لا تَعْرِفُ ذلِكَ . قلتُ : وكذا الحالُ في اللِّحاف قال الأزهريُّ : لِحافٌ ومِلْحَفٌ بمعنى واحد كما يُقال : إِزارٌ ومِئزَرٌ وقِرامٌ ومِقْرَمٌ وقد يُقالُ : مِقْرَمَةٌ ومِلْحْفَةٌ وسَواءٌ كان الثَّوْبُ سِمْطاً أَو مُبَطَّناً . واللَّحِيفُ كأَميرٍ أَو زُبَيْرٍ : فَرَسٌ لرَسُول الله صلى الله عليه وسلم تَعالَى عليه وسَلَّمَ سُمِّيَ به لطُول ذَنَبِه قال أَبو عُبَيْدٍ الهَرَويُّ هو فَعِيلٌ بمَعْنَى فاعل كأَنّه كانَ يَلْحَفُ الأَرْضَ بذَنَبه أَي : يُغَطِّيها به أَهداه له رَبيعَةُ ابنُ أَبي البَراءِ فأَثابَه عليه فَرائِضَ من نَعَم بَنى كلابٍ قال شيخُنا : ورَوَى آخَرُونَ أَنّه بالخاءِ المُعْجَمَة كما يَأْتي للمُصَنَّف والحاءُ المُهْمَلَةُ غَلَطٌ وقال آخرونَ بالعكسِ والصوابُ أَنه يُقالُ بكُلِّ منهُما بل صَحَّحَ قومٌ أَنّهُما فَرَسانِ أَحَدُهُما بالمهمَلَةِ والآخرُ بالمُعْجَمَة وستَأْتي الإشارَةُ إلى الخِلاف في ل خ ف . ولُحِفَ في مالِهِ كعُنِيَ لُحْفَةً : إذا ذَهَبَ منه شَيءٌ عن ابن عَبّادِ وهو قولُ اللِّحْيانِيِّ . واللِّحْفُ بالكسرِ : أَصْلُ الجَبَلِ . واللِّحْفُ : صُقْعٌ من نَواحي بَغْدادَ سُمِّي بذلك لأَنَّه في أَصْلِ جبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدُ وهو دُونَهُما مما يَلي العَراقَ . ولِحْفٌ : وادٍ بالحجاز علَيْه قرْيَتان : جَبَلةُ والسِّتارُ نقَلُه الصّاغانيُّ . واللِّحْفُ من الأسْت : شِقُّها قال ابنُ الفَرَجِ : سَمْعتُ الخَصيبيِّ يَقُول : هُو أَفْلَسُ منْ ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارِب لِحْفِ اسْتْه وهو شِقُّها قالَ : لأَنَّه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُه فتَقَعُ يَدَُه على شُعَبِ اسْتِه وتقَدَّم مثْلُه في ق ح ف . واللِّحْفَةُ بالكسرِ : حالَةُ المُلْتَحِفِ وفي التّهذِيبِ : يُقال : فلانٌ حَسَنُ اللِّحْفَةِ وهي الحالَةُ التي يُتَلَحَّفُ فيها . ومن المجاز : الإِلْحافُ : شِدَّةُ الإِلْحاحِ في المَسْأَلَة وفي التنزيل : " لا يَسْئَلُونَ النّاسَ إِلْحافاً " وقد أَلْحَفَ عليهِ : إذا أَلَحَّ . وقال الزّجاجُ : أَلْحَفَ : شَمِلَ بالمَسْأَلَةِ وهو مُسْتَغْنٍ عنها ومنه اشْتُقَّ اللِّحافُ ؛ لأَنَّه يَشْمَلُ الإِنسانَ في التَّغْطِيَةِ قال : ومَعْنَى الآيةِ : ليسَ فِيهم سُؤالٌ فيكونُ إلْحافٌ كما قال امْرُؤُ القَيْسِ :

" على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَنارِه المَعْنَى : ليس بهِ منارٌ فيُهْتَدَى به

قال الجوهريُّ : يُقال :

" ولَيْسَ للمُلْحفِ مِثْلُ الرَّدِّ قال ابنُ بَرِّي : هو قَوْلُ بَشّارِ بنِ بُرْدِ وأَوّلُه :

" الحُرُّ يُلْحَى والعَصَا للعَبْدِ

" ولَيْسَ للمُلْحِفِ مِثْلُ الرَّدِّ وعن أبِي عَمْرٍو : أَلْحَفَ بهِ وأَعَلَّ به : إِذا أَضَرَّ بهِ

ومن المَجازِ : أَلْحَفَ الرَّجُلُ ظُفُرَهُ : إِذا اسْتَأْصَلَه بالمِقَصِّ وكذلِكَ أَحْفاهُ نَقَله ابنُ عَبّادٍ زادَ الزَّمخْشُرِيُّ : ويجوزُ كونُ إِلْحافِ السائِل منه . وألْحَفَ الرَّجُلُ : مَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ . وأَلْحَفَ : إذا جَرَّ إزارَه عَلى الأرْضِ خُيَلاءَ وبَطَراً وبه فَسَّرَ الكسائيُّ بيتَ طَرَفَةَ السابِقَ : كَلَحَّفَ تَلْحِيفاً . كأَنَّه غَطَّى الأَرْضَ بما يَجُرُّه من إِزارِه . ولاحَفَه مُلاحَفَةً : كانَفَهُ ولاَزَمَهُ وهو مَجازٌ . وتَلَحَّفَ : اتَّخَذَ لِنَفْسِه لِحافاً نَقَلَه الأزْهَرِيُّ . وقِيلَ : تَلَحَّفَ به : إِذا تَغَطَّى به

ومما يُسْتدرك عليه :لَحَفَه لِحافاً : أَلْبَسه إِيّاه . وأَلْحَفَهَ إيّاه : جَعَلَه له لِحافاً . وأَلْحَفَه : اشْتَرَى له لِحافاً حكاهُ اللِّحْيانِيّ عن الكِسائِيّ . والْتَحَفَ الْتِحافاً : اتَّخَذ لنَفْسِهِ لِحافاً . ولَحَفَ باللِّحافِ لَحْفاً : تَغَطَّى به لُغَيَّةٌ . وتَقولُ : فلانٌ يُضاجِعُ السَّيْفَ ويُلاحِفُه . والْتَحَفَت الدَّابَّةُ بالسِّمَنِ ولُحِفَتْ وهو مَجازٌ . ويُقال : لَحَفَنِي فَضْلَ لِحافِه : أَي أَعْطانِي فَضْلَ عَطائِه قالَ الأَزْهَرِيُّ : أَخْبَرَني المنذرِيُّ عن الحَرّانِيِّ عن ابنِ السِّكِّيتِ أَنّه أَنشَدَه لجَرِيرٍ :

" كَمْ قَدْ نَزَلْتُ بكُم ضَيْفاً فتَلْحَفُنِيفَضْلَ اللِّحافِ ونِعْمَ الفَضْلُ يُلْتَحَفُ قال : أَرادَ أَنَلْتَنِي مَعْروفَكَ وفَضْلَكَ وزَوَّدْتَنِي وهو مَجازٌ . قال : وأَلْحَفَ الرَّجُلُ ضَيْفَه : إذا آثَرَهُ بفِراشِه ولِحافِه في شِدّضةِ البَرْدِ والثَّلْجِ . وأَلْحَفَ شارِبَه : بالَغَ في قَصّشه كأَحْفاه وهو مَجاز . ولَحَفْتُه سَهْماً : أَصَبْتُه به . ولَحَفَه بجُمْعِ كَفِّه : ضَرَبه . ولَحَفْتُه بنارِ الحَطَبِ : ألْقَيْتُه فيها وكلُّ ذلك مجازٌ . ولِحافٌ ككِتابٍ : اسمُ فَرَسِه صلى الله عليه وسلم كما في اللِّسانِ . ولَحَفْتُ عنه اللَّحْمَ : سَحَوْتُه كأَنَّه كانَ لِحافاً لَه فكَشَفْتُه عنه وهو مَجازٌ . ولُحِفَ القَمَرُ كعُنِي : امْتَحَقَ كما في الأَساسِ . وفي اللِّسانِ : إذا جاوَزَ النِّصْفَ فنَقَصَ ضَوْءُه عمّا كان عليه

تاج العروس

السُّلَحْفِيَةُ فيها سِتُّ لُغَاتٍ : الأَولَى كَبُلَهْنِيَةٍ نَقَلَهًا الجَوْهَرِيُّ عن أبي عٌبًيْدٍ عن الرُّؤاسِيِّ قال : مُلْحَقٌ بالخُمَاسِيِّ بأَلِفٍ وإنَّمَا صارَتْ ياءً للكَسْرَةِ قَبْلَهَا

والسُّلَحْفَاةُ بضَمِّ السِّين وفَتْحِ اللاِم نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال : واحدةُ السَّلاحِفِ

والسُّلَحْفَاءُ بالمَدِّ ويُقْصَرُ وهاتان عن ابنِ دُرَيْدٍ

والسُّلْحَفَاة مَقْصُورَةً سَاكِنَةَ الَّلامِ مَفْتُوحَةَ الْحَاءِ

والسِّلَحْفَاةُ بكَسْرِ السِّينِ وفَتْحِ الَّلامِ وهاتان عن الفَرَّاءِ وحكى الأَخِيرَةَ عن تَيْمِ الرَّبابِ

قلتُ : وتَنْطِقُ به العَامَّة بسُكُونِ اللاَّمِ مع كَسْرِ السِّينِ مَقْصوراً : دَابَّةٌ م معروفَةٌ من دَوَابِّ الماءِ وقيل : هي أُنْثَى الغَيَالِمِ في لُغَةِ بني أَسَدٍ يَنفَعُ دَمُهَا ومَرَارَتُهَا الْمَصْرُوعَ إذا أُنْشِقَ بالأَخِيرةِ والتَّلَطُّخُ بِدَمِهَا الْمَفَاصِلَ فتُشَدُّ

ويُقَالُ : إذا اشْتَدَّ الْبَرْدُ في مَكَانٍ وخِيفَ منه على الزَّرْعِ وكُّبَّتْ وَاحِدَةٌ منها علَى قَفَاهَا بِحَيْثُ يَكُونُ يَدَاهَا ورِجْلاَهَا إلى الْهَوَاءِ وتُرِكَتْ كَذلك لم يَنْزِلِ الْبَرْدُ في ذلك الْمَوْضِعِ هكذا ذكَره الأَطِبَّاءُ في كُتُبِهم

لسان العرب
اللِّحاف والمِلْحَفُ والمِلْحفة اللِّباس الذي فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه وكل شيء تغطَّيت به فقد التَحَفْت به واللِّحاف اسم ما يُلْتَحف به وروي عن عائشة أَنها قالت كان النبي صلى اللّه عليه وسلم لا يصلي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا قال أَبو عبيد اللِّحاف كلُّ ما تغطَّيت به ولَحَفْت الرَّجل أَلْحَفُه إذا فعلْت به ذلك يعني إذا غطَّيته وقول طرَفة ثم راحُوا عَبِقَ المِسْكُ بهم يَلْحَفُون الأَرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ أَي يُغَطُّونها ويُلْبِسونها هدّابَ أُزُرهم إذا جرُّوها في الأَرض قال الأَزهري ويقال لذلك الثوب لِحاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يقال إزار ومِئْزَر وقِرام ومِقْرَم قال وقد يقال مِلْحفة ومِقْرمة وسواء كان الثوب سِمْطاً أَو مَبَطَّناً ويقال له لِحاف ولَحَفَه لِحافاً أَلبسه إياه وأَلحفه إياه جعله له لحافاً وأَلحفه اشترى له لِحافا حكاه اللحياني عن الكسائي وفي التهذيب ولحَفْت لحافاً وهو جعلكه وتَلحَّفت لحافاً إذا اتخذته لنفسك قال وكذلك التحفت وأَنشد لطَرَفة يلحفون الأَرض هداب الأُزر أَي يجرّونها على الأَرض وروي عن الكسائي لَحَفته وأَلْحَفْته بمعنى واحد وأَنشد بيت طرفة أَبضاً وأَلحفَ الرجلُ ولَحَّف إذا جرّ إزاره على الأَرض خُيَلاءً وبطَراً وأَنشد بيت طرفة أَيضاً والمِلْحفة عند العرب هي المُلاءة السِّمْط فإذا بُطِّنت ببطانة أَو حُشيت فهي عند العوام مِلحفة قال والعرب لا تعرف ذلك الجوهري الملحفة واحدة المَلاحِف وتَلَحّفَ بالمِلحفة واللِّحاف والتحف ولَحَفَ بهما تغطَّى بهما لُغيّة وإنها لحَسَنة اللِّحْفة من الالتحاف التهذيب يقال فلان حسَن اللِّحفة وهي الحالة التي تتلحف بها واللَّحْفُ تغْطِيتُك الشيء باللحاف قال الأَزهري أَخبرني المنذري عن الحرَّاني عن ابن السكيت أَنه أَنشده لجرير كم قد نَزَلْتُ بكم ضَيْفاً فتَلْحَفُني فَضْلَ اللِّحاف ونِعم الفَضْلُ يُلْتَحَفُ قال أَراد أَعطيتني فضْل عطائك وجودك وقد لَحَفه فضلَ لِحافه إذا أَناله معروفه وفَضْلَه وزَوَّده التهذيب وأَلحف الرجلُ ضيفه إذا آثَره بفِراشه ولحافه في الحَلِيت وهو الثَّلج الدائم والأَرِيزُ البارد ولاحَفْت الرجل مُلاحَفة كانَفْته والإلْحاف شدة الإلْحاح في المسأَلة وفي التنزيل لا يسأَلون الناس إلحافاً وقد أَلْحَفَ عليه ويقال وليس للمُلحِفِ مِثْلُ الرَّدّ وأَلحف السائلُ أَلَحَّ قال ابن بري ومنه قول بشّار بن بُرْد الحُرُّ يُلْحى والعَصا للعَبْدِ وليس للملحف مثل الردِّ وفي حديث ابن عمر كان يُلْحِفُ شاربه أَي يبالغ في قَصِّه التهذيب عن الزجاج روي عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه قال من سأَل وله أَربعون درهماً فقد أَلحف وفي رواية فقد سأَل الناس إلحافاً قال ومعنى أَلحف أَي شَمِل بالمسأَلة وهو مُستغْن عنها قال واللِّحاف من هذا اشتقاقُه لأَنه يشمل الإنسان في التغْطية قال والمعنى في قوله لا يسأَلون الناس إلحافاً أَي ليس منهم سؤال فيكون إلحاف كما قال امرؤ القيس على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَناره المعنى ليس به مَنار فيُهْتَدى به ولُحف في ماله لَحْفةً ( * قوله « لحفة » كذا ضبطت اللام في الأصل بالفتح وفي القاموس بالضم ) إذا ذهب منه شيء عن اللحياني قال ابن الفرج سمعت الخَصِيبي يقول هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارب لِحْف استه قال وهو شِقُّ الاسْت وإنما قيل ذلك لأَنه لا يجد شيئاً يلبَسه فتقَع يده على شُعَب استه ولحُف القمرُ إذا جاوز النصف فنقَص ضوءُه عما كان عليه ولِحافٌ واللَّحِيف فرسان لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وفي الحديث كان اسم فرسه صلى اللّه عليه وسلم اللَّحِيف لطول ذنبه فَعِيل بمعنى فاعل كأَنه يَلْحف الأَرض بذنبه أَي يُغَطِّيها به
الرائد
* لحف يلحف: لحفا. 1-ه: غطاه باللحاف ونحوه. 2-ه الثوب: ألبسه إياه. 3-ه بجمع كفه: ضربه. 4-ه سهما: أصابه به. 5-النار الحطب: ألقاه عليها. 6-الشيء: لحسه. 7-عن الشيء اللحم: كشفه عنه وأزاله.
الرائد
* لحف تلحيفا. الثوب: جره على الأرض تيها وخيلاء.
الرائد
* لحف. أصل الجبل، ج ألحاف ولحوف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: