وصف و معنى و تعريف كلمة لحاقه:


لحاقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح لحاقه في معاجم اللغة العربية:



لحاقه

جذر [لحق]

  1. حاقّ : (اسم)
    • الجمع : حَوَاقّ
    • حاقُّ كل شيء: وسَطُهُ
    • حاقُّ الطريقِ، وحاق الرأْس، وحاق العين، وحاق الشتاءِ
    • رجلُ حاق الرجل ، وشجاع حاقّ الشجاع : كامل الرجولة ، وكاملُ الشَّجَاعةِ
    • هو في حَاقٍّ من هذا الأمر: في ضيق
    • ولَقِيتُه عند حَاقّ باب المَسْجدِ : قُرْبه
  2. حاقَ : (فعل)
    • حاقَ بـ يَحيق ، حِقْ ، حَيْقًا ، فهو حائِق ، والمفعول مَحيق به
    • حاقَ بِهِ : أَحاطَ بِهِ
    • حاقَ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • حاقَ الرَّصيفَ : مَلَّسَهُ
    • حاقَهُ الضَّرَرُ : أَصابَهُ، مَسَّهُ، حَلَّ بِهِ، أَلْزَمَهُ حاقَتْ بِهِ الخَسائِرُ لَمْ يَحِقْ بِهِ ضَرَرٌ
    • حاقَ بِهِ السَّيْفُ : أَثَّرَ فيهِ
    • حاق الشَّيءُ به: دهاه، أصابَه وأحاطَ به
    • حَاقَ الشَّيءَ: دلكه
  3. حاقَّ : (فعل)
    • حاقَّ يُحاقّ ، مُحاقّةً ، فهو مُحاقّ ، والمفعول مُحَاقّ
    • حاقَّهُ في نَصيبِهِ : نَازَعَهُ فيهِ وَادَّعَى أَنَّهُ أَوْلَى بِهِ مِنْهُ
    • حاقَّ صَديقَهُ : خاصَمَهُ
    • وفلانٌ نَزِقُ الحِقاقِ: يخاصمُ في صغائر الأشياء
    • وبلغت الجاريةُ نَصّ الحِقاق: أدركت وكَمُل عقلُها
  4. حاق : (اسم)
    • حاقُ الجوع: شدَّته


  5. حَوَّقَ: (فعل)
    • حَوَّقْتُ، أُحَوِّقُ، حَوِّقْ، مصدر تَحْوِيقٌ
    • حَوَّقَ عَلَيْهِ: عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ، وَيُقَالُ: حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ
    • حَوَّقَ رَأْسَهُ : حَلقَ وَسَطَهُ
  6. حَوق: (اسم)
    • مصدر حَاقَ
    • حَوق : الحَوْقَلَةُ
    • حَوق :الجَمْع الكَثِيرُ
    • حوق: الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ
  7. مَحَاوِقُ: (اسم)
    • مَحَاوِقُ : جمع مِحوَقة
  8. أَحَاقَ: (فعل)
    • أحاقَ بـ يُحيق ، أحِقْ ، إحاقةً ، فهو مُحيق ، والمفعول مُحاق به
    • أحاق به الشّيءُ: دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به أحاق اللهُ بهم مكرهم: أنزله وجعله محيطًا بهم
    • أَحَاقَ بِالعَدُوِّ : أَحَاطَ بِهِ
    • أَحاقَ الله بهم مكرَهم: أَنزلَه وجعله مُحِيطًا بهم
    • أَحَاقَ الحَقْلَ بِسياجٍ : جَعَلَهُ مُحَاطًا بِهِ
  9. حَوَاقّ: (اسم)
    • حَوَاقّ : جمع حاقّة
  10. حَوَاقّ: (اسم)


    • حَوَاقّ : جمع حاقّ
  11. مِحوَقة: (اسم)
    • الجمع : مَحَاوِقُ
    • المِحْوَقَةُ : المِكْنسة
  12. تَحْوِيق: (اسم)
    • تَحْوِيق : مصدر حَوَّقَ
  13. حواقة: (اسم)
    • الحُواقةُ : الكُناسة
  14. سُمحوق: (اسم)
    • الجمع : سماحيقُ
    • السُّمْحُوقُ : الطويلُ الدقيقُ
    • السُّمْحُوقُ :النخلة الطويلة
  15. حوقة: (اسم)
    • الحُوْقةُ : الحَوْق
  16. أحاق به الشّيء:


    • دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به ''أحاق اللهُ بهم مكرهم.
  17. أَحَاقَ الحَقْلَ بِسياجٍ:
    • جَعَلَهُ مُحَاطًا بِهِ.
  18. أَحَاقَ بِالعَدُوِّ:
    • أَحَاطَ بِهِ.
  19. أَحاقَ الله بهم مكرَهم:
    • أَنزلَه وجعله مُحِيطًا بهم.
  20. حَوَّقَ رَأْسَهُ:
    • حَلقَ وَسَطَهُ.
  21. الإِحَاقَةُ بِالعُلُوم:
    • الإحَاطَةُ بِها.
  22. حاقّة : (اسم)


    • الجمع : حَوَاقّ
    • الحاقّة :مؤَنَّث الحَاق
    • الحاقّة :النازلة والدَّاهية
    • الحاقة آية 1،2،3 الحاقَّةُ ما الحاقَّةُ وَما أَدْراكَ ما الحاقَّةُ (قرآن) : القِيامَةُ
    • هو رَجل حاقة الرجل ، وشُجَاع حاقةُ الشُّجاع : كاملُ الرجولة، وكامل الشَّجَاعَة
    • سوَرةُ الحاقَّةِ : مِنْ سُوَرِ القُرآنِ
  23. حايقَ : (فعل)
    • حايقَهُ : حسدَه وأَبغَضَه
  24. لُحُوق : (اسم)
    • لُحُوق : مصدر لَحِقَ
  25. لَحِقَ : (فعل)
    • لَحِقَ لُحُوقًا
    • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
    • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
    • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه
,
  1. حَوْقُ
    • ـ حَوْقُ: الكَنْسُ، والدَّلْكُ والتَّمْلِيسُ، والشيءُ: مَحِيقٌ ومَحوقٌ، والجَمْعُ الكثيرُ، والإِحاطَةُ.
      ـ تُرِكَتِ النَّخْلَةُ حَوْقاً: إذا أُشْعِلَ في الكَرانِيف،
      ـ حُوْقُ وحَوْقُ: ما أحاطَ بالكَمَرَةِ من حُرُوفِهَا،
      ـ حَوْقُ: اسْتِدارَةٌ في الذَّكَرِ.
      ـ حَوْقُ الحِمارِ: لَقَبُ الفَرَزْدَقِ.
      ـ أحْوَقُ ومُحَوَّقُ: العظيمُ الكَمَرَةِ.
      ـ فَيْشَلَةٌ حَوْقَاءُ: عظيمةٌ.
      ـ أرضٌ مَحُوقَةٌ: قليلةُ النَّبْتِ لِقِلَّةِ المَطَرِ.
      ـ حَوْقَةُ: الجَماعَةُ المُمَخْرِقَةُ.
      ـ حُواقةُ: الكُناسةُ.
      ـ مِحْوَقَةُ: المِكْنَسَةُ.
      ـ حِـواقُ وحُواقُ: موضع.
      ـ حَوَّقَ عليه تَحْوِيقاً: عَوَّجَ عليه الكلامَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حوق

    • "الحُوشُ: بلادُ الجنّ من وراءِ رَمْلِ يَبْرين لا يمرّ بها أَحد من الناس، وقيل: هم حيّ من الجن؛

      وأَنشد لرؤبة: إِليك سارَتْ من بِلادِ الحُوشِ والحُوشُ والحُوشِيّةُ: إِبلُ الجنّ، وقيل: هي الإبلُ المُتَوحِّشةُ.
      أَبو الهيثم: الإِبلُ الحُوشِيّةُ هي الوَحْشِيّةُ؛ ويقال: إِن فحلاً من فحولِها ضرب في إِبل لمَهْرةَ بن حَيْدانَ فنُتِجَت النجائبُ المَهْريَّةُ من تلك الفحول الحُوشِيّةِ فهي لا تكاد يدركُها التعب.
      قال: وذكر أَبو عمرو الشيباني أَنه رأَى أَربع قِفَرٍ من مَهْرِيّةٍ عظْماً واحداً، وقيل: إِبل حُوشِيّةٌ محرَّماتٌ بِعِزَّةِ نفوسِها.
      ويقال: الإِبلُ الحُوشِيّةُ منسوبة إِلى الحُوشِ، وهي فُحولُ جنٍّ تزعم العرب أَنها ضربت في نَعَمِ بعضهم فنُسِبَتْ إِليها.
      ورجل حُوشِيٌّ: لا يخالط الناس ولا يأْلفهم، وفيه حُوشِيّةٌ.
      والحُوشِيُّ: الوَحْشِيُّ.
      وحُوشِيُّ الكلامِ: وَحْشِيُّه وغريبه.
      ويقال: فلان يَتَتَبّعُ حُوشِيَّ الكلام ووحْشِيَّ الكلام وعُقْميَّ الكلام بمعنًى واحد.
      وفي حديث عمرو: لم يَتَتَبَّعْ حُوشيَّ الكلام أَي وحْشِيَّه وعَقِدَه والغريب المُشْكِلَ منه.
      وليل حُوشِيٌّ: مظلم هائلٌ.
      ورجل حُوشُ الفؤاد: حديدُه؛ قال أَبو كبير الهذلي: فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤَادِ مُبَطِّناً سُهُداً، إِذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجَل وحُشْنا الصيدَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْناه وأَحْوَشْناه: أَخذناه من حَوالَيْه لنَصْرِفَه إِلى الحِبالةِ وضممناه.
      وحُشْتُ عليه الصيدَ والطيرَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه إِياه؛ عن ثعلب: أَعَنْته على صيدهما.
      واحْتَوَشَ القومُ الصيدَ إِذا نَفَّرَه بعضهم على بعضِهم، وإِنما ظهرت فيه الواو كما ظهرت في اجْتَورُوا.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنّ رجلين أَصابا صيداً قتلّه أَحدهما وأَحاشَهُ الآخرُ عليه يعني في الإِحرامِ.
      يقال: حُشْتُ عليه الصيدَ وأَحَشْتُهُ إِذا نَفَّرْتَه نحْوَه وسُقْته إِليه وجَمَعْته عليه وفي حديث سَمُرة: فإِذا عنده وِلْدانٌ وهو يَحُوشُهم (* قوله «وهو يحوشهم» في النهاية فهو.) أَي يجمعهم.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه دخل أَرضاً له فرأَى كلباً فقال: أَحِيشُوه عليّ.
      وفي حديث معاوية: قَلَّ انْحِياشُه أَي حركتُه وتصَرُّفُه في الأُمور.
      وحُشْتُ الإِبلَ: جَمعْتُها وسُقْتُها.
      الأَزهري: حَوّشَ إِذا جَمَّع، وشَوّحَ إِذا أَنْكَرَ، وحاشَ الذئبُ الغنم كذلك؛

      قال: يَحُوشُها الأَعْرَجُ حَوْشَ الجِلَّةِ،من كُلِّ حَمْراءَ كلَوْنِ الكِلّة؟

      ‏قال: الأَعرج ههنا ذئب معروفٌ.
      والتَحْوِيشُ: التَّحْوِيلُ.
      وتحوَّشَ القومُ عنِّي: تَنَحَّوْا.
      وانْحاشَ عنه أَي نَفَرَ.
      والحُواشةُ: ما يُسْتَحْيا منه.
      واحْتَوَشَ القومُ فلاناً وتَحاوَشُوه بينهم: جعلوه وسَطَهُم.
      واحْتَوَشَ القومُ على فلان: جعلوه وسطهم.
      وفي حديث علقمةَ: فَعَرَفْتُ فيه تَحَوُّشَ القومِ وهيئَتهم أَي تأَهُّبَهُم وتَشَجُّعَهم.
      ابن الأَعرابي: والحُواشةُ الاستحياءُ، والحُواسةُ، بالسين، الأَكل الشديد.
      ويقال: الحُواشةُ من الأَمر ما فيه فَظِيعةٌ؛ يقال: لا تَغْش الحُواشةَ؛ قال الشاعر: غَشِيتَ حُواشةً وجَهِلْتَ حَقّاً،وآثَرْتَ الغِوايةَ غيَرَ راض؟

      ‏قال أَبو عمرو في نوادره: التَحَوّشُ الاستحياءُ.
      والحَوْشُ: أَن تأْكل من جوانب الطّعام.
      والحائشُ: جماعةُ النخلِ والطرْفاءِ، وهو في النخلِ أَشهرُ، لا واحد له من لفظه؛ قال الأَخطل: وكأَنّ ظُعْنَ الحَيّ حائِشُ قَرْيةٍ،داني الجَنَاةِ، وطَيِّبُ الأَثْمارِ شمر: الحائشُ جماعةُ كل شجر من الطرفاء والنخلِ وغيرهما؛

      وأَنشد: فوُجِدَ الحائِشُ فيما أَحْدَقا قَفْراً من الرامِينَ، إِذْ تَوَدّقَ؟

      ‏قال: وقال بعضهم إِنما جُعل حائشاً لأَنه لا منفذ له.
      الجوهري: الحائشُ جماعة النخل لا واحد لها كما يقال لجماعةِ البقرِ رَبْرَبٌ، وأَصل الحائشِ المجتمع من الشجر، نخلاً كان أَو غيرَه.
      يقال: حائِشٌ للطرفاء.
      وفي الحديث: أَنه دخل حائِشَ نخلٍ فقضى فيه حاجَتَه؛ هو النخلُ الملتفُّ المجتمِعُ كأَنه لالْتِفافِه يَحُوش بعْضَه إِلى بعض، قال: وأَصله الواو، وذكره ابنُ الأَثير في حيش واعْتَذَر أَنه ذكره هناك لأَجل لفظِه؛ ومنه الحديث: أَنه كان أَحبَّ ما استتَر به إِليه حائِشُ نخلٍ أَو حائط.
      وقال ابن جني: الحائشُ اسم لا صفةٌ ولا هو جارٍ على فِعْلٍ فأَعَلّوا عينه، وهي في الأَصل واو من الحوش، قال: فإِن قلت فلعله جارٍ على حاش جريانَ قائمِ على قام، قيل: لم نَرَهم أَجْرَوْه صفةً ولا أَعْملُوه عمل الفِعْلِ، وإِنما الحائِشُ البستانُ بمنزلة الصَّوْرِ، وهي الجماعة من النخلِ، وبمنزلة الحديقة، فإِن قلت: فإِنّ فيه معنى الفعْلِ لأَنه يَحُوشُ ما فيه من النخلِ وغيرِه وهذا يؤكد كونه في الأَصل صفةً وإِن كان قد استعمل استعمال الأَسماء كصاحبٍ ووارِدِ، قيل: ما فيه من معنى الفِعْلِيَّةِ لا يوجب كونَه صفةً، أَلا ترى إِلى قولهم الكاهل والغارب وهما وإِن كان فيهما معنة الاكتهالِ والغروبِ فإِنهما اسمان؟ وكذلك الحائِشُ لا يُسْتَنْكَرُ أَن يجيء مهموزاً وإِن لم يكن اسمَ فاعلٍ لا لشَيْءٍ غير مجيئه على ما يَلزم إِعْلالُ عينِه نحو قائِمِ وبائعٍ وصائمٍ.
      والحائِشُ: شقٌّ عند مُنْقَطَعِ صدر القدم مما يَلي الأَخْمَصَ.
      ولي في بني فلان حُواشة أَي مَنْ ينصرني من قَرابةٍ أَو ذِي مودَّة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وما يَنْحاشُ لشيء أَي ما يكترث له.
      وفلان ما يَنْحاشُ من فلان أَي ما يكترث له.
      ويقال: حاشَ للَّه، تنزيهاً له، ولا يقال حاشَ لَكَ قياساً عليه، وإِنما يقال حاشاك وحاشَى لك.
      وفي الحديث: من خرج على أُمَّتي فقتل بَرّها (* قوله «فقتل برها» في النهاية: يقتل، وقوله «ولا ينحاش» فيها: ولا يتحاشى.) وفاجِرَها ولا يَنْحاشُ لمؤمنهم أَي لايفزع لذلك ولا يكترث له ول ينْفِرُ.
      وفي حديث عمرو: وإِذا ببَياض يَنْحاشُ مني وأَنْحاشُ منه أَي يَنْفرُ مني وأَنفر منه، وهو مطاوع الشوْشِ النّفارِ؛ قال ابن الأَثير: وذكره الهروي في الياء وإِنما هو من الواو.
      وزَجَرَ الذئبَ وغيرَه فما انْحاشَ لزَجْرِه؛ قال ذو الرمة يصف بيضة نعامة: وبَيْضاء لا تَنْحاشُ منّا وأُمُّها،إِذا ما رَأَتْنا، زِيلَ منها زَوِيلُه؟

      ‏قال ابن سيده: وحكمنا على انْحاشَ أشنها من الواو لما علم من أَنَّ العين واواً أَكثرُ منها ياءً، وسواء في ذلك الاسم والفعل.
      الأَزهري في حشَا:، قال الليث المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم قوم لَفِيفُ أُشَابَةٌ؛

      وأَنشد بيت النابغة: جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يزيدُ، فَإِنَّني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاَ لَكُمْ وتَمِيم؟

      ‏قال أَبو منصور: غلط الليث في المَحاشِ من وجهين: أَحدهما فتحُه الميمَ وجَعْلُه إِيّاه مَفْعَلاً من الحَوْشِ، والوجه الثاني ما، قال في تفسيره، والصواب المِحَاشُ، بكسر الميم.
      وقال أَبو عُبَيْدةً فيما روى عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي: إِنما هو جَمِّعْ مِحَاشَك، بكسر الميم، جعلوه من مَحَشته أَي أَحْرَقته لا من الحَوْشِ، وقد فسر في الثلاثي الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار؛ وأَما المَحَاشُ، بفتح الميم، فهو أَثاث البيت،وأَصله من الحَوْشِ وهو جمع الشيء وضمه.
      قال: ولا يقال لِلَفِيفِ الناس مَحَاشٌ، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. حَوَّقَ
    • [ح و ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). حَوَّقْتُ، أُحَوِّقُ، حَوِّقْ، مصدر تَحْوِيقٌ.
      1. :-حَوَّقَ عَلَيْهِ :-: عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ، وَيُقَالُ: :-حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ.
      2. :-حَوَّقَ رَأْسَهُ :- : حَلقَ وَسَطَهُ.

    المعجم: الغني

  4. أحَاقَ
    • [ح ي ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أحَاقَ، يُحِيقُ، مصدر إِحَاقَةٌ.
      1. :- أَحَاقَ بِالعَدُوِّ :- : أَحَاطَ بِهِ.
      2. :-أَحَاقَ اللَّهُ بِهِمْ مَكْرَهُمْ :- : أَنْزَلَهُ بِهمْ.
      3. :-أَحَاقَ الحَقْلَ بِسياجٍ :- : جَعَلَهُ مُحَاطًا بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. حَوق
    • حوق - تحويقا
      1- حوق : رأسه : حلق وسطه. 2- حوق عليه كلامه : عوجه عليه وخلطه.


    المعجم: الرائد

  6. الحُوْقةُ
    • الحُوْقةُ : الحَوْق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السُّمْحُوقُ
    • السُّمْحُوقُ : الطويلُ الدقيقُ.
      و السُّمْحُوقُ النخلة الطويلة. والجمع : سماحيقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المِحْوَقَةُ
    • المِحْوَقَةُ : المِكْنسة. والجمع : مَحَاوِقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حوَّقَ
    • حوَّقَ عليه: عوَّج عليه الكلام وخلَّطه.
      ويقال: حوّق عليه كلامه.
      و حوَّقَ رأْسَه: حلق وَسَطهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أحاقَ
    • أحاقَ بـ يُحيق ، أحِقْ ، إحاقةً ، فهو مُحيق ، والمفعول مُحاق به :-
      أحاق به الشّيءُ دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به :-أحاق اللهُ بهم مكرهم: أنزله وجعله محيطًا بهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَحَاق
    • أحاق - إحاقة
      1- أحاق به أو بالشيء : أحاط به. 2- أحاق الشيء بكذا : جعل الشيء محاطا به.

    المعجم: الرائد

  12. أَحَاقَ
    • أَحَاقَ به الشَّيءُ: حاق.
      ويقال: أَحاقَ الله بهم مكرَهم: أَنزلَه وجعله مُحِيطًا بهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحَوقُ
    • الحَوقُ : الإطار المحيط بالشيء المستديرُ حوله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحَوْقُ
    • الحَوْقُ : الجمعُ الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحُواقةُ
    • الحُواقةُ : الكُناسة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حوق
    • حوق
      1- مصدر حاق يحوق. 2- جمع كثير.

    المعجم: الرائد

  17. مِحوَقة
    • محوقة
      1-مكنسة، جمع : محاوق

    المعجم: الرائد

  18. أحاق به الشّيء
    • دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به :-أحاق اللهُ بهم مكرهم

    المعجم: عربي عامة

  19. تَحَاقَّا
    • تَحَاقَّا : تَخاصَما وادَّعى كل منهما الحق لنفسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. حَوْقٌ
    • [ح و ق]. (مصدر حَاقَ).
      1.: الحَوْقَلَةُ.
      2.:الجَمْع الكَثِيرُ.

    المعجم: الغني

  21. حواقة
    • حواقة
      1-كناسة

    المعجم: الرائد

  22. حوق
    • حوق
      1-إطار محيط بالشيء

    المعجم: الرائد

  23. حوقة
    • حوقة
      1-جمع كثير

    المعجم: الرائد

  24. أحاق به الشّيء
    • غلَط فيه وسهَا.

    المعجم: عربي عامة

  25. حُوقٌ
    • : الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ.

    المعجم: الغني



معنى لحاقه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَقٌ** - ج:** أَلْحَاقٌ**. [ل ح ق]. 1. "هُمُ اللَّحَقُ" : أَيْ مَنْ يَلْحَقُونَ بِقَوْمٍ بَعْدَ مُضِيِّهِمْ. 2. "لَحَقُ الكِتَابِ" : اِسْتِدْرَاكٌ، أَيْ مَا يُلْحَقُ بِهِ بَعْدَ الفَرَاغِ مِنْهُ، فَيُلْحَقُ بِهِ مَا سَقَطَ عَنْهُ. 3. "لَحَقُ الْمُعَاهَدَةِ" : مُجْمَلُ الأَحْكَامِ التَّفْصِيلِيَّةِ الْمُلْحَقَةِ بِهَا. 4. "وَلَدٌ لَحَقٌ" : الدَّعِيُّ الْمُلْصَقُ بِغَيْرِ أَبِيهِ.
معجم الغني
**لَحِقَ** - [ل ح ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَحِقْتُ**،** أَلْحَقُ**،** اِلْحَقْ**، مص. لُحُوقٌ. 1. "لَحِقَ الفَرَسُ" : ضَمُرَ. "لَحِقَ بَطْنُهُ". 2. "لَحِقَ بِهِ" : لَصِقَ بِهِ.
معجم الغني
**لَحِقَ** - [ل ح ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَحِقْتُ**،** أَلْحَقُ**،** اِلْحَقْ**، مص. لَحَقٌ، لِحَاقٌ. 1. "لَحِقَ العَدَّاءُ بِمَنْ سَبَقَهُ" : أَدْرَكَهُ. "يَسْعَى لِيَلْحَقَ بِالرَّكْبِ" "لَحِقَهُ وَهُوَ بَاهِتٌ". 2. "لَحِقَتْهُ خَسَائِرُ فَادِحَةً" : أَصَابَتْهُ، تَحَمَّلَهَا. 3. "لَحِقَ العَامِلُ بِعَمَلِهِ مُبَكِّراً" : اِلْتَحَقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحاق [ مفرد ] : مصدر لحق / لحق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحق2 [ مفرد ] : ج ملحقات وملاحق : 1 - ما يلحق بالكتاب ونحوه بعد الانتهاء منه كالجداول المتضمنة بعض البيانات ملحق بالمعجم . 2 - ( قن ) أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها ملحقات المعاهدة - ملحق الاتفاقية . 3 - صفحة أو صفحات تصدرها الجريدة اليومية بعد صدور عددها المعتاد لخبر مهم يقتضيه ملحق جريدة الأهرام - ملحق علمي - الملحق الثقافي الأسبوعي . • ملحق الشيء : الزائد لأن الروح عندك وهي أصل . . . وحيث الأصل تسعى الملحقات . • الملحق بجمع المذكر : ( نح ) ما دل على أكثر من اثنين وعومل معاملة جمع المذكر السالم في الرفع بالواو وفي النصب والجر بالياء . • الملحق بجمع المؤنث : ( نح ) ما دل على أكثر من اثنتين وعومل معاملة جمع المؤنث السالم في الرفع بالضمة وفي النصب والجر بالكسرة . • الملحق بالمثنى : ( نح ) ما دل على اثنين أو اثنتين وعومل معاملة المثنى في الرفع بالألف وفي النصب والجر بالياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحق1 [ مفرد ] : ج ملحقون : 1 - اسم مفعول من ألحق / ألحق بـ . 2 - موظف يعين في سفارة الدولة للقيام بعمل خاص ، كالملحق العسكري ، والملحق الثقافي ملحق / صحفي / تجاري / حربي . 3 - موظف بإدارة يعار لإدارة أخرى مدة من الزمن أستاذ ملحق بالمركز الثقافي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملاحقة [ مفرد ] : 1 - مصدر لاحق . 2 - ( قن ) متابعة تنفيذ القوانين ملاحقة قضائية . 3 - ( قن ) مقاضاة شخص خرق القانون . • ملاحقة تدقيقية : ( حس ) وسيلة لتتبع جميع الأنشطة التي - [ 2000 ] - تؤثر في معلومة مثل تسجيل المعطيات من لحظة دخولها النظام حتى لحظة خروجها منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحق [ مفرد ] : 1 - ( حي ) عملية عكسية يعود فيها الجين المتغير أو المتحول إلى حالته السابقة . 2 - ( قن ) أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحق [ مفرد ] : مصدر لحق / لحق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاحقة [ مفرد ] : ج لاحقات ولواحق ( لغير العاقل ) : 1 - صيغة المؤنث لفاعل لحق / لحق بـ . 2 - ثمر بعد الثمر الأول . 3 - جزء ثانوي يلحق بالأصل لواحق الوثيقة الرسمية / المستندات الأصلية . 4 - ( لغ ) ما يضاف من الحروف إلى آخر الكلمة لاشتقاق كلمة أخرى السوابق واللواحق - لاحقة لفظية مجردة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاحق يلاحق ، ملاحقة ولحاقا ، فهو ملاحق ، والمفعول ملاحق• لاحق الضابط اللص : تابعه وطارده بقصد القبض عليه لاحقت الشرطة الهاربين - لاحق الكلب الأرنب - لاحق المجرم ضحيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاحق [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لحق / لحق بـ . 2 - وقت آت في المستقبل السابق واللاحق - شرط لاحق - سأعاود الاتصال بك في وقت لاحق - سآتيك لاحقا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاحق يتلاحق ، تلاحقا ، فهو متلاحق• تلاحقت الأخبار : تتابعت وأدرك بعضها بعضا ، تواصلت واستمرت تلاحقت أحداث العنف في المنطقة - تلاحقت أفواج الحجاج إلى البيت الحرام - أمواج متلاحقة الحركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التحق بـ يلتحق ، التحاقا ، فهو ملتحق ، والمفعول ملتحق به• التحق به : 1 - أدركه ، لحقه ولصق به . 2 - انضم إليه ، انتمى إليه التحق بجامعة القاهرة / بالجيش / بالحكومة - فرص الالتحاق بالتعليم . 3 - لصق به التحقت به المصائب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحق / ألحق بـ يلحق ، إلحاقا ، فهو ملحق ، والمفعول ملحق• ألحقه به : 1 - أتبعه إياه وضمه ألحقه بالحرس الجمهوري / بإدارة المعجمات / بقائمة المرشحين - إن عذابك الجد بالكفار ملحق [ حديث ] - { ألحقنا بهم ذريتهم } : جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه - { توفني مسلما وألحقني بالصالحين } : أتبعني واجمعني بهم . 2 - سلطه عليه ألحق به ضررا - ألحق خسائر بالعدو . • ألحق به : أدركه ألحق بزميله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحق / لحق بـ يلحق ، لحقا ولحاقا ، فهو لاحق ، والمفعول ملحوق• لحقه / لحق به : أدركه في زمان أو مكان لحق الشرطي اللص - لحق بالقطار - لحق ما فاته - لحق بالخدمة العسكرية : دخل الجيش - { ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون } ° عاد يلحق باللطيف الخبير : كناية عن الشيخوخة - لا يلحق غباره : سابق ، متقدم على غيره - لحق بالرفيق الأعلى : مات ، توفي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاحقَ يتلاحق، تلاحُقًا، فهو مُتلاحِق • تلاحقتِ الأخبارُ: تتابعت وأدرك بعضُها بعضًا، تواصلت واستمرّت "تلاحقت أحداثُ العنف في المنطقة- تلاحقت أفواجُ الحُجَّاج إلى البيت الحرام- أمواجٌ متلاحقة الحركة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحقَ/ ألحقَ بـ يُلحق، إلحاقًا، فهو مُلْحِق، والمفعول مُلْحَقٌ • ألحقه به: 1- أتبعه إيّاه وضمّه "ألحقه بالحرس الجمهوريّ/ بإدارة المعجمات/ بقائمة المرشّحين- إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [حديث]- {أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ}: جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه- {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}: أَتْبعني واجمعني بهم". 2- سلَّطه عليه "ألحق به ضررًا- ألحق خسائرَ بالعدُوّ". • ألحق به: أدركه "ألحق بزميله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحق3 [ مفرد ] : ج ملاحق : امتحان ثان يؤديه من رسب في امتحان الدور الأول عنده ملحق في مادة الكيمياء - امتحن الملاحق الثلاثة ونجح فيها .
المعجم الوسيط
الفرسُ ـَ لُحُوقاً: ضَمُر. ويقال: لحِق بطْنه. وـ الثَّمَنُ أو اليمين فلاناً: لزمه. وـ به لَحَقاً، ولِحَاقاً: أدركه. وـ به لُحُوقاً: لصق به.( ألْحَقَ ) به: أدركه. وفي دعاء القنوت: ( إنّ عذابك الجدّ بالكفّار مُلْحِق ). وـ فلاناً به: أتبعه إيّاه. ويقال: ألحق القائف الولد بأبيه: أخبر بأنّه ابنه لِشبه بينهما يظهر له. وـ فلاناً فلاناً: جعله يلحقه.( الْتَحَقَ ) به: أدركه. وـ التصق به. وـ انضم إليه.( تَلاحَقَت ) المطايا ونحوها: أدرك بعضها بعضاً. ويقال: تلاحق القوم. وـ الأخبار وأحوال القوم: تتابعت.( اسْتَلْحَقَ ) فلاناً: ادّعاه ونسبه إلى نفسه.( اللاَّحِق ): أبو لاحق: البازي.( اللاَّحِقَة ): الثمر بعد الثمر الأول. ( ج ) لواحق.( اللِّحَق ): ما يجيء بعد شيء يسبقه. وـ ما يلحق بالكتاب بعد الفراغ منه فتلحق به ما سقط عنه.وـ ( في القانون الدولي العامّ ): أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها. ( مج ). وـ الدَّعِيّ الملصق بغير أبيه. وـ موضع من الوادي ينضب عنه الماء فيلقي فيه البذر. ( ج ) ألحاق.( المُلْحَق ): ( في القانون الدولي العام ): اللَّحَق. ( ج ) ملحقات. وـ موظف يعيَّن في سفارة الدولة للقيام بعمل خاصّ، كالملحق العسكريّ والملحق الثقافيّ والصحافيّ. وـ صفحة أو صفحات تصدرها الجريدة اليومية بعد صدور عددها المعتاد لخبر مهمّ يقتضيه. ( مج ).
مختار الصحاح
ل ح ق : لَحِقَه بالكسر و لَحِقَ به لَحَاقا بالفتح أي أدركه و ألْحَقَه به غيره وأَلْحَقَه أيضا بمعنى لَحِقه وفي الدعاء { إن عذابك بالكفار مُلْحِقٌ } بكسر الحاء أي لاَحِقٌ والفتح صواب و تَلاَحَقَت المطايا لحِق بعضها بعضا و لاحِقٌ اسم فرس كان لمعاوية بن أبي سفيان
الصحاح في اللغة
 لَحِقَهُ ولَحِقَ به لَحاقاً بالفتح، أي أدركه؛ وأَلْحَقَهُ به غيره. وأَلَحَقَهُ أيضاً، بمعنى لَحِقَهُ. وفي الدعاء: "إنَّ عذابكَ بالكفار مُلْحِقٌ" أي لاحِقٌ، والفتح أيضاً صواب. ولَحِقَ لُحوقاً، أي ضَمَرَ. والمُلْحَقُ: الدعِيُّ المُلْصَقُ. واسْتَلْحَقَهُ، أي ادَّعاه. وتَلاحَقَت المطايا، أي لَحِقَ بعضُها بعضاً. واللَحَقُ بالتحريك: شيء يَلْحَقُ بالأوَّل. واللَحَقُ أيضاً من التمر: الذي يأتي بعد الأول.
تاج العروس

لحِق به كسَمِع ولَحِقه لَحْقاً ولَحاقاً بفَتْحِهما : أدرَكَه . ومنه الحَديث : أسرعُكُنّ لَحاقاً بي أطْوَلُكنّ يَداً وكذلك اللُّحوق بالضمِّ كألْحَقَه إلحاقاً وهذا لازِمٌ متَعدٍّ . يُقال : ألحقَه به غيرُه وألحَقَه : أدْرَكَه . قال ابنُ برّي : شاهِدُ اللازِم قولُ أبي دُواد :

فألحَقَه وهْوَ سَاطٍ بها ... كما تُلْحِقُ القَوسُ سَهْمَ الغَرَبْ

وفي دُعاءِ القُنوتِ : إنّ عذابَكَ بالكُفّار مُلْحِق بكَسْر الحاءِ أي : لاحِقٌ والفَتْح أحسَنُ أو هو الصّواب كما قاله الجوهريّ والصاغانيّ . وقال ابنُ دُرَيْد : مُلحَق ومُلحِق جَميعاً . وقال اللّيثُ : بالكَسْر أحبُّ إلينا قال : ويُقال : إنّها من القُرآن لم يَجدُوا عليها إلا شاهِداً واحداً فوضِعَتْ في القُنوت . قال : وهذه اللّغَة موافقةٌ لقولِ الله تعالى : ( سُبحان الذي أسْرى بعَبْدِه ) . وقال ابنُ الأثير : الرِوايةُ بكسْرِ الحاءِ أي : مَنْ نَزَل به عذابُك ألحَقَه بالكُفّار وقيل : هو بمعنَى لاحِق لغةٌ في لَحِقٍ يُقال : لحِقْته وألحَقْته بمعنى كتَبِعْتُه وأتْبَعْته ويُروى بفَتْح الحاءِ على المَفْعول أي : إنّ عذابَك مُلْحَقٌ بالكُفّارِ ويُصابون به . ولَحِقَ كسَمِع لُحوقاً بالضّمِّ أي : ضَمُر نقله الجوهريّ . زاد الزمخشريُّ : ولَصِق بطنُه وهو مَجازٌ . وقال الأزهريّ : فرسٌ لاحِقُ الأيْطَلِ من خيْلٍ لُحْقِ الأياطِل : إذا ضُمِّرَتْ . وفي قَصيدة كعْبٍ رضي الله عنه :

تَخدِي على يَسَراتٍ وهي لاحِقَةٌ ... ذوابِلٌ وقعُهُنّ الأرضَ تحليلُ وأنشد الصاغانيّ لرؤبَة :

" لواحِقُ الأقْرابِ فيها كالمَقَقْ ولاحِق : اسم أفْراس كانت لمُعاوِية بنِ أبي سُفْيان رضي الله عنه كما في الصّحاح . ولاحِق الأكْبر لغَنيّ بنِ أعْصُر . ولاحِق : فرَس للحازُوقِ الخارِجيّ . قالت أختُه تَرثيه :

ومن يَغْنمِ العامَ الوشيلَ ولاحِقاً ... وقَتْل حِزاق لم يَزل عاليَ الذِّكْرِ ولاحِق : فرس لعُيَيْنة بنِ الحارِث بنِ شهاب . وقال أبو النّدى : لاحِقٌ الأصغَرُ لبَني أسَد . قال النابغة الذُبْيانيّ :

فيهم بناتُ العَسْجَديِّ ولاحِقٍ ... وُرْقاً مراكِلُها من المِضْمارِ وقال ابنُ الكَلْبي - في أنساب الخيل - ما نصّه : ولاحِق الأصْغَرُ : من بَناتِ اللاّحق الأكْبرِ ولها يَقول الكُمَيْت :

نجائِبُ من آلِ الوَجيه ولاحقٍ ... تُذكِّرنا أحقادَنا حين تصْهَلُ وأبو لاحِق : كُنْية البازي نقله الصاغانيّ . وقال أبو حاتم : اللُّوَيْحِقُ : طائِر أغْبَر يَصيدُ الوَبْر واليَعاقِيبَ . وقال اللّيثُ : المِلْحاقُ : النّاقَة لا تكادُ الإبِلُ تَفوقُها في السّيْر . قال رؤبَة :

" فهي ضَروحُ الرّكْضِ مِلْحاقُ اللَّحَقوالمُلْحَقُ : الدَّعِيُّ المُلصَقُ كما في الصّحاح وهو مجاز . ومنه باب الإلْحاق في كُتُب التّصْريف . واللِّحاق ككِتاب : غِلافُ القَوْس كما في العُباب ولم يضْبطُه بالكسْر فاحْتَمل أن يكونَ بالفَتْح أيضاً . والألْحاقُ : مَواضِعُ من الوادِي ينضُبُ عنها الماءُ فيُلْقَى فيها البَذْر يُقال : قد زَرَعوا الألحاقَ الواحِدُ لَحَقٌ مُحرّكة قاله الكِسائيُّ . وقال ابنُ الأعرابيّ : اللَّحَقُ : أن يزْرعَ القومُ في جانبِ الوادي . ويُقال : استَلْحَق الرجلُ أي : زَرَعها أي : الألْحاق . واستَلْحَقَ فُلانٌ فُلاناً : ادّعاه . وفي حديث عَمْرو بنِ شُعَيْب : أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلم قَضَى أنّ كُلَّ مُسْتَلْحَق استُلحِق بعدَ أبيه الذي يُدْعى له فقد لحِق بمَنْ استَلْحَقَه قال ابنُ الأثير : قال الخَطّابيّ : هذه أحكامٌ وقَعت في أوّل زَمانِ الشّريعةِ ؛ وذلك أنّه كان لأهْلِ الجاهليّةِ إماءٌ بغايا وكان سادَتُهنّ يُلِمّون بهِنّ فإذا جاءَت إحداهُنّ بولَد رُبّما ادّعاه السّيّد والزاني فألْحَقَه النبيُّ صلّى الله عليه وسلم بالسَّيِّد ؛ لأنّ الأمةَ فِراشٌ كالحُرّة فإن مات السّيِّدُ ولم يسْتَلْحِقْه ثم استَلْحَقَه ورثَتُه بعده لحِقَ بأبيه وفي مِيراثِه خِلافٌ . واللَّحَقُ مُحرّكةً : شيءٌ يُلحَق بالأوّل كما في الصحاح . واللَّحَق من التّمْر : الذي يُلْحَقُ . وفي الصِّحاح : يأتي بعْدَ الأوّل زادَ أبو حَنيفَةَ : وكُلُّ ثَمَرة تجيءُ بعدَ ثَمَرةٍ فهي لَحَقٌ والجمْع ألْحاقٌ . وقال الليْثُ : اللَّحَقُ : كُلّ شيءٍ لحِقَ شيئاً أو لُحِّقَ به من الحَيَوان والنّبات وحَمْلِ النخلِ . وقيل : اللَّحَق في النّخْل أن يُرطِبَ ويُتَمِّرَ ثم يَخْرُج في بطْنِه شيءٌ يكون أخْضَر قلّما يُرطِب حتى يُدرِكَه الشّتاءُ فيُسقِطَه المَطَرُ وقد يكون نحْو ذلك في الكَرْم يُسمّى لَحَقاً . وقد قال الطِّرِمّاحُ في مثل ذلك يصِفُ نخْلةً أطْلَعَتْ بعدَ ينْعِ ما كان خرجَ منها في وقْتِه فقال :

ألحَقَتْ ما استَلْعَبَت بالّذي ... قد أنَى إذْ حانَ حينُ الصِّرامْ أيْ ألحَقت طَلْعاً غَريضاً كأنّها لعِبت به إذْ أطْلَعَتْه في غيرِ حِينِه وذلك أنّ النّخلَة إنّما تُطلِعُ في الرّبيع فإذا أخرَجَت في آخرِ الصّيف ما لا يكون له يَنْع فكأنّها غيرُ جادَّةٍ فيما أطْلَعَت . وتَلاحَقَت الرِّكابُ والمَطايا أي : لحِقَ بعضُها بعْضاً قال الشاعر :

أقولُ وقد تلاحَقَتِ المَطايا ... كَفاكَ القَوْلُ إنّ عليكَ عيْنا أي : ارفُق وأمْسِكْ عن القوْلِ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : اللُّحُوق بالضّمِّ : اللّزوم واللّصوق . وألحقَ فُلانٌ فلاناً وألحقَه : كلاهما جعله مُلحقَه . وتَلاحقَ القومُ : أدركَ بعضُهم بعضاً . واللَّحَق مُحرّكة : ما يُلْحَقُ بالكِتاب بعد الفَراغِ منه فيُلْحَق به ما سَقَط عنه ويُجمعُ ألْحاقاً وإن خُفِّفَ فقيل : لَحْقٌ كان جائِزاً نقله الأزهريّ . قلت : وقولُهم : لِحاقٌ لذلك بالكسرِ غلَط ويُسَمُّون ما لحق به مُلْحَقه . واللَّحَقُ أيضاً : الشيءُ الزائِدُ . قال ابنُ عُيَيْنة :

" كأنّه بيْنَ أسْطُرٍ لَحَقُ واللّحَق من النّاسِ : قوْم يَلْحَقون بقَومٍ بعدَ مُضيِّهم قال الراجِزُ :

" ولَحَقٍ يَلْحَق من أعْرابِهاقال الأزهريّ : يجوزُ أن يكون مصدراً لِلَحِقَ ويجوزُ أن يكون جَمْعاً للاحِق كما يُقال : خادِمٌ وخَدَمٌ وعاسٌّ وعَسَسٌ . ولَحَقُ الغَنَمِ : أولادُها التي كادَت تلْحَق بها . واللَّحَق : الزّرعُ العِذْي وهو ما سَقَتْه السّماءُ والجمعُ ألْحاقٌ . وقوسٌ لُحُقٌ - بضمّتَيْن - ومِلْحاق : سَريعة السّهمِ لا تُريدُ شيئاً إلا لَحِقَته . وألحَقَ الشّجَرُ : طلَع له اللَّحَق عن أبي حَنيفة . واللَّحَق : رأسُ الجَبَل . والدّعيُّ المُلصقَ بغيرِ أبيه عن اللّيث وهو المُلْحَق أيضاً عن الأزهريّ . وألْحَقْتُهم : إذا تقدّمْتهُم قال ابنُ دُريْد : وليس بثَبت . وقولُهم : التحقَ به أي : لحِق مُولَّدة . قال الصّاغاني : لم أجِدْه فيما دُوِّن من كُتُب اللّغة فليُجْتَنَب ذلك وكذلك المَلاحق واللِّحاق ككِتاب . وقولُهم : اللُّحوقِيّ - بالضّم - لشَبْه القارُورة . وتَلاحَقَت الأخْبارُ : تتابَعَت وكذا أحوالُ القَوْم وهو مَجازٌ . واللاحِقَةُ : الثّمَرُ بعدَ الثّمر الأول والجمع لَواحِق . وأبو مِجْلَز لاحِقُ بنُ حُمَيد السّدوسيّ : تابِعيّ

الرائد
* لحق يلحق: لحقا ولحاقا. 1-ه أو به: أدركه، وصل إليه. 2-إلى قوم كذا: لصق بهم.
الرائد
* لحق يلحق: لحوقا. 1-الفرس: هزل وقل لحمه. 2-ه الثمن: لزمه.
الرائد
* لحق. ج ألحاق. 1-واحد الألحاق. 2-قوم يلحقون بقوم بعد مضيهم. 3-شيء يأتي بعد شيء سابق. 4-تمر يأتي بعد التمر الأول. 5-شيء زائد. 6-ما يلحق بالكتاب بعد الفراغ منه. 7-«لحق الغنم»: أولادها التي كادت تلحق بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: