وصف و معنى و تعريف كلمة لحباني:


لحباني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لحباني في معاجم اللغة العربية:



لحباني

جذر [لحب]



معنى لحباني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


الطريقُ ـَ لُحُوباً: وضح. وـ متنُ الفرس: املاسّ في حُدُور. وـ فلان: مرّ مرًّا مستقيماً. وـ الطريق لَحْباً: أوضحه وبيّنه. وـ الشيءَ: أثّر فيه بالضرب أو القطع أو القشر. يقال: لحَبَه بالسّوط: ضربه فأثّر فيه. ولحب اللحم: قطعه طولاً. ولحب العود: قشره.( لَحِبَ ) فلانٌ ـَ لَحَباً: أنحله الكِبَر والضّعف. ويقال: لحب لحمه: نحل.( لَحَّبَ ) الطريقَ: أوضحه وبيّنه. وـ الشيءَ: أثّر فيه بالضّرب أو القطع و نحوه.( الْتَحَبَ ) الطريق: وطئه وسلكه.( اللاَّحِب ): الطريق الواضح.( اللَّحْب ): اللاحب.( المِلْحَب ): اللسان الفصيح. وـ الرجل السّبّاب البذيء اللسان. وـ كلّ ما يقطع به ويقشر.
Advertisements


الصحاح في اللغة
المُسْلَحِبُّ: المستقيمُ. يقال طريقٌ مُسْلَحِبُّ، أي ممتدّ. وقد اسلحَبَّ اسلحباباً.
الصحاح في اللغة
اللحْبُ: الطريق الواضح، واللاحب مثله، وهو فاعل بمعنى مفعول، أي مَلْحوب. تقول منه:

لَحَبَهُ يَلْحَبُهُ لَحْباً، إذا وطئه ومرَّ فيه. ويقال أيضاً: لَحَبَ، إذا مرَّ مرًّا مستقيماً. قال ذو الرمّة: فانصاع جانِبُه الوحشيُّ وانكَدَرَتْ   يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المطلوبُ والطلبُ ولَحَبْتُ اللحمَ عن العظم، ولَحَبْتُ العودَ ونحوَه، إذا قشرتَه. قال الشاعر: والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمَتْنُ مَلْحوبُ

والمِلْحَبُ: كل شيء يُقْشَرُ به ويُقْطَعُ. قال الأعشى: وأدفعُ عن أعراضكم وأُعيرُكُمْ   لساناً كمِقراض الخَفاجيّ مِلْحبا  ورجلٌ مِلْحَب أيضاً، إذا كان سبَّاباً بَذِيُّ اللسان. والمِلْحَبُ: المِقْطع. واللَحيبُ من النوق: القليلة لحم الظَهر. وقد لَحِبَ الرجلُ بالكسر، ?، إذا أنحلَه الكِبَرُ.


تاج العروس

المُسْلَحِبُّ : المُسْتَقِيمُ مِثْلُ المُتْلَئِبّ . والمُسْلَحِبُّ : المُنْبَطح . المُسْلَحِبُّ : الطريقُ البَيِّنُ المُمْتَدُّ . وطَريق مُسْلَحِبٌّ : مُمْتَدّ . وفي لِسَان العرب : وقال خَلِيفَة الحُصَيْنِيّ : المُسْلَحِبُّ : المُطْلَحبُّ المُمْتَدُّ . وسَمِعْتُ غَيْرَ وَاحِد يَقُولُ : سِرْنَا مِنْ مَوْضِعِ كَذَا غُدْوَةً وظَلَّ يَوْمُنَا مُسْلَحِباً أَي مُمْتَدّاً سَيْرُه . وقد اسْلَحَبَّ اسْلِحْبَاباً . قال جِرَانُ العَوْدِ :

فَخَرَّ جِرَانٌ مُسْلَحِبّاً كأَنَّه ... عَلَى الدَّفِّ ضِبْعَانٌ تَقَطَّرَ أَمْلَحُ والسُّلْحُوبُ مِن النِّسَاءِ : المَاجِنَة . قال ذَلِكَ أَبُو عَمْرٍو وقد أَغْفَلَه المُؤَلِّف



تاج العروس

اللَّحْبُ : الطَّريِقُ الوَاضِحُ كالَّلاحِبِ . وهو فاعلٌ بمعنى مفعول أَي : مَلحوبٌ والمُلَحَّبِ كمُعَظَّم معطوفٌ على اللاّحِب . أَنشد ثعْلب :

وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياط ... باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ

وعن اللَّيْثُ : طريقٌ لاحِب ولَحْبٌ ومَلحُوبٌ : إِذا كان واضِحاً . وإنّما سُمِّيَ الطَّريق الوِطاءُ لاحباً لأَنَّه كَأنّه لُحِبَ أَي قُشرَ عن وجَهْه التُّرَابُ فهو ذُو لَحْبٍ . وفي حديثِ أبي زِمْل الجُهَنِيِّ . " رأيتُ النَّاسَ على طِريقٍ رَحْبٍ لاحبٍ " اللاحِب : الطّرِيقُ الواسِعُ المُنقَادُ الّذِي لا يَنقطع . ولَحَبَ مَحجَّةَ الطرِيقِ كمَنَعِ يَلْحُبَه لَحْباً إِذا وَطِئَه وسلَكَه كالْتَحَبهُ . قال اللَّيْثُ : وسَمِعتُ العربَ تقولُ : الْتَحَب فُلان مَحَجَّةَ الطَّرِيق ولَحَبَها والْتَحَمَهَا : إِذا رَكِبهَا ومنه قولُ ذي الرُّمّة :

" فانْصاعَ جانِبُهُ الوحْشِيُّ وانْكَدَرَتْيَلْحَبْنَ لا يَأْتَليِ المطْلُوبُ والطَّلَبُ أَي : يَرْكَبْنَ اللاحِبَ . لحَبهُ بالسَّيْفِ : ضَرَبَه به أَو جَرَحَهُ عن ثعلب . لَحَبَ الشَّيءِ : أَثَّر فِيه قال مَعْقِلُ بْنُ خُوَيْلِد يَصف سَيْلاً

لَهُمْ عَدْوَةٌ كانْقِصَافِ الأتِيّ ... مُدَّ بِهِ الكِّدِرُ الَّلاحِبُ كَلَحَّبَ تَلْحيباً فِيهما . ولَحَبَهُ بالسِّياط : ضَرَبَهُ فَأَثَّرَتْ فيه . لَحَبَ اللَّحْمَ يَلْحَبُهُ لَحْباً : قَطَّعَهُ طُولاً . والمُلَحَّبُ كمُعَظَّم : المُقَطَّع . لَحَبَ مَتَنُ الفَرَسِ وعَجُزُه : إِذا امْلاَسَّ في حُدُورٍ . ومَتْنٌ مَلْحُوبٌ قال الشّاعرُ :

فالعَيْنُ قادِحٌة والرِّجْلُ ضارِحةٌ ... والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمَتْنُ مَلْحُوبُ لَحَبَ اللَّحْمَ عن العَظْمِ يَلْحَبُه لَحْباً : قَشَرَهُ . وقيل : كلُّ شَيءٍ قَشِرَ لُحِبَ . ولَحبَ الجَزّارُ ما على ظَهْرِ الجَزُورِ : أَخَذَه . لَحَبَ الطَّرِيقُ يَلْحبُ لُحُوباً : وَضَحَ كَأَنَّهُ قَشَرَ الأَرْضَ . لَحَبَ الطَّرِيقَ يَلْحَبُه لَحْباً : بَيَّنَهُ . ومنه قولُ أُمّ سَلَمَةَ لعُثْمَانَ رحمه اللهُ " لاَ تُعَفِّ طرِيقاً كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلم لَحَبَها " أَي : أَوْضَحَهَا . ونَهَجَها . لَحَبَ المَرْأَةَ يَلحَبُها لَحْباً جامَعَها نقله الصّاغانيّ . لَحَبَ بِهِ الأَرْضَ : صَرَعَهُ . لَحَب الرجُلُ يَلْحَبُ لَحْباً : مرَّ في الأَرْضِ أَو مَرَّ مَرّاً مُسْتَقِيماً لَحَب يَلْحَبُ لَحْباً : إِذا أَسْرعَ في مَشْيِهِ . ولَحِبَ كفرِح : أَنْحَلَهُ الكِبَرُ والضَّعْفُ قال الشّاعر :

عَجُوزٌ تُرَجِّى أَنْ تكونَ فَتِيَّةً ... وقد لَحِبَ الجَنْبانِ واحْدَوْدَبَ الظَّهْرُ وهو رَجُلٌ مَلْحُوبٌ : قليلُ اللَّحْمِ كأَنّه لُحِبَ . قال أَبو ذُؤَيْب :

أَدْرَكَ أَرْبابُ النَّعمْ ... بكُلِّ مَلْحُوٍب أَشَمّ والمِلْحَبُ كمِنْبَرٍ : اللِّسَانُ الفَصِيحُ كذا في التّهذيب . والملْحَبُ أَيضاً : السَّبّابُ أَي : الكَثيرُ السَّبِّ البَذِيءُ اللِّسانِ . وقيلَ : هذا من الْمَجَاز . والمِلْحَبُ : الحَديدُ القاطعُ في الصَّحِاح : هو كُلُّ ما يُقْطَعُ به ويُقْشَرُ قال الأَعْشَى :

وأَدْفَعُ عن أَعْراضِكُم وأَعِيرُكُمْ ... لِسَاناً كمِقْرَاضِ الخَفَاجِيِّ مِلْحَبَاً واللَّحِيبُ بغيرِ هاءٍ كأَنَّه فَعِيل بمعنى مَفْعُول أَي : لَحَبَهَا السَّيْرُ وقَشَرَهَا ثُمَّ تُنُوسِيَتْ فيها الوَصْفيّةُ عندَ قَومٍ وأَطلِقت من غير هاءٍ ونقلَها الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عُبَيْد وهي القَلِيلَةُ لَحْمِ الظَّهْرِ من النُّوقِ . وطَرِيقُ مَلْحُوبٌ : أَي واضحٌ . ومَلْحُوبٌ : ع قال الكَلْبِيُّ عن الشَّرْقيّ : سُمِّىَ مَلْحُوبٌ ومُلَيْحِيبٌ بِا بْنَيْ تَرِيمَ بْنِ مَهْيَعِ بْنِ عَرْدَمِ ابْنِ طَسْمٍ . ومَلْحُوب : ماءٌ لِبَنِي أَسَدِ بْنِ خُزَيْمَةَ . ومُلَيْحِيبٌ : عَلَمٌ على تَلٍّ . وقال الحَفْصيُّ : مَلْحُوبٌ ومُلَيْحِيبٌ قَرْيَتَانِ لِبَنِي عَبدِ اللهِ بْنِ الدُّئِل بن حَنيفَةَ باليَمَامَةِ قالَ عَبِيدٌ :

أَقْفَزَ مِن أَهْلِه مَلْحُوبُ ... فَالقُطَبِيّات فالذَّنُوبُ وقال لَبِيدُ بْنُ رَبِيعَةَ :

وصَاحِب مَلْحُوبٍ فُجِعْنَا بِيَوْمِهِ ... وعِنْدَ الرِّدَاعِ بَيْتُ آخَرَ كَوْثَرِوصاحِبُ مَلْحُوبٍ : عَوْفُ بْنُ الأَحْوَصِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ كلاَبٍ قال عامِرُ بْنُ عُمَرَ الخَصَفِيُّ :

قِطَارٌ وأَرْوَاحٌ فأَضْحَتْ كَأَنَّهَا ... صَحَائِفُ يَتْلُوهَا بمَلْحُوبَ دابِرُ كذا في المُعْجَم . قلت : وفي الرَّوْض للسُّهَلْيّ : صاحِبُ الرِّداع شُرَيْحُ بْنُ الأَحْوَصِ في قول ابْنِ هِشَامٍ وقيلَ : هو حبّان بن عُتْبَةَ بْنِ مالِكِ بْن جَعْفَرِ بْنِ كِلابٍ وسيأْتي في ردع

الرائد
* لحب يلحب: لحبا. 1-الطريق: سلكه، وطئه. 2-الطريق: أوضحه. 3-الشيء: أثر فيه. 4-ه بالسيف: ضربه به. 5-اللحم: قطعه طولا. 6-اللحم عن العظم: قشره. 7-العود: قشره.
الرائد
* لحب يلحب: لحوبا. 1-الطريق: وضح. 2-ظهر الفرس: كان أملس.
الرائد
* لحب يلحب: لحبا. 1-أنحله الكبر. 2-لحمه: نحل.
الرائد
* لحب تلحيبا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: أثر فيه. 3-ه بالسيف: ضربه به. 4-ه: ذلله. 5-الطريق: أوضحه.
الرائد
* لحب. 1-مص. لحب. 2-طريق واضح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: