وصف و معنى و تعريف كلمة لحبين:


لحبين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لحبين في معاجم اللغة العربية:



لحبين

جذر [لحب]

  1. حَبِنَ: (فعل)
    • حَبِنَ حَبَنًا فهو أَحْبَنُ، وهي حَبْنَاءُ والجمع : حُبْنٌ
    • حَبِنَ : عَظُم بطنُه خِلْقَةً أو من داء
    • حَبِنَت القدَمُ ونحوُها: كَثُرَ لحمُها
    • حَبِنَ عليه: امتلأَ غضبًا
  2. حِبن: (اسم)
    • الجمع : حُبُون
    • الحِبْنُ : الدُّمَّلُ
    • الحِبْنُ :القِرْدُ
  3. حَبَن: (اسم)
    • الحَبَنُ : داء في البَطْن يَعظُم منه ويَرِمُ: الاستسقاء
  4. حَبن: (اسم)
    • الحَبْنُ : شجرة الدَّفْلَي


  5. حُبْن: (اسم)
    • حُبْن : جمع حِبناء
  6. حُبْن: (اسم)
    • حُبْن : جمع أَحْبَنُ
  7. حِبن: (اسم)
    • حِبن : جمع حِبنة
  8. أَحْبَنَ: (فعل)
    • أَحْبَنَه الطعامُ أَو الداءُ: جعله أَحْبَنَ
  9. حَبين: (اسم)
    • الحَبين : الحَبْنُ
  10. أَحْبَنُ: (اسم)


    • أَحْبَنُ : فاعل من حَبِنَ
  11. حِبناء: (اسم)
    • الجمع : حُبْن
    • الحِبناء من الحَمام: التي لا تبيض
  12. حَبْنَاءُ: (اسم)
    • حَبْنَاءُ : فاعل من حَبِنَ
  13. حِبنة: (اسم)
    • الجمع : حِبنٌ
    • الحِبْنَةُ : الحِبْنُ
  14. حُبْن: (اسم)
    • حُبْن :جمع أَحْبَن
  15. حَبِنَ عليه:
    • امتلأَ غضبًا.
  16. حَبِنَت القدَمُ ونحوُها:


    • كَثُرَ لحمُها.
  17. حَبا : (فعل)
    • حبا يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ
    • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
    • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب
    • حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها ح
    • حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ
    • حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ
    • حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ
    • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء حبَاك اللهُ الصّحّةَ،
    • الحَبَا : السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض
    • حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف
    • حبا السَّهم :لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض
    • حَبَا فلانا : أعطاه ، حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء
  18. حُبَّان : (اسم)
    • حُبَّان : جمع حَبّ
  19. حُبَّان : (اسم)
    • حُبَّان : جمع حَبَّةُ
  20. حُباً : (اسم)
    • حُباً : جمع حُبة
  21. أَحَبَّ : (فعل)
    • أحبَّ يُحِبّ ، أَحْبِبْ / أَحِبَّ ، إحبابًا ، فهو مُحِبّ ، والمفعول مُحَبٌّ - للمتعدِّي
    • أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ
    • أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه
  22. حابَ : (فعل)


    • حابَ يَحوب ، حُبْ ، حَوْبًا ، فهو حائب
    • حابَ فلانٌ: ارتكبَ إثمًا
  23. حابَّ : (فعل)
    • حابَّ يحابّ ، حابِبْ / حابَّ ، مُحابَّةً ، فهو مُحابّ ، والمفعول مُحابّ
    • (فعل: رباعي متعد) حابَبْتُ، أُحابُّ، حابِبْ، مصدر مُحابَّةٌ، حِبابٌ حابَّهُ مُنْذُ سَنَواتٍ : صَادَقَهُ، وادَّهُ
    • حابَّ جارَه :وادّه وصادقه وأظهر له المحبَّة وحسن المعاملة
    • حابَّهُ مُحابَّةً وحِبابًا: وادَّه وصادَقه
  24. لَحَبَ : (فعل)
    • لَحَبَ لُحُوبًا
    • لَحَبَ الطريقُ : وضح
    • لَحَبَ متْنُ الفرس: املاسَّ في حُدُور
    • لَحَبَ فلانٌ: مرّ مَرًّا مستقيمًا
  25. لَحَبَ : (فعل)
    • لَحَبَ لَحْبًا
    • لَحَبَ الطريقَ : أَوضَحَه وبيَّنه
    • لَحَبَ الشيءَ: أَثَّر فيه بالضرب أَو القطع أَو القشر
    • لَحَبَه بالسَّوطِ: ضربه فأَثَّر فيه
    • ولَحَبَ اللحمَ: قَطَعه طولاً
    • ولَحَبَ العودَ: قَشَره
,
  1. حبن (المعجم لسان العرب)
    • "الحَبَنُ: داءٌ يأْخذ في البطن فيعظُم منه ويَرِمُ، وقد حَبِنَ،بالكسر، يَحْبَنُ حَبَناً، وحُبِن حَبْناً وبه حَبَنٌ.
      ورجل أَحْبَنُ، والأَحْبَنُ: الذي به السِّقْيُ.
      والحَبَنُ: أَن يكون السِّقْيُ في شَحْم البطن فيعظم البطن لذلك، وامرأَةٌ حَبْناء.
      ويقال لمن سَقَى بطنُه: قد حَبِنَ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَحْبَنَ أَصاب امرأَةً فَجُلِدَ بأُثْكُولِ النخل؛ الأَحْبَنُ: المُسْتَسْقي، من الحَبَن، بالتحريك، وهو عِظَمُ البطن؛ ومنه الحديث: تَجَشّأَ رجلٌ في مجلسٍ، فقال له رجلٌ: دَعَوْتَ على هذا الطعامِ أَحداً؟، قال: لا، قال: فجعله الله حَبَناً وقُداداً؛ القُدادُ وجعُ البَطْن.
      وفي حديث عروة: أَن وَفْدَ أَهل النار يرجعون زُبّاً حُبْناً؛ الحُبْنُ: جمعُ الأَحْبَنِ؛ وفي شعر جَنْدَل الطُّهَويّ: وعُرّ عَدْوَى من شُغافٍ وجَبَنْ، قال: الحَبَنُ الماءُ الأَصْفَرُ.
      والحَبْناءُ من النِّساء: الضخمةُ البطنِ تشبيهاً بتلك.
      وحَبِنَ عليه: امتلأَ جوفُه غضباً.
      الأَزهري: وفي نوادر الأَعراب، قال: رأَيت فلاناً مُحْبَئِنّاً ومُقْطَئِرّاً ومُصْمَعِدّاً أَي ممتلِئاً غضباً.
      والحِبْنُ: ما يَعْتَري في الجسد فيقِيحُ ويَرِمُ، وجمعُه حُبونٌ.
      والحِبْنُ: الدُّمَّلُ، وسمِّي الحِبْنُ دُمَّلاً على جهة التفاؤل، وكذلك سمّي السِّحْر طَبّاً.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه رخَّصَ في دمِ الحُبونِ، وهي الدَّمامِيل، واحدُها حِبْنٌ وحِبْنةٌ، بالكسر، أَي أَن دَمَها معفُوٌّ عنه إذا كان في الثوب حالةَ الصلاة.
      قال ابن بُزُرْج: يقال في أَدْعية من القوم يَتَداعَوْن بها صَبَّ الله عليكَ أُمَّ حُبَيْنٍ ماخِضاً، يَعْنونَ الدماميلَ.
      والحِبْنُ والحِبْنةُ: كالدُّمَّل.
      وقَدَمٌ حَبْناءُ: كثيرة لحمِ البَخَصةِ حتى كأَنها وَرِمةٌ.
      والحِبْنُ: القِرْدُ؛ عن كراع.
      وحَمامةٌ حَبْناءُ: لا تَبيضُ.
      وابن حَبْناءَ: شاعرٌ معروف، سمّي بذلك.
      وأُمُّ حُبَيْنٍ: دُوَيْبَّة على خِلْقةِ الحِرْباء عريضةُ الصدر عظيمةُ البطن، وقيل: هي أُنثى الحِرْباء.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه رأَى بلالاً وقد خرج بطنُه فقال: أُمُّ حُبَيْنٍ، تَشْبيهاً له بها، وهذا من مَزْحِه، صلى الله عليه وسلم،أَراد ضِخَمَ بطنِه؛ قال أَبو ليْلى: أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَّة على قدر الخُنْفُساء يلعب بها الصبيان ويقولون لها: امَّ حُبَيْنٍ، انْشُرِي بُرْدَيْكِ،إنَّ الأَميرَ والجٌ عليكِ،ومُوجِع بسَوْطِه جَنْبَيْكِ فتنْشُر جَناحَيْها؛ قال رجل من الجنّ فيما رواه ثعلب: وأُمّ حُبَيْنٍ قد رَحَلْتِ لحاجةٍ برَحْلٍ عِلافِيٍّ، وأَحْقَبْتِ مِزْوَداً.
      وهُما أُمَّآ حُبَيْنٍ، وهنّ أُمَّهاتُ حُبَيْنٍ، بإفراد المضاف إليه؛ وقول جرير: يقولُ المُجْتَلون عَروس تَيْم سَوىً أُمُّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فيل.
      إنما أَراد أُمّ حُبَيْن، وهي معرفة، فزاد اللام فيها ضرورة لإقامة الوزن، وأَراد سواء فقصر ضرورة أَيضاً.
      ويقال لها أَيضاً حُبَيْنة؛ وأَنْشد ابن بري: طَلَعْتُ على الحَرْ بِيّ يَكْوي حُبَيْنةً بسَبْعةِ أَعْوادٍ من الشُّبُهانِ.
      الجوهري: أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبةً، وهي مَعْرِفة مثل ابن عِرْس وأُسامةَ وابن آوى وسامِّ أَبْرَصَ وابن قِتْرة إلا أَنه تعريفُ جنسٍ، وربما أُدْخِل عليه الأَلفُ واللام، ثم لا تكون بحذف الأَلف واللام منها نكرةً،وهو شاذٌّ؛ وأَورد بيت جرير أَيضاً: شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فِيل.
      وقال ابن بري في تفسيره: يقول: شَواها شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُها رأْسُ فِيل، قال: وأُمُّ حُبَيْنٍ وأُمُّ الحُبَيْن مما تَعاقَب عليه تعريفُ العلمية وتعريفُ اللام، ومثله غُدْوة والغُدْوة، وفَيْنة والفَيْنة،وهي دابَّة على قدر كف الإنسان؛ وقال ابن السكيت: هي أَعْرَضُ من الغَطاء وفي رأْسِها عِرَضٌ؛ وقال ابن زياد: هي دابَّة غَبْراء لها قوائمُ أَربعٌ وهي بقدر الضِّفْدَعة التي ليست بضَخْمة، فإذا طَرَدها الصِّبْيان، قالوا لها: أُمَّ الحُبَيْنِ، انْشُرِي بُرْدَيكِ،إن الأَميرَ ناظرٌ إليكِ.
      فيطردونها حتى يُدْرِكها الإعْياء، فحينئذ تقف على رِجْلَيْها منتصبةً وتَنْشُر لها جَناحَيْن أَغْبَرَيْن على مِثْلِ لَوْنها، وإذا زادُوا في طَرْدِها نشرت أَجنحة كُنَّ تحت ذَيْنِك الجناحين لم يُرَ أَحسَنُ لوناً منهن، ما بين أَصْفَرَ وأَحْمَرَ وأَخْضَرَ وأَبْيَضَ وهنَّ طرائقُ بعضُهن فوق بعض كثيرة جدّاً، وهي في الرِّقَّة على قدرِ أَجْنِحة الفَراشِ،فإذا رآها الصبيان قد فعلت ذلك تركوها، ولا يوجد لها ولد ولا فَرْخ؛ قال ابن حمزة: الصحيح عندي أَن هذه الصفة صفة أُمّ عُوَيْفٍ؛ قال ابن السكيت: أُمُّ عُوَيْفٍ دابَّةٌ صغيرةٌ ضخمةُ الرأْسِ مخضرَّة، لها ذنبٌ ولها أَربعةُ أَجْنِحةٍ، منها جناحان أَخْضَران، إذا رأَت الإنسان قامت على ذنبها ونشَرت جَناحَيْها؛ قال الآخر: يا أُمَّ عَوْفٍ انْشُري بُرْدَيْكِ،إنَّ الأَميرَ واقفٌ عليكِ،وضاربٌ بالسَّوْطِ مَنْكِبَيْكِ ‏

      ويروى: ‏أُمَّ عُوَيْفٍ، قال: وهذه الأَسماء (* قوله «وهذه الأسماء إلخ» هكذا في الأصل ولم نعثر عليها في المحكم ولا التهذيب والصحاح).
      التي تُكْتبُ بها هذه المعارف وأُضيفت إليها غير معرِّفة لها؛ قال الطرماح: كأُمّ حُبَيْنٍ لم ترَ الناسُ غيرَها،وغابَتْ حُبَيْنٌ حينَ غابَتْ بنُو سَعْد.
      ومثله لأَبي العلاء المعرِّي: يَتَكَنَّى أبا الوَفاءِ رجالٌ ما وجَدنا الوَفاءَ إلاَّ طَرِيحا وأَبو جَعْدة ذُؤالةُ، مَن جَعْـدةُ؟ لا زال حاملاً تَتْرِيحَا وابنَ عِرْس عَرَفْتُ، وابنَ بَريحٍ،ثم عِرْساً جَهِلْته وبَريحا.
      وأَما ابنُ مَخاضٍ وابنُ لَبُونٍ فنكرتان يتعرَّفان بالأَلف واللام تعريف جنس.
      وفي حديث عقبة: أَتِمُّوا صلاتكم ولا تصلُّوا صلاة أُمِّ حُبَيْنٍ؛ قال ابن الأَثير: هي دُوَيْبة كالحِرْباء عظيمةُ البطنِ، إذا مَشَتْ تُطَأْطِئ رأْسَها كثيراً وترفعُه لعِظَم بطنها، فهي تقعُ على رأْسها وتقومُ، فشبَّه بها صلاتَهم في السجود مثل الحديث الآخر: في نَقْرة الغراب.
      والحَبْنُ: الدِّفْلى (* قوله «والحبن الدفلى» في القاموس: والحبن بالفتح شجر الدفلى، وضبط في التكملة والمحكم بالتحريك).
      وقال أَبو حنيفة: الحَبَنُ شجرة الدِّفْلى، أَخْبر بذلك بعضُ أَعراب عُمانَ.
      والحُبَيْنُ وحَبَوْنَنٌ وحِبَوْنَنٌ: أَسماء.
      وحَبَوْنَن: اسمُ واد؛ عن السيرافي، وقيل: هو اسم موضع بالبحرين، وروى ثعلب: حَبَوْنَى، بأَلف غير منونة؛

      وأَنشد: خَلِيلَيَّ، لا تسْتَعْجِلا وتَبَيَّنا بِوادِي حَبَوْنَى، هل لهنَّ زَوالُ؟ ولا تَيْأَسا من رحمةِ الله، وادْعُوَا بوادِي حَبَوْنَى أَن تَهُبَّ شَمالُ.
      قال: والأَصل حَبَوْنَنٌ، وهو المعروف، وإنما أَبدل النون أَلفاً لضرورة الشعر فأَعلَّه؛ قال وَعْلة الجرمي: ولقد صَبَحتُكُم ببَطْنِ حَبَوْنَنٍ،وعلَيَّ إن شاء الإلهُ ثَناءُ.
      وقال أَبو الأَخْزَر الحُمَّاني: بالثَّنْيِ من بِئْشةَ أَو حَبَوْنَن وأَنشد ابن خالويه: سَقى أَثْلَةٌ بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ،من الصَّيفِ، زَمْزامُ العشِيّ صَدُوق.
      "
  2. حَبَنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَبَنُ: داءٌ في البَطْنِ يَعْظُمُ منه ويَرِمُ، وقد حُبِنَ,وحَبِنَ، حَبْناً,وحَبَناً، وهو أحْبَنُ، وهي حَبْناءُ.
      ـ حِبنُ: القِرْدُ، وخُراجٌ كالدُّمَّلِ، وما يَعْتَرِي في الجسدِ فيَقيحُ ويَرِمُ، والدُّمَّلُ، كالحِبْنَةِ فيهما ,ج: حُبونٌ،
      ـ حَبْنُ: شجرُ الدِّفْلَى، كالحَبينِ.
      ـ حَبِنَ عليه: امْتَلأَ غَضَباً.
      ـ حَبْناءُ: الضخمةُ البطنِ، وأُمُّ المغيرةِ ويَزيدَ وصَخْرٍ الشُّعَراءِ، وأبوهُم: عَمْرُو بنُ رَبيعَةَ،
      ـ حَبْناءُ من الحَمَامِ: التي لا تَبِيضُ, ج: حُبْنٌ، والقَدَمُ الكثيرَةُ لَحْمِ البَخْصَةِ.
      ـ حُبَيْنَةُ، وأُمُّ حُبَيْنٍ: دُوَيبَّةٌ معروفة، ورُبَّما دَخَلَها ألْ، وبِحذْفِها لا تَصيرُ نَكِرةٌ، شاذٌّ.
      ـ مُحْبَئِنُّ: الغَضْبانُ.
      ـ حَبَوْنَنٌ: عَلَمٌ، ووادٍ.
      ـ حَبُّونَةُ: جَدُّ القَاسِمِ البِرْزالِيِّ.
      ـ عبدُ الواحدِ بنُ الحَسَنِ ابنِ حُبَيْنٍ: محدِّثٌ، أو هو بالنون.
  3. حَبِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَبِنَ حَبِنَ َ حَبَنًا: عَظُم بطنُه خِلْقَةً أو من داء.
      و حَبِنَ القدَمُ ونحوُها: كَثُرَ لحمُها.
      و حَبِنَ عليه امتلأَ غضبًا.
      فهو أَحْبَنُ، وهي حَبْنَاءُ. والجمع : حُبْنٌ.
  4. حبن (المعجم الرائد)
    • حبن - ج، حبون
      1- حبن : خراج، دمل. 2- حبن : قرد.
  5. الحِبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِبْنُ : الدُّمَّلُ.
      و الحِبْنُ القِرْدُ. والجمع : حُبُون.
  6. حَبن (المعجم الرائد)
    • حبن - يحبن ، حبنا
      1- حبن : عظم بطنه خلقة. 2- حبن : ورم بطنه من مرض. 3- حبن عليه : امتلأ عليه غضبا.


  7. الحَبين (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبين : الحَبْنُ.
  8. الحِبناء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِبناء : من الحَمام: التي لا تبيض. والجمع : حُبْن.
  9. أَحْبَن (المعجم الرائد)
    • أحبن
      1-الذي ورم بطنه، جمع : حبن، مؤنث حبناء.
  10. حَبْنَاء (المعجم الرائد)
    • حبناء
      1-الحبناء من الحمام : التي لا تبيض، جمع : حبن
  11. الحَبَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبَنُ : داء في البَطْن يَعظُم منه ويَرِمُ: :-الاستسقاء :- .
  12. الحَبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبْنُ : شجرة الدَّفْلَي.
  13. أَحْبَن (المعجم الرائد)
    • أحبن - إحبانا
      1-أحبنه المرض : جعلهاحبن.
  14. حابن (المعجم الرائد)
    • حابن
      1-حابن : : الذي ورم بطنه.
  15. حبن (المعجم الرائد)
    • حبن
      1- مصدر حبن. 2- شجر الدفلى.
  16. حَبَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَبَن :-
      (طب) استسقاء، داء في البطن يَعظُم منه ويَرِم.
  17. حَبين (المعجم الرائد)
    • حبين
      1-شجرالدفلى
  18. حبن (المعجم الأعشاب)
    • هو الدفلي بلغة أهل عمان
  19. الحِبْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِبْنَةُ : الحِبْنُ. والجمع : حِبنٌ.
  20. أَحْبَنَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحْبَنَه الطعامُ أَو الداءُ: جعله أَحْبَنَ.


معنى لحبين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطريقُ ـَ لُحُوباً: وضح. وـ متنُ الفرس: املاسّ في حُدُور. وـ فلان: مرّ مرًّا مستقيماً. وـ الطريق لَحْباً: أوضحه وبيّنه. وـ الشيءَ: أثّر فيه بالضرب أو القطع أو القشر. يقال: لحَبَه بالسّوط: ضربه فأثّر فيه. ولحب اللحم: قطعه طولاً. ولحب العود: قشره.( لَحِبَ ) فلانٌ ـَ لَحَباً: أنحله الكِبَر والضّعف. ويقال: لحب لحمه: نحل.( لَحَّبَ ) الطريقَ: أوضحه وبيّنه. وـ الشيءَ: أثّر فيه بالضّرب أو القطع و نحوه.( الْتَحَبَ ) الطريق: وطئه وسلكه.( اللاَّحِب ): الطريق الواضح.( اللَّحْب ): اللاحب.( المِلْحَب ): اللسان الفصيح. وـ الرجل السّبّاب البذيء اللسان. وـ كلّ ما يقطع به ويقشر.
الصحاح في اللغة
المُسْلَحِبُّ: المستقيمُ. يقال طريقٌ مُسْلَحِبُّ، أي ممتدّ. وقد اسلحَبَّ اسلحباباً.
الصحاح في اللغة
اللحْبُ: الطريق الواضح، واللاحب مثله، وهو فاعل بمعنى مفعول، أي مَلْحوب. تقول منه: لَحَبَهُ يَلْحَبُهُ لَحْباً، إذا وطئه ومرَّ فيه. ويقال أيضاً: لَحَبَ، إذا مرَّ مرًّا مستقيماً. قال ذو الرمّة: فانصاع جانِبُه الوحشيُّ وانكَدَرَتْ   يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المطلوبُ والطلبُ ولَحَبْتُ اللحمَ عن العظم، ولَحَبْتُ العودَ ونحوَه، إذا قشرتَه. قال الشاعر: والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمَتْنُ مَلْحوبُ والمِلْحَبُ: كل شيء يُقْشَرُ به ويُقْطَعُ. قال الأعشى: وأدفعُ عن أعراضكم وأُعيرُكُمْ   لساناً كمِقراض الخَفاجيّ مِلْحبا  ورجلٌ مِلْحَب أيضاً، إذا كان سبَّاباً بَذِيُّ اللسان. والمِلْحَبُ: المِقْطع. واللَحيبُ من النوق: القليلة لحم الظَهر. وقد لَحِبَ الرجلُ بالكسر، ?، إذا أنحلَه الكِبَرُ.
تاج العروس

المُسْلَحِبُّ : المُسْتَقِيمُ مِثْلُ المُتْلَئِبّ . والمُسْلَحِبُّ : المُنْبَطح . المُسْلَحِبُّ : الطريقُ البَيِّنُ المُمْتَدُّ . وطَريق مُسْلَحِبٌّ : مُمْتَدّ . وفي لِسَان العرب : وقال خَلِيفَة الحُصَيْنِيّ : المُسْلَحِبُّ : المُطْلَحبُّ المُمْتَدُّ . وسَمِعْتُ غَيْرَ وَاحِد يَقُولُ : سِرْنَا مِنْ مَوْضِعِ كَذَا غُدْوَةً وظَلَّ يَوْمُنَا مُسْلَحِباً أَي مُمْتَدّاً سَيْرُه . وقد اسْلَحَبَّ اسْلِحْبَاباً . قال جِرَانُ العَوْدِ :

فَخَرَّ جِرَانٌ مُسْلَحِبّاً كأَنَّه ... عَلَى الدَّفِّ ضِبْعَانٌ تَقَطَّرَ أَمْلَحُ والسُّلْحُوبُ مِن النِّسَاءِ : المَاجِنَة . قال ذَلِكَ أَبُو عَمْرٍو وقد أَغْفَلَه المُؤَلِّف

تاج العروس

اللَّحْبُ : الطَّريِقُ الوَاضِحُ كالَّلاحِبِ . وهو فاعلٌ بمعنى مفعول أَي : مَلحوبٌ والمُلَحَّبِ كمُعَظَّم معطوفٌ على اللاّحِب . أَنشد ثعْلب :

وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياط ... باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ

وعن اللَّيْثُ : طريقٌ لاحِب ولَحْبٌ ومَلحُوبٌ : إِذا كان واضِحاً . وإنّما سُمِّيَ الطَّريق الوِطاءُ لاحباً لأَنَّه كَأنّه لُحِبَ أَي قُشرَ عن وجَهْه التُّرَابُ فهو ذُو لَحْبٍ . وفي حديثِ أبي زِمْل الجُهَنِيِّ . " رأيتُ النَّاسَ على طِريقٍ رَحْبٍ لاحبٍ " اللاحِب : الطّرِيقُ الواسِعُ المُنقَادُ الّذِي لا يَنقطع . ولَحَبَ مَحجَّةَ الطرِيقِ كمَنَعِ يَلْحُبَه لَحْباً إِذا وَطِئَه وسلَكَه كالْتَحَبهُ . قال اللَّيْثُ : وسَمِعتُ العربَ تقولُ : الْتَحَب فُلان مَحَجَّةَ الطَّرِيق ولَحَبَها والْتَحَمَهَا : إِذا رَكِبهَا ومنه قولُ ذي الرُّمّة :

" فانْصاعَ جانِبُهُ الوحْشِيُّ وانْكَدَرَتْيَلْحَبْنَ لا يَأْتَليِ المطْلُوبُ والطَّلَبُ أَي : يَرْكَبْنَ اللاحِبَ . لحَبهُ بالسَّيْفِ : ضَرَبَه به أَو جَرَحَهُ عن ثعلب . لَحَبَ الشَّيءِ : أَثَّر فِيه قال مَعْقِلُ بْنُ خُوَيْلِد يَصف سَيْلاً

لَهُمْ عَدْوَةٌ كانْقِصَافِ الأتِيّ ... مُدَّ بِهِ الكِّدِرُ الَّلاحِبُ كَلَحَّبَ تَلْحيباً فِيهما . ولَحَبَهُ بالسِّياط : ضَرَبَهُ فَأَثَّرَتْ فيه . لَحَبَ اللَّحْمَ يَلْحَبُهُ لَحْباً : قَطَّعَهُ طُولاً . والمُلَحَّبُ كمُعَظَّم : المُقَطَّع . لَحَبَ مَتَنُ الفَرَسِ وعَجُزُه : إِذا امْلاَسَّ في حُدُورٍ . ومَتْنٌ مَلْحُوبٌ قال الشّاعرُ :

فالعَيْنُ قادِحٌة والرِّجْلُ ضارِحةٌ ... والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمَتْنُ مَلْحُوبُ لَحَبَ اللَّحْمَ عن العَظْمِ يَلْحَبُه لَحْباً : قَشَرَهُ . وقيل : كلُّ شَيءٍ قَشِرَ لُحِبَ . ولَحبَ الجَزّارُ ما على ظَهْرِ الجَزُورِ : أَخَذَه . لَحَبَ الطَّرِيقُ يَلْحبُ لُحُوباً : وَضَحَ كَأَنَّهُ قَشَرَ الأَرْضَ . لَحَبَ الطَّرِيقَ يَلْحَبُه لَحْباً : بَيَّنَهُ . ومنه قولُ أُمّ سَلَمَةَ لعُثْمَانَ رحمه اللهُ " لاَ تُعَفِّ طرِيقاً كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلم لَحَبَها " أَي : أَوْضَحَهَا . ونَهَجَها . لَحَبَ المَرْأَةَ يَلحَبُها لَحْباً جامَعَها نقله الصّاغانيّ . لَحَبَ بِهِ الأَرْضَ : صَرَعَهُ . لَحَب الرجُلُ يَلْحَبُ لَحْباً : مرَّ في الأَرْضِ أَو مَرَّ مَرّاً مُسْتَقِيماً لَحَب يَلْحَبُ لَحْباً : إِذا أَسْرعَ في مَشْيِهِ . ولَحِبَ كفرِح : أَنْحَلَهُ الكِبَرُ والضَّعْفُ قال الشّاعر :

عَجُوزٌ تُرَجِّى أَنْ تكونَ فَتِيَّةً ... وقد لَحِبَ الجَنْبانِ واحْدَوْدَبَ الظَّهْرُ وهو رَجُلٌ مَلْحُوبٌ : قليلُ اللَّحْمِ كأَنّه لُحِبَ . قال أَبو ذُؤَيْب :

أَدْرَكَ أَرْبابُ النَّعمْ ... بكُلِّ مَلْحُوٍب أَشَمّ والمِلْحَبُ كمِنْبَرٍ : اللِّسَانُ الفَصِيحُ كذا في التّهذيب . والملْحَبُ أَيضاً : السَّبّابُ أَي : الكَثيرُ السَّبِّ البَذِيءُ اللِّسانِ . وقيلَ : هذا من الْمَجَاز . والمِلْحَبُ : الحَديدُ القاطعُ في الصَّحِاح : هو كُلُّ ما يُقْطَعُ به ويُقْشَرُ قال الأَعْشَى :

وأَدْفَعُ عن أَعْراضِكُم وأَعِيرُكُمْ ... لِسَاناً كمِقْرَاضِ الخَفَاجِيِّ مِلْحَبَاً واللَّحِيبُ بغيرِ هاءٍ كأَنَّه فَعِيل بمعنى مَفْعُول أَي : لَحَبَهَا السَّيْرُ وقَشَرَهَا ثُمَّ تُنُوسِيَتْ فيها الوَصْفيّةُ عندَ قَومٍ وأَطلِقت من غير هاءٍ ونقلَها الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عُبَيْد وهي القَلِيلَةُ لَحْمِ الظَّهْرِ من النُّوقِ . وطَرِيقُ مَلْحُوبٌ : أَي واضحٌ . ومَلْحُوبٌ : ع قال الكَلْبِيُّ عن الشَّرْقيّ : سُمِّىَ مَلْحُوبٌ ومُلَيْحِيبٌ بِا بْنَيْ تَرِيمَ بْنِ مَهْيَعِ بْنِ عَرْدَمِ ابْنِ طَسْمٍ . ومَلْحُوب : ماءٌ لِبَنِي أَسَدِ بْنِ خُزَيْمَةَ . ومُلَيْحِيبٌ : عَلَمٌ على تَلٍّ . وقال الحَفْصيُّ : مَلْحُوبٌ ومُلَيْحِيبٌ قَرْيَتَانِ لِبَنِي عَبدِ اللهِ بْنِ الدُّئِل بن حَنيفَةَ باليَمَامَةِ قالَ عَبِيدٌ :

أَقْفَزَ مِن أَهْلِه مَلْحُوبُ ... فَالقُطَبِيّات فالذَّنُوبُ وقال لَبِيدُ بْنُ رَبِيعَةَ :

وصَاحِب مَلْحُوبٍ فُجِعْنَا بِيَوْمِهِ ... وعِنْدَ الرِّدَاعِ بَيْتُ آخَرَ كَوْثَرِوصاحِبُ مَلْحُوبٍ : عَوْفُ بْنُ الأَحْوَصِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ كلاَبٍ قال عامِرُ بْنُ عُمَرَ الخَصَفِيُّ :

قِطَارٌ وأَرْوَاحٌ فأَضْحَتْ كَأَنَّهَا ... صَحَائِفُ يَتْلُوهَا بمَلْحُوبَ دابِرُ كذا في المُعْجَم . قلت : وفي الرَّوْض للسُّهَلْيّ : صاحِبُ الرِّداع شُرَيْحُ بْنُ الأَحْوَصِ في قول ابْنِ هِشَامٍ وقيلَ : هو حبّان بن عُتْبَةَ بْنِ مالِكِ بْن جَعْفَرِ بْنِ كِلابٍ وسيأْتي في ردع

الرائد
* لحب يلحب: لحبا. 1-الطريق: سلكه، وطئه. 2-الطريق: أوضحه. 3-الشيء: أثر فيه. 4-ه بالسيف: ضربه به. 5-اللحم: قطعه طولا. 6-اللحم عن العظم: قشره. 7-العود: قشره.
الرائد
* لحب يلحب: لحوبا. 1-الطريق: وضح. 2-ظهر الفرس: كان أملس.
الرائد
* لحب يلحب: لحبا. 1-أنحله الكبر. 2-لحمه: نحل.
الرائد
* لحب تلحيبا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: أثر فيه. 3-ه بالسيف: ضربه به. 4-ه: ذلله. 5-الطريق: أوضحه.
الرائد
* لحب. 1-مص. لحب. 2-طريق واضح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: