وصف و معنى و تعريف كلمة لحتم:


لحتم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح لحتم في معاجم اللغة العربية:



لحتم

جذر [حتم]

  1. لاحَ: (فعل)
    • لاحَ / لاحَ إلى يَلوح ، لُحْ ، لَوْحاً، ولُوحاً، ولُوَاحاً، ولَوَحاناً، فهو لائح ، والمفعول ملوح إليه
    • لاحَ الهلالُ: ظهر، بدا للنَّظر إمّا فجأة وإمّا شيئًا فشيئًا
    • لاح البرقُ: أومض،
    • لاح النَّجْمُ: بدا وأضاء، طلع
    • لاح الفجرُ: أضاء وتلألأ
    • لاح إلى الشّيءِ: نظر إليه من بعيد
    • لاَحَتْ إِلَيْهِ العُيُونُ : شَخَصَتْ
    • لاَحَهُ العَطَشُ أَوِ السَّفَرُ : أَضْعَفَهُ، أَنْهَكَهُ
    • لاحَ الشَّيبُ فى رأسه: بدا
    • ولاح الرجلُ: بَرَزَ وظَهَرَ
    • لاَحَ فلانٌ، : عَطِشَ
  2. لَوْح: (اسم)
    • لَوْح : مصدر لاحَ
  3. لَوَّحَ: (فعل)
    • لوَّحَ / لوَّحَ بـ يلوِّح ، تلويحًا ، فهو مُلوِّح ، والمفعول مُلوَّح
    • لَوَّحَ بالشيء: أَظهره ولمع به
    • لوَّح بسيفه: ألاح به
    • ولوَّح بثوبه: أَلاح به
    • لوَّح بالشَّيء في كلامه: لمَّح؛ أشار إشارات خفيَّة، عرَّض به لوَّح بقرابته من الوزير،
    • لَوَّحَ البردُ أَو السُّقْمُ أَو الحزنُ فلاناً: غيَّره وضمَّره
    • لوَّحته الشمسُ: غيَّرتْه وشفَعت وجهَه
    • لَوَّحَ الشَّيبُ فُلاناً: بيَّضَه
    • لَوَّحَ الصبيِّ: قاته بما يمسكه
    • لَوَّحَ الشيءَ بالنار: أَحماه
    • لَوَّحَهُ بِالعَصا : ضَرَبَهُ بِها
  4. لَوح: (اسم)
    • الجمع : ألواح
    • مصدر لاحَ/ لاحَ إلى
    • اللَّوْحُ : كُلُّ صفيحة عريضة من خشب أو غيره
    • لَوْح الكَتِف: (التشريح) عظم في الحزام الكتفيّ في الفقاريّات، وهو مفلطح مثلَّث الشَّكل في الثَّدييّات
    • ألْواح الجسد: عظمه ما خلا قصب اليدين والرِّجلين
    • لَوْح جداريّ: قطعة خشب توجد على طول أعلى جدار بمستوى الإفريز لحمل نهايات الرّوافد
    • اللَّوْحان: دفَّتا الكتاب
    • لَوْحا الشريعة/ لَوْحا موسى عليه السلام: اللَّوْحان اللَّذان كُتب عليهما الوصايا العشر
    • لَوْح التَّزَلُّج: لَوْح مُزوَّد بأربطة، يُلبَس في القدمين ويستخدم للتزحلق على المنحدرات المغطّاة بالثلوج بدون استخدام عِصيّ التّزلُّج


  5. لوح: (اسم)
    • اللُّوحُ : العَطَشُ
    • اللُّوحُ: الهواءُ بين السماء والأَرض
  6. ألواح: (اسم)
    • ألواح : جمع لَوح
  7. لَوحيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى لَوْح ولَوْحة
    • تجربة لَوْحيَّة: تجربة طباعية تؤخذ من الحروف المنضّدة قبل تقطيعها إلى صفحات بهدف اكتشاف الأخطاء وتصحيحها
  8. مُلوَّح: (اسم)
    • مُلوَّح : اسم المفعول من لَوَّحَ
  9. مُلوِّح: (اسم)
    • مُلوِّح : فاعل من لَوَّحَ
  10. تَلَوَّحَ: (فعل)


    • تَلَوَّحَ، يَتَلَوَّحُ، مصدر تَلَوُّحٌ
    • تَلَوَّحَ الهِلالُ : ظَهَرَ، وَضَحَ
    • تَلَوَّحَ الأمرُ: بان ووضح
  11. مِلوَح: (اسم)
    • المِلْوَحُ : السَّريعُ العطَش
  12. لَوَائحُ: (اسم)
    • لَوَائحُ : جمع لائحُ
  13. لوائحُ: (اسم)
    • لوائحُ : جمع لائِحة
  14. مِلواح: (اسم)
    • الجمع : ملاويحُ
    • المِلْوَاحُ : العظيمُ الأَلواح
    • المِلْوَاحُ :الطَّويلُ
    • المِلْوَاحُ :الضَّامرُ
    • المِلْوَاحُ :العطشانْ
    • المِلْوَاحُ : المرأَةُ السريعةُ الهُزال
    • المِلْوَاحُ من الدوابّ: السريعة العطش
    • المِلْوَاحُ :البُومةُ تُشدُّ رِجلَّها ليصاد بها البازي
  15. اِلتاحَ: (فعل)
    • الْتَاحَ : عَطِشَ
    • الْتَاحَ: تغيَّر
    • (وانظر: تيح)
  16. تَلويح: (اسم)


    • الجمع : تلويحات
    • مصدر لوَّحَ/ لوَّحَ بـ
    • التَّلْويحُ بِاليَدِ : الإِشارَةُ بِها
    • تَلْويحُ الشَّيْبِ بِالرَّأْسِ : تَبْيِيضُهُ
    • اِمْتَلأَ الكِتابُ بِالتَّلْويحاتِ : بِشُروحٍ وَإِضافاتٍ وَتَعْليقاتٍ في حاشِيَتِهِ
    • (بلاغة) نوعٌ من الكناية مثل: كثير الرَّماد؛ أي كريم مضياف
  17. لُوَاح: (اسم)
    • لُوَاح : مصدر لاحَ
  18. لائح: (اسم)
    • اسم فاعل من لاحَ/ لاحَ إلى
  19. ملاويحُ: (اسم)
    • ملاويحُ : جمع مِلواح
  20. أَلاَحَ: (فعل)
    • ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به
    • ألاح الشَّخْصُ بثوبه: أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد، أشار به
    • أَلاَحَ الشيءُ: بدا وظهَر
    • أَلاَحَ البَرْقُ : أَوْمَضَ، لَمَعَ
    • أَلاَحَ النَّجْمُ : تَلأْلأَ
    • أَلاَحَ بِسَيْفِه : أَشَارَ بِهِ
    • ألاَحَ بِثَوْبِهِ : رَفَعَهُ وَحَرَّكَهُ لِيَلوحَ للِنَّاظِرِ
    • أَلاَحَ عَدُوَّهُ : أهْلَكَهُ
    • ألاَحَ مِنْهُ : خَافَ، حَاذَرَ
    • أَلاَحَ عَليْهِ : اِعْتَمَدَ
    • أَلاَحَ بِحَقِّهِ : ذَهَبَ بِهِ أَلاَحَ مِنَ القَوْلِ : اِسْتَحْيَا
  21. تلويح: (اسم)
    • تلويح : مصدر لَوَّحَ
  22. لَوَاحٍ: (اسم)


    • لَوَاحٍ : جمع لَّاحيةُ
  23. فُلُوح: (اسم)
    • فُلُوح : جمع فَلح
  24. لَوحة: (اسم)
    • الجمع : لَوْحات و لَوَحات
    • اللَّوْحَةُ : النَّظْرَةُ كاللَّمحة
    • اللَّوْحَةُ: لوحٌ من الورق الغليظ أَو النسيج يصوِّر فيه منظرٌ طبيعيٌّ أَو مشهدٌ تاريخيٌّ أَو نحوُ ذلك تصويرًا فنيًّا
    • اللَّوْحَةُ : صفيحة عريضة من خشب أو معدن أو غيرهما لَوْحة الشَّطرنج،
    • لَوْحة التَّسمير: لَوْحة خشبية تثبت على جدار كي تدقّ فيها المسامير
    • لَوْحة زيتيَّة: مرسومة بألوان ممزوجة بالزيت،
    • لَوْحة تذكاريّة: صورة مرسومة لتسجيل حدث ما
    • (الثقافة والفنون) مشهدٌ من مشاهد مسرحيّة أو غيرها لَوْحة غراميّة
    • لَوْحة حيّة: مشهد مسرحيّ ساكن
    • لَوْحة التَّوزيع: لَوْحة مكوَّنة من مادَّة عازلة من الرُّخام أو غيره، تُثبَّت عليها مفاتيحُ توصيل التَّيّار وقطعه، وتتَّصل بجميع مسارات التَّوصيلات الكهربائيّة في المكان
    • لَوْحة التَّوصيل: لَوْحة مدمجة في آلة معالجة بيانات يمكن إعادة وصلها عند الحاجة لفرز البيانات بطريقة محدّدة سابقًا
    • لَوْحة مستوية: أداة مسح تتألّف من لَوْحة للرسم ومسطرة موضوعة على مِرجل تستخدم لتعيين ورسم الطبوغرافية
    • لَوْحة التَّسجيل: لَوْحة يوضع عليها الأهداف في لعبة أو مباراة
    • لَوْحة جدوليَّة: برنامج محاسبة أو مسك دفاتر للحاسوب
    • لَوْحَةُ خَشَبٍ : اللَّوْحُ
    • لَوْحَةُ الْإِعْلاَنَاتِ : لاَفِتَةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ وَرَقٍ مُقَوّىً
    • لَوْحَةُ رَسَّامٍ : مَا يَرْسُمُهُ الرَّسَّامُ مِن مَناظِرَ وَوُجوهٍ عَلَى لَوْحٍ أَوْ ثَوْبٍ أَوْ وَرَقٍ لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ لَوْحَةٌ مِنْ أَجْمَلِ لَوَحَاتِهِ
  25. لائِحة: (اسم)
    • الجمع : لائحات و لوائحُ
    • اللائِحَةُ : الظاهرة
    • اللائِحَةُ :مجموعة من المواد توضع لتنظيم العمل فى هيئة، أو فى مصلحة، أو مؤسَّسة والجمع : لوائحُ
    • يتحايل على اللوائح: يُبطل فعاليتها
    • اللاَّئحة الانتخابيّة: ورقة تقيَّد فيها أسماء الذين يترشحون معًا في دائرة واحدة، أي يؤلفون لائحة تجابه لائحة أخرى أو أكثر
    • اللائِحَةُ : مستند قانونيّ يقدمه أحدُ المتخاصمين شخصيًّا أو بواسطة المحامي، يوضِّح فيه وجهة نظره في دعوى أو يُجيب فيه عن ادِّعاءات خصمه
    • لاَئِحَةُ الْحِسَابِ : وَرَقَةٌ تَتَضَمَّنُ الْحِسَابَ
    • لاَئِحَةُ الْمَطْعَمِ : وَرَقَةٌ تَتَضَمَّنُ أَنْوَاعَ الْمَأْكُولاَتِ الْمَوْجُودَةِ بِالْمَطْعَمِ
    • لاَئِحَةُ الكُتُبِ : عَنَاوِينُهَا وَأَسْمَاءُ مُؤَلِّفِيهَا
,
  1. لوح (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْحُ: كلُّ صَفِيحة عريضة من صفائح الخشب؛ الأَزهري: اللَّوْحُ صفيحة من صفائح الخشب، والكَتِف إِذا كتب عليها سميت لَوْحاً.
      واللوحُ: الذي يكتب فيه.
      واللوح: اللوح المحفوظ.
      وفي التنزيل: في لوح محفوظ؛ يعني مُسْتَوْدَع مَشِيئاتِ الله تعالى، وإِنما هو على المَثَلِ.
      وكلُّ عظم عريض: لَوْحٌ، والجمع منهما أَلواحٌ، وأَلاوِيحُ جمع الجمع؛ قال سيبويه: لم يُكَسَّرْ هذا الضرب على أَفْعُلٍ كراهيةَ الضم على الواو« وقوله عز وجل: وكتبنا له في الأَلْواحِ؛ قال الزجاج: قيل في التفسير إِنهما كانا لَوْحَيْن، ويجوز في اللغة أَن يقال لِلَّوْحَيْنِ أَلواح، ويجوز أَن يكون أَلواحٌ جمعَ أَكثر من اثنين.
      وأَلواحُ الجسد: عظامُه ما خلا قَصَبَ اليدين، والرجلين، ويُقال: بل الأَلواحُ من الجسد كلُّ عظم فيه عِرَضٌ.
      والمِلْواحُ: العظيم الأَلواح؛

      قال: يَتْبَعْنَ إِثْرَ بازِلٍ مِلْواحِ وبعير مِلْواحٌ ورجل مِلْواحٌ.
      ولَوْحُ الكَتِف: ما مَلُسَ منها عند مُنْقَطَعِ غيرها من أَعلاها؛ وقيل: اللوحُ الكَتفُ إِذا كتب عليها.
      واللَّوْحُ، واللُّوحُ أَعْلى: أَخَفُّ العَطَشِ، وعَمَّ بعضهم به جنس العطش؛ وقال اللحياني: اللُّوحُ سرعة العطش.
      وقد لاحَ يَلُوحُ لَوْحاً ولُواحاً ولُؤُوحاً، الأَخيرة عن اللحياني،ولَوَحاناً والْتَاحَ: عَطِشَ؛ قال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وبَقّ ولَوَّحه: عَطَّشه.
      ولاحَه العَطَشُ ولَوَّحَه إِذا غَيَّره.
      والمِلْواحُ: العطشانُ.
      وإِبلٌ لَوْحَى أَي عَطْشَى.
      وبعير مِلْوَحٌ ومِلْواحٌ ومِلْياحٌ: كذلك، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، فأَما مِلْواحٌ فعلى القياس،وأَما مِلْياحٌ فنادر؛ قال ابن سيده: وكأَنَّ هذه الواو إِنما قلبت ياء عندي لقرب الكسرة، كأَنهم توهموا الكسرة في لام مِلْواح حتى كأَنه لِواحٌ،فانقلبت الواو ياء لذلك.
      ومَرْأَة ملْواحٌ: كالمذكر؛ قال ابن مُقْبِل: بِيضٌ مَلاوِيحُ، يومَ الصَّيْفِ، لا صُبُرٌ على الهَوانِ، ولا سُودٌ، ولا نُكُعُ أَبو عبيد: المِلْواحُ من الدواب السريعُ العطشِ؛ قال شمر وأَبو الهيثم: هو الجَيِّدُ الأَلواح العظيمها.
      وقيل: أَلواحه ذراعاه وساقاه وعَضُداه.
      ولاحَه العطشُ لَوْحاً ولَوَّحَه: غَيَّرَه وأَضمره؛ وكذلك السفرُ والبردُ والسُّقْمُ والحُزْنُ؛

      وأَنشد: ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ،ولا أَخٍ ولا أَبٍ، فَتَسْهُمِ وقِدْحٌ مُلَوَّحٌ: مُغَيَّر بالنار، وكذلك نَصْلٌ مُلَوَّحٌ.
      وكل ما غَيَّرته النارُ، فقد لَوَّحَته، ولَوَّحَته الشمسُ كذلك غَيَّرته وسَفَعَتْ وجْهَه.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل: لَوَّاحةٌ للبشر أَي تُحْرِقُ الجلدَ حتى تُسَوِّده؛ يقال: لاحَه ولَوَّحَه.
      ولَوَّحْتُ الشيءَ بالنار: أَحميته؛ قال جِرانُ العَوْدِ واسمه عامر بن الحرث: عُقابٌ عَقَنْباةٌ، كَأَنَّ وَظِيفَها وخُرْطُومَها الأَعْلى، بنارٍ مُلَوَّحُ وفي حديث سَطِيح في رواية: يَلوحُه في اللُّوحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ اللُّوحُ: الهواء.
      ولاحَه يَلوحُه: غَيَّرَ لونَه.
      والمِلْواحُ: الضامر،وكذلك الأُنثى؛

      قال: من كلِّ شَقَّاءِ النَّسا مِلْواحِ وامرأَة مِلْواحٌ ودابة مِلواحٌ إِذا كان سريع الضُّمْر.
      ابن الأَثير: وفي أَسماء دوابه، عليه السلام، أَن اسم فرسه مُلاوِحٌ، وهو الضامر الذي لا يَسْمَنُ، والسريع العطش والعظيمُ الأَلواح، وهو المِلْواحُ أَيضاً.
      واللَّوْحُ: النظرة كاللَّمْحة.
      ولاحَه ببصره لَوْحةً: رآه ثم خَفِيَ عنه؛

      وأَنشد: ‏وهل تَنْفَعَنِّي لَوْحةٌ لو أَلُوحُها؟ ولُحْتُ إِلى كذا أَلُوحُ إِذا نظرت إِلى نار بعيدة؛ قال الأَعشى: لَعَمْري لقد لاحتَ عُيُونٌ كثيرةٌ،إِلى ضَوْءِ نارٍ، في يَفاعٍ تُحَرَّقُ أَي نَظَرَتْ.
      ولاحَ البرقُ يَلوح لَوْحاً ولُؤُوحاً ولَوَحاناً أَي لمَحَ.
      وأَلاحَ البرقُ: أَوْمَضَ، فهو مُلِيح؛ وقيل: أَلاحَ ما حَوْله؛ قال أَبو ذؤيب: رأَيتُ، وأَهْلي بِوادِي الرَّجِيعِ من نَحْوِ قَيْلَةَ، بَرْقاً مُلِيحا وأَلاحَ بالسيف ولَوَّحَ: لمَعَ به وحَرَّكه.
      ولاحَ النجمُ: بدا.
      وأَلاحَ: أَضاء وبدا وتلأْلأَ واتسع ضَوْءُه؛ قال المُتَلَمِّسُ: وقد أَلاحَ سُهَيْلٌ، بعدما هَجَعُوا،كأَنه ضَرَمٌ، بالكَفِّ، مَقْبُوسُ ابن السكيت: يقال لاحَ سُهَيْلُ إِذا بدا، وأَلاحَ إِذا تلأْلأَ؛ ويقال: لاحَ السيفُ والبرقُ يَلُوحُ لَوْحاً.
      ويقال للشيء إِذا تلأْلأَ: لاحَ يَلوحُ لَوْحاً ولُؤُوحاً.
      ولاح لي أَمرُك وتَلَوَّحَ: بانَ ووَضَحَ.
      ولاحَ الرجلُ يَلُوح لُؤُوحاً: برز وظهر.
      أَبو عبيد: لاحَ الرجلُ وأَلاحَ،فهو لائح ومُلِيحٌ إِذا برز وظهر؛ وقول أَبي ذؤيب: وزَعْتَهُمُ حتى إِذا ما تَبَدَّدوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ إِنما يريد أَنهم رُمُوا فسقطت تِرَسَتُهم ومَعابِلُهُمْ، وتفرّقوا فأَعْوَرُوا لذلك وظهرتْ مَقاتِلُهم.
      ولاحَ الشيبُ يَلوح في رأْسه: بدا.
      ولَوَّحه الشيبُ: بَيَّضَه؛

      قال: من بَعْدِ ما لَوَّحَكَ القَتيرُ وقال الأَعشى: فلئن لاحَ في الذُّؤابةِ شَيْبٌ،يا لَبَكْرٍ وأَنْكَرَتْني الغَواني وقول خُفافِ بن نُدْبَةَ أَنشده يعقوب في المقلوب: فإِمَّا تَرَيْ رأْسِي تَغَيَّرَ لَوْنُه،ولاحتْ لَواحِي الشيبِ في كلِّ مَفْرَق؟

      ‏قال: أَراد لوائحَ فقَلَبَ.
      وأَلاحَ بثوبه ولَوَّح به، الأَخيرة عن اللحياني: أَخذ طَرَفَه بيده من مكان بعيد، ثم أَداره ولمَع به ليُرِيَهُ من يحبُّ أَن يراه.
      وكلُّ من لمَع بشيء وأَظهره، فقد لاحَ به ولَوَّح وأَلاحَ، وهما أَقل.
      وأَبيضُ يَقَقٌ ويَلَقٌ، وأَبيضُ لِياحٌ ولَياحٌ إِذا بُولِغَ في وصفه بالبياض، قلبت الواو في لَياح ياء استحساناً لخفة الياء، لا عن قوّة علة.
      وشيء لَِياحٌ: أَبيض؛ ومنه قيل للثور الوحشي لَِياحٌ لبياضه؛ قال الفراء: إِنما صارت الواو في لياح ياء لانكسار ما قبلها؛ وأَنشد:أَقَبُّ البَطْنِ خَفَّاقُ الحَشايا،يُضِيءُ الليلَ كالقَمَرِ اللِّياح؟

      ‏قال ابن بري: البيت لمالك بن خالد الخُناعِي يمدح زُهَيرَ بنَ الأَغَرّ، قال: والصواب أَن يقول في اللِّياحِ إِنه الأَبيض المتلأْلئ؛ ومنه قولهم: أَلاحَ بسيفه إِذا لمع به.
      والذي في شعره خَفَّاقٌ حشاه، قال: وهو الصحيح أَي يَخْفِقُ حَشاه لقلة طُعْمِه؛ وقبله: فَتًى ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا،وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قُِماحِ وشهْرا قُِمحٍ هما شهرا البرد.
      واللِّياحُ واللَّياحُ: الثور الوحشي وذلك لبياضه.
      واللَّياحُ أَيضاً: الصبح.
      ولقيته بِلَياحٍ إِذا لقيته عند العصر والشمس بيضاء، الياس في كل ذلك منقلبة عن واو للكسرة قبلها؛ وأَما لَياحٌ فشاذ انقلبت واوه ياء لغير علة إِلاَّ طلب الخفة.
      وكان لحمزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه، سيف يقال له لَِياحٌ؛ ومنه قوله: قد ذاقَ عُثْمانُ، يومَ الجَرِّ من أُحُدٍ،وَقْعَ اللَّياحِ، فأَوْدَى وهو مَذمو؟

      ‏قال ابن الأَثير: هو من لاحَ يَلوح لِياحاً إِذا بدا وظهر.
      والأَلواحُ: السِّلاحُ ما يَلوحُ منه كالسيف والسِّنان؛ قال ابن سيده: والأَلواحُ ما لاحَ من السلاح وأَكثر ما يُعْنى بذلك السيوفُ لبياضِها؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ أَحمر الباهلي: تُمْسِي كأَلْواحِ السلاحِ، وتُضْحِي كالمَهاةِ، صَبِيحةَ القَطْر؟

      ‏قال ابن بري: وقيل في أَلواح السلاح إِنها أَجفانُ السيوف لأَن غِلافَها من خشب، يراد بذلك ضمورها؛ يقول: تمسي ضامرة لا يضرها ضُمْرُها، وتصبح كأَنها مَهاةٌ صبيحةَ القطر، وذلك أَحسن لها وأَسرع لعَدْوها.
      وأَلاحَه: أَهلكه.
      واللُّوحُ، بالضم: الهواء بين السماء والأَرض؛

      قال: لطائر ظَلَّ بنا يخُوتُ،يَنْصَبُّ في اللُّوحِ، فما يَفوتُ وقال اللحياني: هو اللُّوحُ واللَّوْحُ، لم يحك فيه الفتح غيره.
      ويقال: لا أَفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في اللُّوحِ أَي ولو نَزَوْتَ في السُّكاك، والسُّكاكُ: الهواءُ الذي يلاقي أَعْنانَ السماء.
      ولَوَّحه بالسيف والسَّوْط والعصا: علاه بها فضربه.
      وأَلاحَ بَحقي: ذهب به.
      وقلت له قولاً فما أَلاحَ منه أَي ما استحى.
      وأَلاحَ من الشيء: حاذر وأَشْفَقَ؛

      قال: يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ،مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ ‏

      ويروى: ‏ذي زَجَلٍ.
      وأَلاحَ من ذلك الأَمر إِذا أَشفق؛ ومنه يُلِيحُ إِلاحةً؛ قال وأَنشدنا أَبو عمرو: إِنّ دُلَيْماً قد أَلاحَ بِعَشي،وقال: أَنْزِلْنِي فلا إِيضاعَ بي أَي لا سير بي؛ وهذا في الصحاح: إِنَّ دُلَيماً قد أَلاح من أَب؟

      ‏قال ابن بري: دُلَيم اسم رجل.
      والإِيضاعُ: سير شديد.
      وقوله فلا إِيضاع بي أَي لست أَقدر على أَن أَسيرَ الوُضْعَ، والياء رَوِيُّ القصيدة بدليل قوله بعد هذا: وهُنَّ بالشُّقْرةِ يَفْرِينَ الفَرِي هنّ ضمير الإِبل.
      والشُّقْرة: موضع.
      ويَفْرِينَ الفَرِي أَي يأْتين بالعجب في السير.
      وأَلاحَ على الشيء: اعتمد.
      وفي حديث المغيرة: أَتحلف عند مِنبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ فأَلاحَ من اليمين أَي أَشفق وخاف.
      والمِلْواحُ: أَن يَعْمِدَ إِلى بُومةٍ فيَخِيطَ عينها، ويَشُدَّ في رجلها صوفة سوداء، ويَجعلَ له مَِرْبَأَةً ويَرْتَبِئَ الصائدُ في القُتْرةِ ويُطِيرها ساعةً بعد ساعة، فإِذا رآها الصقر أَو البازي سقط عليها فأَخذه الصياد، فالبومة وما يليها تسمى مِلْواحاً.
      "
  2. لاح (المعجم الرائد)


    • لاح - يلوح ، لوحا ولوحا ولواحا ولؤوحا ولوحانا
      1-عطش
  3. لاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاحَ / لاحَ إلى يَلوح ، لُحْ ، لَوْحًا ، فهو لائح ، والمفعول ملوح إليه :-
      لاحَ الهلالُ ظهر، بدا للنَّظر إمّا فجأة وإمّا شيئًا فشيئًا :-لاح لي أنَّك مخطئ، - لاح الأملُ، - لاح له شيء في الأفق، - لاح الشَّيبُ في رأسه:-
      لاح البرقُ: أومض، - لاح النَّجْمُ: بدا وأضاء، طلع.
      لاح الفجرُ: أضاء وتلألأ.
      لاح إلى الشّيءِ: نظر إليه من بعيد.
  4. ليح (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّيَاحُ واللِّياحُ: الثور الأَبيض.
      ويقال للصبح أَيضاً: لَِياحٌ، ويبالغ فيه فيقال: أَبيضُ لَِياحٌ، قال الفارسي: أَصل هذه الكلمة الواو، ولكنها شذت؛ فأَما لِياحٌ فياؤُه منقلبة للكسرة التي قبلها كانقلابها في قِيامٍ ونحوه، وأَما رجل مِلْياحٌ في مِلْواح فإِنما قلبت فيه الواو ياء للكسرة التي في الميم فتوهَّموها على اللام حتى كأَنهم، قالوا لِواحٌ،فقلبوها ياء لذلك؛ قال ابن سيده: وليس هذا بابه إِنما ذكرناه لنُحَذِّرَ منه، وقد ذكر في باب الواو.
      "
  5. لوَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لوَّحَ / لوَّحَ بـ يلوِّح ، تلويحًا ، فهو مُلوِّح ، والمفعول مُلوَّح :-
      لوَّحتِ النارُ أو الشّمسُ فلانًا غيّرت لونَ بشرته :-لوَّح الشَّيبُ شَعرَه.
      لوَّح بالثَّوب وغيره: أشار، رفعه وحرَّكه ليراه الإنسانُ من بعيد :-لوَّح المتظاهرون بأيديهم، - لوَّح بمنديله مودِّعًا المسافرين.
      لوَّح بالشَّيء في كلامه: لمَّح؛ أشار إشارات خفيَّة، عرَّض به :-لوَّح بقرابته من الوزير، - لوَّح بتقديم شكوى.
  6. ألاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به :-
      ألاح الهلالُ لاح؛ بدا وظهر
      ألاح البرقُ: أومض.
      ألاح الشَّخْصُ بثوبه: أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد، أشار به? ألاح بحقِّه: ذهب به.


  7. اللائحة الدولية لحقوق الإنسان (المعجم عربي عامة)
    • تجمع بين نصوص البيان العالمي لحقوق الإنسان (UDHR) والميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية (ICCPR) وبروتوكولاته الاختيارية والميثاق الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (ICESCR) .
  8. اللّوائح الإداريّة (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة القواعد التَّنظيميّة الملزمة التي تصدرها جهة إداريّة.
  9. اللّوْح المحفوظ (المعجم عربي عامة)
    • نورٌ يلوح للملائكة فيظهر لهم ما
  10. اللّوْحان (المعجم عربي عامة)
    • دفَّتا الكتاب.
  11. لوْحا الشريعة/ لوْحا موسى عليه السلام (المعجم عربي عامة)
    • اللَّوْحان اللَّذان كُتب عليهما الوصايا العشر.
  12. اللائِحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللائِحَةُ : الظاهرة. والجمع : لوائح.
      يقال: نظرت إِلى لوائحه.
      و اللائِحَةُ مجموعة من المواد توضع لتنظيم العمل فى هيئة، أو فى مصلحة، أو مؤسَّسة . والجمع : لوائحُ.
  13. اللاَّحُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحُّ اللاَّحُّ يقال: مكانٌ لاَحٌّ: ضَيِّقُ.
      وواد لاَحٌّ: أَشِبٌ يلزَقُ بعضُ شجره ببعض.
  14. اللَّوْحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْحَةُ : النَّظْرَةُ كاللَّمحة.
      و اللَّوْحَةُ لوحٌ من الورق الغليظ أَو النسيج يصوِّر فيه منظرٌ طبيعيٌّ أَو مشهدٌ تاريخيٌّ أَو نحوُ ذلك تصويرًا فنيًّا.
  15. اللَّوْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْحُ : كلّ
  16. اللُّوحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّوحُ : العَطَشُ.
      و اللُّوحُ الهواءُ بين السماء والأَرض.
  17. المِلْوَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْوَاحُ : العظيمُ الأَلواح.
      يقال: رجلٌ مِلواحٌ، وبعيرٌ مِلواح.
      و المِلْوَاحُ الضَّامرُ.
      و المِلْوَاحُ العطشانْ.
      و المِلْوَاحُ المرأَةُ السريعةُ الهُزال و المِلْوَاحُ الطَّويلُ.
      و المِلْوَاحُ من الدوابّ: السريعة العطش.
      و المِلْوَاحُ البُومةُ تُشدُّ رِجلَّها ليصاد بها البازي. والجمع : ملاويحُ.
  18. المِلْوَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْوَحُ : السَّريعُ العطَش.
  19. المِلْياحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْياحُ : المِلْوَحُ.
  20. لَوْحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلْوَاحٌ. [ل و ح]. (مصدر لاَحَ).
      1. : خَشَبٌ أَوْ مَعْدِنٌ أَوْ عَظْمٌ. :-لَوْحُ الْكَتِفِ :- : عَظْمُهُ.
      2. :-اللَّوْحُ الْمَحْفُوظُ :- : مَا يُكْتَبُ فِيهِ وَيَظَلُّ مَصُوناً.البروج آية 21 ، 22بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (قرآن).
  21. إستلاح (المعجم الرائد)
    • إستلاح - استلاحة
      1-تبصر وتأمل في الأمر
  22. أَلاَح (المعجم الرائد)
    • ألاح - إلاحة
      1- ألاح الشيء : ظهر. 2- ألاح البرق : أومض، لمع. 3- ألاح النجم : لمع، تلألأ. 4- ألاح بسيفه : أشار به. 5- ألاح بثوبه : رفعه وحركه ليلوح للناظر. 6- ألاح منه أو من الشيء : خاف وحاذر «ألاح من الرمح بترسه». 7- ألاح بحقه : ذهب به، خطفه، سلبه. 8- ألاحه : أهلكه. 9- ألاح من القول : استحيا، خجل. 11- ألاح على الشيء : اعتمد.
  23. لائحة (المعجم الرائد)
    • لائحة - ج، لوائح
      1- لائحة : ظاهرة : «نظرت إلى لوائحه»، أي ظواهره. 2- لائحة : ورقة تدرج فيها الأعمال الحسابية أو الأسماء أو أصناف البضائع وكمياتها. 3- لائحة في لغة المحاكم : مستند قانوني يقدمه أحد المتخاصمين شخصيا أو بوساطة المحامي لتوضيح مطاليبه أو للدفاع عن حقوقه أو للجواب عن ادعاءات الخصم.
  24. لوح (المعجم الرائد)
    • لوح - ج، ألواح
      1- مصدر لاح. 2- كل صفيحة عريضة، خشبا كانت أو عظما أو معدنا : «اللوح الأسود في المدارس». 3- «لوح الجسد» : عظمه ما عدا قصب اليدين والرجلين. 4- «لوح الكتف» : ما ملس منها عند منقطع غيرها من أعلاها. 5- «ألواح السلاح» : ما «يلوح» منها، أي يلمع، كالسيف ونحوه.
  25. لوح (المعجم الرائد)
    • لوح - تلويحا
      1- لوح : أشار من بعيد بأي شيء كان : «لوح بيده». 2- لوح بسيفه : أشار به. 3- لوح بثوبه : رفعه وحركه ليلوح للناظر. 4- لوحه الشيب : بيضه. 5- لوح الشيء بالنار : أحماه. 6- لوحه بالعصا أو السيف أو السوط : علاه به وضربه. 7- لوحه السفر أو العطش : غيره.


معنى لحتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
******حَتَمَ** \- [ح ت م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حتَمْتُ**،** أَحْتِمُ**،** اِحْتِمْ**، مص. حَتْمٌ. 1. "حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً": فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ. 2. "حَتَمَ بِطَرْدِهِ" : قَضَى بِهِ. 3. "حَتَمَ الأمْرَ": أَحْكَمَهُ.
Advertisements
معجم الغني
******حَتْمٌ** \- ج:** حُتومٌ**. [ح ت م]. (مص. حَتَمَ). 1. "سَأَزورُكُ حَتْماً" : لاَ مَحالَةَ. 2. "لَبَنٌ حَتْمٌ" : نَقِيٌّ، خالِصٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتمَ يَنحتِم، انحتامًا، فهو مُنحتِم • انحتمَ الأمرُ: مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه "انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحتَّمَ/ تحتَّمَ على يَتحتَّم، تَحَتُّمًا، فهو مُتَحَتِّم، والمفعول مُتَحَتَّم • تحتَّم الأمرَ: جعله حَتْمًا، أوجبه وقضى به "تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه". • تحتَّم الأمرُ عليهم: مُطاوع حتَّمَ: وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه "يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة- يتحتَّم المضيّ في المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَتْم. 2- لا مفرّ منه "صارت المخترعاتُ الحديثة ضرورةً حتميَّة". 3- ضروريّ، واجب، لازم جبريّ "مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا"| حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَتْم: "ضرورة/ نتيجة حتميّة". 2- مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه "أخذ يدعو إلى الوحدة العربيّة مؤمنًا بحتميّتها"| حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة. 3- (سف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة. • اللاَّحتميَّة: (سف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة.
المعجم الوسيط
بكذا ـِ حَتْماً: قضَى وحَكم. وـ الأمرَ: أحْكَمَه. وـ عليه الأمرَ: أوْجَبَه. فهو حَتْم. ( ج ) حُتُوم.( أحْتَمَ ) من طعامِه: أبْقَى الحُتَامَة.( انْحَتَم ) الأمر: وجب وُجُوباً لا يُمكِن إسقاطه.( تَحَتَّم ) الأمرُ: انْحتم. وـ فلان: أكَل الحُتَامَة. وـ الأمرَ: جعله حَتْماً.( الحاتِم ): القاضِي. وـ الغراب؛ لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب. قال المرقش: ولقد غدوت وكنت لا أغدُو على واقٍ وحاتِمِ ( الحُتَامَة ): ما بَقِيَ من الطَّعام على المائدة. وـ ما سَقَط منه حين الأكل من فُتَات ونحوه.( الحَتْم ): القضاءُ. وفي التنزيل العزيز: ( كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيًّا ). (ج) حُتُوم. وقال أميةُ بنُ أبي الصَّلت: عبادك يُخطِئون وأنت رَبٌّ بكفَّيك المنايا والحُتُومُ وـ الخالص النقيّ. ويقال: هو الأخ الحَتْم.( الحَتَمَة ): يقال: قارورة حَتَمَة: مفتَّنَة.( الحَتْميَّة ): حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجباً لا مفرَّ منه. (مو).
مختار الصحاح
ح ت م : الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق
الصحاح في اللغة
الحَتْمُ: إحكام الأمر. والحَتْمُ: القضاء؛ والجمع الحُتومُ. قال أمية بن أبي الصلت: عِبادُكَ يُخْطِئُونَ وأنت ربٌّ   بكَفَّيْكَ المنايا والحُـتـومُ وحَتَمْتُ عليه الشيء: أوجبت. والحاتِمُ: القاضي. والحاتِمُ: الغُرابُ الأسودُ. والحُتامَةُ: ما بقي على المائدة من الطعام. والتَحَتُّمُ: الهشاشةُ. يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
لسان العرب
الحَتْمُ القضاء قال ابن سيده الحَتْمُ إِيجاب القَضاء وفي التنزيل العزيز كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً وجمعه حُتُومٌ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ حَنَانَيْ رَبِّنا وله عَنَوْنَا بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح عِبادُك يُخْطِئونَ وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ أَوْجَبْتُ وفي حديث الوِتْر الوِتْرُ ليس بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة الحَتْمُ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه قضاه والحاتِمُ القاضي وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ قالت لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت مَنْ أَنتَ ؟ فقال بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً قالت أَين منزلك ؟ قال على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ فقالت ما اسْمُكَ ؟ قال مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ولم يكن ذلك عليه حَتْماً قالت كأَنه لا حاجة لك قال لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ولم أَقِفْ ببابِكِ وأَصِلْ بأَسبابك قالت أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟ قال سِرٌّ وسَتُعْلَنُ قالت فأَنتَ خاطب ؟ قال هو ذاك قالت قُضِيَتْ فتزوَّجها والحَتْمُ إِحْكام الأَمرِ والحاتِمُ الغُراب الأَسود وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان لا يَمْنَعَنَّكَ من بِغا ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ وكنتُ لا أَغْدُو على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِمْ قال والحاتِمُ المَشْؤوم والحاتِمُ الأَسْود من كل شيء وفي حديث الملاعنة إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود والحَتَمَةُ بفتح الحاء ( * قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً والذي في القاموس والتكملة والحتمة بالضم السواد اه وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء السواد وقيل سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم والحاتِمُ الحاكِم الموجِبُ للحُكْم ابن سيده الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق وهو أَحمر المِنْقار والرجلين وقال اللحياني هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي يمدح مسعود بن بَحْرٍ قال ابن بري وهو الصحيح وليس بَهَيَّابٍ إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري ولسْتُ بَهيَّابٍ قال ابن بري والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ ( * قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ) وليس بِهَيَّابٍ إِذا شَدَّ رحلَه يقول عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق قال النابغة زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ويكون مصدر حَتَمَ وتَحَتَّم جعَل الشيء عليه حَتْماً قال لَبيد ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ وقيل الحُتامةُ ( * قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه والتَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز وفي الحديث من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة التَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه الليث التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً والحَتَمَةُ السواد والأَحْتَمُ الأَسود والتَّحتُّم الهَشاشةُ يقال هو ذو تَحَتُّمٍ وهو غَضُّ المُتَحَتَّم والتَّحَتُّم تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ والتَّحتم تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ والحَتَمَةُ القارورة المُفَتَّتةُ وفي نوادر الأَعراب يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له ويقال هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً ( * قوله « رجلاً » في التكملة يرثي خالد بن زهير ) فواللهِ لا أَنساكَ ما عِشْتُ لَيْلَةً صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ قال الفرزدق على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً على جودِهِ ما جادَ بالمالِ حاتِمِ ( * قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل والمشهور على جوده لضنّ بالماء حاتم ) وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه وقول الشاعر وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين حذفَ النون للضرورة قال ابن بري وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة وقبله حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكة بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما
الرائد
* حتم يحتم: حتما. 1-الأمر: أوجبه «حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية». 2-بكذا: حكم به. 3-الشيء: أحكمه.
الرائد
* حتم. ج حتوم. 1-مص. حتم. 2-قضاء. 3-إيجاب الأمر: «زيارته حتم علي». 4-خالص نقي صاف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: