وصف و معنى و تعريف كلمة لحجا:


لحجا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح لحجا في معاجم اللغة العربية:



لحجا

جذر [لحج]

  1. لَحَجَ : (فعل)
    • لَحَجَ لَحْجًا
    • لَحَجَ إِليه: لَجَأَ
    • لَحَجَ :مال
  2. لَحِجَ : (فعل)
    • لَحِجَ لَحَجًا فهو لَحِجٌ وهو أَلْحَجُ
    • لَحِجَ السيفُ وغيرُه : نَشِبَ في الغِمد فلم يخرُجْ
    • لَحِجَ بالمكان: كَمَنَ فيه ولَزِمَه
    • لَحِجَ في الأَمر: دخَل فيه
    • ولحِج بينهم شرٌّ: نَشِب
    • لَحِجَ الشيءُ: ضاقَ
    • لَحِجَ اللَّحْيُ: اعوجَّ فهو أَلْحَجُ
  3. أَلْحَاج : (اسم)
    • أَلْحَاج : جمع لُّحْجُ
  4. لَحَج : (اسم)
    • اللَّحَجُ من بثور العين: شبه اللَّخَص إِلا أَنه من تحت ومن فوق


  5. لَحِج : (اسم)
    • لَحِج : فاعل من لَحِجَ
  6. لَحْج : (اسم)
    • لَحْج : مصدر لَحَجَ
  7. لَحَّجَ : (فعل)
    • لَحَّجَ عليه الخبرَ: أَظهر غيرَ ما في نفسه
  8. حَجَأَ: (فعل)
    • حَجَأَ حَجْئًا
    • حَجَأَ به : تمسَّك به وفَرح
    • حَجَأَ إليه: لَجَأ
    • حَجَأَ عنه كذا: حَبَسَهُ
  9. حجا: (فعل)
    • حجا يَحْجُو ، احْجُ ، حَجْوًا ، فهو حاجٍ ، والمفعول مَحجُوّ به
    • حَجا السِّرَّ عَنْ أَقْرِبائِهِ :كَتَمَهُ، أَخْفاهُ
    • حَجا بِمالِهِ : ضَنَّ بِهِ، بَخِلَ
    • حَجا بالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
    • حَجا الأَمْرَ : ظَنَّهُ
    • حَجا بِهِ خَيْراً : ظَنَّهُ بِهِ
    • حَجَا : وقف
    • حَجَا فلانًا: منعه
    • حَجَا الشيءَ: تعمَّده وقصَدَه
    • حَجَت الريحُ السفينة: سافَتْها
    • حَجَا فلانًا: غَلَبَهُ في المحاجاة
  10. حَجْئ: (اسم)


    • حَجْئ : مصدر حَجَأَ
  11. مَحْجَأٌ: (اسم)
    • المَحْجَأٌ : المَلْجَأ
  12. حَجًا: (اسم)
    • حَجًا : جمع حَجَاةُ
  13. حَجا: (اسم)
    • الحَجا : الملجَأَ
    • الحَجا: ما أشرف من الأرض
    • الحَجا :الناحية
    • الحَجا :الطَّرَف
    • الحَجا من الشيءِ: حرفه والجمع : أَحْجاءٌ
    • هو حجًا به: جدير، وهو وصَف بالمصدر
  14. حِجا: (اسم)
    • الجمع : أحْجاء و أحجية
    • الحِجا : السُتْر
    • الحِجا : عَقْل وفِطْنة
    • من ذوي الحِجا: ذكيٌّ حكيمٌ
  15. حَجَا الشيءَ:
    • تعمَّده وقصَدَه.
  16. حَجَا فلانًا:


    • غَلَبَهُ في المحاجاة.
  17. حَجَأَ إليه:
    • لَجَأ.
  18. حَجَأَ به:
    • تمسَّك به وفَرح.
  19. حَجَأَ عنه كذا:
    • حَبَسَهُ.
  20. حَجا الأَمْرَ:
    • ظَنَّهُ.
  21. حَجا السِّرَّ عَنْ أَقْرِبائِهِ:
    • كَتَمَهُ، أَخْفاهُ.
  22. حَجا بِمالِهِ:


    • ضَنَّ بِهِ، بَخِلَ.
  23. حَجا بالْمَكانِ:
    • أَقامَ بِهِ.
  24. حجا به خيْرا:
    • أحسن الظنّ به ''*قد كنت أحجو أبا عَمرو أخا ثِقة*''.
  25. هو حجًا به:
    • جدير، وهو وصَف بالمصدر.
,
  1. لحج
    • "اللَّحَجُ: من بُثُور العين شِبْهُ اللَّخَصِ إِلا أَنه من تَحْت ومن فوق.
      واللَّحَجُ: الغَمَصُ.
      واللُّحْجُ: غارُ العين الذي نَبَتَ عليه الحاجبُ.
      ولَحِجَتْ عينُه؛ وقال الشمَّاخ: بِخَوْصاوَيْنِ في لُحْجٍ كَنينِ واللُّحْجُ: كلُّ ناتٍ من الجَبَل يَنْخَفِضُ ما تحته.
      واللُّحْجُ: الشيء يكون في الوادي نحو الدَّحْلِ في أَسْفَلِه وفي أَسفل البئر والجبل،كأَنه نَقْبٌ، والجمع من كل ذلك أَلْحاجٌ، لم يكسَّر على غير ذلك.
      وأَلْحاجُ الوادي: نَواحِيه وأَطْرافُه، واحدها لُحْجٌ، ويقال لِزَوايا البيت: الأَلحاجُ والأَدْحالُ والجوازي (* قوله «والجوازي» كذا بالأصل ومثله شرح القاموس.) والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ والمَزْوِيَّاتُ.
      ولَحْيٌ أَلْحَجُ: مُعْوَجٌّ؛ وقد لَحِجَ لَحَجاً.
      وقد لَحِجَ بينهم شَرٌّ: نَشِبَ.
      ولَحِجَ بالمَكانِ: نَشِبَ فيه ولَزِمَه.
      ولَحِجَ الشيءُ إِذا ضاقَ.
      والمَلاحِجُ: المضايِقُ.
      والمَلاحِيجُ: الطُّرُق الضَّيِّقةُ في الجبالِ، وربما سُمِّيت المَحاجمُ مَلاحِجَ.
      واللَّحْج، مجزومٌ: المَيْلُ.
      والتَحَجُوا إِلى كذا وكذا: مالُوا.
      وأَلحَجَهُم إِليه: أَمالَهم؛ وقول رؤبة: أَو يُلْحِجُ الأَلْسُنَ منها مَلْحَجَا أَي يقول فينا فتَمِيلُ عن الحسَنِ إِلى القَبيح، ونسبه الأَزهري للعجاج.
      وتَلَحَّجَ عليه الأَمْرَ ولَحْوَجه: أَظْهَرَ غير ما في نفسِه.
      ولَحَّجْتُ عليه الخبَر تَلْحيجاً إِذا خَلَطْتَه عليه وأَظْهَرْتَ غيرَ ما في نفسِك، وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخبرَ، وفرق الأَزهريّ بينهما، فقال: لَحْوَجْتُ عليه الخبر: خَلَطْتُه، ولَحَّجَهُ تَلْحيجاً: أَظهر غير ما في نفسه؛ وخِطّةٌ مَلْحُوجَةٌ: مُخَلَّطةٌ عَوْجاءُ.
      الجوهري: لَحِجَ السيفُ وغيره، بالكسر، يَلْحَجُ لَحَجاً أَي نَشِبَ في الغِمْدِ فلم يخرج مثل لَصِبَ.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه، يوم بدر: فوقع سيفه فَلَحِجَ أَي نَشِبَ فيه.
      يقال: لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ.
      ومكان لَحِجٌ أَي ضَيِّقٌ.
      والمُلْتَحَجُ: الملْجَأُ مثل المُلْتَحَدِ.
      وقد التَحَجَه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلجأَهُ والْتَحَصَه إِليه.
      وأَتى فلانٌ فلاناً فلم يجد عنده مَوْئِلاَ ولا مُلْتَحَجاً أَي لم يجد عنده ملجأً؛

      وأَنشد: حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه فَقْرٌ، ولم يَتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا ولَحَجه بالعصا إِذا ضربه بها.
      ولَحَجَه بعَيْنِه.
      ولَحْجٌ: اسم موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حجا

    • "الحِجَا، مقصور: العقل والفِطْنة؛

      وأَنشد الليث للأَعشى: إِذْ هِيَ مِثْلُ الغُصْنِ مَيَّالَةٌ تَرُوقُ عَيْنَيْ ذِي الحِجَا الزائِر والجمع أَحْجاءٌ؛ قال ذو الرمة: ليَوْم من الأَيَّام شَبَّهَ طُولَهُ ذَوُو الرَّأْي والأَحْجاءِ مُنْقَلِعَ الصَّخْرِ وكلمة مُحْجِيَةٌ: مخالفة المعنى للفظ، وهي الأُحْجِيَّةُ والأُحْجُوَّة، وقد حاجَيْتُه مُحاجاةً وحِجاءً: فاطَنْتُه فَحَجَوْتُه.
      وبينهما أُحْجِيَّة يَتَحاجَوْنَ بها، وأُدْعِيَّةٌ في معناها.
      وقال الأَزهري: حاجَيْتُه فَحَجَوْتُه إِذا أَلقيتَ عليه كلمة مُحْجِيَةً مخالفةَ المعنى للفظ، والجَواري يَتَحاجَيْنَ.
      وتقول الجاريةُ للأُخْرَى: حُجَيَّاكِ ما كان كذا وكذا.
      والأُحْجِيَّة: اسم المُحاجاة، وفي لغة أُحْجُوَّة.
      قال الأَزهري: والياء أَحسن.
      والأُحْجِيّة والحُجَيَّا: هي لُعْبة وأُغْلُوطة يَتَعاطاها الناسُ بينهم، وهي من نحو قولهم أَخْرِجْ ما في يدي ولك كذا.
      الأَزهري: والحَجْوَى أَيضاً اسم المُحاجاة؛ وقالت ابنةُ الخُسِّ:، قالت، قالَةً أُخْتِي وحَجْوَاها لها عَقْلُ: تَرَى الفِتْيانَ كالنَّخْلِ،وما يُدْريك ما الدَّخْلُ؟ وتقول: أَنا حُجَيَّاك في هذا أَي من يُحاجِيكَ.
      واحْتَجَى هو: أَصاب ما حاجَيْتَه به؛

      قال: فنَاصِيَتي وراحِلَتي ورَحْلي،ونِسْعا ناقَتي لِمَنِ احْتَجَاها وهم يَتَحاجَوْنَ بكذا.
      وهي الحَجْوَى.
      والحُجَيَّا: تصغير الحَجْوى.
      وحُجَيَّاك ما كذا أَي أُحاجِيكَ.
      وفلان يأْتينا بالأَحاجِي أَي بالأَغاليط.
      وفلان لا يَحْجُو السِّرَّ أَي لا يحفظه.
      أَبو زيد: حَجا سِرَّه يَحْجُوه إِذا كتمه.
      وفي نوادر الأَعراب: لا مُحاجاةَ عندي في كذا ولا مُكافأَة أَي لا كِتْمان له ولا سَتْر عندي.
      ويقال للراعي إِذا ضيع غنمه فتفرَّقت: ما يَحْجُو فلانٌ غَنَمه ولا إِبِلَه.
      وسِقاء لا يَحْجُو الماءَ: لا يمسكه.
      ورَاعٍ لا يَحْجُو إِبله أَي لا يحفظها، والمصدر من ذلك كله الحَجْو، واشتقاقه مما تقدم؛ وقول الكميت: هَجَوْتُكُمْ فَتَحَجَّوْا ما أَقُول لكم بالظّنِّ، إِنكُمُ من جارَةِ الجا؟

      ‏قال أَبو الهيثم: قوله فَتَحَجَّوْا أَي تفَطَّنوا له وازْكَنُوا، وقوله من جارة الجار أَراد: إِن أُمَّكم ولدتكم من دبرها لا من قبلها؛ أَراد: إِن آباءكم يأْتون النساء في مَحاشِّهِنَّ، قال: هو من الحِجَى العقلِ والفطنة، قال: والدبر مؤنثة والقُبل مذكر، فلذلك، قال جارة الجار.
      وفي الحديث: مَن بات على ظَهر بيتٍ ليس عليهِ حَجاً فقد بَرِئَتْ منه الذِّمّة؛ هكذا رواه الخطَّابي في مَعالِمِ السُّنن، وقال: إِنه يروى بكسر الحاء وفتحها، ومعناه فيهما معنى السِّتر، فمن، قال بالكسر شبهه بالحجى العقل لأَنه يمنع الإِنسان من الفساد ويحفظه من التعرض للهلاك، فشبه الستر الذي يكون على السطح المانع للإنسان من التردِّي والسقوط بالعقل المانع له من أَفعال السوء المؤدّبة إِلى التردّي، ومن رواه بالفتح فقد ذهب إِلى الناحية والطرف.
      وأَحْجاء الشيء: نواحيه، واحدها حَجاً.
      وفي حديث المسأَلة: حتى يقولَ ثلاثةٌ من ذَوِي الحِجَى قد أَصابَتْ فلاناً فاقةٌ فحَلَّت له المسأَلة، أَي من ذوي العقل.
      والحَجا: الناحية.
      وأَحْجاءُ البلادِ: نَواحيها وأَطرافُها؛ قال ابن مُقْبل: لا تُحْرِزُ المَرْءَ أَحْجاءُ البلادِ، ولا تُبْنَى له في السماواتِ السلالِيمُ ‏

      ويروى: ‏أَعْناءُ.
      وحَجا الشيء: حَرْفُه؛

      قال: وكأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطةَ ثاوِياً، والكِمْعُ بَيْنَ قَرارِها وحَجاها ونسب ابن بري هذا البيت لابن الرِّقَاع مستشهداً به على قوله: والحَجَا ما أَشرف من الأَرض.
      وحَجا الوادي: مُنْعَرَجُهُ.
      والحَجا: الملجأُ،وقيل: الجانب، والجمع أَحجاء.
      اللحياني: ما له مَلْجأ ولا مَحْجَى بمعنى واحد.
      قال أَبو زيد: إِنه لَحَجِيٌّ إِلى بني فلان أَي لاجئٌ إِليهم.
      وتحجَّيت الشيءَ: تعمَّدته؛ قال ذو الرمة: فجاءت بأَغْباش تَحَجَّى شَرِيعَةً تِلاداً عليها رَمْيُها واحْتِبالُه؟

      ‏قال: تحَجَّى تَقْصِدُ حَجاهُ، وهذا البيت أَورده الجوهري: فجاءَ بأَغْباشٍ؛ قال ابن بري: وصوابه بالتاء لأَنه يصف حمير وحش، وتِلاداً أَي قديمةً، عليها أَي على هذه الشريعة ما بين رامٍ ومُحْتَبِل؛ وفي التهذيب للأَخطل: حَجَوْنا بني النُّعمان، إِذْ عَصَّ مُلْكُهُمْ،وقَبْلَ بَني النُّعْمانِ حارَبَنا عَمْرُ؟

      ‏قال: الذي فسره حَجَوْنا قصدنا واعتمدنا.
      وتحَجَّيت الشيءَ: تعمدته.
      وحَجَوْت بالمكان: أَقمت به، وكذلك تحَجَّيْت به.
      قال ابن سيده: وحَجا بالمكان حَجْواً وتَحَجَّى أَقام فثبت؛

      وأَنشد الفارسي لعُمارة ابن أَيمن الرياني (* قوله «ابن أيمن الرياني» هكذا في الأصل).
      حيث تحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ وكل ذلك من التمسك والاحتباس؛ قال العجاج: فهُنَّ يَعْكُفْنَ به، إِذا حَجا،عكْفَ النَّبِيطِ يَلْعبونَ الفَنْزَجا التهذيب عن الفراء: حَجِئْت بالشيء وتحَجَّيْت به، يهمز ولا يهمز، تمسكت ولزمت؛

      وأَنشد بيت ابن أَحمر: أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تحَجَّى بآخِرِنا، وتَنْسَى أَوَّلِينا أَي تمسَّكَ به وتَلْزَمه، قال: وهو يَحْجُو به؛

      وأَنشد للعجاج: فهُنَّ يعكفن به إِذا حَجا أَي إِذا أَقام به؛ قال: ومنه قول عدي بن زيد: أَطَفَّ لأَنْفِه المُوسَى قَصِيرٌ،وكان بأَنْفِه حَجِئاً ضَنِين؟

      ‏قال شمر: تَحَجَّيْت تمسكت جيداً.
      ابن الأَعرابي: الحَجْوُ الوقوف، حَجا إِذا وقف؛ وقال: وحَجا معدول من جَحا إِذا وقف.
      وحَجِيت بالشيء، بالكسر،أَي أُولِعْت به ولزمته، يهمز ولا يهمز، وكذلك تحجَّيت به؛

      وأَنشد بيت ابن أَحمر: أَصمَّ دُعاءُ عاذلتي تحجَّى ‏

      يقال: ‏تحَجَّيْت بهذا المكان أَي سبقتكم إِليه ولزمته قبلكم.
      قال ابن بري: أَصمَّ دعاءُ عاذلتي أَي جعلها الله لا تَدْعو إِلا أَصَمَّ.
      وقوله: تحجَّى أَي تسبق إِليهم باللَّوم وتدعُ الأَولين.
      وحجا الفحلُ الشُّوَّل يَحْجُو: هدَر فعرفَت هديره فانصرفت إِليه.
      وحَجا به حَجْواً وتحَجَّى،كلاهما: ضَنَّ، ومنه سمي الرجل حَجْوة.
      وحَجا الرجل للقوم كذا وكذا أَي حزاهم وظنهم كذلك.
      وإِني أَحْجُو به خيراً أَي أَظن.
      الأَزهري: يقال تحجَّى فلان بظنه إِذا ظن شيئاً فادعاه ظانّاً ولم يستيقنه؛ قال الكميت: تحَجَّى أَبوها مَنْ أَبوهُم فصادَفُوا سِواهُ، ومَنْ يَجْهَلْ أَباهُ فقدْ جَهِلْ

      ويقال: حَجَوْتُ فلاناً بكذا إِذا ظننته به؛ قال الشاعر: قد كنتُ أَحْجُو أَبا عَمْروٍ أَخاً ثِقةً،حتى أَلَمَّتْ بنا يَوْماً مُلِمَّاتُ الكسائي: ما حَجَوْتُ منه شيئاً وما هَجَوْتُ منه شيئاً أَي ما حفِظت منه شيئاً.
      وحَجَتِ الريحُ السفينة: ساقتها.
      وفي الحديث: أَقْبَلت سفينةٌ فحَجَتْها الريحُ إِلى موضع كذا أَي ساقتها ورمت بها إِليه.
      وفي التهذيب: تحجَّيتكم إِلى هذا المكان أَي سبقتكم إِليه.
      ابن سيده: والحَجْوة الحَدَقة.
      الليث: الحَجْوة هي الجَحْمة يعني الحَدَقة.
      قال الأَزهري: لا أَدري هي الجَحْوة أَو الحَجْوة للحدقة.
      ابن سيده: هو حَجٍ أَنْ يفعلَ كذا وحَجِيٌّ وحَجاً أَي خَلِيقٌ حَرِيٌّ به، فمن، قال حَجٍ وحَجِيٌّ ثنىً وجمَعَ وأَنَّث فقال حَجِيانِ وحَجُونَ وحَجِيَة وحَجِيتانِ وحَجِياتٌ وكذلك حَجِيٌّ في كل ذلك، ومن، قال حَجاً لم يثنِّ ولا جمع ولا أَنث كما قلنا في قَمَن بل كل ذلك على لفظ الواحد،وقال ابن الأَعرابي: لا يقال حَجىً.
      وإِنه لمَحْجاةٌ أَن يفعل أَي مَقْمَنةٌ؛ قال اللحياني: لا يثنى ولا يجمع بل كل ذلك على لفظ واحد.
      وفي التهذيب: هو حَجٍ وما أَحْجاه بذلك وأَحْراه؛ قال العجاج: كَرَّ بأَحْجى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا وأَحْجِ به أَي أَحْرِ به، وأَحْجِ به أَي ما أَخْلَقَه بذلك وأَخْلِقْ به، وهو من التعجب الذي لا فعل له؛

      وأَنشد ابن بري لمَخْرُوعِ بن رقيع: ونحن أَحْجَى الناسِ أَنْ نَذُبَّا عنْ حُرْمةٍ، إِذا الحَدِيثُ عَبَّا، والقائِدون الخيلَ جُرْداً قُبّا وفي حديث ابن صياد: ما كان في أَنفُسْنا أَحْجَى أَنْ يكون هو مُذْ ماتَ، يعني الدجالَ، أَحْجَى بمعنى أَجْدَر وأَولى وأَحق، من قولهم حَجا بالمكان إِذا أَقام به وثبت.
      وفي حديث ابن مسعود: إِنَّكم، معاشرَ هَمْدانَ،من أَحْجَى حَيٍّ بالكوفة أَي أَولى وأَحقّ، ويجوز أَن يكون من أَعْقَلِ حيٍّ بها.
      والحِجاءُ، ممدود: الزَّمْزَمة، وهو من شِعار المَجُوس؛

      قال: زَمْزَمة المَجُوسِ في حِجائِه؟

      ‏قال ابن الأَعرابي في حديث رواه عن رجل، قال: رأَيت علْجاً يومَ القادِسِيَّة قد تكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْته؛ قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تحجَّى فقال معناه زَمْزَمَ، قال: وكأَنهما لغتان إِذا فتَحتَ الحاء قصرت وإِذا كسرتها مددت، ومثله الصَّلا والصِّلاءُ والأَيا والإِياءُ للضوء؛ قال: وتكَنَّى لَزِمَ الكِنَّ؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: قيل هو من الحَجاة السِّتر.
      واحْتَجاه إِذا كتَمَه.
      والحَجاةُ: نُفَّاخة الماء من قطر أَو غيره؛

      قال: أُقْلِّبُ طَرْفي في الفَوارِسِ لا أَرَى حِزَاقاً، وعَيْنِي كالحَجاةِ من القَطْرِ (* قوله «حزاقاً وعيني إلخ» كذا بالأصل تبعاً للمحكم، والذي في التهذيب: وعيناي فيها كالحجاة‏.
      ‏.).
      وربما سموا الغدير نفسه حَجاةً، والجمع من كل ذلك حَجَىً، مقصور،وحُجِيٌّ.
      الأَزهري: الحَجاةُ فُقَّاعة ترتفع فوق الماء كأَنها قارورة، والجمع الحَجَوات.
      وفي حديث عمرو:، قال لمعاوية فإِنَّ أَمرَك كالجُعْدُبَة أَو كالحَجاةِ في الضعف؛ الحَجاة، بالفتح: نُفَّاخات الماء.
      واستَحْجَى اللحمُ: تغير ريحه من عارض يصيب البعيرَ أَو الشاة أَو اللحمُ منه.
      وفي الحديث: أَنَّ عُمر طاف بناقة قد انكسرت فقال والله ما هي بِمُغِدٍّ فيَسْتَحْجِيَ لَحْمُها، هو من ذلك؛ والمُغِدُّ: الناقة التي أَخذتها الغُدَّة وهي الطاعون.
      قال ابن سيده: حملنا هذا على الياء لأَنا لا نعرف من أَي شيء انقلبت أَلفه فجعلناه من الأَغلب عليه وهو الياء، وبذلك أَوصانا أَبو علي الفارسي رحمه الله.
      وأَحْجاءٌ: اسم موضع؛ قال الراعي: قَوالِص أَطْرافِ المُسُوحِ كأَنَّها،برِجْلَةِ أَحْجاءٍ، نَعامٌ نَوافِرُ"

    المعجم: لسان العرب

  3. حجأ
    • "حَجِئَ بالشيء حَجَأً: ضنَّ به، وهو به حَجِئٌ، أَي مولع به ضنين، يهمز ولا يهمز.
      قال: فَإِنِّي بالجَمُوحِ وأُمِّ بَكْرٍ * ودَوْلَحَ، فاعْلَموا، حَجِئٌ، ضَنِينُ وكذلك تَحَجَّأْتُ به.
      الأَزهري عن الفرّاء: حَجِئتُ بالشيء وتَحجَّيْتُ به، يهمز ولا يهمز: تَمَسَّكت به، ولَزِمْتُه، قال: ومنه قول عديّ بن زيد: أَطَفَّ، لأَنْفِه الـمُوسَى، قَصِيرٌ، * وكانَ بأَنْفِه حَجِئاً، ضَنِينا وحَجِئ بالأَمر: فَرِح به، وحَجَأْتُ به: فَرِحْتُ به.
      وحَجِئَ بالشيء وحَجَأَ به حَجْأً: تَمَسَّكَ به وَلَزِمَه.
      وانه لَحَجِئٌ أَن يَفْعَل كذا أَي خَلِيقٌ، لغة في حَجِيٍّ، عن اللحياني، وانهما لَحجِئان وإِنهم لحَجِئون وإِنها لحَجِئةٌ وإِنهما لَحَجِئتان وإِنّهنّ لَحَجايا مثل قولك خطايا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. حجا
    • حجا - يحجو ، حجوا
      1- حجا السر : كتمه. 2- حجات الريح السفينة : ساقتها. 3- حجا بالمكان : أقام به وثبت. 4- حجا : وقف. 5- حجا الشيء : قصده. 6- حجاه من عه. 7- حجا بالشيء : ضن به، بخل. 8- حجا الشيء : حفظه. 9- حجا الأمر : ظنه. 11- حجا به خيرا : ظنه به. 12- حجاه كذا وكذا : جزاه، كافأه.و حجا. جمع : أحجاء. . 13- حجا : ملجأ. 14- حجا : ستر.

    المعجم: الرائد

  5. حَجَا
    • حَجَا حَجَا ُ حَجْوًا: وقف.
      و حَجَا بالمكان: أَقام وثبت.
      و حَجَا بالشيء: ضَنَّ.
      و حَجَا فلانًا كذا: ظنَّه كذلك و حَجَا الشيءَ: حفِظه واستمْسك به.
      و حَجَا فلانًا: منعه.
      و حَجَا الأَمرَ: ظنَّه فادَّعاه ولم يستيقنه.
      ويقال: حجا بفلان خيرًا: ظنَّه به.
      و حَجَا الشيءَ: تعمَّده وقصَدَه.
      و حَجَا الريحُ السفينة: سافَتْها.
      و حَجَا فلانًا: غَلَبَهُ في المحاجاة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَجَأَ
    • ـ حَجَأَ بالأمرِ: حَجَأَ عنه كذا: حَبَسَهُ.
      ـ حَجِئَ به: ضَنَّ بِه، وأُولِعَ أو فَرِحَ، أو تَمَسَّكَ به ولَزِمَهُ كَتَحَجَّأَ.
      ـ مَحْجَأُ: المَلْجَأُ،
      ـ هو حَجِيءٌ بِكَذَا: خَلِيقٌ،
      ـ حَجَأَ إِلَيْهمْ: لاجِئٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. حِجَا
    • ـ حِجَا: العَقْلُ، والفِطْنَةُ، والمِقْدارُ,ج: أحْجاءٌ،
      ـ حَجَا: النَّاحِيَةُ, ج: أحْجَاءٌ، ونُفَّاخاتُ الماءِ من قَطْرِ المَطَرِ، جَمْعُ حَجَاةٍ، والزَّمْزَمَةُ، كالحِجاءِ، والتَّحَجِّي.
      ـ كَلِمَةٌ مُحْجِيَةٌ: مُخالِفَةُ المَعْنَى لِلَّفْظِ، وهي الأُحْجِيَّةُ والأُحْجُوَّةُ.
      ـ حاجَيْتُهُ مُحاجاةً وحِجاءً فَحَجَوْتُه: فاطَنْتُه فَغَلَبْتُه، والاسْمُ: الحَجْوَى والحُجَيَّا.
      ـ حَجَا بالمكانِ حَجْواً: أقام، كَتَحَجَّى،
      ـ حَجَا بالشيءِ: ضَنَّ،
      ـ حَجَا الرِّيحُ السَّفينَةَ: ساقَتْها،
      ـ حَجَا السِرَّ: حَفِظَهُ،
      ـ حَجَا الفَحْلُ الشُّوَّلَ: هَدَرَ، فَعَرَفَتْ هَدِيرَهُ، فانْصَرَفَتْ إليه، ووَقَفَ، ومَنَعَ، وظَنَّ الأمْرَ فادَّعَاهُ ظانًّا ولم يَسْتَيْقِنْهُ،
      ـ حَجَا القَوْمَ: جَزاهُمْ.
      ـ حَجِيَ به: أُوِلِعَ به، ولَزِمَهُ، وعَدَا، ضِدٌّ.
      ـ هو حَجِيٌّ به، وحَجٍ وحَجًى: جَدِيرٌ.
      ـ إنَّهُ لمَحْجاةٌ: لَمَجْدَرَةٌ.
      ـ ما أحْجاهُ وأحْجِ به: أخْلِقْ به.
      ـ وإنَّهُ لمُحْجٍ: شَحِيحٌ.
      ـ أبو حُجَيَّةَ: أجْلَحُ بنُ عبدِ الله بنِ حُجَيَّةَ، مُحَدِّثٌ.
      ـ حُجَيَّةُ بنُ عَدِيٍّ: تابِعِيٌّ.
      ـ حِجاءُ: المُعارَكَةُ.
      ـ أحْجاءٌ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. حَجَأ
    • حجأ - يحجأ ، حجأ
      1- حجأ بالأمر : فرح به. 2- حجأ اليه : لجأ إليه. 3- حجأ عنه الشيء : حبسه ومنعه عنه .ˆ

    المعجم: الرائد

  9. حَجَأَ
    • حَجَأَ به حَجَأَ َ حَجْئًا: تمسَّك به وفَرح.
      و حَجَأَ إليه: لَجَأ.
      و حَجَأَ عنه كذا: حَبَسَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَجا
    • [ح ج و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَجَوْتُ، أَحْجو، اُحْجُ، مصدر حَجْوٌ.
      1. :-حَجا السِّرَّ عَنْ أَقْرِبائِهِ :- :كَتَمَهُ، أَخْفاهُ.
      2. :-حَجا بِمالِهِ :- : ضَنَّ بِهِ، بَخِلَ.
      3. :-حَجا بالْمَكانِ :- : أَقامَ بِهِ.
      4. :-حَجا الأَمْرَ :- : ظَنَّهُ.
      5. :-حَجا بِهِ خَيْراً :- : ظَنَّهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  11. حَجا
    • حجا - ج، أحجاء
      1- حجا : ناحية. 2- حجا : ستر. 3- حجا : عقل.

    المعجم: الرائد

  12. حجيء
    • حجيء
      1- حجيء : خليق، جدير، ذو كفاءة. 2- حجيء : لاجىء.

    المعجم: الرائد

  13. المَحْجَأٌ
    • المَحْجَأٌ : المَلْجَأ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَجًا
    • حَجًا : يُقال: هو حجًا به: جدير، وهو وصَف بالمصدر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حجا
    • حجا يَحْجُو ، احْجُ ، حَجْوًا ، فهو حاجٍ ، والمفعول مَحجُوّ به :-
      حجا به خَيْرًا أحسن الظنّ به :-*قد كنت أحجو أبا عَمرو أخا ثِقة*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. حِجاً
    • جمع: أَحْجاءٌ. :-رَجُلٌ ذو حِجاً :- : ذُو عَقْلٍ وَرَجاحَةِ رَأْيٍ.

    المعجم: الغني

  17. مَحْجَأ
    • محجأ
      1-ملجأ، جمع : محاجىء

    المعجم: الرائد

  18. حجا به خيْرا
    • أحسن الظنّ به :-*قد كنت أحجو أبا عَمرو أخا ثِقة*.

    المعجم: عربي عامة

  19. حجا
    • ح ج ا: الحَجَا العقل

    المعجم: مختار الصحاح

  20. حِجًا
    • حِجًا :-
      جمع أحْجاء وأحجية: عَقْل وفِطْنة :-من ذوي الحِجا: ذكيٌّ حكيمٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. محج
    • "مَحَجَ الأَديمَ يَمْحَجُه مَحْجاً: دَلَكَه لِيَمْرُنَ.
      والمَحْجُ: مَسْحُ شيء عن شيء حتى ينالَ المَسْحُ جلد الشيء لِشِدَّةِ مَسْحِكَ،ونحو ذلك.
      والرِّيحُ تَمْحَجُ الأَرضَ مَحْجاً: تَذْهَبُ بالتراب حتى تتناوَلَ من أَرُومةِ العَجَاجِ؛ قال العَجَّاجُ: ومَحْجُ أَرْواحٍ يُبارِينَ الصَّبا،أَغْشَيْنَ مَعرُوفَ الدِّيارِ التَّيْرَبَا ويروى التَّوْرَبا، وكلاهما التراب.
      ومَحَجَ المرأَةَ يَمْحَجُها مَحْجاً نَكَحَها، وكذلك مَخَجَها.
      قال ابن الأَعرابي: اختصم شَيْخانِ غَنَوِيٌّ وباهِليٌّ، فقال أَحدهما لصاحبه: الكاذِبُ مَحَجَ أُمَّه، فقال الآخر: انظروا ما، قال لي: الكتذب مَحَجَ أُمَّه أَي ناكَ أُمَّه؛ فقال له الغنوي: كذب ما قلت له هكذا، ولكني قلت: مَلَجَ أُمَّه أَي رَضَعها.
      ابن الأَعرابي: المَحَّاجُ الكذَّابُ؛

      وأَنشد: ومَحَّاجٌ إِذا كَثُرَ التَّجَنِّ؟

      ‏قال الأَزهري: فَمَحَجَ، عند ابن الأَعرابي، له معنيان: أَحدهما الجِماعُ، والآخر الكَذِبُ.
      ومَحَجَ مَحْجاً: أَسرَعَ.
      ومَحَجَ العُودَ مَحْجاً: قشره.
      ومَحَجَ الدَّلْوَ مَحْجاً: خَضْخَضَها كمَخَجَها؛ عن اللحياني؛

      قال: قد صَبَّحَتْ قَلَمَّساً هَمُوما،يَزِيدُها مَحْجُ الدِّلا جُمُوما ‏

      ويروى: ‏مَخْجُ الدِّلا، وهي أَعرفُ وأَشهر.
      وماحَجَه: ماطَله.
      ومَحَجَ اللبنَ ومَخَجَه إِذا مَخَضَه.
      ابن سيده: ومِحاجٌ ومَحاجِ: اسم فَرسٍ معروفة من خيل العرب؛

      قال: اقْدُمْ مَحاجِ، إِنه يَومٌ نُكُرْ،مِثْلي على مِثْلِكَ يَحْمِي ويَكُرْ ومَحاجٌ: اسم موضع؛ أَنشد ثعلب: لَعَنَ اللهُ بَطْنَ لَقْفٍ مَسِيلاً ومَحاجاً، فلا أُحِبُّ مَحاجَ؟

      ‏قال ابن سيده: وقد يكون مَحاجٌ مَفْعَلاً كالمَقالِ والمَقامِ، فيكون من غير هذا الباب.
      وقال ابن الأَثير في كتابه في هذه الترجمة: المَحَجَّةُ جادَّةُ الطريقِ، مَفْعَلَةٌ من الحَجِّ القَصْدِ، والميم زائدة، وجمعها المَحاجُّ،بتشديد الجيم.
      وفي حديث عليّ: ظَهَرَتْ مَعالِمُ الجَوْرِ وتُرِكَتْ مَحاجُّ السُّنَنِ، وقد ذكر ذلك في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. حجىء
    • حجىء - يحجأ ، حجأ وحجأ
      1- حجىء بالشيء : ضن به، بخل. 2- حجىء بالشيء : أحبه حبا شديدا.

    المعجم: الرائد

  23. الحَجا
    • الحَجا : الملجَأَ.
      و الحَجا السِّتر.
      و الحَجا ما أشرف من الأرض.
      و الحَجا الناحية.
      و الحَجا الطَّرَف.
      و الحَجا من الشيءِ: حرفه. والجمع : أَحْجاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الحِجا
    • الحِجا : السُتْر.
      و الحِجا العقل. والجمع : أحجاء.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لحجا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إليه ـَ لَحْجاً: لجأ. وـ مال.( لَحِجَ ) السيفُ وغيره ـَ لَحَجاً: نَشِبَ في الغمد فلم يخرج. ويقال: لحِجَ الخاتم في الإصبع. وـ بالمكان: كمن فيه ولزمه. ويقال: لحج في الأمر: دخل فيه. ولحِج بينهم شرّ: نشِب. وـ الشيءُ: ضاق. فهو لَحِج. وـ اللَّحْي: اعوجّ فهو ألحج.( لَحْوَجَ ) عليه الأمرَ: خلطه عليه.( ألْحَجَه ) إليه: ألجأه. وـ أماله.( لَحَّجَ ) عليه الخبر: أظهر غير ما في نفسه.( الْتَحَجَ ) إليه: مال. وـ فلاناً إلى ذلك الأمر: ألجأه وأماله. ويقال: أتى فلان فلاناً فلم يجد عنده مؤمَّلاً ولا ملتحجاً.( تَلَحَّجَ ) عليه الأمر: أظهر غير ما في نفسه.( اسْتَلْحَجَ ) البابُ أو القُفْل: لم ينفتح.( اللَّحَج ) من بثور العين: شبه اللَّخَص إلا أنه من تحت ومن فوق.( المَلْحَج ): الملجأ. وـ المضيق. ( ج ) مَلاحِج.( المَلْحُوجَة ): يقال: خِطّة مَلْحُوجة: مخلَّطة عوجاء. وـ الطريق الضيقة في الجبل. ( ج ) ملاحيج.
الصحاح في اللغة
لَحِجَ السيف وغيره بالكسر يَلْحَجُ لَحَجاً، أي نَشِبَ في الغِمْدِ فلا يَخْرُجُ، مثل لَصِبَ. ومكانٌ لَحِجٌ، أي ضيِّق. والمَلاحِجُ: المَضايِقُ. قال الأصمعيّ: المُلْتَحَجُ: المُلْجأُ، مثل المُلْتَحَد. وأنشد لساعدة: حُبَّ الضَريكِ تِلادَ المالِ رَزَّمَهُ   فَقْرٌ ولم يتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا وقد الْتَحَجَهُ إلى ذلك الأمر، أي ألجأَهُ والْتَحَصَه إليه. ولَجَّحْتُ عليه الخبَرَ تَلْحيجاً، إذا خلَّطته وأظهرتَ غير ما في نفسك. وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخَبَرَ.
تاج العروس

" لَحِجَ السَّيفُ " وغيرُه " كفَرِحَ " يَلْحَجُ لَحَجاً : " نَشِبَ في الغِمْد " فلم يَخْرُجْ مِثْل لَصِبَ . وفي حديث عليٍّ رَضيَ اللهُ عنه يوم بَدْرٍ : " فَوقَعَ سَيْفُه فلَحِجَ " أَي نَشِبَ فيه . يقال : لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ . وكذا لَحِجَ بينهم شَرٌّ إِذا نَشِبَ . ولَحِجَ بالمكان : لَزِمَه . " ومَكَانٌ لَحِجٌ ككَتِفٍ : ضَيِّقٌ " من لَحِجَ الشيْءُ إِذا ضَاقَ . منه " المَلاحِجُ " : وهي " المَضايقُ " . والمَلاحِيجُ : الطُّرُقُ الضَّيِّقةُ في الجِبال ورُبما سُمِّيَت المَحاجِمُ مَلاحِجُ . اللَّحْجُ بالسُّكون : المَيْلُ . ومن ذلك " المَلْحَجُ " للَّذي يُلْتَجأُ إِليه . قال رُؤبةُ :

" أَو يَلْحَجُ الأَلْسُنُ منها مَلْحَجَا أَي يَقولُ فينا فتَميلُ عن الحَسَن إِلى القبيح . أَتى فُلانٌ فلاناً فلم يَجِدْ عنده مَوْئِلاً ولا مُلْتَحَجاً . قال الأَصمعيّ : " المُلْتَحَجُ : المَلْجَأُ " مثل المُلْتَحَد . وقد الْتَحَجه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلْجأَه والْتَحَصه إِليه . " ولَحَجَه " بالعَصا " كَمَنَعَه : ضَرَبَه " بها . لَحَجَه " بعَيْنه " : إِذا " أَصَابَه بها . و " يقال : لَحَجَ " إِليه " أَي " مالَ " " وأَلْحَجَه إِليه " : أَمَاله . الْتَحَجَ إِليه : مالَ . و " الْتَحَجَه : أَلْجَأَه " والْتَحَصه إِليه . " ولَحْجٌ " بِفتح فسكون " : د بعَدَنِ أَبْيَنَ سُمِّيَ بلَحْجِ بن وائل بنِ " الغَوْثِ بن " قَطَن " بن عَرِيب بن زُهَير بن أَيْمَنَ بنِ الهَمَيْسَع بن حِمْيَر بن سَبَإِ ؛ قاله ابن الأَثير . منه عليُّ بنُ زِيادٍ الكنانيّ رَوَى الحُروفَ عن مُوسى بن طارقٍ عن نافع وعنه المُفضَّلُ بن مُحمَّدٍ الجَنْديُّ ؛ ذكَرَه أَبو عُمَرَ . اللُّجْج " بالضّمّ : زاوِيةُ البيتِ . وكِفَّةُ العَيْنِ " وهي غارُها " ووَقْبَتُها - " ويُفْتَح " - " الّذي نَبَت عليه الحاجِبُ . وقال الشَّمّاخ :

" بخَوْصاوَيْن في لَحْجٍ كَنينِ اللُّحْج : كلُّ ناتئٍ من الجَبلِ يَنْخفِضُ ما تَحتَه . واللُّحْج : الشَّيْءُ يكون في الوادِي مثل " الدَّحْل " في أَسفلِه وفي أَسفلِ البئْر والجَبل كأَنه نَقْبٌ . " ج " أَي الجمع من كلِّ ذلك " أَلْحاجٌ " لم يُكسَّر على غير ذلك . وفي اللِّسان : أَلْحاجٌ الوادِي : نَواحِيه وأَطرافُه واحدها لَحْجٌ . ويقال لزَوايا البيتِ الأَلْحاجُ والأَدْحالُ والجَوازِي والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ " والمَزْوِيّات " اللَّحَجُ " بالتّحريك " : من بُثور العَيْن شِبْهُ اللَّخَصِ إِلاّ أَنّه من تِحْت ومن فَوْق . واللَّحَجُ : " الغَمَصُ " . وقد لَخِجَتْ عَيْنُه . " ولَحْوَجَ عليه الخَبَرَ لَحْوَجَةً ولَحَّجَه تَلْحيجاً : خَلَّطَه " عليه " فأَظْهرَ " - وفي بعض النّسخ بالواو - " غيرَ ما في نَفْسِه " . وفَرَّقَ الأَزهريّ بينهما فقال : لَحْوَجْتُ عليه الخَبَرَ خَلطْتُه . ولَحَّجَه تَلْحيجاً : أَظْهَر غيرَ ما في نَفْسِه . من زيادات المصنّف : " بَيْعٌ أَو يَمينٌ م فيها لُحَيجَاءُ " بالتصغير " أَي ما فيها مَثْنَويَّةٌ " أَي استثناءٌ . ومما يستدرك عليه : لَحْيٌ أَلْحَجُ : مُعْوَجٌّ . وقد لَحِجَ لَحَجاً . وتَلحَّجَ عليه الأَمْرَ : مثل لَحْوَجَه . والمَلاحِجُ : المَحاجِم . وخُطَّة " مَلْحوجةٌ : مُخلَّطة " عَوْجاءُ . وفي الأَساس : لَحِجَ الخَاتَمُ في الإِصبع : واسْتَلْحَجَ البابُ . وقُفْلٌ مُسْتَلْحَجٌ لمَ يَنفَتِح

لسان العرب
اللَّحَجُ من بُثُور العين شِبْهُ اللَّخَصِ إِلا أَنه من تَحْت ومن فوق واللَّحَجُ الغَمَصُ واللُّحْجُ غارُ العين الذي نَبَتَ عليه الحاجبُ ولَحِجَتْ عينُه وقال الشمَّاخ بِخَوْصاوَيْنِ في لُحْجٍ كَنينِ واللُّحْجُ كلُّ ناتٍ من الجَبَل يَنْخَفِضُ ما تحته واللُّحْجُ الشيء يكون في الوادي نحو الدَّحْلِ في أَسْفَلِه وفي أَسفل البئر والجبل كأَنه نَقْبٌ والجمع من كل ذلك أَلْحاجٌ لم يكسَّر على غير ذلك وأَلْحاجُ الوادي نَواحِيه وأَطْرافُه واحدها لُحْجٌ ويقال لِزَوايا البيت الأَلحاجُ والأَدْحالُ والجوازي ( * قوله « والجوازي » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس ) والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ والمَزْوِيَّاتُ ولَحْيٌ أَلْحَجُ مُعْوَجٌّ وقد لَحِجَ لَحَجاً وقد لَحِجَ بينهم شَرٌّ نَشِبَ ولَحِجَ بالمَكانِ نَشِبَ فيه ولَزِمَه ولَحِجَ الشيءُ إِذا ضاقَ والمَلاحِجُ المضايِقُ والمَلاحِيجُ الطُّرُق الضَّيِّقةُ في الجبالِ وربما سُمِّيت المَحاجمُ مَلاحِجَ واللَّحْج مجزومٌ المَيْلُ والتَحَجُوا إِلى كذا وكذا مالُوا وأَلحَجَهُم إِليه أَمالَهم وقول رؤبة أَو يُلْحِجُ الأَلْسُنَ منها مَلْحَجَا أَي يقول فينا فتَمِيلُ عن الحسَنِ إِلى القَبيح ونسبه الأَزهري للعجاج وتَلَحَّجَ عليه الأَمْرَ ولَحْوَجه أَظْهَرَ غير ما في نفسِه ولَحَّجْتُ عليه الخبَر تَلْحيجاً إِذا خَلَطْتَه عليه وأَظْهَرْتَ غيرَ ما في نفسِك وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخبرَ وفرق الأَزهريّ بينهما فقال لَحْوَجْتُ عليه الخبر خَلَطْتُه ولَحَّجَهُ تَلْحيجاً أَظهر غير ما في نفسه وخِطّةٌ مَلْحُوجَةٌ مُخَلَّطةٌ عَوْجاءُ الجوهري لَحِجَ السيفُ وغيره بالكسر يَلْحَجُ لَحَجاً أَي نَشِبَ في الغِمْدِ فلم يخرج مثل لَصِبَ وفي حديث عليّ رضي الله عنه يوم بدر فوقع سيفه فَلَحِجَ أَي نَشِبَ فيه يقال لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ ومكان لَحِجٌ أَي ضَيِّقٌ والمُلْتَحَجُ الملْجَأُ مثل المُلْتَحَدِ وقد التَحَجَه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلجأَهُ والْتَحَصَه إِليه وأَتى فلانٌ فلاناً فلم يجد عنده مَوْئِلاَ ولا مُلْتَحَجاً أَي لم يجد عنده ملجأً وأَنشد حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه فَقْرٌ ولم يَتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا ولَحَجه بالعصا إِذا ضربه بها ولَحَجَه بعَيْنِه ولَحْجٌ اسم موضع
الرائد
* لحج يلحج: لحجا. 1-ه: ضربه. 2-ه بعينه: أصابه بها. 3-إليه: لجأ.
الرائد
* لحج يلحج: لحجا. 1-السيف أو نحوه: علق في الغمد فلم يخرج. 2-بالمكان: لزمه. 3-الشيء: ضاق. 4-ت العين: كانت ذات «لحج»، وهو وسخ أبيض. 5-عظم الحنك: اعوج.
الرائد
* لحج تلحيجا. عليه الخبر: أظهر غير ما في نفسه.
الرائد
* لحج. 1-مص. لحج. 2-«غمص»، وهو ما يسيل من وسخ العين الأبيض.خ
الرائد
* لحج. ضيق: «مكان لحج».
الرائد
* لحج. 1-مص. لحج. 2-عظم ينبت عليه حاحب العين.
الرائد
* لحج. ج ألحاج. 1-رحل. 2-عظم ينبت عليه حاجب العين. 3-زاوية البيت. 4-كل ناتيء مشرف من الجبل ينخفض ما تحته. 5-ناحية الوادي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: