وصف و معنى و تعريف كلمة لحداء:


لحداء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح لحداء في معاجم اللغة العربية:



لحداء

جذر [لحد]

  1. حَدَأ: (فعل)
    • حَدَأ حَدءاً
    • حَدَأهُ : صرفه
  2. حَدَأ: (اسم)
    • حَدَأ : جمع حَدَأة
  3. حَدا: (فعل)
    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟
    • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به: دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا
  4. حَدَأة: (اسم)
    • الجمع : حِدْآن و حَدَأ و حِدَأ و حِدَاء
    • الحَدَأة : الفأْس ذات الرأْسين
    • الحَدَأة: نصْلُ السهم والجمع : حدَأٌ ، وحِداءٌ
    • حَدَأَةُ الفَأْسِ : رَأْسُها الحادُّ، نَصْلُهَا
    • الحَدَأة :طائر من الجوارح من فصيلة الصّقور ورتبة الصقريّات، جسمه متوسِّط رشيقٌ، وأجنحته طويلة له ذنبٌ طويل مشقوق ينقضّ على الدَّواجن والجرذان والأطعمة ونحوها، وكنيته (أبو الخُطّاف)


  5. حِدَاء: (اسم)
    • حِدَاء : جمع حَدَأة
  6. الحداء: (اسم)
    • صوت الغناء للإبل
  7. حُداء: (اسم)
    • الحُداء : الغِناء للإبل
  8. حِدَأَة: (اسم)
    • الجمع : حِدَأٌ ، و حِداءٌ ، و حِدْآن
    • الحِدَأَة : طائرٌ من الجوارج من الفصيلة الصَّقرية ينقصُّ على الجُرْذان والدَّواجن والأطْعمة ونحوها
  9. حُداة: (اسم)
    • حُداة : جمع حاد
  10. حُداة: (اسم)


    • حُداة : جمع حادي
  11. حـداء: (مصطلحات)
    • من حدا حداءا فهو حاد وحداء، وحدا الإبل: ساقها وحثها على السير بالحداء، والحداء هو الغناء للإبل والحداء مستثنى من الغناء المحرم عند الأكثر، وهو جائز ما لم ينطبق عليه عنوان آخر محرم. (فقهية)
  12. حـدأة: (مصطلحات)
    • بكسر الحاء وبفتح الدال، وهو طائر من الجوارح ينقض على الجرذان والدواجن، والجمع حدأ، وحداء، وحدآن، وهو محرم الأكل لأنه من الجوارح. (فقهية)
  13. وُحْدَان: (اسم)
    • وُحْدَان : جمع واحِد
  14. حُداة: (اسم)
    • حُداة :جمع حاد
  15. الحداء: (مصطلحات)
    • بالضم مصدر حدا ، غناء المسافر للإبل ليساعدها به على السير. (فقهية)
  16. وُحدان: (اسم)


    • جمع الوَاحِد
    • جَاءواَوُحْدَاناً : فَرْداً فَرْداً
  17. حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ:
    • ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ. حَدا الجِمالَ.
  18. حدا به:
    • دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل.
  19. حَدَأَةُ  الفَأْسِ:
    • رَأْسُها الحادُّ، نَصْلُهَا.
  20. حَدَأَةُ الفَأْسِ:
    • رَأْسُها الحادُّ، نَصْلُهَا.
  21. حدا الإبل:
    • ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير ''ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ''.
  22. حدا الحادي:


    • رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل).
  23. حدا الشَّخصَ:
    • تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير.
  24. حدا الشَّيءَ:
    • تَعمَّده وتوخَّاه.
  25. حدا الشيءَ حدْوًا:
    • تبِعه.
,
  1. حدأ
    • "الحِدَأَةُ: طائر يَطِير يَصِيدُ الجِرْذان، وقال بعضهم: انه كان يصيد على عَهد سُلَيْمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وكان من أَصْيدِ الجَوارِح، فانْقَطَع عنه الصَّيْد لدَعْوة سليمان.
      الحِدَأَةُ: الطائر المعروف، ولا يقال حِداءةٌ؛ والجمع حِدَأ، مكسور الأَوّل مهموز، مثل حِبَرَةٍ وحِبَرٍ وعِنَبَةٍ وعِنَبٍ.
      قال العجاج يَصِفُ الأَثافِيَّ: كما تَدَانَى الحِدأُ الأُوِيُّ وحِداءُ، نادرة؛ قال كثير عَزة: لَكَ الوَيْلُ مِنْ عَيْنَيْ خُبَيْبٍ وثابِتٍ * وحَمْزَةَ، أَشْباهِ الحِداءِ التَّوائم وحِدْآنٌ أَيضاً.
      وفي الحديث: خَمْسٌ يُقْتَلْن في الحِلِّ والحَرَم،وعَدّ الحِدَأَ منها، وهو هذا الطائر المعروف من الجَوارِحِ؛ التهذيب: وربما فتحوا الحاء فقالوا حَدَأَةٌ وحَدَأ، والكسر أَجود؛ وقال أَبو حاتم: أَهل الحَجاز يُخْطِئون، فيقولون لهذا الطائر: الحُدَيَّا، وهو خطأ، ويجمعونه الحَدادِيْ، وهو خطأ؛ وروي عن ابن عباس أَنه، قال: لا بأْس بقتل الحِدَوْ والإِفعَوْ للمُحرِم، وكأَنها لغة في الحِدَإِ.
      والحُدَيَّا: تصغير الحِدَوْ.
      والحَدَا، مقصور: شبْهُ فأْس تُنْقَر به الحِجارةُ، وهو مُحَدَّد الطَّرَف.
      والحَدَأَةُ: الفأْس ذاتُ الرأْسين، والجمع حَدَأ مثل قَصَبَةٍ وقَصَبٍ؛ وأَنشد الشماخ يصف إِبلاً حِدادَ الأَسْنانِ: يُبَاكِرْنَ العِضاهَ بِمُقْنَعاتٍ، * نَواجِذُهنَّ كالحَدَإِ الوَقِيعِ شَبَّه أَسنانَها بفُؤُوس قد حُدِّدَتْ؛ وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي وأَبي عبيدة أَنهما، قالا: يقال لها الحِدَأَةُ بكسر الحاء على مثال عِنَبَة، وجمعها حِدَأ، وأَنشد بيت الشماخ بكسر الحاء؛ وروى ابن السكيت عن الفرَّاء وابن الأَعرابي أَنهما، قالا: الحَدَأَةُ بفتح الحاء، والجمع الحَدَأُ، وأَنشد بيت الشماخ بفتح الحاء؛ قال: والبصريون على حِدَأَة بالكسر في الفأْس، والكوفيون: على حَدَأَةٍ؛ وقيل: الحِدَأَةُ: الفأْسُ العَظيمة؛ وقيل: الحِدَأُ: رُؤُوسُ الفُؤُوسِ، والحَدَأَةُ: نَصْل السهم.
      وحَدِئَ بالمكان حَدَأً بالتحريك: إِذا لزِقَ به.
      وحَدِئَ اليه حَدَأً: لجَأَ.
      وحَدِئَ عليه وإِليه حَدَأَ: حَدِبَ عليه وعطَفَ عليه ونَصَرَه ومَنَعَه من الظُّلم.
      وحَدِئَ عليه: غَضِبَ.
      وحَدَأَ الشيءَ حَدْءاً: صَرَفه.
      وحَدِئَتِ الشاةُ: إِذا انْقَطعَ سلاها في بطنها فاشتَكَتْ عنه حَدَأً،مقصور مهموز.
      وحَدِئَتِ المرأَةُ على ولدها حَدَأً.
      وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد في كتاب الغنم: حَذِيَتِ الشاةُ بالذال: إِذا انقطع سلاها في بطنها؛ قال الأَزهري: هذا تصحيف والصواب بالدال والهمز، وهو قول الفرَّاء.
      وقولهم في المثل: حِدَأَ حِدَأَ وراءكِ بُنْدُقة، قيل: هما قَبيلتانِ مِن اليمَن، وقيل هما قبيلتانِ: حدأ بن نَمِرَةَ بن سَعْد العشيرة، وهم بالكوفة، وبُنْدُقةُ بن مَظَّةَ، وقيل: بُنْدُقة بن مِطِيَّةَ.
      (* قوله «مطية» هي عبارة التهذيب وفي المحكم مطنة.) وهو سُفْيان بن سَلْهَم بن الحكم بن سَعْدِ العشيرة، وهم باليمن، أَغارت حِدَأ على بُنْدُقة، فنالَتْ منهم، ثم أَغارَتْ بُندُقة على حِدَأَ، فأَبادَتْهُم؛ وقيل: هو ترخيم حِدأَة؛ قال الأَزهري: وهو القول، وأَنشد هنا للنابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتمِ، شُعْثاً، * يَصُنَّ الـمَشْيَ، كالحِدإِ التُّؤَام وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: كانت قبيلة تَتَعَمَّد القَبائلَ بالقِتال، يقال لها حِدَأَةُ، وكانت قد أَبَرَّتْ على الناس، فَتَحَدَّتْها قبيلة يقال لها بُندُقة، فَهَزَمَتْها، فانكسرت حِدأَة، فكانت العرب إِذا مر بها حِدَئِيٌّ تقول له: حِدَأَ حِدَأَ وراءكِ بُنْدُقة؛ والعامة تقول: حَدَا حَدَا، بالفتح غير مهموز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حِدَأَةُ

    • ـ حِدَأَةُ: طَائِرٌ معروف،الجمع: حِدَأٌ وحِدَاءٌ وحِدْآنٌ، وسَالِفَةُ عُنُق الفَرَسِ.
      ـ حَدَأَةُ: الفَأْسُ ذَاتُ الرَّأْسَيْن، أو رَأْسُ الفَأْسِ، ونَصْلُ السَّهْمِ، الجمع: حَدَأٌ وحِدَاءٌ.
      ـ حِدَاءُ بْنُ نَمِرَةَ، وبُنْدُقَةُ بنُ مَظَّةَ: قبيلتان، ومنه: "حِدَأ حِدَأَ وراءَكِ بُنْدُقَة"، أو هي تَرْخِيمُ حِدَأَةٍ.
      ـ حَدِئَ عليه، وإليه: نَصَرَهُ، ومَنَعَهُ من الظُّلْمِ
      ـ حَدِئَ بالمكانِ: لَزِقَ،
      ـ حَدِئَ إليه: لَجَأَ،
      ـ حَدِئَ عليه: غَضِبَ،
      ـ حَدِئَ الشَّاةُ: انْقَطَعَ سَلاها في بَطْنِهَا، فَاشْتَكَتْ.
      ـ حَدَأَ: صَرَفَ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حدا
    • "حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً، ممدود: زَجَرَها خَلْفَها وساقَها.
      وتَحادَتْ هي: حَدَا بعضُها بعضاً؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ؛

      قال: وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري: الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها.
      ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه؛ قال العجاج: حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به؛ عن اللحياني.
      وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه: تبعه؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً: لزمه فلم يَبْرَحْه.
      أَبو عمرو: الحَادِي المتعمد للشيء.
      يقال: حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد، قال: ومنه قول مجاهد: كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم.
      وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم.
      الجوهري: تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ.
      ابن سيده: وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه، وتَحَدَّاه: باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ، وهي الحُدَيَّا.
      وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً،مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول: أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي؛

      وأَنشد: حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس: واحدُهم؛ عن كراع.
      الأَزهري: يقال لا يقوم (* قوله «لا يقوم إلخ» هذه عبارة التهذيب والتكملة، وتمامها: يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل).
      بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما،وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ.
      وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها؛ قال ذو الرمة: كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ (* قوله «حادي ثلاث» كذا في الصحاح، وقال في التكملة: الرواية حادي ثمان لا غير).
      التهذيب: يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ.
      وحَدَا الريشُ السَّهم: تبعه.
      والحَوادِي: الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي؛

      قال: طِوالُ الأَيادي والحَوادِي، كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه.
      التهذيب: الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ، والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ.
      وروى الأَصمعي، قال: يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد.
      الجوهري: قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء، وهي الواو، فقلبت ياء لانكسار ما قبلها، وقدم العين فصار تقديره عالف.
      وفي حديث ابن عباس: لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ؛ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف، تقلب الأَلف واواً، ومنهم من يقلبها ياء، يخفف ويشدد.
      والحِدَوُ: هو الحِدَأُ، جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف، فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً؛ ومنه حديث لقمان: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها، وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد، وقيل: أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد.
      وفي حديث الدعاء: تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة، وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها.
      وبَنُو حادٍ: قبيلة من العرب.
      وحَدْواء: موضع بنجد.
      وحَدَوْدَى: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. حَدَا
    • ـ حَدَا الإِبِلَ، وحَدَا بها حَدْواً وحُداءً وحِداءً: زَجَرَها، وساقَها،
      ـ حَدَا اللَّيْلُ النَّهارَ: تَبِعَهُ، كاحْتَداهُ.
      ـ تَحَادَتِ الإِبِلُ: ساقَ بعضُها بعضاً. وأصلُ الحُداءِ في: دي دي. ورجُلٌ حادٍ وحَدَّاء.
      ـ بينهم أُحْدِيَّةٌ وأُحْدُوَّةٌ: نَوْعٌ من الحُداءِ.
      ـ حَوادِي: الأرْجُلُ لأَنَّها تَتْلُو الأيْدِي.
      ـ حَدْواءُ: رِيحُ الشَّمالِ، وموضع.
      ـ حَدَوْدَى: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حدا
    • حدا الإِبلَ، وبها حدا ُ حُداءً: ساقَها وحثَها على السَّير بالحُداء.
      و حدا فلاناً على كذا: بعثه عليه.
      و حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه.
      يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا.
      و حدا الشّيءَ حدا ُ حَدْواً وحَدْيًا: تَعمّده وتحرّاه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَدَأَة
    • حَدَأَة / حِدَأَة :-
      جمع حِدْآن وحَدَأ وحِدَأ وحِدَاء: (الحيوان) طائر من الجوارح من فصيلة الصّقور ورتبة الصقريّات، جسمه متوسِّط رشيقٌ، وأجنحته طويلة له ذنبٌ طويل مشقوق ينقضّ على الدَّواجن والجرذان والأطعمة ونحوها، وكنيته (أبو الخُطّاف) :-هو أخطف من الحِدأة [مثل]، - عليك أن تصبر وتدبّر أمرَك ثم تنقضّ كالحِدَأة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حَدَأة
    • حدأة - ج، حدأ وحداء
      1- حدأة : فأس ذات حدين. 2- حدأة : نصل السهم

    المعجم: الرائد

  8. الحِدَأَة
    • الحِدَأَة : طائرٌ من الجوارج من الفصيلة 7.
      الصَّقرية ينقصُّ على الجُرْذان والدَّواجن والأطْعمة ونحوها.
      يقال: هو أَخطف من الحِدَأة. والجمع : حِدَأٌ ، وحِداءٌ، وحِدْآن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حـداء
    • من حدا حداءا فهو حاد وحداء، وحدا الإبل: ساقها وحثها على السير بالحداء، والحداء هو الغناء للإبل والحداء مستثنى من الغناء المحرم عند الأكثر، وهو جائز ما لم ينطبق عليه عنوان آخر محرم.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. حَدا
    • حدا - يحدو ، حدوا وحداء وحداء
      1- حدا : تغنى بالحداء. 2- حدا الجمال أو بها : ساقها بالحداء. 3- حداه على الأمر : بعثه عليه، دفعه إليه. 4- حدات الريح السحاب : ساقته.

    المعجم: الرائد

  11. الحَدَأة
    • الحَدَأة : الفأْس ذات الرأْسين.
      و الحَدَأة نصْلُ السهم. والجمع : حدَأٌ ، وحِداءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حَدا
    • [ح د و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَدَوْتُ، أَحْدُو، اُحْدُ، مصدر حَدْوٌ، حُداءٌ، حِداءٌ.
      1. :-حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ :- : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ. :-حَدا الجِمالَ.
      2. :-حَداهُ على ذَلِكَ :- : بَعَثَهُ عَلَيْهِ.
      3. :-حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ :- : ساقَتْهُ.

    المعجم: الغني

  13. حُداء
    • حُداء / حِداء :-
      1 - مصدر حدا1/ حدا بـ1.
      2 - غناءٌ للإبل :-الحداء غناء شعبيّ يحدو به البدوُ وراء إبلهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. حَدَأ
    • حدأ - يحدأ ، حدءا
      1-حدأه : صرفه، أبعده

    المعجم: الرائد

  15. حِدَأَة
    • حدأة
      1-طائر كبير من الجوارح يصيد الجرذان والحيوانات الداجنة وغيرها، جمع : حدأ وحداء وحدآن

    المعجم: الرائد

  16. حَدَأَةٌ
    • جمع: حَدَأٌ، حِداءٌ.
      1. :-يَشُقُّ الخَشَبَ بِالحَدأَةِ :- : فَأْسٌ ذاتُ رَأْسَيْنِ.
      2.حَدَأَةُ الفَأْسِ :- : رَأْسُها الحادُّ، نَصْلُهَا.

    المعجم: الغني

  17. حـدأة
    • بكسر الحاء وبفتح الدال، وهو طائر من الجوارح ينقض على الجرذان والدواجن، والجمع حدأ، وحداء، وحدآن، وهو محرم الأكل لأنه من الجوارح.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. حدا
    • حدا - يحدو ، حدوا
      1-حدا الشيء الشيء : تبعه «حدا الليل النهار»

    المعجم: الرائد

  19. حدأ
    • ح د أ: الحِدَأةُ الطائر المعروف وجمعها حِدَأٌ كعنبة وعنب

    المعجم: مختار الصحاح

  20. الحُداء
    • الحُداء : الغِناء للإبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. حَدا
    • [ح د و]. (فعل: ثلاثي متعد). حَدا ، يَحْدُو، مصدرحَدْوٌ. :-حَدا اللَّيْلُ النَّهارَ :- : تَبِعَهُ.

    المعجم: الغني

  22. حُداء
    • حداء
      1- مصدر حدا. 2- غناء سائق الجمال.

    المعجم: الرائد

  23. حداء
    • حداء
      1-حادي كثير الحداء

    المعجم: الرائد

  24. حدا الإبل/ حدا بالإبل
    • ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير :-ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ.

    المعجم: عربي عامة

  25. حدا
    • ح د ا: الحَدْوُ سوق الإبل والغناء لها وقد حَدَا الإبل من باب عدا و حُدَاهُ أيضا بالضم والمد و تَحدَّيْتُ فلانا إذا باريته في فعل ونازعته الغلبة وقولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأن تقدير واحد فاعل فأخر الفاء وهو الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدّم العين فصار تقديره عالفا

    المعجم: مختار الصحاح



معنى لحداء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَدَ** \- [ل ح د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَحَدْتُ**،** أَلْحَدُ**،** اِلْحَدْ**، مص. لَحْدٌ. 1. "لَحَدَ الْمَيِّتَ" : دَفَنَهُ. 2. "لَحَدَ اللَّحْدَ" : حَفَرَهُ. 3. "لَحَدَ فِي دِينِهِ" : شَكَّ فِي مُعْتَقَدَاتِهِ، أَلْحَدَ، كَفَرَ، أَشْرَكَ. 4. "لَحَدَ السَّائِلُ" : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ. 5. "لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ" : عَدَلَ عَنْهُ. 6. "لَحَدَ إِلَيْهِ" : مَالَ. 7. "لَحَدَ الْحَاكِمُ" : جَارَ، ظَلَمَ. 8. "لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ" : أَثِمَ.
معجم الغني
**لَحْدٌ** \- ج:** أَلْحَادٌ**،** لُحُودٌ**. [ل ح د]. (مص. لَحَدَ). "حَفَرَ لَهُ لَحْدَهُ" : قَبْرَهُ.** ! اُطْلُبُوا العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ**! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحد [ مفرد ] : ج ملحدون وملاحدة ، مؤ ملحدة ، ج مؤ ملحدات وملاحدة : اسم فاعل من ألحد / ألحد إلى / ألحد عن / ألحد في . • الملاحدة : ( دن ) فرقة من الكفار يسمون بالدهريين وبالدهرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتحد [ مفرد ] : اسم مكان من التحد إلى : ملجأ ، ملاذ { لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا } - { قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحد [ مفرد ] : ج ألحاد ( لغير المصدر ) ولحود ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لحد / لحد في . 2 - ضريح ، شق يكون في جانب القبر للميت لحد من رخام - رب لحد قد صار لحدا مرارا . . . ضاحكا من تزاحم الأضداد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحادية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى إلحاد : أفكار إلحادية . 2 - مصدر صناعي من إلحاد : مذهب الإلحاد ، وهو إنكار الألوهية ورفض أدلتها اتجه اتجاها دينيا محافظا في مقابل إلحادية اليسار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحاد [ مفرد ] : 1 - مصدر ألحد / ألحد إلى / ألحد عن / ألحد في . 2 - ( سف ) مذهب من ينكرون الألوهية ، ويتضمن رفض أدلة المفكرين على وجود الله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحد / ألحد إلى / ألحد عن / ألحد في يلحد ، إلحادا ، فهو ملحد ، والمفعول ملحد• ألحد الميت : لحده ؛ دفنه في اللحد ، واراه التراب . - [ 1997 ] - • ألحد إليه : مال { لسان الذي يلحدون إليه أعجمي } . • ألحد الشخص عن الدين / ألحد الشخص في الدين : مال عنه وحاد وطعن فيه ، أشرك بالله ألحد الشخص عن الحق : عدل عنه وأدخل فيه ما ليس منه - { إن الذين يلحدون في ءاياتنا لا يخفون علينا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التحد إلى يلتحد ، التحادا ، فهو ملتحد ، والمفعول ملتحد إليه• التحد الشخص إلى الله : مال والتجأ إليه ، اعتمد عليه التحد إلى والديه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في يُلحد، إلحادًا، فهو مُلْحِد، والمفعول مُلْحَد • ألحد الميِّتَ: لحدَه؛ دفَنه في اللَّحْد، واراه التراب. • ألحد إليه: مال "{لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ}". • ألحد الشَّخْصُ عن الدِّين/ ألحد الشَّخْصُ في الدِّين: مال عنه وحاد وطعن فيه، أشرك بالله "ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ: عدَل عنه وأدخل فيه ما ليس منه- {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي ءَايَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحاديَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إلحاد: "أفكار إلحاديَّة". 2- مصدر صناعيّ من إلحاد: مذهب الإلحاد، وهو إنكار الألوهيَّة ورفض أدلّتها "اتجه اتجاهًا دينيًّا محافظًا في مقابل إلحادية اليسار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحاد [مفرد]: 1- مصدر ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في. 2- (سف) مذهب من يُنكرون الألوهيّة، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحد / لحد في يلحد ، لحدا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود• لحد الميت : دفنه ، واراه التراب . • لحد القبر : حفره وعمل له شقا . • لحد الشخص في الدين : كفر وأشرك بالله ، طعن فيه .
المعجم الوسيط
ـَ لَحْداً: مال عن طريق القصد. ويقال: لحد السَّهم عن الهدف: عدل عنه. وـ إليه: مال. وـ فلان: جار وظلم. وـ في الدِّين: طعن. وـ عليّ في شهادته: أثِمَ. وـ اللَّحْد: حفره. وـ الميّت: دفنه في اللَّحْد.( ألْحَدَ ) السهمُ عن الهدف: عدل عنه. وـ فلان: عدل عن الحقّ وأدخل فيه ما ليس منه. ويقال: ألحد إليه: مال. وـ في الحرم: استحلّ حرمته وانتهكها. وـ في الدّين: طعن. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا}. وـ الرّجل: جادل ومارى. و- اللّحْدَ: حفره. وـ الميتَ: دفنه في اللحد. وـ بفلان: أزرى به وقال عليه باطلاً.( الْتَحَدَ ) إليه: مال والتجأ. فهو مُلْتَحِد. وـ في الدين: ألحد.( اللاَّحِد ): قبر لاحد: ذو لَحْد ( على النسب كلابن وتامر ).( اللَّحْد ): الشقّ يكون في جانب القبر للميِّت. ( ج ) ألْحَاد، ولُحُود.( المُلْحَد ): اللَّحْد.( المُلْحِد ): الطاعن في الدين المائل عنه. ( ج ) مُلحدون، ومَلاحِدة.
مختار الصحاح
ل ح د : ألْحَدَ في دين الله أي حاد عنه وعدل و لَحَد من باب قطع لغة فيه وقرئ { لسان الذي يلحدون إليه } و الْتَحَد مثله و ألْحَدَ الرجل ظلم في الحرم وقوله تعالى { ومن يرد فيه بإلحاد بظلم } أي إلحادا بظلم والباء زائدة و اللَّحْدُ بوزن الفلس الشق في جانب القبر وضم اللام لغة فيه و لَحَدَ للقبر لحدا من باب قطع و ألْحَدَ له أيضا
الصحاح في اللغة
ألْحَدَ في دين الله، أي حاد عنه وعَدَلَ. ولَحَدَ، لغةٌ فيه. وقرئَ: "لِسانُ الذي يَلْحَدونَ إليه". والْتَحَدَ مثله. وألْحَدَ الرجل، أي ظلم في الحرم. وأصله من قوله تعالى: "ومن يُرِدْ فيه بإلْحادٍ بظُلْمٍ"، أي إلْحاداً بظُلْمِ؛ والباء فيه زائدة. قال حُمَيْد ابن ثور: قَدْنِيَ من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ليسَ الإمامُ بالشَحيحِ المُلْحِدِ أي الجائر بمكة. واللَحْدُ بالتسكين: الشقّ في جانب القبر، واللُحْدُ بالضم لغة فيه. تقول: لَحَدْتُ للقبر لَحْداً، وألْحَدْتُ له أيضاً، فهو مُلْحَدٌ. والمُلْتَحَدُ: الملجأُ، لأنَّ اللاجئُ يميل إليه.
تاج العروس

اللَّحْدُ بالفتح ويُضَمُّ ويُحَرّك كذا في البصائر : الشَّقُّ الذي يَكونُ في عُرْضِ القَبْرِ مَوْضِع المَيتِ لأَنه قد أُمِيلَ عن وسَطِه إِلى جانِبهِ والضَّرِيحُ والضَّرِيحَةُ : ما كان في وَسَطِه وهو مَجاز كما حَقَّقه شَيْخُنا وظاهرُ كلامِ الزَّمَخْشَرِيّ أَنه فيه حَقِيقَةٌ كالمُلْحُودِ صِفَةٌ غالبةٌ قال :

" حَتَّى أُغَيَّبَ في أَثْنَاءِ مَلْحُودِ وقَبْرٌ مَلْحُودٌ ومُلْحَدٌ . أَلْحَادٌ ولُحُودٌ . ولَحَدَ القَبْرَ كمنَع يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه ولَحَدَ لَه : عَمِلَ له لَحْداً وكذلك لَحَدَ المَيتَ يَلْحَدُه لَحْداً قيل : لَحَدَ المَيتَ : دَفَنَه وفي حديث دَفْنِ النَّبِيّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ أَلْحِدُوا لِي لَحْدَا وفي حديث دَفْنه أَيضاً فَأَرْسَلُوا إِلي اللاَّحِدِ والضَارِح أَي الذي يَعْمَل اللَّحْد والضَّرِيح . من المَجاز : لَحَدَ إِليه : مَالَ كالْتَحَدَ الْتِحَاداً . قيل : لَحَدَ في الدِّين يَلْحَد وأَلْحَدَ : مَالَ وعَدَلَ وقيل لَحَدَ : مَالَ وجَارَ وقال ابنُ السِّكْيت : المُلْحِدُ العادِلُ عن الحَقِّ المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه يقال : قد أَلْحَدَ في الِّين ولَحَدَ أَي حَادَ عنه وقُرِىءَ " لِسَانُ الَّذِي يَلْحَدُونَ إِليه " والْتَحَد مِثْلُه رُوِيَ عن الأَحْمَرِ : لَحَدْتُ : جُرْتُ ومِلْتُ . وأَلْحَدْتُ : مَارَيْتُ وجَادَلْتُ . وأَلْحَدَ : مَارَى وجَادّلَ قوله تعالى : " وَمنْ يُرِدْ فِيهِ بإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ " والباءُ زائدة أَي إِلْحاداً بِظُلْمٍ وقد أَلْحَد في الَحَرمِ : تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومالَ إِلى الظُّلْمِ وأَنْشَد :

لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ حِينَ أَلْحَمَا ... صَوَاعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدَّمَا كذا فيالتهذيب وهو مَجازٌ أَو أَلْحَدَ في الحَرَم : أَشْرَكَ بالله تعالى هكذا في سائِر النُّسخ التي بأَيدينا ونقَلَه المصنِّف في البصائرِ عن الزَّجَّاج والذي في أُمَّهات اللغةِ : وقيل : الإِلْحَادُ فيه : الشَّكُّ في اللهِ قاله الزَّجَّاجُ هكذا نقلَه في اللسان فلْيُنْظَر أَو أَلْحَدَ في الحَرَمِ : ظَلَمَ وهو أَيضاً قولُ الزَّجَّاج أَو اَلْحَدَ في الحَرَمِ : احْتَكَرَ الطَّعَامَ فيه وهو مأْخُوذ من الحَدِيث عن عُمَر رضي الله عنه احْتِكَارُ الطَّعَامِ في الحَرَمِ إِلْحَادٌ فِيه . وفَسَّرُوه وقالوا : أَي ظُلْمٌ وعُدْوَانٌ . وأصْلُ الإِلحادِ المَيْلُ والعُدُولُ عن الشيْءِ . قلْت : ولا يَخْفَى أَنه رَاجعٌ إِلى معنَى الظُّلْمِ فلا يكون وَجهاً مُسْتَقِلاً وبَقيَ عليه من معنَى الإِلْحَاد في الحَرَمِ الاعْتِرَاضُ قاله الفَرَّاءُ

أَلحَدَ بِزَيْدٍ : أَزْرَى به وفي التكملة : أَلْحَدْتُ الرجُلَ : أُزْرَيْتُ به وفي اللسان : أَلْحَدَ بِزَيْدٍ : أَزْرَى بحِلْمِه كأَلْهَدَ . أَلْحَدَ به : قَال عليهِ بَاطِلاً وهو من ذلك . وقَبْرٌ لاَ حِدٌ ومَلْحُودٌ أَي ذو لَحْدٍ . وأَنشد لذي الرُّمة :

" إِذَا اسْتَوْحَشَتْ آذَانُها اسْتَأْنَسَتْ لَهَاأَنَاسِيُّ مَلْحُودٍ لَهَا فِي الحَوَاجِبِ

شَبَّه إِنسانَ العَيْنِ تحْتَ الحاجِب باللَّحْدِ وذلك حين غَارَتْ عُيُونَ الإِبِلِ مِن تَعَبِ السَّيْرِ . وَرَكيَّةٌ لَحُودٌ كصَبور : زَوْرَاءُ أَي مُخَالِفَةٌ عن القَصْدِ مائِلٌَ عنه وقال ابن سيده : اللَّحُودُ من الآبارِ كالدَّحُولِ أُرَاه مَقْلُوباً . قلت : فهو يَدُلّ أَنَّ اللّحُود بِصيغَةِ الجَمْعِ . واللُّحَادَةُ بالضمّ : اللُّحَاتَةُ بالتاءِ والمُزْعَةُ من اللحْمِ يقال : ما على وَجْهِ فُلانٍ لُحَادَةُ لَحْمٍ ولا مُزْعَةُ لَحْم أَي ما عليه شيْءٌ مِن اللَّحْمِ لِهُزَالِه . وفي الحديث حَتَّى يَلْقَى اللهَ وما عَلَى وَجْهِه لُحَادَةٌ مِنْ لَحْمِ أَي قِطْعَةٌ . قال الزمخشريُّ : وما أُراهَا إِلاَّلُحَاتَةً بالتاءِ مِن اللَّحْتِ وهو أَن لا يَدَعَ شيئاً عند الإِنسان إِلاَّ أَخَذَه وقال ابنُ الأَثير : وإِن صَحَّت الرّوايَة بالدَّال فتكون مُبْدَلَة من التاءِ . كدَوْلَجٍ في تَوْلَجٍ . ولاَحَدَ فُلانٌ فُلاناً : أعْوَجَّ كُلٌّ منهما على صَاحِبِهِ ومَالاَ عن القَصْدِ . والمُلْتَحَدُ : المُلْتَجَأُ وفي بعض النُّسخ المَلْجَأُ أَي لأَن اللاجىءَ يَميل إِليه قال الفَرَّاءُ في قَوْله " ولَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً إِلاَّ بَلاَغاً مِنَ اللهِ وَرِسَالاَتِهِ " أَي مَلْجَاً ولا سَرَباً أَلْجَأُ إِليه

لسان العرب
اللَّحْد واللُّحْد الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه وقيل الذي يُحْفر في عُرْضه والضَّريحُ والضَّريحة ما كان في وسطه والجمع أَلْحَادٌ ولحُود والمَلْحود كاللحد صفة غالبة قال حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه عَمِلَ له لحْداً وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ وقيل لَحَده دفنه وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً وفي حديث دفْن النبي صلى الله عليه وسلم أَلْحِدُوا لي لَحْداً وفي حديث دفنه أَيضاً فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ الأَزهريّ قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً وأَنشد أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان ( * قوله « شبه إنسان إلخ » كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد ) العين تحت الحاجب باللحد وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر أَبو عبيدة لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ مال ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ مالَ وعدَل وقيل لَحَدَ مالَ وجارَ ابن السكيت المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه وقرئ لسان الذي يَلْحَدون إِليه والتَحَدَ مثله وروي عن الأَحمر لحَدْت جُرْت ومِلْت وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت وأَلحَدَ مارَى وجادَل وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم وأَصله من قوله تعالى ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم أَي إِلحاداً بظلم والباء فيه زائدة قال حميد بن ثور قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة قال الأَزهري قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح المعنى ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم وأَنشدوا هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم لا يَقْرأْنَ السُّوَر قال ابن بري البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري قال وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً أَثِمَ ولحَدَ إِليه بلسانه مال الأَزهري في قوله تعالى لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين قال الفراء قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه ويُلْحِدون يَعْتَرِضون قال وقوله ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض وقال الزجاج ومن يرد فيه بإِلحادٍ قيل الإِلحادُ فيه الشك في الله وقيل كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ وفي الحديث احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان وأَصل الإِلحادِ المَيْلُ والعُدول عن الشيء وفي حديث طَهْفَةَ لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء قال أَبو موسى رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد قال ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة ورواه الزمخشري لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ بالنون وأَلحَدَ في الحرم تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم وأَنشد الأَزهري لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ حِينَ أَلْحَما صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّما قال وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة قال إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها قال فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً وفيهم رجل من أَهل واسِط وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج فقال الرجل سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث قال لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام والمُلْتَحَدُ المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه قال الفراء في قوله ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه واللَّجُودُ من الآبار كالدَّحُولِ قال ابن سيده أُراه مقلوباً عنه وأَلْحَدَ بالرجل أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ ويقال ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه وفي الحديث حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة قال الزمخشري وما أُراها إِلا لحُاتة بالتاء من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه قال ابن الأَثير وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج
الرائد
* لحد يلحد: لحدا. 1-الميت: دفنه. 2-للميت: عمل له لحدا. 3-اللحد: حفره. 4-في الدين: مال عنه، وشك في الله. 5-عن الشيء: مال عنه، إبتعد. 6-إليه: مال. 7-عليه في شهادته: أثم.
الرائد
* لحد. ج لحود وألحاد. 1-مص. لحد. 2-شق محفور في أحد جانبي القبر. 3-قبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: