وصف و معنى و تعريف كلمة لحررناكما:


لحررناكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و راء (ر) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لحررناكما في معاجم اللغة العربية:



لحررناكما

جذر [حرن]



معنى لحررناكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**حَرَنَ** \- [ح ر ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَرَنَ**،** يحْرُنُ**، مص. حَرُونٌ، حِرَانٌ. 1. "حَرَنَتِ الدَّابَّةُ": اِمْتَنَعَتْ عَنِ السَّيْرِ، وَقَفَتْ وَرَفَضَتِ الاِنْقِيادَ. "حَرَنَ الفَرَسُ". 2. "حَرَنَ بِالْمَكَانِ" : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ. 3. "حَرَنَ فِي البَيْعِ" : وَقَفَ وَلَمْ يَزِدْ وَلَمْ يَنْقُصْ. 4. "حَرَنَ العَسَلُ فِي الخَلِيَّةِ" : لَزِقَ فَصَعُبَ نَزْعُهُ. "حَرنَ القُطْنَ" : نَدَفَهَ.
Advertisements


معجم الغني
**حَرُنَ** \- [ح ر ن]. (ف : ثلا. لازم، م. بحرف).** حَرُنَ**،** يَحْرُنُ**، مص. حَرُونٌ، حِرَانٌ. 1. "حَرُنَ الحِمَارُ" : وَقَفَ جَامِداً لاَ يَتَحَرَّكُ، حَرَنَ. 2. "حَرُنَ بِالْمَكَانِ" : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حِران [مفرد]: مصدر حرَنَ/ حرَنَ بـ. II حَرَّانُ/ حَرَّانٌ [مفرد]: ج حِرار/ حرّانون، مؤ حَرَّى/ حَرَّانة، ج مؤ حِرار/ حرَّانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرَّ4: عطشان من شدّة الحرّ "كانوا حرَّانين فخرجوا إلى الشَّاطئ"| دموع حَرَّى: حارّة- زفرة حَرَّى: شديدة الحزن- كبد حَرَّى: عَطْشَى أو مفجوعة حزينة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَرون [مفرد]: ج حُرُن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرَنَ/ حرَنَ بـ: أبيّ لا ينقاد. II حُرون [مفرد]: مصدر حرَنَ/ حرَنَ بـ.
المعجم الوسيط
الدَّابة ـُ حِراناً، وحُروناً: وقفت حين طُلِب جريها ورجعت القَهْقَرَى. وـ فلان بالمكان: لزمه فلم يفارقْه. وـ العسل في الخلية: لزق فعسر نزعه. وـ فلان في البيع: لم يزد في الثَّمن ولم ينقص، فهو وهي حَرُون. ( ج ) حُرُن.( المِحْران ) من النحل: ما حَرَن بالشُّهْد فلم يبرحه. وـ ما مات فيه. ( ج ) محارين.


مختار الصحاح
ح ر ن : فرس حَرُونٌ لا ينقاد وإذا اشتد به الجري وقف وقد حَرَنَ من باب دخل و حَرُنَ بالضم صار حَرُونا والاسم الحِرَانُ و حَرَّانُ اسم بلد وهو فعال ويجوز أن يكون فعلان والنسبة إليه حَرْنَابِيٌّ والقياس حَرّانِيٌّ على ما عليه العامة
الصحاح في اللغة
فرسٌ حَرونٌ: لا ينقاد، وإذا اشتدَّ به

الجريُ وقف. وقد حَرَنُ يَحْرُنُ حُروناً. وحَرُنَ بالضم، أي صار حَروناً. والاسم الحِرانُ. والحَرونُ في قول الشماخ: وما أرْوى ولو كَرُمَتْ علينا   بأَدْنى من مُوَقَّفَةٍ حَـرونِ هي التي لا تبرح أعلى الجبل من الصَيد. والمَحارينُ من النحل: اللواتي يَلصَقن بالشُهد فيُنزَعْن بالمحابض. وقال الشاعر

ابن مقبل: كَأَنَّ أصْواتَها من حيث تَسْمَعُهـا   نَبْضُ المَحابِضِ يَنْزِعْنَ المَحارينا ويقال: حَرَنَ في البيع، إذا لم يزد ولم يُنقِصْ.
لسان العرب
حَرَنتِ الدابةُ تَحْرُن حِراناً وحُراناً وحَرُنَتْ لغتان وهي حَرونٌ وهي التي إذا استُدِرَّ جَرْيُها وقَفَتْ وإنما ذلك في ذوات الحوافر خاصَّة ونظيرُه في الإِبل اللِّجانُ والخِلاءُ واستعمل أَبو عبيد الحِرانَ في الناقة وفي الحديث ما خَلأَت ولا حَرَنَتْ ولكن حَبَسَها حابِسُ الفِيل وفرس حَرُونٌ من خَيْل حُرُنٍ لا يَنْقادُ إذا اشتدّ به الجَرْيُ وَقَف وقد حَرَنَ يَحْرُنُ حُرُوناً وحَرُنَ بالضم أَيضاً صار حَرُوناً والاسم الحِرانُ والحَرُونُ اسم فرس كان لباهِلَة إليه تنسب الخيل الحَرُونِيَّة والحَرُونُ اسم فرس مُسْلم بن عمروٍ الباهليِّ في الإسلام كان يُسابِق الخيلَ فإِذا اسْتُدرَّ جَرْيه وقَف حتى تكادَ تسْبِقُه ثم يجري فيسبِقها وفي الصحاح حَرون اسمُ فرسِ أَبي صالح مُسْلم بن عمروٍ الباهلي والد قُتَيْبة قال الشاعر إذا ما قُريش خلا مُلْكُها فإِنَّ لخِلافةَ في باهِلَهْ لِرَبِّ الحَرونِ أَبي صالح وما ذاك بالسُّنَّة العادلَهْ وقال الأَصمعي هو من نَسْل أَعوج وهو الحَرون بن الأَثاثيّ بن الخُزَر بن ذي الصُّوفة بن أَعْوج قال وكان يسبِق الخيلَ ثمَ يَحْرُن حتى تَلْحَقَه فإِذا لَحِقَتْه سبَقها ثم حرَن ثم سبَقَها وقيل الحَرونُ فرسُ عُقبة بن مُدْلِجٍ ومنه قيل لحبيب بن المهلَّب أَو محمد بن المُهلَّب الحَرُون لأَنه كان يَحْرُنُ في الحرب فلا يبرح استعير ذلك له وإنما أَصله في الخيل وقال اللحياني حَرَنَت الناقةُ قامت فلم تَبْرَحْ وخَلأَت بركَتْ فلم تَقُمْ والحَرونُ في قول الشماخ وما أَرْوَى وإن كَرُمَتْ علينا بأَدْنَى من مُوَقَّفةٍ حَرونِ هي التي لا تبرح أَعلى الجَبل من الصَّيْد ويقال حَرَن في البيع إذا لم يَزِد ولم يَنْقُص والمَحارينُ من النَّحْل اللَّواتي يَلْصَقْنَ بالخَلِيَّة حتى يُنْتزَعْنَ بالمَحابِض وقال ابن مقبل كأَنَّ أَصْواتَها من حيث نسمَعُها نَبْضُ المَحابضِ يَنْزِعْنَ المَحارِينا قال ابن بري الهاءُ في أَصواتها تعودُ على النَّواقيس في بيتٍ قَبْله والمَحابضُ عِيدانٌ يُشارُ بها العسلُ قال والمَحارينُ جمع مِحْرانٍ وهو ما حَرُنَ على الشَّهْد من النحل فلا يَبْرَح عنه الأَزهري المَحارينُ ما يموتُ من النحل في عسله وقال غيره المَحارينُ من العسل ما لَزِقَ بالخلِيَّة فعَسُر نَزْعُه أُخذ من قولك حَرُن بالمكان حُرونة إذا لزمه فلم يُفارِقْه وكأَنَّ العسلَ حَرُن فعسُر اشتِيارُه قال الراعي كِناس تَنوفةٍ ظَلَّت إليها هِجانُ الوَحْشِ حارنةً حُرونا وقال الأَصمعي في قوله حارنة متأَخرة وغيره يقول لازِمة والمَحارينُ الشِّهادُ وهي أَيضاً حَبّات القُطن واحدتُها مِحْرانٌ وقد تقدم شرح بيت ابن مقبل يَخْلِجْنَ المَحارينا وحَرّان اسم بلد وهو فَعّال ويجوز أَن يكون فَعْلانَ والنسبة إليه حَرْنانيٌّ كما قالوا مَنانّي في النسبة إلى ماني والقياس مانَوِيّ وحَرّاني على ما عليه العامة وحُرَينٌ اسمٌ وبنو حِرْنَة بُطَين ( * قوله « وبنو حرنة بطين » كذا في الأصل والمحكم بكسر فسكون وفي القاموس والتكملة بكسر الحاء والراء وشد النون )
الرائد
* حرن يحرن: حرونا وحرانا وحرانا. 1-ت الدابة: وقفت ورفضت الانقياد. 2-بالمكان: لزمه فلم يفارقه. 3-العسل في الخلية: لزق فصعب نزعه عنها. 4-في البيع: لم يزد في الثمن ولم ينقص. 5-القطن: ندفه.ا
الرائد
* حرن يحرن: حرونا وحرونة وحرانا وحرانا. ت الدابة: وقفت ورفضت الانقياد.
الرائد
* حرن يحرن: حرونة. بالمكان: لزمه فلم يفارقه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: