وصف و معنى و تعريف كلمة لحسنة:


لحسنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و سين (س) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لحسنة في معاجم اللغة العربية:



لحسنة

جذر [لحس]

  1. اِلتَحَسَ : (فعل)
    • الْتَحَسَ منه حقَّه :أَخذه
  2. حُسْنيات: (اسم)
    • حُسْنيات : جمع حُسنَى
  3. أَحْسَنَ: (فعل)
    • أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ يُحسِن ، إحسانًا ، فهو محسِن ، والمفعول مُحسَن - للمتعدِّي
    • أحسنَ الشَّخصُ : فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء
    • أَحْسَنَ إِلَيْهِ وَبِهِ : أَعْطَاهُ الحَسَنَةَ
    • أَحْسَنَ الشيءَ: أَجاد صُنعه
    • أَحْسَنَ التَّصَرُّفَ مَعَهُ : أَتَى بِالحَسَنِ
  4. أَحسَنُ: (اسم)
    • الجمع : أحَاسِنُ المؤنث : حُسْنَى و حُسْنَيَاتٌ
    • اِسم تَفْضِيل مِنَ الحَسَنِ
    • الأَحسَنُ : الأَفضل .
    • مِنْ أَحَاسِنِ النَّاس : مِنْ خِيرَتِهِمْ


  5. مَحَاسن: (اسم)
    • مَحَاسن :جمع حُسن
  6. لَحِسَ : (فعل)
    • لحِسَ يَلحَس ، لَحْسًا ، فهو لاحس ، والمفعول مَلْحوس
    • لحِسَ الصَّحْنَ ونحوَه: لعِقه، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان
    • لَحِسَ الدُّودُ الصُّوفَ لحسًا: أَكله
    • سنةٌ لاحسة: شديدة، لا تُبْقي على شيءٍ من النبات،
    • لاحسةُ السُّكَّر: حشرة صغيرة فضيَّة اللّون تلحس السُّكَّر وتَقْرض الأوراقَ والكُتُبَ
    • لحِس كلامَه: رجَع عنه
  7. لَحْس : (اسم)
    • لَحْس : مصدر لَحِسَ
  8. لَحَّسَ : (فعل)
    • لحَّسَ يلحِّس ، تلحيسًا ، فهو مُلَحِّس ، والمفعول مُلَحَّس
    • لحَّسه الشَّيءَ :جعله يلحسه (يلعقه)
  9. لَحس : (اسم)
    • اللَّحْسُ : ما يظهر من رءُوس البقل
    • مصدر لحِسَ
  10. حِسَان: (اسم)


    • حِسَان : مصدر حاسَنَ
  11. حُسّان: (اسم)
    • الحُسَّانُ : الشديد الحسن
  12. حُسان: (اسم)
    • رجلٌ حُسَانٌ: كثير الحُسنِ
  13. حِسَان: (اسم)
    • حِسَان : جمع حَسناء
  14. حِسَان: (اسم)
    • حِسَان : جمع حَسَن
  15. إِحسان: (اسم)
    • الجمع : إحسانات
    • مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ
    • النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ
  16. إِحسان: (اسم)


    • إحسان : مصدر أَحْسَنَ
  17. حُسنَى: (اسم)
    • الجمع : حُسْنيات ، مثنى حُسنيان
    • الحُسْنَى : مؤَنَّث الأَحسن ،خلاف السُّوأى
  18. أَلحَسَ : (فعل)
    • أَلْحَسَتِ الأَرضُ: أَنبتت أَولَ العُشب
    • أَلْحَسَتِ الماشيةَ: رعاها أَدنى رَعْي
  19. لاحس : (اسم)
    • لاحس : فاعل من لَحِسَ
  20. ملحوس : (اسم)
    • الجمع : ملحوسون و مَلاحيسُ ، المؤنث : ملحوسة ، و الجمع للمؤنث : مَلحوسات و مَلاحيسُ
    • اسم مفعول من لحِسَ
    • مَنْ كانت مداركُه العقليّة غير مكتملة
  21. لاَحِس : (اسم)
    • فاعل مِنْ لَحَسَ
    • لاَحِسُ الأُصْبُعِ : مَنْ يَلْعَقُ الأُصْبُعَ بِلِسَانِهِ
  22. مَلْحوس : (اسم)


    • مَلْحوس : اسم المفعول من لَحِسَ
  23. مَلاَحِسُ : (اسم)
    • مَلاَحِسُ : جمع مَلحَس
  24. مَلاحيسُ : (اسم)
    • مَلاحيسُ : جمع ملحوس
  25. مَلحَس : (اسم)
    • الجمع : مَلاَحِسُ
    • المَلْحَسُ : اللَّحْس
    • المَلْحَسُ :مكان اللحس
    • تركته بملاحِسِ البقرِ أَولادها: أَي بمكانٍ قَفْرٍ لا يُدرَى أَين هو، وذلك أَن بقر الوحش لا تضع أَولادَها إلاَّ في الفلاة
,
  1. الحَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَسُّ: الجَلَبَةُ، والقَتْلُ، والاِسْتِئْصالُ، ونَفْضُ التُّرابِ عن الدابَّةِ بالمِحَسَّةِ لِلْفِرْجَونِ،
      ـ حِسُّ: الحَرَكَةُ، وأن يَمُرَّ بكَ قريباً فَتَسْمَعَهُ ولا تَراهُ، كالحَسيسِ، والصوتُ، ووجَعٌ يَأْخَذُ النُّفَساءَ بعدَ الوِلادَةِ، وبَرْدٌ يُحْرِقُ الكَلأَ.
      ـ قد حَسَّهُ: أحْرَقَهُ.
      ـ ألْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ: الشيءَ بالشيءِ، أي: إذا جاءَكَ شيءٌ من ناحيَةٍ، فافْعَلْ مِثْلَهُ.
      ـ باتَ بِحِسَّةِ سَوْءٍ، وبَحِسَّةِ سَوْءٍ: بحالةِ سَوءٍ.
      ـ حاسُوسُ: الجاسُوسُ، أو هو في الخَيْرِ، وبالجيمِ في الشرِّ، والمَشْؤُومُ من الرجالِ، والسَّنَةُ الشديدةُ، كالحَسُوسِ.
      ـ مَحَسَّةُ: الدُّبُرُ.
      ـ حَواسُّ: السَّمْعُ، والبَصَرُ، والشَّمُّ، والذَّوْقُ، واللمْسُ، جمعُ حاسَّةٍ.
      ـ حَواسُّ الأرضِ: البَرْدُ، والبَرَدَ، والريحُ، والجَرادُ، والمَواشِي.
      ـ حَسَسْتُ له أحِسُّ: رقَقْتُ له، كحَسِسْتُ، حَسَّاً وحِسّاً.
      ـ حَسَسْتُ الشيءَ: أحسَسْتُهُ،
      ـ حَسَسْتُ اللَّحْمَ: جَعَلْتُهُ على الجَمْرِ، كحَسْحَسْتُهُ،
      ـ حَسَسْتُ النارَ: رَدَدْتُها بالعَصا على خُبْزِ المَلَّةِ.
      ـ حَسِسْتُ به، وحَسِيتُ: أيْقَنْتُ به.
      ـ حَسَّانُ: عَلَمٌ، وقرية بينَ واسِطَ ودَيْرِ العاقُولِ، تُعْرَفُ بقَرْيَةِ حَسَّانَ وقَرْيَةِ أُمِّ حَسَّانَ، وقرية قُرْبَ مكةَ، وتُعْرَفُ بأرضِ حَسَّانَ.
      ـ حَسْحَاسُ: السَّيْفُ المُبيرُ، والرجلُ الجَوادُ، وعَلَمٌ.
      ـ بَنُو الحَسْحاسِ: قومٌ من العربِ.
      ـ حُساسُ: سمَكٌ صِغارٌ يُجفَّفُ، وكُسارُ الحَجَرِ الصِّغارُ، كالجُذاذِ من الشيءِ، وإذا طَلَبْتَ شيئاً فلم تَجِدْهُ، قُلْتَ: حَساسِ.
      ـ أحْسَسْتُ، وأحْسَيْتُ، وأحَسْتُ: ظَنَنْتُ، ووجَدْتُ، وأبْصَرْتُ، وعَلِمْتُ. وهو من شَواذِّ التخفيفِ.
      ـ أحْسَسْتُ الشيءَ: وجَدْتُ حِسَّهُ.
      ـ التَّحَسُّسُ: الاسْتِماعُ لحديثِ القومِ، وطَلَبُ خَبرِهِم في الخيرِ.
      ـ انْحساسُ: الانْقلاعُ، والتَّحاتُّ.
      ـ حَسْحَسَ: تَوَجَّعَ.
      ـ تَحَسْحَسَ: تَحَرَّكَ،
      ـ تَحَسْحَسَتْ أوبارُ الإِبِلِ: تَحاتَّتْ.
      ـ لأُخَلِّفَنَّهُ بِحَسْحَسِهِ: ذَهابِ مالِهِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ.
      ـ ائْتِ به من حَسِّك وبَسِّكَ: من حيثُ شئتَ.
      ـ حَسَّانِيَّاتُ: مِياهٌ بالباديةِ.
      ـ فاطمةُ بنتُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ حُسَّةَ الأصْفَهانِيَّةُ: مُحدِّثةٌ.
  2. الحُسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الحُسَانُ الحُسَانُ يقال رجلٌ حُسَانٌ: كثير الحُسنِ.
  3. الحُسَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُسَّانُ : الشديد الحسن.
  4. لحس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحْسُ باللسان، يقال: لَحِس القَصْعَة، بالكسر.
      واللَّحْسَة: اللَّعْقَة.
      والكلب يَلْحَس الإِناء لَحْساً: كذلك، وفي المَثل: أَسْرَع من لحْسِ الكلب أَنفه.
      ولحِسْت الإِناء لَحْسَة ولُحْسَة ولَحَسَه لَحْساً: لَعِقَه.
      وفي حديث غَسْل اليَدِ من الطعام: إِن الشيطان حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ أَي كثير اللَّحْسِ لما يَصِل إِليه.
      تقول: لَحِسْت الشيء أَلْحَسه إِذا أَخذتَه بلسانك، ولَحَّاسٌ للمبالغة.
      والحَسَّاس: الشديد الحِسّ والإِدْراك.
      وقولهم: تَرَكْتُ فلاناً بمَلاحِسِ البَقَرِ أَولادَها، هو مِثل قولهم بِمَباحِث البقر أَي بالمكان القَفْر بحيث لا يُدْرَى أَين هو، وقال ابن سيده: أَي بِفَلاةٍ من الأَرض.
      قال: ومعناه عندي بحيث تَلْعَق البَقَرُ ما على أَولادِها من السَّابِياءِ والأَغْراسِ، وذلك لأَن البَقَر الوَحْشِيَّة لا تلِد بالمَفاوز؛ قال ذو الرمة: تَرَبَّعْنَ، منْ وَهْبِين أَو بِسُوَيْقةٍ،مَشَقَّ السَّوابي عن رُؤوس الجَآذِ؟

      ‏قال: وعندي أَنه بِمَلاحِسِ البقَر فقط أَو بِمَلْحَس البقَر أَولادها لأَن المَفْعَل إِذا كان مصدراً لم يُجْمع؛ قال ابن جِنِّي: لا تخلو مَلاحِس ههنا من أَن تكون جمع مَلْحَس الذي هو المصدر أَو الذي هو المكان، فلا يجوز أَن يكون ههنا مكاناً لأَنه قد عمل في الأَولاد فنصبَها، والمكان لا يعمل في المفعول به كما أَن الَّزمان لا يعمل فيه، وإِذا كان الأَمر على ما ذكرناه كان المضاف هنا محذوفاً مقدَّراً كأَنه، قال: تَرَكْتُه بِمَلاحِسِ (* قوله «كأَنه تركته بملاحس إلخ» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً والأصل تركته بمكان ملاحس إلخ.) البقَر أَولادَها، كما أَن قوله: وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ،مُغارَ ابن هَمَّام على حَيِّ خَثْعَما محذوفُ المضاف، أَي وقَتَ إِغارَة ابن همام على حَيِّ خَثْعَم، أَلا تراه قد عَدَّاه إِلى قوله على حَيِّ خَثْعَما؟ ومَلاحِس البقَرِ إِذاً مصدرٌ مجموع مُعْمَل في المفعول به كما أَن قوله: مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه بِيَثْرِب كذلك وهو غريب.
      قال ابن جني: وكان أَبو علي، رحمه اللَّه، يورِد مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه مَوْرِدَ الطَّريف المتعجِّب منه.
      واللَّحْسُ: أَكل الجَراد الخَضِرَ والشجرَ، وكذلك أَكلُ الدُّودَةِ الصُّوف.
      واللاَّحُوس: الحريص، وقيل: المَشؤوم يَلْحَس قومَه، على المَثَل،وكذلك الحاسُوس واللَّحُوس من الناس الذي يَتَّبعُ الحَلاوَة كالذُّباب.
      والمِلْحَسُ: الشجاع كأَنه يأْكل كلَّ شيء يرتفع له.
      ويقال: فلان أَلَدُّ مِلْحَسٌ أَحْوَس أَهْيَس.
      وفي حديث أَبي الأَسْوَد: عليكم فلاناً فإَنه أَهْيَس أَلْيَس أَلَدُّ مِلْحَس، هو الذي لا يظهر له شيء إِلا أَخذه،مِفْعَل من اللَّحْس.
      ويقال: الْتَحَسْت منه حَقِّي أَي أَخذتُه، وأَصابتهم لَواحِس أَي سِنُون شِداد تَلْحَس كلَّ شيء؛ قال الكميت: وأَنتَ رَبِيعُ الناس وابْنُ رَبيعِهِمْ،إِذا لُقِّبَتْ فيها السِّنُونُ اللَّواحِسَا وأَلْحَسَت الأَرض: أَنْبَتَتْ أَوّل العُشْب، وقيل: هو أَن تَخْرُج رؤوس البقل فيراه المال فيطمَع فيه فيَلْحَسَه إِذا لم يقدِر أَن يأْكل منه شيئاً، واللَّحْس: ما يظهر من ذلك.
      وغَنَم لاحِسة: ترعَى اللَّحْس.
      ورجل مِلْحَس: حريصٌ، وقيل: المِلْحَس والمُلْحِس الذي يأْخذُ كلَّ شيء يقدِر عليه.
      "
  5. لَحْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحْسُ باللسان، لَحِسَ القَصْعَةَ لَحْساً ومَلْحَساً ولَحْسَةً ولُحْسَةً.
      ـ تَرَكْتُهُ بِمَلاحِسِ البَقَر: بِمَواضِعَ تَلْحَسُ البَقَرُ فيها أولادَهَا.
      ـ يُرْوَى ‘‘بمَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها’‘: بِمَوْضِعِ مَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها.
      ـ لاحوسُ: المَشْؤُومُ.
      ـ مِلْحَسُ: الحَرِيصُ، والذي يأخُذُ كلَّ ما قَدَرَ عليه، والشُّجَاعُ.
      ـ لَحَّاسَةُ: اللَّبُؤَةُ.
      ـ سَنَةٌ لاحِسَةٌ: شديدةٌ.
      ـ لَحُوسُ: من يَتَتَبَّعُ الحَلاَوَةَ كالذُّبَابِ.
      ـ لَحْوَسُ: الحَرِيصُ.
      ـ لَحْسُ: أكْلُ الدُّودِ الصُّوفَ، وأكْلُ الجَرادِ الخَضِرَ.
      ـ أَلْحَسَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ أولَ ما تُنْبِتُ البَقْلَ، أو لَحَسَتِ الدَّوابُّ نَبْتَها،
      ـ أَلْحَسَ الماشِيَةَ: رَعاها أدْنَى رَعْيٍ.
      ـ الْتَحَسَ منه حَقَّهُ: أخَذَهُ.
      ـ حِرٌ مَلْحُوسٌ: قليلُ اللحمِ.
  6. فلحس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلْحَس: الرجل الحَريص، والأُنثى فَلْحَسة.
      ويقال للكلب أَيضاً: فَلْحَس.
      والفَلْحَس: المرأَة الرَّسْحاء الصَّغيرة العَجُز.
      ورجل فَلَنْحَس: أَكُول؛ قال ابن سيده: حكاه كراع وأُراه فَلْحَساً.
      والفَلْحَس: السائل المُلِحُّ.
      وفَلْحَس: اسم رجل من بني شَيْبان، وفيه المثل: أَسأَلُ من فَلْحَس؛ زعموا أَنه كان يَسْأَل سَهْماً في الجيس وهو في بيته فيُعْطى لعِزّه وسُودَدِه، فإِذا أُعطيَه سأَل لامرأَتِه، فإًّذا أُعطيَه سأَل لبَعِيره.
      والفَلْحَس: الدُّبُّ المُسِنُّ.
      "


  7. فَلْحَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْحَسُ: الحَريصُ، والكلبُ، والدُّبُّ المُسِنُّ، ومن يَتَحَيَّنُ طعامَ الناسِ، ورجلٌ رئيسٌ من شَيْبانَ، كان إذا أُعطِيَ سَهْمَهُ من الغنيمة، سألَ سَهْماً لاِمرأتِهِ، ثم لناقتِهِ، فقالوا: ‘‘أسألُ من فَلْحَسٍ’‘،
      ـ فَلْحَسَةُ: المرأةُ الرَّسْحاءُ الصغيرةُ العَجُزِ.
      ـ الفِلْحاسُ: القبيحُ السَّمِجُ.
      ـ تَفَلْحَسَ: تَطَفَّلَ.
  8. لحِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحِسَ يَلحَس ، لَحْسًا ، فهو لاحس ، والمفعول مَلْحوس :-
      • لحِسَ الصَّحْنَ ونحوَه لعِقه، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان :-لحِس الكلبُ الإناءَ، - لحِس إصبَعَه:-
      • سنةٌ لاحسة: شديدة، لا تُبْقي على شيءٍ من النبات، - لاحسةُ السُّكَّر: حشرة صغيرة فضيَّة اللّون تلحس السُّكَّر وتَقْرض الأوراقَ والكُتُبَ.
      • لحِس الدُّودُ الصُّوفَ: أكله :-لحِست العُثَّةُ الألبسةَ الصُّوفيّةَ.
      • لحِس كلامَه: رجَع عنه.
  9. لحَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحَّسَ يلحِّس ، تلحيسًا ، فهو مُلَحِّس ، والمفعول مُلَحَّس :-
      • لحَّسه الشَّيءَ جعله يلحسه (يلعقه).
  10. لَحس (المعجم الرائد)
    • لحس - يلحس ، لحسا ولحسة ولحسة وملحسا
      1-لحس الإناء : لعقه بالإصبع أو باللسان
  11. المحسّنات البديعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) وجوه تحسين الكلام من ناحية اللَّفظ كالجناس والسَّجع، أو من ناحية المعنى كالمطابقة والتورية :-محسِّنات لفظيَّة/ معنويَّة.
  12. المحسّنات البديعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) وجوه تحسين الكلام من ناحية اللَّفظ كالجناس والسَّجع، أو من ناحية المعنى كالمطابقة والتَّورية :-يُسْرف بعض الكُتّاب القدامى في استعمال المحسِّنات البديعيّة.
  13. أحسنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ يُحسِن ، إحسانًا ، فهو محسِن ، والمفعول مُحسَن (للمتعدِّي) :-
      أحسنَ الشَّخصُ فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء :- {إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ} :-
      أحسنتَ: أجدت، - اتَّقِ شرَّ من أحسنت إليه، - قد أحسنت إليَّ وأنعمت: زدت عليَّ الإحسان.
      أحسنَ القراءةَ: أتقنها، أجادها :-أحسن التَّصرُّفَ/ الفهمَ/ معاملته/ الإنجليزيّة، - لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه، - {وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ} :-? أحسن الاختيار، - أحسن الظَّنَّ به: وثق به، - أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ، - أحسن وفادَتَه: رحّب به، استقبله بترحاب، - قيمة المرء ما يحسن: ما يتقن ويجيد.
      أحسنَ إلى فلان/ أحسنَ بفلان: تصدَّق، أعطاه حسنة، وقدّم إليه معروفًا :-أحسن إلى ذويه/ محتاج، - {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ} - {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ} .
  14. لحّسه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله يلحسه (يلعقه).
  15. أَلْحَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْحَسَتِ الأَرضُ: أَنبتت أَولَ العُشب.
      و أَلْحَسَتِ الماشيةَ: رعاها أَدنى رَعْي.
  16. الفَلْحَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلْحَسُ : الحريصُ.
      و الفَلْحَسُ المُلِحُّ في السؤال.
      وفَلْحَسٌ: رجل من بني شَيْبانَ، يُضرَبُ به المثلُ في الإِلحاح في السؤال، فيقال: :-فلانٌ أَسأَلُ من فَلْحَس.
  17. الفِلْحَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلْحَاسُ من الرِّجَالِ: القبيحُ السَّمْجُ.
  18. اللاَّحُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحُوسُ : المشْئُوم؛ كأَنَّه يلحَس قومَه.
      و اللاَّحُوسُ الحريص.
  19. اللاَّحِسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحِسَةُ اللاَّحِسَةُ يقال: سَنَةٌ لاحسة: شديدةٌ لا تُبقى على شيء من النبات.
      ويقال: أَصابتهم لواحِسُ: سِنونَ شِداد.
  20. اللَّحُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحُوسُ من الناس: من يتتبع الحَلاوةَ كالذباب.
  21. اللَّحْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْسُ : ما يظهر من رءُوس البقل.
  22. اللَّحْوَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْوَسُ : الحريصُ الأَكولُ من الناس.
  23. المَلْحَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْحَسُ : اللَّحْس.
      و المَلْحَسُ مكان اللحس. والجمع : مَلاَحِسُ.
      ويقال: تركته بملاحِسِ البقرِ أَولادها: أَي بمكانٍ قَفْرٍ لا يُدرَى أَين هو، وذلك أَن بقر الوحش لا تضع أَولادَها إلاَّ في الفلاة.
  24. المِلْحَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْحَسُ : الحريصُ، أَو الذي يأْخذ كل ما قدر عليه.
      و المِلْحَسُ الشُّجاع. والجمع : مَلاحِسُ.
  25. لاَحِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ح س]. (فاعل مِنْ لَحَسَ). :-لاَحِسُ الأُصْبُعِ :- : مَنْ يَلْعَقُ الأُصْبُعَ بِلِسَانِهِ. :-لاَحِسُ الصَّحْنِ.


معنى لحسنة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَحَّسَ** \- [ل ح س]. (ف: ربا. متعد).** لَحَّسْتُ**،** أُلَحِّسُ**،** لَحِّسْ**، مص. تَلْحِيسٌ. "لَحَّسَتِ ابْنَهَا الطَّعَامَ" : جَعَلَتْهُ يَلْحَسُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**لَحْسٌ** \- [ل ح س]. : مَا يَظْهَرُ مِنْ رُؤُوسِ البَقْلِ.
معجم الغني
**لَحِسَ** \- [ل ح س]. (ف: ثلا. متعد).** لَحِسْتُ**،** أَلْحَسُ**،** اِلْحَسْ**، مص. لَحْسٌ. "لَحِسَ الصَّحْنَ" : لَعِقَ مَا تَبَقَّى فِي جَوَانِبِهِ بِلِسَانِهِ أَوْ أُصْبُعِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحس يلحس ، تلحيسا ، فهو ملحس ، والمفعول ملحس• لحسه الشيء : جعله يلحسه ( يلعقه ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحس يلحس ، لحسا ، فهو لاحس ، والمفعول ملحوس• لحس الصحن ونحوه : لعقه ، أخذ ما علق بجوانبه بالإصبع أو باللسان لحس الكلب الإناء - لحس إصبعه ° سنة لاحسة : شديدة ، لا تبقي على شيء من النبات - لاحسة السكر : حشرة صغيرة فضية اللون تلحس السكر وتقرض الأوراق والكتب . • لحس الدود الصوف : أكله لحست العثة الألبسة الصوفية . • لحس كلامه : رجع عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحس [ مفرد ] : مصدر لحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحوس [ مفرد ] : ج ملحوسون وملاحيس ، مؤ ملحوسة ، ج مؤ ملحوسات وملاحيس : 1 - اسم مفعول من لحس . 2 - من كانت مداركه العقلية غير مكتملة شاب ملحوس - تلاميذ ملاحيس .
المعجم الوسيط
الرجلُ: تَطَفّل. وـ ألحّ في السؤال.( الفِلْحَاس ) من الرّجال: القبيح السّمِْج.( الفَلْحَس ): الحريص. وـ المُلِحّ في السؤال. وفَلْحَس: رجل من بني شيبان يضرب به المثل في الإلحاح في السؤال، فيقال ( فلان أسأل من فلحس ).
المعجم الوسيط
الإناءَ ـَ لَحْساً: لعِقَه بإصبعه أو بلسانه. وـ الدُّودُ الصُّوفَ لحساً: أكله. ويقال: لحِس الجراد الخضر والشجر.( ألْحَسَت ) الأرض: أنبتت أول العشب. وـ الماشية: رعاها أدنى رعي.( الْتَحَسَ ) منه حقّه: أخذه.( اللاَّحِسَة ): يقال: سنة لاحسة: شديدة لا تبقى على شيء من النبات. ويقال: أصابتهم لواحِس: سنون شِداد.( اللاَّحُوس ): المشؤوم؛ كأنه يلحس قومه. وـ الحريص.( اللَّحْس ): ما يظهر من رؤوس البقل.( اللُّحْسَة ): يقال: مالك عندي لحسة: شيء.( اللَّحُوس ) من الناس: من يتتبع الحلاوة كالذباب.( اللَّحْوَس ): الحريص الأكول من الناس.( المِلْحَس ): الحريص، أو الذي يأخذ كل ما قدر عليه. وـ الشّجاع. ( ج ) مَلاحِس.( المَلْحَس ): اللَّحْس. وـ مكان اللحس. ( ج ) مَلاحِس. ويقال: تركته بملاحس البقر أولادها: أي بمكان قَفْر لا يدرى أين هو، وذلك أنّ بقر الوحش لا تضع أولادها إلاّ في الفلاة.
مختار الصحاح
ل ح س : اللَّحْسُ باللسان وبابه فهم و لَحْسَةً و لُحْسَة بفتح اللام وضمها
الصحاح في اللغة
أبو عبيد: الفَلْحَسُ: الحريصُ. ويقال: للكلب فَلْحَسٌ.
الصحاح في اللغة
اللَحْسُ باللسان. يقال: لَحِسَ القَصعة بالكسر، يَلْحَسُها لَحْساً. وفي المثل: "أسرعُ من لَحْسِ الكلبِ أنفَه". ولَحِسْتُ الإناء لَحْسَةً ولُحْسَةً. وألْحَسَتِ الأرضُ، أي أنبتتْ. وقولهم: تركت فلاناً بملاحِسِ البقرِ، وهو مثلُ قولهم: بمباحث البقر، أي بالمكان القفر، بحيث لا يُدرى أين هو. ويقال بحيث تَلْحَسُ بقر الوحش أولادَها. واللاحوسُ: المَشْؤومُ.
تاج العروس

الفَلْحَسُ كجَعْفَرٍ : الحَريصُ مِن الرِّجالِ وعن اللَّيْثِ : هي فَلْحَسَةُ . والكَلْبُ أَيْضَاً : فَلْحَسٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الفَلْحَسُ : الدُّبُّ المُسِنُّ . وعن أَبي عُبَيْدٍ : الفَلْحَسُ في المَثَلِ : مَن يَتَحَيَّنُ طَعَامَ النَّاسِ نقلَه ابن سِيدَه . وقيل : الفَلْحَسُ : رَجُلٌ رَئِيسٌ من بَنِي شَيْبَانَ زَعَمُوا أَنَّه كانَ إِذا أُعْطِيَ سَهْمَهُ مِن الغَنِيمَةِ سأَلَ سَهْماً لامْرَأَتِه ثمُّ لناقَتِهِ . ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : كان يَسْأَلُ سَهْماً في الجَيْشِ وهو في بَيْتِه فيُعْطَى لِعزِّه وسُؤْدَدِه فإِذا أُعْطِيَه سَأَلَ لامْرَأتِه فإِذا أعْطِيَه سأَلَ لبَعِيرِه فقَالُوا : أَسْأَلُ منْ فَلْحَسٍ وضُرِبَ به المَثَلُ وكذا قَولُهم : أَعْظَمُ في نَفْسِه مِنْ فَلْحَسٍ . وفي ابنِه زاهِرٍ قِيل العَصَا من العُصَيَّةِ أي لا يَكُونُ ابنُ فَلْحَسٍ إِلاَّ مِثْلَه . والفلْحَسَةُ بِهَاءٍ : المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ قالَه اللَّيْثُ وزادَ الفَرّاءُ : فَلْحَسٌ : الصَّغِيرَةُ العَجُز . والفِلْحَاسُ بالكَسْرِ : القَبيحُ السَّمِجُ نقله الصّاغَانِيُّ . وتَفَلْحَسَ الرَّجُلُ : مثْلُ تَطَفَّلَ . وممَّا يسْتَدْرَكُ عليه : الفَلْحَس : السّائِلُ المُلِحُّ . ورَجُلٌ فَلَنْحَسٌ كسَفَرْجَلٍ : أَكُولٌ حَكاه كُراع قاله ابنُ سيدَه : وأُرَاه فَلْحَساً . وقال أَبو عبَيْدَةَ : الفَلْحَس : العَريضُ كما في العبَاب

تاج العروس

اللَّحْسُ باللِّسانِ يُقَال : لَحِسَ القَصْعَةَ كسَمِعَ لَحْساً ومَلْحَساً ولَحْسَةً ولُحْسَةً الأَخِيرُ بالضَّمّ عن ابن السِّكِّيتِ أَي لَعِقَهَا وفي المَثَلِ : أَسْرَعُ من لَحْسِ الكَلْبِ أَنْفَه . ولَحِسَ الشْيءَ يَلْحَسُه إِذا أَخَذَه بلسَانِه . ومن المَجَازِ : قولُهم : تَرَكْتُه بمَلاَحِسِ البَقَرِ أَوْلادَها هو مثْلُ قولهم : بمَبَاحِثِ البَقَرِ : أَي بالمَكان القَفْرِ أَي لا يُدْرَي أَينَ هُوَ . وقالَ ابنُ سِيدَه : أَي بفَلاةٍ من الأَرْضِ قال : ومَعْنَاهُ عنْدي : بمَوَاضعَ تَلْحَسُ أَي تَلْعَقُ البَقَرُ فيها ما عَلَى أَوْلادِهَا من السَّابِيَاءِ والأَغْرَاسِ وذلك لأَنَّ البَقَرَ الوَحْشِيَّةَ لا تَلِدُ إِلاّ بالمَفَاوِزِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

تَرَبَّعْنَ منْ وَهْبِينَ أَو بسُوَيْقَةٍ ... مَشَقَّ السَّوَابِي عَنْ رُؤُسِ الجَآذِرِ قال : وعِنْدِي أَنه بِمَلاحِسِ البَقَرِ فَقَط . ويُرْوَى : بمَلْحَسِ البَقَرِ أَوْلادَها أَي بمَوْضِعِ مَلْحَسِ البَقَرِ أَوْلاَدَها لأَن المَفْعَل إِذا كَان مَصْدَراً لم يُجْمَع قال ابن جِنَّى : لا تَخْلوُ مَلاحِس ها هنا من أَنْ تَكُونَ جَمْع مَلْحَسٍ الذي هو المَصْدَرُ أَو الذي هو المَكَانُ فلا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ هُنَا مَكَاناً لأَنه قد عَمِلَ في الأَوْلاَدِ فنَصَبها والمكانُ لا يَعْمَل في المَفْعُولِ به كَمَا أَنَّ الزمانَ لا يَعْمَل فيه وإِذَا كَانَ الأَمْرُ على ما ذَكَرْنَاه كانَ المُضَافُ هنا مَحْذُوفاً مقدَّراً كما أَنَّ قَولَه :

وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ ... مُغَارَ ابنِ هَمَّامٍ علَى حَيِّ خَثْعَمَا مَحْذُوفُ المُضَافِ أَي وَقْتَ إِغارَةِ ابن هَمّامٍ على حَيِّ خَثْعَم أَلاَ تَرَاه قد عَدَّاه إِلى قولِه : عَلَى حَيِّ خَثْعمَا . ومَلاحِسُ البَقَرِ إِذاً مَصْدَرٌ مَجْموعٌ مُعْملٌ في المَفْعول به كما أَن قولَهُ :

" مَواعِيدَ عُرْقُوبٍ أَخاه بيَثْرِبِ كذلكَ وهو غَرِيبٌ قال ابنُ جِنِّى : وكانَ أَبو عليٍّ رَحمَه الله يُورِدُ مواعيد عرْقُوبٍ موْرد الطرِيفِ المتَعجَّب منه . ومِن المَجاز : اللاحُوسُ المَشْؤُوم يلْحَسُ قَوْمَهَ كقَوْلِهِمْ : قاشُورٌ وكذلِكَ الحاسُوسُ . ومن المَجازِ : المِلْحَسُ كمِنْبَرٍ : الحَرِيص وقيل : هو الذِي يأْخُذُ كُلَّ ما قَدَرَ علَيْه وأَمْكَنَه من حِرْصِه . والْمِلْحَسُ : الشُّجَاعُ كأَنَّهُ يَأْكُلُ كُلَّ شْيءٍ إرْتفَع له ويقَالُ : فُلانٌ أَلدُّ مِلْحسٌ أَحْوَسُ أَهْيَسُ وفي حَدِيثِ أَبِي الأَسْوَدِ : عَلَيْكُمْ فُلاناً فإِنهُ أَهْيسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسُ هو الّذِي لا يَظْهَرُ له شيءٌ إِلاّ أَخَذَه . وهو مَجَاز . واللَّحَّاسَةُ : اللَّبُؤَةُ قال أَبو زُبيْد حَرمْلة بن المنْذر الطائيّ

حَتَّى إِذا وازَنَ العِرْزالَ وإنْتَبَهتْ ... لَحَّاسَةٌ أَمُّ أَجْرٍ سِتَّةٍ شُدُن ومن المَجَازِ : سَنَةٌ لاحِسةٌ أَي شَديدةٌ تَلْحَسُ كُلَّ شَيْءٍ من النبَاتِ وأَخَذَتْهُم لَوَاحِسُ أَي سِنُونَ شِدَادٌ قال الكُميْت :

" وأَنْتَ رَبيعُ النّاسِ وابْنُ رَبِيعِهِمْإِذَا لُقِّبَتْ فيهَا السِّنُونَ اللَّوَاحِسَاومِن المَجازِ : اللَّحُوسُ كصَبُورٍ من النّاسِ : مَنْ يَتَتَبَّعُ الحَلاَوَةَ كالذُّبابِ ويقال : فُلانٌ لَحُوس يَجوسُ في المَائدَةِ ويَحُوس . واللَّحْوَسُ كجَرْوَلٍ : الحَرِيصُ الأَكُولُ مِن النّاسِ . واللَّحْسُ كالمَنْعِ : أَكْلُ الدُّودِ الصُّوفَ ومنْ ذلكَ سُمِّيَت العُثَّةُ باللَّحّاسَةِ وكذا أَكْلُ الجَرَادِ الخَضِرَ والشجَرَ . ومن المَجَاز : أَلْحَسَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتتْ أَولَ ما تُنْبِتُ البقْلَ . وأَخْصَرُ من هذه العبارِة أَنْ يقُولَ : أَنْبتَتْ أَوّلَ العُشْبِ . أَي فَيَراه المالُ فيَطْمَعُ فيه فيَلْحسُه إِذا لَمْ يَقْدِرْ أَنْ يأْكُلَ منه شيئاً . وفي الأَسَاس : أَنْبَتَتْ ما تَلْحَسُه الدَّوَابُّ . أَو أَلْحَست الأَرْضُ : لَحِسَتِ الدَّوابُّ نَبْتَهَا نقلَه الصّاغَانِيُّ . وأَلْحَسَ الماشيَةَ : رَعَاهَا أَدْنَى رَعْيٍ من ذلك . ومن المجَاز : إلْتَحَسَ منْه حَقَّه إِذا أَخَذَه . ويقَال : حِرٌ مَلْحوسٌ أَي قَليلُ اللَّحْمِ . وممّا يسْتَدْرَك عليه : رجُلٌ لَحّاسٌ كشَدَّادٍ : كَثيرٌ اللَّحْسِ لِمَا يَصِلُ إِليه . واللاَّحُوسُ : الحَرِيصُ كالمُلْحِسِ كمُحْسِنٍ . واللَّحْسُ : ما يَظْهَرُ من رُوؤُسِ البَقْلِ وغَنَمٌ لاَحِسَةٌ : تَرْعَى ذلك . وما لَكَ عِنْدِي لُحْسَةٌ بالضّمَ أَي شيءٌ

لسان العرب
اللَّحْسُ باللسان يقال لَحِس القَصْعَة بالكسر واللَّحْسَة اللَّعْقَة والكلب يَلْحَس الإِناء لَحْساً كذلك وفي المَثل أَسْرَع من لحْسِ الكلب أَنفه ولحِسْت الإِناء لَحْسَة ولُحْسَة ولَحَسَه لَحْساً لَعِقَه وفي حديث غَسْل اليَدِ من الطعام إِن الشيطان حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ أَي كثير اللَّحْسِ لما يَصِل إِليه تقول لَحِسْت الشيء أَلْحَسه إِذا أَخذتَه بلسانك ولَحَّاسٌ للمبالغة والحَسَّاس الشديد الحِسّ والإِدْراك وقولهم تَرَكْتُ فلاناً بمَلاحِسِ البَقَرِ أَولادَها هو مِثل قولهم بِمَباحِث البقر أَي بالمكان القَفْر بحيث لا يُدْرَى أَين هو وقال ابن سيده أَي بِفَلاةٍ من الأَرض قال ومعناه عندي بحيث تَلْعَق البَقَرُ ما على أَولادِها من السَّابِياءِ والأَغْراسِ وذلك لأَن البَقَر الوَحْشِيَّة لا تلِد بالمَفاوز قال ذو الرمة تَرَبَّعْنَ منْ وَهْبِين أَو بِسُوَيْقةٍ مَشَقَّ السَّوابي عن رُؤوس الجَآذِر قال وعندي أَنه بِمَلاحِسِ البقَر فقط أَو بِمَلْحَس البقَر أَولادها لأَن المَفْعَل إِذا كان مصدراً لم يُجْمع قال ابن جِنِّي لا تخلو مَلاحِس ههنا من أَن تكون جمع مَلْحَس الذي هو المصدر أَو الذي هو المكان فلا يجوز أَن يكون ههنا مكاناً لأَنه قد عمل في الأَولاد فنصبَها والمكان لا يعمل في المفعول به كما أَن الَّزمان لا يعمل فيه وإِذا كان الأَمر على ما ذكرناه كان المضاف هنا محذوفاً مقدَّراً كأَنه قال تَرَكْتُه بِمَلاحِسِ ( * قوله « كأَنه تركته بملاحس إلخ » هكذا في الأصل ولعل فيه سقطاً والأصل تركته بمكان ملاحس إلخ ) البقَر أَولادَها كما أَن قوله وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ مُغارَ ابن هَمَّام على حَيِّ خَثْعَما محذوفُ المضاف أَي وقَتَ إِغارَة ابن همام على حَيِّ خَثْعَم أَلا تراه قد عَدَّاه إِلى قوله على حَيِّ خَثْعَما ؟ ومَلاحِس البقَرِ إِذاً مصدرٌ مجموع مُعْمَل في المفعول به كما أَن قوله مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه بِيَثْرِب كذلك وهو غريب قال ابن جني وكان أَبو علي رحمه اللَّه يورِد مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه مَوْرِدَ الطَّريف المتعجِّب منه واللَّحْسُ أَكل الجَراد الخَضِرَ والشجرَ وكذلك أَكلُ الدُّودَةِ الصُّوف واللاَّحُوس الحريص وقيل المَشؤوم يَلْحَس قومَه على المَثَل وكذلك الحاسُوس واللَّحُوس من الناس الذي يَتَّبعُ الحَلاوَة كالذُّباب والمِلْحَسُ الشجاع كأَنه يأْكل كلَّ شيء يرتفع له ويقال فلان أَلَدُّ مِلْحَسٌ أَحْوَس أَهْيَس وفي حديث أَبي الأَسْوَد عليكم فلاناً فإَنه أَهْيَس أَلْيَس أَلَدُّ مِلْحَس هو الذي لا يظهر له شيء إِلا أَخذه مِفْعَل من اللَّحْس ويقال الْتَحَسْت منه حَقِّي أَي أَخذتُه وأَصابتهم لَواحِس أَي سِنُون شِداد تَلْحَس كلَّ شيء قال الكميت وأَنتَ رَبِيعُ الناس وابْنُ رَبيعِهِمْ إِذا لُقِّبَتْ فيها السِّنُونُ اللَّواحِسَا وأَلْحَسَت الأَرض أَنْبَتَتْ أَوّل العُشْب وقيل هو أَن تَخْرُج رؤوس البقل فيراه المال فيطمَع فيه فيَلْحَسَه إِذا لم يقدِر أَن يأْكل منه شيئاً واللَّحْس ما يظهر من ذلك وغَنَم لاحِسة ترعَى اللَّحْس ورجل مِلْحَس حريصٌ وقيل المِلْحَس والمُلْحِس الذي يأْخذُ كلَّ شيء يقدِر عليه
الرائد
* لحس يلحس: لحسا ولحسة ولحسة وملحسا. الإناء: لعقه بالإصبع أو باللسان.
الرائد
* لحس يلحس: لحسا. 1-الدود الصوف: أكله. 2-الجراد النبات: رعاه.
الرائد
* لحس تلحيسا. ه الشيء: جعله يلحسه.
الرائد
* لحس. 1-مص. لحس. 2-ما يظهر من رؤوس البقل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: