وصف و معنى و تعريف كلمة لحصاهم:


لحصاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لحصاهم في معاجم اللغة العربية:



لحصاهم

جذر [لحص]

  1. أَحَصَّ : (فعل)
    • أَحَصَّهُ : أَعطاه نصيبَه
  2. أَحَصُّ : (اسم)
    • رجل أَحَصُّ: زَمِنٌ لا يطول شعره،
    • ويومٌ أَحَصُّ: شديد البرد لا سحاب فيه،
    • وسيفٌ أَحَصُّ: لا أَثَر فيه
  3. أَحصُّ : (اسم)
    • أَحصُّ : فاعل من حَصَّ
  4. حَصِيّ : (اسم)
    • حَصِيّ : جمع حَصَى


  5. حَصيَ : (فعل)
    • حَصِيتُ، أحْصَى، اِحْصَ، مصدر حَصىً
    • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
    • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  6. حَصيّ : (اسم)
    • الحَصِيّ : الشديدُ العَقل
  7. حُصِيّ : (اسم)
    • حُصِيّ : جمع حَصاة
  8. حُصيَ : (فعل)
    • حُصِيَ الرجلُ: أَصابته علَّة الحصاة فهو مَحْصِيٌّ
,
  1. حصي (المعجم لسان العرب)
    • "الحَصَى: صِغارُ الحجارة، الواحدةُ منه حَصاة.
      ابن سيده: الحَصَاة من الحجارة معروفة، وجمعها حَصَياتٌ وحَصىً وحُصِيٌّ وحِصِيٌّ؛ وقول أَبي ذؤَيب يصف طَعْنَةً: مُصَحْصِحَة تَنْفِي الحَصَى عن طَرِيقِها،يُطَيِّر أَحْشاء الرَّعيبِ انْثِرَارُها يقول: هي شديدة السَّيَلان حتى إنه لو كان هنالك حَصىً لدفعته.
      وحَصَيْتُه بالحَصَى أَحْصِيه أَي رميته.
      وحَصَيْتُه ضربته بالحَصَى.
      ابن شميل: الحَصَى ما حَذَفْتَ به حَذْفاً، وهو ما كان مثلَ بعر الغنم.
      وقال أَبو أَسلم: العظيمُ مثلُ بَعَرِ البعير من الحَصَى، قال: وقال أَبو زيد حَصَاةٌ وحُصِيّ وحِصِيّ مثل قَناة وقُنِيّ وقِنِيّ ونَواة ونُوِيّ ودَواة ودُوِيّ، قال: هكذا قيده شمر بخطه، قال: وقال غيره تقول حَصَاة وحَصىً بفتح أَوله، وكذلك قَناةٌ وقَنىً ونَواةٌ ونَوىً مثل ثَمَرة وثَمَر؛ قال: وقال غيره تقول نَهَرٌ حَصَوِيٌّ أَي كثير الحَصَى، وأَرض مَحْصَاة وحَصِيَةٌ كثيرة الحَصَى، وقد حَصِيَتْ تَحْصَى.
      وفي الحديث: نَهَى عن بَيْعِ الحَصَاة، قال: هو أَن يقول المشتري أَو البائع إذا نَبَذْتُ الحَصاةَ إليك فقد وَجَب البيعُ، وقيل: هو أَن يقول بِعْتُك من السِّلَع ما تَقَعُ عليه حَصاتُك إذا رميت بها، أَو بِعْتُك من الأَرض إلى حيثُ تَنْتَهي حَصاتُك، والكُلُّ فاسد لأَنه من بيوع الجاهلية، وكلها غَرَرٌ لما فيها من الجَهالة.
      والحَصَاةُ: داءٌ يَقع بالمَثانة وهو أَن يَخْثُرَ البولُ فيشتدَّ حتى يصير كالحَصاة، وقد حُصِيَ الرجلُ فهو مَحْصِيٌّ.
      وحَصاةُ القَسْمِ: الحِجارةُ التي يَتَصافَنُون عليها الماء.
      والحَصَى: العددُ الكثير، تشبيهاً بالحَصَى من الحجارة في الكثرة؛ قال الأَعشى يُفَضِّلُ عامراً على عَلْقمة:ولَسْتَ بالأَكثرِ منهم حصىً،وإنما العِزَّةُ للْكَاثِرِ وأَنشد ابن بري: وقد عَلِمَ الأَقْوامُ أَنك سَيِّدٌ،وأَنك منْ دارٍ شَديدٍ حَصاتُها وقولهم: نحن أَكثر منهم حَصىً أَي عَدَداً.
      والحَصْوُ: المَنْع؛ قال بَشِيرٌ الفَرِيرِيُّ: أَلا تَخافُ اللهَ إذ حَصَوْتَنِي حَقِّي بلا ذَنْبٍ، وإذْ عَنَّيْتَنِي؟ ابن الأَعرابي: الحَصْوُ هو المَغَسُ في البَطْن.
      والحَصَاةُ: العَقُْل والرَّزانَةُ.
      يقال: هو ثابت الحَصاةِ إذا كان عاقلاً.
      وفلان ذو حَصاةٍ وأَصاةٍ أَي عقلٍ ورَأْيٍ؛ قال كعب بن سَعْد الغَنَوي: وأَعْلَم عِلْماً، ليس بالظَّنِّ، أَنَّه إذا ذَلَّ مَوْلَى المَرْءِ، فهُوَ ذَلِيلُ وأَنَّ لِسانَ المَرْءِ، ما لم يَكُنْ له حَصَاةٌ، على عَوْراتِهِ، لَدَلِىلُ ونسبه الأَزهري إلى طَرَفة، يقول: إذا لم يكن مع اللسان عقل يحجُزه عن بَسْطِه فيما لا يُحَبُّ دلَّ اللسان على عيبه بما يَلْفِظ به من عُورِ الكلام.
      وما له حَصَاة ولا أَصَاة أَي رأْي يُرْجَع إليه.
      وقال الأَصمعي في معناه: هو إذا كان حازماً كَتُوماً على نفسه يحفَظ سرَّه، قال: والحَصَاة العَقْل، وهي فَعَلة من أَحْصَيْت.
      وفلان حَصِيٌّ وحَصِيفٌ ومُسْتَحْصٍ إذا كان شديد العقل.
      وفلان ذو حَصىً أَي ذو عدَدٍ، بغير هاءٍ؛ قال: وهو من الإحْصاء لا من حَصَى الحجارة.
      وحَصاةُ اللِّسانِ: ذَرابَتُه.
      وفي الحديث: وهل يَكُبُّ الناسَ على مَناخِرِهِم في جَهَنَّم إلاَّ حَصَا أَلْسِنَتِهِمْ؟، قال الأَزهري: المعروف في الحديث والرواية الصحيحة إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِم، وقد ذكر في موضعه، وأَما الحَصَاة فهو العقل نفسهُ.
      قال ابن الأَثير: حَصَا أَلْسِنَتِهِم جمعُ حَصاةِ اللِّسانِ وهي ذَرابَتُه.
      والحَصَاةُ: القِطْعة من المِسْك.
      الجوهري: حَصاةُ المِسْك قطعة صُلْبة توجد في فأْرة المِسْك.
      قال الليث: يقال لكل قطعة من المِسْك حَصاة.
      وفي أَسماء الله تعالى: المُحْصِي؛ هو الذي أَحْصَى كلَّ شيءٍ بِعِلْمِه فلا يَفُوته دَقيق منها ولا جَليل.
      والإحْصاءُ: العَدُّ والحِفْظ.
      وأَحْصَى الشيءَ: أَحاطَ به.
      وفي التنزيل: وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عدداً؛ الأَزهري: أي أَحاط علمه سبحانه باستيفاء عدد كلِّ شيء.
      وأَحْصَيْت الشيءَ: عَدَدته؛ قال ساعدة بن جؤية: فَوَرَّك لَيْثاً أَخْلَصَ القَيْنُ أَثْرَه،حاشِكةً يُحْصِي الشِّمالَ نَذيرُها قيل: يُحْصِي في الشِّمال يؤثِّر فيها.
      الأَزهري: وقال الفراءُ في قوله: علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه فتاب عليكم، قال: علم أَن لَنْ تَحفَظوا مواقيت الليل، وقال غيره: علم أَن لَنْ تُحْصوه أَي لن تُطيقوه.
      قال الأَزهري: وأَما قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إنَّ لله تعالى تسعة وتسعين اسماً من أَحصاها دخَل الجنةَ، فمعناه عندي، والله أَعلم، من أَحصاها علْماً وإيماناً بها ويقيناً بأَنها صفات الله عزَّ وجل، ولم يُرِد الإحْصاءَ الذي هو العَدُّ.
      قال: والحصاةُ العَدُّ اسم من الإحصاء؛ قال أَبو زُبَيْد: يَبْلُغُ الجُهْد ذا الحَصاة من القَوْ مِ، ومنْ يُلْفَ واهِناً فهَو مُودِ وقال ابن الأَثير في قوله من أَحصاها دخل الجنة: قيل من أَحصاها من حَفِظَها عن ظَهْرِ قلبه، وقيل: من استخرجها من كتاب الله تعالى وأَحاديث رسوله، صلى الله عليه وسلم، لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يعدّها لهم إلاَّ ما جاء في رواية عن أَبي هريرة وتكلموا فيها، وقيل: أَراد من أَطاقَ العمل بمقتضاها مثلُ من يعلَمُ أنه سميع بصير فيَكُفُّ سَمْعَه ولسَانَه عمَّا لا يجوزُ له، وكذلك في باقي الأَسماء، وقيل: أَراد من أَخْطَرَ بِباله عند ذكرها معناها وتفكر في مدلولها معظِّماً لمسمَّاها، ومقدساً معتبراً بمعانيها ومتدبراً راغباً فيها وراهباً، قال: وبالجملة ففي كل اسم يُجْريه على لسانه يُخْطِر بباله الوصف الدالَّ عليه.
      وفي الحديث: لا أُحْصِي ثَناءً عليك أي لا أُحْصِي نِعَمَك والثناءَ بها عليك ولا أَبْلغُ الواجِب منه.
      وفي الحديث: أَكُلَّ القرآن أَحْصَيْتَ أَي حَفِظْت.
      وقوله للمرأَة: أَحْصِيها أَي احْفَظِيها.
      وفي الحديث: اسْتَقِيمُوا ولَنْ تُحْصُوا واعْلَموا أَنَّ خيرَ أَعمالِكُم الصَّلاةُ أَي اسْتَقِيموا في كلّ شيء حتى لا تَمِيلوا ولن تُطِيقوا الاسْتقامة من قوله تعالى: علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه؛ أَي لن تُطِيقوا عَدَّه وضَبْطَه.
      "


,
  1. حصص (المعجم لسان العرب)
    • "الحَصُّ والحُصاصُ: شِدّةُ العَدْوِ في سرعة، وقد حَصَّ يَحُصُّ حَصّاً.
      والحُصاصُ أَيضاً: الضُّراطُ.
      وفي حديث أَبي هريرة: إِن الشيطان إِذا سَمِعَ الأَذانَ وَلَّى وله حُصاصٌ؛ روى هذا الحديث حماد بن سلمة عن عاصم بن أَبي النَّجُود، قال حماد: فقلت لعاصم: ما الحُصاصُ؟، قال: أَما رأَيتَ الحِمارَ إِذا صَرَّ بأُذُنيه ومَصَعَ بذَنبِه وعَدا؟ فذلك الحُصاصُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب.
      وحَصَّ الجَلِيدُ النَّبْتَ يَحُصُّه: أَحْرَقَه، لغة في حَسّه.
      والحَصُّ: حَلْقُ الشعر، حَصَّه يَحُصُّه حَصّاً فَحَصَّ حصَصاً وانْحَصَّ والحَصَّ أَيضاً: ذهابُ الشعر سَحْجاً كما تَحُصُّ البَيْضةُ رأْسَ صاحبها، والفِعل كالفعل.
      والحاصّةُ: الداءُ الذي يَتَناثَرُ منه الشعر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن امرأَة أَتته فقالت إِن ابْنتي عُريّسٌ وقد تمعّطَ شعرُها وأَمَرُوني أَن أُرَجِّلَها بالخَمْر، فقال: إِنْ فعلتِ ذاك أَلْقَى اللّهُ في رأْسها الحاصّةَ؛ الحاصّةُ: هي العِلّة ما تَحُصُّ الشعر وتُذْهِبه.
      وقال أَبو عبيد: الحاصّةُ ما تَحُصّ شعرها تَحْلِقه كله فتذهب به، وقد حَصّت البَيْضةُ رأْسَه؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلت: قد حَصَّت البيضةُ رأْسي، فما أَذُوقُ نوماً غيرَ تَهْجاع وحصَّ شعَرُهُ وانْحَصَّ: انْجَرَدَ وتناثَرَ.
      وانْحَصَّ ورَقُ الشجر وانْحَتّ إِذا تناثر.
      ورجل أَحَصُّ: مُنْحَصُّ الشعرِ.
      وذنَبٌ أَحَصُّ: لا شِعْرَ عليه؛

      أَنشد: وذنَب أَحَصّ كالمِسْواط؟

      ‏قال أَبو عبيد: ومن أَمثالهم في إِفْلات الجبان من الهلاك بعد الإِشْفاء عليه: أُفْلِت وانْحَصَّ الذنَب، قال: ويُرْوى المثل عن معاوية أَنه كان أَرسل رسولاً من غَسّان إِلى مَلكِ الروم وجعل له ثلاث دِيات على أَن يُبادِرَ بالأَذانِ إِذا دخل مجلسه، ففعل الغسّانِيّ ذلك وعند الملِك بَطارِقتُه، فوَثَبُوا لِيَقْتلوه فنهاهم الملك وقال: إِنَّما أَراد معاوية أَن أَقْتُلَ هذا غَدْراً، وهو رسول، فَيَفْعَل مثل ذلك مع كل مُسْتأْمَنٍ مِنّا؛ فلم يَقْتله وجَهّزه وردّه، فلما رآه معاوية، قال: أُفْلِتَ وانحصّ الذنب أَي انقطع، فقال: كلا إِنه لَبِهُلْبه أَي بشَعَره، ثم حدَّثه الحديث، فقال معاوية: لقد أَصابَ ما أَردْتُ؛ يُضْرب مثلاً لمن أَشْفى على الهلاك ثم نَجا؛

      وأَنشد الكسائي: جاؤوا من المِصْرَينِ باللُّصوصِ،كل يَتِيمٍ ذي قَفاً مَحْصوصِ

      ويقال: طائر أَحَصُّ الجناحِ؛ قال تأَبّط شرّاً: كأَنَّما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه،أَو بِذي مِّ خَشْفٍ أُشَثٍّ وطُبّاقِ (* قوله «وحصحص إلخ» هكذا في الأصل؛ وأنشده الصحاح هكذا: وحصحص في صم الصفا ثفناته وناء بسلمى نوأة ثم صمما.) وفي حديث علي: لأَنْ أُحَصْحِصَ في يَدَيّ جَمْرتَيْنِ أَحَبُّ إِليَّ من أَن أُحَصْحِصَ كَعْبَيْنِ، هو من ذلك، وقيل: الحَصْحَصَةُ التحريك والتقليبُ للشيء والترديدُ.
      وفي حديث سمرة بن جندب: أَنه أُتي برجلِ عِنِّينٍ فكتب فيه إليه معاوية، فكتب إِليه أَن اشْتَرِ له جاريةً من بيت المال وأَدْخِلْها عليه ليلةً ثم سَلْها عنه، ففَعَل سمرةُ فلما أَصبح، قال له: ما صنعت؟ فقال: فعلتُ حتى حَصْحَصَ فيها، قال: فسأَل الجارية فقالت: لم يَصْنَعْ شيذاً، فقال الرجل: خَلِّ سبِيلَها يا مُحَصْحِصُ؛ قوله: حَصْحَصَ فيها أَي حَرّكتُه حتى تمكن واستقرّ، قال الأَزهري: أَراد الرجل أَنّ ذَكَرَه انْشَامَ فيها وبالَغَ حتى قَرَّ في مَهْبِلِها.
      ويقال: حَصْحَصْتُ الترابَ وغيره إِذا حَرَّكْته وفحَصْتَه يميناً وشمالاً.
      ويقال: تَحَصْحَصَ وتحزحز أَي لَزِقَ بالأَرض واسْتَوى.
      وحَصْحَصَ فلان ودَهْمَجَ إِذا مَشَى مَشْيَ المُقَيَّدِ.
      وقال ابن شميل: ما تَحَصْحَصَ فلانٌ إِلاَّ حَوْلَ هذا الدرهمِ لِيأْخُذَهُ.
      قال: والحَصْحَصَةُ لُزوقُه بكَ وإِتْيانُه وإِلْحاحُه عليك.
      والحَصْحَصَةُ: بَيانُ الحَقِّ بعد كِتْمانِهِ، وقد حَصْحَصَ.
      ولا يقال: حُصْحِصَ.
      وقوله عزّ وجلّ: الآن حَصْحَصَ الحقُّ؛ لما دَعَا النِّسْوةَ فَبَرَّأْنَ يوسُفَ، قالت: لم يَبْقَ إِلا أَن يُقْبِلْنَ عليّ بالتقرير فأَقَرّت وذلك قولُها: الآن حَصْحَصَ الحقُّ.
      تقول: صافَ الكذبُ وتبيَّن الحقُّ، وهذا من قول امرأَة العزيز؛ وقيل: حَصْحَصَ الحقُّ أَي ظَهَرَ وبرَزَ.
      وقال أَبو العباس: الحَصْحَصَةُ المبالغةُ.
      يقال: حَصْحصَ الرجلُ إِذا بالَغ في أَمره، وقيل: اشتقاقُه من اللغة من الحِصَّة أَي بانت حِصّة الحقِّ من حِصَّةِ الباطل.
      والحِصْحِصُ، بالكسر: الحجارةُ، وقيل: الترابُ وهو أَيضاً الحَجر.
      وحكى اللحياني: الحِصْحِصَ لِفُلانٍ أَي الترابَ له؛ قال: نُصبَ كأَنه دُعاءٌ، يذهب إِلى أَنهم شبَّهوه بالمصدر وإِن كان اسماً كما، قالوا الترابَ لك فنصَبُوا.
      والحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة.
      بفيه الحِصْحِصُ أَي الترابُ.
      والحَصْحَصةُ: الإِسراعُ في السير.
      وقَرَبٌ حَصْحاصٌ: بَعِيدٌ.
      وقَرَبٌ حَصْحاصٌ مثل حَثْحاث: وهو الذي لا وتِيرةَ فيه، وقيل: سيرٌ حَصْحاص أَي سريع ليس فيه فُتور.
      والحَصْحَاصُ: موضعٌ.
      وذو الحَصْحاص: موضعٌ؛

      وأَنشد أَبو الغَمْر الكلابي لرجل من أَهل الحجاز يعني نساء: أَلا ليت شِعْرِي، هل تَغَيّر بَعْدَنا ظِباءٌ بِذي الحَصْحاصِ، نُجْلٌ عُيونُها؟"
  2. أَحصّ (المعجم الرائد)
    • أحص - إحصاصا
      1- أحصه : أعطاه نصيبه من الشيء. 2- أحصه المكان : أنزله به.
  3. أَحَصَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحَصَّهُ : أَعطاه نصيبَه.
  4. إِنحَصّ (المعجم الرائد)
    • إنحص - انحصاصا
      1- إنحص الورق أو نحوه : تناثر. 2- إنحص الشعر أو نحوه : تساقط. 3- إنحصت اللحية : تكسر شعرها وقصر. 4- إنحص الذنب : انقطع.


  5. حصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حصَّصَ يحصِّص ، تحصيصًا ، فهو مُحصِّص ، والمفعول مُحصَّص :-
      • حصَّص الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا :-حصَّص الأرباحَ على كلٍّ منهم:-
      • يحصّص التَّموينَ: يوزِّعه.
  6. حصص (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ص ص: الحِصَّةُ بالكسر النصيب و أحَصَّهُ أعطاه نصيبه و تَحَاصَّ القوم أي اقتسموا حصصا وكذا المُحَاصَّةُ و حَصْحَصَ الشيء بان وظهر يقال الآن حصحص الحق و الحُصَاصُ بالضم شدة العدْوِ وفي حديث أبي هريرة {إن الشيطان إذا سمع الأذان مرّ وله حصاص}
  7. حَصَّصَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ص]. (فعل: رباعي لازم متعد). حَصَّصْتُ، أُحَصِّصُ، حَصِّصْ، مصدر تَحْصِيصٌ.
      1. :-حَصَّصَ الهِلالُ :- : ظَهَرَ، بَانَ.
      2. :-حَصَّصَ العَمَلَ :- : جَعَلَهُ حِصَصاً.
  8. حصَّص (المعجم الرائد)
    • حصص - تحصيصا
      1- حصص الشيء : وضح بعد خفاء. 2- حصص الشيء : جعله حصصا.
  9. الْحَصِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الْحَصِيصُ من الشَّعر والريش وغيرهما: المتساقط منه.
      ويقال: فرسٌ حَصِيصٌ: قليلُ شعر الثُّنَّةِ والذنَب.
      و الْحَصِيصُ العدد.
      يقال: حَصيصُ القومِ كَذَا.
  10. حصيصة (المعجم الرائد)
    • حصيصة - ج، حصائص
      1- حصيصة : شعر الأذن. 2- حصيصة : ما جمع مما حلق أو نتف.
  11. الحاصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاصَّةُ : الداءُ يتناثرُ منه الشعرُ ونحوُه.
      ويقال: بَيْنَهُمْ رَحِمٌ حاصَّةٌ: مقطوعة. والجمع : حواصّ.
  12. حِصاص (المعجم الرائد)
    • حصاص
      1- حصاص : جرب. 2- حصاص : شدة الركض، سرعته. 3- حصاص : ضراط.
  13. حصّص الشّيء (المعجم عربي عامة)


    • قسَّطه وجعله حِصصًا :-حصَّص الأرباحَ على كلٍّ منهم :- ° يحصّص التَّموينَ
  14. الحصِيصةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحصِيصةُ : ما جُمِعَ مما حُلِقَ أَو نُتِفَ. والجمع : حَصائِصُ .
  15. الحِصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِصَّةُ : النصيبُ. والجمع : حِصَصٌ.
      و الحِصَّةُ الفَتْرَةُ من الزمن .
  16. حَصاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَصاهُ حَصاهُ ُ حَصواً: منعه
  17. حَصَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَصَّصَ الشَّيءُ: بان وظَهَر.
      و حَصَّصَ الشَّيءَ: جعله حِصَصاً.


  18. تَحاصّ (المعجم الرائد)
    • تحاص - تحاصا
      1-تحاص القوم الشيء : اقتسموه حصصا
  19. حَصيص (المعجم الرائد)
    • حصيص
      1- حصيص : عدد، كمية. 2- حصيص من الشعر أو الريش المتساقط منه .
  20. حصص التصدير (المعجم مالية)
    • حصص تتقرّر بمقتضى اتّفاقيات ثنائية أو متعدّدة الأطراف بين دول وتحدّد حصص كلّ منها لتصدير سلع صناعية وغيرها. ، وتعني بالانجليزية: export quota
  21. الحَصَّاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَصَّاء الحَصَّاء يقال: سنةٌ حَصّاءُ: قليلةُ الخيْر، وريحٌ حصَّاءُ: صافية لا غبار فيها.
  22. الحُصاصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُصاصَةُ : ما يبقى في الكرْمِ بعد قِطافه.
  23. الحِوَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِوَاصُ : عودٌ يخاط به.
  24. المَحِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحِيصُ المَحِيصُ يقال: ما عنه مَحِيصٌ: محِيدٌ ومَهْرَبٌ.
  25. حَصاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَصاه حَصاه حَصْياً: ضربَه بالحَصَى، أَو رماه به.


معنى لحصاهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في الأمر ـَ لَحْصاً: نشِب فيه. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبّطه.( لَحِصَت ) عينُه ـَ لَحَصاً: التصق شفراها من الرَّمَص. وـ تغضَّن أعلى جفنها.( لَحَّصَ ) في الأمر: ضيَّق وشدَّد فيه. ويقال: كان من مَضَى لا يُفتِّشون عن هذا ولا يلحِّصون: لا يُشَدّدون ولا يَسْتقصون. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبَّطَه. وـ الكتاب: أحكمه.( الْتَحَصَ ) الأمرُ: اشتدّ. وـ عينه: لصقت. وـ الإبرة: انْسَدّ سَمّها. وـ فلاناً إلى الأمر: ألجأه إليه واضطرّه. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبّطه. وـ الشيء فلاناً: نشِب فيه. وـ البيضة ونحوها: تَحَسّى ما فيها. يقال: التحص الذئب عين الشاة: فقأها وشرب ما فيها.( لَحَاصِ ): الشّدّة والدّاهية. وـ السنة الشديدة.( المَلْحَص ): الملجأ والملاذ.
الصحاح في اللغة
قال الأصمعيّ: الالْتِحاصُ مثل الالتِحاجِ. يقال: الْتَحَصَهُ إلى ذلك الأمر والْتَحَجَهُ، أي ألجأهُ إليه واضطرَّه. والالتِحاصُ أيضاً: الانسدادُ. يقال: الْتَحَصَتِ الإبرةُ، أي انسدَّ سَمُّها. واللحيصُ: الضيِّقُ. قال الراجز: قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخيصا وبوَّءوني لَحَداً لَحِيصا
تاج العروس

" لَحَصَ في الأَمْرِ كمَنَعَ " يَلْحَصُ لَحْصاً : " نَشِبَ فِيه " قاله أَبو سَعِيدٍ السُّكَّرِيّ . قال الليْثُ : لَحَصَ " خَبَرَهُ : اسْتَقْصَاهُ وبَيَّنَه شيْئاً فشيْئاً كلَحَّصَهُ " تَلْحِيصاً . وكَتَبَ بَعْضُ الفُصَحَاءِ إِلى بَعْضِ إِخْوَانِه كتَاباً في بَعْضِ الوَصْفِ فقال : " وقد كَتَبْتُ كِتَابِي هذَا إِليْكَ وقد حَصَّلْته ولَحَّصْتُه وفَصَّلْتُه ووَصَّلْتُه . وبعضٌ يقول : لَخَّصْتُهُ بالخَاءِ المُعْجَمَة . " ولَحَاصِ كقَطَامِ " قال الجَوْهَرِيّ : من الْتَحَص مَبْنِيَّة على الكَسْرِ وهو اسْمُ " الشِّدَّة والاخْتِلاط " قاله ابنُ حَبِيب . وفي الصّحاح : لِلشِّدّةِ والدّاهِيَةِ لأَنَّهَا صِفَةٌ غَالِبَةٌ كحَلاَقِ اسْمٌ للمَنِيَّةِ وأَنْشَدَ قَوْلَ أُمَيَّة بنِ أَبِي عَائِذٍ الهُذَلِيّ :

قد كُنْتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً ... لَمْ تَلْتَحِصْنِي حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ

قال الأَصْمَعِيُّ : الالْتِحَاصُ مِثْلُ الالْتِحَاجِ . يقال : الْتَحَصَهُ إِلى ذلِكَ الأَمْرِ والْتَحَجَه أَي أَلْجَأَه إِليْه واضْطَرَّه . قال ابنُ عَبَّادٍ : لَحَاصِ : " خُطَّةٌ تَلْتَحِصُكَ أَي تُلْجئُكَ إِلى الأَمْرِ " . قال الجَوْهَرِيّ : ولَحَاصِ فَاعِلَةُ تَلْتَحِصْنِي . ومَوْضِعُ حَيْصَ بَيْصَ نَصْبٌ على نَزْعِ الخَافِص . وقولُه : لم تَلْتَحِصْنِي أَي لم تُلْجِئْنِي الدَّاهِيَةُ إِلى مالا مُخْرَجَ لِي مِنْه . قال : وفيه قَوْلٌ آخَرُ يُقَالُ : الْتَحَصَهُ الشَّيْءُ أَي نَشِبَ فيه فيكونُ حَيْصَ بَيْصَ نَصْباً على الحالِ من لَحَاص . انْتَهَى . ورُوِيَ عن ابْنِ السِّكِّيت في قَوْلِهِ : لَمْ تَلْتَحِصْنِي أَي لم أَنْشَب فِيَهَا . وقَرَأْت في " شَرْحِ دِيوانِ الهُذَلِيّين " ما نَصُّه : لَحَاصِ : اسمٌ مَوْضوعٌ على قَطَامِ ما أَشبَهَهَا من قَوْلِك قد لَحَصَ في هذا الأَمْرِ : إِذا نَشِبَ " فيه " . " واللَّحَصُ مُحَرَّكَةً : تَغَضُّنٌ كَثِيرٌ في أَعْلَى الجَفْنِ " وهُوَ غيْر اللَّخَصِ بالخَاءِ وقد لَحِصَتْ عَيْنُه كفَرِحَ إِذا الْتَصَقَتْ . وقِيلَ : الْتَصَقَتْ مِن الرَّمَص . " واللَّحَصَانُ مُحَرَّكَةً : العَدْوُ والسُّرْعَةُ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . " والمَلْحَصُ " مثْلُ " المَلْجَأ " والمَلاذ قال :

" فَهْوَ إِلَى عَهْدِي سَرِيعُ المَلْحَصِ" والتَّلْحِيصُ : التَّضْيِيقُ والتَّشْدِيدُ في الأَمْرِ " والاسْتقْصَاءُ فِيه . ومنه حَدِيثُ عَطَاءٍ وسُئلَ عَنْ نَضْحِ الوُضُوءِ فقال : " اسْمَحْ يُسْمَحْ لَكَ كان مَنْ مَضَى لا يُفَتِّشُونَ عن هذَا ولا يُلَحِّصُون " " أَيْ كَانُوا لا يُشَدِّدُدون ولا يَسْتَقْصُونَ في هذا وأَمْثَالِهِ . قُلْتُ : وَعَطَاءٌ هذَا هُوَ ابنُ أَبِي رَبَاحِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى . وقالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيّ : لم يَرْوِ هذَا الحَدِيثَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم إِلاَّ ابنُ عَبّاسٍ ولا عَن ابْنِ عَبّاس إِلاّ عَطَاءٌ ولا عَن عَطَاءٍ إِلاَّ ابنُ جُرَيْجٍ ولا عن ابْنِ جُرَيْجٍ - فيما عَلِمْتُه - إِلاّ الوَلِيدُ بنُ مُسْلِمٍ وهو من ثقَاتِ المُسْلمين . قُلتُ : ولكِنْ ليْسَ في رِمَايَتِهِم هذِه الزِّيادَةُ وقد رَوَى عن الوَلِيدِ بن مُسْلم هِشَامُ بن عَمَّارٍ وعنه الأَزْدِيُّ والبيروتيّ وابنُ الغامِدِيّ والباغَنْدِيُّ وابنُ الرّوّاسِ . ولهذا الحَدِيثِ طُرُقٌ أُخْرَى وقد سبقَ لي فيهَا تأْلِيفُ جُزْءٍ مُخْتَصرٍ أَوردتُ فيه ما يتَعَلَّق بتَخْرِيج هذا الحَدِيث في سنة 1170 واللهُ أَعْلَمُ . " والالْتِحَاصُ : والالْتِحَاجُ " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيّ وقد تَقَدَّم قَرِيباً في مَعْنَاه " الاضْطرارُ " ومنه الْتَحَصَهُ إِلَى ذلِكَ الأَمْرِ أَي اضْطَرَّهُ إِليْه . والالْتِحَاصُ : الحَبْسُ والتَّثْبِيطُ " . يُقَالُ : الْتَحَصَ فُلاناً عن كَذَا إِذَا حَبَسَهُ وثَبَّطَهُ . وبه فَسَّر بَعْضٌ قَوْلَ أُمَيَّةَ الهُذَلِيِّ السَّابِقَ لم تَلْتَحِصْني أَي لم تَثَبِّطْنِي . الالْتِحَاصُ أَيضاً " تَحَسِّى ما فِي البَيْضَةِ ونَحْوِهَا " عَن اللِّحْيَانِيّ . تقولُ : الْتَحَصَ فُلانٌ مَا في البَيْضَةِ الْتِحَاصاً إِذا تَحَسَّاها . " والْتَحَصَهُ الشَّيْءُ : نَشَبَ فِيه " نقله الجَوْهَرِيُّ في شَرْح قَوْلِ الهُذَلِيّ السَّابِقِ وقد تَقَدَّم . الْتَحَصَه " إِلَى الأَمْرِ " إِذا " أَلْجَأَه إِليْهِ " وهذا قد تَقَدَّم قَرِيباً في قَوْلِ المُصَنِّف : خُطَّة تَلْتَحصُك . فهُوَ كالتَّكْرَارِ . الْتَحَصَتِ " الإِبْرَةُ " إِذا " انْسَدَّ سَمُّهَا " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وزاد غيْرُهُ : والْتَصَقَ . الْتَحَصَ " الذِّئبُ عَيْنَ الشَّاةِ : اقْتَلَعَهَا وابْتَلَعَهَا " وهو من بَقِيَّة قَوْلِ اللِّحْيَانيّ ودَاخِلٌ في قَوْلِ المُصَنِّفِ آنفاً : ونحْوها مع أَنَّ نَصَّ اللِّحْيَانيّ : الْتَحَص الذِّئْبُ عَيْنَ الشَّاة إِذا شَرِبَ ما فِيها من المُحّ والبَيَاضِ وكَأَنَّ المُصَنِّفَ غَيَّرَهُ بالاقْتِلاعِ والابْتِلاعِ لِيُرِيَنَا أَنَّهُ مُغَايِرُ للقَوْلِ الأَوَّلِ وليْسَ كذلِكَ فتَأَمَّلْ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ الضَّيِّقُ الأَخِيرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنشد للرّاجِز :

" قَدِ اشْتَروْا لِي كَفَناً رَخِيصَا

" وبَوَّؤونِي لَحَداً لَحِيصَا وإِهْمَالُ المُصَنِّفِ إِيَّاهُ قُصُورٌ . ولَحَّصْتُ فُلاناً عن كَذَا تَلْحِيصاً : حَبَسْتُهُ وَثبَّطْتُهُ . والْتَحَصَت عَيْنُهُ : لَصِقَتْ . والْتَحَصَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ . ولَحّصَ الكتَابَ تَلْحِيصاً : أَحْكَمَه كما في اللّسَان

لسان العرب
اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ الضَّيّقُ قال الراجز قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخِيصَا وبَوَّأُوني لَحَداً لَحِيصَا ولَحَصَ لَحْصاً نَشِبَ والْتَحَصَه الشيءُ نَشِبَ فيه ولَحَاصِ فَعَالِ من ذلك قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي قد كُنْتُ خَرّاجاً وَلُوجاً صَيْرفاً لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحاصِ أَخرج لَحَاصِ مُخْرَج قَطامِ وحَذامِ وقوله لم تَلْتَحِصْني أَي لم تُثبّطْني يقال لَحَصْت فلاناً عن كذا والْتَحَصْته إِذا حَبَسْته وثَبَّطْته وروي عن ابن السكيت في قوله لم تلتحصني أَي لم أَنْشَب فيها قال الجوهري ولحَاصِ فَعَالِ من الْتَحَصَ مبنية على الكسر وهو اسمُ الشدةِ والداهيةِ لأَنها صفة غالبة كحَلاق اسم للمنية وهي فاعلة تَلْتَحصني وموضعُ حَيْصَ بَيْصَ نصبٌ على نزع الخافض يقول لم تلتحصني أَي تُلْجِئْني الداهية إِلى ما لا مخرج لي منه وفيه قول آخر يقال الْتَحَصَه الشيءُ أَي نَشِبَ فيه فيكون حَيْصَ بَيْصَ نصباً على الحال من لَحَاص ولَحَاص أَيضاً السنَّةُ الشديدة والْتَحَصَتْ عينُه ولَحِصَت الْتَصَقَتْ وقيل التصقت من الرَّمَصِ والالْتِحَاصُ الاشتداد وفي حديث عطاء وسُئِل عن نَضْح الوَضُوء فقال اسْمَحْ يُسْمَحْ لك كان مَنْ مَضَى لا يُفَتِّشُون عن هذا ولا يُلَحْصُون التَّلْحِيصُ التشديد والتضييق أَي كانوا لا يُشدِّدون ولا يَسْتَقْصُون في هذا وأَمثاله الأَصمعي الالْتِحَاصُ مثل الالْتِحاج يقال الْتحَصَه إِلى ذلك الأَمر والْتَحَجَه أَي أَلْجَأَه إِليه واضطرَّه وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ الهذلي والالْتِحَاصُ الانسداد والْتَحَصَت الإِبرةُ الْتَصَقَت واسْتَدَّ سَمُّها ولَحَّصَ لي فلانٌ خَبَرَك وأَمْرَك بَيَّنَه شيئاً شيئاً ولَحّص الكتابَ أَحْكَمه وقال الليث اللَّحْصُ والتَّلْحِيصُ استقصاء خبر الشيء وبيانه وكتب بعض الفصحاء إِلى بعض إِخوانه كتاباً في بعض الوصف فقال وقد كتبت كتابي هذا إِليك وقد حصَّلْته ولَحَّصته ووصَّلْته وبعضٌ يقول لَخّصْته بالخاء المعجمة والتَحَصَ فلان البيضة الْتِحاصاً إِذا تحسَّاها والْتَحَصَ الذئب عين الشاة إِذا شَرِبَ ما فيها من المُخّ والبياضِ
الرائد
* لحص يلحص: لحصا. 1-خبرا: إستقصاه وبينه شيئا فشيئا. 2-في الأمر: نشب فيه، علق فيه. 3-ه عن الأمر: حبسه ومنعه عنه.
الرائد
* لحص تلحيصا. 1-خبرا: إستقصاه وبينه شيئا فشيئا. 2-الكتاب: أحكمه، تعلمه بشكل ملائم. 3-في كذا: شدد وضيق فيه. 4-ه عن كذا: حبسه ومنعه.
الرائد
* لحص. تجعد وتشنج في أعلى الجفن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: