وصف و معنى و تعريف كلمة لحطوا:


لحطوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لحطوا في معاجم اللغة العربية:



لحطوا

جذر [لحط]

  1. لَحَطَ: (فعل)
    • لَحَطَ لَحْطًا فهو لاحِطٌ
    • لَحَطَ المكانَ : كَنَسه ورشَّه بالماءِ ونظَّفه
  2. لَحْط: (اسم)
    • لَحْط : مصدر لَحَطَ
,
  1. لحط
    • " ابن الأَعرابي : اللَّحْطُ الرَّشُّ ‏ .
      ‏ يقال : لَحَطَ بابَ دارِه إِذا رَشَّه بالماء ‏ .
      ‏ قال : واللَّحْطُ الرشُّ ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، كرم اللّه وجهه : أَنه مَرَّ بقوم لَحَطُوا بابَ دارِهم أَي رَشُّوه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. لحَظَه
    • ـ لحَظَه ، ولحَظَ إليه لَحْظاً ولَحَظاناً : نَظَرَ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْه ، وهو أشَدُّ التِفاتاً من الشَّزْرِ .
      ـ مُلاحَظةُ : مُفاعَلَةٌ منه .
      ـ لَحَاظُ : مُؤْخِرُ العَيْنِ .
      ـ لِحَاظُ : سِمَةٌ تحتَ العينِ ، كالتَّلْحيظِ ، أو ما يَنْسَحِيّ من الرِّيشِ إذا سُحِي من الجَناحِ ،
      ـ لِحَاظُ من السَّهْم : ما وَلِيَ أعْلاه مِن القُذَذِ مِن الرِّيشِ .
      ـ لَحِيظُ : النَّظيرُ ، والشَّبيهُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : ماءٌ ، أو رَدْهَةٌ معروفةٌ طَيِّبَةُ الماءِ .
      ـ لَحُوظُ : جَبَلٌ لهُذَيْلٍ .
      ـ لَحْظَةُ : مَأْسَدَةٌ بِتهامةَ ، ومنه : أُسْدُ لَحْظَةَ .
      ـ تَلَحُّظُ : الضِّيقُ ، والالْتِصاصُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَحَصَ
    • ـ لَحَصَ في الأمرِ : نَشِبَ فيه ،
      ـ لَحَصَ خَبَرَهُ : اسْتَقْصاهُ ، وبَيَّنَه شيئاً شيئاً ، كلَحَّصَهُ .
      ـ لَحاصِ : الشِّدَّةُ ، والاخْتِلاطُ .
      ـ خُطَّةٌ تَلْتَحِصُكَ : تُلْجِئُكَ إلى الأمرِ .
      ـ لَحَصُ : تَغَصُّنٌ كثيرٌ في أعْلَى الجَفْنِ .
      ـ لَحَصانُ : العَدْوُ ، والسُّرْعةُ .
      ـ مَلْحَصُ : المَلْجَأُ .
      ـ تَلْحيصُ : التَّضْييقُ ، والتشديدُ في الأمرِ .
      ـ التِحاصُ : الالتِحاجُ ، والاضْطِرارُ ، والحَبْسُ ، والتَّثْبيطُ ، وتَحَسِّي ما في البَيْضةِ ونحوِها .
      ـ التَحَصَهُ الشيءُ : نَشِبَ فيه ،
      ـ التَحَصَهُ إلى الأمرِ : ألْجَأَهُ إليه ،
      ـ التَحَصَتِ الإِبْرَةُ : انْسَدَّ سَمُّها ،
      ـ التَحَصَ الذئبُ عَيْنَ الشاةِ : اقْتَلَعَها وابْتَلَعَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَحْطُ
    • ـ لَحْطُ : الرَّشُّ بالماءِ ، والزَّبْنُ .
      ـ التَحَطَ : غَضِبَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. لَحظ
    • لحظ - يلحظ ، لحظا ولحظانا
      1 - لحظه أو إليه : نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار . 2 - لحظه : راقبه .

    المعجم: الرائد

  5. لحَظَ
    • لحَظَ / لحَظَ إلى يَلْحَظ ، لَحْظًا ولَحَظانًا ، فهو لاحِظ ، والمفعول مَلْحوظ :-
      لحَظ فلانًا / لحَظ إلى فلان نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار :- لحَظه شَزْرًا .
      • لحَظه بالعين : راقبه :- ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لحظات أخيرة
    • إشارة إلى حدوث شيء هنيهة قبل فوات الأوان .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  7. لَحظة


    • لحظة - ج ، لحظات
      1 - 1 - المرة من لحظ . 2 - وقت قصير بمقدار لحظة العين .

    المعجم: الرائد

  8. لَحَطَ
    • لَحَطَ المكانَ لَحَطَ َ لَحْطًا : كَنَسه ورشَّه بالماءِ ونظَّفه .
      فهو لاحِطٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَحَط
    • لحط - يلحط ، لحطا
      1 - لحطه : رشه بالماء ونظفه . 2 - لحطه : زينه .

    المعجم: الرائد

  10. لَحَظان


    • لَحَظان :-
      مصدر لحَظَ / لحَظَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. لحظ فلانا / لحظ إلى فلان
    • نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار :- لحَظه شَزْرًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. لحظ
    • ل ح ظ : لَحَظَهُ و لَحَظَ إليه من باب قطع نظر إليه بمؤخر عينه و اللَّحَاظ بالفتح مؤخر العين وبالكسر مصدر لاحَظَه أي راعاه

    المعجم: مختار الصحاح

  13. لَحَظَ
    • [ ل ح ظ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). لَحَظْتُ ، أَلْحَظُ ، اِلْحَظْ ، مصدر لَحْظٌ ، لَحَظَانٌ .
      1 . :- لَحَظَهُ بِالعَيْنِ ، وَلَحَظَ إِلَيْهِ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ عَنْ يمَيِنٍ أَوْ يَسَارٍ . :- ثُمَّ تَدْنُو مِنْهُ قَلِيلاً قَلِيلاً فَتَلْحَظُهُ لَحْظاً .
      2 . :- لَحَظَهُ بِطَرْفٍ خَفِيٍّ :- : رَاقَبَهُ .



    المعجم: الغني

  14. لَحْظٌ
    • جمع : لِحَاظٌ . ( مصدر لَحَظَ ).
      1 . :- لَمْ يَكُنْ لَحْظُهُ دَقِيقاً :- : مُرَاقَبَتُهُ ، مُلاَحَظَتُهُ .
      2 . :- فِي لَحْظِهِ بَيَاضٌ :- : بَاطِنُ العَيْنِ ، غِشَاءُ مُقْلَةِ العَيْنِ الْخَارِجِيُّ .
      3 . :- عَبَّرَ بِلَحْظِهِ عَمَّا يُرِيدُ قَوْلَهُ :- : بِغَمْزَتِهِ ، حَرَكَةُ العَيْنِ . :- اِمْتَلأَ لِحَاظُهَا فُتُوناً .

    المعجم: الغني

  15. لَحْظ
    • لَحْظ :-
      1 - مصدر لحَظَ / لحَظَ إلى .
      2 - باطن العين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. لحظ
    • لحظ
      1 - مصدر لحظ . 2 - باطن العين ، جمع : لحاظ وألحاظ .

    المعجم: الرائد



  17. لحظه بالعين
    • راقبه :- ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى .

    المعجم: عربي عامة

  18. لَحَظَهُ
    • لَحَظَهُ بالعين وإليه لَحَظَهُ َ لَحْظًا ، ولَحَظَانًا نظر إِليه بِمؤْخِر عينه من أَحد جانبيه .
      فهو لاحِظٌ ، ولَحَّاظ ، وهي لاحظة .
      ومقلةٌ لاحظة أَيضًا . والجمع : لواحظ .
      ويقال : :- أَنا عنده محفوظٌ محظوظ ، بعين العناية مَلْحُوظ .
      و لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا : وسَمَه باللِّحَاظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لحاظ
    • لحاظ - ج ، لحظ
      1 - لحاظ : مؤخر العين مما يلي الصدغ . 2 - لحاظ : علامة تحت العين .

    المعجم: الرائد

  20. لحاظ
    • لحاظ - ج ، لحظ
      1 - مصدر لاحظ . 2 - مؤخر العين مما يلي الصدغ . 3 - علامة تحت العين . 4 - ساحة الدار . 5 - من السهم : الريش في أعلاه . 6 - « لحاظ الريشة » : أسفلها الأبيض .

    المعجم: الرائد

  21. لحظ
    • لحظ - يلحظ ، لحظا
      1 - لحظ الجمل : جعل له « لحاظا »، وهو علامة تحت العين

    المعجم: الرائد

  22. لحظ
    • " لحَظَه يَلْحَظُه لَحْظاً ولَحَاظاً ولَحَظَ إِليه : نظره بمؤخِرِ عينِه من أَيّ جانبيه كان ، يميناً أَو شمالاً ، وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر ؛

      قال : لَحَظْناهُمُ حتى كأَنَّ عُيونَنا بها لَقْوةٌ ، من شدّةِ اللَّحَظانِ وقيل : اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن ؛ ومنه قول الشاعر : فلمَّا تَلَتْه الخيلُ ، وهو مُثابِرٌ على الرَّكْبِ ، يُخْفي نَظرةً ويُعيدُها الأَزهري : الماقُ والمُوقُ طرَف العين الذي يلي الأَنف ، واللِّحاظُ مؤخِر العين مما يلي الصُّدْغَ ، والجمع لُحْظٌ .
      وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : جُلُّ نَظره المُلاحَظةُ ؛ الأَزهري : هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظِ عينه إِلى الشيء شَزْراً ، وهو شِقُّ العين الذي يلي الصدغ .
      واللِّحاظ ، بالفتح : مُؤخر العين .
      واللِّحاظ ، بالكسر : مصدر لاحظته إِذا راعَيْتَه .
      والمُلاحَظَةُ : مُفاعلة من اللَّحْظ ، وهو النظر بشِقِّ العين الذي يلي الصدغ ، وأَمّا الذي يلي الأَنف فالمُوقُ والماقُ .
      قال ابن بري : المشهور في لحاظ العين الكسر لا غير ، وهو مُؤخرها مما يلي الصدغ .
      وفلان لَحِيظُ فلان أَي نَظِيرُه .
      ولِحاظُ السَّهم : ما وَلي أَعْلاه من القُذَذِ ، وقيل : اللّحاظُ ما يلي أَعلى الفُوق من السهم .
      وقال أَبو حنيفة : اللِّحاظُ اللِّيطةُ التي تَنْسَحِي من العَسِيب مع الرِّيش عليها مَنْبِتُ الريش ؛ قال الأَزهري : وأَما قول الهذلي يصف سِهاماً : كَساهُنَّ ألآماً كأَنَّ لِحاظَها ، وتَفْصِيلَ ما بين اللِّحاظ ، قَضِيمُ أَراد كَساها ريشاً لُؤاماً .
      ولِحاظُ الرِّيشةِ : بطنُها إِذا أُخذت من الجَناح فقُشرت فأَسْفَلُها الأَبيض هو اللِّحاظ ، شبَّه بطن الرِّيشة المَقْشورة بالقضيم ، وهو الرَّقُّ الأَبيض يُكتب فيه .
      ابن شميل : اللِّحاظ مِيسَم في مُؤخِر العين إِلى الأُذن ، وهو خط ممدود ، وربما كان لِحاظان من جانبين ، وربما كان لِحاظ واحد من جانب واحد ، وكانت سِمةَ بني سعد .
      وجمل مَلْحُوظ بلِحاظَين ، وقد لَحَظْت البعير ولَحَّظْته تَلْحِيظاً ؛ وقال رؤبة : تَنْضَحُ بَعَدَ الخُطُم اللِّحاظا واللِّحاظُ والتَّلْحِيظُ : سِمة تحت العين ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَمْ هل صَبَحْتَ بَني الدَّيّانِ مُوضِحةً ، شَنْعاءَ باقِيةَ التَّلْحِيظِ والخُبُطِ (* قوله « التلحيظ » تقدم للمؤلف في مادة خبط التلحيم بالميم بدل الظاء .) جعل ابن الأَعرابي التلْحِيظَ اسماً للسِّمة ، كما جعل أَبو عبيد التحْجِينَ اسماً للسمة فقال : التحْجِينُ سِمة مُعْوَجَّة ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنّ كل واحد منهما إِنما يُعنى به العمل ولا أُبْعِد مع ذلك أَن يكون التفْعيل اسماً ، فإِن سيبويه قد حكى التفعيل في الأَسماء كالتنْبِيت ، وهو شجر بعينه ، والتمْتِين ، وهو خُيوط الفُسْطاط ، ويقوِّي ذلك أَنَّ هذا الشاعر قد قَرنه بالخُبُط وهو اسم .
      ولِحاظُ الدارِ : فِناؤها ؛ قال الشاعر : وهلْ بلِحاظِ الدَّار والصحْن مَعْلَمٌ ، ومن آيِها بِينُ العراقِ تَلُوحُ ؟ البِينُ ، بالكسر : قِطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر .
      ولَحْظةُ : اسم موضع ؛ قال النابغة الجَعْدِي : سَقَطُوا على أَسَدٍ ، بلَحْظةَ ، مَشْبُوحِ السَّواعِدِ باسِلٍ جَهْمِ الأَزهري : ولَحْظةُ مأْسَدةٌ بتِهامةَ ؛ يقال : أُسد لَحْظةَ كما يقال أُسْدُ بِيشةَ ، وأَنشد بيت الجعدي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. لحط
    • " ابن الأَعرابي : اللَّحْطُ الرَّشُّ ‏ .
      ‏ يقال : لَحَطَ بابَ دارِه إِذا رَشَّه بالماء ‏ .
      ‏ قال : واللَّحْطُ الرشُّ ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، كرم اللّه وجهه : أَنه مَرَّ بقوم لَحَطُوا بابَ دارِهم أَي رَشُّوه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. لحص
    • " اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ : الضَّيّقُ ؛ قال الراجز : قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخِيصَا ، وبَوَّأُوني لَحَداً لَحِيصَا ولَحَصَ لَحْصاً : نَشِبَ .
      والْتَحَصَه الشيءُ : نَشِبَ فيه ، ولَحَاصِ فَعَالِ من ذلك ؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي : قد كُنْتُ خَرّاجاً وَلُوجاً صَيْرفاً ، لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحاصِ أَخرج لَحَاصِ مُخْرَج قَطامِ وحَذامِ ، وقوله لم تَلْتَحِصْني أَي لم تُثبّطْني ؛ يقال : لَحَصْت فلاناً عن كذا والْتَحَصْته إِذا حَبَسْته وثَبَّطْته .
      وروي عن ابن السكيت في قوله لم تلتحصني أَي لم أَنْشَب فيها .
      قال الجوهري : ولحَاصِ فَعَالِ من الْتَحَصَ ، مبنية على الكسر ، وهو اسمُ الشدةِ والداهيةِ لأَنها صفة غالبة كحَلاق اسم للمنية ، وهي فاعلة تَلْتَحصني .
      وموضعُ حَيْصَ بَيْصَ : نصبٌ على نزع الخافض ؛ يقول : لم تلتحصني أَي تُلْجِئْني الداهية إِلى ما لا مخرج لي منه ؛ وفيه قول آخر : يقال الْتَحَصَه الشيءُ أَي نَشِبَ فيه فيكون حَيْصَ بَيْصَ نصباً على الحال من لَحَاص .
      ولَحَاص أَيضاً : السنَّةُ الشديدة .
      والْتَحَصَتْ عينُه ولَحِصَت : الْتَصَقَتْ ، وقيل : التصقت من الرَّمَصِ .
      والالْتِحَاصُ : الاشتداد .
      وفي حديث عطاء : وسُئِل عن نَضْح الوَضُوء فقال : اسْمَحْ يُسْمَحْ لك ، كان مَنْ مَضَى لا يُفَتِّشُون عن هذا ولا يُلَحْصُون ؛ التَّلْحِيصُ : التشديد والتضييق ، أَي كانوا لا يُشدِّدون ولا يَسْتَقْصُون في هذا وأَمثاله .
      الأَصمعي : الالْتِحَاصُ مثل الالْتِحاج يقال الْتحَصَه إِلى ذلك الأَمر والْتَحَجَه أَي أَلْجَأَه إِليه واضطرَّه ، وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ الهذلي .
      والالْتِحَاصُ : الانسداد .
      والْتَحَصَت الإِبرةُ : الْتَصَقَت واسْتَدَّ سَمُّها .
      ولَحَّصَ لي فلانٌ خَبَرَك وأَمْرَك : بَيَّنَه شيئاً شيئاً .
      ولَحّص الكتابَ : أَحْكَمه .
      وقال الليث : اللَّحْصُ والتَّلْحِيصُ استقصاء خبر الشيء وبيانه .
      وكتب بعض الفصحاء إِلى بعض إِخوانه كتاباً في بعض الوصف فقال : وقد كتبت كتابي هذا إِليك وقد حصَّلْته ولَحَّصته ووصَّلْته ، وبعضٌ يقول : لَخّصْته ، بالخاء المعجمة .
      والتَحَصَ فلان البيضة الْتِحاصاً إِذا تحسَّاها .
      والْتَحَصَ الذئب عين الشاة إِذا شَرِبَ ما فيها من المُخّ والبياضِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. حطم
    • " الحَطْمُ : الكسر في أي وجه كان ، وقيل : هو كسر الشيء اليابس خاصَّةً كالعَظْم ونحوه .
      حَطَمهُ يَحْطِمُهُ حَطْماً أي كسره ، وحَطَّمَهُ فانْحَطَم وتَحَطَّم .
      والحطْمَةُ والحُطامُ : ما تَحَطَّمَ من ذلك .
      الأَزهري : الحُطامُ ما تَكّسّرَ من اليَبيس ، والتَّحْطيمُ التكسير .
      وصَعْدَةٌ حِطَمٌ كما ، قالوا كِسَرٌ كأَنهم جعلوا كل قطعة منها حِطْمةً ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : ماذا هُنالِكَ من أسْوانَ مُكْتَئِبٍ ، وساهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَمِ وحُطامُ البَيْضِ : قِشره ؛ قال الطرماح : كأَنَّ حُطامَ قَيْضِ الصَّيْفِ فيه فَراشُ صَميمِ أَقْحافِ الشُّؤُونِ والحَطيمُ : ما بقي من نبات عامِ أَوَّلَ ليُبْسِهِ وتَحَطُّمِهِ ؛ عن اللحياني .
      الأَزهري عن الأصمعي : إذا تَكَسَّرَ يَبيسُ البَقْل فهو حُطامٌ .
      والحَطْمَةُ والحُطْمَةُ والحاطوم : السنة الشديدة لأنها تَحْطِمُ كل شيء ، وقيل : لا تسمى حاطوماً إلا في الجَدْب المتوالي .
      وأصابتهم حَطْمَةٌ أي سنة وجَدْبٌ :، قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ : من حَطْمَةٍ أقْبَلَتْ حَتَّتْ لنا وَرَقاً نُمارِسُ العُودَ ، حتى يَنْبُت الوَرَقُ وفي حديث جعفر : كنا نخرج سنة الحُطْمةِ ؛ هي الشديدة الجَدْبِ .
      الجوهري : وحَطْمَةُ السيل مثل طَحْمَتِه ، وهي دُفعَتُهُ .
      والحَطِمُ : المتكسر في نفسه .
      ويقال للفرس إذا تَهَدَّمَ لطول عمره : حَطِمٌ .
      الأَزهري : فرس حَطِمٌ إذا هُزِلَ وأَسَنَّ (* قوله « وأسن » كذا في الأصل بالواو وفي التهذيب أو ) فضعف .
      الجوهري : ويقال حَطِمَتِ الدابةُ ، بالكسر ، أي أَسَنَّتْ ، وحَطَمَتْهُ السِّنُّ ، بالفتح ، حَطْماً .
      ويقال : فلان حَطَمَتْهُ السِّنُّ إذا أَسَنَّ وضعف .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أنها ، قالت : بعدما حَطَمْتُموه ، تعني النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      يقال : حَطَمَ فلاناً أَهلُه إذا كَبِرَ فيهم كأَنهم بما حَمَّلُوه من أَثقالهم صَيَّروه شيخاً مَحْطوماً .
      وحُطامُ الدنيا : كلُّ ما فيها من مال يَفْنى ولا يبقى .
      ويقال للهاضومِ : حاطُومٌ .
      وحَطْمَةُ الأَسَد في المال : عَبْثُه وفَرْسُهُ لأنه يَحْطِمُه .
      وأَسد حَطُومٌ : يَحْطِمُ كلَّ شيء يَدُقُّه ، وكذلك ريح حَطُومٌ .
      ولا تَحْطِمْ علينا المَرْتَعَ أي لا تَرْعَ عندنا فتفسد علينا المَرْعى .
      ورجل حُطَمَةٌ : كثير الأكل .
      وإبل حُطَمَةٌ وغنم حُطَمَةٌ : كثيرة تَحْطِمُ الأرض بخِفافِها وأَظْلافِها وتَحْطِمُ شجرها وبَقْلَها فتأْكله ، ويقال للعَكَرةِ من الإبل حُطَمَةٌ لأَنها تَحْطِمُ كل شيء ؛ وقال الأزهري : لِحَطْمِها الكَلأَ ، وكذلك الغنم إذا كثرت .
      ونار حُطَمَةٌ : شديدة .
      وفي التنزيل : كَلاَّ ليُنْبَذَنَّ في الحُطَمَةِ ؛ الحُطَمَة : اسم من أَسماء النار ، نعوذ بالله منها ، لأنها تَحْطِمُ ما تَلْقى ، وقيل : الحُطَمَةُ باب من أَبواب جهنم ، وكلُّ ذلك من الحَطْمِ الذي هو الكسر والدق .
      وفي الحديث : أن هَرِمَ بن حَيَّان غضب على رجل فجعل يَتَحَطَّمُ عليه غَيْضاً أي يَتَلَظَّى ويتوقَّد ؛ مأْخوذاً من الحُطَمَة وهي النار التي تَحْطِمُ كل شيء وتجعله حُطاماً أي مُتَحَطِّماً متكسراً .
      ورجل حُطَمٌ وحُطُمٌ : لا يشبع لأنه يَحْطِمُ كل شيء ؛

      قال : قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ ورجل حُطَمٌ وحُطَمَةٌ إذا كان قليل الرحمة للماشية يَهْشِمُ بعضها ببعض .
      وفي المَثَلِ : شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ (* قوله « وفي المثل شر الرعاء الحطمة » كونه مثلاً لا ينافي كونه حديثاً وكم من الاحاديث الصحيحة عدت في الأمثال النبوية ، قاله ابن الطيب محشي القاموس راداً به عليه وأقره الشارح )؛ ابن الأثير : هو العنيفُ برعاية الإبل في السَّوْق والإيراد والإصْدارِ ، ويُلْقي بعضها على بعض ويَعْسِفُها ، ضَرَبَهُ مَثَلاً لِوالي السُّوءِ ، ويقال أَيضاً حُطَمٌ ، بلا هاء .
      ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : كانت قريش إذا رأَتْهُ في حَرْب ، قالت : احْذَرُوا الحُطَمَ ، احذروا القُطَمَ ومنه قول الحجاج في خطبته : قد لَفّها الليلُ بسَوّاق حُطَم أي عَسُوف عنيفٍ .
      والحُطَمَةُ : من أَبنية المبالغة وهو الذي يَكْثُرُ منه الحَطْمُ ، ومنه سميت النار الحُطَمَةَ لأنها تَحْطِمُ كل شيء ؛ ومنه الحديث : رأَيت جهنم يَحْطِمُ بعضها بعضاً .
      الأَزهري : الحُطَمةُ هو الراعي الذي لا يُمَكِّنُ رَعِيَّتَهُ من المراتع الخَصيبة ويقبضها ولا يَدَعُها تنتشر في المَرْعى ، وحُطَمٌ إذا كان عنيفاً كأنه يَحْطِمُها أي يكسرها إذا ساقها أو أسامها يَعْنُفُ بها ؛ وقال ابن بري في قوله : قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاق حُطَمْ هو للحُطَمِ القَيْسِيّ ، ويروى لأبي زُغْبَة الخَزْرَجيّ يوم أُحُدٍ ؛ وفيها : أنا أَبو زُغُبَةَ أَعْدو بالهَزَمْ ، لن تُمْنَعَ المَخْزاةُ إلاَّ بالأَلَمْ يَحْمِي الذِّمار خَزْرَجِيٌّ من جُشَمْ ، قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ الهَزَمُ : من الاهتزام وهو شدة الصوت ، ويجوز أن يريد الهَزِيمة .
      وقوله بسواق حطم أي رجل شديد السوق لها يَحْطِمُها لشدة سوقه ، وهذا مثل ، ولم يرد إبلاً يسوقها وإنما يريد أنه داهية متصرف ؛ قال : ويروى البيت لرُشَيْد بن رُمَيْضٍ العَنَزِيِّ من أَبيات : باتوا نِياماً ، وابنُ هِنْدٍ لم يَنَمْ بات يقاسيها غلام كالزَّلَمْ ، خَدَلَّجُ السَّاقَيْنِ خَفَّاقُ القَدَمْ ، ليْسَ بِراعي إبِلٍ ولا غَنَمْ ، ولا بِجَزَّار على ظهر وَضَمْ ابن سيده : وانْحَطَمَ الناسُ عليه تزاحموا ؛ ومنه حديث سَوْدَةَ : إنها استأْذَنَتْ أن تدفع من مِنىً قبل حَطْمةِ الناس أي قبل أن يزدحموا ويَحْطِمَ بعضهم بعضاً .
      وفي حديث توبة كعب بن مالك : إذَنْ يَحْطِمُكم الناسُ أي يدوسونكم ويزدحمون عليكم ، ومنه سمي حَطيمُ مكة ، وهو ما بين الركن والباب ، وقيل : هو الحِجْر المُخْرَجُ منها ، سمي به لأن البيت رُفِع وترك هو مَحْطوماً ، وقيل : لأن العرب كانت تطرح فيه ما طافت به من الثياب ، فبقي حتى حُطِمَ بطول الزمان ، فيكون فَعيلاً بمعنى فاعل .
      وفي حديث الفتح :، قال للعبَّاس احبس أَبا سُفْيانَ عند حَطْمِ الجَبَل ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءت في كتاب أبي موسى ، وقال : حَطْمُ الجَبَل الموضع الذي حُطِمَ منه أي ثُلِمَ فَبقي منقطعاً ، قال : ويحتمل أن يريد عند مَضِيقِ الجَبَل حيث يَزْحَمُ بعضهم بعضاً ، قال : ورواه أَبو نصر الحميديّ في كتابه بالخاء المعجمة ، وفسرها في غريبه فقال : الخَطْمُ والخَطْمَةُ أنف الجبل (* قوله « والخطمة أنف الجبل » مضبوطة في نسخة النهاية بالفتح ، وفي نسخة الصحاح مضبوطة بالضم ) النادر منه ، قال : والذي جاء في كتاب البخاري عند حَطْمِ الخَيْلِ ، هكذا مضبوطاً ، قال : فإن صَحَّتِ الرِّوايةُ ولم يكن تحريفاً من الكَتَبَةِ فيكون معناه ، والله أعلم ، أنه يحبسه في الموضع المتضايق الذي تَتَحَطَّمُ فيه الخَيْلُ أي يدوس بعضها بعضاً فَيَزْحَمُ بعضُها بعضاً فيراها جميعها وتكثر في عينه بمرورها في ذلك الموضع الضيق ، وكذلك أَراد بحبسه عند خَطْمِ الجبل ، على شرحه الحميديّ ، فإن الأَنف النادر من الجبل يُضَيِّقُ الموضع الذي يخرج منه .
      وقال ابن عباس : الحَطِيمُ الجِدار بمعنى جدار الكعبة .
      ابن سيده : الحَطِيمُ حِجْرُ مكة مما يلي المِيزاب ، سُمِّيَ بذلك لانْحِطام الناس عليه ، وقيل : لأنهم كانوا يحلفون عنده في الجاهلية فيَحْطِمُ الكاذِبَ ، وهو ضعيف .
      الأزهري : الحَطِيمُ الذي فيه المِرْزابُ ، وإنما سُمي حَطيماً لأن البيت رفع وترك ذلك مَحْطوماً .
      وحَطِمَتْ حَطَماً : هَزِلَتْ .
      وماء حاطُومٌ : مُمْرِئٌ .
      والحُطَمِيَّةُ : دروع تنسب إلى رجل كان يعملها ، وكان لعليّ ، رضي الله عنه ، درع يقال لها الحُطَمِيَّةُ .
      وفي حديث زواج فاطمة ، رضي الله عنها : أَنه ، قال لعليّ أَيْنَ دِرْعُكَ الحُطَمِيَّةُ ؟ هي التي تَحْطِمُ السيوف أي تكسرها ، وقيل : هي العريضة الثقيلة ، وقيل : هي منسوبة إلى بطْنٍ من عبد القيس يقال لهم حُطَمَةُ بنُ محاربٍ كانوا يعملون الدروع ، قال : وهذا أَشبه الأَقوال .
      ابن سيده : وبنو حَطَْمَةَ بطنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لحطوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المكانَ ـَ لَحْطاً: كنسه ورشّه بالماء ونظّفه. فهو لاحِط.( التَحَطَ ): غضب.
الصحاح في اللغة
لَحَطَ المكانَ لَحْطاً: رَشَّهُ.
تاج العروس

اللَّحْطُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو كالمَنْعِ : الرَّشُّ بالماءِ يُقَالُ : لَحَطَ بابَ دَارِه إِذا رَشَّهُ بالماءِ . والّلاحطُ : الَّذِي يَرُشُّ بابَ داره ويُنَظِّفُه عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . وفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رضِيَ اللهُ عَنْهُ : " أَنَّه مَرَّ بقَوْمٍ لَحَطُوا بَابَ دَارِهِم " أَي كَنَسُوه ورَشُّوُه بالماءِ

قالَ : واللَّحْطُ : الزَّبْنُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والْتَحَطَ الرَّجُلُ : غَضِبَ كاحْتَلَطَ

لسان العرب
ابن الأَعرابي اللَّحْطُ الرَّشُّ يقال لَحَطَ بابَ دارِه إِذا رَشَّه بالماء قال واللَّحْطُ الرشُّ وفي حديث عليّ كرم اللّه وجهه أَنه مَرَّ بقوم لَحَطُوا بابَ دارِهم أَي رَشُّوه
الرائد
* لحط يلحط: لحطا. 1-ه: رشه بالماء ونظفه. 2-ه: زينه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: