وصف و معنى و تعريف كلمة لحطين:


لحطين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لحطين في معاجم اللغة العربية:



لحطين

جذر [لحط]

  1. لَحْط : (اسم)
    • لَحْط : مصدر لَحَطَ
  2. حَطيء: (اسم)
    • الحَطِيءُ من الناس: الساقط الرّذل
  3. حَطا : (اسم)
    • الحَطا : القمل الكبير
  4. حَطا : (فعل)
    • حَطا حَطْوًا
    • حَطا الشيءَ: حرَّكه بشدة


  5. حَطّ : (اسم)
    • حَطّ : مصدر حَطَّ
  6. حَطَّ : (فعل)
    • حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من حَطَطْتُ ، يَحُطّ ، احطُطْ / حُطَّ ، حَطًّا وحِطاطًا ، فهو حاطّ ، والمفعول محطوط - للمتعدِّي
    • حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما: نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل
    • حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه
    • حَطَّ الحِمْلَ : أنْزَلَهُ
    • حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : وَضَعَهُ
    • حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ: أقام، استقرَّ
    • حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ : نَقَصَهُ، حَقَرَهُ
    • حطَّ السِّعرُ: رَخُص، هبط
    • حَطَّ مِنَ السِّعْرِ : أرْخَصَهُ
    • حَطَّهُ عَلَى الرَّفِّ : أَهْمَلَهُ
    • حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ : ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ
    • حَطَّ الجِلْدَ : صَقَلَه، نَقَشَهُ
    • حَطَّتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ مُعْتَمِدَةً فِي الزِّمَامِ عَلَى أحَدِ شِقَّيْهَا
    • حَطَّ الوَجْهُ : ظَهَرَ فِيهِ الحَطَاطُ
    • حطَّ بالمكان: نزلَ به
    • حطَّ في عِرْضه: اندفع في شتمه، ذكره بسوء،
    • حطَّه عن مقامه: عزله، خلعه منه
    • حَطَّ الدَّين، ومنه: أسقط منه ووضع
    • حَطَّ ورقَ الشجر ونحوه: حَتّه ونثره
  7. اِلتَحَطَ : (فعل)
    • التَحَطَ : غَضِبَ
  8. مَحاط : (اسم)
    • المَحَاطُ : المكان حولَ المال والقومِ ِيحفظهم
  9. مَحاطّ : (اسم)
    • مَحاطّ : جمع مِحَطّ
  10. مُحاط : (اسم)


    • مفعول مِنْ أَحَاطَ
    • مُحَاطٌ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ : مُحَاصَرٌ
    • مُحَاطَ بِالكِتْمَانِ : مَخْفِيَّ
    • مُحَاطٌ بِالغُمُوضِ : مُكْتَنَفٌ بِالغُمُوضِ، غَيْرُ وَاضِحٍ
  11. مُحاط : (اسم)
    • مُحاط : اسم المفعول من أَحاطَ
  12. مُحاط : (اسم)
    • مُحاط : اسم المفعول من أُحِيطَ
  13. محاطُّ : (اسم)
    • محاطُّ : جمع مَحَطّة
  14. اِحتَطَّ : (فعل)
    • احتَطَّهُ : حَطّه
  15. مَحَطّ : (اسم)
    • الجمع : محاطّ
    • المَحَطّ : اسم مكان من حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من: مكان النّزول أو محلُّه
    • ومحطّ الكلام:موضع الفائدة منه
    • محطّ الآمال: موضع ثقة الناس وآمالهم به،
    • محطّ الأنظار: جذب الانتباه، موضع اهتمام الناس،
  16. مِحَطّ : (اسم)


    • الجمع : مَحاطّ
    • المِحَطّ : حديدة معطوفة الطرف يصقل بها الجلد وينْقش
    • المِحَطّ :أَداة يوشم بها
  17. اِحطَوطَى : (فعل)
    • احْطَوْطَى : انْتفخ
  18. أَحَطّ : (فعل)
    • أحَطّ وجهُه: حَطّ
  19. حَطَأَ : (فعل)
    • حَطأْتُ، أحْطَأُ، اِحْطَأ، مصدر حَطْءٌ
    • حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ
    • حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَطَأَ الرجلَ: ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
    • حَطَأَ الشيءَ، وبه: دفعه ورمى به
  20. حُطَيئة : (اسم)
    • الحُطَيْئَةُ : الرجلُ القصيرُ
    • الحُطَيْئَةُ:الدَّميمُ
  21. حاطَ : (فعل)
    • حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط
    • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
    • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
    • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
    • حَاطَ الصبيَّ: شُدَّ حول وسَطِه الحَوْطَ
  22. حوّاط : (اسم)


    • حُوَّاطُ الأمر: قِوَامُه
  23. لَحَطَ : (فعل)
    • لَحَطَ لَحْطًا فهو لاحِطٌ
    • لَحَطَ المكانَ : كَنَسه ورشَّه بالماءِ ونظَّفه
  24. مَحَّطَ : (فعل)
    • مَحَّطَ الوَتَرَ: أمرَّ عليه الأصَابعَ ليُصْلِحَه
  25. اِستحَط : (فعل)
    • استحَط شيئاً من كذا: طلب حَطه منه
,
  1. الحَطِيءُ
    • الحَطِيءُ من الناس: الساقط الرّذل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حَطيء

    • حطيء
      1-الحطيء من الناس : الساقط، الرذيل

    المعجم: الرائد

  3. حطأ
    • "حَطَأَ به الأَرضَ حَطْأً: ضَرَبَها به وصَرَعَه، قال: قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَذَنْ، * بِخارِجِ الخَثْلةِ، مُفْسُوءِ القَطَنْ أَراد بأَذَّنَ، فَخَفَّف؛ قال الأَزهري: وأَنشد شمر: وواللّهِ، لا آتِي ابْنَ حاطِئةِ اسْتِها، * سَجِيسَ عُجَيْسٍ، ما أَبانَ لِسانِيا أي ضاربة اسْتِها.
      وقال الليث: الحَطْءُ، مهموز: شِدّة الصَّرْعِ، يقال: احْتَمَلَه فَحَطَأَ به الأَرضَ؛ أَبو زيد: حَطَأْتُ الرَّجل حَطْأً إِذا صَرَعْتَه؛ قال: وحَطَأْته بيدي حَطأً: إِذا قَفَدْته؛ وقال شمر: حَطَأْتُه بيدي أَي ضَربته.
      والحُطَيْئَةُ من هذا، تصغير حَطْأَة، وهي الضرب بالأَرض؛ قال: أَقرأَنيه الإِيادِيُّ، وقال قُطْرُبٌ: الحَطْأَة: ضَربة باليد مَبْسُوطةً أَيَّ الجَسَدِ أَصابَتْ، والحُطَيئَةُ منه مأْخوذ.
      وحَطَأَه بيده حَطْأً: ضَرَبه بها مَنشُورةً أَيَّ موضعٍ أَصابَتْ.
      وحَطَأَه: ضرَب ظهرَه بيده مبسوطة؛ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَخَذَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم بقَفَايَ فحَطَأَني حَطْأَةً، وقال اذْهَبْ فادْعُ لي فلاناً؛ وقد روي غير مهموز، رواه ابن الأَعرابي: فحَطاني حَطْوةً؛ وقال خالد بن جَنْبةَ: لا تكون الحَطْأَة إِلاَّ ضربة بالكَفِّ بين الكَتِفين أَو على جُراشِ.
      (* قوله «جراش» كذا في نسخة التهذيب مضبوطاً.) الجنب أَو الصدر أَو على الكَتِدِ، فان كانت بالرأْس فهي صَقْعةٌ، وان كانت بالوجه فهي لَطْمةٌ؛ وقال أَبو زيد: حَطَأْت رأْسَه حَطْأَة شديدة: وهي شِدَّة القَفْدِ بالرَّاحةِ، وأَنشد: وإِنْ حَطَأْتُ كتِفَيْه ذَرْمَلا ابن الاثير: يقال حَطَأَه يَحْطَؤُهُ حَطْأً إِذا دَفَعَه بِكَفِّه.
      ومنه حديث المُغيرة، قال لمعاويةَ حينَ وَلَّى عمْراً: ما لبَّثَكَ السَّهْمِيُّ أَنْ حَطَأَ بك إِذا تشاورْتُما، أَي دَفَعَك عن رأْيك.
      وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدها أَي دَفَعَتْه ورَمَت به عند الغَلَيان، وبه سمي الحُطَيئة.
      وحَطَأَ بسَلْحه: رمى به.
      وحَطَأَ المرأَة حَطْأً: نكَحها.
      وحَطَأَ حَطْأً: ضَرطَ.
      وحَطَأَ بها: حَبَقَ.
      والحَطِيءُ من الناس، مهموز، على مثال فَعِيل: الرُّذالُ من الرِّجال.
      وقال شمر: الحَطِيءُ حرف غريب، يقال: حَطِيءٌ نَطِيءٌ، إِتباع له.
      والحُطَيْئةُ: الرجل القصير، وسمي الحُطَيئة لدَمامته.
      والحُطَيئة: شاعر معروف.
      التهذيب: حَطَأَ يحْطِئُ إِذا جَعَس جَعْساً رَهْواً، وأَنشد: أَحْطِئْ، فإِنَّكَ أَنـْتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى * وبذاك سُمِّيتَ الحُطَيئَة، فاذْرُقِ،أَي اسْلَحْ.
      وقيل: الحَطْءُ: الدَّفْع.
      وفي النوادر يقال: حِطْءٌ من تمر وحِتْءٌ من تَمْر أَي رَفَضٌ قَدْرُ ما يَحْمِله الإِنسان فوق ظهره.
      وقال الأَزهري في أَثناء ترجمة طحا وحَطَى.
      (* قوله «وحطى» كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء.
      أَلقَى الانسان على وَجْهِه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. حَطَأَ
    • ـ حَطَأَ به الأرْضَ: صَرَعَهُ،
      ـ حَطَأَ فُلاناً: ضِرَبَ ظَهْرَهُ بِيَدِهِ مَبْسوطَةٌ، وجامَعَ، وضَرِطَ، وجَعَسَ، يَحْطَأُ ويَحْطِئُ، وضَرَبَ،
      ـ حَطَأَ به عَنْ رَأْيِهِ: دَفَعَهُ وَرَمَى.
      ـ حِطْءُ: بَقِيَّةُ الماءِ.
      ـ حَطِيءٍ: الرُّذَالُ من الرِّجالِ.
      ـ حُطَيْئَةُ: الرَّجُلُ الدمِيمُ، أو القَصِيرُ، ولَقَبُ جَرْوَلٍ الشاعِرِ.
      ـ حِنْطَأْوُ: العَظِيمُ البَطْنِ، كالحِنْطَأْوَة، والقَصِيرُ، كالحِنْطِئِ.
      ـ عَنْزٌ حُنَطِئِةٌ: عَرِيضَةٌ ضَخْمَةٌ.
      ـ حَبَنْطَأُ في: ح ب ط أ، ووهِمَ الجَوْهَريُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الحَطُّ
    • ـ الحَطُّ: الوضْعُ، كالاحْتِطاطِ، والرُّخْصُ، كالحُطوطِ، والحَدْرُ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ، وصَقْلُ الجِلْدِ، ونَقْشُه بالمِحَطِّ والمِحَطَّةِ، لحَديدةٍ أو خَشَبةٍ مُعَدّةٍ لذلك.
      ـ اسْتَحَطَّهُ وزرَه: سألَه أن يَحُطَّه عنه، والاسْمُ: الحِطَّةُ والحِطِّيطَى.
      ـ الحَطاطَةُ والحُطائطُ والحَطيطُ: الصغيرُ.
      ـ ألْيَةٌ مَحْطوطَةٌ: لا مَأْكَمَة لها.
      ـ مُنْحَطُّ من المَناكِبِ: أحْسَنُها.
      ـ حَطاطُ: شِبْهُ البَثْرِ يَخْرُجُ في باطنِ الحُوقِ أو حَوْلَه، ورُبَّما كانتْ في الوجْهِ، تَقيحُ ولا تُقَرِّحُ، الواحدةُ: الحَطَاطَةُ، وزُبْدُ اللبنِ،
      ـ حَطاطُ من الكَمَرَةِ: حُروفُها.
      ـ حَطَّ وجْهُه: خَرَجَ به الحَطاطُ، أو سَمِنَ وجْهُه، وتَهَيَّجَ، كأَحَطَّ فيهن،
      ـ حَطَّ البعيرُ حِطاطاً: اعْتَمَدَ في الزِّمامِ على أحدِ شِقَّيْه، كانْحَطَّ،
      ـ حَطَّ في الطعامِ: أكَلَه، كحَطَّطَ.
      ـ حُطَّ البعيرُ: طَنِي فَالْتَوَتْ رِئتُه بِجَنْبِه، فَحَطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بِسَاعِدِه دَلْكاً على حِيالِ الطّنَى، حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنبِ.
      ـ حُطاطُ: الرائِحةُ الخَبيثةُ.
      ـ يَحْطوطٌ: وادٍ معروف.
      ـ حَطَاطَةُ: الجارِيةُ الصغيرةُ، وكلُّ شيءٍ يسْتَصْغَرُ.
      ـ حَطْحَطَ: انْحَطَّ، وأسْرَعَ.
      ـ حُطُطُ: الأبْدانُ الناعِمةُ، ومَراكبُ السِّفَلِ، أو الصَّوابُ مَراتبُ السِّفَلِ.
      ـ حَطيطةُ: ما يُحَطُّ من الثَّمنِ، ومُصَغَّرَةً: السُّرْفةُ.
      ـ أَحَطُّ: الأَمْلَسُ المَتْنَيْنِ.
      ـ {وقُولُوا حِطَّةٌ}: حُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا أو مَسْأَلَتُنا حِطَّةٌ، أي أن تَحُطَّ عنا ذُنوبَنا، فَبَدَّلوا، وقالوا: هِطَّا سُمْهَأَثا: أي حِنْطةٌ حَمْراءُ، وهي أيضاً اسْمُ رَمَضان في الإِنْجيلِ أو غيرِه.
      ـ رجلٌ حَطَوْطَى: نَزِقٌ.
      ـ حَطُوطُ: النَّجِيبَة السَّريعةُ.
      ـ حِطِّينُ: قرية بالشام، فيها قَبْرُ شُعَيبٍ عليه السلامُ.
      ـ حِطَّانُ: التَّيْسُ، ووالِدُ عِمْرانَ الشاعِرِ، وابنُ عَوْفٍ: شاعرٌ شَبَّبَ الأخْنَسُ التَّغْلَبيُّ بابْنَتِه، فقال: فَلاِبْنَةِ حِطَّانَ بنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ **** كما رَقَّشَ العُنْوانَ في الرِّقّ كاتِبُ.
      ـ حِرٌّ حُطائطٌ بُطائطٌ: ضَخْمٌ.
      ـ حُطائِطُ: الصغيرُ القصيرُ مِنَّا، وابنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ: أخُو الأسْودِ، وذَرَّةٌ صغيرةٌ حَمْراءُ، الواحِدةُ: الحُطَائِطَةُ، وقولُ بعضِهم: بُرَّةٌ، وهَمٌ، ومنه قولُ صِبْيانِهِم في أحاجيهم: ما حُطائطٌ بُطائطٌ تَميْسُ تَحْتَ الحائِطِ، يَعْنونَ به الذَّرَّ.
      ـ اسْتَحَطَّنِي مِنْ ثَمَنهِ شيئاً: اسْتَنْقَصَنِيه.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى لحطين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المكانَ ـَ لَحْطاً: كنسه ورشّه بالماء ونظّفه. فهو لاحِط.( التَحَطَ ): غضب.
الصحاح في اللغة
لَحَطَ المكانَ لَحْطاً: رَشَّهُ.
تاج العروس

اللَّحْطُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو كالمَنْعِ : الرَّشُّ بالماءِ يُقَالُ : لَحَطَ بابَ دَارِه إِذا رَشَّهُ بالماءِ . والّلاحطُ : الَّذِي يَرُشُّ بابَ داره ويُنَظِّفُه عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . وفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رضِيَ اللهُ عَنْهُ : " أَنَّه مَرَّ بقَوْمٍ لَحَطُوا بَابَ دَارِهِم " أَي كَنَسُوه ورَشُّوُه بالماءِ

قالَ : واللَّحْطُ : الزَّبْنُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والْتَحَطَ الرَّجُلُ : غَضِبَ كاحْتَلَطَ

لسان العرب
ابن الأَعرابي اللَّحْطُ الرَّشُّ يقال لَحَطَ بابَ دارِه إِذا رَشَّه بالماء قال واللَّحْطُ الرشُّ وفي حديث عليّ كرم اللّه وجهه أَنه مَرَّ بقوم لَحَطُوا بابَ دارِهم أَي رَشُّوه
الرائد
* لحط يلحط: لحطا. 1-ه: رشه بالماء ونظفه. 2-ه: زينه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: