حافلة كهربيّة/ حافلة كهربائيّة: تسير بالكهرباء بلا قضبان أرضيّة،
حافلة مائيّة: قارب بخاريّ كبير لنقل الرُّكّاب فوق الأنهار والقنوات
تَحْفِيل: (اسم)
تَحْفِيل : مصدر حَفَّلَ
,
حفل(المعجم لسان العرب)
"الحَفْل: اجتماع الماء في مَحْفِلِه، تقول: حَفَل الماءُ يَحْفِلحَفْلاًوحُفُولاًوحَفِيلاً، وحَفَل الوادي بالسَّيْل واحْتَفَل: جاء بِملءِ جَنْبَيْه؛ وقول صخْر الغَيِّ: أَنا المثَلَّم أَقْصِرْ قبل فاقِرَة،إِذا تُصِيبُ سَوَاءَ الأَنف تَحْتَفِل معناه تأْخذ مُعْظَمَه. ومَحْفِل الماء: مُجْتَمَعُه. وفي الحديث في صفة عمر: ودفقت في مَحافِلِها؛ جمع مَحْفِل أَو مُحْتَفَل حيث يَحْتفل الماء أَي يجتمع. وحَفَلَ اللَّبنُ في الضَّرْع يَحْفِلحَفْلاًوحُفُولاًوتَحَفَّلواحْتَفَل: اجتمع؛ وحَفَلَه هو وحَفَّلَه. وضَرْع حافِل أَي ممتلئ لبناً. وشُعْبة حافل ووَادٍ حافِل إِذا كَثُر سَيْلُهما، والجمع حُفَّل. ويقال: احْتَفَل الوادي بالسيل أَي امتلأَ. والتَّحْفيل: مثل التَّصْرِية وهو أَن لا تُحْلَب الشاة أَياماً ليجتمع اللبن في ضَرْعها للبيع،ونهى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، عن التصرية والتحفيل. وناقة حافِلَةوحَفُول وشاة حافل وقد حَفَلَتْحُفُولاًوحَفْلاً إِذا احْتَفَل لَبَنُها في ضَرْعها، وهُنَّ حُفَّلوحوافل. وفي الحديث: من اشترى شاة مُحَفَّلة (* قوله «من اشترى شاة محفلة» كذا في الأصل، والذي في نسخة النهاية التي بأيدينا: من اشترى محفلة، بدون لفظ شاة) فلم يَرْضَها رَدَّها ورَدَّ معها صاعاً من تَمْر؛ قال: المُحَفَّلة الناقة أَو البقرة أَو الشاة لا يحْلُبها صاحبها أَياماً حتى يجتمع لبنها في ضَرْعها، فإِذا احتلبها المشتري وَجَدها غَزِيرة فزاد في ثمنها، فإِذا حلبها بعد ذلك وجدها ناقصة اللبن عما حلبه أَيام تَحْفِيلها، فجعل سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،بَدَل لبن التحفيل صاعاً من تمر؛ قال: وهذا مذهب الشافعي وأَهل السنَّة الذين يقولون بسنة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. والمُحَفَّلة والمُصَرَّاة واحدة، وسميت مُحَفَّلة لأَن اللبن حُفِّل في ضَرْعها أَي جُمع. والتحفيل مثل التصرية: وهو أَن لا تحلب الشاة أَياماً ليجتمع اللبن في ضرعها للبيع، والشاة مُحَفَّلة ومُصَرَّاة؛
وأَنشد الأَزهري للقطَامي يذكر إِبلاً اشتدَّ عليها حَفْلُ اللبن في ضروعها حتى آذاها: ذَوَارِف عَيْنَيها من الحَفْل بالضُّحَى،سُجُومٌ كَنَضَّاح الشِّنَانِ المُشَرَّب وروي عن ابن الأَعرابي، قال: الحُفَال الجَمْع العظيم. والحُفَال: اللبن المجتمِع. وهذا ضَرْع حَفِيل أَي مملوء لبناً؛ قال ربيعة بن هَمّام بن عامر البكري: أَآخُذُ بالعُلا ناباً ضَرُوساً مُدَمَّمة، لها ضَرْع حَفِيل؟ وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: لله أُمٌّ حَفَلَتْ له ودَرَّتْ عليه أَي جَمَعت اللبن له في ثديها. وفي حديث حليمة: فإِذا هي حافل أَي كثيرة اللبن. وفي حديث موسى وشعيب: فاستنكر أَبوهما سرعة مجيئهما بغنمهما حُفَّلاً بِطاناً، جمع حافل أَي ممتلئة الضروع. وحَفَلَت السماءُ حَفْلاً: جَدَّ وَقْعُها واشتدَّ مطرُها، وقيل: حَفَلَت السماءُ إِذا جَدَّ وَقْعُها، يَعْنُون بالسماء حينئذ المطر لأَن السماء لا تَقَع. وحَفَل الدمعُ: كثُر؛ قال كثيِّر: إِذا قلت أَسْلُو، غارَتِ العينُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدَّتْها مَدامعُ حُفَّلُوحَفَل القومُ يَحْفِلونَحَفْلاًواحْتَفَلوا: اجتمعوا واحْتَشَدوا. وعنده حَفْل من الناس أَي جَمْع، وهو في الأَصل مصدر. والحَفْل: الجَمْع. والمَحْفِل: المَجْلِس والمُجْتَمَع في غير مجلس أَيضاً. ومَحْفِلُ القوم ومُحْتَفَلُهم: مُجْتَمَعُهم. وفي الحديث ذكر المَحْفِل، وهو مُجْتَمَع الناس ويجمع على المَحافِل. وتَحَفَّل المجلسُ: كثر أَهلهُ. ودَعاهم الحَفَلىوالأَحْفَلى أَي بجماعتهم، والجيم أَكثر. وجَمْعٌ حَفْلٌوحَفِيلٌ: كثير. وجاؤوا بحَفيلتهموحَفْلَتهم أَي بأَجمعهم. قال أَبو تراب:، قال بعض بني سليم فلان محافظ على حَسَبه ومُحَافِل عليه إِذا صانه؛
وأَنشد شمر: يا وَرْسُ ذاتَ الجِدِّ والحَفِيل،ما بَرِحَتْ وَرْسَةُ أَو نَشِيل وَرْسَةُ: اسمُ عَنْزٍ كانت غَزِيرة. يقال: ذو حَفِيل في أَمره أَي ذو اجتهاد. والحَفِيل: الوضوء؛ عن كراع (* قوله «والحفيل الوضوء عن كراع» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس وشرحه: والاحتفال الوضوح، عن كراع)، وقال: هو من الجمع؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك. والحَفِيلوالاحْتِفال: المبالغة. ورجل ذو حَفْلوحَفْلة: مُبالغ فيما أَخذ فيه من الأُمور. وكانَ حَفِيلَةُ ما أَعطى دِرْهَماً أَي مَبْلَغُ ما أَعطى. الأَزهري: ومُحْتَفَل الأَمر مُعْظَمُه. ومُحْتَفَِل لحم الفَخِذ والساق: أَكثرُه لحماً؛ ومنه قول الهذلي يصف سيفاً: أَبْيضُ كالرَّجْع، رَسُوبٌ إِذا ما تاخَ في مُحْتَفِل يَخْتَل؟
قال: ويجوز في مُحْتَفَل. أَبو عبيدة: الاحْتِفالُ من عَدْوِ الخيل أَن يَرَى الفارسُ أَن فرسه قد بلغ أَقصى حُضْره وفيه بقِيَّة. يقال: فَرَس مُحْتَفِل. والحُفَال: بَقِيَّةُ التفاريق والأَقماع من الزبيب والحَشَف. وحُفَالةُ الطعام: ما يُخْرَج منه فيُرْمى به. والحُفَالة والحُثالة: الرديءُ من كل شيء. والحُفَالة أَيضاً: بَقِيَّة الأَقماع والقُشور في التمر والحَبِّ، وقيل: الحُفالة قُشَارة التمر والشعير وما أَشبهها. وقال اللحياني: هو ما يُلْقَى منه إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدُّقاق. وفي الحديث: وتبقى حُفَالةكحُفَالة التمر أَي رُذالة من الناس كرَدِيء التمر ونُقَايَتِه، وهو مِثْل الحُثَالة، بالثاء، وقد تقدم. والحُفَالة: مِثْل الحُثالة؛ قال الأَصمعي: هو من حُفَالتهم وحُثَالتهم أَي ممن لا خير فيه منهم، قال: وهو الرَّذْل من كل شيء. ورجل ذو حَفْلة إِذا كان مبالِغاً فيما أَخَذ فيه؛ وأَخَذَ للأَمر حَفْلَته إِذا جَدَّ فيه. والحُفَالة: ما رَقَّ من عَكَر الدُّهن والطيب. وحُفَالة اللبن: رَغْوَته كجُفَالته؛ حكاهما يعقوب. وحَفَلَ الشيءَ يَحْفِلهحَفْلاً: جَلاه؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف جارية: رأَى دُرَّةً بيضاءَ يَحْفِل لَوْنَها سُخَامٌ، كغِرْبان البَرِير، مُقَصَّبُ يَحْفِل لَوْنَها: يَجْلُوه؛ يريد أَن شَعَرَها يَشُبُّ بَيَاضَ لَوْنِها فيَزِيده بياضاً بشدَّة سواده. قال ابن بري: أَراد بالسُّخَام شَعَرَها. وكل لَيِّنٍ من شعر أَو صُوف فهو سُخَام؛ والمُقَصَّبُ: الجَعْد. والتَّحَفُّل: التزيُّنُ. والتحفيل: التزيين؛ قال: وجاءَ في حديث رُقْيَة النَّمْلة: العَرُوس تَقْتَال وتَحْتَفِل، وكُلَّ شيءٍ تَفْتَعِل، غير أَنَّها لا تَعْصِي الرَّجُل؛ معنى تَقْتَال تَحْتَكم على زوجها،وتَحْتَفِل تتزين وتحتشد للزينة. ويقال للمرأَة: تَحَفَّلي لزوجك أَي تَزَيَّني لتَحْظَيْ عنده. وحَفَّلْت الشيءَ أَي جَلوته فَتَحَفَّلواحْتَفَل. وطريق مُحْتَفِل أَي ظاهر مُسْتَبِين، وقد احْتَفَل أَي استبان، واحْتَفَل الطريقُ: وَضَح؛ قال لبيد يصف طريقاً: تَرْزُم الشارِفُ من عِرْفانِه،كُلَّما لاح بنَجْدٍ واحْتَفَل وقال الراعي يصف طريقاً: في لاحِبٍ برِقاق الأَرض مُحْتَفِل؛ هادٍ إِذا غَرَّه الحُدْبُ الحَدَابِيرُ أَراد بالحُدْب الحَدَابير صلابة الأَرض، أَي هذا الطريق واضح مستبين في الصَّلابة أَيضاً. وما حَفَله وما حَفل به يَحْفِلحَفْلاً وما احْتَفَل به أَي ما بالى. والحَفْل: المُبَالاة. يقال: ما أَحْفِل بفلان أَي ما أُبالي به؛ قال لبيد:فَمَتى أَهْلِك فلا أَحْفِلُه،بَجَلي الآنَ من العَيْش بَجَل وحَفَلْت كذا وكذا أَي باليت به. يقال: لا يَحْفِل به؛ قال الكميت: أَهْذِي بظَبْيَةَ، لو تُساعِفُ دَارُها،كَلَفاً وأَحْفِل صُرْمَها وأُبالي وقول مُلَيح: وإِني لأَقْرِي الهَمَّ، حين يَنُوبُني،بُعَيْدَ الكَرَى منه ضَرِيرٌ مُحَافِل أَراد مُكاثِر مُطَاوِل. والحِفْوَل: شجر مثل شجر الرمان في القَدْر، وله ورق مُدَوَّر مُفَلْطَح رقيق كأَنها في تَحَبُّب ظاهرها تُوثَة، وليست لها رطوبتها، تكون بقدر الإِجَّاصة، والناس يأْكلونه وفيه مرارة وله عَجَمَة غير شديدة تسمى الحَفَص؛ كل هذا عن أَبي حنيفة. الأَزهري: سلمة عن الفراء: الحَوْفَلَة القَنْفاء. ابن الأَعرابي: حَوْفَل الشيءُ إِذا انتفخت حَوْفَلته. وفي ترجمة حقل: الحَوْقَلة، بالقاف، الغُرْمُول اللَّيِّن؛ قال الأَزهري: هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره، والصواب الحَوْفَلة، بالفاء، وهي الكَمَرَة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَفْل وهو الاجتماع والامتلاء. وقال أَبو عمرو:، قال ابن الأَعرابي والحَوْقَلة، بالقاف، بهذا المعنى خطأٌ. وقال الجوهري: الحَوْقَلة الغُرْمُول اللَّيِّن، وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء،ويزعم أَنه الكَمَرَة الضخمة، ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل، قال: وما أَظنه مسموعاً. وحَفَائل وحَفَايل وحُفَائل: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: تَأَبَّط نَعْلَيْه وشقَّ بَرِيرَة،وقال: أَلَيْسَ الناس دون حَفَائل؟ (* قوله «بريرة» هكذا في الأصل بالباء، والذي في معجم ياقوت: مريرة بالميم). قال ابن جني: من ضم الحاء همز الياء البَتَّة كبرائل، وليس في الكلام فُعَايل غير مهموز الياء، ومن فتح الياء احتمل الهمزة والياء جميعاً، أَما الهمز فكقولك سَفَائن ورَسَائل، وأَما الياء فكقولك في جمع غِرْيَن وحِثْيَل غَرَايِن وحَثَايِل؛ وقوله: أَلا لَيت جَيْشَ العِير لاقَوْا كَتيبةً،ثلاثين منا شِرْعَ ذات الحَفائل فإِنه زاد اللام على حدّ زيادتها في قوله: ولقد نَهَيْتك عن بنات الأَوبَر والحَفَيْلَل: شجر، مَثَّل به سيبويه وفسره السَّيرافي. "
حَفَلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَفَلَ الماءُ واللَّبَنُ يَحْفِلُحَفْلاًوحُفولاًوحَفيلاً: اجْتَمَعَ، كَتَحَفَّلَواحْتَفَلَ، وحَفَّلَهُ هو، وحَفَلَهُ، ـ حَفَلَ الوادي بالسَّيْلِ: جاءَ بِمِلْءِ جَنْبَيْهِ، كاحْتَفَلَ، ـ حَفَلَتِ السماءُ: اشْتَدَّ مَطَرُها، ـ حَفَلَ الدمْعُ: نُثِرَ، ـ حَفَلَ القومُ حَفْلاً: اجْتَمعوا، كاحْتَفَلوا. ـ تَحَفَّلَ: تَزَيَّنَ، ـ تَحَفَّلَ المَجْلِسُ: كَثُرَ أهلُهُ. ـ ضَرْعٌ حافِلٌ: كثيرٌ لَبَنُهُ، ج: ضُرَّعُ، وناقةٌ حافِلَةٌوحَفولٌ، وشاةٌ حافِلٌ. ـ دَعاهُمُ الحَفَلَى، والأَحْفَلَى: لُغَةٌ في الجيمِ. ـ جَمْعٌ حَفْلٌوحَفيلٌ: كثيرٌ. ـ جاؤوا بِحَفِيلَتِهِم: بأَجْمَعهم. ـ مَحْفِلُ: المُجْتَمَعُ، كالمُحْتَفَلِ. ـ احْتِفالُ: الوُضوحُ، والمُبَالَغَةُ، كالحَفِيلِ، وحُسْنُ القِيامِ بالأمورِ. ـ رجُلٌ حَفيلٌ وذو حَفْلٍوحَفْلَةٍ: مُبالِغٌ فيما أخَذَ فيه. ـ أخَذَ للأمرِ حَفْلَتَه: جَدَّ فيه. ـ حُفَالَةُ: الحُثَالَةُ، وما رَقَّ من عَكَرِ الدُّهْنِ ورُغْوَةِ اللَّبنِ. ـ تَحْفِيلُ: التَّزْيينُ، وتَصْرِيَةُ الشاةِ. ـ وما حَفَلَهُ، وما حَفَلَ به، يَحْفِلُهُ، وما احْتَفَلَ به: ما بالَى. ـ حِفْوَلُ: شَجَرٌ ثَمَرُهُ كإجَّاصَةٍ صَغيرَةٍ، فيه مَرارةٌ، ويُؤْكَلُ. ـ حَوْفَلَةُ: القَنْفَاءُ. ـ حَوْفَلَ: انْتَفَخَتْ حَوْفَلَتُه. ـ حُفالُ: الجمعُ العَظيمُ، واللَّبَنُ المُجْتَمِعُ. ـ هو مُحافِظٌ على حَسَبِهِ مُحافِلٌ: يَصونُهُ. ـ احْتَفَلَ الطَّريقُ: بانَ وظَهَرَ، ـ احْتَفَلَ الفَرَسُ: أظْهَرَ لِفارِسِهِ أنَّهُ بَلَغَ أقْصى حُضْرِهِ وفيه بَقِيَّةٌ. ـ ذاتُ الحَفائِلِ: موضع. ـ حَفائلُ، وحُفائلُ: موضع، أَو وادٍ. ـ حَفَيْلَلُ: شَجَرٌ.
احتفلَ / احتفلَ بـ / احتفلَ لـ يحتفل ، احتفالاً ، فهو مُحتفِل ، والمفعول مُحتفَل به :- • احتفل الشَّيءُ اجتمع :-احتفل اللَّبن في الضّرع. • احتفل بالشَّخص: أكرمه واهتمّ به، اجتمع لتكريمه :-لا تحتفل بمن يبخل بماله. • احتفل بالأمر/ احتفل للأمر: 1 - حفَل به، عُنِي به واهتمّ، أحسن القيام به :-كان من الشُّعراء الذين يحتفلون بتنقيح شعرهم:- • لا تحتفل بأمره: لا تهتمّ به. 2 - أقام حفلاً دعا إليه أصدقاءَه :-احتفل بعيد ميلاده.
حَفل(المعجم الرائد)
حفل - يحفل ، حفلاوحفولاوحفيلا 1- حفل الشيء أو به : عني به، بالى، إهتم «ما حفل بوجوده». 2- حفل الماء أو اللبن : اجتمع. 3- حفل القوم : احتشدوا، تجمعوا. 4- حفل الدمع : كثر. 5- حفل الوادي بالسيل : امتلأ به. 6- حفلت السماء : اشتد مطرها. 7- حفل الشيء : جلاه، صقله، لمعه.
حفل الأمر أو الشّيء/ حفل بالأمر/ حفل للأمر(المعجم عربي عامة)
عُنِي واهتمَّ به، وأخذه بعين الاعتبار :-حفَل بنصائح أستاذه.
حافلة - ج، حوافلوحافلات 1- حافلة : «دار حافلة» : كثيرة السكان. 2- حافلة : «سوق حافلة» : جامعة. 3- حافلة : «الحافلة» في القطار : إحدى عرباته.
احتفل بالأمر/ احتفل للأمر(المعجم عربي عامة)
حفَل به، عُنِي به واهتمّ، أحسن القيام به :-كان من الشُّعراء الذين يحتفلون بتنقيح شعرهم :- ° لا تحتفل بأمره
الحَافلَة(المعجم المعجم الوسيط)
الحَافلَة : مركبة كبيرة
الحَفيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَفيلُ : الكثير. يقال: جَمْعٌ حَفِيلٌ.
الحَفْلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَفْلَةُ : الزّينَةُ. يقال: هو ذو حفلة. و الحَفْلَةُالاحتفال. يقال: أَقام له حفلة استقبال. و الحَفْلَةُ المُبالغةُ في الأمر، والاهتمامُ به. يقال: أُخذ للأمر حَفلَتَهُ: جَدَّ فيه. ويقال: جاءوا بحفلتهم: بأَجمعهم.
الحَفْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَفْلُ من كلِّ شيء: ما اجتمع منه . و الحَفْلُ الجَمْع العظيم . يقال: عنده حَفْلٌ من الناس. ويقال أيضاً: جَمْع حَفْل: كثير. وهو ذو حَفْل: مُبالِغٌ فيما أخذ فيه من الأمور.
الحُتْفُل(المعجم المعجم الوسيط)
الحُتْفُل : بقيَّةُ المَرَق. و الحُتْفُل حُتَات اللَّحم في أسفل القِدْرِ. ويقال: فُلانٌ من الحُتْفُل: من سَفِلَة الناس.
الحُفَالُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحُفَالُ : اللّبَنُ المُجْتَمِعُ. و الحُفَالُ الجمعُ العظيم.
المُحْتَفَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُحْتَفَلُ : مكان الاجتماع. ومحْتَفَل الشيء: معظمه .
إحتفل - احتفالا 1- إحتفل القوم به : اجتمعوا لتكريمه. 2- إحتفل القوم : اجتمعوا. 3- إحتفل المجلس بالناس : امتلأ بهم. 4- إحتفل الوادي بالسيل : امتلأت جوانبه كلها به، 5- إحتفل الطريق : وضح. 6- إحتفل الشيء : انجلى، وضح، استبان. 7- إحتفل بالى، اهتم. 8- إحتفل بالأمر : أحسن القيام به. 9- إحتفل في الأمر : بالغ.
حفل(المعجم الرائد)
حفل - تحفيلا 1- حفله : زينه. 2- حفل الشيء : جمعه «حفل الماء في الحوض». 3- حفل الشيء : جلاه. 4- حفل الناقة : لم يحلبها أياما ليجتمع اللبن في ضرعها.
مَحفَل(المعجم الرائد)
محفل - ج، محافل 1- محفل : مجلس. 2- محفل من الماء : مجتمعه. 3- محفل : «المحفل الماسوني» المنظمة والمكان اللذان ينتظم فيهما فريق من الماسونيين أو «البنائين الأحرار».
احتفل الشّيء(المعجم عربي عامة)
اجتمع :-احتفل اللَّبن في الضّرع.
احتفل بالشّخص(المعجم عربي عامة)
أكرمه واهتمّ به، اجتمع لتكريمه :-لا تحتفل بمن يبخل بماله.
حفل الشّيء بالشّيء(المعجم عربي عامة)
امتلأ به :-حفل النَّادي بالأعضاء- حفل الاجتماعُ بالمفاجآت.