وصف و معنى و تعريف كلمة لحقنتم:


لحقنتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و قاف (ق) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح لحقنتم في معاجم اللغة العربية:



لحقنتم

جذر [لحق]

  1. حُقنة: (اسم)
    • الجمع : حُقُنات و حُقْنات و حُقَن
    • الحُقْنَةُ : اسم من الاحتقان
    • الحُقْنَةُ: دواء يُحْقَنُ به المريضُ
    • إبرة، أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ في الجسم أو يُسحب منه حقنة زجاجيَّة
    • ضرَبه حُقْنة: وشى به، سعى به، فتن عليه،
    • هذا رجل حقنة: مؤلم، فظّ
    • حُقْنَة شَرَجيَّة: (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا
  2. اِحتِقان: (اسم)
    • مصدر اِحْتقَنَ
    • اِحْتِقَانُ الشيء : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ، اِحْتِباسُهُ
    • احتِقان: تذمُّر، غضب
    • قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ
    • اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ
    • اِحْتقانُ الدَّمِ : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها
  3. اِحتقانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى احتقان
    • قصور القلب الاحتقانيّ: (طب) حالة تتميَّز بالضَّعف وقصر النَّفس النَّاتج عن دورة الدمّ غير الكافية في الأنسجة المحيطيَّة والرِّئتين
  4. مُحتقِن: (اسم)
    • مُحتقِن : فاعل من إِحتقنَ


  5. حَقنة: (اسم)
    • الجمع : أحْقَانٌ
    • الحَقْنَةُ : وجعٌ في البطن
  6. مَحَاقِنُ: (اسم)
    • مَحَاقِنُ : جمع مِحقَنة
  7. مَحَاقِنُ: (اسم)
    • مَحَاقِنُ : جمع مِحقَن
  8. مِحقَنة: (اسم)
    • الجمع : مَحَاقِنُ
    • المِحْقَنَةُ : أداةُ الحقْن ، آلَةٌ لِحَقْنِ الْمَرِيضِ بِدَوَاءٍ سَائِلٍ
  9. حاقِنة: (اسم)
    • الحاقِنَةُ : مؤنّث الحاقِن
    • الحاقِنَةُ: المَعِدَةُ
    • الحاقِنَةُ واحدة الحاقنتيَن: وهما نُقْرَتا التَّرْقُوَتَيْن
    • في مقام التهديد: لألحقنّ حواقنك بذواقنك
  10. حَواقِن: (اسم)


    • حَواقِن :جمع حاقِن
  11. حَوَاقِنُ: (اسم)
    • حَوَاقِنُ : جمع حاقِنَةُ
  12. حَواقِنُ: (اسم)
    • حَواقِنُ : جمع حاقِن
  13. الاحتقان: (مصطلحات)
    • احتباس الدم أو البول. (فقهية)
  14. الحقنة: (مصطلحات)
    • الآلة التي يتم بها الحقن . الحقيبة: جمع حقائب ، خريطة يعلقها المسافر في الرحل للزاد محفظة من جلد ونحوه توضع فيها الثياب نحوها. (فقهية)
  15. الحقنة: (مصطلحات)
    • المداواة بادخال الدواء السائل في الدبر وتطلق اليوم على إدخال الدواء إلى داخل الجسم بواسطة الضغط سواء أكان عن طريق الدبر أم عن طريق الجلد. (فقهية)
  16. الاحتقان: (مصطلحات)


    • تعاطي الدواء بالحقنة. (فقهية)
  17. الاحتقان: (مصطلحات)
    • ‏مصدر احتقن وهو الاحتباس أي حبس البول والغائط ومدافعتهما‏. (فقهية)
  18. حَقْنى: (اسم)
    • حَقْنى : جمع حَقين
  19. الحاقن: (مصطلحات)
    • الذي يحبس بوله عن الخروج من مخرجه. (فقهية)
  20. الحاقن: (مصطلحات)
    • من يعالج الناس بالحقنة. (فقهية)
  21. حقنة: (مصطلحات)
    • والجمع حقن وهو دواء يحقن به المريض، ويطلق أيضا على أداة الحقن وهي المحقن. (فقهية)
  22. حُقْنَة شَرَجيَّة: (طبية)


    • إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا.
  23. اِحْتِقَانُ الشيء:
    • تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ، اِحْتِباسُهُ.
  24. اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ:
    • اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ.
  25. اِحْتقانُ الدَّمِ:
    • اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها.
,
  1. حَقَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَقَنَهُ يَحْقِنُه ويَحْقُنُه، فهو مَحْقونٌ وحَقينٌ: حَبَسَهُ، كاحْتَقَنَهُ،
      ـ حَقَنَ دَمَ فلانٍ: أنْقَذَهُ من القَتْلِ،
      ـ حَقَنَ اللبَنَ في السِّقاءِ: صَبَّهُ ليُخْرِجَ زُبْدَتَهُ.
      ـ حَقْنَةُ: وجَعٌ في البَطْنِ, ج: أحْقانٌ،
      ـ حُقْنَةُ: كلُّ دواءٍ يُحْقَنُ به المَرِيضُ المُحْتَقِنُ.
      ـ حاقِنَةُ: المَعِدَةُ، وما بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ وحَبْلَيِ العاتِقِ، أو ما سَفَلَ من البَطْنِ، ومنه المَثَلُ: ''لأُلْحِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بذواقِنِكَ''.
      ـ احْتَقَنَ المَريضُ: احْتَبَسَ بَوْلُه فاسْتَعْمَل الحُقْنَةَ،
      ـ احْتَقَنَ الرَّوْضَةُ: أشْرَفَتْ جَوانِبُها على سَرارِها.
      ـ مِحْقَنٌ: السِّقاءُ يُحْقَنُ فيه اللَّبَنُ، والقِمَعُ يُحْقَنُ به.
      ـ مِحْقانُ: من يَحْقِنُ البَوْلَ، فإذا بالَ، أكثَرَ.
      ـ أحْقَنَ: جَمَعَ أنواعَ اللَّبَنِ حتى يَطيبَ.
      ـ الهِلالُ الحاقِنُ: الذي ارْتَفَعَ طَرَفاهُ، واسْتَلْقَى ظَهْرُه.
      ـ أنا منه كحاقِنِ الإِهالَةِ، أي: حاذِقٌ به، وذلك أنه لا يَحْقِنُها حتى يَعْلَمَ أنها بَرَدَتْ، لئلاَّ يَحْتَرِقَ السِّقاءُ.
  2. الحقنة الرّافدة (المعجم عربي عامة)


    • (طب) جرعة إضافية من عامل يُعطي مناعة، وهي تعطى في وقت محدَّد بعد الجرعة الأوّليّة لدعم المناعة المحدثة بفعل الحقنة السَّابقة.
  3. الحاقِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاقِنَةُ : مؤنّث الحاقِن.
      و الحاقِنَةُ المَعِدَةُ.
      و الحاقِنَةُ واحدة الحاقنتيَن: وهما نُقْرَتا التَّرْقُوَتَيْن.
      ويقال: في مقام التهديد:، لألحقنّ حواقنك بذواقنك .
  4. الحَقْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَقْنَةُ : وجعٌ في البطن. والجمع : أحْقَانٌ.
  5. الحُقْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُقْنَةُ : اسم من الاحتقان.
      و الحُقْنَةُ دواء يُحْقَنُ به المريضُ.
      و الحُقْنَةُ المِحْقَنُ. والجمع : حُقَن.
  6. المِحْقَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْقَنَةُ : أداةُ الحقْن. والجمع : مَحَاقِنُ.


  7. الاحتقان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏مصدر احتقن وهو الاحتباس أي حبس البول والغائط ومدافعتهما‏
  8. إِحتقن (المعجم الرائد)
    • إحتقن - احتقانا .
      1- إحتقن اللبن أو الماء أو السائل : تجمع واحتبس. 2- إحتقن المريض : احتبس بوله. 3- إحتقن العضو تجمع الدم أو الماء فيه فانتفخ. 4- إحتقن الدم : اجتمع في الجوف من طعنة نفذت إليه.- المريض : استعمل الحقنة.
  9. أحقن (المعجم الرائد)
    • أحقن - إحقانا
      1-جمع وخاط أنواعا من اللبن حتى يطيب.
  10. حاقِنة (المعجم الرائد)
    • حاقنة - ج، حواقن
      1- حاقنة : معدة. 2- حاقنة : ما بين الترقوة والعنق.
  11. حقنة (المعجم عربي عامة)
    • سائل يعطى لجسم الحيوان عن طريق الجلد أو العضل أو الوريد لغرض طبي.
  12. حقْنة شرجيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا.
  13. الحاقِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاقِنُ : الذي احتبس بولُه فتجمَّع.
      يقال: لا رأيَ لحاقِن.
      و الحاقِنُ الذي يحقن المريضَ بالمحقن.
  14. المِحْقَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْقَنُ : أداةُ الحَقْنِ.
      و المِحْقَنُ ما يُجْمَعُ فيه المَحْقُون من لبن وغيرِه. والجمع : مَحَاقِنُ.
  15. اِحْتِقانٌ (المعجم الغني)
    • [ح ق ن]. (مصدر اِحْتقَنَ).
      1. :-قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ :- : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ.
      2. :-اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ :- : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ.
      3. :-اِحْتقانُ الدَّمِ :- : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها.
      4. :-اِحْتِقَانُ الحُزْنِ في نَفْسِهِ :- : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ، اِحْتِباسُهُ.
  16. حَقْنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ح ق ن]. وجَعٌ فِي البَطْنِ.
  17. حُقْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حُقَنٌ. [ح ق ن].
      1. :-أَحْقَنَهُ بِحُقْنَةٍ :- : دَوَاء يُحْقَنُ بِهِ الْمَرِيضُ.
      2. :-اِسْتَخْدَمَتْ حُقْنَةً جَدِيدَةً :- : الآلَةُ الَّتِي يُحْقَنُ بِهَا.
  18. مِحْقَنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَحَاقِنُ. [ح ق ن]. ن. مِحْقَنٌ.
  19. احتقان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتقان :-
      1 - مصدر احتقنَ.
      2 - تذمُّر، غضب :-يشهد العالم العربيّ احتقانًا شديدًا بسبب التصرُّفات الأمريكيّة.
      3 - (طب) زيادة الدّمِ في أوعية جزء أو عضو ينشأ إمّا بورود دم أكثر أو تعويق في التصريف.
  20. احتقانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتقانيّ :-
      اسم منسوب إلى احتقان.
      • قصور القلب الاحتقانيّ: (طب) حالة تتميَّز بالضَّعف وقصر النَّفس النَّاتج عن دورة الدمّ غير الكافية في الأنسجة المحيطيَّة والرِّئتين.
  21. حُقْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حُقْنَة :-
      جمع حُقُنات وحُقْنات وحُقَن:
      1 - إبرة، أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ في الجسم أو يُسحب منه :-حقنة زجاجيَّة:-
      • ضرَبه حُقْنة: وشى به، سعى به، فتن عليه، - هذا رجل حقنة: مؤلم، فظّ.
      2 - دواءٌ أو سائِل يُحقَن ويُدفع به إلى جسم المريض :-وصف له الطَّبيبُ حُقنةً يأخذها صباحًا ومساءً، - حُقنة تحت الجلد: دواء معيَّن يُحقن تحت جلد المريض.
      حُقْنَة شَرَجيَّة: (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا.
  22. مِحْقَنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِحْقَنة :-
      جمع محاقِنُ: اسم آلة من حقَنَ: حُقْنة، أداة الحَقْن؛ أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السّائلُ أو الدواءُ إلى جسم المريض، وتسمّى: إبرة.
  23. حقنة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع حقن وهو دواء يحقن به المريض، ويطلق أيضا على أداة الحقن وهي المحقن.
  24. حَقنة (المعجم الرائد)
    • حقنة - ج، حقن
      1- حقنة : دواء يحقن به المريض. 2- حقنة الة التي يحقن بها.
  25. حُقنة (المعجم الرائد)
    • حقنة
      1-حقنة ألم في البطن، جمع : أحقان


معنى لحقنتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَحَقٌ** \- ج:** أَلْحَاقٌ**. [ل ح ق]. 1. "هُمُ اللَّحَقُ" : أَيْ مَنْ يَلْحَقُونَ بِقَوْمٍ بَعْدَ مُضِيِّهِمْ. 2. "لَحَقُ الكِتَابِ" : اِسْتِدْرَاكٌ، أَيْ مَا يُلْحَقُ بِهِ بَعْدَ الفَرَاغِ مِنْهُ، فَيُلْحَقُ بِهِ مَا سَقَطَ عَنْهُ. 3. "لَحَقُ الْمُعَاهَدَةِ" : مُجْمَلُ الأَحْكَامِ التَّفْصِيلِيَّةِ الْمُلْحَقَةِ بِهَا. 4. "وَلَدٌ لَحَقٌ" : الدَّعِيُّ الْمُلْصَقُ بِغَيْرِ أَبِيهِ.
Advertisements
معجم الغني
**لَحِقَ** \- [ل ح ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَحِقْتُ**،** أَلْحَقُ**،** اِلْحَقْ**، مص. لُحُوقٌ. 1. "لَحِقَ الفَرَسُ" : ضَمُرَ. "لَحِقَ بَطْنُهُ". 2. "لَحِقَ بِهِ" : لَصِقَ بِهِ.
معجم الغني
**لَحِقَ** \- [ل ح ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَحِقْتُ**،** أَلْحَقُ**،** اِلْحَقْ**، مص. لَحَقٌ، لِحَاقٌ. 1. "لَحِقَ العَدَّاءُ بِمَنْ سَبَقَهُ" : أَدْرَكَهُ. "يَسْعَى لِيَلْحَقَ بِالرَّكْبِ" "لَحِقَهُ وَهُوَ بَاهِتٌ". 2. "لَحِقَتْهُ خَسَائِرُ فَادِحَةً" : أَصَابَتْهُ، تَحَمَّلَهَا. 3. "لَحِقَ العَامِلُ بِعَمَلِهِ مُبَكِّراً" : اِلْتَحَقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحاق [ مفرد ] : مصدر لحق / لحق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحق2 [ مفرد ] : ج ملحقات وملاحق : 1 - ما يلحق بالكتاب ونحوه بعد الانتهاء منه كالجداول المتضمنة بعض البيانات ملحق بالمعجم . 2 - ( قن ) أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها ملحقات المعاهدة - ملحق الاتفاقية . 3 - صفحة أو صفحات تصدرها الجريدة اليومية بعد صدور عددها المعتاد لخبر مهم يقتضيه ملحق جريدة الأهرام - ملحق علمي - الملحق الثقافي الأسبوعي . • ملحق الشيء : الزائد لأن الروح عندك وهي أصل . . . وحيث الأصل تسعى الملحقات . • الملحق بجمع المذكر : ( نح ) ما دل على أكثر من اثنين وعومل معاملة جمع المذكر السالم في الرفع بالواو وفي النصب والجر بالياء . • الملحق بجمع المؤنث : ( نح ) ما دل على أكثر من اثنتين وعومل معاملة جمع المؤنث السالم في الرفع بالضمة وفي النصب والجر بالكسرة . • الملحق بالمثنى : ( نح ) ما دل على اثنين أو اثنتين وعومل معاملة المثنى في الرفع بالألف وفي النصب والجر بالياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحق1 [ مفرد ] : ج ملحقون : 1 - اسم مفعول من ألحق / ألحق بـ . 2 - موظف يعين في سفارة الدولة للقيام بعمل خاص ، كالملحق العسكري ، والملحق الثقافي ملحق / صحفي / تجاري / حربي . 3 - موظف بإدارة يعار لإدارة أخرى مدة من الزمن أستاذ ملحق بالمركز الثقافي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملاحقة [ مفرد ] : 1 - مصدر لاحق . 2 - ( قن ) متابعة تنفيذ القوانين ملاحقة قضائية . 3 - ( قن ) مقاضاة شخص خرق القانون . • ملاحقة تدقيقية : ( حس ) وسيلة لتتبع جميع الأنشطة التي - [ 2000 ] - تؤثر في معلومة مثل تسجيل المعطيات من لحظة دخولها النظام حتى لحظة خروجها منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحق [ مفرد ] : 1 - ( حي ) عملية عكسية يعود فيها الجين المتغير أو المتحول إلى حالته السابقة . 2 - ( قن ) أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحق [ مفرد ] : مصدر لحق / لحق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاحقة [ مفرد ] : ج لاحقات ولواحق ( لغير العاقل ) : 1 - صيغة المؤنث لفاعل لحق / لحق بـ . 2 - ثمر بعد الثمر الأول . 3 - جزء ثانوي يلحق بالأصل لواحق الوثيقة الرسمية / المستندات الأصلية . 4 - ( لغ ) ما يضاف من الحروف إلى آخر الكلمة لاشتقاق كلمة أخرى السوابق واللواحق - لاحقة لفظية مجردة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاحق يلاحق ، ملاحقة ولحاقا ، فهو ملاحق ، والمفعول ملاحق• لاحق الضابط اللص : تابعه وطارده بقصد القبض عليه لاحقت الشرطة الهاربين - لاحق الكلب الأرنب - لاحق المجرم ضحيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاحق [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لحق / لحق بـ . 2 - وقت آت في المستقبل السابق واللاحق - شرط لاحق - سأعاود الاتصال بك في وقت لاحق - سآتيك لاحقا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاحق يتلاحق ، تلاحقا ، فهو متلاحق• تلاحقت الأخبار : تتابعت وأدرك بعضها بعضا ، تواصلت واستمرت تلاحقت أحداث العنف في المنطقة - تلاحقت أفواج الحجاج إلى البيت الحرام - أمواج متلاحقة الحركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التحق بـ يلتحق ، التحاقا ، فهو ملتحق ، والمفعول ملتحق به• التحق به : 1 - أدركه ، لحقه ولصق به . 2 - انضم إليه ، انتمى إليه التحق بجامعة القاهرة / بالجيش / بالحكومة - فرص الالتحاق بالتعليم . 3 - لصق به التحقت به المصائب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحق / ألحق بـ يلحق ، إلحاقا ، فهو ملحق ، والمفعول ملحق• ألحقه به : 1 - أتبعه إياه وضمه ألحقه بالحرس الجمهوري / بإدارة المعجمات / بقائمة المرشحين - إن عذابك الجد بالكفار ملحق [ حديث ] - { ألحقنا بهم ذريتهم } : جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه - { توفني مسلما وألحقني بالصالحين } : أتبعني واجمعني بهم . 2 - سلطه عليه ألحق به ضررا - ألحق خسائر بالعدو . • ألحق به : أدركه ألحق بزميله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحق / لحق بـ يلحق ، لحقا ولحاقا ، فهو لاحق ، والمفعول ملحوق• لحقه / لحق به : أدركه في زمان أو مكان لحق الشرطي اللص - لحق بالقطار - لحق ما فاته - لحق بالخدمة العسكرية : دخل الجيش - { ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون } ° عاد يلحق باللطيف الخبير : كناية عن الشيخوخة - لا يلحق غباره : سابق ، متقدم على غيره - لحق بالرفيق الأعلى : مات ، توفي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاحقَ يتلاحق، تلاحُقًا، فهو مُتلاحِق • تلاحقتِ الأخبارُ: تتابعت وأدرك بعضُها بعضًا، تواصلت واستمرّت "تلاحقت أحداثُ العنف في المنطقة- تلاحقت أفواجُ الحُجَّاج إلى البيت الحرام- أمواجٌ متلاحقة الحركة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحقَ/ ألحقَ بـ يُلحق، إلحاقًا، فهو مُلْحِق، والمفعول مُلْحَقٌ • ألحقه به: 1- أتبعه إيّاه وضمّه "ألحقه بالحرس الجمهوريّ/ بإدارة المعجمات/ بقائمة المرشّحين- إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [حديث]- {أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ}: جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه- {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}: أَتْبعني واجمعني بهم". 2- سلَّطه عليه "ألحق به ضررًا- ألحق خسائرَ بالعدُوّ". • ألحق به: أدركه "ألحق بزميله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحق3 [ مفرد ] : ج ملاحق : امتحان ثان يؤديه من رسب في امتحان الدور الأول عنده ملحق في مادة الكيمياء - امتحن الملاحق الثلاثة ونجح فيها .
المعجم الوسيط
الفرسُ ـَ لُحُوقاً: ضَمُر. ويقال: لحِق بطْنه. وـ الثَّمَنُ أو اليمين فلاناً: لزمه. وـ به لَحَقاً، ولِحَاقاً: أدركه. وـ به لُحُوقاً: لصق به.( ألْحَقَ ) به: أدركه. وفي دعاء القنوت: ( إنّ عذابك الجدّ بالكفّار مُلْحِق ). وـ فلاناً به: أتبعه إيّاه. ويقال: ألحق القائف الولد بأبيه: أخبر بأنّه ابنه لِشبه بينهما يظهر له. وـ فلاناً فلاناً: جعله يلحقه.( الْتَحَقَ ) به: أدركه. وـ التصق به. وـ انضم إليه.( تَلاحَقَت ) المطايا ونحوها: أدرك بعضها بعضاً. ويقال: تلاحق القوم. وـ الأخبار وأحوال القوم: تتابعت.( اسْتَلْحَقَ ) فلاناً: ادّعاه ونسبه إلى نفسه.( اللاَّحِق ): أبو لاحق: البازي.( اللاَّحِقَة ): الثمر بعد الثمر الأول. ( ج ) لواحق.( اللِّحَق ): ما يجيء بعد شيء يسبقه. وـ ما يلحق بالكتاب بعد الفراغ منه فتلحق به ما سقط عنه.وـ ( في القانون الدولي العامّ ): أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها. ( مج ). وـ الدَّعِيّ الملصق بغير أبيه. وـ موضع من الوادي ينضب عنه الماء فيلقي فيه البذر. ( ج ) ألحاق.( المُلْحَق ): ( في القانون الدولي العام ): اللَّحَق. ( ج ) ملحقات. وـ موظف يعيَّن في سفارة الدولة للقيام بعمل خاصّ، كالملحق العسكريّ والملحق الثقافيّ والصحافيّ. وـ صفحة أو صفحات تصدرها الجريدة اليومية بعد صدور عددها المعتاد لخبر مهمّ يقتضيه. ( مج ).
مختار الصحاح
ل ح ق : لَحِقَه بالكسر و لَحِقَ به لَحَاقا بالفتح أي أدركه و ألْحَقَه به غيره وأَلْحَقَه أيضا بمعنى لَحِقه وفي الدعاء { إن عذابك بالكفار مُلْحِقٌ } بكسر الحاء أي لاَحِقٌ والفتح صواب و تَلاَحَقَت المطايا لحِق بعضها بعضا و لاحِقٌ اسم فرس كان لمعاوية بن أبي سفيان
الصحاح في اللغة
 لَحِقَهُ ولَحِقَ به لَحاقاً بالفتح، أي أدركه؛ وأَلْحَقَهُ به غيره. وأَلَحَقَهُ أيضاً، بمعنى لَحِقَهُ. وفي الدعاء: "إنَّ عذابكَ بالكفار مُلْحِقٌ" أي لاحِقٌ، والفتح أيضاً صواب. ولَحِقَ لُحوقاً، أي ضَمَرَ. والمُلْحَقُ: الدعِيُّ المُلْصَقُ. واسْتَلْحَقَهُ، أي ادَّعاه. وتَلاحَقَت المطايا، أي لَحِقَ بعضُها بعضاً. واللَحَقُ بالتحريك: شيء يَلْحَقُ بالأوَّل. واللَحَقُ أيضاً من التمر: الذي يأتي بعد الأول.
تاج العروس

لحِق به كسَمِع ولَحِقه لَحْقاً ولَحاقاً بفَتْحِهما : أدرَكَه . ومنه الحَديث : أسرعُكُنّ لَحاقاً بي أطْوَلُكنّ يَداً وكذلك اللُّحوق بالضمِّ كألْحَقَه إلحاقاً وهذا لازِمٌ متَعدٍّ . يُقال : ألحقَه به غيرُه وألحَقَه : أدْرَكَه . قال ابنُ برّي : شاهِدُ اللازِم قولُ أبي دُواد :

فألحَقَه وهْوَ سَاطٍ بها ... كما تُلْحِقُ القَوسُ سَهْمَ الغَرَبْ

وفي دُعاءِ القُنوتِ : إنّ عذابَكَ بالكُفّار مُلْحِق بكَسْر الحاءِ أي : لاحِقٌ والفَتْح أحسَنُ أو هو الصّواب كما قاله الجوهريّ والصاغانيّ . وقال ابنُ دُرَيْد : مُلحَق ومُلحِق جَميعاً . وقال اللّيثُ : بالكَسْر أحبُّ إلينا قال : ويُقال : إنّها من القُرآن لم يَجدُوا عليها إلا شاهِداً واحداً فوضِعَتْ في القُنوت . قال : وهذه اللّغَة موافقةٌ لقولِ الله تعالى : ( سُبحان الذي أسْرى بعَبْدِه ) . وقال ابنُ الأثير : الرِوايةُ بكسْرِ الحاءِ أي : مَنْ نَزَل به عذابُك ألحَقَه بالكُفّار وقيل : هو بمعنَى لاحِق لغةٌ في لَحِقٍ يُقال : لحِقْته وألحَقْته بمعنى كتَبِعْتُه وأتْبَعْته ويُروى بفَتْح الحاءِ على المَفْعول أي : إنّ عذابَك مُلْحَقٌ بالكُفّارِ ويُصابون به . ولَحِقَ كسَمِع لُحوقاً بالضّمِّ أي : ضَمُر نقله الجوهريّ . زاد الزمخشريُّ : ولَصِق بطنُه وهو مَجازٌ . وقال الأزهريّ : فرسٌ لاحِقُ الأيْطَلِ من خيْلٍ لُحْقِ الأياطِل : إذا ضُمِّرَتْ . وفي قَصيدة كعْبٍ رضي الله عنه :

تَخدِي على يَسَراتٍ وهي لاحِقَةٌ ... ذوابِلٌ وقعُهُنّ الأرضَ تحليلُ وأنشد الصاغانيّ لرؤبَة :

" لواحِقُ الأقْرابِ فيها كالمَقَقْ ولاحِق : اسم أفْراس كانت لمُعاوِية بنِ أبي سُفْيان رضي الله عنه كما في الصّحاح . ولاحِق الأكْبر لغَنيّ بنِ أعْصُر . ولاحِق : فرَس للحازُوقِ الخارِجيّ . قالت أختُه تَرثيه :

ومن يَغْنمِ العامَ الوشيلَ ولاحِقاً ... وقَتْل حِزاق لم يَزل عاليَ الذِّكْرِ ولاحِق : فرس لعُيَيْنة بنِ الحارِث بنِ شهاب . وقال أبو النّدى : لاحِقٌ الأصغَرُ لبَني أسَد . قال النابغة الذُبْيانيّ :

فيهم بناتُ العَسْجَديِّ ولاحِقٍ ... وُرْقاً مراكِلُها من المِضْمارِ وقال ابنُ الكَلْبي - في أنساب الخيل - ما نصّه : ولاحِق الأصْغَرُ : من بَناتِ اللاّحق الأكْبرِ ولها يَقول الكُمَيْت :

نجائِبُ من آلِ الوَجيه ولاحقٍ ... تُذكِّرنا أحقادَنا حين تصْهَلُ وأبو لاحِق : كُنْية البازي نقله الصاغانيّ . وقال أبو حاتم : اللُّوَيْحِقُ : طائِر أغْبَر يَصيدُ الوَبْر واليَعاقِيبَ . وقال اللّيثُ : المِلْحاقُ : النّاقَة لا تكادُ الإبِلُ تَفوقُها في السّيْر . قال رؤبَة :

" فهي ضَروحُ الرّكْضِ مِلْحاقُ اللَّحَقوالمُلْحَقُ : الدَّعِيُّ المُلصَقُ كما في الصّحاح وهو مجاز . ومنه باب الإلْحاق في كُتُب التّصْريف . واللِّحاق ككِتاب : غِلافُ القَوْس كما في العُباب ولم يضْبطُه بالكسْر فاحْتَمل أن يكونَ بالفَتْح أيضاً . والألْحاقُ : مَواضِعُ من الوادِي ينضُبُ عنها الماءُ فيُلْقَى فيها البَذْر يُقال : قد زَرَعوا الألحاقَ الواحِدُ لَحَقٌ مُحرّكة قاله الكِسائيُّ . وقال ابنُ الأعرابيّ : اللَّحَقُ : أن يزْرعَ القومُ في جانبِ الوادي . ويُقال : استَلْحَق الرجلُ أي : زَرَعها أي : الألْحاق . واستَلْحَقَ فُلانٌ فُلاناً : ادّعاه . وفي حديث عَمْرو بنِ شُعَيْب : أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلم قَضَى أنّ كُلَّ مُسْتَلْحَق استُلحِق بعدَ أبيه الذي يُدْعى له فقد لحِق بمَنْ استَلْحَقَه قال ابنُ الأثير : قال الخَطّابيّ : هذه أحكامٌ وقَعت في أوّل زَمانِ الشّريعةِ ؛ وذلك أنّه كان لأهْلِ الجاهليّةِ إماءٌ بغايا وكان سادَتُهنّ يُلِمّون بهِنّ فإذا جاءَت إحداهُنّ بولَد رُبّما ادّعاه السّيّد والزاني فألْحَقَه النبيُّ صلّى الله عليه وسلم بالسَّيِّد ؛ لأنّ الأمةَ فِراشٌ كالحُرّة فإن مات السّيِّدُ ولم يسْتَلْحِقْه ثم استَلْحَقَه ورثَتُه بعده لحِقَ بأبيه وفي مِيراثِه خِلافٌ . واللَّحَقُ مُحرّكةً : شيءٌ يُلحَق بالأوّل كما في الصحاح . واللَّحَق من التّمْر : الذي يُلْحَقُ . وفي الصِّحاح : يأتي بعْدَ الأوّل زادَ أبو حَنيفَةَ : وكُلُّ ثَمَرة تجيءُ بعدَ ثَمَرةٍ فهي لَحَقٌ والجمْع ألْحاقٌ . وقال الليْثُ : اللَّحَقُ : كُلّ شيءٍ لحِقَ شيئاً أو لُحِّقَ به من الحَيَوان والنّبات وحَمْلِ النخلِ . وقيل : اللَّحَق في النّخْل أن يُرطِبَ ويُتَمِّرَ ثم يَخْرُج في بطْنِه شيءٌ يكون أخْضَر قلّما يُرطِب حتى يُدرِكَه الشّتاءُ فيُسقِطَه المَطَرُ وقد يكون نحْو ذلك في الكَرْم يُسمّى لَحَقاً . وقد قال الطِّرِمّاحُ في مثل ذلك يصِفُ نخْلةً أطْلَعَتْ بعدَ ينْعِ ما كان خرجَ منها في وقْتِه فقال :

ألحَقَتْ ما استَلْعَبَت بالّذي ... قد أنَى إذْ حانَ حينُ الصِّرامْ أيْ ألحَقت طَلْعاً غَريضاً كأنّها لعِبت به إذْ أطْلَعَتْه في غيرِ حِينِه وذلك أنّ النّخلَة إنّما تُطلِعُ في الرّبيع فإذا أخرَجَت في آخرِ الصّيف ما لا يكون له يَنْع فكأنّها غيرُ جادَّةٍ فيما أطْلَعَت . وتَلاحَقَت الرِّكابُ والمَطايا أي : لحِقَ بعضُها بعْضاً قال الشاعر :

أقولُ وقد تلاحَقَتِ المَطايا ... كَفاكَ القَوْلُ إنّ عليكَ عيْنا أي : ارفُق وأمْسِكْ عن القوْلِ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : اللُّحُوق بالضّمِّ : اللّزوم واللّصوق . وألحقَ فُلانٌ فلاناً وألحقَه : كلاهما جعله مُلحقَه . وتَلاحقَ القومُ : أدركَ بعضُهم بعضاً . واللَّحَق مُحرّكة : ما يُلْحَقُ بالكِتاب بعد الفَراغِ منه فيُلْحَق به ما سَقَط عنه ويُجمعُ ألْحاقاً وإن خُفِّفَ فقيل : لَحْقٌ كان جائِزاً نقله الأزهريّ . قلت : وقولُهم : لِحاقٌ لذلك بالكسرِ غلَط ويُسَمُّون ما لحق به مُلْحَقه . واللَّحَقُ أيضاً : الشيءُ الزائِدُ . قال ابنُ عُيَيْنة :

" كأنّه بيْنَ أسْطُرٍ لَحَقُ واللّحَق من النّاسِ : قوْم يَلْحَقون بقَومٍ بعدَ مُضيِّهم قال الراجِزُ :

" ولَحَقٍ يَلْحَق من أعْرابِهاقال الأزهريّ : يجوزُ أن يكون مصدراً لِلَحِقَ ويجوزُ أن يكون جَمْعاً للاحِق كما يُقال : خادِمٌ وخَدَمٌ وعاسٌّ وعَسَسٌ . ولَحَقُ الغَنَمِ : أولادُها التي كادَت تلْحَق بها . واللَّحَق : الزّرعُ العِذْي وهو ما سَقَتْه السّماءُ والجمعُ ألْحاقٌ . وقوسٌ لُحُقٌ - بضمّتَيْن - ومِلْحاق : سَريعة السّهمِ لا تُريدُ شيئاً إلا لَحِقَته . وألحَقَ الشّجَرُ : طلَع له اللَّحَق عن أبي حَنيفة . واللَّحَق : رأسُ الجَبَل . والدّعيُّ المُلصقَ بغيرِ أبيه عن اللّيث وهو المُلْحَق أيضاً عن الأزهريّ . وألْحَقْتُهم : إذا تقدّمْتهُم قال ابنُ دُريْد : وليس بثَبت . وقولُهم : التحقَ به أي : لحِق مُولَّدة . قال الصّاغاني : لم أجِدْه فيما دُوِّن من كُتُب اللّغة فليُجْتَنَب ذلك وكذلك المَلاحق واللِّحاق ككِتاب . وقولُهم : اللُّحوقِيّ - بالضّم - لشَبْه القارُورة . وتَلاحَقَت الأخْبارُ : تتابَعَت وكذا أحوالُ القَوْم وهو مَجازٌ . واللاحِقَةُ : الثّمَرُ بعدَ الثّمر الأول والجمع لَواحِق . وأبو مِجْلَز لاحِقُ بنُ حُمَيد السّدوسيّ : تابِعيّ

الرائد
* لحق يلحق: لحقا ولحاقا. 1-ه أو به: أدركه، وصل إليه. 2-إلى قوم كذا: لصق بهم.
الرائد
* لحق يلحق: لحوقا. 1-الفرس: هزل وقل لحمه. 2-ه الثمن: لزمه.
الرائد
* لحق. ج ألحاق. 1-واحد الألحاق. 2-قوم يلحقون بقوم بعد مضيهم. 3-شيء يأتي بعد شيء سابق. 4-تمر يأتي بعد التمر الأول. 5-شيء زائد. 6-ما يلحق بالكتاب بعد الفراغ منه. 7-«لحق الغنم»: أولادها التي كادت تلحق بها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: