وصف و معنى و تعريف كلمة لحكها:


لحكها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و كاف (ك) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لحكها في معاجم اللغة العربية:



لحكها

جذر [لحك]

  1. حكَّكَ: (فعل)
    • حكَّكَ يحكِّك ، تحكيكًا ، فهو مُحكِّك ، والمفعول مُحكَّك
    • حكَّك الشَّيءَ: بالغ في قشره أو كشطه حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه
  2. حكك: (فعل)
    • حككه : حكه
    • الجذل المُحكك: ما نُصِب في مبارك الإبل لتحتك به الجربى منها
  3. حَكَك: (اسم)
    • الحَكَكُ : حجارة رِخْوة بيض
  4. حُكُك: (اسم)
    • حُكُك : جمع حاك


  5. تحكَّكَ: (فعل)
    • تحكَّكَ / تحكَّكَ بـ يتحكَّك ، تحكُّكًا ، فهو مُتحكِّك ، والمفعول مُتحكَّك به
    • تحكك بالشيء: احتك به
    • تحكَّك فلانٌ :حَكَّ جسمَه بيده
    • تحكَّك فلانٌ بفلان: احتكّ به، ناوشه وحاول إثارته، لا تتحكَّك بمن هو أقوى منك،
    • يتحكَّك بالنَّاس: يتحرَّش بهم ويتعرَّض لهم
    • تحكَّكتِ العَقْربُ بالأفعى - (مثل): يُضرب للشِّرّير ينازع شرِّيرًا أقوى منه
  6. اِحتِكاك: (اسم)
    • الجمع : احتكاكات
    • مصدر احتكَّ/ احتكَّ بـ
    • اسْتَمَرَّ احْتِكَاكُهُ بِصَدِيقِهِ زَمَناً طويلاً : الاتِّصَالُ بهِ
    • الاحْتِكَاكُ بِقضَايَا الشَّعْبِ : الالْتِصَاقُ بِها وَتَعَرُّفُها عَنْ قرْبٍ
    • قوَّة الاحتكاك: (الطبيعة والفيزياء) التي تعاكس حركة جسم يتحرَّك على جسم خَشِن
    • الاحتكاك السَّطحيّ: (الطبيعة والفيزياء) الاحتكاك النَّاتج عن مُلامسة الهواء لسطح الطَّائرة أو الصَّاروخ على سُرعات عالية
    • زَاوِيَةُ الاِحْتِكَاكِ (فز) : زَاوِيَةُ التَّلاَمُسِ
  7. اِحتكاك: (اسم)
    • اِحتكاك : مصدر إِحتكَّ
  8. اِحتكاكيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى احتكاك
    • صوتٌ احتكاكيّ/ حرفٌ احتكاكيّ: (العلوم اللغوية) لا ينحبس الهواءُ معه انحباسًا مُحكَمًا فَيُحدث نوعًا من الصَّفير أو الحفيف وكان قدماء النُّحاة يسمُّونه الصَّوتَ الرّخو، والأصوات الاحتكاكيَّة هي: ف، ذ، ث، ظ، ز، س، ص، ش، خ، غ، ع، ح، هـ
  9. حَكّاك: (اسم)
    • رَجُلٌ حَكَّاكٌ : كَثِيرُ الحَكِّ
    • حكّاك المعادن: مختبِر المعادن
    • الحكَّاك: (طب) مرض جلديّ مُزمن يُصيب الحيوانات الثَّدييَّة
  10. حُكاك: (اسم)


    • (طب) أَلمٌ في الجلد من مرض يدعو إلى الحكّ والهَرْش، داء يُحكّ منه، كالجَرَب الجرب يسبِّب الحُكاك
    • دَاءٌ جِلْدِيٌّ يُحَكُّ منْهُ، الجَرَبُ
  11. حِكاك: (اسم)
    • هو حكاك شر: نزاع إليه متسبب فيه
  12. حكاك: (اسم)
    • الحكاك : البورق [َّطرُون]
    • الحكاك: ألم في الجلد من مرض يدعو إلى الجلد
  13. مَحْكوك: (اسم)
    • مَحْكوك : اسم المفعول من حَكَّ
  14. مُتحكَّك: (اسم)
    • مُتحكَّك : اسم المفعول من تحكَّكَ
  15. مُتحكِّك: (اسم)
    • مُتحكِّك : فاعل من تحكَّكَ
  16. حُكًا: (اسم)


    • حُكًا : جمع حُكاة
  17. حُكَيكة: (اسم)
    • الحُكَيْكةُ : اللُّغزُ والأُحْجِيَّةُ
  18. مُحكَّك: (اسم)
    • مُحكَّك : اسم المفعول من حكَّكَ
  19. مُحكِّك: (اسم)
    • مُحكِّك : فاعل من حكَّكَ
  20. اِستحك: (فعل)
    • استحك فلانا جسمه: دعاه إلى حكه
  21. تحكُّك: (اسم)
    • تحكُّك : مصدر تحكَّكَ
  22. حِكّة: (اسم)


    • الحِكَّةُ: إحساسٌ بتهيُّج جلديّ تنشأ عنه حاجة إلى الهَرْش كالجرب، عِلّة ينشأ عنها الحُكاك
    • الحِكَّةُ : الشكّ في الدين وغيره
  23. حَكّاكة: (اسم)
    • الجمع : حَكّاكاتٌ
    • الحَكّاكةُ : وصَفٌ للمبالغة
    • الحكَّاكات: الوساوس
    • اِنْتابَتْهُ الحَكَّاكاتُ : الوَسَاوِسُ
  24. تَحَتَّك: (فعل)
    • تَحَتَّك في مَشْيه: حَتَكَ
  25. تحكيك: (اسم)
    • تحكيك : مصدر حكَّكَ
,
  1. حكك (المعجم لسان العرب)
    • "الحَكُّ: إِمْرار جِرْم على جرم صَكّاً، حَكَّ الشيء بيده وغيرها يَحُكُّه حَكّاً؛ قال الأَصمعي: دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول: ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ،أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ،أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكُّ وتَحَاكَّ الشيئَان: اصْطَكَّ جرماهما فَحَكَّ أَحدهما الآخر؛ وحَكَكْتُ الرأْس؛ وإِذا جعلت الفعل للرأْس قلت: احْتَكّ رأْسي احْتِكاكاً.
      وحَكَّني وأَحَكَّني واسْتَحَكَّني: دعاني إِلى حَكِّه، وكذلك سائر الأَعضاء، والاسم الحِكَّةُ والحُكاكُ.
      قال ابن بري: وقول الناس حَكَّني رأْسي غلط لأَن الرأْس لا يقع منه الحَكّ.
      واحْتَكَّ بالشيء أَي حَكّ نفسه عليه.
      والحِكَّة، بالكسر: الجَرَب.
      والحُكاكة: ما تَحاكّ بين حجرين إِذا حُكّ أَحدهما بالآخر لدواء ونحوه.
      وقال اللحياني: الحُكاكة ما حُكَّ بين حجرين ثم اكتحل به من رَمَدٍ.
      وقال ابن دريد: الحُكاك ما حكَّ من شيء على شيء فخرجت منه حُكاكة.
      والحية تَحُكّ بعضَها ببعض وتَحَكَّكُ، والجِذلُ المُحَكَّك: الذي ينصب في العَطَن لتَحْتَكّ به الإِبل الجَرْبى؛ ومنه قول الحباب بن المنذر الأَنصاري يوم سقيفة بني ساعدة: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ ومعناه أَنه مَثَّل نفسه بالجِذْل، وهو أَصل الشجرة، وذلك أَن الجَرِبةَ من الإِبل تَحْتَكّ إِلى الجِذل فتشتفي به، فعنى أَنه يُشْتَفى برأْيه كما تشتفي الإِبل بهذا الجِذْل الذي تَحْتَكّ إِليه؛ وقيل: هو عود ينصب للإِبل الجَرْبى لتَحْتَكّ به من الجرب؛ قال الأزهري: وفيه معنى آخر، وهو أَحب إِليّ، وهو أَنه أَراد أَنه مُنَجَّذٌ قد جَرَّب الأُمور وعرفها وجُرِّب، فوجد صُلْبَ المَكْسَر غير رِخْو ثَبْتَ الغَدَر لا يَفِرّ عن قِرْنه،وقيل: معناه أَنا دون الأَنصار جِذْلِ حكاكٍ لمن عاداهم ونواهم فبي تقرن الصَّعْبةُ، والتصغير فيه للتعظيم، ويقول الرجل لصاحبه: اجْذُلْ للقوم أَي انتصب لهم وكن مخاصما مقاتلاً.
      والعرب تقول: فلان جِذْلُ حِكاكٍ خشعت عنه الأُبَنُ؛ يعنون أَنه مُنَقِّح لا يرمى بشيء إِلا زَلّ عنه ونَبا.
      والحَكِيكُ: الكعب المَحْكوك، وهو أَيضاً الحافر النَّحِيتُ؛

      وأَنشد الأَزهري هنا: وفي كل عام لنا غزوة،تَحُكُّ الدَّوابرَ حَكَّ السَّفَنْ وقيل: كل خفيٍّ نحيتٍ حَكِيكٌ.
      والأَحَكُّ من الحوافر: كالحَكِيك، والاسم منها الحَكَكُ.
      وحَكِكَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف، عن كراع: وقع في حافرها الحَكَكُ، وهو أَحد الحروف الشاذة، كلَحِحَتْ عينه وأَخواتها.
      وفرس حَكِيك: مُنْحَت الحوافر، والذي ورد في حديث أَبي جهل: حتى إِذا تحاكَّت الرُّكَب؟

      ‏قالوا مِنَّا نبي، والله لا أَفعل أََي تماست واصطَكَّت، يريد تساويهم في الشرف والمنزلة، وقيل: أَراد تَجاثِيَهُمْ على الرُّكَب للتفاخر.
      وفي حديث عمرو بن العاص: إِذا حَكَكْتُ قُرْحةً دَمَّيْتُها أَي إِذا أَمَّمْتُ غايةً تقصيتها وبلغتُها.
      والحاكَّةُ: السِّنّ لأَنها تُحكّ صاحبتها أَو تَحُكّ ما تأْكله، صفة غالبة.
      ورجل أَحَكّ: لا حاكَّة في فمه كأَنه على السلب.
      ويقال: ما في فيه حاكَّة أَي سِن.
      والتَّحَكُّك: التَّحرّش والتعرض.
      و إِنه لَيَتَحكَّكُ بِك بل أَي يتعرض لشرِّك.
      وهو حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ أَي يُحاكُّه كثيراً.
      والمُحاكَّةُ: كالمُباراة.
      وحَكَّ الشيءُ في صدري وأَحَكَّ واحتَكَّ: عَمِلَ، والأَول أَجود، حكاه ابن دريد جَحْداً فقال: ما حَكَّ هذا الأَمرُ في صدري ولا يقال: ما أَحاكَ.
      وما أَحاكَ فيه السلاحُ: لم يعمل فيه؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرته هنا لأفرق بينَ حكَّ وأَحاكَ، فإِن العوام يستعملون أَحاكَ في موضع حَكَّ فيقولون: ما أَحاكَ ذلك في صدري وما حَكَّ في صدري منه شيء أَي ما تَخالَجَ.
      ويقال: حَكَّ في صدري واحْتَكّ، وهو ما يقع في خَلَدِك من وساوس الشيطان.
      والحَكَّاكاتُ: ما يقع في قلبك من وساوس الشيطان.
      وفي الحديث: إِياكم والحَكَّاكات فإِنها المآثم وهي التي تَحُكّ في القلب فتشتبه على الإِنسان؛ قال ابن الأَثير: هو جمع حَكَّاكَةٍ وهي المؤثّرة في القلب.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن النواس بن سمعان سأَله عن البِرِّ والإِثم فقال: البِرُّ حُسْن الخلق والإِثم ما حَكَّ في نفسكَ وكرهت أَن يطلع الناس عليه؛ قوله ما حَكّ في نفسك إِذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلبك منه شيء من الشك والريب وأَوهمك أَنه ذنب وخطيئة؛ ومنه الحديث الآخر: ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفتاك المُفْتُون؛ قال الأَزهري: ومنه حديث عبد الله بن مسعود: الإثم حَوازُّ القلوب، يعني ما حزَّ في نفسك وحَكَّ فاجتنبه فإِنه الإِثم وإِن أَفتاك فيه الناس بغيره.
      قال الأَزهري: وهذا أعصح مما قيل في الحَكَّاكات إِنها الوساوس.
      وروى الأَزهري بسنده، قال: سأَل رجل النبي، صلى الله عليه وسلم: ما الإِثْمُ؟ فقال: ما حَكَّ في صدرك فدَعْه، قال: ما الإِيمان؟، قال: إِذا ساءتْك سيئتُك وسرتْك حَسنتك فأَنت مؤمن؛ قال الأَزهري: قوله، صلى الله عليه وسلم: ما حَكَّ في صدرك أَي شككت فيه أَنه حلال أَو حرام فالاحتياط أَن تتركه.
      أَبو عمرو: الحِكّة الشك في الدين وغيره.
      والحَكَكُ: مشية فيها تَحَرُّك شبيه بمشية المرأَة القصيرة إِذا تَحَرَّكت وهزت مَنْكِبيها.
      والحَكَكُ: حجر رخْو أَبيض أَرخى من الرُّخام وأَصلب من الجصّ، واحدته حَكَكَةٌ؛ قال الجوهري: إِنما ظهر فيه التضعيف للفرق بين فَعْل وفَعَل.
      وقال ابن شميل: الحَكَكَةُ أَرض ذات حجارة مثل الرخام رِخْوةٍ.
      وقال أَبو الدقيش: الحَكَكات هي أَرض ذات حجارة بيض كأَنها الأَقِطُ تتكسر تكسراً، وإِِنما تكون في بطن الأَرض.
      ويقال: جاء فلان بالحُكَيْكاتِ وبالأَحاجِي وبالأَلغاز بمعنى واحد،واحدتها حُكَيْكةٌ.
      ابن الأَعرابي: الحُكُكُ الملِحُّون في طلب الحوائج.
      والحُكُك: أَصحاب الشر.
      والحُكاكُ: البورَقُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه مر بغلمان يلعبون بالحِكَّة فأَمر بها فدُفنت؛ هي لعبة لهم يأْخذون عظماً فيَحُكُّونه حتى يَبْيَضّ ثم يرمونه بعيداً فمن أَخذه فهو الغالب.
      والحُكَكاتُ: موضع معروف بالبادية؛ قال أَبو النجم: عَرَفْتُ رَسْماً لسُعاد مائِلا،بحيث نامِي الحُكَكاتِ عاقلا"
  2. حكَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حكَّكَ يحكِّك ، تحكيكًا ، فهو مُحكِّك ، والمفعول مُحكَّك :-
      حكَّك الشَّيءَ بالغ في قشره أو كشطه :-حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه.
  3. تحكَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحكَّكَ / تحكَّكَ بـ يتحكَّك ، تحكُّكًا ، فهو مُتحكِّك ، والمفعول مُتحكَّك به :-
      تحكَّك فلانٌ حَكَّ جسمَه بيده.
      تحكَّك فلانٌ بفلان: احتكّ به، ناوشه وحاول إثارته :-لا تتحكَّك بمن هو أقوى منك، - يتحكَّك بالنَّاس: يتحرَّش بهم ويتعرَّض لهم:-
      تحكَّكتِ العَقْربُ بالأفعى [مثل]: يُضرب للشِّرّير ينازع شرِّيرًا أقوى منه.
  4. لَحَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحَكَهُ: أوجَرَهُ الدَّواءَ،
      ـ لَحَكَ بالشيءِ: شَدَّ التِئَامَهُ، كَلاحَكَ وتَلاَحَكَ.
      ـ لَحِكُ: البَطِيءُ الإِنْزَالِ.
      ـ لَحِكَ العَسَلَ: لَعِقَه.
      ـ لُحَكاءُ ولُحَكَةُ: دُويْبَّةٌ زَرْقاءُ تُشْبِهُ العَظاءَةَ.
      ـ مُتَلاحِكَةُ: الناقَةُ الشَّديدَةُ الخَلْقِ.
      ـ مَلاحِكُ: المَضايِقُ.
  5. الاحتكاك الاقتصادي (المعجم مالية)
    • الاختناقات والضغوط والعوائق التي تقف حجر عثرة أمام التغيّرات الاقتصادية ، وتعني بالانجليزية: economic friction
  6. الاحتكاك السّطحيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) الاحتكاك النَّاتج عن مُلامسة الهواء لسطح الطَّائرة أو الصَّاروخ على سُرعات عالية.


  7. الحكّاك (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض جلديّ مُزمن يُصيب الحيوانات الثَّدييَّة.
  8. الاحتكاك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاحتكاك : القوة التي تُعاكس حركة جسمٍ خشن .
  9. الحكاك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحكاك : البورق [النَّطرُون] .
      و الحكاك ألم في الجلد من مرض يدعو إلى الجلد.
  10. الحَكَكَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَكَكَة : واحدة الحَكَك.
      و الحَكَكَة أرضٌ حجارتها الحَكَكُ.
  11. الحَكّاكةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَكّاكةُ : وصَفٌ للمبالغة.
      الحكَّاكات: الوساوس .
  12. الحُكاكة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُكاكة : ما تساقَطَ من الشيء عند الحك.
  13. الحُكَيْكةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُكَيْكةُ : اللُّغزُ والأُحْجِيَّةُ.
  14. الحِكاك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِكاك : يقال: هو حكاك شر: نزاع إليه متسبب فيه.
  15. الحِكَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِكَّةُ : الشكّ في الدين وغيره.
      و الحِكَّةُ عِلَّة ينسأ عنها الحُكاك.
  16. حككه (المعجم المعجم الوسيط)
    • حككه : حكه.
      والجذل المُحكك: ما نُصِب في مبارك الإبل لتحتك به الجربى منها.
  17. إِحتكّ (المعجم الرائد)
    • إحتك - احتكاكا
      1- إحتك بالشيء : حك نفسه به، اتصل به. 2- إحتك الجسم : دعا إلى الحك. 3- إحتك الأمر في صدره : عمل وأثر فيه.
  18. إِستحك (المعجم الرائد)
    • إستحك - استحكاكا
      1-إستحكه رأسه : دعاه إلى الحك
  19. تكلفة احتكاكية (المعجم مالية)
    • الفرق بين عائد صندوق مرتبط بمؤشّر والمؤشّر ذاته ، وتعني بالانجليزية: frictional cost
  20. أحكّه رأسه (المعجم عربي عامة)
    • حكَّه، دعاه إلى الحكّ.
  21. تحكّك فلان (المعجم عربي عامة)
    • حَكَّ جسمَه بيده.
  22. تحكّك فلان بفلان (المعجم عربي عامة)
    • احتكّ به، ناوشه وحاول إثارته :-لا تتحكَّك بمن هو أقوى منك- يتحكَّك بالنَّاس
  23. حكة (المعجم عربي عامة)
    • حالة مرضية تظهر على بعض أجزاء الجسم نتيجة لعوامل مختلفة مما يستوجب اللجوء إلى حك الجزء المصاب .
  24. حكّك الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بالغ في قشره أو كشطه :-حكَّك جِلدَه
  25. حكك (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ك ك: حَكَّ الشيء من باب رد و احْتَكَّ بالشيء حك نفسه عليه وهو يَتَحَكَّكُ به أي يتمرس ويتعرض لشره و الحِكَّةُ بالكسر الجرب و الحُكَاكةُ بالضم ما سقط من الشيء عند الحك


معنى لحكها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ بالشيء ـَ لَحْكاً: لأمه به وألزقه. وـ الولدَ: وضع الدواء في فمه.( لاحَكَ ) الشيء بالشيء: لأمه به وألزقه. ويقال: لُوحِك فَقَار ظهره: دخل بعضه في بعض.( تَلاحَكَ ) الشيءُ: تداخل. ويقال: تلاحك البنيان: تلاءم. فهو مُتَلاحك. ويقال: دابة متَلاحكة: قوية الجسم.
Advertisements
الصحاح في اللغة
اللَحَكُ: مداخلة الشيء في الشيء والتزاقُه به. يقال: لُوحِكَ فَقارُ ظهرِه، إذا دخل بعضُها في بعض. وشيءٌ مُتَلاحِكٌ، أي متداخل. والمُتَلاحِكَةُ: الناقة الشديدة الخَلق. وقال ابن السكيت: اللُحَكَةُ، دُوَيْبَّة شبيهة بالعظايا تبرقُ زرقاءُ، وليس لها ذَنَبٌ طويلٌ مثل ذنب العَظاية، وقوائمها خفيَّة.
تاج العروس

لَحَكَهُ كمَنَعَه لَحْكًا : أَوْجَرَه الدَّواءَ

ولَحَكَ بالشيء لَحْكًا : شَدَّ الْتِئامَه كلاحَكَ وتَلاحَكَ وقد لُوحِكَ فتَلاحَكَ ورُّبما قِيلَ : لَحِكَ لَحَكًا وهي مُماتَةٌ

وفي الصِّحاحِ : اللَّحْكُ : مُداخَلَةُ الشيء في الشيء والْتِزاقُه بهِ يُقال لُوحِكَ فَقارُ ظَهْرِه : إِذا دَخَل بعضُها في بَعْضٍ

ومُلاَحَكَةُ البُنْيانِ ونَحْوِه وتَلاحُكُه : تَلاؤُمُه قال الأَعْشَى :

ودَأْيًا تَلاحَكَ مِثْلَ الفُؤُو ... سِ لاءم مِنْها السَّلِيلُ الفَقارَا وفي صِفَةِ سَيّدِنا رَسُولِ اللّهِ صلَّى اللّه عليهِ وسلّم : " إِذا سُرَ فَكأَنَّ وَجْهَهُ المرآةُ وكأَنَّ الجُدُرَ تُلاحِكُ وَجْهَهُ " المُلاحَكَة : شِدَّةُ المُلاءَمَةِ أي لإِضاءةِ وَجْهِه صَلّى اللَّهُ عليهِ وسَلّمَ يُرَى شَخْصُ الجُدُرِ في وَجْهه فكًأَنها قد داخَلَتْ وَجْهه

قُلْتُ : وقد تَأَمَّلْتُ هذا المَعْنَى في إِضاعَةِ وَجْهه الشَّرِيفِ عندَ طَلاقَةِ البَشَرَةِ في السُّرُورِ وما خُصَّ من الجَمالِ والهَيبَةِ وأَدَمْتُ هذه المُلاحَظَة في خَيالي ورَسَمتُها في لَوْحِ قَلْبِي ونِمْتُ فإِذا أَنَا فِيما يَراهُ النّائِمُ بينَ يَدَيْ حَضْرَتِه الشَّرِيفَةِ بالرَوْضَةِ المُطَهَّرَةِ فنَزَلْتُ أًتمَرَّغُ بوَجْهي وخَدِّيِ وأَنْفي على عَتَبَةِ الرَّوْضَةِ فإِذا أَنَا برَوائِحَ فاحت من التّربَةِ العَطِرَةِ ما لَم أَقْدِرْ أَنْ أصِفَها بل تَفُوقُ على المِسكِ وعَلَى العَنْبَرِ بل لا تُشْبِهُ روائَحَ الدُّنْيَا مُطْلقًا وانْتَبَهْتُ وتلكَ الرَّوائحُ قد عَمَّتْ جَسَدي بل البَيتَ كُلَّه وأُلْهِمْتُ ساعَتَئذٍ بأَنْواعٍ من صِيَغِ صَلَواتٍ عليهِ صَلَّى اللَّهُ تعالَى عليهِ وسَلَّمَ فمِنْها ما حَفِظْتُه ومِنْها ما نَسيتُه منها : اللّهُمَّ صَلِّ وسَلِّم على سَيدِنا ومَوْلانَا مُحًمّدٍ الذي هو أَبْهى وأَذْكَى من المِسكِ والعَنْبَرِ اللّهُمَّ صَلِّ وسَلِّم على سَيدِنا ومَولانا مُحَمَّد الذي كان إِذا سُرَّ أَضاءَ وَجْههُ الشَّرِيف حتّى يُرَى أَثَرُ الجُدْرانِ فيهِ وكانَتْ هذه الوَاقِعَةُ في لَيلَةِ الجُمعَة المُبارَكَةِ لسِت بَقِيَتْ من ذِي القِعْدَة الحَرامِ سنَةَ 1185 بَلَّغَنا اللَّهُ إِلى زِيارَتِه العامَ في إِقْبالٍ وإِنْعام وسلامَة الأَحْوالِ والإِكْرامِ عليه أزكَى الصَّلاةِ وأتمُّ السَّلامِ

واللَّحِكُ ككَتِف : الرَّجُلُ البَطِيءُ الإِنْزالِ نقَلَه الصّاغاني

وقالَ ابنُ الأَعرابِي : لَحِكَ العَسَلَ كسَمِعَ : لَعِقَهُ

واللُّحَكاءُ كالغُلَواءِ نقَلَه الصّاغاني . وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : هي اللّحَكَةُ كهمَزَةٍ وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ : دُوَيْبَّةٌ زَرْقاءُ تَبرُقُ تُشْبِهُ العظاءةَ ولَيسَ لها ذَنَبٌ طَوِيلّ كذَنَب العَظاءةِ وقَوائِمُها خَفِيَّةٌ قال الجَوْهَرِيُّ : وأَظُنُّها مَقْلُوبَةً مِنَ الحلَكَةِ

وقالَ أَبو عُبَيدٍ : المُتَلاحِكَةُ : النّاقَةُ الشَّدِيدَةُ الخَلْقِ نقَلَه الجَوهرِيُّ

ويُقالُ : لُوحِكَ فَقارُ ظهْرِه أي : دَخَلَ بعضُه في بَعْضٍ

والمَلاحِكُ : المَضايِقُ من الجِبالِ وغَيرِها نقَله الصّاغاني

ومما يستدرك عليه : أَلْحَكَه العَسلَ : أَلْعَقَه عن ابن الأَعْرابيِّ وأَنْشَد :

" كأنما تُلْحِك فاهُ الرُّبَّا وشَيءٌ مُتلاحِكٌ : مُتَداخِلٌ بَعْضُه في بَعْضٍ قالَ ذُو الرمَّةِ :

أَتتكَ المهَارَى قَدْ بَرَى جَذْبُها السرَى ... نَبَا عن حَوانِي دَأْيِها المُتَلاحِكِ وفي النَّوادِرِ : رَجُلٌ مُستَلْحِكٌ ومُتَلاحِكٌ في الغَضَبِ : مُستَمِرّ فيه

لسان العرب
لَحَكَه لَحْكاً أَوْجَره الدواء واللَّحْكُ والمُلاحَكَةُ شدَّةُ التِئَامِ الشَّيءِ بالشَّيء وقد لُوحِكَ فَتَلاحَكَ وربما قيل لَحِكَ لَحَكاً وهي مُمَاتَةٌ واللَّحْكُ مُداخلة الشيء في الشيء والتزاقه به يقال لُوحِك فَقارُ ظهره إذا دخل بعضها في بعض ومُلاحَكة البُنْيان ونحوه وتَلاحُكه تلاؤمه قال الأَعشى ودأياً لَوَاحِك مِثْلَ الفْؤُو سِ لاءَمَ منها السَّلِيلُ الفَقارا وشيء مُتَلاحِكٌ أَي متداخل وفي صفة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سُرَّ فكأنَّ وجهه المرِآة وكأَنّ الجُدُرَ تُلاحِكُ وجهَه المُلاحَكةُ شِدَّة المُلاءَمة أَي لإضاءة وجهه صلى الله عليه وسلم يُرى شخصُ الجُدُر في وجهه فكأنها قد داخلت وجهه أَبو عبيد المُتَلاحِكة الناقة الشديدة الخَلْق واللُّحَكَة دُويْبَّة قال أَظنها مقلوبة من الحُلَكة وقال ابن السكيت هي دويبة شبيهة بالعَظايَة تَبْرُق زَرْقاء وليس لها ذَنَب طويل مثل ذنب العَظاية وقوائمها خفية
الرائد
* لحك يلحك: لحكا. 1-الولد: جعل الدواء في فمه. 2-الشيء بالشيء: ألزقه به.
الرائد
* لحك يلحك: لحكا. العسل: لعقه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: