المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
جاءَ فلانٌ يتبَحْلَسُ بالحاء المُهملَةِ أَي جاء فارغاً لا شيءَ معه وكذلك جاءَ يَنفُضُ أَصْدَرَيْهِ وجاءَ مُنْكَراً وجاءَ رائقاً عَثَرِيّاً قاله ابن الأَعرابيِّ ونقله الأَزْهَرِيّ وقد أَهملَه الجَوْهَرِيّ
الحِلْسُ بالكسْرِ : كُلُّ شيءٍ وَلِيَ ظهرَ البعيرِ والدَّابَّةِ تحتَ الرَّحْلِ والسَّرْجِ والقَتَبِ وهو بمنزلةِ المِرْشَحَةِ تكون تحتَ اللِّبْدِ وقيل : هو كِساءٌ رَقيقٌ على ظهر البعير يكون تحت البَرْذعَةِ . والحِلْسُ أَيضاً : اسمٌ لما يُبسَطُ في البيت تحتَ حُرِّ الثِّياب والمَتاعِ من مِسْحٍ ونَحوِه ويُحرَّكُ مثل شِبْهٍ وشَبَهٍ ومِثْلٍ ومَثَلٍ حكاه أَبو عُبيدٍ . ج أَحْلاسٌ وحُلُوسٌ وحِلَسَةٌ الأَخير عن الفرَّاءِ مثل قِرْد وقرَدَة نقله الصَّاغانِيّ . وقال ابن الأَعرابيِّ : يقال لبِساطِ البيتِ : الحِلْسُ ولحُصُرِه : الفُحُولُ . الحِلْسُ : الرَّابع من سهامِ المَيْسِر عن أَبي عُبيدٍ كالحَلِسِ ككَتِفٍ نقله ابن فارسٍ . قال اللَّحيانِيُّ : فيه أَربعةُ فُروضٍ وله غُنْمُ أَرْبَعَةِ أَنْصِباءَ إن فازَ وعليه غُنْمُ أَربعةِ أَنْصِباءَ إنْ لم يَفُزْ . منَ المَجاز : الحِلْسُ : الكبير من النّاس للُزومِه مَحَلَّه لا يُزايِلُه . والذي في المُحيط : رأَيتُ حِلْساً في النّاس أَي كبيراً . يُقال : هو حِلْسُ بيتِه إذا لم يَبْرَحْ مكانَه وهو ذَمٌّ أَي أنه لا يصلحُ إلاّ للُزومِ البيتِ نقله الأَزْهَرِيُّ عن الغِتْرِيفِيّ قال : ويُقال : فُلانٌ من أَحلاس البِلادِ للّذي لا يُزايلُها من حُبِّه إيَّاها وهذا مَدْحٌ أَي أَنه ذو عِزَّةٍ وشِدَّةٍ وأَنه لا يَبرحُها لا يبالي دَيْناً ولا سَنَةً حتّى تُخْصَبَ البلادُ فيُقال : هو مُتَحَلِّسٌ بها أَي مُقيمٌ وحِلْسٌ بها كذلكَ ومنه الحديثُ : " كُنْ حِلْساً من أَحلاسِ بيتِكَ " يعني في الفتنة . وبَنو حِلْسٍ : بَطْنٌ وفي اللسان : بُطَيْنٌ من الأَزْدِ يَنزِلون نهرَ الملِكِ وهم من الأَزْدِ كما قاله ابن دُريدٍ وقال ابن حبيب : في كنَانَةَ بن خُزيمَةَ حِلْسُ بن نُفاثَةَ بنِ عَدِيِّ بن الدِّيلِ بنِ عبدِ مَناةَ قال وحِلْسٌ همْ عِبادٌ دَخلوا في لَخْمٍ وهو حِلْسُ بنُ عامِرِ بنُ رَبيعةَ بن غَزوان . وأُمُّ حِلْسٍ : كُنيَةُ الأَتانِ . وحُلَيسٌ كزُبَيْرٍ : اسمُ جماعة منهم : حُلَيْسٌ الحِمْصِيُّ روَى عنه أَبو الزَّاهِرِيَّة في فضل قُرَيْشٍ . حُلَيْسُ بنُ زَيْدِ بن صَيفِيّ هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ صَفوان الضَّبِّيُّ : صحابيَّان الأَخير له وِفادَةٌ من وَجهٍ واهٍ وأَوردَه النِّسائيّ . حُلَيْسُ بن علقمةَ الحارثيُّ : سيِّد الأَحابيش ورئيسهم يومَ أُحُدٍ وهو من بني الحارثِ بنِ عبدِ مَناةَ من كِنانَةَ . حُلَيْسُ بنُ يَزيدَ من كِنانَةَ وفي كِنانةَ أَيْضاً حُلَيْسُ بنُ عَمْرو بنِ المُغَفَّلِ . والحُلَيْسِيَّةُ : ماءٌ وفي التَّكملةِ ماءَةٌ لبني الحُلَيْس كزُبَيْرٍ نُسِبَتْ إليهم وهم من خَثْعَمٍ كما يأْتي للمصنِّفِ في دعنم . وحَلَسَ البعيرَ يَحلِسُهُ حَلْساً من حَدِّ ضَرَبَ وعليه اقتصرَ الصَّاغانِيُّ وزادَ في اللسانِ ويَحلُسُه بالضَّمِّ : غَشَّاهُ بحِلْسٍ . منَ المَجاز : حَلَسَت السَّماءُ حَلْساً : إذا دامَ مطَرُها وهو غيرُ وابِلٍ كذا في التَّهذيبِ كأَحْلَسَ فيهما الأَوَّلُ عن شَمِرٍ قال : أَحْلَسْتُ بَعيري إذا جعلَ عليه الحِلْسَ . وقال الزَّمخشريُّ : وحلَسَت السَّماءُ : مطَرَت مطَراً رقيقاً دائماً وهو مَجازٌ . منَ المَجاز : الحَلْسُ : العَهْدُ الوَثيقُ والمِيثاقُ تقول : أَحْلَسْتُ فلاناً إذا أَعطيته حِلْساً أَي عهداً يأْمَنُ به القَوْمَ وذلك مثل سهم يأْمَنُ به الرَّجُلُ ما دامَ في يدِه ويُكْسَرُ . قال الأَصمعيُّ : الحَلْسُ : أنْ يأْخُذَ المَصَدِّقُ النَّقْدَ مَكانَ الفريضةِ . ونَصُّ الأَصمعيِّ : مكانَ الإبِلِ مثله في اللسان والتكملة وفي التَّهذيبِ مثلُ ما للمصنِّفِ . منَ المَجاز : الحَلِسُ ككَتِفٍ : الشُّجاعُ الذي يلازِمُ قِرْنَه كالحَليسِ وقال الشاعِر :
فقلتُ لها كَأَيِّنْ من جَبانٍ ... يُصابُ ويُخْطَأُ الحَلِسُ المُحامِي كأَيِّنْ بمَعنى كَمْ . منَ المَجاز : الحَلِسُ : الحَريصُ المُلازِمُ كحِلْسَمٍّ بزيادة الميمِ كإرْدَبٍّ وسِلْغَدٍّ قاله أَبو عَمْروٍ وأَنشدَ :
لَيْسَ بقِصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ ... عندَ البيوتِ راشِنٍ مِقَمِّوالحَلَسُ بالتَّحريك : أَنْ يكون مَوضع الحِلْسِ من البعير يُخالِفُ لونَ البعيرِ ومنه بَعيرٌ أَحْلَسُ : كَتِفاهُ سَوداوانِ وأَرضُه وذِرْوَتُه أَقلُّ سَواداً من كَتِفَيْهِ . والمَحلوسُ من الأَحراحِ كالمَهلوسِ وهو القليل اللحمِ نقله الصَّاغانِيّ عن ابن عبّادٍ . والحَلْساءُ : شاةٌ ذات شَعْرٍ ظهرها أَسودُ وتختلط به شعرَةٌ حَمراءُ عن ابنِ عَبّادٍ وقِيل : هي التي بين السَّواد والخضرَة لونُ بطنِها كلونِ ظهرِها وهو أَحْلَسُ : لونُه بين السَّواد والحُمرَة . والحُلاساءُ بالضَّمِّ والمَدِّ من الإبلِ : التي قد حَلِسَتْ بالحَوضِ والمَرْتَعِ كذا نقله الصَّاغانِيّ عن ابن عبّادٍ وفي بعض النُّسَخ المَرْبَعِ بالمُوَحَّدَةِ وهو مَجازٌ من قولهم : حَلِسَ في هذا الأَمر إذا لزِمَه ولَصِقَ به وكذا حَلِسَ به فهو حَلِسٌ به ككَتِفٍ فهو مَجاز . وأَبو الحُلاسِ كغُرابٍ : ابنُ طلحَةَ بنِ أَبي طَلْحَةَ عَبْد الله بنِ عبد العُزَّى بنِ عثمانَ بنِ عبدِ الدَّارِ قُتِلَ كافِراً يومَ أُحُدٍ وكذا إخوتُه شافِعٌ وكِلابٌ وحُلاسٌ والحارِثُ ومعهم اللِّواءُ وكذا عمُّهم أَبو سعيدِ بنُ أَبي طَلْحَةَ قُتِلَ كافراً ومعه اللِّواءُ يومَ أُحُدٍ وأَمّا عثمان بن طلحةَ بنِ أَبي طلحَةَ فهو الذي أَخذَ منه النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم مِفتاحَ الكَعبَةِ ثمَّ ردَّه عليه . وأمّ الحُلاسِ بنتُ أَبي صَفوان يَعلَى بنِ أُمَيَّةَ الصَّحابيِّ التَّمِيمِيِّ الحَنظَلِيِّ روَتْ عن أَبيها . أُمُّ الحُلاس : بنتُ خالِدٍ . والحَوالِسُ : لُعبَةٌ لصِبيانِ العَرَب وذلك أَن تُخَطَّ خمسةُ أَبياتٍ في أَرضٍ سَهلَةٍ ويُجْمَع في كلِّ بيتٍ خَمسُ بَعَراتٍ وبينَها خمسةُ أَبياتٍ ليس فيها شيءٌ ثمَّ يُجَرُّ البَعْرُ إليها كلُّ خَطٍّ منها حالِسٌ قاله ابنُ السِّكِّيت وقال الغَنَوِيُّ : الحَوالِسُ : لُعبَةٌ لصِبيانِ العَرَبِ مثلُ أَربَعَةَ عَشَرَ وقال عَبْد الله بن الزُّبير الأَسدِيُّ :
وأَسلَمَني حِلْمي وبِتُّ كأَنَّني ... أَخو حَزَنٍ يُلْهِيهِم ضَرْبُ حَالِسِ يقال : أَحْلَسَ البَعيرُ إحْلاساً إذا أَلْبَسَه الحِلْس عن شَمِرٍ . أَحلَسَتِ السَّماءُ إذا أَمطرَتْ مَطراً دَقيقاً دائماً وهذا أَيضاً قد تقدَّمَ وهو قولُه كأَحْلَسَ فيهما فإعادتُه ثانياً تَكرارٌ مَحْضٌ وقد يختارُه المُصنِّف في أَكثر المَواضِع من كتابه . منَ المَجاز : أَرضٌ مُحْلِسَةٌ : صار النَّباتُ عليها كالحِلْسِ لها كَثْرَةً وأَخْصَر من هذا قولُ شَمِرٍ : أَرضٌ مُحْلِسَةٌ : قد اخْضَرَّتْ كلُّها وقد أَحْلَسَت . والإحْلاسُ : غَبْنٌ في البيعِ عن أَبي عَمْروٍ وقد أَحلسَه فيه . الإحْلاسُ : الإفْلاسُ عن ابنِ عّبّادٍ يُقال : مُحْلِسٌ مُفْلِسٌ نقله الصَّاغانِيُّ . منَ المَجاز : اسْتَحْلَسَ السَّنامُ : رَكِبَتْهُ رَوادِفُ الشَّحْمِ ورَواكِبُه قاله الليث . منَ المَجاز : اسْتَحْلَسَ النَّباتُ إذا غطى الأَرضَ بكثرته زاد الزَّمخشريُّ : وطولِه ومنه قولهم : في أَرْضِهم عُشْبٌ مُسْتَحْلِسٌ وقال الأَصمعيُّ : إذا غَطَّى النَّباتُ الأَرضَ بكَثرَته قيلَ له : اسْتَحْلَسَ فإذا بلَغَ والْتَفَّ قيل : قد اسْتَأْسَدَ كأَحْلَسَ . وقيل : أَحْلَسَت الأَرضُ واسْتَحْلَسَتْ : كَثُرَ بَذْرُها فأَلْبَسَها وقيل : اخْضَرَّتْ واسْتَوى نباتُها . منَ المَجاز : اسْتَحْلَسَ فُلانٌ الخَوْفَ إذا لمْ يُفارقْهُ أَي صَيَّرَه كالحِلْسِ الذي يُفتَرَشُ ولم يَأْمَنْ ومنه حديث الشَّعْبيِّ أَنَّه أُتيَ به الحَجَّاجُ فقالَ : أَخَرَجْتَ عَلَيَّ يا شَعْبِيُّ ؟ فقال : أَصلحَ اللهُ الأَميرَ أَجْدَبَ بنا الجَنابُ وأَحْزَنَ بنا المَنزِل واسْتَحْلَسْنا الخَوْفَ واكْتَحَلْنا السَّهَرَ فأَصابَتْنا خَزْيَةٌ فلم نكُنْ فيها برَرَةً أَتقِياءَ ولا فجَرَةً أَقوِياءَ . قال : لِلهِ أَبوكَ يا شَعْبِيُّ ثمَّ عفا عنه
اسْتَحْلَسَ الماءَ : باعَه ولم يسْقِه فهو مُسْتَحْلِسٌ كما في العُبابِ . واحْلَسَّ احْلِساساً كاحْمَرَّ احْمِراراً : صارَ أَحلَسَ وهو الذي لونُه بين السَّوادِ والحُمْرَةِ قال المُعَطَّلُ الهُذَلِيُّ يَصِفُ سَيفاً :لَيْنٌ حَسامٌ لا يُلِيقُ ضرِيبَةً ... في مَتْنِه دَخَنٌ وأَثْرٌ أَحْلَسُ هكذا في الصِّحاحِ . قلتُ : والصَّوابُ أَنَّ البيتَ لأَبي قِلابَة الطَّابِخِيِّ ونصّه : عَضْبٌ حُسامٌ ولا يُلِيقُ أَي لا يُبقِي أَو لا يُمْسِكُ ضَريبةً حتّى يقطعها والأَثْرُ : فِرِنْدُ السَّيْفِ والأَحْلَسُ : المُختلِفُ الأَلوانِ . في النَّوادرِ : تَحَلَّسَ فُلانٌ لكذا وكَذا : طافَ له وحامَ به . تَحَلَّسَ بالمَكانِ وتَحَلَّزَ به إذا أَقامَ به . وسَيْرٌ مُحْلَسٌ كمُكْرَمٍ وضبطَه الصَّاغانِيّ كمُحْسِنٍ لا يُفترُ عنهُ وهو مَجازٌ قال :
كأَنَّها والسَّيْرُ ناجٍ مُحلسُ ... أَسْفَعُ مَوْشِيٌّ شَواهُ أَخْنَسُ من أَمثالِهم يقولون : ما هُوَ إلاّ مُحْلَسٌ على الدَّبرِ والذي في اللسان والتَّكملَةِ ما هو إلاّ مَحْلُوسٌ على الدَّبَرِ أَي أُلْزِمَ هذا الأَمْرَ إلزامَ الحِلْسِ الدَّبِرَ ككَتِفٍ يُضْرَبُ للرَّجُلِ يُكرَهُ على عَمَلٍ أَو أَمْرٍ . ومما يُستدرَكُ عليه : المُتَحَلِّسُ : المُقيمُ بالبلادِ كالحِلْسِ . وحُلِسَتْ أَخْفافُها شَوْكاً أَي طُورِقَتْ بشَوْكٍ من حَديدٍ وأُلْزِمَتْهُ وعُولِيَتْ به كما أُلْزِمَتْ ظُهورَ الإبِل أَحْلاسُها . والمُسْتَحْلِس : المُلازِمُ للقتال . وفلانٌ من أحلاسِ الخَيل أي من راضَتِها وساسَتِها والمُلازِمينَ ظَهورَها . والحَلُوس كصَبُورٍ : الحريصُ المُلازِم . وقال الليثُ : عُشبٌ مُسْتَحْلِسٌ : ترى له طَرائقَ بعضُها تحتَ بعضٍ من تَراكُبِه وسَوادِه . واسْتَحلسَ الليلُ بالظلامِ : تَراكَم . والحَلِسُ ككَتِفٍ : الذي لونُه بينَ السّوادِ والحُمرة قال رُؤبةُ يُعاتِبُ ابنه عَبْد الله :
أقولُ يَكفيني اعتداءَ المُعتَدي ... وأسَدٌ إنْ شَدَّ لم يُعَرِّدِ
كأنَّهُ في لِبَدٍ ولِبَدِ ... مِن حَلِسٍ أَنْمَرَ في تَزَبُّدِ
" مُدَّرِعٍ في قِطَعٍ مِن بُرْجُدِ وأحْلَسْتُ فلاناً يميناً إذا أَمْرَرْتَها عليه وهو مَجاز . والإحْلاس : الحَملُ على الشيء . وقال أبو سعيدٍ : حَلَسَ الرجلُ بالشيءِ وحَمِسَ به إذا توَلَّعَ . وأَحْلَسَه إحْلاساً : أعطاهُ عَهْدَاً يَأْمَنُ به . وقال الفَرّاءُ : هو ابنُ بُعْثُطِها وسُرْسورِها وحِلْسِها وابنُ بَجْدَتِها وابنُ سِمْسارِها وسِفْسيرِها بمعنىً واحدٍ . ويقال : رَفَضْتُ فلاناً ونَفَضْتُ أَحْلاسَه إذا تَرَكْته . وفلانٌ يُجالِسُ بني فلانٍ ويُحالِسُهم : يُلازِمُهم وهو مَجاز . وأبو الحُلَيْس : رجلٌ . والأَحْلَسُ العَبْديُّ : من رِجالِهم . ذَكَرَه ابْن الأَعْرابِيّ . ورأيتُ حِلْساً من الناس أي جماعةً ذَكَرَه الصَّاغانِيّ وقد تقدّمَ عن ابنِ عَبّادٍ . وأبو الحُلَيْس : كُنيَةُ الحِمار . وأمُّ الحُلَيْس : امرأةٌ