وصف و معنى و تعريف كلمة لحماط:


لحماط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و ميم (م) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح لحماط في معاجم اللغة العربية:



لحماط

جذر [حمط]

  1. حَمَّطَ: (فعل)
    • حَمَّطَ الكَرْمَ: جعل عليه شجرًا يُظَلِّلُه من الشمس
  2. حَماطة: (اسم)
    • الجمع : حَماط
    • الحَمَاطَة : واحدة الحَمَاط
    • الحَمَاطَة: حُرْقَةٌ في الحَلْق
  3. حَماط: (اسم)
    • الحَمَاطُ : شجر من الفصيلة التوتية شَبيهٌ بشَجَر التِّين تأْلفه الحيَّات
    • الحَمَاطُ :شجر التِّين الجبلي
    • شيطان الحَماط: جنس من الحيّات يألف سُكنى هذا الشجر
  4. حَماط: (اسم)
    • حَماط : جمع حَماطة


  5. حمائِطُ: (اسم)
    • حمائِطُ : جمع حَمَاطَةُ
  6. شيطان الحَماط:
    • جنس من الحيّات يألف سُكنى هذا الشجر.
,
  1. حمط (المعجم لسان العرب)
    • "حَمَطَ الشيءَ يَحْمِطُه حَمْطاً: قشَره، وهذا فِعْلٌ مماتٌ.
      والحَماطةُ: حُرْقةٌ وخُشونةٌ يجدُها الرجل في حَلْقِه.
      وحَماطةُ القلب: سَوادُه؛

      وأَنشد ثعلب: ليتَ الغُرابَ، رَمى حَماطَةَ قَلْبِه عَمْرٌو بأسْهُمِه، التي لم تُلْغَبِ وقولهم أَصَبْتُ حَماطةَ قلبِه أَي حَبَّةَ قَلبِه.
      الأَزهري: يقال إِذا ضَرَبْتَ فأَوْجِع ولا تُحَمِّطْ فإِن التَّحْميطَ ليس بشيء؛ يقول: بالِغْ.
      والتحْمِيطُ: أَن يُضْرَبَ الرجلُ فيقولَ ما أَوْجَعني ضرْبُه أَي لم يُبالِغْ.
      الأَزهري: الحَماطُ من ثَمَر اليمن معروف عندهم يُؤكل، قال: وهو يشبه التِّين، قال: وقيل إِنه مثل فِرْسِكِ الخَوْخِ.
      ابن سيده: الحَماطُ شجر التين الجبليِّ؛ قال أَبو حنيفة: أَخبرني بعض الأَعراب أَنه في مثل نبات التين غير أَنه أَصغر ورقاً وله تين كثير صغار من كل لون: أَسود وأَملح وأَصفر، وهو شديد الحلاوة يُحْرِقُ الفم إِذا كان رطباً ويَعْقِرُه، فإِذا جَفَّ ذهب ذلك عنه، وهو يُدَّخَر، وله إِذا جَفَّ مَتانةٌ وعُلوكة، والإِبل والغنم ترعاه وتأْكل نَبْتَه؛ وقال مرّة: الحَماط التين الجبليّ.
      والحَماطُ: شجر من نبات جبال السَّراةِ، وقيل: هو الأَفانَى إِذا يَبِسَ.
      قال أَبو حنيفة: هو مثل الصِّلِّيانِ إِلا أَنه خَشِنُ المَسِّ، الواحدة منها حَماطةٌ.
      أَبو عمرو: إِذا يبس الأَفانَى فهو الحماط.
      قال الأَزهري: الحَماطةُ عند العرب هي الحَلَمةُ وهي من الجَنْبةِ، وأَما الأَفانَى فهو من العُشْب الذي يَتناثَر.
      الجوهري: الحَماطُ يَبِيسُ الأَفانَى تأْلفه الحيات.
      يقال: شيطانُ حَماط كما يقال ذئبُ غَضاً وتَيْسُ حُلَّبٍ؛ قال الراجز وقد شبه المرأَة بحَيَّةٍ له عُرْف: عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حِينَ أَحْلِفُ،كمِثْل شَيْطانِ الحَماطِ أَعْرَفُ الواحدة حَماطة.
      الأَزهري: العرب تقول لجِنْسٍ من الحيّاتِ شيطانُ الحَماط، وقيل: الحماطة بلغة هذيل شجر عِظامٌ تنبت في بلادهم تأْلفها الحيات؛ وأَنشد بعضهم: كأَمْثالِ العِصِيِّ من الحَماطِ والحَماطُ: تبن الذُّرة خاصّة؛ عن أَبي حنيفة.
      والحَمَطِيطُ: نبت كالحَماطِ، وقيل: نبت، وجمعه الحَماطِيطُ.
      قال الأَزهري: لم أَسمع الحَمْطَ بمعنى القَشْر لغير ابن دريد، ولا الحَمَطيِطَ في باب النبات لغير الليث.
      وحَماطانُ: شجر، وقيل: موضع؛

      قال: يا دارَ سَلْمَى بحَماطانَ اسْلَمِي والحِمْطاطُ والحُمْطُوطُ: دُوَيْبَّة في العشب منقوشة بأَلوان شتى،وقيل: الحَماطِيطُ الحيات؛ الأَزهري: وأَما قول المتلمس في تشبيهه وَشْيَ الحُلَل بالحماطيط: كأَنما لونُها، والصُّبْحُ مُنْقَشِعٌ قَبْلَ الغَزالةِ، أَلْوانُ الحماطِيطِ فإِنَّ أَبا سعيد فقال: الحَماطِيطُ جمع حَمَطيطٍ وهي دودة تكون في البقل أَيام الربيع مفصّلة بحمرة يشبّه بها تَفْصِيلُ البَنانِ بالحِنّاء،شبَّه المُتَلَمِّسُ وَشْيَ الحلل بأَلوان الحَماطِيط.
      وحَماط: موضع ذكره ذو الرمة في شعره: فلمّا لَحِقْنا بالحُمولِ، وقد عَلَتْ حَماطَ وحرْباء الضُّحَى مُتَشاوِسُ (* قوله «بالحمول» في شرح القاموس بالحدوج، وقوله «وحرباء» كذا هو في الأصل وشرح القاموس بالحاء، والذي في معجم ياقوت: وجرباء بالجيم.) الأَزهري عن ابن الأَعرابي أَنه ذكر عن كعب أَنه، قال: أَسماء النبي،صلّى اللّه عليه وسلّم، في الكتب السَّالِفةِ محمد وأَحمد والمتوَكِّلُ والمُختارُ وحِمْياطا، ومعناه حامي الحُرَم، وفارِقْلِيطا أَي يَفْرُقُ بين الحقِّ والباطل؛ قال ابن الأَثير:، قال أَبو عمرو سأَلت بعض من أَسلم من اليهود عن حِمْياطا، فقال: معناه يحْمي الحُرَمَ ويمنع من الحرام ويُوطِئ الحَلال.
      "
  2. حَمَطَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَمَطَه يَحْمِطُه: قَشَرَه.
      ـ حَماطةُ: حُرْقةٌ في الحَلْقِ، وشجرٌ شَبيهٌ بالتينِ، أحَبُّ شجرٍ إلى الحَيَّاتِ، أو التينُ الجَبَليُّ، أو الأسْوَدُ الصغيرُ، أو الجُمَّيْزُ، ج: حَماطٌ، وسَوادُ القَلْبِ، وحَبَّتُه، أو دَمُه وصَميمه، وتِبنُ الذُّرَةِ، وعُشْبٌ كالصِّلِّيانِ، إلا أنه خَشِنُ المَسِّ خاصةً؛
      ـ حَمَطيطُ: نَبْتٌ، والحَيَّةُ، ودُودةٌ تكونُ في البَقْلِ أيامَ الربيعِ.
      ـ حَماطانُ: موضع، أو أرضٌ، أو جَبَلٌ بالدَّهْناءِ.
      ـ حَمَاطٌ: موضع.
      ـ حِماطُ وحُمْطوطُ: دُوَيبَّةٌ في العُشْبِ، ج: حَماطيطُ.
      ـ حِمْياطَى: من أسماءِ النبيّ، صلى الله عليه وسلّم، في الكُتُبِ السالِفَةِ، أي: حامِي الحرَمِ.
      ـ حُمَيِّطٌ، تصغيرُ حُمَيْطٍ: رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ.
      ـ تَحْميطُ على الكَرْمِ: أن يُجْعَلَ عليه شجرٌ يُكِنُّه من الشمسِ، والتَّصْغير، وأن تَضْرِبَ إنساناً فلا تُبالِغَ، ومنه المَثَلُ: ‘‘إذا ضَرَبْتَ فلا تُحَمِّطْ’‘.
  3. حَماطة (المعجم الرائد)

    • حماطة - ج، حماط وحمائط
      1- حماطة : حرقة في الحلق. 2- حماطة : تبن الذرة بخاصة. 3- حماطة : شجر عظام. 4- حماطة من القلب : حبته، سواده.
  4. الحَمَاطَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَمَاطَة : واحدة الحَمَاط.
      و الحَمَاطَة حُرْقَةٌ في الحَلْق.
  5. الحَمَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَمَاطُ : شجر من الفصيلة التوتية شَبيهٌ بشَجَر التِّين تأْلفه الحيَّات.
      و الحَمَاطُ شجر التِّين الجبلي.
      وشيطان الحَمَاط: جنس من الحيّات يألف سُكْنَى هذا الشجر.
  6. حَمَّط (المعجم الرائد)
    • حمط - تحميطا
      1- حمط الكرم أو عليه : جعل عليه شجرا يستره من الشمس. 2- حمط الشيء : صغره. 3- حمطه : ضربه ضربا خفيفا.
  7. حمط (المعجم الرائد)


    • حمط - يحمط ، حمطا
      1-حمط الشيء : قشره
  8. حمط (المعجم مختار الصحاح)
    • ح م ط: يقال أصبت حَمَاطَةَ قلبه أي سواده و الحَمَاطُ نبت و الحَمَاطَةُ وجع في الحلق و الحِمْطَاطُ دود يكون في العشب منقوش
  9. حَمَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَمَّطَ الكَرْمَ: جعل عليه شجرًا يُظَلِّلُه من الشمس.
  10. حَمَاط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَمَاط :-
      مفرد حَماطَة:
      1 - (النبات) شجر من الفصيلة التوتيّة شبيه بشجر التِّين تألفه الحيَّات
      • شيطان الحَماط: جنس من الحيّات يألف سُكنى هذا الشجر.
      2 - (النبات) شجر التِّين الجبليّ.
  11. حَماطة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَماطة :-
      جمع حَماط: حُرْقَة في الحَلْق.


  12. حماط (المعجم الأعشاب)
    • هو ضرب من الجميز


معنى لحماط في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
حَماطة [مفرد]: ج حَماط: حُرْقَة في الحَلْق.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
حَمَاط [جمع]: مف حَماطَة: 1- (نت) شجر من الفصيلة التوتيّة شبيه بشجر التِّين تألفه الحيَّات| شيطان الحَماط: جنس من الحيّات يألف سُكنى هذا الشجر. 2- (نت) شجر التِّين الجبليّ.
المعجم الوسيط
الكَرْمَ: جعل عليه شجراً يظلِّله من الشمس.( الحَمَاط ): شجر شبيه بشَجَر التِّين تألفه الحيَّات. وـ شجر التِّين الجبليّ. وشيطان الحَمَاط: جنس من الحيَّات يألف سكنى هذا الشجر.( الحَمَاطَة ): واحدة الحَمَاط. وـ حُرْقَة في الحلق.
مختار الصحاح
ح م ط : يقال أصبت حَمَاطَةَ قلبه أي سواده و الحَمَاطُ نبت و الحَمَاطَةُ وجع في الحلق و الحِمْطَاطُ دود يكون في العشب منقوش
الصحاح في اللغة
الحَماطُ: يَبيسُ الأَقاني تألفه الحيَّاتُ: الواحدةُ حَماطَةٌ. وقولهم: أصبتُ حَماطَةَ قلبهِ، أي حَبَّةَ قلبه. والحَماطَةُ أيضاً: حُرْقَةٌ وخُشونَةٌ يجدها الرجل في حَلْقهْ.
تاج العروس

حَمَطَهُ يَحْمِطُه : قَشَرهُ عن ابن دُرَيْدٍ قالَ : وهو فِعْلٌ مُماتٌ وأَنْكَره الأّزْهَرِيّ . والحَماطَةُ : حُرْقَةٌ وخُشونَةٌ يَجِدُها الرَّجُلُ في الحَلْقِ حكاه أَبو عُبَيْدٍ . والحَماطَةُ : شَجَرٌ شَيهٌ بالتِّين خَشَبه وجَناه وريحه إلاَّ أنَّ جَناهُ هو أَصْغَرُ وأَشَدُّ حُمْرَةً من التِّين ومَنابِتُه في أَجْواف الجِبال وَقَدْ يُسْتَوْقَدُ بحَطَبِه ويُتَّخَذُ خَشَبُه لما يَنْتَفِعُ به النَّاسُ يَبْنونَ عَلَيْهِ البُيوتَ والخِيامَ قالَهُ أَبو زِيادٍ وقِيل : هو في مثلِ نَباتِ التِّينِ غيرَ أَنَّهُ أَصْغَرُ وَرَقاً وله تِينٌ كثيرٌ صِغارٌ من كلِّ لونٍ : أَسود وأَمْلح وأَصْفر وهو شَديدُ الحَلاوَةِ يُحْرِقُ الفَمَ إِذا كانَ رَطْباً فإذا جَفَّ ذَهَبَ ذلك عنه وهو يُدَّخَرُ وله إِذا جفَّ مَتانَةٌ وعُلُوكَةٌ . قالَهُ أَبو حَنِيفَةَ نقْلاً عن بعضِ الأَعْرابِ . وهو أَحبُّ شَجَرٍ إِلَى الحَيَّاتِ أَي أَنَّها تأْلَفُه كَثيراً يُقَالُ : شَيْطانُ حَمَاطٍ ويُقَالُ : هو بلُغَةِ هُذَيْلٍ وَقَدْ رَأَيْتُ هذا الشَّجَرَ كثيراً بالطَّائفِ . أَو هو شجرُ التِّين الجَبَليِّ كذا في المُحْكَمِ وهو قَوْلُ أَبي حَنِيفَةَ أَيْضاً أَو هو الأَسْوَدُ الصَّغيرُ المُسْتَديرُ منه أَو هو شجرُ الجُمَّيْز وهذا قَوْلُ غيرِ أَبي حَنِيفَةَ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وفيه تَجوُّز . ج : حَمَاطٌ . ومن المَجَازِ قولُهم : أَصَبْتُ حَمَاطَةَ قلْبِه . قِيل : هو سَوَادُ القَلْبِ . وفي الصّحاح والأَسَاسِ : حَبَّتُه أَو دَمُه وهو خالِصه وصَميمُهُ وهذا قَوْلُ ابنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَدَ :

لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبِهِ ... عمْرٌو بأَسْهُمِه الَّتِي لم تُلْغَبِ ومن المَجَازِ : قولُهم : وَجَدْتُ الحَمَاقَةَ جاثِمَةً في حَمَاطَةِ قلبِه . والحَمَاطَةُ : تِبْنُ الذُّرَةِ خاصَّةً عن أَبي حَنِيفَةَ . وقال أَبو حَنِيفَةَ : من الشَّجرِ حَمَاطٌ ومن العُشْبِ حَمَاطٌ أَمَّا الحَمَاطُ من الشَّجرِ فَقَدْ ذُكر وأَمَّا الحَمَاطُ من العُشْبِ فإِنَّ أَبا عَمْرٍو قالَ : يُقَالُ ليَبِيسِ الأَفَاني : حَمَاطٌ . وقال الأَصْمَعِيّ : الحَمَاطُ عند العَرَب الحَلَمَة والحَلَمَة : نبيٌ فيه غَبْرَةٌ وله مَسٌّ خَشِنٌ أَحمرُ الثَّمَرَةِ . وقال أَبو نَصْرٍ : إِذا يَبِسَت الحَلَمَةُ فهي حَمَاطَةٌ وقولُ أَبي عَمْرٍو أَعْرَفُ . قالَ : وأَخْبَرَني أَعْرابيٌّ من بَني أَسَد قالَ : الحَمَاطُ : عشبٌ كالصِّلِّيَانِ إلاَّ أَنَّهُ خَشِنُ المَسِّ والصِّلِّيَانُ ليِّنٌ . والذي عَلَيْهِ العُلَماءُ مَا قالَهُ الأَصْمَعِيّ وأَبو عَمْرٍو ولا أَعلَمُ أَحداً مِنْهُم وافَقَ أبا نَصْرٍ عَلَى مَا قالَهُ وأَحْسَبه سَهْواً لأَنَّ الحَلَمَة لَيْسَتْ من جِنْسِ الأَفَاني والصِّلِّيَانِ ولا من شَبَهِهما في شيءٍ . وقولُه : خاصَّةً إنَّما هو في تِبْنِ الذُّرَةِ أَي عن أَبي حَنِيفَةَ وحدَه وليس هُنا محلُّ ذِكْرِه فإِنَّ هذا قَوْلُ أَعرابيٍّ من بَني أَسَدٍ ولم يختصَّ به أَبو حَنِيفَةَ فالأَوْلَى عدمُ ذِكْرِه هنا . فتأَمَّل . والحَمَطِيطُ بفتْحِ الحاءِ والميمِ : نَبْتٌ والجمعُ حَمَاطِيطٌ وقِيل : هو كالحَمَاطِ قالَهُ اللَّيْثُ . وقالَ الأّزْهَرِيّ : لم أَسمع الحَمْطَ بمَعْنَى القَشْرِ لغيرِ ابنِ دُرَيْدٍ ولا الحَمَطِيطُ في بابِ النَّبَاتِ لغَيْرِ اللَّيْثِ . وقِيل : الحَمَطِيطُ : الحيَّةُ والجَمْعُ كالجَمْع وبه فُسِّر قَوْلُ المتلَمِّس :

إِنِّي كَسَانِي أَبُو قَابُوسَ مُرْفَلَةً ... كأَنَّها ظَرْفُ أَطْلاءِ الحَمَاطِيط أَطْلاء : صِغار ويُروى : سِلْخُ أَوْلادِ المخَاريط . والمَخاريط : الحَيَّات . وقال أَبُو سَعيدٍ الضَّريرُ : الحَمَطِيطُ : دودَةٌ تكونُ في البَقْلِ أَيَّامَ الرَّبيعِ مُفَصَّلَةٌ بحُمْرَةٍ ويُشَبَّه بها تَفصيلُ البَنَانِ بالحِنَّاءِ وبه فُسِّر قَوْلُ الشَّاعر وهو المتلَمِّسُ :

كأَنَّما لَوْنُها والصُّبْحُ مُنْقَشِعٌ ... قَبْلَ الغَزالَةِ أَلْوانُ الحَمَاطِيطِقالَ : شبَّه وَشْيَ الحُلَلِ بأَلْوانِ الحَمَاطِيطِ . وحَمَاطَانُ : ع عن الجَرْمِيِّ أَو أَرْضٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ أَو جَبَلٌ بالدَّهْناءِ عن غيرِهما قالَ :

" يا دارَ سَلْمَى من حَمَاطَانَ اسْلَمِي وَقَدْ فُسِّر بكُلِّ مَا ذُكِر هَكَذا عَلَى الصَّوابِ في العُبَاب وَقَدْ خالَفَهُ في التَّكْمِلَةِ فقال : حَمَاطَانُ مِثْلُ سَلامَانَ قالَ الجَرْمِيُّ : أَرْضٌ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : نبتٌ . فتأَمَّلْ . وحَمَاطٌ كسَحَابٍ : ع جاءَ ذِكْرُه في شِعْرِ ذي الرُّمَّة :

فلمَّا لَحِقْنا بالحُدُوجِ وَقَدْ عَلَتْ ... حَمَاطاً وحِرْباءُ الضُّحَى مُتَشَاوِسُ والحِماطُ بالكَسْرِ هَكَذا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوَابُ الحِمْطَاطُ كسِرْبالٍ وكَذلِكَ الحُمْطُوطُ بالضَّمِّ : دُوَيْبَّةٌ في العُشْبِ منقوشةٌ بأُلْوانٍ شَتَّى . كلاهُما عن ابنِ دُرَيْدٍ . وقال أَبُو عَمْرٍو : هي الحَمَطِيطُ مِثْل حَمَصِيصٍ ج حَمَاطِيطُ . وقال كَعْبُ الأَخْبارِ : حِمْيَاطَى بالكَسْرِ : من أَسْماءِ النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم في الكُتُبِ السَّالفة قالَ ابن الأَعْرَابِيّ : أَي حامي الحرَمِ وقال ابنُ الأَثيرِ : قالَ أَبُو عَمْرو : سأَلْتُ بعضَ من أَسْلمَ من اليَهودِ عن حَمْيَاطَى فقال : مَعْنَاهُ : يَحْمي الحرَمَ ويُوطِئُ الحَلال . وحُمَيِّطٍ : تَصغيرُ حُمَيْطٍ كزُبَيْرٍ : رملَةٌ بالدَّهْناءِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ

والتَّحْميطُ عَلَى الكَرْمِ : أَنْ يُجعلَ عَلَيْهِ شجرٌ من الشَّمسِ عن أَبي عمرٍو وقال يونُس : التَّحْمِطِيطُ : التَّصْغيرُ وهو أَن تَضْرِبَ إِنْساناً فلا تُبالِغَ أَي يَقُولُ : مَا أَوْجَعَني ضربُه فكأَنَّه صَغَّره قالَ : ومِنْهُ المَثَلُ : إِذا ضَرَبْتَ فلا تُحَمِّطْ بَلْ أَوْجِعْ فإِنَّ التَّحْمِيطَ لَيْسَ بشيءٍ . وقال ابنُ فارسٍ : الحاءُ والميمُ والطَّاءُ لَيْسَ أَصْلاً ولا فَرْعاً ولا فيه لغةٌ صَحيحَةٌ إلاَّ بشيءٍ من النَّبْتِ والشَّجَر . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : حَمَاطَانِ بالفَتْحِ : شَجَرٌ . والحَمْطَةُ بالفَتْحِ : الكَنَّةُ عن أَبي عَمْرٍو

لسان العرب
حَمَطَ الشيءَ يَحْمِطُه حَمْطاً قشَره وهذا فِعْلٌ مماتٌ والحَماطةُ حُرْقةٌ وخُشونةٌ يجدُها الرجل في حَلْقِه وحَماطةُ القلب سَوادُه وأَنشد ثعلب ليتَ الغُرابَ رَمى حَماطَةَ قَلْبِه عَمْرٌو بأسْهُمِه التي لم تُلْغَبِ وقولهم أَصَبْتُ حَماطةَ قلبِه أَي حَبَّةَ قَلبِه الأَزهري يقال إِذا ضَرَبْتَ فأَوْجِع ولا تُحَمِّطْ فإِن التَّحْميطَ ليس بشيء يقول بالِغْ والتحْمِيطُ أَن يُضْرَبَ الرجلُ فيقولَ ما أَوْجَعني ضرْبُه أَي لم يُبالِغْ الأَزهري الحَماطُ من ثَمَر اليمن معروف عندهم يُؤكل قال وهو يشبه التِّين قال وقيل إِنه مثل فِرْسِكِ الخَوْخِ ابن سيده الحَماطُ شجر التين الجبليِّ قال أَبو حنيفة أَخبرني بعض الأَعراب أَنه في مثل نبات التين غير أَنه أَصغر ورقاً وله تين كثير صغار من كل لون أَسود وأَملح وأَصفر وهو شديد الحلاوة يُحْرِقُ الفم إِذا كان رطباً ويَعْقِرُه فإِذا جَفَّ ذهب ذلك عنه وهو يُدَّخَر وله إِذا جَفَّ مَتانةٌ وعُلوكة والإِبل والغنم ترعاه وتأْكل نَبْتَه وقال مرّة الحَماط التين الجبليّ والحَماطُ شجر من نبات جبال السَّراةِ وقيل هو الأَفانَى إِذا يَبِسَ قال أَبو حنيفة هو مثل الصِّلِّيانِ إِلا أَنه خَشِنُ المَسِّ الواحدة منها حَماطةٌ أَبو عمرو إِذا يبس الأَفانَى فهو الحماط قال الأَزهري الحَماطةُ عند العرب هي الحَلَمةُ وهي من الجَنْبةِ وأَما الأَفانَى فهو من العُشْب الذي يَتناثَر الجوهري الحَماطُ يَبِيسُ الأَفانَى تأْلفه الحيات يقال شيطانُ حَماط كما يقال ذئبُ غَضاً وتَيْسُ حُلَّبٍ قال الراجز وقد شبه المرأَة بحَيَّةٍ له عُرْف عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حِينَ أَحْلِفُ كمِثْل شَيْطانِ الحَماطِ أَعْرَفُ الواحدة حَماطة الأَزهري العرب تقول لجِنْسٍ من الحيّاتِ شيطانُ الحَماط وقيل الحماطة بلغة هذيل شجر عِظامٌ تنبت في بلادهم تأْلفها الحيات وأَنشد بعضهم كأَمْثالِ العِصِيِّ من الحَماطِ والحَماطُ تبن الذُّرة خاصّة عن أَبي حنيفة والحَمَطِيطُ نبت كالحَماطِ وقيل نبت وجمعه الحَماطِيطُ قال الأَزهري لم أَسمع الحَمْطَ بمعنى القَشْر لغير ابن دريد ولا الحَمَطيِطَ في باب النبات لغير الليث وحَماطانُ شجر وقيل موضع قال يا دارَ سَلْمَى بحَماطانَ اسْلَمِي والحِمْطاطُ والحُمْطُوطُ دُوَيْبَّة في العشب منقوشة بأَلوان شتى وقيل الحَماطِيطُ الحيات الأَزهري وأَما قول المتلمس في تشبيهه وَشْيَ الحُلَل بالحماطيط كأَنما لونُها والصُّبْحُ مُنْقَشِعٌ قَبْلَ الغَزالةِ أَلْوانُ الحماطِيطِ فإِنَّ أَبا سعيد فقال الحَماطِيطُ جمع حَمَطيطٍ وهي دودة تكون في البقل أَيام الربيع مفصّلة بحمرة يشبّه بها تَفْصِيلُ البَنانِ بالحِنّاء شبَّه المُتَلَمِّسُ وَشْيَ الحلل بأَلوان الحَماطِيط وحَماط موضع ذكره ذو الرمة في شعره فلمّا لَحِقْنا بالحُمولِ وقد عَلَتْ حَماطَ وحرْباء الضُّحَى مُتَشاوِسُ ( * قوله « بالحمول » في شرح القاموس بالحدوج وقوله « وحرباء » كذا هو في الأصل وشرح القاموس بالحاء والذي في معجم ياقوت وجرباء بالجيم ) الأَزهري عن ابن الأَعرابي أَنه ذكر عن كعب أَنه قال أَسماء النبي صلّى اللّه عليه وسلّم في الكتب السَّالِفةِ محمد وأَحمد والمتوَكِّلُ والمُختارُ وحِمْياطا ومعناه حامي الحُرَم وفارِقْلِيطا أَي يَفْرُقُ بين الحقِّ والباطل قال ابن الأَثير قال أَبو عمرو سأَلت بعض من أَسلم من اليهود عن حِمْياطا فقال معناه يحْمي الحُرَمَ ويمنع من الحرام ويُوطِئ الحَلال
الرائد
* حمط يحمط: حمطا. الشيء: قشره.
الرائد
* حمط تحميطا. 1-الكرم أو عليه: جعل عليه شجرا يستره من الشمس. 2-الشيء: صغره. 3-ه: ضربه ضربا خفيفا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: