-
اللَّحْنُ
- ـ اللَّحْنُ : من الأصْواتِ المَصُوغةِ الموضوعةِ , ج : ألْحانٌ ولُحونٌ ،
ـ لَحَّنَ في قِراءَتِهِ : طَرَّبَ فيها ، واللُّغَةُ ، والخَطَأُ في القِراءَةِ ، كلُّحونِ ولَّحانةِ ولَّحانيةِ ولَّحَنِ .
ـ لَحَنَ ، فهو لاحِنٌ ولَحَّانٌ ولَحَّانَةٌ ولُحَنَةٌ : كثيرُهُ .
ـ لَحَّنَه : خَطَّأَهُ .
ـ لُّحْنَةُ : من يُلَحَّنُ .
ـ لُحَنَةُ : مَنْ يُلَحِّنَ الناسَ كثيراً .
ـ لَحَنَ له : قال له قَوْلاً يَفْهَمُه عنه ويَخْفَى على غيرِهِ ،
ـ لَحَنَ إليه : مالَ .
ـ ألْحَنَه القولَ : أفْهَمَه إيَّاهُ ، فَلَحِنَهُ ، ولَحَنَهُ : فهِمَهُ .
ـ لاحِنُ : العالِمُ بعَواقِبِ الكَلامِ .
ـ لَحِنَ : فَطِنَ لحُجَّتِهِ ، وانْتَبَهَ .
ـ لاحَنَهُمْ : فاطَنَهُمْ .
ـ في لَحْنِ القولِ : في فَحْواهُ ومعناهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
في
- ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَطَعَهُ
- ـ قَطَعَهُ ، قَطْعاً ومَقْطَعاً وتِقِطَّاعاً : أبانَهُ ،
ـ قَطَعَ النَّهْرُ قَطْعاً وقُطوعاً : عَبَرَهُ أو شَقَّه ،
ـ قَطَعَ فلاناً بالقَطيع : ضَرَبَهُ به ،
ـ قَطَعَ بالحُجَّة : بَكَّتَه ، كأَقْطَعَه ،
ـ قَطَعَ لسانَه : أسْكَتَه بإحسانِه إليه ،
ـ قَطَعَ ماءُ الرَّكِيَّة قُطوعاً وقَـطاعاً وقِـطاعاً : ذَهَبَ ، كانْقَطَع ، وأقْطَعَ ،
ـ قَطَعَ الطيرُ قُطوعاً وقَطاعاً وقِـطاعاً : خَرَجَتْ من بلاد البَرْدِ إلى الحَرِّ ، فهي قَواطِعُ ذَواهِبُ أو رَواجِعُ ،
ـ قَطَعَ رَحِمَهُ قَطْعاً وقَطيعَةً ، فهو رجلٌ قُطَعٌ وقُطَعَةٌ : هَجَرَهَا ، وعَقَّها .
ـ بينَهما رَحِمٌ قَطْعاءُ : إذا لم تُوصَلْ ،
ـ قَطَعَ فلانٌ الحَبْلَ : اخْتَنَقَ ، ومنه قوله تعالى : { ثم ليَقْطَعْ }، أي : ليَخْتَنِقْ ،
ـ قَطَعَ الحَوْضَ : مَلأَهُ إلى نِصْفِه ثم قَطَعَ عنه الماءَ ،
ـ قَطَعَ عُنُقَ دابَّتِه : باعَها .
ـ قَطَعَنِي الثَّوْبُ : كفانِي لتَقْطِيعِي ، كقَطَّعَنِي وأقْطَعَنِي .
ـ قًطِعُ وقَطُعَ قَطاعةً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ ،
ـ قًطِعُ لسانُهُ : ذهَبَتْ سَلاطَتُهُ ،
ـ قَطِعَتِ اليدُ ، قَطَعاً وقَطعَةً وقُطْعاً : انْقَطَعَتْ بداءٍ عَرَضَ لها .
ـ أقْطوعةُ : شيءٌ تَبْعَثُه الجاريةُ إلى أُخْرَى عَلامَةَ أنها صارَمَتْها .
ـ لَبَنٌ قاطِعٌ : حامِضٌ .
ـ قُطِعَ بزيدٍ ، فهو مقْطوعٌ به : عَجَزَ عن سَفَرِه بأيِّ سَبَبٍ كان ، أو حِيلَ بينَه وبين ما يُؤَمِّلُه .
ـ مَقْطوعُ : شِعْرٌ في آخرِهِ وَتِدٌ ، فأُسْقِطَ ساكِنُه ، وسُكِّنَ مُتَحَرِّكهُ .
ـ ناقةٌ قَطوعٌ : يُسْرِعُ انْقِطاعُ لَبَنِها .
ـ قُطَّاعُ الطريقِ : اللُّصوصُ ، كالقُطْعِ .
ـ قَطِعُ : من يَنْقَطِعُ صَوْتُه .
ـ مِقْطاعُ : من لا يَثْبُتُ على مُؤاخاةٍ ، وبئرٌ يَنْقَطِعُ ماؤُها سريعاً .
ـ قَطيعُ : الطائفةُ من الغَنَمِ والنَّعَم ، ج : الأَقْطاعُ ، والقُطْعانُ ، والقِطاعُ ، والأَقاطِيعُ على غيرِ قِياسٍ ، والسَّوْطُ المُنْقَطِعُ طَرَفُه ، والنَّظيرُ ، والمِثْلُ ، ج : قُطَعاءُ ، والقضِيبُ تُبْرَى منه السِّهامُ ، ج : قُطْعانٌ وأقْطِعَةٌ وقِطاعٌ وأقْطُعٌ وأقاطِعُ وقُطُعٌ ، وما تَقَطَّعَ من الشجرِ ، كالقِطْعِ ، والكثيرُ الاحْتِراقِ .
ـ هو قَطيعُ القِيامِ : مُنْقَطِعٌ ، مَقْطوعُ القِيامِ ضَعْفاً أو سِمَناً ،
ـ امرأةٌ قَطيعُ الكلامِ : غيرُ سَلِيطةٍ ، وقد قَطُعَتْ ،
ـ هو قَطيعُهُ : شَبيهُه في خُلُقِه وقَدِّه .
ـ قَطيعةُ : الهِجْرانُ ، كالقَطْعِ ، ومَحالُّ ببَغْدادَ أقْطَعَها المنصورُ أُناساً من أعْيانِ دَوْلَتِه ، لِيَعْمُرُوها ويَسْكُنوها ، وهي : قَطيعةُ إسحاقَ الأزْرَقِ ،
قَطيعةُ أمِّ جعفرٍ زُبَيْدَةَ بنتِ جعفرِ بنِ المنصورِ ، ومنها : إسحاقُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ المحدِّثُ ،
و قَطيعةُ بني جِدارٍ ، بَطْنٍ من الخَزْرَجِ ، وقد يُنْسَبُ إلى هذه القَطيعةِ جِدارِيٌّ ،
و قَطيعةُ الدقيقِ ، ومنها : أحمدُ ابنُ جعفرِ بنِ حَمْدانَ المُحَدِّثُ ، وقَطيعَتَا الرَّبيعِ بنِ يونُسَ الخَارِجَةُ والدَّاخِلَةُ ، ومنها : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ ابنِ يَعْمُرَ المُحَدِّثُ ،
و قَطيعةُ رَيْسانَةَ ،
و قَطيعةُ زُهَيْرٍ ،
و قَطيعةُ العَجَمِ بَيْنَ بابِ الحَلْبَةِ وبابِ الأَزَجِ ، منها : أحمدُ ابنُ عُمَرَ ، وابْنُهُ مُحمدٌ الحافِظانِ ،
و قَطيعةُ العَكِّيِّ ،
و قَطيعةُ عيسى بنِ عَليٍّ عمِّ المَنْصورِ ، ومنها : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ الهَيْثَمِ ،
و قَطيعةُ الفُقَهاءِ ، وهذه بالكَرْخ ، منها : إبراهيمُ بنُ منصورٍ المحدِّثُ ،
و قَطيعةُ أبي النَّجْمِ ،
و قَطيعةُ النصارَى .
مَقْطَعُ الرَّمْلِ : حيثُ لا رمْلَ خَلْفَه ، ج : مَقاطِعُ .
ـ مَقاطِعُ الأوْدِيَةِ : مآخيرُها ،
ـ مَقاطِعُ من الأنْهارِ : حيثُ يُعْبَرُ فيه منها ،
ـ مَقاطِعُ من القرآنِ : مَواضِعُ الوُقُوفِ .
ـ مَقْطَعُ : مَوْضِعُ القَطْعِ ، كالقُطْعَةِ والقُطَعَةِ .
ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : مَوْضِعُ الْتِقاءِ الحُكْمِ فيه ،
ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : ما يُقْطَعُ به الباطِلُ .
ـ مِقْطَعٌ : ما يُقْطَعُ به الشيءُ .
ـ قِطْعُ : نَصْلٌ صَغيرٌ عَريضٌ ، ج : أقْطُعٌ وأقطاعٌ وقِطاعٌ ، وظُلْمَةُ آخِرِ الليلِ ، أو القِطْعَةُ منه ، كالقِطَع ، أو من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِهِ ، والرَّديءُ من السِّهامِ ، والبِساطُ ، أو النُّمْرُقَةُ ، أو طِنْفِسَةٌ يَجْعَلُها الراكِبُ تَحْتَهُ وتُغَطِّي كَتِفَيِ البعيرِ ، ج : قُطوعٌ وأقْطاعٌ .
ـ ثوبٌ قِطْعٌ وأقْطاعٌ : مَقْطوعٌ .
ـ قُطْعُ : البُهْرُ ، وانقِطاعُ النَّفَسِ ، قُطِعَ فهو مَقْطُوعٌ ، وجَمْعُ الأقْطَعِ والقَطيعِ .
ـ أصابَهُم قُطْعٌ وقُطْعَةٌ ، أو تُكسَرُ الأولَى : إذا انْقَطَعَ ماءُ بِئْرِهِم في القَيْظِ .
ـ قِطْعَةُ : الطائِفةُ من الشيءِ ، وبلا لام ، مَعْرِفَةً : الأُنْثَى من القَطا ، ****
ـ قُطْعَةُ : بَقِيَّةُ يَدِ الأَقْطَعِ ، وطائِفَةٌ تُقْطَعُ مِنَ الشيء ، كالقُطاعَةِ ، أو هذه مُخْتَصَّةٌ بالأَديمِ ، والحُوَّارَى ونُخَالَتُهُ ، والطائِفَةُ من الأرضِ إذا كانت مَفْروزَةً ، ولُثْغَةٌ في طَيِّئٍ ، كالعَنْعَنَةِ في تَمِيمٍ ؛ وهو أنْ يَقُولَ : يا أبا الحَكَا ، يُريدُ يا أبا الحَكَمِ .
ـ بنُو قُطْعَةَ : حَيٌّ ، والنِّسْبَةُ : قُطْعِيٌّ ،
ـ قُطَيْعَةٌ : ابنُ عَبْسِ بنِ بَغيضٍ ، أبو حَيٍّ ، ولَقَبُ عَمْرِو بن عُبَيْدَةَ بن الحارِثِ بن سامَةَ بن لُؤَيٍّ .
ـ قُطَعاتُ الشَّجَرِ ، وقُطَعاتٌ وقُطُعاتٌ : أطْرافُ أُبَنِها التي تَخْرُجُ منها إذا قُطِعَتْ .
ـ قُطَاعَةُ : اللُّقْمَةُ ، وما سَقَطَ من القَطْعِ .
ـ قُطَيْعاءُ : ضَرْبٌ من التَّمْرِ ، أو الشِّهْريزُ .
ـ اتَّقُوا القُطَيْعاءَ : أن يَنْقَطِعَ بعضُكم من بعضٍ .
ـ أَقْطَعُ : المَقْطُوعُ اليَدِ ، ج : قُطْعَانٌ ، والأَصَمُّ ، والحَمامُ في بَطْنِهِ بَياضٌ .
ـ مَدَّ ومَتَّ إلينا بِثَدْيٍ غيرِ أقْطَعَ : تَوَسَّلَ بِقَرابَةٍ قَريبَةٍ .
ـ قاطِعُ : المِقْطَعُ الذي يُقْطَعُ به الثوبُ والأَديمُ ونحوُهُما ، كالقِطاعِ ،
ـ قِطاعُ : الدَّراهِمُ .
ـ هذا زَمَنُ القِطاعِ ، والقَطاعُ : الصِّرامِ .
ـ أقْطَعَه قَطِيعَةً : طائِفَةً من أرضِ الخَرَاجِ ،
ـ أقْطَعَ فلاناً قُضْبَاناً : أذِنَ له في قَطعِهَا ،
ـ أقْطَعَتِ الدَّجاجَةُ : أقَفَّتْ ،
ـ أقْطَعَ النَّخْلُ : أصْرَمَ ،
ـ أقْطَعَ القومُ : انْقَطَعَتْ عنهم مِيَاهُ السماءِ ،
ـ أقْطَعَ فلاناً : جاوَزَ به نَهْرَاً ،
ـ أقْطَعَ فلانٌ : انْقَطَعَتْ حُجَّتُه ، فهو مُقْطِعٌ ،
ـ مَقطَع : البَعِيرُ الذي جَفَرَ عن الضِّرابِ ، ومن لا يُريدُ النِساءَ ، ومن لا دِيوانَ له ، والبَعيرُ قامَ من الهُزالِ ، والغَريبُ أُقْطِعَ عن أهْلِهِ ، والرجُلُ يُفْرَضُ لِنُظَرَائِهِ ويُتْرَكُ هو ، والمَوْضِعُ الذي يُقْطَعُ فيه النَّهْرُ .
ـ تَقْطيعُ الرجُلِ : قَدُّهُ وقامَتُهُ ،
ـ تَقْطيعُ في الشِّعْرِ : وَزْنُهُ بأجْزاءِ العَرُوضِ ،
ـ تَقْطيعُ : مَغَصٌ في البَطْنِ .
ـ قَطَّعَ الخَيْلَ تَقْطيعاً : سَبَقَها ،
ـ قَطَّعَ اللّهُ تعالى عليه العذابَ : لَوَّنَهُ وجَزَّأهُ ،
ـ قَطَّعَ الخَمْرَ بالماءِ : مَزَجَها
ـ تَقَطَّعَتْ : امْتَزَجَتْ .
ـ مُقَطَّعَةُ ومُقَطَّعاتُ : القِصارُ من الثيابِ ، الواحدُ : ثَوْبٌ ، ولا واحدَ له من لَفْظِه ، أو بُرودٌ عليها وشْيٌ ،
ـ مُقَطَّعَةُ من الشِّعْرِ : قِصارُه وأراجيزُه .
ـ حديدُ مُقَطَّعُ : المُتَّخَذُ سِلاحاً ، ويقالُ للقَصيرِ : مُقَطَّعٌ مُجَذَّرٌ ،
ـ مُقَطَّعُ الأسحارِ : للأرْنَبِ في : س ح ر .
ـ مُتَقَطِّعَةُ من الغُرَرِ : التي ارْتَفَعَ بَياضُها من المَنْخَرَيْنِ حتى تَبْلُغَ الغُرَّةُ عَيْنَيْهِ .
ـ انْقُطِعَ به ، مَجْهُولاً : عَجَزَ عن سَفَرِه .
ـ مُنْقَطَعُ الشيءِ : حيثُ يَنْتَهِي إليه طَرَفُه .
ـ هو مُنْقَطِعُ القَرِينِ : عَديمُ النَّظيرِ .
ـ قاطَعا : ضِدُّ ، واصَلا ،
ـ قاطَعا فلانٌ فلاناً بسَيْفَيْهِمَا : نَظَرا أيُّهُمَا أقْطَعُ .
ـ اقْتَطَعَ من مَالِهِ قِطْعَةً : أَخَذَ منه شيئاً .
ـ جاءَت الخَيْلُ مُقْطَوْطِعَاتٍ : سِراعاً بعضُهَا في إثْرِ بعضٍ .
ـ قَطَعُ : جمعُ قُطَعَةٍ ، وهي بَقِيَّةُ يَدِ الأقْطَعِ .
ـ قُطَعُ : القاطِعُ لِرَحمِهِ ، وجمعُ قُطْعَةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
في لحن القول
- بفحوَى و أسلوب كلامهم الملتوي
سورة : محمد ، آية رقم : 30
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قوّله الحقّ
المعجم: عربي عامة
-
قوّله ما لم يقل
المعجم: عربي عامة
-
قَوَّلهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَعْرِيَّةٌ
- جمع : ـات . [ ش ع ر ]. :- وَضَعَ شَعْرِيَّةً عَلَى النَّافِذَةِ :- : مَا يُوضَعُ عَلَى النَّافِذَةِ مِنْ أَخْشَابٍ أَوْ أَسْلاَكٍ دَقِيقَةٍ كَالشَّبَكَةِ لِتَحْجُبَ مَا بِدَاخِلِ الغُرْفَةِ أَوِ البَيْتِ أَوِ الْحَدِيقَةِ عَنِ الأَنْظَارِ ، الْمُشَرَّبِيَّةُ .
المعجم: الغني
-
جَنَائِزِيٌّ
- جمع : ـون .
1 . :- حَمَلَ الجَنَائِزِيُّونَ نَعْشَ الْمَيِّتِ :-: مَنْ يَحْمِلُونَ نَعْشَ الْمَيِّتِ فِي مَوْكِبِ الجِنَازَةِ .
2 . :- رَتَّلَ الجَنَائِزِيُّ لَحْناً جَنَائِزِيّاً :- : مَنْ يَقْرَأُ أَمَامَ نَعْشِ الْمَيِّتِ فِي مَوْكِبِ الجَنَازَةِ .
المعجم: الغني
-
جَنائزيّ
- جَنائزيّ :-
1 - اسم منسوب إلى جَنائزُ : على غير قياس :- موكب جنائزيّ :-
• بساط جنائزيّ : بساط يحمله بعض المشيِّعين في جنازة ، - لَحْن جنائزيّ : لَحْن حزين يُعزف أمام الجنائز .
2 - مَن يَقرأ أمام الموتى :- شيخ جنائزيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَعْريَّة
- شَعْريَّة :-
1 - فتائل من عجين القمح أرفع من المكرونة ، تجفّف وتطبخ .
2 - ( طب ) دودة طفيليّة من السلكيّات تصيب الخنازير وتنتقل منها إلى الإنسان إذا أكل لحمَها غير ناضج فتحدث فيه داء الشَّعْريّة ، وقد تؤدِّي إلى الموت السريع للإنسان إذا تكيَّست في عضلة قلبه .
• أنبوبة شَعْريَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) أنبوبة ذات قطر بالغ الصِّغر ، تستخدم في الترمومترات ونحوها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جَنائِزيّ
- جنائزي
1 - من يقرأ أمام الموتى . 2 - منسوب إلى الجنازة : « لحن جنائزي ».
المعجم: الرائد
-
شَعريّة
- شعرية
1 - حاجز أو سياج من الخشب المشبك يوضع في النافذة أو عند مدخل البيت أو الحديقة
المعجم: الرائد
-
الجَنائزيّ
- الجَنائزيّ : من يقرأ أمام الجَنائز .
واللحن الجنائزي : لحْن يُعزف أمام الجنازة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشَّعْرِيَّةُ
- الشَّعْرِيَّةُ : فتائل من عجين البُرِّ تجفف وتطبخ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَلَدُ
- الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ .
[ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]. والجمع : أَولادٌ ، ووِلْدَةٌ .
و الوَلَدُ الرَّهْط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوُلْدُ
- الوُلْدُ ( بكسر الواو وضمها ) : الوَلَد .
وفي أَمثالهم : :- وُلْدُكِ مَن دَمِّي عَقِبَيْكِ :- : أَي من نُفِسْتِ به فهو ابنك : يُضَربُ في ادِّعاء المرء ما ليس له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَنَائِزِيٌّ
- ( الْمَنْسُوبُ إِلَى الْجِنَازَةِ ). :- لَحْنٌ جَنَائِزِيٌّ :- : لَحْنُ الْمَآتِمِ .
المعجم: الغني
-
شِعْرِيٌّ
- [ ش ع ر ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الشِّعْرِ ). :- اِنْغَمَسَ فِي جَوٍّ شِعْرِيٍّ :- : فِي جَوِّ عَالَمِ الشِّعْرِ . :- اِسْتَمَعَ إِلَى أُغْنِيَّةٍ شِعْرِيَّةٍ مُغَنَّاةٍ .
المعجم: الغني
-
الولد للفراش
- الفراش هو المرأة الموطوءة بحق شرعي ( نكاح أو ملك يمين )
المعجم: مصطلحات فقهية
-
انتساب الولد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أم الولد
- هي الأمة التي حملت من سيدها وأتت بولد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
قِطْعَةٌ
- جمع : قِطَعٌ . [ ق ط ع ].
1 . :- تَنَاوَلَ قِطْعَةً مِنَ الْحَلْوَى :- : جُزْءاً ، حِصَّةً .
2 . :- اِشْتَرَى قِطْعَةَ أَرْضٍ :- : الْجُزْءَ مِنَ الأَرْضِ .
:- قِطْعَةُ ثَوْبٍ .
3 . :- سَلَّمَهُ قِطْعَةً :- : دِرْهَماً مِنْ مَعْدِنٍ وَنَحْوِهِ .
4 . :- شَرَحَ قِطْعَةً شِعْرِيَّةً :- : عَدَداً مِنَ الأَبْيَاتِ .
5 . :- اِسْتَمَعَ إِلَى قِطْعَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ :- : إِلَى مَعْزُوفَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ .
المعجم: الغني
-
قِطْعة
- قِطْعة :-
جمع قِطْعات وقِطَع :
1 - جزء من الشَّيءِ :- قِطْعة من الأرض ، - قِطْعة غِيار ، - { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطَعٍ مِنَ اللَّيْلِ } [ ق ]، - { وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ }: المراد القُرى .
2 - نصيب ، حِصَّة من الشَّيءِ :- قِطْعة موسيقيّة :-
• العمل بالقِطْعة : عمل يُجازَى صاحبُه على أساس القِطَع المُنْجَزَة .
3 - فقرة قصيرة عادة من مقالٍ أو كتاب .
4 - ما زاد على اثنين إلى سِتّة من أبيات الشِّعر .
• القطعة المستقيمة : ( الهندسة ) جزء من خطٍّ مُعرَّف بنقطة بداية ونقطة نهاية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قطعة
- قطعة
1 - الذي يهجر ذوي قرابته ويترك الإحسان إليهم والعطف عليهم
المعجم: الرائد