وصف و معنى و تعريف كلمة لحننتاه:


لحننتاه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و نون (ن) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لحننتاه في معاجم اللغة العربية:



لحننتاه

جذر [حنت]

  1. لحَنَ: (فعل)
    • لحَنَ / لحَنَ في / لحَنَ لـ يَلحَن ، لَحْنًا ، فهو لاحن ، والمفعول ملحون فيه
    • لحَن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ في الإعراب وخالف
    • لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته
    • لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ : فَهِمَهُ
    • لَحَنَ إِلَيْهِ: نَوَاهُ، قَصَدَهُ وَمَالَ إِلَيْهِ
    • لَحَنَ له لحنا: قال له قولا يفهمه عنه ويَخفَى على غيره ، وفي الحديث: حديث شريف إِذا انصرفتما فالحنا لي لحنًا/ : عرِّضا لي بما رأيتما ولا تُفصِحا
  2. لحِنَ: (فعل)
    • لحِنَ يَلحَن ، لَحَنًا ، فهو لَحِن
    • لَحِنَ قَوْلَهُ لَحَناً : فَهِمَهُ
    • لحِن الشَّخْصُ: فطِن لحُجَّته وانتبه لها ، فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ(حديث): أفطن لها وأقدر عليها وأبين كلامًا وأفصح
  3. لحَّنَ: (فعل)
    • لحَّنَ / لحَّنَ في يلحِّن ، تلحينًا ، فهو مُلحِّن ، والمفعول مُلحَّن
    • لحَّن الأُغْنِيَةَ :وضَع لها صوتًا موسيقيًّا مناسبًا تُغَنَّى به
    • لَحَّنَ فلانًا: خطّأه في الكلام
    • لحَّن الشَّخْصُ في قراءته: ترنَّم فيها
  4. لَحِن: (اسم)
    • لَحِن : فاعل من لحِنَ


  5. لَحْن: (اسم)
    • لَحْن : مصدر لحَنَ
  6. لَحن: (اسم)
    • الجمع : ألحانٌ ، لُحون
    • لَحَن، لَحن
    • اللَّحْنُ : اللَّغة
    • ولَحْنُ القول: فحواهما يفهمه السامع بالتأمل فيه من وراء لفظه
    • مصدر لحَنَ/ لحَنَ في/ لحَنَ لـ
  7. اللحن: (اسم)
    • صوت المغني المطرب المغرد ؛ صوت الموسيقى الموضوع للأغنية
  8. لحِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحِنَ
  9. أَلحَنَ: (فعل)
    • ألحنَ في يُلحن ، إلحانًا ، فهو مُلْحِن ، والمفعول مُلْحَنٌ فيه
    • ألْحَنَ فلانًا القولَ: أفهمه إِيَّاه
    • أَلْحَنَ الخَطِيبُ فِي كَلاَمِهِ : أَخْطَأَ، اِرْتَكَبَ أخْطَاءَ لُغَوِيَّةً أوْ نَحْوِيَّةً أَلْحَنَ خَمْسَ مَرَّاتٍ عِنْدَمَا كَانَ يُلْقِي خُطْبَتَهُ
  10. مُلَحَّن: (اسم)


    • مفعول من لَحَّنَ
    • نَصٌّ شِعْرِيٌّ مُلَحَّنٌ : أَيْ نَصٌّ رُتِّبَتْ كَلِمَاتُهُ حَسَبَ أَنْغَامٍ مُعَيَّنَةٍ
  11. مُلَحِّن: (اسم)
    • فاعل من لَحَّنَ
    • مُلَحِّنٌ بَارِعٌ : مَنْ يَضَعُ أَلْحَانَ الأَغَانِي وَالأَنَاشِيدِ لِتُغَنَّى
  12. مُلْحَن: (اسم)
    • مُلْحَن : اسم المفعول من أَلحَنَ
  13. مُلْحِن: (اسم)
    • مُلْحِن : فاعل من أَلحَنَ
  14. مُلحَّن: (اسم)
    • مُلحَّن : اسم المفعول من لحَّنَ
  15. مُلحِّن: (اسم)
    • مُلحِّن : فاعل من لحَّنَ
  16. مَلاحِن: (اسم)


    • المَلاحِنُ : مسائل كالألغاز يُحتاج في حلِّها إلى فطنة
  17. مَلحون: (اسم)
    • مفعول من لَحَنَ
    • نَصٌّ شِعْرِيٌّ مَلْحُونٌ : أَيْ نَصٌّ وُضِعَتْ لَهُ أَلْحَانٌ
    • أَدَبُ الْمَلْحُونِ : فَنٌّ شِعْرِيٌّ شَعْبِيٌّ بِالْمَغْرِبِ العَرَبِيِّ مَكْتُوبٌ بِاللَّهْجَةِ العَامِّيَّةِ، لَهُ أَوْزَانُهُ الْخَاصَّةُ بِهِ
  18. ملحون: (اسم)
    • ملحون : اسم المفعول من لحَنَ
  19. تَلحين: (اسم)
    • الجمع : تلاحينُ
    • مصدر لَحَّنَ
    • أُغْنِيَةٌ مِنْ تَلْحينِ الموسيقار : ضَبْطِ وَوَضْعِ أَنْغامِها وَإِيقاعِها
    • التَّلْحينُ في الكَلامِ : التَّخْطِئَةُ في النُّطْقِ
  20. لُحنة: (اسم)
    • لُحَنة، لُحنة
    • قَارِئٌ لُحْنَةٌ : أَيْ مَنْ يُخَطِّئُهُ النَّاسُ
    • اللُّحَنَةُ : الكثيرُ اللَّحْن
  21. تلحين: (اسم)
    • تلحين : مصدر لحَّنَ
  22. مُلاَحَنَة: (اسم)


    • مُلاَحَنَة : مصدر لاَحَنَ
  23. تلاحينُ: (اسم)
    • تلاحينُ : جمع تَلحين
  24. لَحّان: (اسم)
    • قَارِئٌ لَحَّانٌ : يُخْطِئُ فِي قِرَاءتِهِ وَيُخَالِفُ قَوَاعِدَ الإِعْرَابِ
  25. اللَّحْن: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع ألحان ولحون مصدر لحن بفتح اللام ، الخطأ في الحركات الأعرابية للكلمات حين النطق بها ومن لحن بكسر اللام: فطن ، ومنه ( ولعل بعضكم ألحن بحجته من بعض ) أي أعلم وأفطن . (فقهية)
,
  1. لحن (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحْن: من الأَصوات المصوغة الموضوعة، وجمعه أَلْحانٌ ولُحون.
      ولَحَّنَ في قراءته إِذا غرَّد وطرَّبَ فيها بأَلْحان، وفي الحديث: اقرؤُوا القرآن بلُحون العرب.
      وهو أَلْحَنُ الناس إِذا كان أَحسنهم قراءة أَو غناء.
      واللَّحْنُ واللَّحَنُ واللَّحَانةُ واللَّحانِيَة: تركُ الصواب في القراءة والنشيد ونحو ذلك، لَحَنَ يَلْحَنُ لَحْناً ولَحَناً ولُحوناً؛ الأَخيرة عن أَبي زيد، قال: فُزْتُ بقِدْحَيْ مُعْرِب لم يَلْحَنِ ورجل لاحِنٌ ولَحّان ولَحّانة ولُحَنَة: يُخْطِئ، وفي المحكم: كثير اللَّحْن.
      ولَحَّنه: نسبه إِلى اللَّحْن.
      واللُّحَنَةُ: الذي يُلحَّنُ.
      والتَّلْحِينُ: التَّخْطِئة.
      ولَحَنَ الرجلُ يَلْحَنُ لَحْناً: تكلم بلغته.
      ولَحَنَ له يَلْحَنُ لَحْناً:، قال له قولاً يفهمه عنه ويَخْفى على غيره لأَنه يُميلُه بالتَّوْرية عن الواضح المفهوم؛ ومنه قولهم: لَحِنَ الرجلُ: فهو لَحِنٌ إِذا فَهمَ وفَطِنَ لما لا يَفْطنُ له غيره.
      ولَحِنَه هو عني،بالكسر، يَلْحَنُه لَحْناً أَي فَهمَه؛ وقول الطرماح: وأَدَّتْ إِليَّ القوْلِ عنهُنَّ زَوْلةٌ تُلاحِنُ أَو ترْنُو لقولِ المُلاحِنِ أَي تَكلَّمُ بمعنى كلام لا يُفْطنُ له ويَخْفى على الناس غيري.
      وأَلْحَنَ في كلامه أَي أَخطأَ.
      وأَلْحَنه القولَ: أَفهمه إيِاه، فلَحِنَه لَحْناً: فهِمَه.
      ولَحَنه عن لَحْناً؛ عن كراع: فهِمَه؛ قال ابن سيده: وهي قليلة، والأَول أَعرف.
      ورجل لَحِنٌ: عارفٌ بعواقب الكلام ظريفٌ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنكم تَخْتصِمُون إِليَّ ولعلَّ بعضَكم أَن يكونَ أَلْحَنَ بحجَّته من بعض أَي أَفْطنَ لها وأَجْدَل، فمن قَضَيْتُ له بشيء من حق أَخيه فإِنما أَقطعُ له قِطْعةً من النار؛ قال ابن الأَثير: اللَّحْنُ الميل عن جهة الاستقامة؛ يقال: لَحَنَ فلانٌ في كلامه إِذا مال عن صحيح المَنْطِق، وأَراد أَن بعضكم يكون أَعرفَ بالحجة وأَفْطَنَ لها من غيره.
      واللَّحَنُ، بفتح الحاء: الفِطْنة.
      قال ابن الأَعراب: اللَّحْنُ، بالسكون، الفِطْنة والخطأُ سواء؛ قال: وعامّة أَهل اللغة في هذا على خلافه، قالوا: الفِطْنة، بالفتح، والخطأ، بالسكون.
      قال ابن الأَعرابي: واللَّحَنُ أَيضاً، بالتحريك، اللغة.
      وقد روي أَن القرآن نزَل بلَحَنِ قريش أَي بلغتهم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: تعلَّمُوا الفرائضَ والسُّنَّةَ واللَّحَن، بالتحريك، أَي اللغة؛ قال الزمخشري: تعلموا الغَريبَ واللَّحَنَ لأَن في ذلك عِلْم غَرِيب القرآن ومَعانيه ومعاني الحديث والسنَّة، ومن لم يعْرِفْه لم يعرف أَكثرَ كتاب الله ومعانيه ولم يعرف أَكثر السُّنن.
      وقال أَبو عبيد في قول عمر، رضي الله عنه: تعلَّمُوا اللَّحْنَ أَي الخطأَ في الكلام لتحترزوا منه.
      وفي حديث معاويه: أَنه سأَل عن أَبي زيادٍ فقيل إِنه ظريف على أَنه يَلْحَنُ، فقال: أَوَليْسَ ذلك أَظرف له؟، قال القُتَيْبيُّ: ذهب معاويةُ إِلى اللَّحَن الذي هو الفِطنة، محرَّك الحاء.
      وقال غيره.
      إِنما أَراد اللَّحْنَ ضد الإِعراب، وهو يُسْتَمْلَحُ في الكلام إِذا قَلَّ، ويُسْتَثْقَلُ الإِعرابُ والتشَدُّقُ.
      ولَحِنَ لَحَناً: فَطِنَ لحجته وانتبه لها.
      ولاحَنَ الناس: فاطَنَهم؛ وقوله مالك‎ ‎بن‎ أَسماء بن خارجةَ الفَزاريّ: وحديثٍ أَلَذُّه هو مما يَنْعَتُ النَّاعِتُون يُوزَنُ وَزْنا مَنْطِقٌ رائِعٌ، وتَلْحَنُ أَحْيا ناً، وخيرُ الحديثِ ما كانَ لَحْنا يريد أَنها تتكلم بشيء وهي تريد غيره، وتُعَرِّضُ في حديثها فتزيلُه عن جهته من فِطنتِها كما، قال عز وجل: ولَتَعْرِفنَّهُمْ في لَحن القول، أَي في فَحْْواهُ ومعناه؛ وقال القَتَّال الكلابيُّ: ولقد لَحَنْتُ لكم لِكَيْما تَفْهمُوا،ولَحَنْتُ لَحْناً لَحْناً ليس بالمُرْتابِ وكأَنَّ اللَّحْنَ في العربية راجعٌ إِلى هذا لأَنه من العُدول عن الصواب.
      وقال عمر بن عبد العزيز: عَجِبْتُ لمن لاحَنَ الناسَ ولاحَنُوه كيفَ لا يعرفُ جَوامعَ الكَلِم، أَي فاطَنَهم وفاطَنُوه وجادَلَهم؛ ومنه قيل: رجل لَحِنٌ إِذا كان فَطِناً؛ قال لبيد: مُتَعوِّذٌ لَحِنٌ يُعِيدُ بكَفِّه قَلَماً على عُسُبٍ ذَبُلْنَ وبانِ وأَما قول عمر، رضي الله عنه: تعلموا اللَّحْنَ والفرائضَ، فهو بتسكين الحاء وهو الخطأُ في الكلام.
      وفي حديث أَبي العالية، قال: كنتُ أَطُوفُ مع ابن عباسٍ وهو يُعلِّمني لَحْنَ الكلامِ؛ قال أَبو عبيد: وإِنما سماه لَحْناً لأَنه إِذا بَصَّره بالصواب فقد بَصَّره اللَّحْنَ.
      قال شمر:، قال أَبو عدنان سأَلت الكِلابيينَ عن قول عمر تعلموا اللحن في القرآن كما تَعَلَّمُونه فقالوا: كُتِبَ هذا عن قوم لس لهم لَغْوٌ كلَغْوِنا، قلت: ما اللَّغْوُ؟ فقال: الفاسد من الكلام، وقال الكلابيُّون: اللَّحْنُ اللغةُ،فالمعنى في قول عمر تعلموا اللّحْنَ فيه يقول تعلموا كيف لغة العرب فيه الذين نزل القرآنُ بلغتهم؛ قال أَبو عدنان: وأَنشدتْني الكَلْبيَّة: وقوْمٌ لهم لَحْنٌ سِوَى لَحْنِ قومِنا وشَكلٌ، وبيتِ اللهِ، لسنا نُشاكِلُه؟

      ‏قال: وقال عُبيد بن أَيوب: وللهِ دَرُّ الغُولِ أَيُّ رَفِيقَةٍ لِصاحِبِ قَفْرٍ خائفٍ يتَقَتَّرُ فلما رأَتْ أَن لا أُهَالَ، وأَنني شُجاعٌ، إِذا هُزَّ الجَبَانُ المُطيَّرُ أَتَتني بلحْنٍ بعد لَحْنٍ، وأَوقدَتْ حَوَالَيَّ نِيراناً تَبُوخُ وتَزْهَرُ ورجل لاحِنٌ لا غير إِذا صَرَفَ كلامَه عن جِهَته، ولا يقال لَحّانٌ.
      الليث: قول الناسِ قد لَحَنَ فلانٌ تأْويلُه قد أَخذ في ناحية عن الصواب أَي عَدَل عن الصواب إِليها؛

      وأَنشد قول مالك بن أَسماء: مَنْطِقٌ صائِبٌ وتَلْحَنُ أَحْيا ناً، وخيرُ الحديثِ ما كانَ لَحْنا؟

      ‏قال: تأْويله وخير الحديث من مثل هذه الجارية ما كان لا يعرفه كلُّ أَحد، إِنما يُعرفُ أَمرها في أَنحاء قولها، وقيل: معنى قوله وتلحن أَحياناً أَنها تخطئ في الإِعراب، وذلك أَنه يُسْتملَحُ من الجواري، ذلك إِذا كان خفيفاً، ويُستثقل منهن لُزوم حاقِّ الإِعراب.
      وعُرِف ذلك في لَحْن كلامه أَي فيما يميل إِليه.
      الأَزهري: اللَّحْنُ ما تَلْحَنُ إِليه بلسانك أَي تميلُ إِليه بقولك، ومنه قوله عز وجل: ولَتَعْرِفَنَّهُم في لَحْنِ القول؛ أَي نَحْوِ القول، دَلَّ بهذا أَن قولَ القائل وفِعْلَه يَدُلاَّنِ على نيته وما في ضميره، وقيل: في لَحْنِ القول أَي في فَحْواه ومعناه.
      ولَحَن إِليه يَلْحَنُ لَحْناً أَي نَواه ومال إِليه.
      قال ابن بري وغيره: للَّحْنِ ستة مَعان: الخطأُ في الإِعراب واللغةُ والغِناءُ والفِطْنةُ والتَّعْريضُ والمَعْنى، فاللَّحْنُ الذي هو الخطأُ في الإِعراب يقال منه لَحَنَ في كلامه، بفتح الحاء، يَلْحَنُ لَحْناً، فهو لَحَّانٌ ولَحّانة، وقد فسر به بيتُ مالك بن أَسماء بن خارجة الفَزَاري كما تقدم، واللَّحْنُ الذي هو اللغة كقول عمر، رضي الله عنه: تعلموا الفرائضَ والسُّنَنَ واللَّحْنَ كما تعلَّمُون القرآنَ، يريد اللغة؛ وجاء في رواية تعلموا اللَّحْنَ في القرآن كما تتعلمونه، يريد تعلموا لغَةَ العرب بإِعرابها؛ وقال الأَزهري: معناه تعلموا لغة العرب في القرآن واعرفُوا معانيه كقوله تعالى: ولتَعْرِفَنَّهم في لَحْنِ القول؛ أَي معناه وفَحْواه، فقول عمر، رضي الله عنه: تعلموا اللَّحْن، يريد اللغة؛ وكقوله أَيضاً: أُبَيٌّ أَقْرَؤُنا وإِنَّا لنَرْغَبُ عن كثير من لَحْنِه أَي من لُغَتِه وكان يَقْرأُ التابُوه؛ ومنه قول أَبي مَيْسَرَة في قوله تعالى: فأَرْسَلْنا عليهم سَيْلَ العَرِمِ، قال: العَرِمُ المُسَنَّاةُ بلَحْنِ اليمن أَي بلغة اليمن؛ ومنه قول أَبي مَهْديٍّ: ليس هذا من لَحْني ولا لَحْنِ قومي؛ واللَّحْنُ الذي هو الغِناء وتَرْجيعُ الصوت والتَّطْريبُ شاهدُه قول يزيد ابن النعمان: لقد تَرَكَتْ فُؤادَكَ مُسْتَجَنَّا مُطَوَّقَةٌ على فَنَنٍ تَغَنَّى يَمِيلُ بها، وتَرْكَبُه بلَحْنٍ،إِذا ما عَنَّ للمَحْزُون أَنَّا فلا يَحْزُنْكَ أَيامٌ تَوَلَّى تَذَكّرُها، ولا طَيْرٌ أَرَنَّا وقال آخر: وهاتِفَينِ بشَجْوٍ، بعدما سجَعَتْ وُرْقُ الحَمامِ بترجيعٍ وإِرْنانِ باتا على غُصْنِ بانٍ في ذُرَى فَننٍ،يُرَدِّدانِ لُحوناً ذاتَ أَلْوانِ

      ويقال: فلان لا يعرفُ لَحْنَ هذا الشعر أَي لا يعرف كيف يُغَنيه.
      وقد لَحَّنَ في قراءته إِذا طَرَّب بها.
      واللَّحْنُ الذي هو الفِطْنة يقال منه لَحَنْتُ لَحْناً إِذا فَهِمته وفَطِنته، فَلَحَنَ هو عني لَحْناً أَي فَهمَ وفَطِنَ، وقد حُمِلَ عليه قول مالك بن أَسماء: وخير الحديث ما كان لحناً، وقد تقدم؛ قاله ابن الأَعرابي وجعله مُضارعَ لَحِنَ، بالكسر، ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم: لعَلَّ بعضَكم أَن يكون أَلْحَنَ بحجته أَي أَفْطَنَ لها وأَحسَنَ تصَرُّفاً.
      واللَّحْنُ الذي هو التَّعْريض والإِيماء؛ قال القتَّالُ الكلابي: ولقد لَحَنْتُ لكم لِكَيما تَفْهَموا،ووَحَيْتُ وَحْياً ليس بالمُرْتابِ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، وقد بعث قوماً ليُخْبِرُوه خبَرَ قريش: الْحَنُوا لي لَحْناً، وهو ما روي أَنه بعث رجلين إِلى بعض الثُّغُور عَيْناً فقال لهما: إِذا انصرفتما فالْحَنا لي لَحْناً أَي أَشيرا إِليَّ ولا تُفْصِحا وعَرِّضا بما رأَيتما، أَمرهما بذلك لأَنهما ربما أَخبرا عن العَدُوِّ ببأْسٍ وقُوَّة، فأَحَبَّ أَن لا يقفَ عليه المسلمون.
      ويقال: جعَلَ كذا لَحْناً لحاجته إِذا عَرَّضَ ولم يُُصَرِّح؛ ومنه أَيضاً قول مالك بن أَسماء وقد تقدم شاهداً على أَن اللَّحْنَ الفِطنة، والفعل منه لَحَنْتُ له لَحْناً، على ما ذكره الجوهر عن أَبي زيد؛ والبيت الذي لمالك:مَنطِقٌ صائبٌ وتَلْحَنُ أَحيا ناً، وخيرُ الحديثِ ما كان لَحْنا ومعنى صائب: قاصد الصواب وإِن لم يُصِبْ، وتَلْحَن أَحياناً أَي تُصيب وتَفْطُنُ، وقيل: تريدُ حديثَها عن جهته، وقيل: تُعَرِّض في حديثها، والمعنى فيه متقاربٌ، قال: وكأَنَّ اللَّحْن في العربية راجع إِلى هذا لأَنه العُدول عن الصواب؛ قال عثمان ابن جني: مَنْطِقٌ صائب أَي تارة تورد القول صائباً مُسَدَّداً وأُخرى تتَحَرَّفُ فيه وتَلْحَنُ أَي تَعْدِلُه عن الجهة الواضحة متعمدة بذلك تلَعُّباً بالقول، وهو من قوله ولعل بعضَكم أَن يكون أَلْحَنَ بحجته أَي أَنْهَضَ بها وأَحسَنَ تصَرُّفاً، قال: فصار تفسير اللَّحْنِ في البيت على ثلاثة أَوجه: الفِطنة والفهم، وهو قول أَبي زيد وابن الأَعرابي وإِن اختلفا في اللفظ، والتعريضُ، وهو قول ابن دريد والجوهري، والخطأُ في الإِعراب على قول من، قال تزيله عن جهته وتعدله عن الجهة الواضحة، لأَن اللحن الذي هو الخطأُ في الإِعراب هو العدول عن الصواب، واللَّحْن الذي هو المعنى والفَحْوَى كقوله تعالى: ولَتَعْرِفنَّهُم في لَحْنِ القول؛ أَي في فَحْواه ومعناه.
      وروى المنذريُّ عن أَبي الهيثم أَن؟

      ‏قال: العُنوان واللَّحْنُ واحد، وهو العلامة تشير بها إِلى الإِنسان ليَفْطُنَ بها إِلى غيره، تقول: لَحَنَ لي فلانٌ بلَحْنٍ ففطِنْتُ؛

      وأَنشد: وتَعْرِفُ في عُنوانِها بعضَ لَحْنِها،وفي جَوْفِها صَمْعاءُ تَحْكي الدَّواهي؟

      ‏قال: ويقال للرجل الذي يُعَرِّضُ ولا يُصَرِّحُ قد جعل كذا وكذا لَحْناً لحاجته وعُنواناً.
      وفي الحديث: وكان القاسم رجلاً لُحْنَةً، يروى بسكون الحاء وفتحها، وهو الكثير اللَّحْنِ، وقيل: هو بالفتح الذي يُلَحِّنُ الناس أَي يُخَطِّئُهم، والمعروف في هذا البناء أَنه الذي يَكْثُر منه الفعل كالهُمَزة واللُّمَزة والطُّلَعة والخُدَعة ونحو ذلك.
      وقِدْحٌ لاحِنٌ إِذا لم يكن صافيَ الصوت عند الإِفاضة، وكذلك قوس لاحنة إِذا أُنْبِضَتْ.
      وسهمٌ لاحِنٌ عند التَّنْفير إِذا لم يكن حَنَّاناً عند الإِدامةِ على الإِصبع، والمُعْرِبُ من جميع ذلك على ضِدِّه.
      ومَلاحِنُ العُودِ: ضُروبُ دَسْتاناته.
      يقال: هذا لَحْنُ فلانٍ العَوَّاد، وهو الوجه الذي يَضْرِبُ به.
      وفي الحديث: اقرؤُوا القرآنَ بلُحُونِ العرب وأَصواتها، وإِياكم ولُحُونَ أَهل العِشْق؛ اللَّحنُ: التطريب وترجيع الصوت وتحسين القراءة والشِّعْرِ والغِناءِ، قال: ويشبه أَن يكون أَراد هذا الذي يفعله قُرَّاء الزمان من اللُّحون التي يقرؤون بها النظائر في المحافل، فإِن اليهود والنصارى يقرؤون كتُبَهم نحْواً من ذلك.
      "
  2. اللَّحْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَّحْنُ: من الأصْواتِ المَصُوغةِ الموضوعةِ,ج: ألْحانٌ ولُحونٌ،
      ـ لَحَّنَ في قِراءَتِهِ: طَرَّبَ فيها، واللُّغَةُ، والخَطَأُ في القِراءَةِ، كلُّحونِ ولَّحانةِ ولَّحانيةِ ولَّحَنِ.
      ـ لَحَنَ، فهو لاحِنٌ ولَحَّانٌ ولَحَّانَةٌ ولُحَنَةٌ: كثيرُهُ.
      ـ لَحَّنَه: خَطَّأَهُ.
      ـ لُّحْنَةُ: من يُلَحَّنُ.
      ـ لُحَنَةُ: مَنْ يُلَحِّنَ الناسَ كثيراً.
      ـ لَحَنَ له: قال له قَوْلاً يَفْهَمُه عنه ويَخْفَى على غيرِهِ،
      ـ لَحَنَ إليه: مالَ.
      ـ ألْحَنَه القولَ: أفْهَمَه إيَّاهُ، فَلَحِنَهُ، ولَحَنَهُ: فهِمَهُ.
      ـ لاحِنُ: العالِمُ بعَواقِبِ الكَلامِ.
      ـ لَحِنَ: فَطِنَ لحُجَّتِهِ، وانْتَبَهَ.
      ـ لاحَنَهُمْ: فاطَنَهُمْ.
      ـ في لَحْنِ القولِ: في فَحْواهُ ومعناهُ.
  3. لحن (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ح ن: اللَّحْنُ الخطأ في الإعراب وبابه قطع ويقال فلان لَحَّانُ و لَحَّانَةٌ أيضا أي يخطئ و التَّلْحِينُ التخطئة و اللَّحْنُ أيضا واحد الأَلْحَان و اللُّحُون ومنه الحديث {اقرأوا القرآن بلحون العرب} وقد لَحَنَ في قراءته من باب قطع إذا طَرَّب بها وغَرَّد وهو ألحن الناس إذا كان أحسنهم قراءة أو غناء و اللَّحَن بفتح الحاء الفطنة وقد لَحِن من باب طرب وفي الحديث {ولعل أحدكم ألحن بحجته من الآخر} أي أفطن لها ولَحَنَ له قال له قولا يفهمه عنه ويخفى على غيره وبابه قطع و لِحَنَه هو عنه أي فهمه وبابه طرب و ألْحَنَه هو إياه وقول الفزاري منطق رائع وتلحن أحيا نا وخير الحديث ما كان لحنا يريد أنها تتكلم وهي تريد غيره وتعرض في حديثها فتزيله عن جهته من فطنتها وذكائها كما قال الله تعالى {ولتعرفنهم في لحن القول} أي في فحواه ومعناه
  4. لحَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحَّنَ / لحَّنَ في يلحِّن ، تلحينًا ، فهو مُلحِّن ، والمفعول مُلحَّن :-
      لحَّن الأُغْنِيَةَ وضَع لها صوتًا موسيقيًّا مناسبًا تُغَنَّى به :-لحَّن السُّنباطي عدَّة أغانٍ لأُمِّ كلثوم، - فنّ التَّلحين.
      لحَّن الشَّخْصَ: خطَّأه :-لحَّنه في كلمته التي ألقاها اليوم.
      لحَّن الشَّخْصُ في قراءته: ترنَّم فيها.
  5. اللَّحْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْنُ : اللَّغة.
      يقال: هذا كلام ليس من لَحْني ولا من لحن قومي.
      ولَحْنُ القول: فحواه و ما يفهمه السامع بالتأمل فيه من وراء لفظه.
      وفي التنزيل العزيز: محمد آية 3وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ في لَحْن القَوْلِ) ) .
      و اللَّحْنُ (في الموسيقى) : الصَّوْتُ الموسيقي الموضوع للأغنية.
      ويقال: فلانٌ لا يعرف لَحْنَ هذا الشِّعر: لا يعرف كيف يغنَّيه. والجمع : ألحانٌ، و لُحون.
  6. لَحَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَحَنَ في كلامه لَحَنَ َ لَحْنًا: أَخطأ الإعرابَ وخالف وجه الصواب في النحو فهو لاحن ولَحَّان.
      و لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته.
      ويقال: لَحَنَ بِلَحْن بني فلان: تكلَّمَ بلغتهم.
      و لَحَنَ له لحنا: قال له قولا يفهمه عنه ويَخفَى على غيره.
      فهو لاحن.
      وفي الحديث: حديث شريف إِذا انصرفتما فالحنا لي لحنًا// : عرِّضا لي بما رأيتما ولا تُفصِحا.
      و لَحَنَ إِليه: نواه وقصده، ومال إليه.
      و لَحَنَ القولَ عنه: فهِمه.


  7. لحَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحَنَ / لحَنَ في / لحَنَ لـ يَلحَن ، لَحْنًا ، فهو لاحن ، والمفعول ملحون فيه :-
      لحَن الشَّخْصُ في كلامه أخطأ في الإعراب وخالف وجهَ الصَّواب :-لحَن التلميذُ في قراءته.
      لحَن له لحنًا: قال له قولاً يفهمه عنه ويخفى على غيره :-إذا انصرفتما فالحنا لي لحنًا: عرِّضا لي بما رأيتما ولا تُفصحا.
  8. لَحَنَ (المعجم الغني)
    • [ل ح ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَحَنْتُ، أَلْحَنُ، مصدر لَحْنٌ.
      1. :-لَحَنَ فِي قِرَاءتِهِ :- : أَخْطَأَ فِيهَا، أَيْ قَرَأَ عَلَى غَيْرِ الوَجْهِ الصَّحِيحِ فِي الإِعْرَابِ. :-يَلْحَنُ فِي كَلاَمِهِ.
      2. :-لَحَنَ لَهُ :- : قَالَ لَهُ قَوْلاً يَفْهَمُهُ عَنْهُ وَيَخْفَى عَلَى غَيْرِهِ.
      3. :-لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ :- : فَهِمَهُ.
      4. :-لَحَنَ إِلَيْهِ :-: نَوَاهُ، قَصَدَهُ وَمَالَ إِلَيْهِ.
  9. لَحَّنَ (المعجم الغني)
    • [ل ح ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). لَحَّنْتُ، أُلَحِّنُ، لَحِّنْ، مصدر تَلْحِينٌ.
      1. :-لَحَّنَ قِطْعَةً شِعْرِيَّةً :- : وَضَعَ لَهَا لَحْناً مُوسِيقِيّاً.
      2. :- لَحَّنَ فِي قِرَاءتِهِ :- : تَرَنَّمَ فِيهَا وَرَتَّلَهَا تَرْتِيلاً.
      3. :-لَحَّنَ القَارِئَ :- : خَطَّأَهُ.
  10. لَحْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلْحَانٌ. [ل ح ن ]. (مصدر لَحَنَ).
      1. :-يَعْرِفُ لَحْنَهُ :- : لُغَتَهُ. :-هَذَا كَلاَمٌ لَيْسَ مِنْ لَحْنِي وَلاَ مِنْ لَحْنِ قَوْمِي.
      2. :-لَحْنُ القَوْلِ :- : فَحْوَاهُ.
      محمد آية 30وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ القَوْلِ (قرآن).
      3. :-قَلِيلاً مَا يَصْدُرُ عَنْهُ لَحْنٌ :- : خَطَأٌ فِي الإِعْرَابِ، أَيْ نَصْبُ مَا يَنْبَغِي رَفْعُهُ أَوْ رَفْعُ مَا يَجِبُ نَصْبُهُ أَوْ جُرُّهُ.
      4. :-لَحْنٌ جَمِيلُ :- : إِيقَاعٌ جَمِيلٌ.
      5. :-وَضَعَ لَحْناً لِقِطْعَةٍ شِعْرِيَّةٍ :- : أَيْ وَضَعَ لَهَا أَنْغَاماً مُوسِيقِيَّةً مَعْلُومَةً يُتَغَنَّى بِهَا.
  11. أَلحَن (المعجم الرائد)
    • ألحن - ج، لحن ، -مؤ، لحناء
      1- ألحن : أشد وأسبق فهما. 2- ألحن : أحسن غناء أو قراءة.
  12. لَحِنَ (المعجم الغني)
    • [ل ح ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لَحِنْتُ، أَلْحَنُ، اِلْحَنْ، مصدر لَحَنٌ.
      1. :-لَحِنَ الوَلَدُ :- : فَطِنَ لِحُجَّتِهِ وَانْتَبَهَ لَهَا.
      2. :-لَحِنَ قَوْلَهُ لَحَناً :- : فَهِمَهُ.
  13. تلحين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلحين :-
      جمع تلاحينُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر لحَّنَ/ لحَّنَ في.
      2 - (الموسيقى) أصول ضبط الأنغام :-تلاحين القطع الموسيقيّة، - تلحين الأغاني.
  14. الحَنَّان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَنَّان : الرحيم.
      وهو من صَفات الله تعالى.
      و الحَنَّان المشتاق.
      و الحَنَّان مَن يُقْبلُ على مَن أعرض عنه.
      و الحَنَّان السهم يُصَوِّت إذا دوَّرته بين إِصبعيك.
      و الحَنَّان الواضح من الطرق.
      وعُودٌ حَنَّانٌ: مُطرِّب.
  15. لَحِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَحِنَ فلان لَحِنَ َ لحَنًا: فَطِنَ لِحُجَّتِهِ وانتبه لها.
      وفي الحديث: حديث شريف لعلَّ بعضَكم أَن يكون ألحَنَ بحُجّته من بعض// .
      و لَحِنَ قولَه لَحْنًا: فهِمَهُ.
      فهو لَحِنٌ.
  16. ألحنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألحنَ في يُلحن ، إلحانًا ، فهو مُلْحِن ، والمفعول مُلْحَنٌ فيه :-
      ألحن الشَّخْصُ في كلامه أخطأ.
  17. ألْحَنَ (المعجم الغني)
    • [ل ح ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَلْحَنَ، يُلْحِنُ، مص : إلْحَانٌ.
      1. :-أَلْحَنَ الخَطِيبُ فِي كَلاَمِهِ :- : أَخْطَأَ، اِرْتَكَبَ أخْطَاءَ لُغَوِيَّةً أوْ نَحْوِيَّةً. :-أَلْحَنَ خَمْسَ مَرَّاتٍ عِنْدَمَا كَانَ يُلْقِي خُطْبَتَهُ.
      2. :-ألْحَنَهُ القَوْلَ :- : أفْهَمَهُ إيَّاهُ.
  18. تَلْحينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَلاحِينُ. [ل ح ن]. (مصدر لَحَّنَ).
      1. :-أُغْنِيَةٌ مِنْ تَلْحينِ الموسيقار :- : ضَبْطِ وَوَضْعِ أَنْغامِها وَإِيقاعِها.
      2. :-التَّلْحينُ في الكَلامِ :- : التَّخْطِئَةُ في النُّطْقِ.
  19. لحِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحِنَ يَلحَن ، لَحَنًا ، فهو لَحِن :-
      لحِن الشَّخْصُ فطِن لحُجَّته وانتبه لها :-فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ [حديث]: أفطن لها وأقدر عليها وأبين كلامًا وأفصح.
  20. تلحين (المعجم الرائد)
    • تلحين
      1- مصدر لحن. 2- «تلحين الأغنية» : وضع اللحن والموسيقى لها.
  21. لَحّان (المعجم الرائد)
    • لحان - و لحانة
      1-اللحان من يخطيء في الإعراب ويخالف وجه الصواب في قراءته اوفي كلامه
  22. لُحنة (المعجم الرائد)
    • لحنة
      1- لحنة : كثير «اللحن»، أي الخطأ في إعراب الكلام وبنائه. 2- لحنة : الذي «يلحن» الناس كثيرا، أي يخطئهم.
  23. لحَن (المعجم الرائد)
    • لحن - يلحن ، لحنا ولحنا ولحونا ولحانة ولحانية
      1-لحن في القراءة أو الكلام : أخطأ في الإعراب وخالف وجه الصواب
  24. لحن (المعجم الرائد)
    • لحن - يلحن ، لحنا
      1- لحن له : قال له قولا يفهمه عنه ويخفى على غيره. 2- لحن اليه : نواه وقصده ومال إليه. 3- لحن : قوله : فهمه.
  25. الحَنَان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَنَان : رِقَّة القلب.
      و الحَنَان الرحمة.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 13وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا ) ) .
      ويقال: حَنانَك: رحمتَك.
      ويقال: حَنَانَيْكَ: رحمةً منك موصَولةً برحمة.
      و الحَنَان أثر الرَّحمة من رزقٍ وبركة.
      ويقال: حنانَ اللهِ: معاذَ الله.


معنى لحننتاه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I حانوت [مفرد]: ج حَوانيتُ: 1- محلّ التّجارة. 2- دكّان الخمّار (يُذكّر ويؤنَّث). II حانوت [مفرد]: ج حَوانيتُ: (انظر: ح ا ن و ت - حانوت).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حانوتِيّ [مفرد]: ج حانوتيَّة: 1- اسم منسوب إلى حانوت. 2- متعهّد تكفين المَوْتَى ودفْنِهم. II حانوتِيّ [مفرد]: (انظر: ح ا ن و ت - حانوتِيّ).
المعجم الوسيط
دُكَّان الخمَّار. وـ محلّ التجارة. ( ج ) حوانيت.
تاج العروس

الحانُوتُ فاعُولٌ من : حَنَت قال ابن سِيدَهْ : مَعروفٌ وقد غَلَب على دُكّانِ الخَمّارِ . وهو يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ ؛ قال الأَعْشَى :

وقَدْ غَدَوْتُ إِلى الحانُوتِ يَتْبَعُني ... شَاو مُشِلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ وقال الأَخْطل :

ولقدْ شرِبْتُ الخمْرَ في حانُوتِها ... وشرِبْتُهَا بأَرِيضةٍ مِحْلالِ الحانُوتُ أَيضاً : الخَمّارُ نفْسُه قال القُطامِيّ : كُمَيْت إِذا ما شجَّها الماءُ صَرَّحَتْ ذَخِيرَةُ حَانُوتٍ عليها تَنَاذُرُهُ وقال المُتَنَخّل الهُذَلِيُّ :

تَمَشَّى بَيْنَنا حانُوتُ خَمْرٍ ... من الخُرْسِ الصَّراصِرَة القِطاطِ

قيل : أَي صاحبُ حانوتٍ . وفي حديثِ عُمَرَ رضي الله عنه " أَنَّه أَحْرَ بيْتَ رُوَيْشِدٍ الثَّقَفِيّ وكان حانُوتاً يُعَاقَرُ فيه الخمرُ ويُبَاع " . قلتُ : وهو صريح في أَنّ ضمير كان راجع إِلى البيت لا إِلى رُوَيْشِد وهكذا حَقَّقه الزَّمخشَرِيُّ وشذّ شيخُنَا فأَرْجَعه إِلى رُوَيْشِد . ثم قال ابنُ منظور : وكانت العربُ تُسَمِّي بيوتَ الخَمّارِين : الحَوانِيتَ وأَهلُ العِرَاق يسمُّونَهَا المَواخيرَ واحدها حانُوتٌ وماخُور . والحانَةُ أَيضاً مِثلُه . وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ؛ لأَنّ هَذهِ الحَروفَ أُصول فيه وقيل : إِنّهما من أَصل واحد وإِن اختلف بِناؤُهما وأَصلُها حانُوَة بوزن تَرْقُوة فلمّا سكّنت الواو انقلبت هاءُ التّأْنيث تاءً . وذكر الزَّمخْشَرِيّ قولاً آخَر وهو : أَنَّه من حنو فوَقَعَ فيه التَّقْدِيم والتّأْخير كطاغُوت وعليه فموضِعهُ المُعْتَلُّ . وذكره الجَوْهَرِيّ هَنَاكَ على ما سيأْتي عليه الكلام . قال أَبو حنيفةَ والنِّسْبَةُ إِلى الحانوت حانِيُّ وحانَوِيٌّ . قال الفَرّاءُ : ولم يقولُوا : حانُوتِيّ . قال ابنُ سِيدَهْ : وهذا نَسَب شاذٌّ البَتَّةَ لا أَشَذَّ منهُ لأَنّ حانُوتاً صحيح وحانيٌّ وحانَوِيٌّ معتَلّ فينبغي أَن لاَ يُعْتَدَّ بهذا القول . ووقع في نسخة شيخنا : حانُوتِيّ بالتّاءِ بدل حانَوِيّ وقال : هذا المُوَافق للأَصل الّذِي أَخْتَارُه الجاري على قَواعد التَّصرِيف ثم ردَّه لقول الفَرّاءِ . وهو غلط وفي كلامه خَبْط . فتأَمَّلْ

وممّا يُستدرَكُ عليه أَيضاً : ما في التَّهْذيب عن أَبي زيد : رَجُل حَنْتَأْؤٌ ومَرْأَة حِنْتَأْوَةٌ وهو الّذي يُعْجبُ بنفسه وهو في أَعين النّاس صغير . وهذه اللفظة ذكرها المُصَنِّف في : حتأَ تَبَعاً لابْن سِيده وقد تقدَّم هناك . قال الأَزهريّ : أَصلُها ثلاثِيَة أُلحِقَت بالخُماسِيّ بهمزة وواوٍ زِيدتا فيها فكان ينبغي أَن ينبِّه عليها هنا

لسان العرب
ابن سيده الحانُوتُ معروف وقد غَلَبَ على حانوتِ الخَمَّار وهو يُذَكَّرُ ويُؤَنَّث قال الأَعشى وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شارٍ مُشِلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ وقال الأَخطل ولقد شَرِبتُ الخَمْرَ في حانوتِها وشَرِبْتُها بأَرِيضَةٍ مِحْلالِ قال أَبو حنيفة النَّسَبُ إِلى الحانُوت حانيٌّ وحانَويٌّ قال الفرَّاءُ ولم يقولوا حانوتيٌّ قال ابن سيده وهذا نَسَبٌ شاذ البتةَ لا أَشَذَّ منه لأَنَّ حانُوتاً صحيح وحانيّ وحانَوِيٌّ معتل فينبغي أَن لا يُعْتَدَّ بهذا القول والحانوت أَيضاً الخَمَّارُ نَفْسُه قال القُطامِيّ كُمَيْتٌ إِذا ما شَجَّها الماءُ صَرَّحَتْ ذَخِيرةُ حانوتٍ عليها تَناذُرُهْ وقال المتنخل الهذلي تَمَشَّى بيننا حانوتُ خَمْرٍ مِن الخُرْسِ الصَّراصِرَةِ القِطاطِ قيل أَي صاحبُ حانوتٍ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه أَحْرَقَ بيتَ رُوَيْشِدٍ الثَقَفِيِّ وكان حانوتاً يُعاقَرُ فيه الخَمرُ ويباع وكانت العرب تسمي بيوتَ الخَمَّارين الحوانيتَ وأَهلُ العراق يسمونها المَواخِيرَ واحدها حانوتٌ وماخُورٌ والحانَة أَيضاً مثله وقيل إِنهما من أَصل واحد وإِن اختلف بناؤُهما وأَصلهاحانُوَةٌ بوزن تَرْقُوَة فلَما سكنت الواو انقلبت هاء التأْنيث تاء الأَزهري أَبو زيد رجل حِنْتَأْوٌ وامرأَةٌ حِنْتَأْوة وهو الذي يُعْجَبُ بنفسه وهو في أَعين الناس صغير وهذه اللفظة ذكرها ابن سيده في ترجمة حتأَ الحِنْتَأْوُ القَصِير الصغير وقد تقدم ذكرها قال الأَزهري أَصلها ثلاثية أُلحقت بالخماسي بهمزة وواو زيدتا فيها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: