وصف و معنى و تعريف كلمة لحواصل:


لحواصل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) و صاد (ص) و لام (ل) .




معنى و شرح لحواصل في معاجم اللغة العربية:



لحواصل

جذر [حصل]

  1. حَشَد: (اسم)
    • الحَشَدُ : الحَشْدُ
  2. حَشَدَ: (فعل)
    • حشَدَ يَحشُد ، حَشْدًا ، فهو حاشِد ، والمفعول مَحْشود
    • حَشَدَ الجُنُودَ لِلْمَعْرَكَةِ : جَمَعَهُمْ
    • حَشَدُوا لِلأَمْر : اِجْتَمعُوا لَهُ
    • حَشَدَتِ الجَمَاعَةُ : اِحْتَمَعَتْ وَخَفَّتْ لِلْعَمَلِ الْمُشْتَرَكِ وَلِلتَّعَاوُنِ
    • حَشَدَتِ النَّاقَةُ : غَزُرَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا
    • حَشَدَ الزرعُ : نَبَتَ كُلُّه
  3. حَشِد: (اسم)
    • الحَشِدُ من الرّجال: مَن لا يدع عند نفسه شيئاً من النُّصْرة والجهد والمال إلاَّ بَذَله
    • الحَشِدُ من الأَمْكنة: الحَشاد
    • الحَشِدُ من العيون: التي لا ينْقطع ماؤها
  4. حَشْد: (اسم)
    • حَشْد : مصدر حَشَدَ


  5. حَشد: (اسم)
    • الجمع : حُشُود
    • الحَشْدُ : من الناس: جماعة من النَّاس في مكان محدود نسبيًّا والجمع : حُشُودٌ
  6. حُشْد: (اسم)
    • حُشْد : جمع حاشِد
  7. حُشْد: (اسم)
    • حُشْد : جمع حَشِدُ
  8. حشَّدَ: (فعل)
    • حشَّدَ يُحشِّد ، تَحْشيدًا ، فهو مُحشِّد ، والمفعول مُحشَّد
    • حشَّد النَّاسَ: جَمَعَهُم
  9. اِحتَشَدَ: (فعل)
    • احتشدَ / احتشدَ بـ / احتشدَ لـ يَحتشِد ، احتشادًا ، فهو مُحْتَشِد ، والمفعول مُحتَشَدٌ له
    • احتشد النَّاسُ: تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة
    • احتشدتِ الشَّوارعُ بالنَّاس: ازدحمت
    • احتشد لنا بالضِّيافة: اجتهد وبذل وُسعه
    • احتشد للأمر: استعدّ له
  10. تَحَشَّدَ: (فعل)


    • تحشَّدَ يَتحشَّد ، تَحَشُّدًا ، فهو مُتَحَشِّد
    • تَحَشَّدَ الجُمْهُورُ : تَجَمَّعَ
  11. حاشِد: (اسم)
    • الجمع : حاشدُون و حُشْد و حُشّاد و حُشَّد ، المؤنث : حاشِدَة ، و الجمع للمؤنث : حاشدات و حواشدُ
    • اسم فاعل من حشَدَ
    • اجتماع حاشِد: اجتماع يضم كثيرًا من النَّاس
    • (الطبيعة والفيزياء) اثنتان أو أكثر من الخلايا المتّصلة التي تنتج تيارًا مباشرًا بتحويل الطاقة الكيميائيّة إلى طاقة كهربائيّة
    • حاشدة المِرْكَم: مجموعة بطاريّات مربوطة بعضها ببعض ليقوى التيّار الكهربائيّ المتولد منها
    • وَقَفَ العَدَّاءُ حاشِداً يَنْتَظِرُ صَفَّارَةَ الانْطِلاقِ : مُتَأَهِّباً، مُسْتَعِدّاً
    • وَضَعَ الحاشِدَةَ في جِهازِ الرَّادْيُو : البَطَّارِيَّةَ الَّتِي تُعَوِّضُ الكَهْرَباءَ
  12. أَحْشَد: (فعل)
    • أَحْشَدوا : اجْتَمعوا لأَمرٍ
  13. تحاشَدَ: (فعل)
    • تحاشدَ يتحاشد ، تَحَاشُدًا ، فهو مُتحاشِد
    • تحاشَدُوا : احْتَشدوا،إجْتَمَعُوا
  14. حاشِد: (اسم)
    • حاشِد : فاعل من حَشَدَ
  15. حاشد: (اسم)
    • الجمع : حُشْدٌ ، و حُشَّدٌ
    • فلانٌ حافدٌ حاشدٌ: مجْتهدٌ في خدْمته وضيافَته وسعْيه
    • عِذْقٌ حاشدٌ: كثير الحَمْل
  16. حُشُود: (اسم)


    • حُشُود : جمع حَشد
  17. مُحْتَشِد: (اسم)
    • مُحْتَشِد : فاعل من إِحتَشَدَ
  18. مُحتَشَد: (اسم)
    • مُحتَشَد : اسم المفعول من إِحتَشَدَ
  19. حَشود: (اسم)
    • الحَشُودُ من النُّوق: السَّريعة جمْع اللَّبن في ضرعها
    • الحَشُودُ: الناقة التي تحمل من أَول ضِراب
  20. حُشّاد: (اسم)
    • حُشّاد : جمع حاشِد
  21. حُشود: (اسم)
    • مصدر حشَدَ
  22. مَحاشِد: (اسم)


    • مَحَاشِدُ الجُمْهُورِ : الْمَحَافِلُ، الأَمَاكِنُ الَّتِي يُحْتَشَدُ فِيهَا
  23. مُتَحَشِّد: (اسم)
    • مُتَحَشِّد : فاعل من تَحَشَّدَ
  24. محاشد: (اسم)
    • جمع مَحشَد: محافل يجتمع فيها النّاس
  25. اِحتشاد: (اسم)
    • اِحتشاد : مصدر إِحتَشَدَ
,
  1. حشد (المعجم لسان العرب)
    • "حَشَدَ القومَ يَحْشِدُهم ويَحْشُدُهم: جمعهم.
      وحَشَدوا وتحاشدوا: خفوا في التعاون أَو دُعُوا فأَجابوا مسرعين، هذا فعل يستعمل في الجمع، وقلما يقولون للواحد حَشَد، إِلاَّ أَنهم يقولون للإِبل: لها حالب حاشد، وهو الذي لا يَفْتُرُ عن حَلْبها والقيام بذلك.
      وحَشَدوا يَحْشِدون، بالكسر، حَشْداً أَي اجتمعوا، وكذلك احتشدوا وتحشدوا.
      وحَشَدَ القوم وأَحْشَدوا: اجتمعوا لأَمر واحد، وكذلك حَشَدوا عليه واحْتَشَدوا وتحاشدوا.
      والحَشْدُ والحَشَدُ: اسمان للجمع؛ وفي حديث سورة الإِخلاص: احشِدوا فإِني سأَقرأُ عليكم ثلث القرآن أَي اجتمعوا.
      والحشْد: الجماعة.
      وحديث عمر، قال في عثمان، رضي الله عنهما: إِني أَخاف حَشْدَه؛ وحديث وَفْدِ مَذْحِج: حُشَّدٌ وُفَّدٌ.
      الحُشَّد، بالضم والتشديد، جمع حاشد.
      وحديث الحجاج: أَمنَ أَهلُ المَحاشد والمَخاطب أَي مواضع الحَشْدِ والخَطْب، وقيل: هما جمع الحشد والخطب على غير قياس كالمَشابه والمَلامح أَي الذين يجمعون الجموع للخروج، وقيل: المَخْطَبَةُ الخُطْبَةُ، والمخاطبة مفاعلة من الخطاب والمشاورة.
      ويقال: جاء فلان حافلاً حاشداً ومحتفلاً محتشداً أَي مستعداً متأَهباً.
      وعند فلان حَشْدٌ من الناس أَي جماعة قد احتشدوا له.
      قال الجوهري: وهو في الأَصل مصدر.
      ورجل محشود: عنده حَشَدٌ من الناس أَي جماعة.
      ورجل محشود إِذا كان الناس يَحُفُّون بخدمته لأَنه مطاع فيهم.
      وفي حديث أُم معبد: محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون إِليه.
      والحَشِدُ والمحتَشِدُ: الذي لا يدع عند نفسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَة والمال، وكذلك الحاشد، وجمعه حُشُدٌ؛ قال أَبو كبير الهذلي: سَجْراء نفسي غيرَ جَمْعِ أُشابَةٍ حُشُداً، ولا هُلْك المفارش عُزَّ؟

      ‏قال ابن جني: روي حُشُداً بالنصب والرفع والجر، أَما النصب فعلى البدل من غير، وأَما الرفع فعلى أَنه خبر متبدإِ محذوف، وأَما الجر فعلى جوار أُشابة وليس في الحقيقة وصفاً لها ولكنه للجوار نحو قول العرب هذا جُحْرُ ضَبٍّ خربٍ.
      ويقال للرجل إِذا نزل بقوم فأَكرموه وأَحسنوا ضيافته، قد حَشَدوا، وقال الفراء: حَشَدوا له وحَفَلوا له إِذا اختلطوا له وبالغوا في إِلطافه وإِكرامه.
      والحاشدُ: الذي لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقة والقيامَ بذلك.
      الأَزهري: المعروف في حلب الإِبل حاشك، بالكاف، لا حاشد، بالدال،وسيأْتي ذكره في موضعه.
      إِلا أَن أَبا عبيد، قال: حَشَدَ القومُ وحَشَكوا وتحرّشوا بمعنى واحد، فجمع بين الدال والكاف في هذا المعنى.
      وفي حديث صفة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الذي يروى عن أُم معبد الخزاعية: محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون عليه.
      ويقال: احتشد القوم لفلان إِذا أَردت أَنهم تجمعوا له وتأَهبوا.
      وحَشَدَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشُده حُشوداً: حَفَّلته.
      وناقة حَشود: سريعة جمع اللبن في الضرع.
      وأَرض حَشاد: تسيل من أَدنى مطر.
      وواد حَشِدٌ: يُسيله القليل الهَيِّن من الماء.
      وعين حُشُدٌ: لا ينقطع ماؤها.
      قال ابن سيده: وقيل إِنما هي حُتُدٌ، قال: وهو الصحيح.
      قال ابن السكيت: أَرض نَزْلةٌ (* قوله «أرض نزلة» كذا في الأصل بهذا الضبط.
      والذي في القاموس بهذا الضبط أيضاً: وأرض نزلة زاكية الزرع، وككتف: المكان الصلب السريع السيل.) تسيل من أَدنى مطر،وكذلك أَرض حَشاد وزَهادٌ وسَحَاح؛ وقال النضر: الحَشادُ من المسايل إِذا كانت أَرض صُلْبة سريعة السيل وكثرت شعابها في الرَّحَبة وحَشَدَ بعضها بعضاً؛ قال الجوهري: أَرض حَشاد لا تسيل إِلا عن مطر كثير، وهذا يخالف ما ذكره ابن سيده وغيره فإِنه، قال حَشاد تسيل من أَدنى مطر.
      وحاشِدٌ: حيّ من هَمْدان.
      "
  2. حَشَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَشَدَ يَحْشِدُ ويَحْشُدُ: جَمَعَ،
      ـ حَشَدَ الزَّرْعُ: نَبَتَ كُلُّه،
      ـ حَشَدَ القومُ: خَفُّوا في التَّعاوُنِ، أو دُعُوا فأَجابوا مُسْرِعينَ، أو اجْتَمَعوا لأِمْرٍ واحِدٍ، كأَحْشَدوا واحْتَشَدوا وتَحاشَدوا،
      ـ حَشَدَتِ الناقَةُ: حَفَّلَتِ اللَّبَنَ في ضَرْعِها.
      ـ حَشُودُ: ناقةٌ سريعَةُ جَمْعِ اللَّبَنِ، والتي لا تُخْلِفُ فَرْعاً واحِداً أن تَحْمِلَ.
      ـ حَشْدُ وحَشَدُ: الجماعةُ،
      ـ حَشِدُ: من لا يَدَعُ عند نفْسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَةِ والمالِ، كالمُحْتَشِدِ.
      ـ حَشَادُ: الأرضُ تَسِيلُ من أدْنَى مطَرٍ، أو أن لا تَسِيلَ إلاَّ عن دِيمَةٍ.
      ـ وادٍ حَشِدٌ: كذلك.
      ـ عينٌ حَشِدٌ: لا يَنْقَطِعُ ماؤُها.
      ـ حاشِدُ: من لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقةِ والقِيامَ بذلك، والعِذْقُ الكثيرُ الحَمْلِ، وحَيٌّ.
      ـ حَشَّادٌ: وادٍ.
      ـ رجُلٌ مَحْشودٌ: مُطاعٌ يَخِفُّونَ لِخِدْمَتِهِ.
  3. احتشدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتشدَ / احتشدَ بـ / احتشدَ لـ يَحتشِد ، احتشادًا ، فهو مُحْتَشِد ، والمفعول مُحتَشَدٌ له :-
      احتشد النَّاسُ تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة :-احتشد المتظاهرون احتجاجًا على سوء الأوضاع، - احتشدت قوَّاتُ العدوّ على الحدود:-
      احتشدتِ الشَّوارعُ بالنَّاس: ازدحمت.
      احتشد لنا بالضِّيافة: اجتهد وبذل وُسعه.
      احتشد للأمر: استعدّ له :-هو محتشِد لمواجهة الصِّعاب.
  4. حشَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حشَّدَ يُحشِّد ، تَحْشيدًا ، فهو مُحشِّد ، والمفعول مُحشَّد :-
      حشَّد النَّاسَ جَمَعَهُم.
  5. تحاشدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاشدَ يتحاشد ، تَحَاشُدًا ، فهو مُتحاشِد :-
      تحاشدَ النَّاسُ اجتمعوا :-تحاشدوا في السَّاحات العامّة مبتهجين بالعيد.
  6. تحشَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحشَّدَ يَتحشَّد ، تَحَشُّدًا ، فهو مُتَحَشِّد :-
      تحشَّدَ الجندُ احتشدوا، تجمَّعوا :-تحشَّد الجيشُ على الحدود.


  7. حشد (المعجم الرائد)
    • حشد - يحشد ويحشد ، حشودا
      1-حشدت الناقة : غزر اللبن في ضرعها
  8. الحاشدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاشدُ : يقال: فلانٌ حافدٌ حاشدٌ: مجْتهدٌ في خدْمته وضيافَته وسعْيه.
      ويقال: عِذْقٌ حاشدٌ: كثير الحَمْل. والجمع : حُشْدٌ، وحُشَّدٌ.
  9. الحَشَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشَادُ من الأَمكنة: الذي يسِيل من أَقلِّ مطرٍ.
      ويقال: وادٍ حَشَادٌ، وأَرضٌ حَشَاد.
  10. الحَشَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشَدُ : الحَشْدُ.
  11. الحَشُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشُودُ من النُّوق: السَّريعة جمْع اللَّبن في ضرعها.
      و الحَشُودُ التي تحمل من أَول ضِراب.
  12. الحَشِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشِدُ من الرّجال: مَن لا يدع عند نفسه شيئاً من النُّصْرة والجهد والمال إلاَّ بَذَله.
      و الحَشِدُ من الأَمْكنة: الحَشاد.
      و الحَشِدُ من العيون: التي لا ينْقطع ماؤها.
  13. الحَشْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشْدُ : من الناس: الجماعة. والجمع : حُشُودٌ.
  14. المَحْشود (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحْشود المَحْشود يقال: فلانٌ محفودٌ محشودٌ: مُطاعٌ في قومه يَخِفّون لخدمته.
  15. حاشِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ش د]. (فاعل مِن حَشَدَ).
      1. :-وَقَفَ العَدَّاءُ حاشِداً يَنْتَظِرُ صَفَّارَةَ الانْطِلاقِ :- : مُتَأَهِّباً، مُسْتَعِدّاً.
      2. :-وَضَعَ الحاشِدَةَ في جِهازِ الرَّادْيُو :- : البَطَّارِيَّةَ الَّتِي تُعَوِّضُ الكَهْرَباءَ.
  16. إِحتَشَد (المعجم الرائد)
    • إحتشد - احتشادا
      1-إحتشد القوم : اجتمعوا لأمر واحد مشترك «احتشدت الجيوش»
  17. أَحْشَد (المعجم الرائد)
    • أحشد - إحشادا
      1-أحشد القوم : اجتمعوا لأمر واحد مشترك.
  18. حاشد (المعجم الرائد)
    • حاشد - ج، حشد وحشد
      1- حاشد : مستعد متأهب. 2- حاشد من لا يفتر عن القيام بحلب الناقة. 3- حاشد : عنقود النخل كثير الحمل.
  19. حشَّد (المعجم الرائد)
    • حشد - تحشيدا
      1-حشد الشيء : جمعه
  20. احتشد النّاس (المعجم عربي عامة)
    • تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة
  21. احتشد للأمر (المعجم عربي عامة)
    • استعدّ له :-هو محتشِد لمواجهة الصِّعاب.
  22. احتشد لنا بالضّيافة (المعجم عربي عامة)
    • اجتهد وبذل وُسعه.
  23. تحاشد النّاس (المعجم عربي عامة)
    • اجتمعوا :-تحاشدوا في السَّاحات العامّة مبتهجين بالعيد.
  24. تحشّد الجند (المعجم عربي عامة)
    • احتشدوا، تجمَّعوا :-تحشَّد الجيشُ على الحدود.
  25. حاشدة المرْكم (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة بطاريّات مربوطة بعضها ببعض ليقوى التيّار الكهربائيّ المتولد منها.


معنى لحواصل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَصَّلَ** \- [ح ص ل]. (ف : ربا. لازمتع. م. بحرف).** حَصَّلْتُ**،** أُحَصِّلُ**،** حَصِّلْ**، مص. تَحْصِيلٌ. 1. "حَصَّلَ عُلُوماً جَدِيدَةً" : حَصَلَ عَلَيْهَا، اِكْتَسَبَهَا، نَالَهَا، أدْرَكَهَا. 2. "يُحَصِّلُ الدُّيُونَ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ" : يَجْمَعُهَا. 3. "حَصَّلَ القَمْحَ مِنَ التِّبْنِ" : خَلَّصَهُ وَمَيَّزَهُ. 4. "حَصَّلَ النَّخْلُ" : صَارَ بَلَحُهُ حَصَلاً.
Advertisements
معجم الغني
**حَصَلَ** \- [ح ص ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَصَلْتُ**،** أَحْصُلُ**،** اُحْصُلْ**، مص. حُصُولٌ، مَحْصُولٌ. 1. "حَصَلَ عَلَى الجَائِزَةِ الأُولَى" : نَالَهَا. 2. "حَصَلَ عَلَى شهَادَةِ البَكَالُورْيا": أَحْرَزَ عَلَيْهَا. 3. "حَصَلَ لَنَا الشَّرَفُ" : ثَبَتَ. 4. "حَصَلَتْ حَادِثَةٌ فِي الطَّرِيقِ السَّيَّارِ" : حَدَثَتْ، وَقَعَتْ.
معجم الغني
**حَصَلٌ** \- [ح ص ل]. (مص. حَصِلَ). 1. "حَصَلُ النَّخْلِ": البَلَحُ قَبْلَ أَنْ يَشْتَدَّ، الطَّلْعُ إذَا اصْفَرَّ. 2. "حَصَلُ الكَأْسِ" : حُثَالَتَهُ. 3. "قَتَلَ الحَصَلُ الفَرَسَ" : تُرَابُ النَّبْتِ. 4. "حَبٌّ أَسْوَدُ يُخَالِطُ حَبَّ القَمْحِ وَالشَّعِيرِ فَيُنَقَّى مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَصَّالة [مفرد]: صندوق مغلق مثقوب، يُحفظ فيه ما يُدّخر من النّقود "يضع الأطفالُ جزءًا من مصروفهم في الحصَّالة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحصلَ يستحصل، استحصالاً، فهو مُستحصِل، والمفعول مُستحصَل • استحصل الحكمَ: (فق) استنبطه واستخرجه "ملكة الاستحصال هي الشرط الأوَّل في الفقيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحصَّلَ/ تحصَّلَ على/ تحصَّلَ لـ/ تحصَّلَ من يتحصَّل، تحصُّلاً، فهو مُتحصِّل، والمفعول مُتحصَّل عليه • تحصَّل الشَّيءُ: تجمَّع وثبت "تحصَّل لديه مالٌ وفيرٌ عن بيع منتجاته"| كلامٌ يحصِّل المحبّة: أي يوحي بها. • تحصَّل على الشَّيء: حصل عليه، أدركه وناله "تحصّل على فرصة عمل". • تحصَّل لفلان: تهيَّأ له "تحصَّل له أن يدرس لغةً أجنبيّة". • تحصَّل من الأمر كذا: نتج عنه، نشأ وتولَّد "تحصَّل من المفاوضات أنّ الاتفاق ممكن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحصيل [مفرد]: 1- مصدر حصَّلَ| بغير تحصيل: بغير فهم، بدون فطنة- تحصيل حاصل: معروف لا جديد فيه أو متوقّع. 2- (نف) إنجاز في ميدان معيَّن وخاصّة في المجال الدِّراسيّ. • تحصيل حاصل: (سف) تكرار الشَّيء الواحد بألفاظ مختلفة، وقد لا يخلو من مغالطة أحيانًا. • شهادة التَّحصيل: شهادة تمنحها بعضُ المعاهد، أو المؤسَّسات الدِّينيّة. • الفجوة التَّحصيليَّة: قصور التّلاميذ في التّحصيل النّاشئ عن خلفيّتهم الاجتماعيّة أو البيئيّة أو الاقتصاديّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حاصِل1 [مفرد]: ج حواصِلُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من حصَلَ/ حصَلَ على/ حصَلَ لـ/ حصَلَ من. 2- ما خلُص من الفضّة ونحوها من حجارة المعدن. 3- مخزن، مستودع. • حاصلُ المال: باقيه بعد الحساب "كان الحاصلُ من الرِّبح زهيدًا في هذه السَّنة". • حاصل الأمر: خلاصتُه "هذا حاصل الموضوع- هذا حاصل كلامه: غرضه وفحواه"| الحاصل/ والحاصل: تقال اختصارًا للكلام، ومعناها: وخلاصة القول، وجملة القول. • حاصل الجمع أو الضَّرب: (جب) نتيجته، ما يحصل بعمل الضرب من الأعمال الحسابيّة "تدرّب الطِّفلُ على معرفة الحاصل من الضَّرب والجمع". • حاصل الذَّكاء: نسبة حاصل اختبار العُمْر العقليّ إلى العمر الفعليّ ويُعبَّر عنه بنسبة مئويّة "طفل نسبة ذكائه 90: متوقّد العقل". II حاصِل2 [مفرد]: ج حاصِلات: غلَّة "تميَّزت الحاصلات الزراعيّة هذا العام بالجودة والوفرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُصول [مفرد]: مصدر حصَلَ/ حصَلَ على/ حصَلَ لـ/ حصَلَ من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَصيلة [مفرد]: ج حَصائِلُ: 1- ما اكتُسب من الأموال وغيرها، ما نتج من توظيف المال والجهد "حصيلة الأرباح/ البيع/ الضَّرائب- ما حصيلتُك؟". 2- نتيجة "كانت حصيلةُ الاصطدامات أربعةَ قتلى". 3- بقيّة "ما حصيلة المخزون من الحبوب في هذه السَّنة؟".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ حُصولاً: بَقِيَ وذهب ما سواهُ. ويقال: ما حصَل في يدي شيءٌ منه: ما رجع. وـ عليه كذا: ثَبَت ووَجَبَ. وـ فلان على الشيءِ: أدركَه ونالَه. ويقال: ما حَصَلت منه على شيء. ويقال: حصل له كذا: حَدَث. ( مو ).( أحْصَلَ ) النخلُ: صار له حَصَل، أو كَثُر فيه الحَصَل.( حَصَّلَ ) النخلُ: أَحْصَل. وـ الشيءَ والأمرَ: خلَّصَه وميَّزه من غيره. يقال: حصَّلَ الذَّهبَ من حجر المعْدِن، وحصَّل البُرَّ من التِّبْن. وـ جَمَعَه. وـ حصَل عليه. ويقال: حصَّل العِلْم. وحصَّل المال. وـ الكلام: رَدَّه إلى أصله.( تَحَصَّلَ ) الشيءُ: تَجَمَّع وثبت. ويقال: تحصَّل من المناقشة كذا: استُخلِص.( الحاصِلُ ): ما خَلَصَ من الفضة ونحوها من حِجَارة المعْدِن. ويقال: هذا حاصلُ المال: باقيه بعد الحساب. وحاصلُ الموضوع: خلاصته. وحاصلُ الجمْع أو الضرْب في علم الحساب: نتيجته. وـ المخزن. ( محدثة ). ( ج ) حَواصِل.( الحُصَالةُ ): الحثالة والكناسة من الحبِّ بعد تنقيته.( الحَصَّالةُ ): حصالة النُّقود: صندوق أو شِبهه يحفظ فيه ما يدخر من نقود. ( محدثة ).( الحَصَلُ ): البَلَح قبل أن يَشْتَدَّ. وـ الطَّلْع. وـ حُثَالَة الشيء. وـ حبٌّ أسود يُخالِط حبَّ القمح والشعير فيُنقَّى منه.( الحَصِيلُ ): ما حصل من الأموال وغيرها.( الحَصِيلَةُ ): الحَصِيل. يقال: حَصِيلة الضرائب، وحصيلة الأرباح. وـ البَقِيَّة. ( ج ) حصائل.( المحصِّلُ ): الذي يُخْرِجُ تراب المعْدِن. وـ الذي يخلِّص الفضَّة من حجارة المعدِن. وـ مَن يجمع المستحقّ للدولة والشركات ونحو ذلك. ( مو ).( المِحْصَلُ ): المُنْخُل. ( ج ) محاصِل.( المَحْصُول ): الحاصِل. وـ ما بقي من الشيء. وـ الخلاصة. يقال: هذا محصول كلامِه. ويقال: ما لفلانٍ مَحْصولٌ ولا معقولٌ: ما لُه رأي ولا تمييز.
مختار الصحاح
ح ص ل : حَصَّلَ الشيء تَحْصِيلا و حاصِلُ الشيء و مَحْصُولُه بقيّته و تحصِيلُ الكلام رده إلى محصوله و الحَوْصَلَةُ واحدة حواصِلِ الطير وقد حَوْصَلَ أي ملأَ حوصلته يقال حوصلي وطيري
الصحاح في اللغة
حَصَّلْتُ الشيء تَحْصيلاً. وحاصِلُ الشيء ومَحْصوله: بقيَّته. والحصائِلُ: البقايا، الواحدة حَصيلةٌ. والمُحَصِّلَةُ: المرأةُ التي تُحَصِّلُ تراب المعدِن. وتَحْصيلُ الكلام: ردُّه إلى محصوله. والحصيلُ: نبتٌ. وقد حصِلَ الفرسُ حَصَلاً، إذا اشتكى بطنَه من أكل تُراب النبت. والحَصَلُ أيضاً: البلحُ قبل أن يشتدّ وتظهر ثَفاريقُه، الواحدة حَصَلَةٌ. وقد أحْصَل النخلُ. والحُصالَةُ بالضم: ما يَبقى في الأنْدَرِ من الحَبّ بعد ما يُرْفَعُ الحَبُّ؛ وهو الكُناسة.
تاج العروس

الحاصِلُ من كُلّ شيء : ما بَقِىَ وثَبَت وذَهَب ما سِواه يكونُ مِن الحِسابِ والأعمالِ ونحوِهما كما في المُحكَم وفي التهذيب : ونحوِه . حَصَلَ يَحصُلُ حُصُولاً ومَحْصُولاً وهو أحدُ المصادرِ التي جاءت علي مَفْعول كالمَعْقول والمَيسور والمَعْسور . والتَّحْصِيلُ : تَمْييزُ ما يَحْصُل . وقال الراغِبُ : التَّحصيلُ : إخراجُ اللُّبّ مِن القُشُور كإخراج الذَّهب مِن حَجَر المَعْدِن والبُرِّ مِن التِّبنْ قال اللَّهُ تعالى : " وَحُصِّلَ ما في الصُّدُورِ " أي أظْهر ما فيها وجُمِع كإظهار اللُّبِّ مِن القَشْر وجَمْعِه أو كإظهار الحاصِلِ مِن الحِساب . وقال الأزهريُّ : وحُصِّلَ ما في الصُّدُور : أي بُيِّنَ وقيل : مُيِّز وقيل : جُمِع . قلت : وهو قولُ الفَرّاء . والاسمُ : الحَصِيلَةُ كسَفِينة والجَمْع : الحَصائلُ قال لَبِيدٌ :

وكُل امْرئ يوماً سَيعلَمُ سَعْيَهُ ... إذا حُصِّلَتْ عِندَ الإلهِ الحَصائِلُ وتَحَصَّلَ الشيء : تَجَمَّعَ وثَبَت . والمَحْصُولُ والحاصِلُ والحَصِيلَةُ : بَقِيَّةُ الشيء . وحَصِلَتِ الدابَّة كفَرِح حَصَلاً : أَكَلَتِ التُّرابَ أو الحَصَى فبَقِىَ في جَوْفِها نَصُّ المُحكَم : حَصَلَتِ الدابَّةُ : أَكَلَت التُّرابَ فبَقِىَ في جَوفِها ثابِتاً وإذا نقص الصفحة 303 وفي العُباب : الحُصالَةُ : ما يَبقَى في الأَنْدَر مِن الحَبّ بعدَ ما يُرْفَعُ الحَبُّ كالكُناسَة ومِثلُه في الصِّحاح . الحَصِيلُ كأَمِيرٍ : نَباتٌ كما في العُباب وفي المُحكَم : ضَرْبٌ مِن النَّبات . والحَوْصَلُ كجَوْهَرٍ والحَوْصَلاءُ بالمَدّ والحَوْصَلَةُ كجَوهَرة وتُشَدَّد لامُها أيضاً : مِن الطَّيْر والظَّلِيمِ : كالمَعِدَةِ للإنسان زاد الأزهريُّ : وهي المَصارِينُ لِذِي الظِّلْف والخُفِّ والجَمْع : حَواصِل قال أبو النَّجم :

" هادٍ ولو جاد لِحَوْصَلائِهِ وقال أيضاً :

" لَيِّنة الريشِ عِظام الحَوْصَلِ

قلت : ومنه حَواصِلُ الخانات واحِدُها : حَوْصَلٌ لا حاصِلٌ كما تَنطِق به العامَّة . واحْوَنْصَلَ الطائرُ : إذا ثَنَى عُنُقَه وأَخْرَج حَوْصَلَتَه هكذا هو نَصُّ العَيْن وتَبِعَه مَن بعدَه . قال الصاغانيُّ : وقد ردَّه بعضُ الحُذّاق مِن أهلِ التّصريف والقَولُ ما قالَت حَذامِ . ونقل شيخُنا عن الزبَيدِيّ في مُستَدْرَك العَين فقالَ : احْوَنْصَلَ : مُنكَرةٌ ولا أعلَمُ شَيئاً علي مِثال : افْوَنْعَل من الأَفْعال . والحَوْصَلَةُ : المُرَيْطاءُ وهو أَسْفَلُ البَطْنِ إلى العانَةِ من الإنسان ومِن كلِّ شَيءٍ . ويُقال : هو مُجْتَمَعُ الثُّفْلِ أسْفَلَ مِن السُّرَّة وقيل : ما بَينَ السُّرَّة إلى العانَة . الحَوْصَلَةُ مِن الحَوْضِ : مُستَقَرُّ الماءِ في أَقْصاه نَقله ابنُ سِيدَه . كالحَوْصَلِ . والمُحَوْصَلِ بفتح الصاد والمُحَوْصِلُ : مَن يخرُجُ أسفَلُه مِن قِبَلِ سُرَّتِه كالحُبْلَى كما في المُحْكَم . قال : والحَوْصَلُ : شاةٌ عَظُمَ مِن بَطْنِها ما فَوْقَ سُرَّتِها . وحَوْصَلاءُ : ع ويُقال باللام أيضاً . في الصِّحاح : المُحَصِّلَةُ كمُحَدِّثة : المرأةُ التي تُحَصِّلُ تُرابَ المَعْدِنِ قال :

لا رَجُلٌ جَزاهُ اللَّهُ خَيراً ... يَدُلُّ علي مُحَصِّلَةٍ تُبِيتُ قال : يُقال : حَوْصَلَ الطائرُ : إذا مَلأَ حَوْصَلَتَهُ يقال : حَوْصِلِي وطِيرِي . والحَيصَلُ كصَيقَلٍ : الباذِنجانُ . والتَّركيبُ يدلُّ علي جَمْعِ الشيء وقد شَذَّ عنه : حَصِلَ الفَرَسُ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الحَوْصَلُ : نَبتٌ . وقال أبو حَنِيفة : الحَصَلُ مُحرَّكةً : ما تَناثَر مِن حَمْلِ النَّخْلة وهو أخْضَرُ غَضٌّ مِثْلُ الخَرَزِ الأخضرِ الصِّغار ذكر ذلك أبو زِياد . وأَحْصَلَ القومُ فهم مُحْصِلُون : إذا اسْتَبان البُسْرُ في نَخْلِهم . وتَحْصِيلُ الكلامِ : رَدُّه إلى مَحْصُولِه . وحَصَّلْتُ الشيءَ تحصيلاً : أدركتُه قاله أبو البقاء . والحُصَّالَةُ كرُمّانةٍ : شِبهُ حُقَّةٍ تُعْمَلُ مِن خَزَفٍ عامِّية والصواب : الحَوصَلَةُ . وناقَةٌ ضَخْمةُ الحَوْصَلَةِ : أي البَطْنِ . وحَوْصَلُ الرَّوضِ : قَرارُه وهو أبطؤها هَيْجاً وبه سُمِّيت حَوْصَلَةُ الطائرِ لأنها قَرارُ ما يأكُلُ قاله الأزهريُّ . والحاصِلُ : ما خَلَص مِن الفِضَّة مِن حِجارَة المَعْدِن ومُخَلِّصُه : مُحَصِّلٌ . والحُوَيْصِلَةُ بنتُ قُطْبةَ : صَحابِيَّةٌ لها ذِكْرٌ في حديثٍ عجيب قاله ابنُ فَهْد

لسان العرب
الحاصِل من كل شيء ما بَقِي وثَبَتَ وذَهَب ما سواه يكون من الحِساب والأَعمال ونحوها حَصَل الشيءُ يَحْصُل حُصُولاً والتحصيل تمييز ما يَحْصُل والاسم الحَصِيلة قال لبيد وكُلُّ امرئ يوماً سَيُعْلَم سعيُه إِذا حُصِّلت عند الإِله الحَصائِل والحَصائل البَقايا الواحدة حَصِيلة وقد حَصَّلْتُ الشيء تحصيلاً وحاصِلُ الشيءِ ومَحْصُوله بَقِيَّتُه وقال الفراء في قوله تعالى وحُصِّل ما في الصدور أَي بُيِّن وقال غيره مُيِّز وقال بعضهم جُمِع وتَحَصَّل الشيءُ تَجَمَّع وثبت والمحصول الحاصل وهو أَحد المصادر التي جاءت على مفعول كالمَعْقُول والمَيْسُور والمَعْسور وتحصيل الكلام رَدُّه إِلى محصوله ومن أَدْواء الخَيْل الحَصَل والقَصَل فالحَصَل سفُّ الفرس الترابَ من البَقْل فيجتمع منه تراب في بطنه فيقتله فإِن قتله الحَصَل قيل إِنه لَحَصِلٌ قال ابن سيده وحَصِلَت الدابةُ حَصَلاً أَكلت التراب فبقي في جوفها ثابتاً وإِذا وقع في الكَرِش لم يضرها وإِذا وقع في القِبَة قتَلَها قال الجوهري والحَصِيل نَبْتٌ وقد حَصِل الفَرَسُ حَصَلاً إِذا اشتكى بطنه من أَكل تراب النَّبْت وقيل الحَصَل أَن يثبت الحَصَى في لاقِطَة الحصى وهي ذوات الأَطباق من قِطْنة البعير فلا تخرج في الجِرَّة حين يَجْتَرُّ فربما قُتِل إِذا تَوَكَّأْت على جُرْدانه وقال الأَزهري الحَصَل في أَولاد الإِبل أَن تأْكل التراب ولا تخرج الجِرَّة وربما قتلها ذلك وحَصَّل النخلُ استدار بَلَحُه قال ابن سيده والحَصَل ما تناثر من حَمْل النخلة وهو أَخضر غَضٌّ مثل الخَرَز الخُصْر الصِّغار والحَصَل البَلَح قبل أَن يشتد وتظهر تَفَاريقه واحدته حَصَلة قال مُكَمَّمٌ جَبّارُها والجَعْلُ يَنْحَتُّ منهن السَّدَى والحَصْلُ سكن للضرورة وقيل هو الطَّلْع إِذا اصفرَّ وقد أَحْصَل النخلُ وقيل التحصيل استدارة البلح وقد أَحْصَل البَلَحُ إِذا خَرَجَ من تفاريقه صغاراً وأَحْصَل القومُ فهم مُحْصِلون إِذا حَصَّل نَخْلُهم وذلك إِذا استبان البُسْر وتَدَحْرَج والحَصَل من الطعام ما يُخْرَج منه فيُرْمى به من دَنْقة وزؤَان ونحوهما وقال أَبو حنيفة الحَصَل والحُصالة ما يبقى من الشعير والبرّ في البَيْدَر إِذا نُقِّي وعُزِل رديئه وقال اللحياني الحُصالة ما يُخْرَج منه فيُرْمى به إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدُّقاق قليلاً ابن الأَعرابي وفي الطعام مُرَيْراؤه وحَصَلُه وغَفَاه وفَغَاه وحُثَالته وحُفَالَته بمعنى واحد قال الجوهري والحُصَالة بالضم ما يبقى في الأَنْدَر من الحَبّ بعدما يُرْفَع الحَبُّ وهو الكُنَاسة والحَصِيل ضَرْب من النبات حكاه ابن دريد عن الحِرْمازي قال ولا أَدري ما صحته والحَوْصَل والحَوْصَلة والحَوْصَلَّة والحَوْصَلاء ممدود من الطائر والظَّلِيم بمنزلة المَعِدة من الإِنسان وهي المَصارين لذي الظِّلْف والخُفِّ قال والقانِصَة من الطير تُدْعَى الجِرِّيئة مهموز على فِعِّيلة وقد حَوْصَل أَي مَلأَ حَوْصَلته ويقال حَوْصِلي وطِيري واحْوَنْصَل الطائر ثَنَى عنقه وأَخرج حَوْصلته وحَوْصَلة الإِنسان وكلِّ شيء مُجْتَمَع الثُّفْل أَسفلَ من السُّرَّة وقيل الحَوْصَلة المُرَيْطاء وهو أَسفل البطن إِلى العانة وقيل هو ما بين السرة إِلى العانة وناقة ضَخْمة الحَوْصَلة أَي البطن والمُحَوْصِل والمُحَوْصَل الذي يَخْرج أَسفله من قِبَل سُرَّته مثل بطن الحُبْلى والحَوْصَلة الشاة التي عَظُم من بطنها ما فوق سُرَّتها وأَنشد أَو ذَات أَوْنَينِ لها حَوْصَل وحَوْصَلة الحوض مُسْتَقَرُّ الماء في أَقصاه قال أَبو النجم وأَصبح الروضُ لَوِيّاً حَوْصَلُه وحَوْصَلُ الروضِ قَرارُه وهو أَبطؤُها هَيْجاً وبه سميت حَوْصَلة الطائر لأَنها قرار ما يأْكله ابن الأَعرابي زَاوِرَةُ القَطَاة ما تَحْمِل فيه الماءَ لفِراخها وهي حَوْصَلتها قال والغَراغِر الحَواَصِل ابن الأَعرابي الحاصِل ما خَلَص من الفِضَّة من حجارة المَعْدِن ويقال للذي يُخَلِّصه مُحَصِّل الجوهري والمُحَصِّلة المرأَة التي تُحصِّل تراب المَعْدِن قال الشاعر أَلا رَجُلٌ جَزَاه افيفي خيراً يَدُلُّ على مُحَصِّلة تُبِيتُ قال الأَزهري أَي تُبِيتُني عندها لأُجامِعَها وقال الجوهري أَي تَبيتُ تفعل كذا والبيت مُضَمَّن قال ابن بري رجل فاعل بإِضمار فعل يفسره يدل تقديره هَلاّ يَدُلُّ رجل على مُحَصِّلة وأَنشده سيبويه أَلا رَجُلاً بالنصب وقال تقديره أَلا تُرُوني رجلاً وقيل بمعنى هات لي رَجُلاً قال الجوهري ويروى أَلا رجلٍ بمعنى أَما من رَجُلٍ قال ابن بري وقيل المُحَصِّلة التي تُمَيِّز الذهب من الفضة وبعد البيت تُرَجِّل جُمَّتي وتَقُمُّ بَيْتي وأُعْطِيها الإِتاوَة إِنْ رَضِيتُ وفي الحديث بذَهَب ( * قوله « بذهب » هكذا في الأصل والذي في نسخة النهاية التي بأَيدينا بذهبة بالهاء ) لم تُحَصَّل من ترابها أَي لم تُخَلَّص والذهب يُذَكَّر ويؤَنث وحَصَّلْت الأَمر حَقَّقْتُه وأَبَنْته وحَوْصَلاءُ والحَوْصَلاء موضع
الرائد
* حصل يحصل: حصولا ومحصولا. 1-الشيء: حدث، وقع. 2-الشيء: ثبت. 3-الشيء: بقي وذهب ما سواه. 4-عليه كذا: وجب. 5-على الشيء: ناله.
الرائد
* حصل يحصل: حصلا. ت الدابة: أكلت التراب فبقي في جوفها ثابتا فآذاها.
الرائد
* حصل تحصيلا. 1-الشيء أو العلم: حصل عليه، ناله. 2-الدين: جمعه. 3-الكلام: رده إلى أصله. 4-الأمر: أظهره وميزه من غيره. 5-النخل: صار بلحه «حصلا»، أي غير ناضج.
الرائد
* حصل. 1-مص. حصل. 2-بلح قبل اشتداده ونضجه. 3-ما تناثر من حمل النخلة وهو أخضر غض. 4-ما يبقى من الحبوب في البيدر بعد تنقيتها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: