وصف و معنى و تعريف كلمة لحوجي:


لحوجي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح لحوجي في معاجم اللغة العربية:



لحوجي

جذر [لحج]

  1. لَحوَجَ: (فعل)
    • لَحْوَجَ عليه الأَمْرَ: خلطه عليه
  2. حَوَّجَ: (فعل)
    • حَوَّجْتُ، أُحَوِّجُ، حَوِّجْ، مصدر تَحْوِيجٌ
    • حَوَّجَ بِهِ عَنِ الطَّرِيقِ : عَوَّجَ بِهِ، مَالَ بِهِ عَنْهُ
  3. اِحتاجَ: (فعل)
    • احتاجَ / احتاجَ إلى يحتاج ، احْتَجْ ، احتياجًا ، فهو مُحتاج ، والمفعول مُحتاج
    • اِحْتَاجَ إِلَى مَنْ يُسَاعِدُهُ : اِفْتَقَرَ
    • أحْتَاجُ إِلَى : أيْ أكُونُ فِي حَاجَةٍ
    • يَحْتَاجُ عَمَلُهُ إلَى وَسَائِلَ جَدِيدَةٍ : يَتَطَلَّبُ
    • احْتَاجَ إِليه: مال وانعطف
  4. أَحْوَجَ: (فعل)
    • أحوجَ يُحوج ، إحواجًا ، فهو مُحوِج ، والمفعول مُحوَج - للمتعدِّي
    • أحوج الشَّخصُ : افتَقَر وصار ذا حاجة ، أحوج بعد يُسرٍ
    • أحوج الأمرُ فلانًا إلى كذا/ أحوج الأمرُ فلانًا لكذا: جعله مفتقرًا إليه
    • ما أحوجنا إلى الاستقرار/ للاستقرار: ما أشدّ حاجتنا إليه،
    • أحْوَجَهُ إِلَى طَلبِ الْمُسَاعَدَةِ : جَعَلَهُ مُحْتَاجاً إلَيْهَا
    • أحْوَجَ الْعَدُوَّ عَلَى إِنْهَاءِ الحِصَارِ : أَرْغمَهُ عَلَى، أَلْجَأَهُ إِلَى


  5. حَوْج: (اسم)
    • حَوْج : مصدر حاجَ
  6. حَوج: (اسم)
    • مصدر حاجَ
    • الحَوْجُ : الافتقار
    • الحَوْجُ: السّلامة
    • يقال للعاثر: حَوْجًا لَك: سَلامَةٌ
  7. حِوَج: (اسم)
    • حِوَج : جمع حَاجَةُ
  8. اِحتياج: (اسم)
    • الجمع : احتياجات
    • مصدر احتاجَ/ احتاجَ إلى
    • كانَ احْتِيَاجُهُ سَبَباً في ذُلِّهِ ومهانَتِهِ : اِفْتِقَارُهُ
    • وَجَدَ نَفْسَهُ في احْتِيَاجٍ إلى الْمُسَاعَدَةِ : أَي في حاجَةٍ وضَرورَةٍ إِلَى
  9. تَحَوجَ: (فعل)
    • تحوَّجَ / تحوَّجَ إلى يتحوَّج ، تحوُّجًا ، فهو مُتحوِّج ، والمفعول مُتحوَّج إليه
    • تَحَوْجَ : طَلَب الحاجةَ
    • خرج يتحوَّجُ: يطلب ما يحْتَاج إليه من معيشته
    • تَحَوْجَ إليه: احْتاجَ
  10. حَوَائجُ: (اسم)
    • حَوَائجُ : جمع جَائِجَةُ


  11. حوائِجُ: (اسم)
    • حوائِجُ : جمع حاجة
  12. حوائج: (اسم)
    • حوائج : جمع حائِجة
  13. مُحتاج: (اسم)
    • اسم فاعل من احتاجَ/ احتاجَ إلى
    • رَجَلٌ مُحْتَاجٌ: مُفْتَقِرٌ، مُعْوِزٌ
    • مُحْتَاجٌ إِلَى : أَيْ مَنْ يَحْتَاجُ إِلَى
  14. مُحتاج: (اسم)
    • مُحتاج : فاعل من إِحتاجَ
  15. مُحتاج: (اسم)
    • مُحتاج : اسم المفعول من إِحتاجَ
  16. مُحوَج: (اسم)
    • مُحوَج : اسم المفعول من أَحْوَجَ


  17. مُحوِج: (اسم)
    • مُحوِج : فاعل من أَحْوَجَ
  18. حاجة: (اسم)
    • الجمع : حاجات و حاجٌ و حوائِجُ
    • الحَاجَةُ : حائجة؛ ما يفتقر إليه الإنسانُ ويطلبه
    • دَخَلَ المِرْحاضَ لِيَقْضِيَ حاجَتَهُ : لِيَتَغَوَّطَ
  19. إِحواج: (اسم)
    • مصدر أَحْوَجَ
    • إِحْوَاجُ الرَّجُلِ : جَعْلُهُ مُحْتَاجاً، إِرْغَامُهُ
  20. إِحواج: (اسم)
    • إحواج : مصدر أَحْوَجَ
  21. مُتحوَّج: (اسم)
    • مُتحوَّج : اسم المفعول من تَحَوجَ
  22. مُتحوِّج: (اسم)
    • مُتحوِّج : فاعل من تَحَوجَ


  23. تحوُّج: (اسم)
    • تحوُّج : مصدر تَحَوجَ
  24. حَواجّ: (اسم)
    • حَواجّ : جمع حاجّة
  25. حاجّة: (اسم)
    • الحاجَّة : مؤنث الحاجُ
    • الحاجَّة :شحمة الأُذن
,
  1. حوج
    • "الحاجَةُ والحائِجَةُ: المَأْرَبَةُ، معروفة.
      وقوله تعالى: ولِتَبْلُغُوا عليها حاجةً في صدوركم؛ قال ثعلب: يعني الأَسْفارَ، وجمعُ الحاجة حاجٌ وحِوَجٌ؛ قال الشاعر: لَقَدْ طالَ ما ثَبَّطْتَني عن صَحابَتي،وعَنْ حِوَجٍ، قَضَاؤُها مِنْ شِفَائِيَا وهي الحَوْجاءُ، وجمع الحائِجَة حوائجُ.
      قال الأَزهري: الحاجُ جمعُ الحاجَةِ، وكذلك الحوائج والحاجات؛

      وأَنشد شمر: والشَّحْطُ قَطَّاعٌ رَجاءَ مَنْ رَجا،إِلاَّ احْتِضارَ الحاجِ مَنْ تَحَوَّج؟

      ‏قال شمر: يقول إِذا بعد من تحب انقطع الرجاء إِلاَّ أَن تكون حاضراً لحاجتك قريباً منها.
      قال: وقال رجاء من رجاء، ثم استثنى، فقال: إِلا احتضار الحاج، أَن يحضره.
      والحاج: جمع حاجة؛ قال الشاعر: وأُرْضِعُ حاجَةً بِلِبانِ أُخْرى،كذاك الحاجُ تُرْضَعُ باللِّبانِ وتَحَوَّجَ: طلب الحاجَةَ؛ وقال العجاج: إِلاَّ احْتِضارَ الحاجِ من تَحَوَّجا والتَحَوُّجُ: طلب الحاجة بعد الحاجة.
      والتَحَوُّج: طلبُ الحاجَةِ.غيره:الحاجَةُ في كلام العرب، الأَصل فيها حائجَةٌ، حذفوا منها الياء، فلما جمعوها ردوا إِليها ما حذفوا منها فقالوا: حاجةٌ وحوائجُ، فدل جمعهم إِياها على حوائج أَن الياء محذوفة منها.
      وحاجةٌ حائجةٌ، على المبالغة.
      الليث: الحَوْجُ، من الحاجَة.
      وفي التهذيب: الحِوَجُ الحاجاتُ.
      وقالوا: حاجةٌ حَوْجاءُ.
      ابن سيده: وحُجْتُ إِليك أَحُوجُ حَوْجاً وحِجْتُ، الأَخيرةُ عن اللحياني؛

      وأَنشد للكميت بن معروف الأَسدي: غَنِيتُ، فَلَم أَرْدُدْكُمُ عِنْدَ بُغْيَةٍ،وحُجْتُ، فَلَمْ أَكْدُدْكُمُ بِالأَصابِ؟

      ‏قال: ويروى وحِجْتُ؛ قال: وإِنما ذكرتها هنا لأَنها من الواو، قال: وسنذكرها أَيضا في الياء لقولهم حِجْتُ حَيْجاً.
      واحْتَجْتُ وأَحْوَجْتُ كَحُجْتُ.
      اللحياني: حاجَ الرجلُ يَحُوجُ ويَحِيجُ، وقد حُجْتُ وحِجْتُ أَي احْتَجْتُ.
      والحَوْجُ: الطَّلَبُ.
      والحُوجُ: الفَقْرُ؛ وأَحْوَجَه الله.
      والمُحْوِجُ: المُعْدِمُ من قوم مَحاويجَ.
      قال ابن سيده: وعندي أَن مَحاويجَ إِنما هو جمع مِحْواجٍ، إِن كان قيل، وإِلاَّ فلا وجه للواو.
      وتَحَوَّجَ إِلى الشيء: احتاج إِليه وأَراده.غيره:وجمع الحاجةِ حاجٌ وحاجاتٌ وحَوائِجُ على غير قياس، كأَنهم جمعوا حائِجَةً، وكان الأَصمعي ينكره ويقول هو مولَّد؛ قال الجوهري: وإِنما أَنكره لخروجه عن القياس، وإِلاَ فهو كثير في كلام العرب؛ وينشد: نَهارُ المَرْءِ أَمْثَلُ، حِينَ تُقْضَى حَوائِجُهُ، مِنَ اللَّيْلِ الطَّويل؟

      ‏قال ابن بري: إِنما أَنكره الأَصمعي لخروجه عن قياس جمع حاجة؛ قال: والنحويون يزعمون أَنه جمع لواحد لم ينطق به، وهو حائجة.
      قال: وذكر بعضهم أَنه سُمِعَ حائِجَةٌ لغة في الحاجةِ.
      قال: وأَما قوله إِنه مولد فإِنه خطأٌ منه لأَنه قد جاء ذلك في حديث سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وفي أَشعار العرب الفصحاء، فمما جاء في الحديث ما روي عن ابن عمر: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: إِن لله عباداً خلقهم لحوائج الناس،يَفْزَعُ الناسُ إِليهم في حوائجهم، أُولئك الآمنون يوم القيامة.
      وفي الحديث أَيضاً: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: اطْلُبُوا الحوائجَ إِلى حِسانِ الوجوه.
      وقال صلى الله عليه وسلم: استعينواعلى نَجاحِ الحوائج بالكِتْمانِ لها؛ ومما جاء في أَشعار الفصحاء قول أَبي سلمة المحاربي: ثَمَمْتُ حَوائِجِي ووَذَأْتُ بِشْراً،فبِئْسَ مُعَرِّسُ الرَّكْبِ السِّغاب؟

      ‏قال ابن بري: ثممت أَصلحت؛ وفي هذا البيت شاهد على أَن حوائج جمع حاجة، قال: ومنهم من يقول جمع حائجة لغة في الحاجةِ؛ وقال الشماخ: تَقَطَّعُ بيننا الحاجاتُ إِلاَّ حوائجَ يَعْتَسِفْنَ مَعَ الجَريء وقال الأَعشى: الناسُ حَولَ قِبابِهِ: أَهلُ الحوائج والمَسائلْ وقال الفرزدق: ولي ببلادِ السِّنْدِ، عندَ أَميرِها،حوائجُ جمَّاتٌ، وعِندي ثوابُها وقال هِمْيانُ بنُ قحافة: حتى إِذا ما قَضَتِ الحوائِجَا،ومَلأَتْ حُلاَّبُها الخَلانِجَ؟

      ‏قال ابن بري: وكنت قد سئلت عن قول الشيخ الرئيس أَبي محمد القاسم بن علي الحريري في كتابه دُرَّة الغَوَّاص: إِن لفظة حوائج مما توهَّم في استعمالها الخواص؛ وقال الحريري: لم أَسمع شاهداً على تصحيح لفظة حوائج إِلا بيتاً واحداً لبديع الزمان، وقد غلط فيه؛ وهو قوله: فَسِيَّانِ بَيْتُ العَنْكَبُوتِ وجَوْسَقٌ رَفِيعٌ، إِذا لم تُقْضَ فيه الحوائجُ فأَكثرت الاستشهاد بشعر العرب والحديث؛ وقد أَنشد أَبو عمرو بن العلاء أَيضاً: صَرِيعَيْ مُدامٍ، ما يُفَرِّقُ بَيْنَنا حوائجُ من إِلقاحِ مالٍ، ولا نَخْلِ وأَنشد ابن الأَعرابي أَيضاً: مَنْ عَفَّ خَفَّ، على الوُجُوهِ، لِقاؤُهُ،وأَخُو الحَوائِجِ وجْهُه مَبْذُولُ وأَنشد أَيضاً: فإِنْ أُصْبِحْ تُخالِجُني هُمُومٌ،ونَفْسٌ في حوائِجِها انْتِشارُ وأَنشد ابن خالويه: خَلِيلَيَّ إِنْ قامَ الهَوَى فاقْعُدا بِهِ،لَعَنَّا نُقَضِّي من حَوائِجِنا رَمّا وأَنشد أَبو زيد لبعض الرُّجّاز: يا رَبَّ، رَبَّ القُلُصِ النَّواعِجِ،مُسْتَعْجِلاتٍ بِذَوِي الحَوائِجِ وقال آخر: بَدَأْنَ بِنا لا راجِياتٍ لخُلْصَةٍ،ولا يائِساتٍ من قَضاءِ الحَوائِج؟

      ‏قال: ومما يزيد ذلك إِيضاحاً ماقاله العلماء؛ قال الخليل في العين في فصل «راح» يقال: يَوْمٌ راحٌ وكَبْشٌ ضافٌ، على التخفيف، مِن رائح وضائف،بطرح الهمزة، كما، قال أَبو ذؤيب الهذلي: وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاها، فَلَوْنهُ كَلَوْنِ النَّؤُورِ، وهْي أَدْماءُ سارُها أَي سائرها.
      قال: وكما خففوا الحاجة من الحائجة، أَلا تراهم جمعوها على حوائج؟ فأَثبت صحة حوائج، وأَنها من كلام العرب، وأَن حاجة محذوفة من حائجة، وإِن كان لم ينطق بها عنده.
      قال: وكذلك ذكرها عثمان بن جني في كتابه اللمع، وحكى المهلبي عن ابن دريد أَنه، قال حاجة وحائجة، وكذلك حكى عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه يقال: في نفسي حاجَةٌ وحائجة وحَوْجاءُ، والجمع حاجاتٌ وحوائجُ وحاجٌ وحِوَجٌ.
      وذكر ابن السكيت في كتابه الأَلفاظ ! باب الحوائج: يقال في جمع حاجةٍ حاجاتٌ وحاجٌ وحِوَجٌ وحَوائجُ.
      وقال سيبويه في كتابه، فيما جاء فيه تَفَعَّلَ واسْتَفْعَلَ، بمعنى، يقال: تَنَجَّزَ فلانٌ حوائِجَهُ واسْتَنْجَزَ حوائجَهُ.
      وذهب قوم من أَهل اللغة إِلى أَن حوائج يجوز أَن يكون جَمْعَ حوجاء، وقياسها حَواجٍ، مثل صَحارٍ، ثم قدّمت الياء على الجيم فصار حَوائِجَ؛ والمقلوب في كلام العرب كثير.
      والعرب تقول: بُداءَاتُ حَوائجك، في كثير من كلامهم.
      وكثيراً ما يقول ابن السكيت: إِنهم كانوا يقضون حوائجهم في البساتين والراحات، وإِنما غلط الأَصمعي في هذه اللفظة كما حكي عنه حتى جعلها مولّدة كونُها خارجةً عن القياس، لأَن ما كان على مثل الحاجة مثل غارةٍ وحارَةٍ لا يجمع على غوائر وحوائر، فقطع بذلك على أَنها مولدة غير فصيحة، على أَنه قد حكى الرقاشي والسجستاني عن عبد الرحمن عن الأَصمعي أَنه رجع عن هذا القول، وإِنما هو شيء كان عرض له من غير بحث ولا نظر، قال: وهذا الأَشبه به لأَن مثله لا يجهل ذلك إِذ كان موجوداً في كلام النبي، صلى الله عليه وسلم، وكلام العرب الفصحاء؛ وكأَن الحريريّ لم يمرّ به إِلا القول الأَول عن الأَصمعي دون الثاني، والله أَعلم.
      والحَوْجاءُ: الحاجةُ.
      ويقال ما في صدري به حوجاء ولا لَوْجاءُ، ولا شَكٌّ ولا مِرْيَةٌ، بمعنى واحد.
      ويقال: ليس في أَمرك حُوَيْجاءُ ولا لُوَيْجاءُ ولا رُوَيْغَةٌ، وما في الأَمر حَوْجاء ولا لَوْجاء أَي شك؛ عن ثعلب.
      وحاجَ يَحوجُ حَوْجاً أَي احتاج.
      وأَحْوَجَه إِلى غيره وأَحْوَجَ أَيضاً: بمعنى احتاج.
      اللحياني: ما لي فيه حَوْجاءُ ولا لوجاء ولا حُوَيجاء ولا لُوَيجاء؛ قال قيس بن رقاعة: مَنْ كانَ، في نَفْسِه، حَوْجاءُ يَطْلُبُها عِندي، فَإِني له رَهْنٌ بإِصْحارِ أُقِيمُ نَخْوَتَه، إِنْ كان ذا عِوَجٍ،كما يُقَوِّمُ، قِدْحَ النَّبْعَةِ، البارِ؟

      ‏قال ابن بري المشهور في الرواية: أُقِيمُ عَوْجَتَه إِن كان ذا عوج وهذا الشعر تمثل به عبد الملك بعد قتل مصعب بن الزبير وهو يخطب على المنبر بالكوفة، فقال في آخر خطبته: وما أَظنكم تزدادون بعدَ المَوْعظةِ إِلاَّ شرّاً، ولن نَزْدادَ بَعد الإِعْذار إِليكم إِلاّ عُقُوبةً وذُعْراً،فمن شاء منكم أَن يعود إِليها فليعد، فإِنما مَثَلي ومَثَلكم كما، قال قيس بن رفاعة: مَنْ يَصْلَ نارِي بِلا ذَنْبٍ ولا تِرَةٍ،يَصْلي بنارِ كريمٍ، غَيْرِ غَدَّارِ أَنا النَّذِيرُ لكم مني مُجاهَرَةً،كَيْ لا أُلامَ على نَهْيي وإِنْذارِي فإِنْ عَصِيْتُمْ مقالي، اليومَ، فاعْتَرِفُوا أَنْ سَوْفَ تَلْقَوْنَ خِزْياً، ظاهِرَ العارِ لَتَرْجِعُنَّ أَحادِيثاً مُلَعَّنَةً،لَهْوَ المُقِيمِ، ولَهْوَ المُدْلِجِ السارِي مَنْ كانَ، في نَفْسِه، حَوْجاءُ يَطْلُبُها عِندي، فإِني له رَهْنٌ بإِصْحارِ أُقِيمُ عَوْجَتَه، إِنْ كانَ ذا عِوَجٍ،كما يُقَوِّمُ، قِدْحَ النَّبْعَةِ، البارِي وصاحِبُ الوِتْرِ لَيْسَ، الدَّهْرَ، مُدْركَهُ عِندي، وإني لَدَرَّاكٌ بِأَوْتارِي وفي الحديث: أَنه كوى سَعْدَ بنَ زُرارَةَ وقال: لا أَدع في نفسي حَوْجاءَ مِنْ سَعْدٍ؛ الحَوْجاءُ: الحاجة، أَي لا أَدع شيئاً أَرى فيه بُرْأَة إِلاّ فعلته، وهي في الأَصل الرِّيبَةُ التي يحتاج إِلى إِزالتها؛ ومنه حديث قتادة، قال في سجدة حم: أَن تَسْجُدَ بالأَخيرة منهما، أَحْرى أَنْ لا يكون في نفسك حَوْجاءُ أَي لا يكون في نفسك منه شيء، وذلك أَن موضع السجود منها مختلف فيه، هل هو في آخر الآية الُولى أَو آخر الآية الثانية،فاختار الثانية لأَنه أَحوط؛ وأَن يسجد في موضع المبتدإِ، وأَحرى خبره.
      وكَلَّمه فما رَدَّ عليه حَوْجاء ولا لَوْجاء، ممدود، ومعناه: ما ردَّ عليه كلمة قبيحةً ولا حَسَنَةً، وهذا كقولهم: فما رد عليَّ سوداء ولا بيضاء أَي كلمة قبيحة ولا حسنة.
      وما بقي في صدره حوجاء ولا لوجاء إِلا قضاها.
      والحاجة: خرزة (* قوله «والحاجة خرزة» مقتضى ايراده هنا انه بالحاء المهملة هنا، وهو بها في الشاهد أيضاً.
      وكتب السيد مرتضي بهامش الأَصل صوابه: والجاجة، بجيمين، كما تقدم في موضعه مع ذكر الشاهد المذكور.) لا ثمن لها لقلتها ونفاستها؛ قال الهذلي: فَجاءَت كخاصِي العَيْرِ لم تَحْلَ عاجَةً،ولا حاجَةٌ منها تَلُوحُ على وَشْمِ وفي الحديث:، قال له رجل: يا رسول ا، ما تَرَكْتُ من حاجَةٍ ولا داجَةٍ إِلا أَتَيْتُ؛ أَي ما تركت شيئاً من المعاصي دعتني نفسي إِليه إِلا وقد ركبته؛ وداجَةٌ إِتباع لحاجة، والأَلف فيها منقلبة عن الواو.
      ويقال للعاثر: حَوْجاً لك أَي سلامَةً وحكى الفارسي عن أَبي زيد: حُجْ حُجَيَّاكَ، قال: كأَنه مقلوبٌ مَوْضِعُ اللاَّم إِلى العين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَوْجُ
    • ـ حَوْجُ: السَّلامَةُ.
      ـ حَوْجاً لَكَ: سلامَةً، و= الاحْتِيَاجُ. وقد حاجَ واحْتَاجَ وأحْوَجَ، وأحْوَجْتُهُ،
      ـ حُوْجُ: الفَقْرُ.
      ـ حاجةُ: معروف،كالحَوْجاءِ.
      ـ تَحَوَّجَ: طَلَبَهَا، الجمع: حاجٌ وحاجاتٌ وحِوَجٌ، وحَوَائِجُ غيرُ قِياسِيٍّ، أو مُوَلَّدَةٌ، أو كأنهمْ جَمَعُوا حائِجَةً.
      ـ حاجُ: شَوْكٌ.
      ـ حَوَّجَ به عن الطريقِ تَحْوِيجاً: عَوَّجَ.
      ـ ما في صَدْرِي حَوْجاءُ ولا لَوْجَاءُ: لامِرْيَةَ ولا شَكَّ،
      ـ مالي فيه حَوْجاءُ ولا لَوجاءُ، ولا حُوَيْجَاءُ ولا لُوَيْجَاءُ: حاجةٌ.
      ـ كَلَّمْتُهُ فما رَدَّ حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ: كَلِمَةً قبيحَةً ولا حَسَنَةً.
      ـ خُذْ حُوَيْجَاء من الأَرْضِ أي: طَرِيقاً مُخالِفاً مُلْتَوِياً.
      ـ حَوَّجْتُ له: تَرَكْتُ طَرِيقي في هَوَاهُ.
      ـ احْتَاجَ إليه: انْعَاجَ.
      ـ ذُو الحاجَتَيْنِ: محمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُنْقِذٍ، أَوَّلُ مَنْ بايَعَ السَّفَّاحَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أحوجَ
    • أحوجَ يُحوج ، إحواجًا ، فهو مُحوِج ، والمفعول مُحوَج (للمتعدِّي) :-
      أحوج الشَّخصُ افتَقَر وصار ذا حاجة :-أحوج بعد يُسرٍ.
      أحوج الأمرُ فلانًا إلى كذا/ أحوج الأمرُ فلانًا لكذا: جعله مفتقرًا إليه :-أحوجته الظُّروفُ إلى السَّفَر/ للسَّفَر، - ما أحوجنا إلى الاستقرار/ للاستقرار: ما أشدّ حاجتنا إليه، - لا أحوجني الله إلى فلان/ لفلان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. احتاجَ
    • احتاجَ / احتاجَ إلى يحتاج ، احْتَجْ ، احتياجًا ، فهو مُحتاج ، والمفعول مُحتاج :-
      احتاج عددًا كبيرًا من الكتب طلبها :-احتاج مالاً فوجده.
      احتاج إلى الشَّيء / احتاج إلى فلان: افتقر إليه :-تحتاج البلاد إلى أيدٍ عاملة في مجالات الصناعة، - من وَهَبْتُه أصبحتُ أميره ومن احتجتُ إليه أصبحت أسيره ومن استغنيت عنه أصبحت نظيره [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تحوَّجَ
    • تحوَّجَ / تحوَّجَ إلى يتحوَّج ، تحوُّجًا ، فهو مُتحوِّج ، والمفعول مُتحوَّج إليه :-
      تحوَّج فلانٌ طلب ما يريد :-خرج إلى السّوق يتحوّج: يطلب ما يحتاج إليه في معيشته.
      تحوَّج إليه: احتاج؛ افتقر إليه :-يتحوَّج هذا المسكين إلى العطف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حاجة
    • حاجة :-
      جمع حاجات وحاجٌ وحوائِجُ:
      1 - حائجة؛ ما يفتقر إليه الإنسانُ ويطلبه :-لكلِّ إنسان حاجاته المادّيّة والرُّوحيّة، - الحاجة أمّ الاختراع، - صاحب الحاجة أرعن [مثل]، - {وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ} :-
      • سدّ حاجَته: حقّق له ما يريد، - قضَى حاجَته: ذهب إلى الخلاء، - لا حاجةَ به إلى كذا: لا يفتقر إليه، - لا حاجةَ لي به: لستُ مفتقرًا إليه، - هو في حاجة إلى: يفتقر أو في حالة افتقار أو يتطلّب.
      2 - خاطر يخطر بالقلب :- {إلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا} .
      3 - شَيء ضروريّ لابد منه ولا يمكن الاستغناء عنه :-هناك حاجة ملحّة إلى حركة تضامن بشريّ:-
      • عند الحاجة: في حالة الضرورة، - لا حاجة إلى ذلك/ لا حاجة لذلك: لا ضرورة أو ليس من الضروريّ.
      4 - حسد وغيظ :- {وَلاَ يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِحْتَاجَ
    • [ح و ج]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَاجَ، يَحْتاجُ، مصدر اِحْتِيَاجٌ.
      1. :-اِحْتَاجَ إِلَى مَنْ يُسَاعِدُهُ :- : اِفْتَقَرَ.
      2. :-أحْتَاجُ إِلَى كَثِيرٍ مِنَ الوَقْتِ لأُنْجِزَ عَمَلِي :- : أيْ أكُونُ فِي حَاجَةٍ. :-لاَ يَحْتَاجُ دَائِمًا إِلَى مَنْ يَهْمِسُ فِي أُذُنِهِ أوْ يَصْرُخُ فِي وَجْهِهِ. (الريحاني).
      3. :-يَحْتَاجُ عَمَلُهُ إلَى وَسَائِلَ جَدِيدَةٍ :- : يَتَطَلَّبُ. :-ذَلِكَ الأمْرُ يَحْتَاجُ إِلَى التَّبَصُّرِ. (م. ح. هيكل).

    المعجم: الغني

  8. حوج
    • ح و ج: جمع الحاجَةِ حَاجٌ و حَاجَاتٌ و حِوَجٌ بوزن عنب و حَوَائجُ على غير قياس كأنهم جمعوا حائجة وأنكره الأصمعي وقال هو مولد و الحَوْجَاءُ بوزن العرجاء الحاجة و حَاجَ الرجل أيضا أي احْتَاجَ وبابه قال و أحْوَجَهُ غيره و أحْوَجَ أيضا بمعنى احتاج

    المعجم: مختار الصحاح

  9. احتياج
    • احتياج :-
      جمع احتياجات (لغير المصدر):
      1 - مصدر احتاجَ/ احتاجَ إلى.
      2 - ما يفتقر إليه الإنسان ويطلبه :-الإنتاج الصناعيّ لا يلبّي احتياجات المواطنين، - يجب إعطاء الأولويّة للاحتياجات العسكريّة البحتة، - أسهمت الحكومةُ في سدِّ احتياجات الشَّعب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَحَوْجَ
    • تَحَوْجَ : طَلَب الحاجةَ.
      ويقال: خرج يتحوَّجُ: يطلب ما يحْتَاج إليه من معيشته.
      و تَحَوْجَ طلبَ الحاجةَ بعد الحاجة.
      و تَحَوْجَ إليه: احْتاجَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أحْوَجَ
    • [ح و ج]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أحْوَجَ، يُحْوِجُ، مصدر إِحْوَاجٌ.
      1. :-أَحْوَجَ إِلَيْهِ :- : اِفْتَقَرَ.
      2. :-أحْوَجَهُ إِلَى طَلبِ الْمُسَاعَدَةِ :- : جَعَلَهُ مُحْتَاجاً إلَيْهَا.
      3. :-أحْوَجَ الْعَدُوَّ عَلَى إِنْهَاءِ الحِصَارِ :- : أَرْغمَهُ عَلَى، أَلْجَأَهُ إِلَى.

    المعجم: الغني

  12. حاجَةٌ
    • جمع: حاجاتٌ، حَوائِجُ. [ح و ج].
      1. :-كانَ في حاجَةٍ ماسَّةٍ إلى مُساعَدَتِهِ :- : الافْتِقارُ إِلى...، في عَوْزٍ إلى...
      2. :-لا حاجَةَ لي بِهَذا الكِتابِ :- : لالُزومَ.
      3. :-عِنْدَ مَساسِ الحاجَةِ، عَلَيْكَ أَنْ تَتَّصِلَ بِي :- : عِنْدَ الضَّرورَةِ والاحْتِياجِ. :-الحاجَةُ أُمُّ الاخْتِراعِ.
      4. :-سافَرَ مُباشَرَةً بَعْدَما قَضى حاجاتِهِ :-: بَعْدَ أَنْ أَنْهَى رَغَباتِهِ وَطَلَباتِهِ وَنَفَّذَها.
      5. :-دَخَلَ المِرْحاضَ لِيَقْضِيَ حاجَتَهُ :- : لِيَتَغَوَّطَ. :-إِنَّ لِكُلِّ مَخْلوقٍ حاجَةً. (ابن المقفع).

    المعجم: الغني

  13. مُحتاج
    • مُحتاج :-
      1 - اسم فاعل من احتاجَ/ احتاجَ إلى.
      2 - فقير :-عائلاتٌ محتاجة، - هناك جمعيّات خيريّة لمساعدة المحتاجين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِحتاج
    • إحتاج - احتياجا
      1- إحتاج اليه : افتقر، كان بحاجة الى مساعدته. 2- إحتاج : صار فقيرا

    المعجم: الرائد

  15. أَحْوَج
    • أحوج - إحواجا
      1- أحوج اليه : افتقر، كان محتاجا اليه. 2- أحوجه : جعله محتاجا.

    المعجم: الرائد

  16. تحوّج
    • تحوج - تحوجا
      1- تحوج : طلب الحاجة. 2- تحوج اليه : احتاج.

    المعجم: الرائد

  17. حاجة
    • حاجة
      1-ما يحتاج إليه الإنسان ويطلبه، جمع : حاج وحاجات وحوج وحوائج

    المعجم: الرائد

  18. أحْوَجَ
    • أحْوَجَ إِحْوَاجًا: حَاج.
      ويقال: أحْوَج إِليه.
      و أحْوَجَ فلانًا إِلى كذا: جعلَه محتاجًا إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الحَوْجَاءُ
    • الحَوْجَاءُ : الحاجة.
      ويقال: كلَّمهُ فما ردَّ عليه حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ: ما ردَّ عليه كلمة قبيحة ولا حسنةً.
      ويقال: ما في صدري حَوْجَاءُ ولا لَوْجاءُ: لا مِرْيَةُ ولا شكٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الحَوْجُ
    • الحَوْجُ : الافتقار.
      و الحَوْجُ السّلامة.
      يقال للعاثر: حَوْجًا لَك: سَلامَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. حَوَّجَ
    • [ح و ج]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). حَوَّجْتُ، أُحَوِّجُ، حَوِّجْ، مصدر تَحْوِيجٌ. :-حَوَّجَ بِهِ عَنِ الطَّرِيقِ :- : عَوَّجَ بِهِ، مَالَ بِهِ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  22. اِحْتِيَاجٌ
    • جمع: ـات. [ح و ج]. (مصدر اِحْتَاجَ).
      1. :-كانَ احْتِيَاجُهُ سَبَباً في ذُلِّهِ ومهانَتِهِ :- : اِفْتِقَارُهُ.
      2. :-وَجَدَ نَفْسَهُ في احْتِيَاجٍ إلى الْمُسَاعَدَةِ :- : أَي في حاجَةٍ وضَرورَةٍ إِلَى...

    المعجم: الغني

  23. مُحْتَاجٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ح و ج].
      1. :-مُحْتَاجٌ إِلَى مَنْ يُسَاعِدُهُ :- : أَيْ مَنْ يَحْتَاجُ إِلَى...
      2. :-رَجَلٌ مُحْتَاجٌ :-: مُفْتَقِرٌ، مُعْوِزٌ.

    المعجم: الغني

  24. أحوج الأمر فلانا إلى كذا/ أحوج الأمر فلانا لكذا
    • جعله مفتقرًا إليه :-أحوجته الظُّروفُ إلى السَّفَر/ للسَّفَر- ما أحوجنا إلى الاستقرار/ للاستقرار

    المعجم: عربي عامة

  25. احْتَاجَ
    • احْتَاجَ : حَاجَ.
      ويقال: احْتاج إليه.
      و احْتَاجَ إِليه: مال وانعطف.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لحوجي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إليه ـَ لَحْجاً: لجأ. وـ مال.( لَحِجَ ) السيفُ وغيره ـَ لَحَجاً: نَشِبَ في الغمد فلم يخرج. ويقال: لحِجَ الخاتم في الإصبع. وـ بالمكان: كمن فيه ولزمه. ويقال: لحج في الأمر: دخل فيه. ولحِج بينهم شرّ: نشِب. وـ الشيءُ: ضاق. فهو لَحِج. وـ اللَّحْي: اعوجّ فهو ألحج.( لَحْوَجَ ) عليه الأمرَ: خلطه عليه.( ألْحَجَه ) إليه: ألجأه. وـ أماله.( لَحَّجَ ) عليه الخبر: أظهر غير ما في نفسه.( الْتَحَجَ ) إليه: مال. وـ فلاناً إلى ذلك الأمر: ألجأه وأماله. ويقال: أتى فلان فلاناً فلم يجد عنده مؤمَّلاً ولا ملتحجاً.( تَلَحَّجَ ) عليه الأمر: أظهر غير ما في نفسه.( اسْتَلْحَجَ ) البابُ أو القُفْل: لم ينفتح.( اللَّحَج ) من بثور العين: شبه اللَّخَص إلا أنه من تحت ومن فوق.( المَلْحَج ): الملجأ. وـ المضيق. ( ج ) مَلاحِج.( المَلْحُوجَة ): يقال: خِطّة مَلْحُوجة: مخلَّطة عوجاء. وـ الطريق الضيقة في الجبل. ( ج ) ملاحيج.
الصحاح في اللغة
لَحِجَ السيف وغيره بالكسر يَلْحَجُ لَحَجاً، أي نَشِبَ في الغِمْدِ فلا يَخْرُجُ، مثل لَصِبَ. ومكانٌ لَحِجٌ، أي ضيِّق. والمَلاحِجُ: المَضايِقُ. قال الأصمعيّ: المُلْتَحَجُ: المُلْجأُ، مثل المُلْتَحَد. وأنشد لساعدة: حُبَّ الضَريكِ تِلادَ المالِ رَزَّمَهُ   فَقْرٌ ولم يتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا وقد الْتَحَجَهُ إلى ذلك الأمر، أي ألجأَهُ والْتَحَصَه إليه. ولَجَّحْتُ عليه الخبَرَ تَلْحيجاً، إذا خلَّطته وأظهرتَ غير ما في نفسك. وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخَبَرَ.
تاج العروس

" لَحِجَ السَّيفُ " وغيرُه " كفَرِحَ " يَلْحَجُ لَحَجاً : " نَشِبَ في الغِمْد " فلم يَخْرُجْ مِثْل لَصِبَ . وفي حديث عليٍّ رَضيَ اللهُ عنه يوم بَدْرٍ : " فَوقَعَ سَيْفُه فلَحِجَ " أَي نَشِبَ فيه . يقال : لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ . وكذا لَحِجَ بينهم شَرٌّ إِذا نَشِبَ . ولَحِجَ بالمكان : لَزِمَه . " ومَكَانٌ لَحِجٌ ككَتِفٍ : ضَيِّقٌ " من لَحِجَ الشيْءُ إِذا ضَاقَ . منه " المَلاحِجُ " : وهي " المَضايقُ " . والمَلاحِيجُ : الطُّرُقُ الضَّيِّقةُ في الجِبال ورُبما سُمِّيَت المَحاجِمُ مَلاحِجُ . اللَّحْجُ بالسُّكون : المَيْلُ . ومن ذلك " المَلْحَجُ " للَّذي يُلْتَجأُ إِليه . قال رُؤبةُ :

" أَو يَلْحَجُ الأَلْسُنُ منها مَلْحَجَا أَي يَقولُ فينا فتَميلُ عن الحَسَن إِلى القبيح . أَتى فُلانٌ فلاناً فلم يَجِدْ عنده مَوْئِلاً ولا مُلْتَحَجاً . قال الأَصمعيّ : " المُلْتَحَجُ : المَلْجَأُ " مثل المُلْتَحَد . وقد الْتَحَجه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلْجأَه والْتَحَصه إِليه . " ولَحَجَه " بالعَصا " كَمَنَعَه : ضَرَبَه " بها . لَحَجَه " بعَيْنه " : إِذا " أَصَابَه بها . و " يقال : لَحَجَ " إِليه " أَي " مالَ " " وأَلْحَجَه إِليه " : أَمَاله . الْتَحَجَ إِليه : مالَ . و " الْتَحَجَه : أَلْجَأَه " والْتَحَصه إِليه . " ولَحْجٌ " بِفتح فسكون " : د بعَدَنِ أَبْيَنَ سُمِّيَ بلَحْجِ بن وائل بنِ " الغَوْثِ بن " قَطَن " بن عَرِيب بن زُهَير بن أَيْمَنَ بنِ الهَمَيْسَع بن حِمْيَر بن سَبَإِ ؛ قاله ابن الأَثير . منه عليُّ بنُ زِيادٍ الكنانيّ رَوَى الحُروفَ عن مُوسى بن طارقٍ عن نافع وعنه المُفضَّلُ بن مُحمَّدٍ الجَنْديُّ ؛ ذكَرَه أَبو عُمَرَ . اللُّجْج " بالضّمّ : زاوِيةُ البيتِ . وكِفَّةُ العَيْنِ " وهي غارُها " ووَقْبَتُها - " ويُفْتَح " - " الّذي نَبَت عليه الحاجِبُ . وقال الشَّمّاخ :

" بخَوْصاوَيْن في لَحْجٍ كَنينِ اللُّحْج : كلُّ ناتئٍ من الجَبلِ يَنْخفِضُ ما تَحتَه . واللُّحْج : الشَّيْءُ يكون في الوادِي مثل " الدَّحْل " في أَسفلِه وفي أَسفلِ البئْر والجَبل كأَنه نَقْبٌ . " ج " أَي الجمع من كلِّ ذلك " أَلْحاجٌ " لم يُكسَّر على غير ذلك . وفي اللِّسان : أَلْحاجٌ الوادِي : نَواحِيه وأَطرافُه واحدها لَحْجٌ . ويقال لزَوايا البيتِ الأَلْحاجُ والأَدْحالُ والجَوازِي والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ " والمَزْوِيّات " اللَّحَجُ " بالتّحريك " : من بُثور العَيْن شِبْهُ اللَّخَصِ إِلاّ أَنّه من تِحْت ومن فَوْق . واللَّحَجُ : " الغَمَصُ " . وقد لَخِجَتْ عَيْنُه . " ولَحْوَجَ عليه الخَبَرَ لَحْوَجَةً ولَحَّجَه تَلْحيجاً : خَلَّطَه " عليه " فأَظْهرَ " - وفي بعض النّسخ بالواو - " غيرَ ما في نَفْسِه " . وفَرَّقَ الأَزهريّ بينهما فقال : لَحْوَجْتُ عليه الخَبَرَ خَلطْتُه . ولَحَّجَه تَلْحيجاً : أَظْهَر غيرَ ما في نَفْسِه . من زيادات المصنّف : " بَيْعٌ أَو يَمينٌ م فيها لُحَيجَاءُ " بالتصغير " أَي ما فيها مَثْنَويَّةٌ " أَي استثناءٌ . ومما يستدرك عليه : لَحْيٌ أَلْحَجُ : مُعْوَجٌّ . وقد لَحِجَ لَحَجاً . وتَلحَّجَ عليه الأَمْرَ : مثل لَحْوَجَه . والمَلاحِجُ : المَحاجِم . وخُطَّة " مَلْحوجةٌ : مُخلَّطة " عَوْجاءُ . وفي الأَساس : لَحِجَ الخَاتَمُ في الإِصبع : واسْتَلْحَجَ البابُ . وقُفْلٌ مُسْتَلْحَجٌ لمَ يَنفَتِح

لسان العرب
اللَّحَجُ من بُثُور العين شِبْهُ اللَّخَصِ إِلا أَنه من تَحْت ومن فوق واللَّحَجُ الغَمَصُ واللُّحْجُ غارُ العين الذي نَبَتَ عليه الحاجبُ ولَحِجَتْ عينُه وقال الشمَّاخ بِخَوْصاوَيْنِ في لُحْجٍ كَنينِ واللُّحْجُ كلُّ ناتٍ من الجَبَل يَنْخَفِضُ ما تحته واللُّحْجُ الشيء يكون في الوادي نحو الدَّحْلِ في أَسْفَلِه وفي أَسفل البئر والجبل كأَنه نَقْبٌ والجمع من كل ذلك أَلْحاجٌ لم يكسَّر على غير ذلك وأَلْحاجُ الوادي نَواحِيه وأَطْرافُه واحدها لُحْجٌ ويقال لِزَوايا البيت الأَلحاجُ والأَدْحالُ والجوازي ( * قوله « والجوازي » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس ) والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ والمَزْوِيَّاتُ ولَحْيٌ أَلْحَجُ مُعْوَجٌّ وقد لَحِجَ لَحَجاً وقد لَحِجَ بينهم شَرٌّ نَشِبَ ولَحِجَ بالمَكانِ نَشِبَ فيه ولَزِمَه ولَحِجَ الشيءُ إِذا ضاقَ والمَلاحِجُ المضايِقُ والمَلاحِيجُ الطُّرُق الضَّيِّقةُ في الجبالِ وربما سُمِّيت المَحاجمُ مَلاحِجَ واللَّحْج مجزومٌ المَيْلُ والتَحَجُوا إِلى كذا وكذا مالُوا وأَلحَجَهُم إِليه أَمالَهم وقول رؤبة أَو يُلْحِجُ الأَلْسُنَ منها مَلْحَجَا أَي يقول فينا فتَمِيلُ عن الحسَنِ إِلى القَبيح ونسبه الأَزهري للعجاج وتَلَحَّجَ عليه الأَمْرَ ولَحْوَجه أَظْهَرَ غير ما في نفسِه ولَحَّجْتُ عليه الخبَر تَلْحيجاً إِذا خَلَطْتَه عليه وأَظْهَرْتَ غيرَ ما في نفسِك وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخبرَ وفرق الأَزهريّ بينهما فقال لَحْوَجْتُ عليه الخبر خَلَطْتُه ولَحَّجَهُ تَلْحيجاً أَظهر غير ما في نفسه وخِطّةٌ مَلْحُوجَةٌ مُخَلَّطةٌ عَوْجاءُ الجوهري لَحِجَ السيفُ وغيره بالكسر يَلْحَجُ لَحَجاً أَي نَشِبَ في الغِمْدِ فلم يخرج مثل لَصِبَ وفي حديث عليّ رضي الله عنه يوم بدر فوقع سيفه فَلَحِجَ أَي نَشِبَ فيه يقال لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ ومكان لَحِجٌ أَي ضَيِّقٌ والمُلْتَحَجُ الملْجَأُ مثل المُلْتَحَدِ وقد التَحَجَه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلجأَهُ والْتَحَصَه إِليه وأَتى فلانٌ فلاناً فلم يجد عنده مَوْئِلاَ ولا مُلْتَحَجاً أَي لم يجد عنده ملجأً وأَنشد حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه فَقْرٌ ولم يَتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا ولَحَجه بالعصا إِذا ضربه بها ولَحَجَه بعَيْنِه ولَحْجٌ اسم موضع
الرائد
* لحج يلحج: لحجا. 1-ه: ضربه. 2-ه بعينه: أصابه بها. 3-إليه: لجأ.
الرائد
* لحج يلحج: لحجا. 1-السيف أو نحوه: علق في الغمد فلم يخرج. 2-بالمكان: لزمه. 3-الشيء: ضاق. 4-ت العين: كانت ذات «لحج»، وهو وسخ أبيض. 5-عظم الحنك: اعوج.
الرائد
* لحج تلحيجا. عليه الخبر: أظهر غير ما في نفسه.
الرائد
* لحج. 1-مص. لحج. 2-«غمص»، وهو ما يسيل من وسخ العين الأبيض.خ
الرائد
* لحج. ضيق: «مكان لحج».
الرائد
* لحج. 1-مص. لحج. 2-عظم ينبت عليه حاحب العين.
الرائد
* لحج. ج ألحاج. 1-رحل. 2-عظم ينبت عليه حاجب العين. 3-زاوية البيت. 4-كل ناتيء مشرف من الجبل ينخفض ما تحته. 5-ناحية الوادي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: