وصف و معنى و تعريف كلمة لحيت:


لحيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح لحيت في معاجم اللغة العربية:



لحيت

جذر [لحت]

  1. لُحِيّ: (اسم)
    • لُحِيّ : جمع لَحي
  2. لَحَى : (فعل)
    • لَحَيْتُ، أَلْحِي، اِلْحِ، مصدر لَحْيٌ فهو مَلْحِيٌّ، وهي مَلْحِيّة
    • لَحَى وَلَدَهُ : لاَمَهُ
    • لَحَاهُ اللَّهُ : قَبَّحَهُ، لَعَنَهُ
    • لَحَى الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
  3. لِحية : (اسم)
    • الجمع : لُحًى و لِحًى
    • اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن
    • ولِحْيَةُ التيس: بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ،يسمَّى: الفوميّ
  4. لَحا : (فعل)
    • لحَا يَلحُو ، الْحُ ، لَحْوًا ، فهو لاحٍ، وهي لاحِيَة، والمفعول مَلْحُوُّ
    • لحَا فلانًا :شتَمهُ
    • لَحَا الشَّجَرَةَ : قَشَّرَهَا
    • لَحَا فلانًا: لامه وعَذَلَه


  5. اِلتَحَى: (فعل)
    • التحى يلتحي ، الْتَحِ ، التحاءً ، فهو مُلْتحٍ
    • اِلْتَحَى الرَّجُلُ : نَبَتَتْ لِحْيَتُهُ، أَوْ أرْخَى لِحْيَتَهُ
    • اِلْتَحَى شَجَرَةً : قَشَّرَهَا
  6. تَلَحَّى: (فعل)
    • تَلَحَّى فلان: جعل جزءا من العمامة تحت لَحْيَيْه
  7. لَحي: (اسم)
    • الجمع : أَلْحٍ ، و لُحِيٌّ ، و لِحاءٌ
    • اللَّحْيُ : مَنبِتُ اللِّحْية من الإنسان وغيره
    • اللَّحْيُ :العظمان اللذان فيهما الأسنان من كل ذي لَحْي
    • لَحْيَا الغدير: جانباه
  8. مُلْتحي: (اسم)
    • مُلْتحي : فاعل من إِلتَحَى
  9. تَلاحَى: (فعل)
    • تَلاحَى، يَتَلاحَى، مصدر تَلاحٍ
    • تَلاحَى النَّاسُ : شَتَمَ، لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَلاحَى الأعْداءُ : أَبْغَضَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  10. لَحْي: (اسم)


    • لَحْي : مصدر لَحَى
  11. لُحِيّ: (اسم)
    • لُحِيّ : جمع لِحاء
  12. لَحيان: (اسم)
    • رَجُلٌ لَحْيَانُ : طَوِيلُ اللِّحْيَةِ
  13. مَلْحِيّ: (اسم)
    • مَلْحِيّ : فاعل من لَحَى
  14. اِلتِحاء: (اسم)
    • مصدر اِلْتَحَى
    • اِلْتِحَاءُ الرَّجُلِ: إرْخَاؤُهُ لِحْيَتَهُ
    • اِلْتِحَاءُ شَجَرَةٍ : تَقْشِيرهَا
  15. إِلْحَاء: (اسم)
    • إِلْحَاء : مصدر أَلحَى
  16. تَلاح: (اسم)


    • مصدر تَلاحَى
    • تَلاحِي النَّاسِ : شَتْمُ، لَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • تَلاحِي الأعْداءِ : إِبْغاضُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
  17. تلاحي: (اسم)
    • مصدر تَلاحَى
    • تَلاحِي النَّاسِ : شَتْمُ، لَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • تَلاحِي الأعْداءِ : إِبْغاضُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
  18. اِلتحاء: (اسم)
    • اِلتحاء : مصدر إِلتَحَى
  19. مَلْحِيّة: (اسم)
    • مَلْحِيّة : فاعل من لَحَى
  20. لاحِيَة: (اسم)
    • لاحِيَة : فاعل من لَحا
  21. مِلحاة: (اسم)
    • المِلْحَاةُ : ما يُقْشَرُ به اللِّحَاءُ
  22. لِحِيّ: (اسم)


    • لِحِيّ :جمع لِّحَاء
  23. مُلاَّحيّ: (اسم)
    • المُلاَّحِيُّ : ضَرْبٌ من العنب أَبيضُ في حبَّه طول
  24. التحى الشّابّ:
    • أرخى لحيتَه وطوَّلها ''التحى بعد أن تزوَّج- التحى اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم''.
  25. اِلْتَحَى الرَّجُلُ:
    • نَبَتَتْ لِحْيَتُهُ، أَوْ أرْخَى لِحْيَتَهُ.
,
  1. لِحْيَةُ
    • ـ لِحْيَةُ: شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ، ج: لِحًى ولُحًى، والنِّسْبَةُ: لِحَوِيٌّ.
      ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ: طَويلُ اللِّحْيَةِ، أو عَظيمُها.
      ـ لَحْيُ: مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ. وهما لَحْيانِ، وثَلاثَةُ ألْحٍ، والكثيرُ لُحِيٌّ.
      ـ لِحْيانُ: الوَشَلُ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ، واللِّحْيانِيُّ، وأبو قَبيلَةٍ.
      ـ لِحَاءُ: قِشْرُ الشَّجَرِ.
      ـ لَحَيْتُهُ: قَشَرْتُهُ،
      ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ: لُمْتُهُ، فهو مَلْحِيٌّ،
      ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً: قَبَّحَهُ، ولَعَنَهُ.
      ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً: نازَعَهُ.
      ـ ألْحَى: أتَى ما يُلْحَى عليه،
      ـ ألْحَى العُودُ: آنَ لَه أن يُقْشَرَ.
      ـ لُحًى ولُحَاءًا: وادٍ بالمَدِينَةِ.
      ـ لُحْيانُ: وادِيانِ،
      ـ لَحْيانُ: قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ.
      ـ ذُو لَحْيانَ: أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ.
      ـ ذو اللِّحْيَةِ: رجُلانِ.
      ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ: نَبْتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لحا

    • "لَحا الشجرةَ يَلْحُوها لَحواً: قَشَرها؛ أَنشد سيبويه: واعْوَجَّ عُودُكَ مِنْ لَحْيٍ ومِنْ قِدَمٍ،لا يَنْعَمُ الغُصْنُ حتى يَنْعَمَ الورَقُ (* قوله «لحيان» كذا في الأصل، وعبارة القاموس: واللحيان أي بالكسر اللحياني.
      قال الشارح: الصواب لحيان بالفتح لكن الذي في التكملة هو ما في القاموس.) إِذا كان طويل اللِّحية، يُجْرى في النكرة لأَنه يقال للأَنثى لَحْيانةٌ.
      وتَلَحَّى الرجل: تعمم تحت حَلْقه؛ هذا تعبير ثعلب، قال ابن سيده: والصواب تعمم تحت لَحْيَيه ليصح الاشتقاق.
      وفي الحديث: نَهى عن الاقْتِعاطِ وأَمرَ بالتلَحِّي؛ هو جعل بعض العمامة تحت الحنك، والاقْتِعاطُ أَن لا يجعل تحت حنكه منها شيئاً، والتلَحِّي بالعمامةِ إِدارةُ كَوْر منها تحت الحنك.
      الجوهري: التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك.
      ولَحْيا الغَديرِ: جانباه تشبيهاً باللِّحْيَيْنِ اللَّذين هما جانبا الفم؛ قال الراعي: وصَبَّحْنَ للصَّقْرَيْنِ صَوْبَ غَمامةٍ،تضَمَّنَها لَحْيا غَديرٍ وخانِقُهْ (* قوله «وصبحن إلخ» في معجم ياقوت: جعلن أريطاً باليمين ورملة * وزال لغاط بالشمال وخانقه وصادفن بالصقرين صوب سحابة * تضمنها جنبا غدير وخافقه) واللِّحْيانُ: خُدود في الأَرض مما خدَّها السيل، الواحدة لِحْيانةٌ.
      واللِّحيان: الوَشَل والصَّديعُ في الأَرض يَخِرّ فيه الماء، وبه سميت بنو لِحْيان، وليست تثنية اللَّحْي.
      ويقال: أَلْحى الرجلُ إِذا أَتى ما يُلْحَى عليه أَي يُلامُ، وأَلْحَت المرأَة؛ قال رؤبة: فابْتَكَرَتْ عاذلةً لا تُلْحي وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،احْتَجَمَ بلَحْيَيْ جَمَلٍ، وفي رواية: بلَحْي جَمَلٍ؛ هو بفتح اللام، وهو مكان بين مكة والمدينة، وقيل: عقبة، وقيل: ماء.
      وقد سمت لَحْياً ولُحَيّاً ولِحْيانَ، وهو أَبو بطن.
      وبنو لِحْيان: حَيٌّ من هذيل، وهو لِحْيان بن هذيل بن مُدْرِكة.
      وبنو لِحْيةَ: بطن، النسب إِليهم لِحَويٌّ على حدّ النسب إِلى اللِّحْية.
      ولِحْية التيس:نَبْتة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. التحى
    • التحى يلتحي ، الْتَحِ ، التحاءً ، فهو مُلْتحٍ :-
      التحى الشَّابُّ أرخى لحيتَه وطوَّلها :-التحى بعد أن تزوَّج، - التحى اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِلتحى
    • إلتحى - التحاء
      1- إلتحى الشجرة : قشرها. 2- إلتحى : نبتت لحيته. 3- إلتحى : أرخى لحيته.

    المعجم: الرائد

  5. التَحَى
    • التَحَى التَحَى يقال: التحى الرجلُ: صَار ذا لِحية.
      و التَحَى الغلامُ: نبتت لِحْيَتُه.
      و التَحَى العودَ ونحوَه: قَشَرَ لِحاءه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللَّحْيُ
    • اللَّحْيُ : مَنبِتُ اللِّحْية من الإنسان وغيره.
      وهما لَحْيان.
      و اللَّحْيُ العظمان اللذان فيهما الأسنان من كل ذي لَحْي.
      و لَحْيَا الغدير: جانباه. والجمع : أَلْحٍ، ولُحِيٌّ، ولِحاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِلْتَحَى
    • [ل ح ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِلْتَحَيْتُ، ألْتَحِي،اِلْتَحِ مصدر اِلْتِحَاءٌ.
      1. :-اِلْتَحَى الرَّجُلُ :- : نَبَتَتْ لِحْيَتُهُ، أَوْ أرْخَى لِحْيَتَهُ.
      2. :-اِلْتَحَى شَجَرَةً :- : قَشَّرَهَا .

    المعجم: الغني

  8. تَلاحَى
    • [ل ح ي]. (فعل: خماسي لازم). تَلاحَى، يَتَلاحَى، مصدر تَلاحٍ.
      1. :-تَلاحَى النَّاسُ :- : شَتَمَ، لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      2. :-تَلاحَى الأعْداءُ :- : أَبْغَضَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  9. اِلْتِحَاءٌ
    • [ل ح ي]. (مصدر اِلْتَحَى).
      1. :-اِلْتِحَاءُ الرَّجُلِ :-: إرْخَاؤُهُ لِحْيَتَهُ.
      2. :-اِلْتِحَاءُ شَجَرَةٍ :- : تَقْشِيرهَا.

    المعجم: الغني

  10. تَلاحٍ
    • [ل ح ي]. (مصدر تَلاحَى).
      1. :-تَلاحِي النَّاسِ :- : شَتْمُ، لَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
      2. :-تَلاحِي الأعْداءِ :- : إِبْغاضُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  11. تَلاحَى
    • تلاحى - تلاحيا
      1- تلاحى القوم : لعن وشتم بعضهم بعضهم الآخر. 2- تلاحى القوم : أبغض بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  12. التحى الشّابّ
    • أرخى لحيتَه وطوَّلها :-التحى بعد أن تزوَّج- التحى اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

    المعجم: عربي عامة

  13. الألْحَى
    • الألْحَى الألْحَى رجل ألحَى: طويل اللِّحية أَو عظيمُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَحْيٌ
    • جمع: أَلْحٍ، لُحِيٌّ، لِحَاءٌ. [ل ح ي]. (مصدر لَحَى).
      1. : مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ وَهُمَا لَحْيَانِ.
      2.: عَظْمَا الْحَنَكِ الَّذِي عَلَيْهِ الأَسْنَانُ.
      3. :-لَحْيَا الغَدِيرِ :- : جَانِبَاهُ.

    المعجم: الغني

  15. لَحْي
    • لَحْي :-
      (التشريح) منبت اللِّحية من الإنسان وغيره، وهما: لحيان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مسترسل اللحية
    • من أرسل لحيته إذا أطالها، ومسترسل اللحية أي طالت لحيته.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. لَحي
    • لحي - ج، ألح ولحي ولحاء
      1- مصدر لحى. 2- عظم الحنك الذي عليه الأسنان. 3- منبت اللحية. 4- «لحيا الغدير» : جانباه.

    المعجم: الرائد

  18. مُلاَّحيّ
    • ملاحي
      1- ملاحي : عنب أبيض طويل. 2- ملاحي : نوع من التين.

    المعجم: الرائد

  19. التَّحْتُ
    • التَّحْتُ : الكنز الدَّفِينُ.
      و التَّحْتُ الرَّذْل السافِل. والجمع : تُحُوتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اللِّحْيَةُ
    • اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن. والجمع : .
      لِحًى، 9.
      ولُحًى.
      ولِحْيَةُ التيس: بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ، و يسمَّى: الفوميّ.
      8.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المِلْحَاةُ
    • المِلْحَاةُ : ما يُقْشَرُ به اللِّحَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لَحْيَانُ
    • [ل ح ي]. :-رَجُلٌ لَحْيَانُ :- : طَوِيلُ اللِّحْيَةِ.

    المعجم: الغني

  23. التحاء
    • التحاء :-
      مصدر التحى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. لحيان
    • هما العظمان اللذان فيهما الأسنان، والجمع لحيٌ ولحاء، وواحدته لحى.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. تَلَحَّى
    • تلحى - تلحيا
      1-جعل بعض عمامته تحت حنكه

    المعجم: الرائد



معنى لحيت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القرابةُ بيننا ـِ لَحًّا. دنت ولصقت. ويقال في المعرفة: هو ابن عمي لَحًّا، منصوب على الحال، وفي النكرة: هو ابن عَمٍّ لَحٍّ، بالجرّ، لأنه نعت للعمّ. وكذلك المؤنث والاثنان والجمع.( لَحِحَت ) عينُه ـَ لَحَحاً: لصقت بالرّمص. فهو ألَحّ، وهي لحّاء. ( ج ) لُحّ.( ألَحّ ) السحابُ: دام مطره. وـ فلان على الشيء: واظب عليه. ويقال: ألحّ عليه بالمسألة: ألحف. وـ الحذاء على الإصبع: عقره. فهو مِلْحاح.( تَلَحَّحَ ) عليه: ألحّ.( اللاَّحّ ): يقال: مكان لاحّ: ضيق. وواد لاحّ: أشِب يلزق بعض شجره ببعض.( اللّحّة ): خُبْزَة لَحّة: يابسة.( اللَّحُوح ): الكثير السؤال المديمه.( اللُّحُوح ): شبه خبز القَطائف يؤكل باللبن، ويُعْمَل باليمن.( المِلْحَاح ): اللَّحُوح. ويقال: سحاب مِلْحَاح: دائم المطر.
تاج العروس

" لَحَتَهُ بالعَصا كَمَنَعَهُ " لَحْتاً " : ضَرَبَه " بها . لَحَتَ " العَصَا " لَحْتاً : بَشَرها و " قَشَرَها " كنَحَتَها عن ابن الأَعرابيّ وقال : هذا رَجُلٌ لا يَضِيرُكَ عليه نَحْتاً ولَحْتاً أَي ما يَزِيدُك عليه نَحْتاً للشِّعْرِ ولَحْتاً له . ولَحَتَه بالعَذْلِ لَحْتاً مثلُه . وفي الحديث : " إِن هذا الأَمْرَ لا يَزالُ فيكُم وأَنْتُم وُلاَتُه ما لم تُحْدِثُوا أَعْمالاً فإِذَا فَعلْتُم كذا بَعَثَ اللهُ عليكُم شَرَّ خَلْقِه فلَحَتُوكم كما يُلْحَتُ القَضِيبُ " اللَّحْتُ : القَشْرُ . ولحَتَهُ إِذا أَخَذَ ما عِنْده ولم يَدَعْ له شَيْئاً . واللَّحْتُ واللَّتْحُ واحدٌ مقلوبٌ وفي رواية " فالْتَحَوْكُمْ " . قال الأَزْهَريّ : " بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ " أَي " صَادقٌ " ونقله الصاغانيّ عن أَبي الفَرجِ وهو إِتْباعٌ كما صَرّحُوا

لسان العرب
لَحَته لَحْتاً بَشَره وقَشَرَه كنَحَتَه نَحْتاً عن ابن الأَعرابي وقال هذا رجل لا يَضِيرُك عليه نَحْتاً ولَحْتاً أَي ما يَزيدُك عليه نَحْتاً للشِّعْر ولَحْتاً له الأَزهري بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتُ أَي بَرْدٌ صادق ولَحَتَ فلانٌ عَصاه لَحْتاً إِذا قَشَرها ولَحَتَهُ بالعَذْلِ لَحْتاً مثلُه وفي الحديث إِن هذا الأَمْرَ لا يزالُ فيكم وأََنتم وُلاتُه ما لم تُحْدِثُوا أَعمالاً فإِذا فَعَلْتم كذا بَعَثَ اللهُ عليكم شَرَّ خَلقِه فلَحَتُوكم كما يُلْحَتُ القَضِيبُ اللَّحْتُ القَشرُ ولَحَتَ العَصا إِذا قَشَرها ولَحَته إِذا أَخَذَ ما عنده ولم يَدَعْ له شيئاً واللَّحْتُ واللَّتْحُ واحدٌ مقلوب وفي رواية فالْتَحَوكُم كما يُلْتَحى القضيبُ يقال الْتَحَيْتُ القَضيبَ ولَحَوْتُه إِذا أَخَذْتَ لِحاءَه
الرائد
* لحت يلحت: لحتا. 1-العصا: قشرها. 2-ه بالعصا: ضربه بها. 3-ه: أخذ ما عنده ولم يترك له شيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: