وصف و معنى و تعريف كلمة لحيته:


لحيته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و حاء (ح) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح لحيته في معاجم اللغة العربية:



لحيته

جذر [لحت]

  1. لَحا: (فعل)
    • لحَا يَلحُو ، الْحُ ، لَحْوًا ، فهو لاحٍ ، وهي لاحِيَة ، والمفعول مَلْحُوُّ
    • لحَا فلانًا : شتَمهُ
    • لَحَا الشَّجَرَةَ : قَشَّرَهَا
    • لَحَا فلانًا : لامه وعَذَلَه
  2. لِحية: (اسم)
    • الجمع : لُحًى و لِحًى
    • اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن
    • ولِحْيَةُ التيس : بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة ، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ ، يسمَّى : الفوميّ
,
  1. لِحْيَةُ
    • ـ لِحْيَةُ : شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ ، ج : لِحًى ولُحًى ، والنِّسْبَةُ : لِحَوِيٌّ .
      ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ : طَويلُ اللِّحْيَةِ ، أو عَظيمُها .
      ـ لَحْيُ : مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ . وهما لَحْيانِ ، وثَلاثَةُ ألْحٍ ، والكثيرُ لُحِيٌّ .
      ـ لِحْيانُ : الوَشَلُ ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ ، واللِّحْيانِيُّ ، وأبو قَبيلَةٍ .
      ـ لِحَاءُ : قِشْرُ الشَّجَرِ .
      ـ لَحَيْتُهُ : قَشَرْتُهُ ،
      ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ : لُمْتُهُ ، فهو مَلْحِيٌّ ،
      ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً : قَبَّحَهُ ، ولَعَنَهُ .
      ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً : نازَعَهُ .
      ـ ألْحَى : أتَى ما يُلْحَى عليه ،
      ـ ألْحَى العُودُ : آنَ لَه أن يُقْشَرَ .
      ـ لُحًى ولُحَاءًا : وادٍ بالمَدِينَةِ .
      ـ لُحْيانُ : وادِيانِ ،
      ـ لَحْيانُ : قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ .
      ـ ذُو لَحْيانَ : أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ .
      ـ ذو اللِّحْيَةِ : رجُلانِ .
      ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ : نَبْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. لحا
    • " لَحا الشجرةَ يَلْحُوها لَحواً : قَشَرها ؛ أَنشد سيبويه : واعْوَجَّ عُودُكَ مِنْ لَحْيٍ ومِنْ قِدَمٍ ، لا يَنْعَمُ الغُصْنُ حتى يَنْعَمَ الورَقُ (* قوله « لحيان » كذا في الأصل ، وعبارة القاموس : واللحيان أي بالكسر اللحياني .
      قال الشارح : الصواب لحيان بالفتح لكن الذي في التكملة هو ما في القاموس .) إِذا كان طويل اللِّحية ، يُجْرى في النكرة لأَنه يقال للأَنثى لَحْيانةٌ .
      وتَلَحَّى الرجل : تعمم تحت حَلْقه ؛ هذا تعبير ثعلب ، قال ابن سيده : والصواب تعمم تحت لَحْيَيه ليصح الاشتقاق .
      وفي الحديث : نَهى عن الاقْتِعاطِ وأَمرَ بالتلَحِّي ؛ هو جعل بعض العمامة تحت الحنك ، والاقْتِعاطُ أَن لا يجعل تحت حنكه منها شيئاً ، والتلَحِّي بالعمامةِ إِدارةُ كَوْر منها تحت الحنك .
      الجوهري : التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك .
      ولَحْيا الغَديرِ : جانباه تشبيهاً باللِّحْيَيْنِ اللَّذين هما جانبا الفم ؛ قال الراعي : وصَبَّحْنَ للصَّقْرَيْنِ صَوْبَ غَمامةٍ ، تضَمَّنَها لَحْيا غَديرٍ وخانِقُهْ (* قوله « وصبحن إلخ » في معجم ياقوت : جعلن أريطاً باليمين ورملة * وزال لغاط بالشمال وخانقه وصادفن بالصقرين صوب سحابة * تضمنها جنبا غدير وخافقه ) واللِّحْيانُ : خُدود في الأَرض مما خدَّها السيل ، الواحدة لِحْيانةٌ .
      واللِّحيان : الوَشَل والصَّديعُ في الأَرض يَخِرّ فيه الماء ، وبه سميت بنو لِحْيان ، وليست تثنية اللَّحْي .
      ويقال : أَلْحى الرجلُ إِذا أَتى ما يُلْحَى عليه أَي يُلامُ ، وأَلْحَت المرأَة ؛ قال رؤبة : فابْتَكَرَتْ عاذلةً لا تُلْحي وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، احْتَجَمَ بلَحْيَيْ جَمَلٍ ، وفي رواية : بلَحْي جَمَلٍ ؛ هو بفتح اللام ، وهو مكان بين مكة والمدينة ، وقيل : عقبة ، وقيل : ماء .
      وقد سمت لَحْياً ولُحَيّاً ولِحْيانَ ، وهو أَبو بطن .
      وبنو لِحْيان : حَيٌّ من هذيل ، وهو لِحْيان بن هذيل بن مُدْرِكة .
      وبنو لِحْيةَ : بطن ، النسب إِليهم لِحَويٌّ على حدّ النسب إِلى اللِّحْية .
      ولِحْية التيس : نَبْتة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَلَحَّ
    • ـ أَلَحَّ في السُّؤَالِ : أَلْحَفَ ،
      ـ أَلَحَّ السَّحابُ : دامَ مَطَرُهُ ،
      ـ أَلَحَّ الجَمَلُ : حَرَنَ ،
      ـ أَلَحَّتِ الناقَةُ : خَلأَت ،
      ـ أَلَحَّتِ المَطِيُّ : كَلَّتْ فَأَبْطَأَتْ ،
      ـ أَلَحَّ القَتَبُ : عَقَرَ ظَهْرَهَا ، وهو مِلْحَاحٌ .
      ـ لَحْلَحُوا : لم يَبْرَحُوا مَكانَهُم ، كتَلَحْلَحُوا .
      ـ لَحِحَتْ عَيْنُهُ : لَصِقَتْ بالرَّمَصِ .
      ـ مكانٌ لاحٌّ ولَحِحٌ ولَحْلَحٌ : ضَيِّقٌ .
      ـ هو ابنُ عَمِّي لَحّاً ، وابنُ عمٍّ لَحٍّ : لاصِقُ النَّسَبِ .
      ـ لَحَّتِ القَرَابَةُ بيننا لَحّاً : فإن لم يكن لَحّاً ، وكان رجلاً من العَشِيرَةِ ، قُلْتَ : ابنُ عَمِّ الكَلاَلَةِ ، وابنُ عَمٍّ كَلاَلَةٌ .
      ـ خُبْزَةٌ لَحْلَحَةٌ : يابِسَةٌ .
      ـ مُلَحْلَحُ : السَّيِّدُ .
      ـ لُحوحُ : شِبْهُ خُبْزٍ القَطَائِفِ يُؤْكَلُ باللَّبَنِ ، يُعْمَلُ باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لِحْيَةُ
    • ـ لِحْيَةُ : شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ ، ج : لِحًى ولُحًى ، والنِّسْبَةُ : لِحَوِيٌّ .
      ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ : طَويلُ اللِّحْيَةِ ، أو عَظيمُها .
      ـ لَحْيُ : مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ . وهما لَحْيانِ ، وثَلاثَةُ ألْحٍ ، والكثيرُ لُحِيٌّ .
      ـ لِحْيانُ : الوَشَلُ ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ ، واللِّحْيانِيُّ ، وأبو قَبيلَةٍ .
      ـ لِحَاءُ : قِشْرُ الشَّجَرِ .
      ـ لَحَيْتُهُ : قَشَرْتُهُ ،
      ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ : لُمْتُهُ ، فهو مَلْحِيٌّ ،
      ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً : قَبَّحَهُ ، ولَعَنَهُ .
      ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً : نازَعَهُ .
      ـ ألْحَى : أتَى ما يُلْحَى عليه ،
      ـ ألْحَى العُودُ : آنَ لَه أن يُقْشَرَ .
      ـ لُحًى ولُحَاءًا : وادٍ بالمَدِينَةِ .
      ـ لُحْيانُ : وادِيانِ ،
      ـ لَحْيانُ : قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ .
      ـ ذُو لَحْيانَ : أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ .
      ـ ذو اللِّحْيَةِ : رجُلانِ .
      ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ : نَبْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَلحَى


    • ألحى - إلحاء
      1 - ألحى : فعل ما يلام عليه . 2 - ألحى العود : آن له أن يقشر .

    المعجم: الرائد

  4. لَحْو
    • لَحْو :-
      مصدر لحَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لَحا
    • لحا - يلحو ، لحوا
      1 - لحا الشجرة : قشرها . 2 - لحاه : شتمه . 3 - لحاه : لامه .

    المعجم: الرائد

  6. لحَا


    • لحَا يَلحُو ، الْحُ ، لَحْوًا ، فهو لاحٍ ، والمفعول مَلْحُوُّ :-
      لحَا فلانًا شتَمهُ .
      لحَا الشجرةَ : قَشَرَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ألحَى
    • ألحَى العودُ : آن له أن يُقشَرَ .
      و ألحَى فلان أتى ما يلام عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَلْحَى
    • [ ل ح ي ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَلْحَيْتُ ، أُلْحِي ، مصدر إِلْحَاءٌ .
      1 . :- أَلْحَى الوَلَدُ :- : فَعَلَ مَا يُلاَمُ عَلَيْهِ .
      2 . :- أَلْحَى العُودُ :- : آنَ لَهُ أَنْ يُقْشَرَ .

    المعجم: الغني

  9. ألحى


    • ألحى
      1 - طويل اللحية عظيمها

    المعجم: الرائد

  10. الألْحَى
    • الألْحَى الألْحَى رجل ألحَى : طويل اللِّحية أَو عظيمُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ألحّ الشّخْص على الشّيء / ألحّ الشّخص في الشّيء
    • واظب عليه :- ألحَّ على طلب فرصة عَمَل - ألحَّ على تنفيذ المشروع - ألحَّ في السُّؤال

    المعجم: عربي عامة

  12. أَلَحَّ
    • أَلَحَّ السَّحابُ : دام مطرُه .
      و أَلَحَّ فلانٌ على الشيء : واظبَ عليه .
      ويقال : أَلحَّ عليه بالمسأَلة : ألحف .
      و أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع : عَقَرَه .
      فهو مِلْحَاحٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَلَحَّ
    • [ ل ح ح ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). ألْحَحْتُ ، أُلِحُّ ، مصدر إِلْحَاحٌ .
      1 . :- ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ :-: وَاصَلَ ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ ، أَصَرَّ ، شَدَّدَ . :- مِنْ بَيْنِ كُلِّ القَضَايَا ألَحَّ عَلَى قَضِيَّةٍ وَاحِدَةٍ .
      2 . :- ألَحَّ السَّحَابُ :- : دَامَ مَطَرُهُ .

    المعجم: الغني

  14. أَلَحّ
    • ألح - إلحاحا
      1 - ألح في السؤال : واظب ، أصر . 2 - ألح السحاب : دام مطره . 3 - ألحت الدابة : تعبت فأبطأت . 4 - ألح الرحل على ظهر الجمل أو نحوه : عقر ظهره وجرحه . 5 - ألح الجمل : وقف ولم ينقد .

    المعجم: الرائد

  15. لَحي
    • لحي - ج ، ألح ولحي ولحاء
      1 - مصدر لحى . 2 - عظم الحنك الذي عليه الأسنان . 3 - منبت اللحية . 4 - « لحيا الغدير » : جانباه .

    المعجم: الرائد



  16. ألحَّ
    • ألحَّ على / ألحَّ في يُلِحّ ، ألْحِحْ / أَلِحَّ ، إلحاحًا ، فهو مُلِحّ ، والمفعول مُلَحٌّ عليه :-
      ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ / ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه :- ألحَّ على طلب فرصة عَمَل ، - ألحَّ على تنفيذ المشروع ، - ألحَّ في السُّؤال : ألحف فيه ، دام عليه ، - رجاه في إلحاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ألاحَ
    • ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به :-
      ألاح الهلالُ لاح ؛ بدا وظهر
      ألاح البرقُ : أومض .
      ألاح الشَّخْصُ بثوبه : أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد ، أشار به ? ألاح بحقِّه : ذهب به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. لحح
    • " اللَّحَحُ في العين : صُلاقٌ يصيبها والتصاق ؛ وقيل : هو التزاقُها من وجع أَو رَمَص ؛ وقيل : هو لزُوق أَجفانها لكثرة الدموع ؛ وقد لَحِحَتْ عينُه تَلْحَحُ لَحَحاً ، بإِظهار التضعيف ، وهو أَحد الأَحرف التي أُخرجت على الأَصل من هذا الضرب منبهة على أَصلها ودليلاً على أَوّلية حالها والإِدغام لغة ؛ الأَزهري عن ابن السكيت ، قال : كل ما كان على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف ، فهو مدغم ، نحو صَمَّتِ المرأَةُ وأَشباهها إِلا أَحرفاً جاءت نوادر في إِظهار التضعيف ، وهي : لَحِحَتْ عينُه إِذا التصقت ، ومَشِشَت الدابة وصَكِكَت ، وضَبِبَ البلدُ إِذا كثر ضَبابه ، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا تغيرت ريحه ، وقَطِطَ شَعره .
      ولَحَّتْ عينُه كَلَخَّتْ : كثرت دموعها وغَلُظَتْ أَجفانها .
      وهو ابن عَمٍّ لَحٍّ ، في النكرة بالكسر لأَنه نعت للعم ؛ وابن عمي لَحّاً في المعرفة أَي لازقُ النسب من ذلك ، ونصب لَحًّا على الحال ، لأَن ما قبله معرفة ، والواحد والاثنان والجمع والمؤَنث في هذا سواء بمنزلة الواحد .
      وقال اللحياني : هما ابنا عَمٍّ لَحٍّ ولَحًّا ، وهما ابنا خالة ، ولا يقال : هما ابنا خال لَحًّا ، ولا ابنا عمة لَحًّا ، لأَنهما مفترقان إِذ هما رجل وامرأَة ، وإِذا لم يكن ابن العم لَحًّا وكان رجلاً من العشيرة قلت : هو ابن عَمِّ الكلالةِ ، وابنُ عَمٍّ كلالةً .
      والإِلْحاحُ : مثل الإِلْحافِ .
      أَبو سعيد : لَحَّت القرابةُ بين فلان وبين فلان إِذا صارت لَحّاً ، كَلَّتْ تَكِلُّ كلالةً إِذا تباعدت .
      ومكانٌ لَحِحٌ لاحٌّ : ضَيِّقٌ ، وروي بالخاء المعجمة .
      ووادٍ لاحٌّ : ضيق أَشِبٌ يَلْزَقُ بعضُ شجره ببعض .
      وفي حديث ابن عباس في قصة إِسماعيل ، عليه السلام ، وأُمِّه هاجَرَ : وإِسكان إِبراهيم إِياهما مكة والوادي يومئذ لاحٌّ أَي ضَيِّقٌ ملتف بالشجر والحجر أَي كثير الشجر ؛ قال الشماخ : بخَوْصاوَيْنِ في لِحَحٍ كَنِين أَي في موضع ضيق يعني مَقَرَّ عيني ناقته ، ورواه شمر : والوادي يومئذ لاخٌّ ، بالخاء ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      وأَلَحَّ عليه بالمسأَلة وأَلَحَّ في الشيء : كثر سؤالُه إِياه كاللاصق به .
      وقيل : أَلَحَّ على الشيء أَقبل عليه لا يَفْتُرُ عنه ، وهو الإِلحاحُ ، وكله من اللُّزوق .
      ورجل مِلْحاحٌ : مُدِيمٌ للطلب .
      وأَلَحَّ الرجل على غريمه في التقاضي إِذا وَظَبَ .
      والمِلحاحُ من الرحال : الذي يَلْزَق بظهر البعير فَيَعَضُّه ويَعْقِره ، وكذلك هو من الأَقْتاب والسروج .
      وقد أَلَحَّ القَتَبُ على ظهر البعير إِذا عقره ؛ قال البَعِيثُ المُجاشِعِيُّ : أَلَدُّ إِذا لاقيتُ قوماً بخُطَّةٍ ، أَلَحَّ على أَكْتافِهم قَتَبٌ عُقَرْ ورَحى مِلْحاحٌ على ما يَطْحَنُه .
      وأَلَحَّ السحابُ بالمطر : دام ؛ قال امرؤ القيس : دِيارٌ لسَلْمى عافِياتٌ بذي خالِ ، أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَمَ هَطَّالِ وسحابٌ مِلْحاحٌ : دائم .
      وأَلح السحابُ بالمكان : أَقام به مثل أَلَثَّ ، وأَنشد بيت البعيث المجاشعي ؛ قال ابن بري : وصف نفسه بالحِذْق في المخاصمة وأَنه إِذا عَلِقَ بخَصْمٍ لم ينفصل منه حتى يؤثر كما يؤثر القتب في ظهر الدابة .
      وأَلَحَّت المَطِيُّ : كَلَّتْ فأَبطأَت .
      وكلُّ بطيء : مِلْحاحٌ .
      وجابة مُلِحٌّ إِذا بَرَك ثَبَتَ ولم ينبعث .
      وأَلَحَّت الناقة وأَلَحَّ الجمل إِذا لزما مكانهما فلم يَبْرَحا كما يَحْرُنُ الفرسُ ؛

      وأَنشد : كما أَلَّحتْ على رُكْبانِها الخُورُ الأَصمعي : حَرَنَ الجابةُ وأَلَحَّ الجملُ وخَلأَتِ الناقةُ .
      والمُلِحُّ : الذي يقوم من الإِعياء فلا يبرح .
      وأَجاز غيرُ الأَصمعي : وأَلحَّت الناقةُ إِذا خَلأَتْ ؛

      وأَنشد الفراء لامرأَة دعت على زوجها بعد كبره : تقولُ : وَرْياً ، كُلَّما تَنَحْنَحا ، شَيْخاً ، إِذا قَلَبْتَه تَلَحْلَحا ولَحْلَح القومُ وتَلَحْلَحَ القوم : ثبتوا مكانهم فلم يبرحوا ؛ قال ابن مقبل : بحَيٍّ إِذا قيل : اظْعَنُوا قد أُتِيتُمْ ، أَقامُوا على أَثقالهم ، وتَلَحْلَحوا يريد أَنهم شُجْعان لا يزولون عن موضعهم الذين هم فيه إِذا قيل لهم : أُتيتم ، ثقةً منهم بأَنفسهم .
      وتَلَحْلَحَ عن المكان : كتزحزح ، ويقول الأَعرابي إِذا سئل : ما فعل القوم ؟ يقول تَلَحْلَحُوا أَي ثَبَتُوا ؛ ويقال : تَحَلْحَلُوا أَي تفرّقوا ؛ قال : وقولها في الأُرجوزة تَلَحْلَحا ، أَرادت تَحلْحَلا فقلبت ، أَرادت أَن أَعضاءه قد تفرّقت من الكبر .
      وفي الحديث : أَن ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تَلَحْلَحَتْ عند بيت أَبي أَيوبَ ووضعت جِرانَها أَي أَقامت وثبتت وأَصله من قولك أَلَحَّ يُلِحُّ .
      وأَلَحَّت الناقة إِذا بَرَكَت فلم تَبْرح مكانها .
      وفي حديث الحديبية : فركب ناقته فزَجَرها المسلمون فأَلَحَّت أَي لزمت مكانها ، من أَلَحَّ على الشيء إِذا لزمه وأَصَرَّ عليه .
      وأَما التَّحَلْحُلُ : فالتحرك والذهابُ .
      وخُبْزةٌ لَحَّةُ ولَحْلَحةٌ ولَحْلَحٌ : يابسة ؛

      قال : حتى اتَّقَتْنا بقُرَيْصٍ لَحْلَحِ ، ومَذْقَةٍ كقُرْبِ كَبْشٍ أَمْلَحِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى لحيته في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القرابةُ بيننا ـِ لَحًّا. دنت ولصقت. ويقال في المعرفة: هو ابن عمي لَحًّا، منصوب على الحال، وفي النكرة: هو ابن عَمٍّ لَحٍّ، بالجرّ، لأنه نعت للعمّ. وكذلك المؤنث والاثنان والجمع.( لَحِحَت ) عينُه ـَ لَحَحاً: لصقت بالرّمص. فهو ألَحّ، وهي لحّاء. ( ج ) لُحّ.( ألَحّ ) السحابُ: دام مطره. وـ فلان على الشيء: واظب عليه. ويقال: ألحّ عليه بالمسألة: ألحف. وـ الحذاء على الإصبع: عقره. فهو مِلْحاح.( تَلَحَّحَ ) عليه: ألحّ.( اللاَّحّ ): يقال: مكان لاحّ: ضيق. وواد لاحّ: أشِب يلزق بعض شجره ببعض.( اللّحّة ): خُبْزَة لَحّة: يابسة.( اللَّحُوح ): الكثير السؤال المديمه.( اللُّحُوح ): شبه خبز القَطائف يؤكل باللبن، ويُعْمَل باليمن.( المِلْحَاح ): اللَّحُوح. ويقال: سحاب مِلْحَاح: دائم المطر.
تاج العروس

" لَحَتَهُ بالعَصا كَمَنَعَهُ " لَحْتاً " : ضَرَبَه " بها . لَحَتَ " العَصَا " لَحْتاً : بَشَرها و " قَشَرَها " كنَحَتَها عن ابن الأَعرابيّ وقال : هذا رَجُلٌ لا يَضِيرُكَ عليه نَحْتاً ولَحْتاً أَي ما يَزِيدُك عليه نَحْتاً للشِّعْرِ ولَحْتاً له . ولَحَتَه بالعَذْلِ لَحْتاً مثلُه . وفي الحديث : " إِن هذا الأَمْرَ لا يَزالُ فيكُم وأَنْتُم وُلاَتُه ما لم تُحْدِثُوا أَعْمالاً فإِذَا فَعلْتُم كذا بَعَثَ اللهُ عليكُم شَرَّ خَلْقِه فلَحَتُوكم كما يُلْحَتُ القَضِيبُ " اللَّحْتُ : القَشْرُ . ولحَتَهُ إِذا أَخَذَ ما عِنْده ولم يَدَعْ له شَيْئاً . واللَّحْتُ واللَّتْحُ واحدٌ مقلوبٌ وفي رواية " فالْتَحَوْكُمْ " . قال الأَزْهَريّ : " بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ " أَي " صَادقٌ " ونقله الصاغانيّ عن أَبي الفَرجِ وهو إِتْباعٌ كما صَرّحُوا

لسان العرب
لَحَته لَحْتاً بَشَره وقَشَرَه كنَحَتَه نَحْتاً عن ابن الأَعرابي وقال هذا رجل لا يَضِيرُك عليه نَحْتاً ولَحْتاً أَي ما يَزيدُك عليه نَحْتاً للشِّعْر ولَحْتاً له الأَزهري بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتُ أَي بَرْدٌ صادق ولَحَتَ فلانٌ عَصاه لَحْتاً إِذا قَشَرها ولَحَتَهُ بالعَذْلِ لَحْتاً مثلُه وفي الحديث إِن هذا الأَمْرَ لا يزالُ فيكم وأََنتم وُلاتُه ما لم تُحْدِثُوا أَعمالاً فإِذا فَعَلْتم كذا بَعَثَ اللهُ عليكم شَرَّ خَلقِه فلَحَتُوكم كما يُلْحَتُ القَضِيبُ اللَّحْتُ القَشرُ ولَحَتَ العَصا إِذا قَشَرها ولَحَته إِذا أَخَذَ ما عنده ولم يَدَعْ له شيئاً واللَّحْتُ واللَّتْحُ واحدٌ مقلوب وفي رواية فالْتَحَوكُم كما يُلْتَحى القضيبُ يقال الْتَحَيْتُ القَضيبَ ولَحَوْتُه إِذا أَخَذْتَ لِحاءَه
الرائد
* لحت يلحت: لحتا. 1-العصا: قشرها. 2-ه بالعصا: ضربه بها. 3-ه: أخذ ما عنده ولم يترك له شيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: