وصف و معنى و تعريف كلمة لخانقن:


لخانقن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و خاء (خ) و ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح لخانقن في معاجم اللغة العربية:



لخانقن

جذر [خانق]

  1. أَلْخَاق : (اسم)
    • أَلْخَاق : جمع لَّخْقُ
  2. خَوَق : (اسم)
    • خَوَق : مصدر خَوِقَ
  3. خَقّ : (اسم)
    • خَقّ : مصدر خقَّ
  4. خَوق : (اسم)
    • الخَوْقُ : الحَلْقة من الذَّهب أو الفضة
    • الخَوْقُ: حَلْقَةٌ في الأُذن


  5. خاق : (اسم)
    • خاقُ المغازةِ: طولها
  6. لُخُوق : (اسم)
    • لُخُوق : جمع لَّخْقُ
  7. خَوِقَ : (فعل)
    • خَوِقَ خَوَقًا فهو أخْوَقُ، وهي خَوْقاءُ والجمع : خُوقٌ
    • خَوِقَ المكانُ: اتَّسع
    • خَوِقَت المرأةُ: طالت ودَقَّت
    • خَوِقَت: حَمُقَت
    • خَوِقَ فلان: عَوِرَ
    • خَوِقَ البعيرُ: جَرِبَ
  8. خَوَّقَ : (فعل)
    • خَوَّقَ القُرْطَ: وسَّعه
  9. خُوْق : (اسم)
    • خُوْق : جمع أَخْوَقُ
  10. خُوْق : (اسم)
    • خُوْق : جمع خَوْقَاءُ


  11. خانَقَ : (فعل)
    • خانَقَ يخانق ، خِناقًا ومخانقةً ، فهو مخانِق ، والمفعول مخانَق
    • خانق فلانًا :اختلف معه وتشاجر
  12. خانِق : (اسم)
    • المؤنث : خانقة ، الجمع للمؤنث : خانقات و خوانقُ
    • الخانِقُ : الشِّعبُ الضيق بين جبلين
    • الخانِقُ :الزُّقاق (لغة يمانية)
    • (خانِقُ النَّمر) : نْوع نبات كذنب العقرب بَرَّاق، نحو شِبر، لا تزيدُ أوراقه على خمس، وهو ربيعي، يقتل الحيوانات
    • (خانق الذئب) : نباتٌ ينتمي إِلى الفصيلة الشقيقية من جنس الأَكُونِيتَمْ، تستخرج منه مادة مخدِّرة شديدة السمّية، ويسمى أَيضًا: خانق النمر
    • : اسم فاعل من خنَقَ
    • جوّ خانِق: غير مُرِيح،
    • غاز خانِق: يؤدي إلى الموت
    • صِمام خانِق: يعمل على تنظيم تدفُّق سائل كما في المحرِّك الداخلي الاحتراق
  13. خانق : (اسم)
    • خانق : فاعل من خَنَقَ
,
  1. لخق
    • "اللُّخْقُوقُ: شق في الأَرض كالوِجارِ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً كان واقفاً مع النبي، صلى الله عليه وسلم، فوَقَصَت به ناقته في أَخاقيقِ جِرْذانٍ؛ قال الأصمعي: إنما هو لَخاقيق، واحدها لُخْقُوق وهي شقوق في الأَرض؛ وقال بعضهم في قوله في لَخاقيق جِرْذانٍ: أصلها الأَخاقِيقُ؛ قال ابن بري: الأَخاقِيقُ جمع أَخْقاقٍ، وأَخْقاق جمع خَقٍّ، والخَقّ الشق في الأَرض.
      يقال: خَقَّ في الأَرض وخَدّ، وقيل: اللُّخْقُوق الوادي.
      أبو عمرو: اللَّخْقُ الشق في الأَرض، وجمعه لُخُوق وأَلْخاق؛ وقال الأَصمعي: هي اللَّخاقيقُ الشقوق في الأَرض، واحدها لُخْقوق.
      وقال ابن شميل: اللُّخْقُوق مَسيل الماء له أجَراف وحُفَر، والماء يجري فيَحْفِرُ الأَرض كهيئة النهر حتى ترى له أَجرافاً، وجمعه اللَّخَاقيق وقيل: شِقَابُ الجبل لَخَاقيق أَيضاً.
      ولَخَاقِيقُ الفرج: ما انْزَوَى من قعره؛ قال اللعين المِنْقَرِيّ: كَبْسَاء خَرْقاء مِتْآم، إذا وقَعَتْ في مَهْبَلٍ أَدرَكَتْ داء اللَّخَاقيق"

    المعجم: لسان العرب

  2. لخق
    • ل خ ق: اللُّخْقُوقُ بوزن العصفور شق في الأرض كالوجار وفي الحديث {أن رجلا كان واقفا مع النبي صلى الله عليه وسلم فوقصت به ناقته في أخَاقِيق جرذان} قال الأصمعي إنما هو لَخَاقِيق واحدها لُخْقُوقٌ وهي شقوق في الأرض


    المعجم: مختار الصحاح

,
  1. لخَبَ
    • ـ لخَبَ المرأَةَ : نَكَحَهَا ،
      ـ لخَبَ فلاناً : لَطَمَهُ .
      ـ لَخَبُ : شَجَرُ المُقْلِ ،
      ـ لَخَبِة : قرية بِظاهِرِ عَدَنِ أبْيَنَ .
      ـ مُلَخَّبُ : المُلَطَّمُ في الخُصوماتِ .
      ـ مُلاخَبَةُ : المُلاطَمَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللَّخْمُ
    • ـ اللَّخْمُ : القَطْعُ ، واللَّطْمُ ،
      ـ لَّخْمُ : حَيٌّ باليمنِ ،
      ـ لُخْمُ : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ .
      ـ اللَّخْمَةُ : الفَتْرَةُ ،
      ـ اللَّخَمَةُ ولُخَمَةٌ : الثَّقيلُ الجِبْسُ ،
      ـ اللَّخَمَةُ : العَقَبَةُ من المَتْنِ ، ووادٍ بالحجازِ .
      ـ لَخامٌ : العِظامُ .
      ـ لَخُمَ ولَخَمَ : كثُرَ لَحْمُ وجْهِهِ ، وغَلْظَ ، وهو فِعْلٌ مُماتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَخْفُ
    • ـ لَخْفُ : الزُّبْدُ الرَّقيقُ ، والضَّرْبُ الشديدُ ،
      ـ لَخْفَةُ : الاسْتُ ، وسِمَةٌ .
      ـ لَخَفَهُ : أوْسَعَ وَسْمَهُ .
      ـ لَخيفَةُ : الخَزيرَةُ .
      ـ لِخافُ : حِجارَةٌ بيضٌ رِقاقٌ ، واحِدُهَا : لَخْفَةٌ .
      ـ لَخِيفُ ، ولُخَيْفُ : فَرَسٌ للنبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، أو هو لَحِيفُ ، ولُحَيْفُ ، وتَقَدَّمَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. اللِّخافَةُ
    • اللِّخافَةُ : حجرٌ رقيق مُحدَّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لخَاهُ
    • لخَاهُ لخَاهُ ُ لَخوًا : أدخل الدواءَ في أنفه ، أَو في فمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لِخَاف
    • لخاف
      1 - حجارة بيض رقاق

    المعجم: الرائد



  7. لاخم
    • لاخم - ملاخمة ولخاما
      1 - لاخمه : لاطمه

    المعجم: الرائد

  8. لخا
    • " اللَّخا : كَثْرَةُ الكلام في الباطل ، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء ، وقد لَخِيَ ، بالكسر ، لَخاً .
      واللَّخا : أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب ، تقول منه : بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء .
      والأَلْخى : المُعْوَجُّ .
      واللَّخا : مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة .
      واللَّخا : مَيَل في أَحد شِقَّي الفم ، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء ، وقيل : اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل .
      وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا : في فرجها ميَل .
      واللَّخْو : الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء .
      قال الليث : اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء .
      الصحاح : اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء .
      الأَصمعي : اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز ، واللَّخا غارُ الفَم ، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ ، وقيل : هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى ، والفعل كالفعل مما تقدم ، والصفة كالصفة .
      قال شمر : سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا ، مقصور ، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه .
      قال : واللَّخا المُسْعُط ، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال : اللخاء ، ممدود ، المُسْعُط ، وقد لخَاه لَخْواً .
      التهذيب : واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً .
      أَبو عمرو : اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه ؛ قال الشاعر : لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً ، فعَشِّ رُوَيْداً ، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده : اللَّخا ، مَقْصُور ، المُسْعُط ، والمِلْخى مثله ، وقيل : هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به .
      ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا : سَعَطْته ، وقيل : أَوْجَرْته الدواء .
      قال ابن بري : يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط ؛ قال الراجز : وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة : فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ ، يُطْعِمْنَ أَحْياناً ، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه .
      واللِّخاء : الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع .
      والتَخى : أَكل الخُبز المَبلول ، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ ، تقول : الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً ؛

      وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد : فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ ، يُطْعِمْنَ أَحْياناً ، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ : العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا ، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه : قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه ؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه : خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه ، ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح ؟

      ‏ قال أَبو منصور : التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء ، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن ، قال : وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته ، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة ، بالخاء ، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش ، يقال : لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء ، وقال : واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي .
      ولاخى به : وشى ؛ قال ابن سيده : وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً .
      أَبو عمرو : المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة ؛ وأَنشد : ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء ؟

      ‏ قال : لاخَيْتَ وافَقْتَ ؛ قال الطرماح : فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا ، ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ "

    المعجم: لسان العرب

  9. لخف
    • " اللَّخْف : الضرْب الشديد .
      لخَفَه بالعصا لَخْفاً : ضرَبه ؛ قال العجاج : وفي الحَراكِيلِ نُحور جُزَّل ، لَخْفٌ كأَشْداقِ القِلاصِ الهُزَّل ولَخَف عيْنَه : لطَمها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      واللخاف : حجارة بيض عريضة رقاق ، واحدتها لَخْفة .
      وفي حديث زيد بن ثابت حين أَمَره أَبو بكر الصديق ، رضي اللّه عنهما ، أَن يجمع القرآن ، قال : فجعلتُ أَتَتبَّعه من الرّقاع واللّخاف والعُسُب .
      وفي حديث جارية كعب ابن مالك ، رضي اللّه عنه : فأَخذَت لِخافةً من حجر فذبحتها بها .
      وفي الحديث : كان اسم فرسه ، صلى اللّه عليه وسلم ، اللّخيف ؛ قال ابن الأَثير : كذا رواه البخاري ولم يتحققه ، قال : والمعروف بالحاء المهملة ، وروي بالجيم .
      واللَّخْفُ مثل الرَّخْفِ : وهو الزُّبْد الرَّقِيق .
      السُّلَمي : الوَخِيفةُ واللَّخِيفةُ والخَزِيرة واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. لخق


    • " اللُّخْقُوقُ : شق في الأَرض كالوِجارِ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان واقفاً مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فوَقَصَت به ناقته في أَخاقيقِ جِرْذانٍ ؛ قال الأصمعي : إنما هو لَخاقيق ، واحدها لُخْقُوق وهي شقوق في الأَرض ؛ وقال بعضهم في قوله في لَخاقيق جِرْذانٍ : أصلها الأَخاقِيقُ ؛ قال ابن بري : الأَخاقِيقُ جمع أَخْقاقٍ ، وأَخْقاق جمع خَقٍّ ، والخَقّ الشق في الأَرض .
      يقال : خَقَّ في الأَرض وخَدّ ، وقيل : اللُّخْقُوق الوادي .
      أبو عمرو : اللَّخْقُ الشق في الأَرض ، وجمعه لُخُوق وأَلْخاق ؛ وقال الأَصمعي : هي اللَّخاقيقُ الشقوق في الأَرض ، واحدها لُخْقوق .
      وقال ابن شميل : اللُّخْقُوق مَسيل الماء له أجَراف وحُفَر ، والماء يجري فيَحْفِرُ الأَرض كهيئة النهر حتى ترى له أَجرافاً ، وجمعه اللَّخَاقيق وقيل : شِقَابُ الجبل لَخَاقيق أَيضاً .
      ولَخَاقِيقُ الفرج : ما انْزَوَى من قعره ؛ قال اللعين المِنْقَرِيّ : كَبْسَاء خَرْقاء مِتْآم ، إذا وقَعَتْ في مَهْبَلٍ أَدرَكَتْ داء اللَّخَاقيق "

    المعجم: لسان العرب

  11. لخب
    • لَخَبَ المرأَةَ يَلْخُبُها ويَلْخَبُها لَخْباً : نكحها ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : والمعروف عن يعقوب وغيره : نَخَبها .
      واللَّخَبُ : شجر الـمُقْلِ ؛

      قال : من أَفيح ثنة لخب عميم .
      (* قوله « من أفيح ثنة إلخ » كذا بالأصل ولم نجده في الأصول التي بأيدينا .) ابن الأَعرابي : الـمَلاخِبُ الـمَلاطِمُ .
      والمُلَخَّبُ : الـمُلَطَّم في الخُصومات .
      واللِّخابُ : اللِّطامُ .

    المعجم: لسان العرب

  12. لخم
    • " اللَّخْم : القَطْعُ .
      وقد لَخَم الشيءَ لَخْماً : قطَعه .
      ولَخُمَ الرجلُ : كثُر لَحْمُ وجهه وغلُظ .
      وبالرجل لخْمةٌ أَي ثِقَلُ نَفْسٍ وفَتْرةٌ .
      واللَّخَمةُ : العَقَبة التي من المَتْن .
      واللُّخَمة : كلُّ ما يُتطيَّرُ منه .
      واللِّخامُ : اللِّطامُ .
      يقال : لاخَمَه ولامَخَه أَي لطَمَه .
      واللُّخْمُ ، بالضم (* قوله « واللخم بالضمّ إلخ » عبارة الصحاح : واللخم واللخم بالضم ضرب إلخ والأولى بضمتين ): ضَرْبٌ من سمك البحر ، قال رؤبة : كَثيرة حيتانُه ولُخُمه ؟

      ‏ قال : والجَمَل سمكة تكون في البحر ؛ ورواه ابن الأَعرابي : واعْتَلَجَتْ جِمالُه ولُخُمه ؟

      ‏ قال : ولا يكون الجَمَل في العَذْب ، وقيل : هو سمك ضخم ، قيل : لا يمرّ بشيء إِلا قطعه ، وهو يأْكل الناس ، ويقال له الكَوْسَج .
      وفي حديث عكرمة : اللُّخُمُ حَلالٌ ؛ هو ضَرْبٌ من سمك البحر ، ويقال له القِرْشُ ؛ وقال المُخبَّل يصف دُرّة وغوَّاصاً : بِلَبانهِ زَيْتٌ وأَخْرَجها منْ ذي غَوارِبَ ، وَسْطَه اللُّخُم ولَخْمٌ : حَيٌّ من جُذام ؛ قال ابن سيده : لَخْم حيٌّ من اليمن ، ومنهم كانت ملوك العرب في الجاهلية وهم آلُ عمرو بن عَديّ بن نصر اللَّخْمِيّ .
      قال أَبو منصور : مُلوك لَخْمٍ كانوا نزلوا الحيرة ، وهم آل المُنْذِر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. خطأ
    • " الخَطَأُ والخَطاءُ : ضدُّ الصواب .
      وقد أَخْطَأَ ، وفي التنزيل : وليسَ عليكم جُناحٌ فيما أَخْطَأْتُم به » عدَّاه بالباء لأَنه في معنىعَثَرْتُم أَو غَلِطْتُم ؛ وقول رؤْبة : يا رَبِّ إِنْ أَخْطَأْتُ ، أَو نَسِيتُ ، * فأَنتَ لا تَنْسَى ، ولا تمُوتُ فإِنه اكْتَفَى بذكر الكَمال والفَضْل ، وهو السَّبَب من العَفْو وهو الـمُسَبَّبُ ، وذلك أَنّ من حقيقة الشرط وجوابه أَن يكون الثاني مُسَبَّباً عن الأَول نحو قولك : إِن زُرْتَنِي أَكْرَمْتُك ، فالكرامة مُسَبَّبةٌ عن الزيارة ، وليس كونُ اللّه سبحانه غير ناسٍ ولا مُخْطِئٍ أَمْراً مُسبَّباً عن خَطَإِ رُؤْبَة ، ولا عن إصابته ، إِنما تلك صفة له عزَّ اسمه من صفات نفسه لكنه كلام محمول على معناه ، أَي : إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نسِيتُ ، فاعْفُ عني لنَقْصِي وفَضْلِك ؛ وقد يُمدُّ الخَطَأُ وقُرئَ بهما قوله تعالى : ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً .
      وأَخْطَأَ وتَخَطَّأَ بمعنى ، ولا تقل أَخْطَيْتُ ، وبعضهم يقوله .
      وأَخْطَأَه .
      (* قوله « وأخطأه » ما قبله عبارة الصحاح وما بعده عبارة المحكم ولينظر لم وضع المؤلف هذه الجملة هنا .) وتَخَطَّأَ له في هذه المسأَلة وتَخَاطَأَ كلاهما : أَراه أَنه مُخْطِئٌ فيها ، الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل .
      وأَخْطَأَ الطَّرِيقَ : عَدَل عنه .
      وأَخْطَأَ الرَّامِي الغَرَضَ : لم يُصِبْه . وأَخْطَأَ نَوْؤُه إِذا طَلَبَ حاجتَه فلم يَنْجَحْ ولم يُصِبْ شيئاً .
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما : أَنه سُئل عن رَجُل جعلَ أَمْرَ امرَأَتِه بيدِها فقالت : أَنتَ طالِقٌ ثلاثاً .
      فقال : خَطَّأَ اللّه نَوْأَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نَفْسَها ؛ يقال لمَنْ طَلَبَ حاجةً فلم يَنْجَحْ : أَخْطَأَ نَوْؤُكَ ، أَراد جعل اللّه نَوْأَها مُخطِئاً لا يُصِيبها مَطَرُه .
      ويروى : خَطَّى اللّه نَوْأَها ، بلا همز ، ويكون من خَطَط ، وهو مذكور في موضعه ، ويجوز أَن يكون من خَطَّى اللّه عنك السوءَ أَي جعله يتَخَطَّاك ، يريد يَتَعدَّاها فلا يُمْطِرُها ، ويكون من باب المعتلّ اللام ، وفيه أَيضاً حديث عثمان رضي اللّه عنه أَنه ، قال لامْرأَة مُلِّكَتْ أَمْرَها فطَلَّقت زَوْجَها : إِنَّ اللّه خَطَّأَ نَوْأَها أَي لم تُنْجِحْ في فِعْلها ولم تُصِب ما أَرادت من الخَلاص .
      الفرَّاء : خَطِئَ السَّهْمُ وخَطَأَ ، لُغتانِ .
      (* قوله « خطئ السهم وخطأ لغتان » كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التهذيب عن الفراء عن أبي عبيدة وكذا في صحاح الجوهري عن أبي عبيدة خطئ وأخطأ لغتان بمعنى وعبارة المصباح ، قال أبو عبيدة : خطئ خطأ من باب علم واخطأ بمعنى واحد لمن يذنب على غير عمد .
      وقال غيره خطئ في الدين واخطأ في كل شيء عامداً كان أو غير عامد وقيل خطئ إِذا تعمد إلخ .
      فانظره وسينقل المؤلف نحوه وكذا لم نجد فيما بأيدينا من الكتب خطأ عنك السوء ثلاثياً مفتوح الثاني .) والخِطْأَةُ : أَرض يُخْطِئها المطر ويُصِيبُ أُخْرى قُرْبَها .
      ويقال خُطِّئَ عنك السُّوء : إِذا دَعَوْا له أَن يُدْفَع عنه السُّوءُ ؛ وقال ابن السكيت : يقال : خُطِّئَ عنك السُّوء ؛ وقال أَبو زيد : خَطَأَ عنك السُّوءُ أَي أَخْطَأَك البَلاءُ .
      وخَطِئَ الرجل يَخطَأُ خِطْأً وخِطْأَةً على فِعْلة : أَذنب .
      وخَطَّأَه تَخْطِئةً وتَخْطِيئاً : نَسَبه إِلى الخَطا ، وقال له أَخْطَأْتَ .
      يقال : إِنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْني ، وإِن أَصَبْتُ فَصَوِّبْني ، وإِنْ أَسَأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ أَي قُل لي قد أَسَأْتَ .
      وتَخَطَّأْتُ له في المسأَلة أَي أَخْطَأْتُ .
      وتَخَاطَأَه وتَخَطَّأَه أَي أَخْطَأَهُ .
      قال أَوفى بن مطر المازني : أَلا أَبْلِغا خُلَّتي ، جابراً ، * بأَنَّ خَلِيلَكَ لم يُقْتَلِ تَخَطَّأَتِ النَّبْلُ أَحْشاءَهُ ، * وأَخَّرَ يَوْمِي ، فلم يَعْجَلِ والخَطَأُ : ما لم يُتَعَمَّدْ ، والخِطْء : ما تُعُمِّدَ ؛ وفي الحديث : قَتْلُ الخَطَإِ دِيَتُه كذا وكذا هو ضد العَمْد ، وهو أَن تَقْتُلَ انساناً بفعلك من غير أَنْ تَقْصِدَ قَتْلَه ، أَو لا تَقْصِد ضرْبه بما قَتَلْتَه به .
      وقد تكرّر ذكر الخَطَإِ والخَطِيئةِ في الحديث .
      وأَخْطَأَ يُخْطِئُ إِذا سَلَكَ سَبيلَ الخَطَإِ عَمْداً وسَهْواً ؛ ويقال : خَطِئَ بمعنى أَخْطَأَ ، وقيل : خَطِئَ إِذا تَعَمَّدَ ، وأَخْطَأَ إِذا لم يتعمد .
      ويقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره أَو فعل غير الصواب : أَخْطَأَ .
      وفي حديث الكُسُوفِ : فأَخْطَأَ بدِرْعٍ حتى أُدْرِكَ بِرِدائه ، أَي غَلِطَ .
      قال : يقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره : أَخْطَأَ ، كما يقال لمن قَصَد ذلك ، كأَنه في اسْتِعْجاله غَلِطَ فأَخَذ درع بعض نِسائهِ عوَض ردائه .
      ويروى : خَطا من الخَطْوِ : المَشْيِ ، والأَوّل أَكثر .
      وفي حديث الدّجّال : أَنه تَلِدُه أُمّه ، فَيَحْمِلْنَ النساءُ بالخطَّائِين : يقال : رجل خَطَّاءٌ إِذا كان مُلازِماً للخَطايا غيرَ تارك لها ، وهو من أَبْنِية الـمُبالغَة ، ومعنى يَحْمِلْن بالخَطَّائِينَ أَي بالكَفَرة والعُصاة الذين يكونون تَبَعاً للدَّجَّال ، وقوله يَحْمِلْنَ النِّساءُ : على قول من يقول : أَكَلُوني البَراغِيثُ ، ومنه قول الآخر : بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وقال الأُموي : الـمُخْطِئُ : من أَراد الصواب ، فصار إِلى غيره ، والخاطِئُ : من تعمَّد لما لا ينبغي ، وتقول : لأَن تُخْطِئ في العلم أَيسَرُ من أَن تُخْطِئ في الدِّين .
      ويقال : قد خَطِئْتُ إِذا أَثِمْت ، فأَنا أَخْطَأُ وأَنا خاطِئٌ ؛ قال الـمُنْذِري : سمعتُ أَبا الهَيْثَم يقول : خَطِئْتُ : لما صَنَعه عَمْداً ، وهو الذَّنْب ، وأَخْطَأْتُ : لما صَنعه خَطَأً ، غير عمد .
      قال : والخَطَأُ ، مهموز مقصور : اسم من أَخْطَأْتُ خَطَأً وإِخْطاءً ؛ قال : وخَطِئتُ خِطْأً ، بكسر الخاء ، مقصور ، إِذا أَثمت .
      وأَنشد : عِبادُك يَخْطَأُونَ ، وأَنتَ رَبٌّ * كَرِيمٌ ، لا تَلِيقُ بِكَ الذُّمُومُ والخَطِيئةُ : الذَّنْبُ على عَمْدٍ .
      والخِطْءُ : الذَّنْبُ في قوله تعالى : انَّ قَتْلَهُم كان خِطْأً كَبيراً ؛ أَي إِثْماً .
      وقال تعالى : إِنَّا كُنَّا خاطِئينَ ، أَي آثِمِينَ .
      والخَطِيئةُ ، على فَعِيلة : الذَّنْب ، ولك أَن تُشَدّد الياء لأَنَّ كل ياء ساكنة قبلها كسرة ، أَو واو ساكنة قبلها ضمة ، وهما زائدتان للمدّ لا للالحاق ، ولا هما من نفس الكلمة ، فإِنك تَقْلِبُ الهمزة بعد الواو واواً وبعد الياء ياءً وتُدْغِمُ وتقول في مَقْرُوءٍ مَقْرُوٍّ ، وفي خَبِيءٍ خَبِيٍّ ، بتشديد الواو والياء ، والجمع خَطايا ، نادر ؛ وحكى أَبو زيد في جمعه خَطائئُ ، بهمزتين ، على فَعائل ، فلما اجتمعت الهمزتان قُلبت الثانية ياء لأَن قبلها كسرة ثم استثقلت ، والجمع ثقيل ، وهو مع ذلك معتل ، فقلبت الياء أَلِفاً ثم قلبت الهمزة الاولى ياءً لخفائها بين الأَلفين ؛ وقال الليث : الخَطِيئةُ فَعيلة ، وجمعها كان ينبغي أَن يكون خَطائِئَ ، بهمزتين ، فاستثقلوا التقاء همزتين ، فخففوا الأَخيرةَ منهما كما يُخَفَّف جائئٌ على هذا القياس ، وكَرِهوا أَن تكون عِلَّتهُ مِثْلَ عِلّةِ جائِئٍ لأَن تلك الهمزة زائدة ، وهذه أَصلية ، فَفَرُّوا بِخَطايا إِلى يَتَامى ، ووجدوا له في الأَسماء الصحيحة نَظِيراً ، وذلك مثل : طاهِرٍ وطاهِرةٍ وطَهارَى .
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى نَغْفِرْ لكم خَطاياكم .
      قال : الأَصل في خطايا كان خَطايُؤاً ، فاعلم ، فيجب أَن يُبْدَل من هذه الياء همزةٌ فتصير خَطائِيَ مثل خَطاعِعَ ، فتجتمع همزتان ، فقُلِبت الثا نية ياءً فتصير خَطائِيَ مثل خَطَاعِيَ ، ثم يجب أَن تُقْلب الياء والكسرة إِلى الفتحة والأَلف فيصير خَطاءا مثل خَطاعا ، فيجب أَن تبدل الهمزة ياءً لوقوعها بين ألفين ، فتصير خَطايا ، وإِنما أَبدلوا الهمزة حين وقعت بين أَلفين لأَنَّ الهمزة مُجانِسَة للالفات ، فاجتمعت ثلاثة أَحرف من جنس واحد ؛ قال : وهذا الذي ذكرنا مذهب سيبويه .
      الأَزهري في المعتل في قوله تعالى : ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ ، قال : قرأَ بعضهم خُطُؤَات الشَّيطان مِنَ الخَطِيئَةِ : الـمَأْثَمِ .
      قال أَبو منصور : ما علمت أَنَّ أَحداً من قُرّاء الأَمصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له .
      وقوله تعالى : والذي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئتِي يوم الدِّين ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير : أَنّ خَطِيئَته قولهُ : إِنَّ سارةَ أُخْتِي ، وقولهُ : بَلْ فَعَلهُ كبِيرُهم ؛ وقولهُ : إِنِّي سَقِيمٌ .
      قال : ومعنى خَطيئتِي أَن الأَنبياء بَشَرٌ ، وقَد تجوز أَن تَقَعَ عليهم الخَطِيئةُ إِلا أَنهم ، صلواتُ اللّه عليهم ، لا تكون منهم الكَبِيرةُ لأَنهم مَعْصُومُونَ ، صَلواتُ اللّه عليهم أَجمعين .
      وقد أَخْطَأَ وخَطِئَ ، لغَتان بمعنى واحد .
      قال امرؤ القَيْسِ : يا لَهْفَ هِنْدٍ إِذْ خَطِئْنَ كاهِلا أَي إِذْ أَخْطَأْنَ كاهِلا ؛ قال : وَوَجْهُ الكَلامِ فيه : أَخْطَأْنَ بالأَلف ، فردّه إِلى الثلاثي لأَنه الأَصل ، فجعل خَطِئْنَ بمعنى أَخْطَأْنَ ، وهذا الشعر عَنَى به الخَيْلَ ، وإِن لم يَجْرِ لها ذِكْر ، وهذا مثل قوله عزَّ وجل : حتى تَوارَتْ بالحِجاب .
      وحكى أَبو علي الفارس عن أَبي زيد : أَخْطَأَ خاطِئةً ، جاءَ بالمصدر على لفظ فاعِلةٍ ، كالعافيةِ والجازيةِ .
      وفي التنزيل : والـمُؤْتَفِكاتِ بالخاطِئةِ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهمَا ، أَنهم نصبوا دَجاجةً يَتَرامَوْنَها وقد جَعلُوا لِصاحِبها كُلَّ خاطئةٍ من نَبْلِهم ، أَي كلَّ واحِدةٍ لا تُصِيبُها ، والخاطِئةُ ههنا بمعنى المُخْطِئةِ .
      وقولُهم : ما أَخْطَأَه ! إِنما هو تَعَجُّبٌ مِن خَطِئَ لا مِنْ أَخطَأَ .
      وفي الـمَثل : مع الخَواطِئِ سَهْمٌ صائِبٌ ، يُضْرَبُ للذي يُكثر الخَطَأَ ويأْتي الأَحْيانَ بالصَّواب .
      وروى ثعلب أَن ابنَ الأَعرابي أَنشده : ولا يَسْبِقُ المِضْمارَ ، في كُلِّ مَوطِنٍ ، * مِنَ الخَيْلِ عِنْدَ الجِدِّ ، إِلاَّ عِرابُها لِكُلِّ امْرئٍ ما قَدَّمَتْ نَفْسُه له ، * خطاءَاتُها ، إِذ أَخْطأَتْ ، أَو صَوابُها (* قوله « خطاآتها » كذا بالنسخ والذي في شرح القاموس خطاءتها بالأفراد ولعل الخاء فيهما مفتوحة .)

      ويقال : خَطِيئةُ يومٍ يمُرُّ بِي أَن لا أَرى فيه فلاناً ، وخَطِيئةُ لَيْلةٍ تمُرُّ بي أَن لا أَرى فلاناً في النَّوْم ، كقوله : طِيل ليلة وطيل يوم (* قوله « كقوله طيل ليلة إلخ » كذا في النسخ وشرح القاموس .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى لخانقن في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* خانق. 1-فا. 2-طريق ضيق بين جبلين. 3-زقاق.
الرائد
* خانق الذئب. نبات ربيعي يشبه الدلب.
الرائد
* خانق النمر. نبات ربيعي قصير يقتل الحيوانات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: