لَخَبَ المَرْأَةَ كمَنَع ونَصَرَ يَلْخَبُها ويَلْخُبُهَا لَخْباً : أَهمله الجوهريُّ . وقال كُرَاع : أَي نَكَحَهَا قال جماعةٌ : إِنّها لُثْغَةٌ لبعضِ العرب . وقال ابْنُ سِيدَهْ : والمعروفُ عن يعقوب وغيرِه : نَخَبَها . لَخَبَ فُلاناً : لَطَمَهُ عن ابْن الأَعْرَابيّ . واللَّخَبُ مُحَرَّكَةً : شَجَرُ المُقْلِ قال :
" من أَفيح ثنة لَخَب عَميمِ اللَّخَبَةُ بهاءٍ : ة بظاهرِ عَدَنِ أَبْيَنَ وضواحِيهَا . عن ابْن الأَعْرَابيّ : المُلَخَّبُ كمُعَظَّمُ : المُلَطَّمُ في الخُصُوماتِ . والمُلاَخِبُ : المُلاطِمُ . والمُلاخَبَةُ المُلاطَمَةُ . واللَّخَابُ : اللِّطَامُ
السَّلْخَبُ كجَعْفَر : أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَال ابْنُ دُرَيْد : هو الفَدْمُ . وقَالَ غَيْره : هو الغَلِيظُ . أَو هو بالمُعْجَمَةِ في أَوَّله قَالَ الصَّاغَانِيُّ : وَهُوَ أَصَحُّ وسَيَأْتِي