وصف و معنى و تعريف كلمة لختناك:
لختناك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و خاء (خ) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .
معنى و شرح لختناك في معاجم اللغة العربية:
الخاتِية : (اسم)
صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
مَلاَّخ : (اسم)
المَلاَّخُ : المَلاَّقُ المَلاَّخُ :الكثيرُ الهرب
مِلاَخ : (اسم)
أَخَتَّ : (فعل)
أخَتَّ : خضعَ وذلَّ أخَتَّ استحيا وانكسر وسكت إِذا ذُكِرَ أبوه أخَتَّ القولُ فلانا: أخجله وآذاه وأسكته أخَتَّ حظَّ فلان: أخَسَّهُ أَخَتَّ فلانا
أُخْت : (اسم)
أُخت : (اسم)
الجمع : أَخَوات مؤنَّث أَخ: أُخت يُوشَعَ كناية عن الشمس عضوة في إحدى المنظّمات
تَختة : (اسم)
الجمع : تَخَتات و تَخْتات و تُخَت التَّخْتة :مقعد خشبي يجلس عليه التلاميذسَبُّورة، لوح كبير يعلَّق على الحائط، يكتب عليه
خَتَن : (اسم)
الجمع : أختان الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
خَتَنَ : (فعل)
ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
خَتْن : (اسم)
خَتن : (اسم)
مَلْخ : (اسم)
مَلخ : (اسم)
مصدر ملَخَ (طب) إصابة مَفْصِل بسبب استخدامه بعنف زائد
مُلُخ : (اسم)
اِلْتَخّ : (فعل)
الْتَخّ العشبُ: التفّ التخّ الوادي: كثُرَ شجرُه الْتَخّ عليه الأمرُ: اختلط سكرانُ ملتخ: لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله
اِلتَّخُّ : (فعل)
التَّخُّ : العجين الحامض التَّخُّ:العجين الليِّن المسترخى التَّخُّ: الكُسْب
تَخت : (اسم)
الجمع : تُخُوتٌ التَّخْتُ : وعاءٌ تصان فيه الثياب التَّخْتُ مكانٌ مرتفع للجُلوس أَو للنوم التَّخْتُ :جَوْقة الموسيقيين والمُغَنِّين التَّخْتُ من الزهرة: ما يحمل أَوراقَها تَخْتُ الْمَلِكِ : عَرْشُهُ
خاتَ : (فعل)
خِتْتُ، أخِيتُ، خِتْ، مصدر خَيْتٌ، خُيُوتٌ خَاتَ الرَّعْدُ: صَوَّتَ خَاتَ مَالَهُ : تَنَقَّصَهُ خَاتَ الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وَأَخْلَفَ وَعْدَهُ خَاتَ العَامِلَ : طَرَدَهُ خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ خاتَ :نقص طعامُه الذي يَدَّخِره خاتَ: أَسَنٌ خاتَ الشيءَ: اختطفه خَاتَ خَتْيًا، وخُيُوتًا: صَوَّتَ
لَخا : (فعل)
لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
لِخا : (اسم)
اللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط
مَلَخَ : (فعل)
ملَخَ يملَخ ، مَلْخًا ، فهو مَالِخ ، والمفعول مَمْلوخ مَلَخَ فلانٌ : سار سيرًا شديدًا ملَخ الشّيءَ انتزعه، جذبه بشدَّة قَبْضًا أوعَضًّا مَلَخَ في الأَرض: ذَهَبَ فيها مَلَخَ في الباطل: تردَّدَ فيه وأَكثر وتمادى مَلَخَ الفرسَ: لَعِبَ مَلَخَ الطعامُ: تغيَّرَ وفسد مَلَخَ فلانٌ: تثنى وتكسَّر
مَلُخَ : (فعل)
مَلُخَ مَلاَخَةً مَلُخَ الشيءُ : لم يكن له طعم
,
التَّخْتة (المعجم المعجم الوسيط)
التَّخْتة : السَّبُّورة. و التَّخْتة مقعد خشبي يجلس عليه التلاميذ .
الخاتِية (المعجم معجم الاصوات)
صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
لَخَوْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ لَخَوْتُهُ : سَعَطْتُه. ـ لَخْوَةُ بنُ جُشَمَ بنِ مالِكٍ: معروف.
لخا (المعجم لسان العرب)
"اللَّخا: كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً. واللَّخا: أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء. والأَلْخى: المُعْوَجُّ. واللَّخا: مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة. واللَّخا: مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء،وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل. وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا: في فرجها ميَل. واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء. قال الليث: اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء. الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء. الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخا غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة. قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه. قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال: اللخاء، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً. التهذيب: واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً. أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه؛ قال الشاعر: لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً،فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده: اللَّخا، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به. ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء. قال ابن بري: يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز: وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة: فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه. واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع. والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ،تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛ وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد: فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ: العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه: خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه،ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح؟ قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي. ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً. أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة؛ وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء؟ قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح: فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا،ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ"
معنى لختناك في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: