وصف و معنى و تعريف كلمة لخجولين:


لخجولين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و خاء (خ) و جيم (ج) و واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لخجولين في معاجم اللغة العربية:



لخجولين

جذر [خجل]

  1. خَجِلَ: (فعل)
    • خجِلَ يَخجَل ، خَجَلاً ، فهو خَجُول وخَجِل وخَجلانُ / خجلانٌ
    • خَجِلَ الوَلَدُ : اِضْطَرَبَ حَيَاءً، اِسْتَحْيَا
    • خَجِلَ الرَّجُلُ : ضَجِرَ، بَرِمَ
    • خَجِلَ بِأَمْرِهِ : عَيَّ بِهِ فَلاَ يَدْرِي مَاذَا يَصْنَعُ
    • خَجِلَ النَّبَاتُ : كَثُرَ، اِلْتَفَّ
    • خَجِلَ عَلَيْهِ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ
    • خَجِلَ الثَّوْبُ : ثَقُلَ عَلَيْهِ وَاضْطَرَبَ
    • خَجِلَ الحيوانُ: وَحِلَ فبقي متحيرًا
    • خَجِلَ :بَطِرَ
    • خَجِلَ :مَرِحَ
    • خَجِلَ بالحِمل: ثَقُل عليه واضطرب
    • خَجل على فرسه: اضطرب عليه من سَعَته
    • خَجِلَ الشيءُ: فسد
    • خجِلَ الثوبُ: أخْلَقَ
  2. خَجَل: (اسم)
    • مصدر خَجِلَ
    • خجل: احمرار الوجه بطريقة لا إراديّة عند الشعور بالحرج أو الارتباك أو الخزي، شُعور مؤلم يسبِّبه الشعور بالذنب أو الإحراج أو عدم الأهميَّة أو العار احمرّ وجه الفتاة من الخجَل
    • يا للخَجل: تعبير عن الخزي والاستحياء
  3. خَجِل: (اسم)
    • خَجِل : فاعل من خَجِلَ
  4. خَجَّلَ: (فعل)
    • خجَّلَ يخجِّل ، تخجيلاً ، فهو مخجِّل ، والمفعول مُخجَّل
    • خَجَّلَهُ : جعله يخجَلُ


  5. خُجُل: (اسم)
    • خُجُل : جمع خَجول
  6. الخجِل: (اسم)
    • صوت ذباب الوادي والنبات لكثرة عُشْبه
  7. أَخجَلَ: (فعل)
    • أخجلَ يُخجل ، إخجالاً ، فهو مخجِل ، والمفعول مُخجَل
    • أخجَل صديقَه: جعله يضطرب حياءً، جعله يستحيِي منه أخجله بمديحه
    • أخْجَلَه تَوَاضُعَهُ : أحْرَجَهُ بِالْمَدِيحِ وَالثَّنَاءِ
    • أخجَلَه: أضجره
    • أخْجَلَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ أَفْعَالٍ سَيِّئةٍ : جَعَلَهُ يَخْجَلُ مِنْهَا، أشعَرَهُ بِالضَّيْقِ وَالحَرَجِ
    • سلوك مُخْجل: شائن، مَعِيب، قبيح،
    • مَوْقِفٌ مُخْجِل: يسبِّب الخجل
    • أخجَلَ الثوبَ ونحوه: أطالَهُ أو وسعه حتى اضطرب على لابسه
  8. خَجِل: (اسم)
    • كَانَ خَجِلاً مِنْ فِعْلِهِ: مُضْطَرِباً مِنَ الْحَيَاءِ، مُسْتَحْيِياً
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خجِل
  9. خَجلان: (اسم)
    • الجمع : خَجالَى ، خجلانون و خَجْلى ، خجلانون ، المؤنث : خَجْلى ، خَجْلانة ، و الجمع للمؤنث : خَجالَى ، خجلانات و خَجْلى ، خجلانات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خجِلَ
    • خَجْلاَنَ : مُسْتَحْيِي، مُضْطَرِب مِنَ الْحَيَاءِ
  10. اِختَجَلَ: (فعل)


    • اختَجَلَهُ : جعله يخْجَلُ
  11. خَجْلى: (اسم)
    • خَجْلى : جمع خَجلان
  12. خَجْلى: (اسم)
    • خَجْلى : مؤنت خَجلان
  13. خَجول: (اسم)
    • الجمع : خُجُل ، المؤنث : خَجُول و خَجُولة
    • خَجُول : كَثِيرَ الْحَيَاءِ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خجِلَ
    • الخَجُول: نبات استوائيّ أمريكيّ له رءوس زهريَّة بنفسجيَّة زاهية وأوراق مركَّبة بوريْقات وسيقان تنطوي وتتدلَّى إذا لُمِستْ
  14. خَجُول: (اسم)
    • خَجُول : فاعل من خَجِلَ
  15. مُخجَل: (اسم)
    • مُخجَل : اسم المفعول من أَخجَلَ
  16. مُخجِل: (اسم)


    • فاعل مِنْ أَخْجَلَ
    • قَامَ بِعَمَلٍ مُخْجِلٍ : مَعِيبٍ، شَائِنٍ مَوْقِفٌ مُخْجِلٌ
  17. مُخجَّل: (اسم)
    • مُخجَّل : اسم المفعول من خَجَّلَ
  18. مخجِل: (اسم)
    • مخجِل : فاعل من أَخجَلَ
  19. مخجِّل: (اسم)
    • مخجِّل : فاعل من خَجَّلَ
  20. إِخجال: (اسم)
    • إخجال : مصدر أَخجَلَ
  21. خَجُول: (اسم)
    • خَجُول : مؤنت خَجول
  22. تخجيل: (اسم)


    • تخجيل : مصدر خَجَّلَ
  23. خَجالَى: (اسم)
    • خَجالَى : جمع خَجلان
  24. خَجلانُ: (اسم)
    • خَجلانُ : فاعل من خَجِلَ
  25. خوجَلَى: (اسم)
    • الخوْجَلَى : مشي للنساء فيه تكسر
,
  1. خجل
    • "الفراء: الخَجَل الاسترخاء من الحياء ويكون من الذُّلِّ.
      رجل خَجِل وبه خَجْلة أَي حياء.
      والخَجَل: التحيُّر والدِّهَش من الاستحياء.
      وخَجِْل الرَّجلُ خَجَلاً: فَعَل فعلاً فاستحى منه ودَهِشَ وتَحَيَّر،وأَخْجَلَه ذلك الأَمر وخَجَّله.
      وخَجِلَ البعيرُ خَجَلاً: سار في الطين فبقي كالمُتَحَيِّر؛ والبعيرُ إِذا ارْتَطَم في الوَحَل فقد خَجِل.
      الليث: الخَجَل أَن يفعل الإِنسان فعلاً يَتَشَوَّر منه فيَسْتَحي؛ وأَخْجَله غيره وقد خَجَّلْته وأَخجلته.
      ابن شميل: خَجِلَ الرجلُ إِذا الْتَبَسَ عليه أَمرُه.
      ابن سيده: الخَجَل أَن يلتبس الأَمر على الرجل فلا يَدْري كيف المَخْرج منه.
      يقال: خَجِلَ فما يَدْري كيف يصنع.
      وخَجِل بأَمره: عَيَّ.
      وخَجِل البعيرُ بالحِمْل: ثَقُل عليه واضطرب.
      ورجل خَجِلٌ: يضطرب على الفرس من سَعَته.
      وثوب خَجِلٌ: فَضْفَاض.
      ويقال: جَلَّلْت البعيرَ جُلاًّ خَجِلاً أَي واسعاً يضطرب عليه.
      والخَجِلُ: الثوب الواسع الطويل.
      والخَجَل: كثرة تَشَقُّق الدَّنادِن؛

      وأَنشد: عَلَيَّ ثوبٌ خَجِلٌ خَبِيث مِدْرَعةٌ، كِسَاؤُها مَثْلوث والخَجَل: البَطَر.
      ابن سيده: الخَجَل سُوء احتمال الغنى كأَن يَأْشَرَ ويَبْطَر عند الغِنى، وقيل: هو التَّخَرُّق في الغِنى، وقد خَجِل خَجَلاً.
      وفي الحديث: أَنه، قال للنساء إِنَّكُنَّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ أَي أَشِرْتُنَّ وبَطِرْتُنَّ.
      وقال أَبو عمرو: الخَجَلُ الكَسَل والتواني عن طلب الرزق، قال: وهو مأْخوذ من الإِنسان الخَجِل يبقى ساكناً لا يتحرك ولا يتكلم، ومنه قيل للإِنسان: قد خَجِل إِذا بقي كذلك، والدَّقَع: سوء احتمال الفقر؛ قال الكميت: ولم يَدْفَعُوا، عندما نابَهم لِوَقْعِ الحُروب، ولم يَخْجَلوا يقول: لم يَخْضَعُوا للحرب ولم يَستَكِينوا ولم يَخْجَلوا أَي لم يَبْقَوْا فيها باهتين كالإِنسان المُتَحَيِّر الدَّهِشِ، ولكنهم جَدُّوا فيها؛ وقال غيره: لم يَخْجَلوا لم يَبْطَروا ولم يَأْشَروا؛ قال أَبو عبيد: وهذا أَشبه الوجهين بالصواب، قال: وأَما حديث أَبي هريرة أَن رجلاً ضَلَّت له أَيْنُقٌ فأَتى على واد خَجِل مُغِنٍّ مُعْشِب فوَجَد أَيْنُقَه فيه؛ الخَجِل في الأَصل: الكثير النَّبات المُلْتَفّ المتكاثِف.
      وخَجِلَ الوادي والنباتُ: كثر صوت ذبابه لكثرة عُشْبه.
      والخَجَل: البَرَمُ، خَجِل خَجَلاً وأَخْجَله.
      والخَجَل: التواني عن طلب الرزق والكسلُ.
      وخَجِل خَجَلاً: بقي ساكتاً لا يتكلم ولا يتحرك.
      والخَجَل: الفَساد.
      وخَجِل النَّبتُ خَجَلاً: طال والْتَفَّ.
      وواد خَجِلٌ: مُلْتَفُّ النبات، وقيل مُفْرِط النبات، والجمع خجل (* قوله «خجل» هكذا في الأصل غير مضبوط بالتحريك) وواد مُخْجِلٌ؛ قال أَبو النجم: تَظَلُّ حِفْرَاهُ من التِّهَدُّل في رَوْض ذَفْراء، ورُغْلٍ مُخْجِل أَي حابس للإِبل من كثرته.
      والحِفْراة: شجرة مَلْحاء مثل القُنْفُذة، قال: والذَّفْراء والرُّغْل شجرتان.
      والخَجَل: الْتِفاف النبات وحُسْنُه.
      والخَجِل: المكان الكثير العُشْب.
      وحَمْضٌ مُخْجِلٌ: أَشِبٌ طويل؛ قال أَبو حنيفة: كَلأٌ مَخْجِل واسع كثيرٌ نامٍ حابسٌ يُقام فيه ولا يُجاوَز،وقيل: الخَجِل العُشْب إِذا طال وبَلَغ غايته.
      وأَخْجَلَ الحَمْضُ إِذا طال والْتفَّ، فهو مُخْجِل.
      وقال أَبو حنيفة: ثوب خَجِلٌ يَعْتَقل لابسَه فيَتَلبَّد فيه.
      والخَجِل: الثوب الخَلَق، قال شمر: والخَجِل المَرِح؛

      وأَنشد: ‏قد يَهْتَدي لصَوْتيَ الحادي الخَجِل أَي المَرِح.
      وفلان يَمْشِي الخَوْجَلى: وهو مشي للنساء بتَكَسُّر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَجِلَ

    • خَجِلَ خَجِلَ َ خَجَلاً، وخَجلَةً: استحيا.
      و خَجِلَ الحيوانُ: وَحِلَ فبقي متحيرًا.
      ويقال: خَجلَ فلانٌ بأمره: عَيَّ به فلا يدري ماذا يصنَع.
      و خَجِلَ فلانٌ: ضَجر وبَرِم.
      ـ و خَجِلَ بَطِرَ.
      و خَجِلَ مَرِحَ.
      و خَجِلَ النباتُ: كَثُرَ والتف.
      ويقال: خَجِل الوادي.
      و خَجِلَ بالحِمل: ثَقُل عليه واضطرب.
      ويقال: خَجل على فرسه: اضطرب عليه من سَعَته.
      و خَجِلَ الثوبُ ونحوه: كان واسعًا يضطَرب على لابسه.
      يقال: ثوبٌ خجِلٌ، وجُلٌّ خَجِلٌ.
      و خَجِلَ الشيءُ: فسد.
      ويقال: خجِلَ الثوبُ: أخْلَقَ.
      فهو خَجِلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خَجَل
    • خجل - يخجل ، خجلا وخجلة
      1- خجل : إستحيا. 2- خجل بقي ساكتا لا يتكلم ولا يتحرك. 3- خجل : ضجر. 4- خجل بطر. 5- خجل النبات : كثر والتف. 6- خجل بالحمل : ثقل عليه الحمل فاضطرب. 7- خجل الشيء : فسد. 8- خجل عليه الأمر التبس عليه. 9- خجل في طلب الرزق : فتر وقصر. 11- خجل القميص : كثر تشقق أسافله.

    المعجم: الرائد

  4. خجِلَ
    • خجِلَ يَخجَل ، خَجَلاً ، فهو خَجُول وخَجِل وخَجلانُ / خجلانٌ :-
      خجِلتِ الفتاةُ اسْتَحْيَت، اضطربت حياءً :-خَجِلتُ منك لكثرة إحسانك إليّ، - شابٌّ خجول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. خَجِلَ
    • ـ خَجِلَ: اسْتَحْيا، ودُهِشَ، وبَقِيَ ساكتاً لا يَتَكَلَّمُ ولا يَتَحَرَّكُ،
      ـ خَجِلَ البَعيرُ: سارَ في الطينِ، فَبَقِيَ كالمُتَحَيِّرِ،
      ـ خَجِلَ بالحِمْل: ثَقُلَ عليه،
      ـ خَجِلَ النَّبْتُ: طالَ والْتَفَّ.
      ـ خَجَلُ: أن يَلْتَبِسَ الأمرُ على الرَّجُلِ، فَلا يَدْرِي كَيْفَ المَخْرَجُ منه، وسوءُ احْتِمالِ الغِنَى، كأَنْ يأشَرَ ويَبْطَرَ عندَه، والبَرَمُ، والتَّواني عن طَلَبِ الرِّزْقِ، والكَسَلُ، والفَسادُ، وكثْرَةُ تَشَقُّقِ أسافِلِ القَمِيصِ وذَلاذِلِهِ.
      ـ وادٍ خَجِلٌ ومُخْجِلٌ: مُفْرِطُ النَّباتِ، أو مُلْتَفٌّ به.
      ـ خَجِلُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، والواسِعُ الطَّويلُ، والعُشْبُ إذا طالَ، والجُلُّ إذا اضْطَرَبَ على الفَرَسِ.
      ـ أخْجَلَه: خَجَّلَهُ،


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أخجلَ
    • أخجلَ يُخجل ، إخجالاً ، فهو مخجِل ، والمفعول مُخجَل :-
      أخجَل صديقَه جعله يضطرب حياءً، جعله يستحيِي منه :-أخجله بمديحه:-
      • سلوك مُخْجل: شائن، مَعِيب، قبيح، - مَوْقِفٌ مُخْجِل: يسبِّب الخجل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. خَجْلانُ
    • خَجْلانُ / خَجْلانٌ :-
      جمع خَجالَى/ خجلانون وخَجْلى/ خجلانون، مؤ خَجْلى/خَجْلانة، جمع مؤ خَجالَى/ خجلانات وخَجْلى/ خجلانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خجِلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. خَجِلَ
    • [خ ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَجِلْتُ، أخْجَلُ، مصدر خَجَلٌ.
      1. :-خَجِلَ الوَلَدُ :- : اِضْطَرَبَ حَيَاءً، اِسْتَحْيَا.
      2. :-خَجِلَ الرَّجُلُ :- : ضَجِرَ، بَرِمَ.
      3. :-خَجِلَ بِأَمْرِهِ :- : عَيَّ بِهِ فَلاَ يَدْرِي مَاذَا يَصْنَعُ.
      4. :-خَجِلَ النَّبَاتُ :- : كَثُرَ، اِلْتَفَّ.
      5. :-خَجِلَ بِالْحِمْلِ :- : ثَقُلَ عَلَيْهِ وَاضْطَرَبَ.
      6. :-خَجِلَ الشَّيْءُ :- : فَسَدَ.
      7. :-خَجِلَ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ.
      8. :-خَجِلَ الثَّوْبُ :- : ثَقُلَ عَلَيْهِ وَاضْطَرَبَ.

    المعجم: الغني

  9. خجَّلَ
    • خجَّلَ يخجِّل ، تخجيلاً ، فهو مخجِّل ، والمفعول مُخجَّل :-
      خجَّل الشَّخصَ جعله يضطرب حياءً، جعله يَخجَل ويستحيي :-مضى يعدِّد عيوبَه فخجَّله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. خجل
    • خ ج ل: الخَجَلُ التحير والدهش من الاستحياء وقد خَجِلَ من باب طرب و الخَجَلُ أيضا سوء احتمال الغنى وفي الحديث {إذا شبعتن خجلتن} أي أشرتن وبطرتن ورجل خَجِلٌ وبه خَجْلَةٌ أي حياء و الخَجِلُ بكسر الجيم المكان الكثير العشب الملتف وهو في حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أخجَلَ
    • أخجَلَ النباتُ: خَجِلَ.
      و أخجَلَ فلانا: جعله يخجَلُ.
      و أخجَلَ أضجره.
      و أخجَلَ الثوبَ ونحوه: أطالَهُ أو وسعه حتى اضطرب على لابسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَخجَلَ
    • [خ ج ل]. (فعل: رباعي متعد). أَخجَلَ، يُخْجِلُ، مصدر إِخْجَالٌ.
      1. :-أخْجَلَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ أَفْعَالٍ سَيِّئةٍ :- : جَعَلَهُ يَخْجَلُ مِنْهَا، أشعَرَهُ بِالضَّيْقِ وَالحَرَجِ.
      2. :-أخْجَلَ تَوَاضُعَهُ :- : أحْرَجَهُ بِالْمَدِيحِ وَالثَّنَاءِ.

    المعجم: الغني

  13. خَجُول
    • خَجُول :-
      جمع خُجُل، مؤ خَجُول وخَجُولة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خجِلَ.
      الخَجُول: (النبات) نبات استوائيّ أمريكيّ له رءوس زهريَّة بنفسجيَّة زاهية وأوراق مركَّبة بوريْقات وسيقان تنطوي وتتدلَّى إذا لُمِستْ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أَخجَل
    • أخجل - إخجالا
      1- أخجله : جعله يخجل. 2- أخجل النبات : طال والتف.

    المعجم: الرائد

  15. خَجَّلَ
    • [خ ج ل]. (فعل: رباعي متعد). خَجَّلَ، يُخَجِّلُ، مصدر تَخْجِيلٌ. :-خَجَّلَهُ أَمَامَ الْمَلإِ :- : جَعَلَهُ يَخْجَلُ.

    المعجم: الغني

  16. خجَل
    • خجَل :-
      1 - مصدر خجِلَ.
      2 - (علوم النفس) احمرار الوجه بطريقة لا إراديّة عند الشعور بالحرج أو الارتباك أو الخزي، شُعور مؤلم يسبِّبه الشعور بالذنب أو الإحراج أو عدم الأهميَّة أو العار :-احمرّ وجه الفتاة من الخجَل، - حمرة الخجَل لون الفضيلة [مثل أجنبيّ] :-
      • يا للخَجل: تعبير عن الخزي والاستحياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. خجل
    • خجل
      1- خجل : ذو خجل. 2- خجل : ثوب بال. 3- خجل : نبات كثير ملتف.

    المعجم: الرائد

  18. خجل
    • خجل - تخجيلا
      1-خجله : جعله يخجل

    المعجم: الرائد

  19. مُخْجِلٌ
    • [خ ج ل]. (فاعل مِنْ أَخْجَلَ). :-قَامَ بِعَمَلٍ مُخْجِلٍ :- : مَعِيبٍ، شَائِنٍ. :-مَوْقِفٌ مُخْجِلٌ.

    المعجم: الغني

  20. خَجَلٌ
    • [خ ج ل]. (مصدر خَجِلَ).
      1. :-يَا لَلْخَجَلِ ( :- : يَا لَلْعَارِ ( .
      2. :-ظَهَرَ الخَجَلُ عَلَى وَجْهِهِ :- : اِضْطِرَابٌ مِنَ الحَيَاءِ. :-سُرْعَانَ مَا رَأيْتُ الخَجَلَ يَعْلُو مُحَيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  21. اختَجَلَهُ
    • اختَجَلَهُ : جعله يخْجَلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الخوْجَلَى
    • الخوْجَلَى : (انظر: خجل) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الخوْجَلَى
    • الخوْجَلَى : مشي للنساء فيه تكسر.
      يقال: هي تمْشي الخوْجَلى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. خَجَّلَهُ
    • خَجَّلَهُ : جعله يخجَلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. إِخْجالٌ
    • [خ ج ل]. (مصدر أخْجَلَ). :-إخْجالُ الوَلَدِ :-:جَعْلُهُ يَخْجَلُ.

    المعجم: الغني



معنى لخجولين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَجَّلَ** \- [خ ج ل]. (ف: ربا. متعد).** خَجَّلَ**،** يُخَجِّلُ**، مص. تَخْجِيلٌ. "خَجَّلَهُ أَمَامَ الْمَلإِ" : جَعَلَهُ يَخْجَلُ.
معجم الغني
**خَجَلٌ** \- [خ ج ل]. (مص. خَجِلَ). 1. "يَا لَلْخَجَلِ (" : يَا لَلْعَارِ ( . 2. "ظَهَرَ الخَجَلُ عَلَى وَجْهِهِ" : اِضْطِرَابٌ مِنَ الحَيَاءِ. "سُرْعَانَ مَا رَأيْتُ الخَجَلَ يَعْلُو مُحَيَّاهُ".
معجم الغني
**خَجِلٌ** \- [خ ج ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "كَانَ خَجِلاً مِنْ فِعْلِهِ": مُضْطَرِباً مِنَ الْحَيَاءِ، مُسْتَحْيِياً .
معجم الغني
**خَجِلَ** \- [خ ج ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَجِلْتُ**،** أخْجَلُ**، مص. خَجَلٌ. 1. "خَجِلَ الوَلَدُ" : اِضْطَرَبَ حَيَاءً، اِسْتَحْيَا. 2. "خَجِلَ الرَّجُلُ" : ضَجِرَ، بَرِمَ. 3. "خَجِلَ بِأَمْرِهِ" : عَيَّ بِهِ فَلاَ يَدْرِي مَاذَا يَصْنَعُ. 4. "خَجِلَ النَّبَاتُ" : كَثُرَ، اِلْتَفَّ. 5. "خَجِلَ بِالْحِمْلِ" : ثَقُلَ عَلَيْهِ وَاضْطَرَبَ. 6. "خَجِلَ الشَّيْءُ " : فَسَدَ. 7. "خَجِلَ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ. 8. "خَجِلَ الثَّوْبُ" : ثَقُلَ عَلَيْهِ وَاضْطَرَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَجْلانُ/ خَجْلانٌ [مفرد]: ج خَجالَى/ خجلانون وخَجْلى/ خجلانون، مؤ خَجْلى/خَجْلانة، ج مؤ خَجالَى/ خجلانات وخَجْلى/ خجلانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خجِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخجلَ يُخجل، إخجالاً، فهو مخجِل، والمفعول مُخجَل • أخجَل صديقَه: جعله يضطرب حياءً، جعله يستحيِي منه "أخجله بمديحه"| سلوك مُخْجل: شائن، مَعِيب، قبيح- مَوْقِفٌ مُخْجِل: يسبِّب الخجل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَجُول [مفرد]: ج خُجُل، مؤ خَجُول وخَجُولة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خجِلَ. • الخَجُول: (نت) نبات استوائيّ أمريكيّ له رءوس زهريَّة بنفسجيَّة زاهية وأوراق مركَّبة بوريْقات وسيقان تنطوي وتتدلَّى إذا لُمِستْ.
المعجم الوسيط
ـَ خَجَلاً، وخَجْلَة: استحيا. والحيوان: وَحِلَ فبقي متحيِّراً. ويقال: خجل فلان بأمره: عَيَّ به فلا يدري ماذا يصنع. وـ فلان: ضَجِر وبَرِم. وـ بَطِر. وـ مَرِح. وـ النبات: كَثُرَ والْتَفَّ. ويقال: خجل الوادي. وـ بالحمل: ثقل عليه واضطرب. ويقال: خجل على فرسه: اضطرب عليه من سَعَتِه. وـ الثوب ونحوه: كان واسعاً يضطرب على لابسه. يقال: ثوبٌ خَجِلٌ، وجُلٌّ خَجِل. والشيءُ: فسدَ. ويقال: خَجِلَ الثوبُ: أخْلَقَ. فهو خَجِل.( أَخْجَلَ ) النباتُ: خَجِلَ. وـ فلاناً: جعَلَه يَخْجَل. وـ أضجره. وـ الثوب ونحوه: أطاله أو وسَّعه حتى اضطرب على لابسه.( خَجَّلَهُ ): جعله يَخْجَل.( اختَجَلَهُ ): جعله يَخْجَل.( الخَوْجَلَى ): مشيٌ للنساء فيه تكسُّر. يقال: هي تمشي الخَوْجَلَى.
مختار الصحاح
خ ج ل : الخَجَلُ التحير والدهش من الاستحياء وقد خَجِلَ من باب طرب و الخَجَلُ أيضا سوء احتمال الغنى وفي الحديث { إذا شبعتن خجلتن } أي أشرتن وبطرتن ورجل خَجِلٌ وبه خَجْلَةٌ أي حياء و الخَجِلُ بكسر الجيم المكان الكثير العشب الملتف وهو في حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه
الصحاح في اللغة
الخَجَلُ: التحيُّرُ والدَهَشُ من الاستحياء وقد خَجلَ خَجَلاً وأَخْجَلَهُ غيره. والخَجَلُ أيضاً: سوءُ احتمالِ الغِنى. وفي الحديث: إذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ، أي أَشِرْتُنَّ وبَطِرْتُنَّ. ورجلٌ خَجِلٌ وبه خَجْلَةٌ، أي حياءٌ. والخَجِلُ: المكانُ الكثيرُ العشبِ الملتفِّ.
تاج العروس

خَجِلَ كفَرِحَ خَجَلاً : فَعَل فِعلاً اسْتَحْيا منه ودُهِشَ كما في المُحكَم . وفي العُباب : الخَجَلُ : التَّحيُّر والدَّهَشُ مِن الاستِحْياء . وفي التهذيب : أن يَفْعَلَ فِعْلاً يَتَشَوَّرُ منه فيَستَحْيِي . قلت : وفَرّق بعضُهم بينَ الخَجَل والحَياء وقال : إنّ الخَجَل أخَصُّ مِن الحَياء فإنه لا يكون إلّا بعدَ صُدُورِ أمرٍ زائدٍ لا يُريدُه القائمُ به بخِلاف الحَياء فإنه قد يكون لِما لَم يَقَع فيه فيترُك لأجلِه نقلَه شيخُنا . قلت : وهو مَفْهومُ عِبارةِ الأزهريُّ فتأمَّلْ . قِيل : خَجِلَ الرجُلُ : إذا بَقِيَ ساكِتاً هكذا بالتاء الفوقيّة وفي التهذيب وفي المحكَم : ساكِناً بالنون لا يَتكلَّمُ ولا يتَحرَّكُ . مِن المَجاز : خَجِلَ البَعِيرُ خَجَلاً : إذا سارَ في الطِّين فبَقِيَ كالمُتَحَيِّر كما في المحكَم وفي التهذيب : إذا ارْتَطَمَ في الوَحْل . خَجِلَ بالحِمْلِ : إذا ثَقُلَ عليه فاضطَرب تحتَه . مِن المَجاز : خَجِل النَّبتُ : إذا طالَ والْتفَّ نقلَه ابنُ سِيدَه . والخَجَلُ محرَّكةً : أن يَلْتَبِسَ الأمرُ على الرجُلِ فلا يَدْرِي كيفَ المَخْرَجُ منه كما في المحكم . أيضاً : سُوءُ احْتِمالِ الغِنَى كأنْ يَأْشَرَ ويَبْطَرَ عندَه . وقيل : هو التَّخَرُّقُ في الغِنَى والدّقَعُ : سُوءُ احْتِمالِ الفَقْر ومنه الحديث أنه قال للنِّساء : " إنَّكُنّ إذا جُعْتُنَّ دَقِعْتنُّ وإذا شَبِعتُنَّ خَجِلتُنُّ " وبه فُسِّر قولُ الكُمَيت :

ولم يَدْقَعُوا عِندَما نابَهُم ... لِصَرفِ زَمانٍ ولم يَخْجَلُوا وفي التهذيب : لحَربِ زَمانٍ . قال أبو عُبيدة : أي لم يَأْشَرُوا ولم يَبطرُوا . وقال بعضُهم : لم يَخْجَلُوا : أي لم يَبقَوْا فيها باهِتِين كالإِنسانِ المُتَحَيِّر الداهِشِ ولكنهم جَدُّوا فيها والأَوَّلُ أشْبَهُ الوَجهَين كما في التهذيب . الخَجَل : البَرَمُ أيضاً : التَّواني عن طَلَبِ الرِّزْق . أيضاً : الكَسَلُ نقلَه الأزهريُّ وابنُ سِيدَه وهو مأخوذ مِن الإِنسانِ يَبقَى ساكِتاً لا يتحرَّكُ ولا يَتكلَّم . أيضاً : الفَسادُ كما في المُحكَم . أيضاً : كَثرةُ تَشَقُّقِ أسافِلِ القَميصِ وذَلاذِلِه نقلَه الفَرّاءُ وأنشد :

" عَلَيَّ ثَوْبٌ خَجِلٌ خَبِيثُ

" مِدْرَعَةٌ كِساؤها مَثْلُوثُ مِن المَجاز : وادٍ خَجِلٌ ككَتِفٍ ومُخْجِلٌ كمُحْسِنٍ : مُفْرِطُ النَّباتِ أو مُلْتَف به ومنه الحديثُ : " أنّ رجُلاً ضَلَّتْ له أَيْنُقٌ فأتى على وادٍ خَجِلٍ مُغِنٍّ مُعْشِبٍ فوَجَد أيْنُقَهُ فيه " . الخَجِلُ ككَتِفٍ : الثَّوْبُ الخَلَقُ قال ابنُ شُمَيلٍ : هو الواسِعُ الطَّوِيلُ . وقِيل : ثَوْبٌ خَجِلٌ : فَضْفاضٌ . وقيل : خَجِلٌ : يَعْتَقِلُ لابِسَه فيَتَلبَّدُ الخَجِلُ : العُشْبُ إذا طالَ والتَفَّ وحَسُن زاد ابنُ سِيدَه : وبَلَغ غايَتَه . أيضاً : الجُلُّ إذا اضْطَرَب على الفَرَسِ مِن سَعَتِه . قال ابنُ شُمَيلٍ : يقال : جَلَّلْتُ البَعيرَ جُلّاً خَجِلاً : أي واسِعاً يَضْطَرِبُ عليه . وأَخْجَلَهُ ذلك الأمرُ خَجَّلَهُ تَخْجِيلاً بمعنًى واحِدٍ . أَخْجَلَ الحَمضُ : طالَ والتَفَّ قال أبو النَّجم :

" تَظَلُّ حِفْراهُ مِن التَّهَدُّلِ

" في رَوْضِ ذَفْراءَ ورُغْلٍ مُخْجِلِ

وقِيل : حَمْضٌ مُخْجِلٌ أَشِبٌ طَوِيلٌ . وقِيل : كَلأٌ مُخْجِلٌ : واسِعٌ كثيرٌ تامٌّ حابِسٌ يُقامُ فيه ولا يُجاوَزُ . والتَّركيب يدُلُّ على اضْطرابٍ وَتَردُّدٍ كما في العُباب

لسان العرب
الفراء الخَجَل الاسترخاء من الحياء ويكون من الذُّلِّ رجل خَجِل وبه خَجْلة أَي حياء والخَجَل التحيُّر والدِّهَش من الاستحياء وخَجِْل الرَّجلُ خَجَلاً فَعَل فعلاً فاستحى منه ودَهِشَ وتَحَيَّر وأَخْجَلَه ذلك الأَمر وخَجَّله وخَجِلَ البعيرُ خَجَلاً سار في الطين فبقي كالمُتَحَيِّر والبعيرُ إِذا ارْتَطَم في الوَحَل فقد خَجِل الليث الخَجَل أَن يفعل الإِنسان فعلاً يَتَشَوَّر منه فيَسْتَحي وأَخْجَله غيره وقد خَجَّلْته وأَخجلته ابن شميل خَجِلَ الرجلُ إِذا الْتَبَسَ عليه أَمرُه ابن سيده الخَجَل أَن يلتبس الأَمر على الرجل فلا يَدْري كيف المَخْرج منه يقال خَجِلَ فما يَدْري كيف يصنع وخَجِل بأَمره عَيَّ وخَجِل البعيرُ بالحِمْل ثَقُل عليه واضطرب ورجل خَجِلٌ يضطرب على الفرس من سَعَته وثوب خَجِلٌ فَضْفَاض ويقال جَلَّلْت البعيرَ جُلاًّ خَجِلاً أَي واسعاً يضطرب عليه والخَجِلُ الثوب الواسع الطويل والخَجَل كثرة تَشَقُّق الدَّنادِن وأَنشد عَلَيَّ ثوبٌ خَجِلٌ خَبِيث مِدْرَعةٌ كِسَاؤُها مَثْلوث والخَجَل البَطَر ابن سيده الخَجَل سُوء احتمال الغنى كأَن يَأْشَرَ ويَبْطَر عند الغِنى وقيل هو التَّخَرُّق في الغِنى وقد خَجِل خَجَلاً وفي الحديث أَنه قال للنساء إِنَّكُنَّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ أَي أَشِرْتُنَّ وبَطِرْتُنَّ وقال أَبو عمرو الخَجَلُ الكَسَل والتواني عن طلب الرزق قال وهو مأْخوذ من الإِنسان الخَجِل يبقى ساكناً لا يتحرك ولا يتكلم ومنه قيل للإِنسان قد خَجِل إِذا بقي كذلك والدَّقَع سوء احتمال الفقر قال الكميت ولم يَدْفَعُوا عندما نابَهم لِوَقْعِ الحُروب ولم يَخْجَلوا يقول لم يَخْضَعُوا للحرب ولم يَستَكِينوا ولم يَخْجَلوا أَي لم يَبْقَوْا فيها باهتين كالإِنسان المُتَحَيِّر الدَّهِشِ ولكنهم جَدُّوا فيها وقال غيره لم يَخْجَلوا لم يَبْطَروا ولم يَأْشَروا قال أَبو عبيد وهذا أَشبه الوجهين بالصواب قال وأَما حديث أَبي هريرة أَن رجلاً ضَلَّت له أَيْنُقٌ فأَتى على واد خَجِل مُغِنٍّ مُعْشِب فوَجَد أَيْنُقَه فيه الخَجِل في الأَصل الكثير النَّبات المُلْتَفّ المتكاثِف وخَجِلَ الوادي والنباتُ كثر صوت ذبابه لكثرة عُشْبه والخَجَل البَرَمُ خَجِل خَجَلاً وأَخْجَله والخَجَل التواني عن طلب الرزق والكسلُ وخَجِل خَجَلاً بقي ساكتاً لا يتكلم ولا يتحرك والخَجَل الفَساد وخَجِل النَّبتُ خَجَلاً طال والْتَفَّ وواد خَجِلٌ مُلْتَفُّ النبات وقيل مُفْرِط النبات والجمع خجل ( * قوله « خجل » هكذا في الأصل غير مضبوط بالتحريك ) وواد مُخْجِلٌ قال أَبو النجم تَظَلُّ حِفْرَاهُ من التِّهَدُّل في رَوْض ذَفْراء ورُغْلٍ مُخْجِل أَي حابس للإِبل من كثرته والحِفْراة شجرة مَلْحاء مثل القُنْفُذة قال والذَّفْراء والرُّغْل شجرتان والخَجَل الْتِفاف النبات وحُسْنُه والخَجِل المكان الكثير العُشْب وحَمْضٌ مُخْجِلٌ أَشِبٌ طويل قال أَبو حنيفة كَلأٌ مَخْجِل واسع كثيرٌ نامٍ حابسٌ يُقام فيه ولا يُجاوَز وقيل الخَجِل العُشْب إِذا طال وبَلَغ غايته وأَخْجَلَ الحَمْضُ إِذا طال والْتفَّ فهو مُخْجِل وقال أَبو حنيفة ثوب خَجِلٌ يَعْتَقل لابسَه فيَتَلبَّد فيه والخَجِل الثوب الخَلَق قال شمر والخَجِل المَرِح وأَنشد قد يَهْتَدي لصَوْتيَ الحادي الخَجِل أَي المَرِح وفلان يَمْشِي الخَوْجَلى وهو مشي للنساء بتَكَسُّر
الرائد
* خجل يخجل: خجلا وخجلة. 1-إستحيا. 2-بقي ساكتا لا يتكلم ولا يتحرك. 3-ضجر. 4-بطر. 5-النبات: كثر والتف. 6-بالحمل: ثقل عليه الحمل فاضطرب. 7-الشيء: فسد. 8-عليه الأمر: التبس عليه. 9-في طلب الرزق: فتر وقصر. 10-القميص: كثر تشقق أسافله.
الرائد
* خجل تخجيلا. ه: جعله يخجل.
الرائد
* خجل. 1-مص. خجل. 2-حياء.
الرائد
* خجل. 1-ذو خجل. 2-ثوب بال. 3-نبات كثير ملتف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: