وصف و معنى و تعريف كلمة لخدته:


لخدته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و خاء (خ) و دال (د) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح لخدته في معاجم اللغة العربية:



لخدته

جذر [لخد]

  1. خِدن : (اسم)
    • الجمع : أخدان
    • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  2. خَود : (اسم)
    • الجمع : خَوْدات و خَوَدات و خُود
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  3. خادّ : (اسم)
    • خادّ : فاعل من خَدَّ
  4. خُود : (اسم)
    • خُود : جمع خَود


  5. خوَّدَ : (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ
  6. تَخادّ : (فعل)
    • تَخادّا : تَعَارضا
  7. خادَّ : (فعل)
    • خادَّه : عارضهَ في عَمله
  8. أَخِدَّة : (اسم)
    • أَخِدَّة : جمع خَدّ
  9. خَدِين : (اسم)
    • خَدِين : فاعل من خادَنَ
  10. خَدّ : (اسم)


    • الجمع : خُدودٌ و أَخِدَّةٌ ، و خِدَادٌ ، و خِدَّانٌ
    • الخَدُّ : جانب الوجه، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق ، : لا تتكبّر
    • تركتُه على مثل خَدِّ الفرس: تركته على طريق واضح مستقيم
    • الخَدُّ : جانب كلُ شيء
    • الخَدُّ :الجماعة من الناس
    • مضى خَدٌّ من الناس: قَرْن
    • الخَدُّ:الأخدود
    • الخَدُّ :الجدول
    • الخَدُّ :الطريق
    • خدٌّ أَسِيل: مستوٍ أملس
    • أَحْمر خُدُود: نوع من مساحيق المكياج، يوضع على وجنتي الوجه؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا
    • وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى الخَدِّ: الْجِهَةُ الجَانِبِيَّةُ مِنَ الْوَجْهِ مُمْتَدَّةٌ مِنْ أسْفَلِ الْعَيْنِ إِلَى مُنْتَهَى الشِّدْقِ كَانَ خَدُّهُ مُتَوَرِّداً
    • تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ : أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ
    • خَدُّ الْهَوْدَجِ : أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ
    • مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ
  11. خُدَنة : (اسم)
    • الخُدَنَةُ : الذي يُخادِنُ النَّاسَ كثيرًا
  12. خُدّة : (اسم)
    • الجمع : خُددٌ
    • الخُدَّة : الخدّ
    • الخُدَّة :الأخدود
    • الخُدَّة : الْحُفْرَةُ الْمُسْتَطِيلَةُ
  13. واخد : (اسم)
    • واخد : فاعل من وَخَدَ
,
  1. سِلَّخْدُ
    • ـ سِلَّخْدُ وسَلَخْداةُ: الناقَةُ القَوِيَّةُ، الجمع: سَلاخِدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. خِدْنُ
    • ـ خِدْنُ ، وخَدينٌ : الصاحِبُ ، ومَن يُخادِنُكَ في كلِّ أمْرٍ ظاهِرٍ وباطِنٍ .
      ـ خُدَنَةٌ : مَنْ يُخادِنُ الناسَ كثيراً .
      ـ خَدَّانٌ : خَدَّانُ بنُ عامِرٍ في أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُتخذي أخدان
    • مُصاحبي خليلات للزنى سرا
      سورة : المائدة ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. متّخِذات أخدان
    • مُصاحبات أصدقاء الزّنى سرًّا
      سورة : النساء ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. خَدِين

    • خَدِين :-
      جمع خُدَناءُ :
      1 - صاحب ، صديق حميم :- صادقته فكان نِعْمَ الخدين ، - * ألا إنَّما كلّ امرئ بخَدِينه *.
      2 - حبيب :- هذا الشابُّ خَدِين هذه الحسناء :-
      • هو خدِين العُلا : طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. خَدين
    • خدين
      1 - صديق

    المعجم: الرائد

  6. خُدَنة
    • خدنة
      1 - الخدنة من يصادف الناس كثيرا

    المعجم: الرائد

  7. الخُدَنَةُ
    • الخُدَنَةُ : الذي يُخادِنُ النَّاسَ كثيرًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خدن
    • " الخِدْنُ والخَدِين : الصديقُ ، وفي المحكم : الصاحبُ المُحدِّثُ ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء .
      والخِدْنُ والخَدِينُ : الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن .
      وخِدْنُ الجارية : مُحَدِّثُها ، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه .
      والمُخادَنة : المُصاحبة ، يقال : خادَنْتُ الرجلَ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ : الصديق .
      والأَخْدَنُ : ذو الأَخْدانِ ؛ قال رؤبة : وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ .
      ومن ذلك خِدْنُ الجارية .
      وفي التنزيل العزيز : مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء .
      ورجل خُدَنةٌ : يُخادِنُ الناسَ كثيراً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لخدته في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

السِّلَّخْدُ والسَّلَخْدَاةُ كجِرْدَحْلٍ وخَبَنْداةٍ أَهمله الجوهريُّ والجماعة وقال الصاغانيّ : هي الناقةُ القَوِيةُ . ج : سَلاَخِدُ كذا في التكملة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: