وصف و معنى و تعريف كلمة لخرطوشه:


لخرطوشه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و خاء (خ) و راء (ر) و طاء (ط) و واو (و) و شين (ش) و هاء (ه) .




معنى و شرح لخرطوشه في معاجم اللغة العربية:



لخرطوشه

جذر [خرطش]

  1. خَرطوش: (اسم)
    • الجمع : خراطيشُ
    • الخَرْطُوشُ : حَشْوُ السِّلاح النّاريّ (من التُّركية)
    • الخَرْطُوشُ :صورةُ إطار مدوّر الطرفين ذي شكل خاص ابتدعه المصريون القدماء لحصْرِ أسماء ملوكهم في نقوشهم الهيروغليفية
    • مفرد خَرْطوشة:
    • الخَرْطُوشُ :صورةُ ما يُحشى به السلاح الناريّ من بارود ونحوه،
    • بندقيّة خرطوش: هي التي حشوها أو بارودها الخرطوش
  2. بندقيّة خرطوش:
    • هي التي حشوها أو بارودها الخرطوش.
  3. مَخْزَن الخرطوش:
    • مَخْزَن أو مُشْط الخراطيش يُعبأ في بندقيّة آليَّة.
,
  1. الخَرْطُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخَرْطُوشُ : حَشْوُ السِّلاح النّاريّ (من التُّركية) .
      و الخَرْطُوشُ صورةُ إطار مدوّر الطرفين ذي شكل خاص ابتدعه المصريون القدماء لحصْرِ أسماء ملوكهم في نقوشهم الهيروغليفية 11.
      .
  2. خَرْطوش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَرْطوش :-
      جمع الجمع خراطيشُ،مفرد خَرْطوشة:
      1 - ما يُحشى به السلاح الناريّ من بارود ونحوه، حشو السلاح الناريّ :-خرطوش صيد:-
      • بندقيّة خرطوش: هي التي حشوها أو بارودها الخرطوش.
      2 - صورة إطار مدوّر الطَّرفين ذي شكل خاصّ ابتدعه المصريون القدماء؛ لحصر أسماء ملوكهم في نقوشهم الهيروغليفيّة :-كتب اسمه بالهيروغليفيّة على خَرطوش.
  3. خَرطوش (المعجم الرائد)
    • خرطوش
      1-قذائف محشوة بالخردق تستعمل في بنادق الصيد أو نحوها
  4. خرطوشة (المعجم الرائد)
    • خرطوشة
      1-واحدة الخرطوش
,
  1. خرق (المعجم لسان العرب)
    • "الخَرْق: الفُرجة، وجمعه خُروق؛ خَرَقه يَخْرِقُه خَرْقاً وخرَّقه واخْتَرَقه فتخَرَّق وانخرَق واخْرَوْرَق، يكون ذلك في الثوب وغيره.
      التهذيب: الخرق الشَّقُّ في الحائط والثوب ونحوه.
      يقال: في ثوبه خَرق وهو في الأَصل مصدر.
      والخِرْقة: القِطعة من خِرَقِ الثوب، والخِرْقة المِزْقةُ منه.
      وخَرَقْت الثوب إذا شَقَقْتَه.
      ويقال للرجل المُتمزِّق الثياب: مُنْخَرِق السِّرْبال.
      وفي الحديث في صفة البقرة وآل عمران: كأَنهما خرْفان من طير صَوافَّ؛ هكذا جاءَ في حديث النَّوّاسِ، فإن كان محفوظاً بالفتح فهو من الخَرْق أَي ما انْخرقَ من الشيء وبانَ منه، وإن كان بالكسر فهو من الخِرْقة القِطعة من الجَراد، وقيل: الصواب حِزْقانِ، بالحاء المهملة والزاي، من الحِزْقةِ وهي الجماعة من الناس والطير وغيرهما؛ ومنه حديث مريم، عليها السلام: فجاءت خِرْقةٌ من جَراد فاصْطادَتْ وشَوَتْ؛ وأَمّا قوله: إنَّ بَني سَلْمى شُيوخٌ جِلَّهْ،بِيضُ الوُجوهِ خُرُقُ الأَخِلَّهْ فزعم ابن الأَعرابي أَنه عنى أن سيوفهم تأكل أَغمادَها من حِدّتها،فخُرُق على هذا جمع خارِق أَوخَرُوق أَي خُرُقُ السُّيوف للأَخِلَّة.
      وانْخرَقت الريح: هبَّت على غير استقامة.
      وريحٌ خَرِيقٌ: شديدة، وقيل: ليّنة سهلة، فهو ضدّ، وقيل: راجعة غير مستمرّة السير، وقيل: طويلةُ الهُبوب.
      التهذيب: والخَرِيقُ من أَسماء الريح الباردةِ الشديدة الهُبوبِ كأنها خُرِقَت، أَماتوا الفاعل بها؛ قال الأَعلم الهذلي: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ،يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ كأنَّ هُوِيَّها خَفَقانُ ريحٍ خَرِيقٍ، بين أَعْلامٍ طِوال؟

      ‏قال الجوهري: وهو شاذٌّ وقياسه خَرِيقةٌ، وهكذا أَنشد الجوهري؛ قال ابن بري: والذي في شعره: كأَنَّ جناحَه خَفقانُ ريح يصف ظليماً؛

      وأَنشد لحميد بن ثور: بمَثْوى حَرامٍ والمَطِيّ كأَنَّه قَنا مَسَدٍ، هَبَّت لَهُنّ خَرِيقُ وأَنشد أَيضاً لزهير: مُكَلَّل بأُصُولِ النَّبْتِ تَنْسِجُه رِيحٌ خَريقٌ، لضاحي مائه حُبُكُ

      ويقال: انْخَرَقتِ الريحُ؛ الخَرِيقُ إذا اشتدّ هُبوبُها وتخلُّلها المواضعَ.
      والخَرْقُ: الأَرض البعيدة، مُستوية كانت أَو غير مستوية.
      يقال: قطعنا إليكم أَرضاً خَرْقاً وخَروقاً.
      والخَرْقُ: الفلاة الواسعة، سميت بذلك لانْخِراق الريح فيها، والجمع خُرُوقٌ؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلِد الهُذلي:وإِنَّهما لَجَوَّابا خُرُوقٍ،وشَرَّابانِ بالنُّطَفِ الطَّوامي والنُّطف: جمع نُطْفة وهو الماء الصافي، والطوامي: المرتفعة.
      والخَرْقُ: البُعْد، كان فيها ماء أَو شجر أَو أَنِيس أَو لم يكن، قال: وبُعدُ ما بين البصرة وحَفَرِ أَبي موسى خَرْقٌ، وما بين النِّباجِ وضَرِيَّة خرقٌ.
      وقال المؤرّج: كل بلد واسع تَتخرََّق به الرياح، فهو خَرْق.
      والخِرْقُ من الفِتْيان: الظريف في سَماحة ونَجْدة.
      تخرَّق في الكَرَم: اتَّسع.
      والخِرْقُ، بالكسر: الكريم المُتَخرِّقُ في الكرَم، وقيل: هو الفَتى الكريم الخَليقةِ، والجمع أَخراقٌ.
      ويقال: هو يَتخرَّقُ في السخاء إذا توسَّع فيه؛ وأنشد ابن بري للأُبَيْرِد اليَرْبُوعي: فَتىً، إنْ هو اسْتَغْنى تخَرَّقَ في الغِنى،وإنْ عَضَّ دَهْرٌ لم يَضَعْ مَتْنَه الفَقْرُ وقول ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ: خِرْق من الخَطِّيِّ أُغُمِضَ حَدُّه،مِثْل الشِّهابِ رَفَعْتَه يَتلهَّبُ جعل الخِرْقَ من الرِّماحِ كالخِرْق من الرجال.
      والخِرِّيقُ من الرجال.
      كالخِرْق على مثال الفِسِّيق؛ قال أَبو ذؤيب يصف رجلاً صَحِبَه رجل كريم: أُتِيحَ له من الفِتْيان خِرْقٌ أَخو ثِقةٍ، وخِرِّيقٌ خَشوُفُ

      وجمعه خِرِّيقُون؛ قال: ولم نسمعهم كسَّروه لأَنَّ مثل هذا لا يكاد يكسر عند سيبويه.
      والمِخْراقُ: الكريم كالخِرْق؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وطِيرِي لمِخْراقٍ أَشمَّ، كأَنه سَلِيمُ رِماحٍ لم تَنَلْه الزَّعانِفُ ابن الأعرابي: رجل مِخْراق وخِرْق ومُتخرِّقٌ أَي سَخِيّ، قال: ولا جمع للخِرْق.
      وأُذُن خَرْقاء: فيها خَرْق نافذ.
      وشاة خَرْقاء: مثقوبة الأُذن ثَقْباً مستديراً، وقيل: الخرْقاء الشاة يُشَقُّ في وسط أُذنها شَقٌّ واحد إلى طرف أُذنها ولا تُبان.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم،نَهى أَن يُضَحَّى بشَرْقاء أَو خَرْقاء؛ الخَرْقُ: الشقُّ؛ قال الأَصمعي: الشرْقاءُ في الغنم المَشقُوقة الأُذن بإثنين، والخرقاءُ من الغنم التي يكون في أُذنها خَرق، وقيل: الخرقاء أَن يكون في الأُذن ثَقْب مستدير.
      والمُخْتَرَقُ: المَمَرُّ.
      ابن سيده: والاخْتِراقُ المَمَرُّ في الأَرض عَرْضاً على غير طريق.
      واختِراقُ الرِّياح: مُرورها.
      ومنْخَرَقُ الرياح: مَهَبُّها، والريحُ تخْتَرِقُ في الأرض.
      وريح خَرقاء: شديدة.
      واخترَقَ الدَّار أؤ دار فلانٍ: جعلها طريقاً لحاجته.
      واخْترقَتِ الخيلُ ما بين القُرى والشجر: تَخَلَّلَتْها؛ قال رؤبة: يُكِلُّ وفدَ الرِّيحِ من حيث انْخَرَقْ وخَرَقْتُ الأَرضَ خَرْقاً أَي جُبْتها.
      وخرقَ الأَرض يخرُقها: قطعها حتى بلغ أَقْصاها، ولذلك سمي الثور مِخْراقاً.
      وفي التنزيل إنك لن تَخرِق الأَرض.
      والمِخراقُ: الثَّوْر الوحْشِيّ لأَنه يَخرِق الأَرض، وهذا كما قيل له ناشِطٌ، وقيل: إنما سمي الثور الوحشي مِخراقاً لقطْعِه البلادَ البعيدة؛ ومنه قول عديّ: كالنَّابِئِ المِخْراقِ والتخَرُّق: لغة في التخلُّق من الكذب.
      وخَرَق الكذبَ وتَخَرَّقه،وخَرَّقَه، كلُّه: اخْتلَقه؛ قال الله عز وجل: وخَرَقُوا له بنين وبَناتٍ بغير علم سبحانه؛ قرأَنافع وحده: وخرَّقوا له، بتشديد الراء، وسائر القرّاء قرؤوا: وخَرَقوا، بالتخفيف؛ قال الفراء: معنى خَرقُوا افْتَعلوا ذلك كذباً وكُفراً، وقال: وخرَقوا واخْترقُوا وخلَقوا واخْتَلَقُوا واحد.
      قال أَبو الهيثم: الإخْتِراقُ والاخْتِلاقُ والاخْتِراصُ والافْتِراءُ واحد.
      ويقال: خَلق الكلمة واخْتَلَقها وخَرَقها واخترقها إذا ابْتدَعها كذباً،وتَخَرَّق الكذب وتَخَلَّقه.
      والخُرْقُ والخُرُقُ: نَقِيض الرِّفْق، والخَرَقُ مصدره، وصاحبه أَخْرَقُ.
      وخَرِقَ بالشيء يَخْرَقُ: جهله ولم يُحسن عمله.
      وبعير أَخْرَقُ: يقع مَنْسِمه بالأرض قبل خُفِّه يَعْتَري للنَّجابة.
      وناقة خَرْقاء: لا تَتَعَهَّد مواضع قوائمها.
      وريح خَرْقاء: لا تَدُوم على جِهتها في هُبُوبها؛ وقال ذو الرمة: بَيْت أَطافَتْ به خَرْقاء مَهْجُوم وقال المازني في قوله أَطافت به خرقاء: امرأَة غير صَناع ولا لها رِفق،فإذا بَنت بيتاً انْهدم سريعاً.
      وفي الحديث: الرِّفق يُمْن والخُرْقُ شُؤم؛ الخُرق، بالضم: الجهل والحمق.
      وفي الحديث: تُعِينُ صانِعاً أَو تَصْنَع لأَخْرَقَ أَي لجاهل بما يَجِب أَن يَعْمَله ولم يكن في يديه صَنْعة يكتسِب بها.
      وفي حديث جابر: فكرهت أَن أَجيئَهن بخَرْقاء مثلهن أَي حَمْقاء جاهلة، وهي تأنيث الأَخْرِق.
      ومَفازةٌ خرْقاء خَوْقاء: بعيدة.
      والخَرْقُ: المَفازةُ البعيدة، اخترقته الريح، فهو خَرْق أَملس.
      والخُرْق: الحُمق؛ خَرُق خُرْقاً، فهو أَخرق، والأُنثى خرقاء.
      وفي المثل: لا تَعْدَمُ الخَرْقاء عِلَّة، ومعناه أَنَّ العِلَل كثيرة موجودة تُحسِنها الخَرقاء فَضلاً عن الكَيِّس.
      الكسائي: كل شيء من باب أَفْعلَ وفعْلاء، سوى الألوان،فإنه يقال فيه فَعِلَ يَفْعَل مثل عَرِج يَعْرَج وما أَشبهه إلاّ ستة أَحرف (* قوله «ستة أحرف» بيض المؤلف للسادس ولعله عجم ففي المصباح وعجم بالضم فهو أعجم والمرأة عجماء.
      وقوله «والاسمن» كذا بالأصل ولعله محرف عن أيمن، ففي القاموس يمن ككرم فهو ميمون وأيمن.) فإنها جاءَت على فَعُلَ: الأَخْرَقُ والأَحْمَقُ والأَرْعَنُ والأَعْجَفُ والأَسْمَنُ..‏.
      ‏.
      يقال: خَرُق الرجل يَخْرُق، فهو أَخرق، يقال: خَرُق الرجل يَخْرُق، فهو أَخرق،وكذلك أَخواته.
      والخَرَق، بالتحريك: الدَّهَشُ من الفَزَع أَو الحَياء.
      وقد أَخْرَقْتُه أَي أَدْهَشْته.
      وقد خَرِق، بالكسر، خرَقاً، فهو خَرِق: دَهِش.
      وخَرِق الظّبْيُ: دَهِش فلَصِقَ بالأَرض ولم يقدر على النُّهوض، وكذلك الطائر،إذا لم يقدر على الطيران جَزعاً، وقد أَخْرَقه الفزَع فخَرِق؛ قال شمر: وأَقرأني ابن الأَعرابي لبعض الهُذليين يصف طريقاً: وأَبْيَض يَهْدِيني، وإن لم أُنادِه،كفَرْقِ العَرُوسِ طُوله غيرُ مُخْرِقِ توائمُه في جانِبَيه كأنها شُؤونٌ برأسٍ، عَظْمُها لم يُفَلَّقِ فقال: غير مُخرِق أَي لا أَخرَقُ فيه ولا أَحارُ وإن طال عليَّ وبعُد،وتوائمه: أَراد بُنَيَّاتِ الطريق.
      وفي حديث تزويج فاطمةَ، رضوانُ الله عليها: فلما أَصبح دعاها فجاءَت خَرِقةً من الحَياء أَي خَجِلة مَدْهُوشة،من الخَرَقِ التحيُّر؛ وروي أَنها أَتته تَعثُر في مِرْطِها من الخَجَل.
      وفي حديث مكحول: فوَقع فَخَرِق؛ أَراد أَنه وقع ميتاً.
      ابن الأَعرابي: الغزالُ إذا أَدركه الكلب خَرِقَ فلَزِق بالأَرض.
      وقال الليث: الخرَقُ شِبْه البَطر من الفزع كما يُخْرَقُ الخِشْفُ إذا صِيدَ.
      قال: وخَرِق الرجل إذا بقي متحِّيراً من هَمٍّ أَو شدّة؛ قال: وخَرِق الرجل في البيْت فلم يبرح فهو يَخْرَقُ خرَقاً وأَخْرَقَه الخَوفُ.
      والخَرَقِ مصدر الأَخْدق،وهو الرفيق.
      وخَدِقَ يَخْدَقُ إذا حَمُق: والاسم الخُرْق، بالضم، ورماد خَرِق: لازِقٌ بالأرض.
      ورَحِم خَريق إذا خَرَقها الولد فلا تَلْقَح بعد ذلك.
      والمَخارِيقُ، واحدها مِخْراق: ما تلعب به الصبيان من الخِرَقِ المَفْتُولة؛ قال عمرو بن كُلثوم: كأَنَّ سُيوفَنا مِنّا ومنهم مَخاريقٌ بأَيدي لاعبينا ابن سيده: والمِخْراقُ مِنديل أَو نحوه يُلوى فيُضرب به أَو يُلَفُّ فيُفَزَّعُ به، وهو لُعْبة يَلْعب بها الصبيان؛

      قال: أُجالِدُهمْ يومَ الحَديثة حاسِراً،كأَن يَدي بالسيْف مِخْراقُ لاعِب وهو عربي صحيح.
      وفي حديث علي، عليه السلام، قال: البَرْقُ مخارِيقُ الملائكة، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم، وقال: هو جمع مِخْراق، وهو في الأَصل عند العرب ثوب يُلَفّ ويضرب به الصبيانُ بعضهم بعضاً، أَراد أَنها آلة تزجُر بها الملائكة السحاب وتسُوقه؛ ويفسره حديث ابن عباس: البَرْقُ سَوْط من نور تَزْجُر به الملائكة السحاب.
      وفي الحديث: أَنَّ أَيْمَنَ وفِتْيةً معه حَلُّوا أُزُرَهم وجعلوها مخارِيقَ واجْتلدوا بها فرآهم النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: لا من الله اسْتَحْيَوْا ولا من رسوله اسْتَتَروا،وأمُّ أَيْمن تقول: استَغْفِر لهم.
      والمِخْراقُ: السيف؛ ومنه قوله: وأَبْيَض كالمِخْراقِ بَليَّتُ حَدَّه وقال كُثيّر في المخَاريق بمعنى السيوف: عليهن شُعْثٌ كالمَخارِيق، كُلُّهمْ يُعَدُّ كَرِيماً، لا جَباناً ولا وَغْلا وقول أبي ذُؤيب يصف فرساً: أرِقْتُ له ذاتَ العِشاء كأنَّه مَخاريقُ، يُدْعَى وسْطَهُن خَرِيجُ جمعه، كأنه جعل كل دُفْعة من هذا البَرق مِخْراقاً، لا يكون إلا هذا لأن ضمير البرق واحد، والمَخاريقُ جمع.
      والمِخْراقُ: الطويل الحَسن الجسم؛
      ، قال شمر: المِخراقُ من الرجال الذي لا يقع في أمر إلا خرج منه، قال: والثَّور البَرِّي يسمى مِخْراقاً لأن الكلاب تطلبُه فيُفْلت منها.
      وقال أَبو عدْنان: المَخارِق المَلاصُّ يَتَخَرَّقُون الأَرض، بينا هُم بأَرضٍ إذا هم بأُخرى.
      الأَصمعي: المَخارِقُ الرجال الذين يتخرَّقون ويتصرَّفون في وجُوه الخير.
      والمَخْروق: المَحْروم الذي لا يقَع في يده غِنى.
      وخَرَق في البيت خُروقاً: أَقام فلم يَبرَح.
      والخِرْقة: القِطْعة من الجراد كالخِرْقة؛
      ، قال:قد نَزلَت، بساحةِ ابنِ واصِلِ،خِرْقةُ رِجْلٍ من جَرادٍ نازِلِ

      وجمعها خِرَق.
      والخُرَّقُ: ضَرْب من العصافير، واحدته خُرَّقةٌ، وقيل: الخُرَّق واحد.
      التهذيب: والخُرَّق طائر.
      والخَرْقاء: موضع؛ قال أُسامة الهذلي: غَداةَ الرُّعْنِ والخَرْقاء تَدْعُو،وصَرَّحَ باطنُ الظَّنِّ الكَذوب ومِخْراقٌ ومُخارق: اسمان.
      وذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ: جاهليّ من شُعرائهم لَقَبٌ، واسمه قُرْطٌ، لُقِّب بذلك لقوله: لَمَّا رأَتْ إِبلِي هَزْلَى حَمُولَتُها،جاءتْ عِجافاً عليها الرِّيشُ والخِرَقُ الجوهري: الخَرِيق المُطمئنّ من الأرض وفيه نبات.
      قال الفراء: يقال مررت بخَرِيق من الأرض بين مَسْحاوَيْن.
      والمَسْحاء: أَرض لا نبات فيها.
      والخَرِيقُ: الذي توسَّط بين مسحاوين بالنبات، والجمع الخُرُق؛

      وأَنشد الفراء لأَبي محمد الفَقْعَسِي: تَرْعَى سَمِيراءُ إلى أَهْضامِها إلى الطُّرَيْفاتِ إلى أَرْمامِها،في خُرُقٍ تَشْبَعُ من رَمْرامِها (* قوله «سميراء» في ياقوت بفتح السين وكسر الميم، وقيل بضم السين وفتح الميم).
      وفلان مِخْراقُ حَرْب أَي صاحب حُروب يَخِفّ فيها؛ قال الشاعر يمدح قوماً: لم أَرَ مَعْشَراً كبَنِي صُرَيْمٍ،تَضُمُّهمُ التَّهائمُ والنُّجُودُ أَجَلَّ جلالةً وأَعَزَ فَقْداً،وأَقْضَى للحُقُوقِ، وهم قُعودُ وأَكثرَ ناشِئاً مِخْراقَ حَرْبٍ،يُعِين على السِّيادةِ أَو يَسُودُ يقول: لم أَر معشراً أكثر فِتْيان حَرْب منهم.
      والخَرْقاء: صاحبة ذي الرُّمَّة وهي من بني عامر بن رَبيعةَ بن عامر بن صَعْصَعة.
      ابن بري:، قال أَبو عَمرو الشَّيْبانِي المُخْرَوْرِقُ الذي يَدوُر على الإبل فَيحمِلها على مكروهها؛

      وأَنشد: خَلْفَ المَطِيّ رجُلاً مخْرَوْرِقاً،لم يَعْدُ صَوْبَ دِرْعهِ المُنَطّقا وفي حديث ابن عباس: عمامةٌ خُرقانِيّةٌ كأَنه لوَاها ثم كَوَّرها كما يفعله أَهل الرَّساتِيق؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءت في رواية وقد رويت بالحاء المهملة وبالضم وبالفتح وغير ذلك.
      خربق: الخَرْبَقُ (* قوله «الخربق» في القاموس الخربق كجعفر.
      وقوله «ولا يقتله» في ابن البيطار: الافراط منه يقتل).
      نبت كالسمِّ يُغْشَى على آكله ولا يقتله.
      وامرأة مُخْرَبقةٌ: رَبوخ، وخِرْباقٌ.
      سريعة المشي.
      ابن الأَعرابي: يقال للمرأة الطويلة العظيمة خِرْباق وغِلْفاقٌ ومُزَنَّرة ولُباخِيَّةٌ.
      وخَرْبَقَ الشيء: قطَّعه مثل خَرْدَلَه، وربما، قالوا خَبْرَقْت مثل جذَب وجَبَذَ.
      وخَرْبَقْت الثوب أَي شقَقْته.
      وخَرْبَق عَمَله: أَفسده.
      وجدَّ في خِرْباق أَي في ضَرِطٍ.
      ورجل خِرْباق: كثير الضَّرِط.
      وخَرْبَق النبتُ: اتصل بعضه ببعض.
      والخِرْباقُ: اسم رجل من الصحابة يقال له ذو اليدين.
      والمُخْرَنْبِق: المُطْرِقُ الساكت الكافُّ.
      وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ليَثِب أَو ليَسْطُو إذا أصاب فُرْصة، فمعناه أَنه سكت لداهية يريدها.
      الأَصمعي: من أَمثالهم في الرجل يُطيل الصْمت حتى يُحْسَب مُغَفّلاً وهو ذو نَكْراء: مُخْرَنْبِقٌ لِينباع، ولينباع ليَنْبَسط، وقيل: هو المُطْرِق المُتَرَبِّص بالفُرْصة يَثِب على عدوّه أَو حاجته إذا أَمكنه الوثوب، ومثله مُخْرَنْطِمٌ لينباع، وقيل: المخرنبق الذي لا يُجِيب إذا كُلِّم.
      ويقال: اخْرنبق الرجل وهو انْقماعُ المُرِيب؛

      وأَنشد: صاحب حانُوتٍ، إذا ما اخْرنْبقا فيه، عَلاه سُكرهُ فَخَذْرَقا يقال: رجل مُخَذْرِقٌ وخِذراق أَي سَلاَّح.
      واخْرنْبقَ: مثل اخْرَنْفَقَ إذا انقمع.
      واخْرنبقَ: لَطِئ بالأرض.
      والمُخْرَنْبِق: اللاَّصِق بالأرض.
      والخَرْبَق: ضرب من الأَدْوِية.
      "


  2. خدم (المعجم لسان العرب)
    • "الخَدَم: الخُدَّمُ.
      والخادِمُ: واحدُ الخَدَمِ، غلاماً كان أَو جارية؛ قال الشاعر يمدح قوماً: مُخَدَّمون ثِقالٌ في مَجالسهم،وفي الرِّجال، إِذا رافقتَهم، خَدَمُ وتَخَدَّمْتُ خادِماً أَي اتخذت.
      ولا بد لمن لم يكن له خادمٌ أَن يَخْتَدِم أَي يَخْدُم نفسه.
      وفي حديث فاطمة وعليّ، عليهما السلام: اسأَلي أَباكِ خادِماً تَقِيكِ حَرَّ ما أَنتِ فيه؛ الخادِمُ: واحد الخَدَم، ويقع على الذكر والأُنثى لإِجرائه مُجرى الأَسماء غير المأْخوذة من الأَفعال كحائض وعاتِق.
      وفي حديث عبد الرحمن: أَنه طلق امرأَته فَمَتَّعها بخادم سَوداء أَي جارية.
      وهذه خادِمُنا، بغير هاء، لوجوبه، وهذه خادِمتُنا غداً.
      ابن سيده: خَدَمَه يَخْدُمه ويَخدِمه؛ الكسر عن اللحياني، خَدْمةً، عنه،وخِدْمة، مَهَنَهُ، وقيل: الفتح المصدر، والكسر الاسم، والذكر خادم، والجمع خُدَّام.
      والخَدَمُ: اسم للجمع كالعَزَبِ والرَّوَح، والأُنثى خادِم وخادِمة، عَرَبيَّتان فصيحتان، وخدَم نفسهَ يَخْدُمُها ويَخْدِمُها كذلك.
      وحكى اللحياني: لا بدَّ لمن لم يكن له خادم أَن يَختَدِم أَي يخدُم نَفْسَه.
      واستخدَمَه فأَخدَمَه: استوهَبَه خادِماً فَوَهَبَه له.
      ويقال: اخْتَدَمْتُ فلاناً واسْتَخْدَمْتُه أَي سأَلتُهُ أَن يَخْدُمني.
      وقومٌ مُخَدَّمُون أَي مَخْدُومُون، يراد به كثرةُ الخَدَم والخَشَم.
      وأَخدمتُ فلاناً: أَعطيتُه خادماً يَخدُمُه، يقع الخادِمُ على الأَمة والعبد.
      ورجل مَخْدُوم: له تابعة من الجنّ.
      والخَدَمة: السير الغليظ المحكمُ مثل الحَلْقة، يُشدّ في رُسْغ البعير ثم يُشَدّ إِليها سَرائحُ نَعْلِها؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: وطايَفْن مَشْياً في السَّرِيح المُخَدِّم والجمع خَدَمٌ، وفي التهذيب: خِدامٌ، وقد خَدَّم البعير.
      والخَدَمةُ: الخَلْخالُ.
      هو من ذلك لأَنه ربما كان من سيور يُرَكَّبُ فيها الذهب والفضة، والجمع خِدامٌ، وقد تُسمِّى الساقُ خَدَمَةً حملاً على الخَلْخال لكونها موضعه، والجمع خَدَمٌ وخِدامٌ؛

      قال: كيف نَوْمِي على الفراشِ، ولمَّا تَشْمَلِ الشأْمَ غارةٌ شَعْواءُ تُذْهِلُ الشيخَ عن بَنيهِ، وتُبْدي عن خِدامِ العَقِيلَةُ العَذْراءُ أَراد وتُبْدِي عن خِدامٍ العقيلة، وخِدام ههنا في نية عن خِدامها؛ وعدَّى تُبْدِي بعَنْ لأَن فيه معنى تكشف كقوله: تَصُدُّ وتُبْدِي عن أَسيلٍ وتَتَّقِي أَي تكشف عن أَسيلٍ أَو تُسْفِرُ عن أَسيلٍ.
      والمُخَدَّمُ: موضع الخَدَمَة من البعير والمرأَة؛ قال طفيل: وفي الظَّاعِنينَ القَلْبُ قد ذَهَبَتْ به أَسيلَةُ مَجْرى الدَّمْعِ، رَيَّا المُخَدَّمِ والمُخَدَّمُ من البعير: ما فوق الكعب.غيره:والمُخَدَّم والمُخَدَّمة موضع الخِدام من الساق.
      وفي الحديث: لا يحول بيننا وبين خَدَمِ نِسائكم شيءٌ، جمع خَدَمَةٍ، يعني الخلخال، ويجمع على خِدامٍ أَيضاً؛ ومنه الحديث: كُنَّ يُدْلِجْنَ بالقِرَبِ على ظهورهن ويَسْقِينَ أَصحابه بادَيةً خِدامُهُنَّ.
      وفي حديث سلمان: أَنه كان على حِمار وعليه سَراويلُ وخَدَمَتاه تَذَبْذَبانِ؛ أَراد بخَدَمَتَيْه ساقَيْه لأَنهما موضع الخَدَمتين و هما الخَلْخالانِ، وقيل: أَراد بهما مَخْرَجَ الرجلين من السراويل.
      أَبو عمرو: الخِدام القيود.
      ويقال للقيد: مِرْمَلٌ ومِحْبَسٌ.
      ابن سيده: والمُخَدَّم رِباطُ السَّراويل عند أَسفل رجل السَّراويل.
      أَبو زيد: إِذا ابْيَضَّت أَوْظِفَةُ النعجة فهي حَجْلاءُ وخَدْماءُ، والخَدْماءُ مثل الحَجْلاء: الشاة البيضاء الأَوْظِفَةِ أَو الوَظيفِ الواحد،وسائرها أَسود، وقيل: هي التي في ساقها عند موضع الرُّسْغِ بياض كالخَدَمةِ في سواد أَو سواد في بياض، وكذلك الوُعُولُ مشبّه بالخَدَم من الخلاخيل، والاسم الخُدْمةُ، بضم الخاء، ويسمون موضع الخَلْخال مُخَدَّماً؛ وقول الأَعشى: ولو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْس صَخْرَةٍ مُلَمْلَمَةٍ، تُعْيِي الأَرَحَّ المُخَدَّما لأَعطاك ربُّ الناسِ مِفْتاحَ بابِها،ولو لم يكن بابٌ لأَعطاكَ سُلَّمَا يريد وَعْلاً ابْيَضَّتْ أَوْظِفَتُهُ.
      وفرس مُخَدَّمٌ وأَخْدَمُ: تحجيلُه مستدير فوق أَشاعره، وقيل: فرس مُخدَّمٌ جاوز البياضُ أَرساغه أَو بعضها، وقيل: التَّخْديمُ أَن يَقْصُرَ بياض التحجيل عن الوَظيف فيستدير بأَرساغ رجلي الفرس دون يديه فوق الأَشاعر، فإِن كان بِرجْلٍ واحدة فهو أَرْجَلُ، وقد تسمى حَلْقَةُ القوم خَدَمَةً.
      وفي حديث خالد بن الوليد إِلى مَرازِبةِ فارس: الحمد لله الذي فَضَّ خَدَمَتَكُمْ؛ قال: فَضَّ الله خَدَمَتهم أَي فرق جماعتهم؛ الخَدَمة،بالتحريك: سير غليظ مضفور مثل الحَلْقة يشد في رُسْغِ البعير، ثم يشد إِليها سَرائِحُ نعله، فإِذا انْفَضَّتِ الخَدَمَة انْحَلَّت السَّرائِحُ وسقطت النعل، فضرب ذلك مَثَلاً لذهاب ما كانوا عليه وتفَرُّقِهِ، وشَبَّه اجتماع أَمر العَجَمِ واتساقه بالحلقة المستديرة، فلهذا، قال: فَضَّ خَدَمَتكُم أَي فرقها بعد اجتماعها.
      وقال أَبو عبيد: هذا مَثَلٌ، وأَصل الخَدَمَةِ الحلقةُ المستديرة المُحْكَمَةُ،ومنه قيل للخلاخيل خِدامٌ؛

      وأَنشد: كانَ مِنَّا المُطارِدون على الأُخْرى، إِذا أَبْدَتِ العَذَارَى الخِدامَ؟

      ‏قال: فَشَبَّهَ خالد اجتماع أَمرهم كان واستيثاقهم بذلك، ولهذا، قال: فَضَّ الله خَدَمَتَكُمْ أَي فرقها بعد اجتماعها.
      وابن خِدامٍ: شاعر قديم، ويقال: ابن خِذامٍ، بالذال المعجمة.
      "
  3. خَدَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَدَمَهُ يَخْدِمُهُ ويَخْدُمُه خِدْمَة، وخَدْمَة، فهو خادِمٌ, ج: خُدَّامٌ وخَدَمٌ، وهي خادِمٌ وخادِمَةٌ.
      ـ اخْتَدَمَ: خَدَمَ نَفْسَه،
      ـ اسْتَخْدَمَهُ واخْتَدَمَهُ فأَخْدَمَه: اسْتَوْهَبَه خادِماً فَوَهَبَهُ له.
      ـ الخَدَمَةُ: السَّيْرُ الغَليظُ المُحْكَمُ مِثْلَ الحَلْقَةِ تُشَدُّ في رُسْغِ البَعِيرِ، فَيُشَدُّ إليها سَرائِحُ نَعْلِها، وحَلْقَةُ القَوْم، والخَلْخَالُ، والساقُ, ج: خَدَمٌ وخِدامٌ، .
      ـ مُخَدَّمٍ: مَوْضِعُ الخَلْخَالِ والسَّيْرِ، كالمُخَدَّمَةِ، ورِباطُ السَّراويلِ عندَ أسْفَلِ رِجْلِ المَرْأةِ، وكُلُّ فَرَسٍ تَحْجِيلُه مُستَديرٌ فوْقَ أشاعِرِهِ، كالأَخْدَمِ، أو جاوَزَ البَياضُ أرساغَهُ أو بعضَها.
      ـ فَضَّ اللُّه خَدَمَتَهُمْ: جَمْعَهُمْ.
      ـ الخَدْمَاء: الشاةُ البيضاء الأَوْظِفَةِ أو الوَظيفِ الواحِدِ وسائِرُها أسْوَدُ، أو التي في ساقِها عندَ الرُّسْغِ بَياضٌ في سَوادٍ، أو سَوادٌ في بياضٍ، وكذلك الوُعولُ، والاسْمُ: الخُدْمَةُ.
      ـ الخَدْمَةُ: الساعةُ من لَيْلٍ أو نهارٍ،
      ـ خِدَمَة: السَّيْرُ.
      ـ رجُلٌ مَخْدومٌ: له تابِعَةٌ من الجِنِّ.
      ـ قَومٌ مُخَدَّمونَ: كثيرو الخَدَمِ والحَشَمِ، وابنُ خِدامٍ،
      ـ خِدام: شاعِرٌ، أو خِذال.
      ـ أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ محمدٍ الخُدامِيُّ: قَيَّدَه أبو الفَرَجِ، ولَعَلَّهُ وهَمٌ، وإنما هو الخُذامىُّ.
  4. خدَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خدَمَ يَخدُم ويَخدِم ، خَدْمةً وخِدْمةً ، فهو خادِم ، والمفعول مَخْدوم :-
      • خدَم جيرانَه قام بحاجتهم وبشئونهم :-من خَدم الرِّجالَ خُدِم [مثل]، - خدمه خِدْمة العبد لسيّده [مثل] :-
      • اخدِم نفسَك بنفسِك: عبارة تكتب في مطاعم الخدمة الذاتيّة، - خدَمَ رِكاب شخصٍ: كان رهن إشارته وطوع أمره، - خدَمَ مصالحَ فلان، - خدَمَ مَصالحَه: عمِل لفائدته الشخصيّة.
      • خدَم وطنَه: عمل وأدَّى له بعض المهمّات أو الواجبات? يخدم في القوّات المسلّحة: يعمل في الجيش.
      • خدَم جدَّه المريض: عُنِي به وعالجه.
      • خدَم الملكُ شعبَه: توَلَّى شئونَهم الروحيّة.
      • خدَم الفلاحُ الأرضَ: حرثَها جيِّدًا وزرعها :-قام بخدمة الأرض: بالحراثة والفلاحة:-? خدَمَ الطَّريقَ: مَهَّده وأَصْلحه.
  5. استخدمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استخدمَ يستخدم ، استخدامًا ، فهو مستخدِم ، والمفعول مستخدَم :-
      • استخدم العاملُ نفسَه عرض نفسه للعمل. • استخدم فلانٌ فلانًا:
      1 - اتّخذه خادمًا وجعله يخدمه.
      2 - عيّنه في وظيفة :-هذا المصنع يستخدم ألف عامل كلّ سنة:-
      • مُستخدِم ذاته: من يكسب معيشتَه مباشرة من مهنته وأعماله بدلاً من كونه موظّفًا عند الآخرين.
      3 - سأله أن يخدمه.
      • استخدم الطَّاقةَ النوويَّةَ لأغراض سلميَّة: استعملها وانتفع بها لذلك :-السّعي إلى تجنُّب استخدام القوّة في العلاقات الدوليّة.
  6. خدَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خدَّمَ يخدِّم ، تخديمًا ، فهو مخدِّم ، والمفعول مُخَدَّم :-
      • خدَّم فلانٌ عمل بتشغيل الخدم
      • مكتب التَّخديم: مكتب يؤمِّن الخدمَ لمن يرغب نظير عمولة.
      • خدَّم زوجتَه: جعل لها خادِمًا.
  7. خدمة (المعجم الرائد)
    • خدمة - ج، خدم وخدام وخدمات
      1- خدمة : حلقة محكمة. 2- خدمة : خلخال. 3- خدمة : ساق. 4- خدمة : حلقة القوم. 5- خدمة : جماعة. 6- خدمة : سير غليظ يشد في رسغ الجمل. 7- خدمة : قيد. 8- خدمة : مخرج الرجلين من السراويل.
  8. الاستخدام الأمثل لاحتياطي الخدمات (المعجم عربي عامة)
    • (سياسات الخدمة) تحليل الماليات و القيود الخاصة بخدمة تكنولوجيا معلومات معينة لتحديد إذا كان أحد البدائل لتوصيل الخدمة يمكن أن يقلل من التكلفة أو يحسن الجودة.---(المجال:حاسوب)
  9. الخدمات المدارة (المعجم عربي عامة)
    • (سياسات الخدمة) هو منظور لخدمات تكنولوجيا المعلومات يركز على حقيقة أن الخدمات مدارة. و مصطلح الخدمات المدارة يستخدم أيضاً كمرادف لخدمات تكنولوجيا المعلومات الموردة خارجياً.---(المجال:حاسوب)


  10. الخدمات المركزية (المعجم عربي عامة)
    • (سياسات الخدمة) هي خدمات تكنولوجيا المعلومات التي توصل النتائج الأساسية المرغوبة لدى عميل أو أكثر.
      راجع الخدمات المدعمة، باقة الخدمات المركزية.---(المجال:حاسوب)
  11. خَدَم (المعجم الرائد)
    • خدم - يخدم ويخدم ، خدمة وخدمة
      1-خدمه : عمل له، ساعده في العمل، قام بحاجته
  12. دخل الخدمات المالية (المعجم مالية)
    • دخل ناتج عن خدمات مالية كالإقراض والتأمين والتأجير أو رسوم إدارة الخدمات المالية. ، وتعني بالانجليزية: financial service income
  13. عمر الخدمة (المعجم مالية)
    • العمر الإنتاجي ، وتعني بالانجليزية: service life


  14. نظام الخدمة الموحّدة للأسعار التي تتاح لجميع المتعاملين (المعجم مالية)
    • نظام موحّد لعرض الاسعار وهو نظام إلكتروني لعرض المعلومات عن أسعار الشراء والبيع وحجم التعامل في ورقة مالية في العديد من الأسواق ، وتعني بالانجليزية: consolidated quotation system
  15. الخدمة المدنية (المعجم عربي عامة)
    • جهاز الخدمة المدنية المسئول عن تنسيق وظائف الدولة وفقاً لاحتياجات شتى المرافق العامة.
      المجال : الادارة
  16. الخدمة المدنية (المعجم عربي عامة)
    • جهاز الخدمة المدنية المسئول عن تنسيق وظائف الدولة وفقاً لاحتياجات شتى المرافق العامة
      (مصطلحات عمل)
  17. الخدمية (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) (التحسين المستمر للخدمة) هي قدرة مورد جهة خارجية على تحقيق بنود العقد، و هذا العقد يحتوي على مستويات متفق عليها من الاعتمادية، أو إمكانية الصيانة، أو الإتاحة لعنصر تهيئة معين.---(المجال:حاسوب)
  18. الخدْمة الاجتماعيّة (المعجم عربي عامة)

    • (مع) نشاط فنِّي مهنيّ لمساعدة الأفراد والجماعات والمجتمعات لتحسين أو استعادة قدراتهم على القيام بوظيفتهم في المجتمع وإعادة الظُّروف المواتية في المجتمع لتيسير الوصول إلى تحقيق هذا.
  19. أخدَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أخدَمَهُ : جَعَلَ له خادما.
  20. استخْدَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استخْدَمَهُ : اتَّخذه خادما.
      و استخْدَمَهُ سأله أن يخْدُمَه.
      و استخْدَمَهُ اسْتوهَبه خادما.
  21. الخدومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخدومُ : مبالغة في الخادم.
  22. الخدَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخدَمَةُ : الحَلْقَة المحْكَمة.
      ويقال: فض الله خَدَمَتَهُمْ: فرَّقَ جَمْعَهُم.
      وفي حديث خالد ابن الوليد إلى مَرازبة فارس: حديث شريف الحمد لله الذي فض خَدَمَتَكم //.
      و الخدَمَةُ سير غليظ محكم مثل الحلقة يشد في رُسْغ البعير.
      و الخدَمَةُ القيد.
      و الخدَمَةُ الخلخال.
      وفي المثل: :- كالممْهُورة إحدَى خَدَمَتَيها :-: يضرب في الحمق.
      و الخدَمَةُ الساق.
      ويقال: وأبدت الحَرب عن خِدام المخدرات: اشتدَّت. والجمع : خَدَمٌ، وخِدامٌ.
  23. الخدَّامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخدَّامَ : مبالغةٌ في الخادم.
  24. الخدْمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخدْمَة : الساعة من ليل أو نهار.
  25. المُخدَّمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخدَّمةُ : موضع الخَدَمة.


معنى لخرطوشه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرْطوش [جمع]: جج خراطيشُ، مف خَرْطوشة: 1- ما يُحشى به السلاح الناريّ من بارود ونحوه، حشو السلاح الناريّ "خرطوش صيد"| بندقيّة خرطوش: هي التي حشوها أو بارودها الخرطوش. 2- صورة إطار مدوّر الطَّرفين ذي شكل خاصّ ابتدعه المصريون القدماء؛ لحصر أسماء ملوكهم في نقوشهم الهيروغليفيّة "كتب اسمه بالهيروغليفيّة على خَرطوش".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: