وصف و معنى و تعريف كلمة لخصوا:


لخصوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و خاء (خ) و صاد (ص) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لخصوا في معاجم اللغة العربية:



لخصوا

جذر [لخص]

  1. لَخِصَ: (فعل)
    • لَخِصَ لَخصًا فهو أَلخصُ ، وهي لخصاءُ والجمع : لُخصٌ
    • لَخِصَتْ عينُه : غلُظت أَجفانُها وكَثُر لحمُها خِلقة أو من وَرَم
  2. لخَّصَ: (فعل)
    • لخَّصَ يلخِّص ، تلخيصًا ، فهو مُلخِّص ، والمفعول مُلخَّص
    • لخَّص الكلامَ / لخَّص المقالةَ : اختصرها وأوجزها
    • لَخَّصَ القولَ : قربَه واختصره
    • لَخَّصَ الشيءَ : بيَّنه وشرحه
    • لخَّص الشَّيءَ : أخذ خلاصتَه
,
  1. لَخَصَةُ
    • ـ لَخَصَةُ : لَحْمَةُ باطِنِ المُقْلَةِ ، ج : لِخاصٌ .
      ـ لَخِصَتْ عينُهُ : ورِمَ ما حَوْلَها ، فهي لَخْصاءُ ، والرجلُ ألْخَصُ .
      ـ لَخَصُّ : كَوْنُ الجَفْنِ الأعْلَى لَحِيماً .
      ـ ضَرْعٌ لَخِصٌ : كثيرُ اللَّحْمِ ، يَخْرُجُ لَبَنُهُ بِشِدَّةٍ .
      ـ لَخَصَ البعيرَ : نظَرَ إلى عَيْنِهِ مَنْحُوراً ، هَلْ فيها شَحْمٌ أم لا .
      ـ قد أُلْخِصَ البعيرُ : فُعِلَ به ذلك ، فَظَهَرَ نِقْيُهُ . قال أعْرابِيُّ في حَجْرَةٍ : ما ألْخَصَ من إبِلِي فانْحَرُوهُ ، وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوهُ .
      ـ تَلْخِيصُ : التَّبْيينُ ، والشَّرْحُ ، والتَّخْلِيصُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَلخص
    • ألخص - ج ، لخص ، - مؤ ، لخصاء
      1 - ألخص من غلظت أجفان عينه وكثر لحمها خلقة أو من ورم . 2 - ألخص : « عين لخصاء » : غلظت أجفانها وكثر لحمها خلقة أو من ورم .

    المعجم: الرائد

  3. لخَّص
    • لخص - تلخيصا
      1 - لخص الكلام : اختصره . 2 - لخص الكلام : بينه وقربه . 3 - لخص الشيء : أخذ خلاصته .

    المعجم: الرائد

  4. لخَّصَ
    • لخَّصَ يلخِّص ، تلخيصًا ، فهو مُلخِّص ، والمفعول مُلخَّص :-
      لخَّص الكلامَ / لخَّص المقالةَ
      1 - اختصرها وأوجزها :- لخَّص الكتابَ ، - يُلَخَّص قولُه فيما يلي كذا ، - لخّص المحاضرة في كلمات .
      2 - بيَّنه وشرحه :- لخِّصْ كلامَك لأفهم ما تريد منه .
      لخَّص الشَّيءَ : أخذ خلاصتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. لَخَصة
    • لخصة
      1 - لحمة باطن المقلة من أعلى العين وأسفلها ، جمع : لخاص

    المعجم: الرائد

  6. اللَّخَصَةُ
    • اللَّخَصَةُ : شَحْمةُ العين من أعلى وأَسفل . والجمع : لِخَاصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلْخيصٌ
    • [ ل خ ص ]. ( مصدر لَخَّصَ ). :- تَلْخيصُ الدَّرْسِ :-: إِجْمالُهُ ، اِخْتِصارُهُ ، تَقْديمُ خُلاصَتِهِ .

    المعجم: الغني

  8. تلخيص
    • تلخيص
      1 - مصدر لخص . 2 - « تلخيص الكتاب أو نحوه » : مراجعته باختصار ، إختصار مضمونه .


    المعجم: الرائد

  9. لخّص الشّيء
    • أخذ خلاصتَه .

    المعجم: عربي عامة

  10. لخّص الكلام / لخّص المقالة
    • اختصرها وأوجزها :- لخَّص الكتابَ - يُلَخَّص قولُه فيما يلي كذا - لخّص المحاضرة في كلمات .

    المعجم: عربي عامة

  11. لخص
    • ل خ ص : التَّلْخِيصُ التبيين والشرح


    المعجم: مختار الصحاح

  12. لَخَّصَ
    • لَخَّصَ الشيءَ : أَخذ خُلاصَتَه .
      و لَخَّصَ القولَ : قربَه واختصره .
      و لَخَّصَ الشيءَ : بيَّنه وشرحه .
      ويقال : لخّص لي خبرك : بيّنه شيئا بعد شيء .
      فهو مُلَخّص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَخَّصَ
    • [ ل خ ص ]. ( فعل : رباعي متعد ). لَخَّصْتُ ، أُلَخِّصُ ، لَخِّصْ ، مصدر تَلْخِيصٌ .
      1 . :- لَخَّصَ النَّصَّ :- : اِخْتَصَرَهُ ، أَيْ قَدَّمَ أَهَمَّ عِبَارَاتِهِ وَأَفْكَارِهِ .
      2 . :- لَخَّصَ أَفْكَارَهُ :- : بَيَّنَهَا ، شَرَحَهَا بِإِيجَازٍ .

    المعجم: الغني

  14. لخص
    • لخص
      1 - لخص : « ضرع لخص » : كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدة . 2 - لخص : « رجل لخص » : جفنه الأعلى كثير اللحم .

    المعجم: الرائد

  15. اللَّخِصُ
    • اللَّخِصُ اللَّخِصُ ضَرع لَخِصٌ : كثيرُ اللحم لا يكاد اللبنُ يخرج منه إِلا بشدّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لَخِصَتْ
    • لَخِصَتْ عينُه لَخِصَتْ َ لَخصًا : غلُظت أَجفانُها وكَثُر لحمُها خِلقة أو من وَرَم .
      ويقال : لَخِصَ الإنسانُ .
      فهو أَلخصُ ، وهي لخصاءُ . والجمع : لُخصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لخص
    • لخص - يلخص ، لخصا
      1 - لخصت العين : غلظت وورم ما حولها . 2 - لخص : كان جفن عينه الأعلى كثير اللحم .

    المعجم: الرائد



  18. لخص
    • " التَّلْخِيصُ : التبيين والشرح ، يقال : لَخّصْت الشيء ولَحّصْته ، بالخاء والحاء ، إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره ، يقال : لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء .
      وفي حديث عليّ ، رضوان اللّه عليه : أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره ؛ والتَّلْخِيصُ : التقريب والاختصار ، يقال : لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه .
      واللَّخَصةُ : شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل .
      وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها .
      واللَّخَصُ : غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة ، وقال ثعلب : هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين ، والفعل من كل ذلك لَخِصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ .
      وقال الليث : اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً ، والنعت اللَّخِصُ .
      وضرْعٌ لَخِصٌ ، بكسر الخاء ، بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة .
      واللَّخصتانِ من الفرس : الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه ، وقيل : الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه ، والجمع لِخَاصٌ .
      ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُه لَخْصاً : شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا ، ولا يكون إِلا منحوراً ، ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور ، وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ ، وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه .
      ابن السكيت :، قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم : انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه .
      ويقال : آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ ، وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لخصوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَخَّصَ** - [ل خ ص]. (ف: ربا. متعد).** لَخَّصْتُ**،** أُلَخِّصُ**،** لَخِّصْ**، مص. تَلْخِيصٌ. 1. "لَخَّصَ النَّصَّ" : اِخْتَصَرَهُ، أَيْ قَدَّمَ أَهَمَّ عِبَارَاتِهِ وَأَفْكَارِهِ. 2. "لَخَّصَ أَفْكَارَهُ" : بَيَّنَهَا، شَرَحَهَا بِإِيجَازٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملخص [ مفرد ] : ج ملخصات : 1 - اسم مفعول من لخص . 2 - حاصل القول ملخص الدرس / الأحداث - ملخصات الكتب . 3 - ( قن ) جزء من عقد رسمي أو حكم ينسخ بحروفه ، وتكون له قوة الإثبات التي للسند الأصلي . • ملخص الدعوى : ( قن ) مذكرة بأهم وقائع الدعوى ونقاطها القانونية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لخص يلخص ، تلخيصا ، فهو ملخص ، والمفعول ملخص• لخص الكلام / لخص المقالة : 1 - اختصرها وأوجزها لخص الكتاب - يلخص قوله فيما يلي كذا - لخص المحاضرة في كلمات . 2 - بينه وشرحه لخص كلامك لأفهم ما تريد منه . • لخص الشيء : أخذ خلاصته .
المعجم الوسيط
غَلُظَ وكثُرَ لَحْمُهُ.
المعجم الوسيط
عينُه ـَ لَخَصاً: غلظت أجفانها وكثر لحمها خلقة أو من ورم. ويقال: لَخِص الإنسان. فهو ألخص، وهي لخصاء. ( ج ) لُخْص.( لَخَّصَ ) الشيءَ: أخذ خُلاصته. وـ القول: قَرَّبَه واختصره. وـ الشيء: بيَّنه وشرحه. ويقال: لخِّص لي خبرك: بيِّنه شيئاً بعد شيء. فهو مُلَخَّص.( اللَّخِص ): ضَرع لخص: كثير اللَّحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدّة.( اللَّخَصَة ): شَحْمة العين من أعلى وأسفل. ( ج ) لِخَاص.
مختار الصحاح
ل خ ص : التَّلْخِيصُ التبيين والشرح
الصحاح في اللغة
التَلخيصُ: التبيينُ والشرحُ. واللَخَصُ: أن يكون الجفنُ الأعلى لَحيماً. وقد لَخِصَ الرجلُ فهو ألْخَصٌ. وضَرْعٌ لَخيصٌ، أي كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدَّةٍ.
تاج العروس

البَلْخَصُ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ الغَلِيظُ كالبَخْلَصِ . وتَبَلْخَصَ إِذا كَثُرَ وغَلُظَ كتَبَخْلَصَ وقَدْ تَقَدَّمَ وتَبَخْصَلَ كما سَيَأْتِي

تاج العروس

" اللَّخَصَةُ مَحَرَّكَةً : لَحْمَةُ بَاطنِ المُقْلَة " عن ابْنِ دُرَيْد وقيل : شَحْمَةُ العَيْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ . وقال بَعْضُهُمْ : لَحْمُ الجَفْن كُلُّه لَخْصٌ . " ج لخَاصٌ " بالكَسْرِ . وقال أَبو عُبَيْد : اللَّخَصَتَان : الشَّحْمَتَانِ اللَّتَان في وَقْبَى العَيْنِ . قلْت : وكَذلكَ اللَّخْصَتَانِ من الفَرَسِ . وقال غيْرُه : بل هي أَي اللَّخَصَةُ من الفَرَس : الشَّحْمَةُ الَّتِي في جَوْفِ الهَزْمةِ الَّتِي فَوْقَ عَيْنَيْه . " ولَخِصَتْ عَيْنُه كفَرِحَ " لَخَصاً : " وَرِحَ مَا حَوْلَهَا فهي لَخْصَاءُ والرَّجُلُ أَلْخَصُ " . ويُقَال : عَيْنٌ لَخْصَاءُ إِذا كَثُر شَحْمُها . " واللَّخَصُ مُحَرَّكَةً أَيْضاً " : غِلَظُ الأَجْفَانِ وكَثْرَةُ لَحْمهَا خلْقَةً . وقال ثَعْلَبٌ : هو سُقُوطُ بَاطنِ الحِجَاجِ على جَفْنِ العَيْنِ . وقال اللَّيْثُ : هُو " كَوْنُ الجَفْنِ الأَعْلَى لَحيماً " والفعْلُ من كُلِّ ذلكَ : لَخصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ قالَهُ ثَعْلَبٌ . وقال اللَّيْثُ والزَّمخْشَرِيُّ : والنَّعْتُ اللَّخِصُ أَي ككَتِفٍ . " وضَرْعٌ لَخِصٌ ككَتفٍ : كَثيرُ اللَّحْمِ " لا يَكادُ " يَخْرُجُ لَبَنُهُ " إِلاَّ " بشدَّة " نقله الجَوْهَريُّ فهُوَ بَيِّنُ اللَّخَص . " ولَخَصَ البَعيرَ كمَنَع " يَلْخَصُه لَخْصاً : " نَظَرَ إِلى " شَحْمِ " عَيْنِهِ مَنْحُوراً وذلك أَنَّكَ تَشُقُّ جِلْدَةَ العَيْنِ فتَنْظُرُ " هَلْ فِيهَا شَحْمٌ أَمْ لاَ " ولا يَكُونُ إِلاَّ مَنْحُوراً ولا يُقَال اللَّخْصُ إِلاَّ في المَنْحُورِ وذلِكَ المَكَانُ لَخَصَةُ العَيْنِ قاله اللَّيْثُ . " وقد أُلْخِصَ البَعِيرُ " إِذا " فُعِلَ به ذلِكَ فظَهَر نِقْيُه " . قال ابنُ السِّكِّيت : " قال أَعْرَابِيّ " لِقَوْمِهِ " في حَجْرَةٍ " أَيْ سَنَةٍ أَصابَتْهُمْ : انْظُرُوا " ما أَلْخَصَ " وفي اللّسَان : مَا لَخَص " من إِبِلي فانْحَرُوهُ وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوه " . أَي مَا كَانَ لَهُ شَحْمٌ في عَيْنَيْه . ويُقَال : آخِرُ ما يَبْقَى من النِّقْيِ في السُّلاَمَى والعَيْنِ وأَوَّلُ ما يَبْدُو في اللِّسَان والكَرِشِ . " والتَّلْخِيصُ : التَّبْيِينُ والشَّرْحُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ : يقال : لَخَّصْتُ الشَّيءَ بالخَاءِ ولَحَّصْتُه أَيْضاً بالحاءِ إِذا استَقْصَيْتَ في بَيَانه وشَرْحهِ وتَحْبِيرِه ويُقَال : لَخِّصْ لي خَبَرَك أَي بَيِّنْهُ لي شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ قيل : التَّلْخِيصُ : " التَّخْلِيصُ " . ومنه حَدِيثُ عَلِيّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه " أَنَّه قَعَدَ لِتَلْخِيصِ ما الْتبَسَ عَلَى غَيْره " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التّلْخِيصُ : التَّقْرِيبُ والاخْتِصَارُ . يُقَال : لَخَّصْتُ القَوْلَ أَي اقْتَصَرْتُ فِيهِ واخْتَصَرْت مِنْهُ ما يُحْتَاجُ إِليْه وهو مُلَخِّصٌ والشَّيْءُ مُلَخَّصٌ ويُقَالُ : هذا مُلَخَّصُ ما قَالُوه أَي حاصِلُه وما يَؤُولُ إِليْه

لسان العرب
التَّلْخِيصُ التبيين والشرح يقال لَخّصْت الشيء ولَحّصْته بالخاء والحاء إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره يقال لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء وفي حديث عليّ رضوان اللّه عليه أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره والتَّلْخِيصُ التقريب والاختصار يقال لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه واللَّخَصةُ شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها واللَّخَصُ غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة وقال ثعلب هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين والفعل من كل ذلك لَخِصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ وقال الليث اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً والنعت اللَّخِصُ وضرْعٌ لَخِصٌ بكسر الخاء بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة واللَّخصتانِ من الفرس الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه وقيل الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه والجمع لِخَاصٌ ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُه لَخْصاً شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا ولا يكون إِلا منحوراً ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه ابن السكيت قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه ويقال آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش
الرائد
* لخص يلخص: لخصا. 1-ت العين: غلظت وورم ما حولها. 2-كان جفن عينه الأعلى كثير اللحم.
الرائد
* لخص تلخيصا. 1-الكلام: اختصره. 2-الكلام: بينه وقربه. 3-الشيء: أخذ خلاصته.
الرائد
* لخص. 1-مص. لخص. 2-غلظ الأجفان وكثرة لحمها خلقة.
الرائد
* لخص. 1-«ضرع لخص»: كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدة. 2-«رجل لخص»: جفنه الأعلى كثير اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: