وصف و معنى و تعريف كلمة لخمسوها:


لخمسوها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و خاء (خ) و ميم (م) و سين (س) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لخمسوها في معاجم اللغة العربية:



لخمسوها

جذر [خمسو]

  1. خَماسين : (اسم)
    • (الجغرافيا) رياح حارّة جافّة تَرِبة تهبُّ على مصر خلال أشهر الرَّبيع هبَّت رياح الخماسين
  2. خُماسَ : (اسم)
    • جَاءوا خُمَاسَ : جَاءوا خَمْسَةً خَمْسَةً
    • خُماسَ : جاءُوا خُماسّ: خَمسةً خَمسةً
  3. خُماسيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْخَمْسَةِ
    • الخُماسِي من الغِلمان والثِّياب: ما طولُه خمسة أشبار
    • مؤتمر خُماسيّ: يضمّ ممثلين عن خمس دول
    • شَكْلٌ خُمَاسِيُّ الأَضْلاَعِ : ذُو أَضْلاَعٍ خَمْسَةٍ
    • فِعْلٌ خُمَاسِيٌّ : مُرَكَّبٌ مِنْ خَمْسَةِ أَحْرُفٍ نَجْمَةٌ خُمَاسِيَّةٌ خُمَاسِيُّ الزَّوَايَا
    • خُمَاسِيٌّ حَدِيثٌ : وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ الألْعَابِ الأُولُمْبِيَّةِ تَتَضَمَّنُ خَمْسَ تَجَارِبَ مِنْ أَنْوَاعِ الرِّيَاضَةِ وَهِيَ : كُرَةُ العَصَا وَالْفُرُوسِيَّةُ وَالْمُبَارَزَةُ وَالسِّبَاحَةُ وَالرِّمَايَةُ
  4. خُماسيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى خُماسَ
    • ما يتكون من خمسة أجزاء أو أشياء كلمة/ نجمة خُماسيّة
    • أحرز فريقنا خماسيّة الفوز : خمسة أهداف يُسجِّلها فريق فائز في مباراة واحدة
    • (الموسيقى) فاصلة موسيقية من خمس درجات
    • الكرة الخماسيَّة: إحدى ألعاب كرة القدم يتكوَّن فيها الفريقُ من خمسة لاعبين، وتتمّ في صالات مغطَّاة


  5. أَخمسَ : (فعل)
    • أخمسَ يُخْمس ، إخماسًا ، فهو مُخمِس ، والمفعول مُخْمَس - للمتعدِّي
    • أخمس القومُ :صاروا خمسة ، كان في الغرفة أربعة أشخاص ثم أخمسوا
    • أخمس الشَّيءَ: صيَّره خمسة
    • أخمس الشكلَ: صيَّره ذا خمسة أركان
,
  1. لخم (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّخْم: القَطْعُ.
      وقد لَخَم الشيءَ لَخْماً: قطَعه.
      ولَخُمَ الرجلُ: كثُر لَحْمُ وجهه وغلُظ.
      وبالرجل لخْمةٌ أَي ثِقَلُ نَفْسٍ وفَتْرةٌ.
      واللَّخَمةُ: العَقَبة التي من المَتْن.
      واللُّخَمة: كلُّ ما يُتطيَّرُ منه.
      واللِّخامُ: اللِّطامُ.
      يقال: لاخَمَه ولامَخَه أَي لطَمَه.
      واللُّخْمُ، بالضم (* قوله «واللخم بالضمّ إلخ» عبارة الصحاح: واللخم واللخم بالضم ضرب إلخ والأولى بضمتين): ضَرْبٌ من سمك البحر، قال رؤبة: كَثيرة حيتانُه ولُخُمه؟

      ‏قال: والجَمَل سمكة تكون في البحر؛ ورواه ابن الأَعرابي: واعْتَلَجَتْ جِمالُه ولُخُمه؟

      ‏قال: ولا يكون الجَمَل في العَذْب، وقيل: هو سمك ضخم، قيل: لا يمرّ بشيء إِلا قطعه، وهو يأْكل الناس، ويقال له الكَوْسَج.
      وفي حديث عكرمة: اللُّخُمُ حَلالٌ؛ هو ضَرْبٌ من سمك البحر، ويقال له القِرْشُ؛ وقال المُخبَّل يصف دُرّة وغوَّاصاً: بِلَبانهِ زَيْتٌ وأَخْرَجها منْ ذي غَوارِبَ، وَسْطَه اللُّخُم ولَخْمٌ: حَيٌّ من جُذام؛ قال ابن سيده: لَخْم حيٌّ من اليمن، ومنهم كانت ملوك العرب في الجاهلية وهم آلُ عمرو بن عَديّ بن نصر اللَّخْمِيّ.
      قال أَبو منصور: مُلوك لَخْمٍ كانوا نزلوا الحيرة، وهم آل المُنْذِر.
      "
  2. خمم (المعجم لسان العرب)
    • "خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله.
      والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ.
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني.
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر.
      وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب.
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد.
      ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ،وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس.
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب.
      قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُومُ القلب؟، قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ؟، قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك: وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ،وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ.
      والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً.
      وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن.
      وخَمَّ الناقةَ: حلبها.
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته.
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن.
      الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ.
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ.
      وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قال الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده،ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ.
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج.
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛

      وأَنشد الأَزهري: أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله «أخم أو قد إلخ» الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ).
      والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ.
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة‎ ‎بن‎ خَجْفَةَ الصَّمُوتي: يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ،إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ،قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه.
      والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ.
      والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته.
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ.
      والخَمِيمُ: الممدوح.
      والخَمِيمُ: الثقيل الروح.
      والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء.
      والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئة تحت الريش.
      والخَمُّ والاخْتِمامُ: القطع.
      واخْتَمَّه: قطعه؛

      قال: يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم.
      ابن الأَعرابي: خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد.
      وقال اللحياني: رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء.
      ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّانُ البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب.
      والخِمُّ: البستان الفارغ.
      وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان‎ ‎بن‎ ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ،بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان)؟ وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛

      أَنشد ثعلب: رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها،تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف.
      وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ،وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ: عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ،وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديمة كانت بمكة.
      وإخْمِيمُ: موضع بمصر.
      وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن.
      قال ابن سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما، قال خُمام، بالتخفيف.
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ،ومنه التَّخَمْخُمُ.
      والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ؛ قال عَنْتَرَةُ: ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها،وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وقد تقدم، وهو الشُّقّارى.
      التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ،ولها زَغَبٌ خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال ابن هَرْمَةَ: فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه،يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر.
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَبو وَجْزَةَ: وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما،وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ،وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء.
      والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع.
      "
  3. اللَّخْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّخْمُ: القَطْعُ، واللَّطْمُ،
      ـ لَّخْمُ: حَيٌّ باليمنِ،
      ـ لُخْمُ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ.
      ـ اللَّخْمَةُ: الفَتْرَةُ،
      ـ اللَّخَمَةُ ولُخَمَةٌ: الثَّقيلُ الجِبْسُ،
      ـ اللَّخَمَةُ: العَقَبَةُ من المَتْنِ، ووادٍ بالحجازِ.
      ـ لَخامٌ: العِظامُ.
      ـ لَخُمَ ولَخَمَ: كثُرَ لَحْمُ وجْهِهِ، وغَلْظَ، وهو فِعْلٌ مُماتٌ.


  4. لخَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لخَمَ يَلخُم ، لَخْمًا ، فهو لاخم ، والمفعول مَلْخوم :-
      لخَم الشّخصَ شغَله بما يُثقل عليه ويُرْبكه :-لخَمه بكثرة الطَّلبات، - لخَمه بتحرُّكاته هنا وهناك.
  5. اللَّخْمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّخْمةُ : الفتْرَة وثِقَلُ النفس.
      يقال: بالرجل لَخْمَة.
  6. اللُّخْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّخْمُ : ضرب من سَمَك البحر له خُرْطوم كالمنشار لا يمرّ بشيء إلا قطَعَه، وهو المعروفُ بالقِرش.
  7. لاَخَمَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَخَمَه ملاخمة، ولِخَامًا: لاطمه.
  8. لاخم (المعجم الرائد)

    • لاخم - ملاخمة ولخاما
      1-لاخمه : لاطمه
  9. لخَم (المعجم الرائد)
    • لخم - يلخم ، لخما
      1- لخمه : لطمه على وجهه. 2- لخم الشيء : قطعه. 3- لخم : كثر لحم وجهه.
  10. لخم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • شغَله بما يُثقل عليه ويُرْبكه :-لخَمه بكثرة الطَّلبات- لخَمه بتحرُّكاته هنا وهناك.
  11. التُّخُم (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّخُم : الحدُّ الفاصَل بين أَرضين.
      و التُّخُم المعالم يُهتَدَى بها فى الطريق. والجمع : تُخوم.
      ويقال: فلان طَيِّبُ التُّخوم
  12. الخَمَنُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخَمَنُ : النَّتْنُ.
  13. الخَمَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمَّانُ من النَّاس: خُشارَتُهم ورديئهم.
      و الخَمَّانُ الرُّمح الضعيف.
  14. الخُمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُمُّ : مَحْبِسُ الدَّجاج.
      و الخُمُّ وِعَاءٌ من قصب يُجعل فيه التِّبْن لتبيضَ فيه الدَّجاجَةُ أو تُفْرِخ. والجمع : خِمَمَةٌ.
  15. الخِمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِمُّ : البستانُ لا أشجار به ولا ثمار.
  16. الْتخَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتخَمَ : اشتغل بأمر ثقيل.


  17. لَخمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَخمَ الشيءَ لَخمَ َ لَخمًا: قَطَعه.
      و لَخمَ و جهَه: لطَمهُ.
      و لَخمَ فلانًا: شَغله بما يثقُل عليه، وهو من قولهم: به لخمة، أَي ثِقل نفْس.
  18. لَخْمَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَخْمَة :-
      جمع لَخَمات ولَخْمات:
      1 - ارتباك واضطراب :-لَخْمةُ اللِّصِّ عند القبض عليه، - ضربَ لَخْمةً: ارتبك.
      2 - ثِقَل النَّفْس :-لا يُعتمد عليه في حلِّ المشكلة لأنَّ به لَخْمَة.
  19. لَخْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَخْم :-
      مصدر لخَمَ.
  20. لَخمة (المعجم الرائد)
    • لخمة - و لخمة
      1- لخمة : «رجل لخمة» : ثقيل، بطيء، كسلان. 2- لخمة : «رجل لخمة» : لئيم.


  21. لخمة (المعجم الرائد)
    • لخمة
      1-فترة وثقل نفس، تعب
  22. سلخم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصمعي: إِنه لَمُطْرَخِمٌّ ومُطْلَخِمّ أَي متكبِّر متعظم، وكذلك مُسْلَخِمّ.
      "
  23. الخَمِيمٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمِيمٌ : الثَّقِيلُ الرُّوح.
      و الخَمِيمٌ .
      اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب.
      و الخَمِيمٌ المَمْدُوحُ.
  24. الخُمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُمَامَةُ : ما يُكْسَحُ من البئر وغيرها.
      و الخُمَامَةُ الكُنَاسَةُ.
      و الخُمَامَةُ من المائدة: ما ينتثِر من طعامِها.
  25. المِخَمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِخَمَّةُ : المِكْنَسةُ. والجمع : مَخام.


معنى لخمسوها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَمْسُون [مفرد]: 1- عدد بين تسعة وأربعين وواحد وخمسين "عاش خمسين عامًا". 2- عدد يساوي خمس عشرات وهو من ألفاظ العقود يستوي فيه المذكر والمؤنث ويعامل معاملة جمع المذكر السالم "نشر القصَّة الخمسين- اشترك في المسابقة خمسون تلميذًا- {فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إلاَّ خَمْسِينَ عَامًا}". 3- وصف من العدد خمسين، المتمِّم للخمسين "الصفحة الخمسون".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: