نوع خاص من البترول الخفيف الذي يستخرج من بحر الشمال ومعظمه يتكرّر في شمال غرب أوروبا. (مالية)
الموادّ الخام: (مصطلحات)
الموادّ التي يحوّلها مصنع إلى منتجات تامّة الصنع. (مالية)
النفط الخام: (مصطلحات)
النفط في حالته السائلة، ويشمل المكثّفات والإسفلت. (قانونية)
النفط الخام: (قانونية)
النفط في حالته السائلة، ويشمل المكثّفات والإسفلت.
احتياطيّ الزَّيت الخام:
ما لم يُسْتَثْمر.
الخَامُ من الأَمْكِنة:
الوَخِيمُ الوَبِيءُ.
,
خمم(المعجم لسان العرب)
"خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله. والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ. وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني. والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر. وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب. وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد. ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ،وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس. وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب. قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُومُ القلب؟، قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ؟، قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك: وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ،وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ. والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً. وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن. وخَمَّ الناقةَ: حلبها. وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته. ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن. الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ. وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ. وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قال الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده،ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ. وقال أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج. وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛
وأَنشد الأَزهري: أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله «أخم أو قد إلخ» الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ). والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ. وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة بن خَجْفَةَ الصَّمُوتي: يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ،إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ،قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه. والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ. والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته. وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ. والخَمِيمُ: الممدوح. والخَمِيمُ: الثقيل الروح. والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء. والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئة تحت الريش. والخَمُّوالاخْتِمامُ: القطع. واخْتَمَّه: قطعه؛
قال: يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم. ابن الأَعرابي: خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد. وقال اللحياني: رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء. ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّانُ البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب. والخِمُّ: البستان الفارغ. وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان بن ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ،بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان)؟ وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛
أَنشد ثعلب: رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها،تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف. وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ،وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ: عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ،وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديمة كانت بمكة. وإخْمِيمُ: موضع بمصر. وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن. قال ابن سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما، قال خُمام، بالتخفيف. والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ،ومنه التَّخَمْخُمُ. والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ؛ قال عَنْتَرَةُ: ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها،وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ
ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وقد تقدم، وهو الشُّقّارى. التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ،ولها زَغَبٌ خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال ابن هَرْمَةَ: فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه،يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر. وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَبو وَجْزَةَ: وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما،وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ،وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء. والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع. "
خامة(المعجم الرائد)
خامة - ج، خام وخامات 1- خامة : واحدة الخام. 2- خامة من الأراضي الوخيمة، غير الصحية. 3- خامة من الزرع : أول ما ينبت على ساق. 4- خامة من النبات الغض، الكثير. 5- خامة : مادة أولية قبل أن تصنع أو تصقل وتهذب.
خامة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خامة :- جمع خامات: مادّة أوليّة لم يجر عليها التشغيل ولم تعالج أو تصنَّع :-خامة هذا القماش جيّدة، - خامة ممتازة. • خامة الثَّوب: نوع حياكته.
الخَامُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَامُ من الأَمْكِنة: الوَخِيمُ الوَبِيءُ. و الخَامُ من النَّبات: الغَضُّ الرَّطْب. و الخَامُ من الثِّياب: الذي لم يُقْصَر. ويوصف به، فيقال: ثوب خامٌ. و الخَامُ من كلّ شيءٍ: جديدهُ الذي لم يُعالَجْ ولم يُهذَّب.
الخَمِيمٌ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَمِيمٌ : الثَّقِيلُ الرُّوح. و الخَمِيمٌ . اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب. و الخَمِيمٌ المَمْدُوحُ.
الخُمَامَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُمَامَةُ : ما يُكْسَحُ من البئر وغيرها. و الخُمَامَةُ الكُنَاسَةُ. و الخُمَامَةُ من المائدة: ما ينتثِر من طعامِها.
الموادّ التي يحوّلها مصنع إلى منتجات تامّة الصنع ، وتعني بالانجليزية: raw material
خامة الثّوب(المعجم عربي عامة)
نوع حياكته.
معنى لخمه في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
لخم يلخم ، لخما ، فهو لاخم ، والمفعول ملخوم• لخم الشخص : شغله بما يثقل عليه ويربكه لخمه بكثرة الطلبات - لخمه بتحركاته هنا وهناك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لخم [ مفرد ] : مصدر لخم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لخمة [ مفرد ] : ج لخمات ولخمات : 1 - ارتباك واضطراب لخمة اللص عند القبض عليه - ضرب لخمة : ارتبك . 2 - ثقل النفس لا يعتمد عليه في حل المشكلة لأن به لخمة .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ لَخْماً: قطعه. وـ وجهه: لطمه. وـ فلاناً: شغله بما يثقل عليه، وهو من قولهم: به لخمة، أي ثقل نَفْس.( لاخَمَه ) مُلاخمة، ولِخَاماً: لاطمه.( الْتَخَمَ ): اشتغل بأمر ثقيل.( اللُّخْم ): ضرب من سَمَك البحر له خُرْطُوم كالمنشار لا يمرّ بشيء إلا قطَعَه، وهو المعروف بالقِرش.( اللَّخْمَة ): الفَتْرة وثِقَل النفس. يقال: بالرَّجل لخمة.
الصحاح في اللغة
اللخم:
ضربٌ من سمك
البحر، يقال
له الكوسَجُ.
لسان العرب
اللَّخْم
القَطْعُ وقد لَخَم الشيءَ لَخْماً قطَعه ولَخُمَ الرجلُ كثُر لَحْمُ وجهه وغلُظ
وبالرجل لخْمةٌ أَي ثِقَلُ نَفْسٍ وفَتْرةٌ واللَّخَمةُ العَقَبة التي من المَتْن
واللُّخَمة كلُّ ما يُتطيَّرُ منه واللِّخامُ اللِّطامُ يقال لاخَمَه ولامَخَه أَي
لطَمَه واللُّخْمُ بالضم
( * قوله « واللخم بالضمّ إلخ » عبارة الصحاح واللخم واللخم بالضم ضرب إلخ والأولى
بضمتين ) ضَرْبٌ من سمك البحر قال رؤبة كَثيرة حيتانُه ولُخُمهْ قال والجَمَل سمكة
تكون في البحر ورواه ابن الأَعرابي واعْتَلَجَتْ جِمالُه ولُخُمهْ قال ولا يكون
الجَمَل في العَذْب وقيل هو سمك ضخم قيل لا يمرّ بشيء إِلا قطعه وهو يأْكل الناس
ويقال له الكَوْسَج وفي حديث عكرمة اللُّخُمُ حَلالٌ هو ضَرْبٌ من سمك البحر ويقال
له القِرْشُ وقال المُخبَّل يصف دُرّة وغوَّاصاً بِلَبانهِ زَيْتٌ وأَخْرَجها منْ
ذي غَوارِبَ وَسْطَه اللُّخُم ولَخْمٌ حَيٌّ من جُذام قال ابن سيده لَخْم حيٌّ من
اليمن ومنهم كانت ملوك العرب في الجاهلية وهم آلُ عمرو بن عَديّ بن نصر
اللَّخْمِيّ قال أَبو منصور مُلوك لَخْمٍ كانوا نزلوا الحيرة وهم آل المُنْذِر