وصف و معنى و تعريف كلمة لخه:


لخه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و خاء (خ) و هاء (ه) .




معنى و شرح لخه في معاجم اللغة العربية:



لخه

جذر [لخه]

  1. لَخَّهُ بِالطِّيبِ:
    • طَلاَهُ.
  2. لخَى : (فعل)
    • لخَاهُ لَخوًا
    • لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
  3. لاخَ : (فعل)
    • لاخَ لَوْخاً
    • لاخَهُ : خلَطه
  4. لَخا : (فعل)
    • لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ
    • لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ


  5. لِخا : (اسم)
    • اللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط
,
  1. لاخَهُ
    • لاخَهُ لاخَهُ ُ لَوْخاً: خلَطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لخَاهُ
    • لخَاهُ لخَاهُ ُ لَخوًا: أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لاخَهُ
    • ـ لاخَهُ يَلُوخُهُ: خَلَطَهُ فالْتاخَ.
      ـ لِواخَةُ واللِّياخَةُ: الزُّبْدُ الذائِبُ مع اللَّبَنِ.
      ـ الْتاخَ العجينُ: اخْتَمَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لخا
    • "اللَّخا: كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً.
      واللَّخا: أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء.
      والأَلْخى: المُعْوَجُّ.
      واللَّخا: مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة.
      واللَّخا: مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء،وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل.
      وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا: في فرجها ميَل.
      واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء.
      قال الليث: اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء.
      الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء.
      الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخا غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة.
      قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه.
      قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال: اللخاء، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً.
      التهذيب: واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً.
      أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه؛ قال الشاعر: لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً،فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده: اللَّخا، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به.
      ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء.
      قال ابن بري: يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز: وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة: فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه.
      واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع.
      والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ،تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛

      وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد: فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ: العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه: خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه،ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح؟

      ‏قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي.
      ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة؛ وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء؟

      ‏قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح: فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا،ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَخَى
    • ـ لَخَى : كَثْرَةُ الكلامِ في باطِلٍ ، وهو ألْخَى ، وهي لَخواءُ .
      ـ لَخَا أيضاً ويُمَدُّ : المُسْعُطُ ، أو ضَرْبٌ من جِلْدِ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُسْتَعَطُ به ، كالمِلْخى .
      ـ لَخَيْتُهُ ، وألْخَيْتُهُ : أعْطَيْتُه مالِي ، وسَعَطْتُه ، أو أوْجَرْتُه الدَّواءَ .
      ـ الْتَخَى صَدْرَ البعيرِ : قَدَّ منه سَيْراً .
      ـ لاخَى مُلاخاةً ولِخاءً : صادَقَ ، وحالَفَ ، وصانَعَ ، وحَرَّشَ ،
      ـ لاخَى به : وَشَى ، ضِدٌّ ،
      ـ بعيرٌ لَخٍ وألْخَى : إحْدَى رُكْبَتَيْهِ أعْظَمُ من الأُخْرَى .
      ـ لَخْواءُ : لِلأُنْثَى ، والمرأةُ الواسِعةُ الجَهازِ ،
      ـ لَخْواءُ من العِقْبانِ : التي مِنْقارُها الأعْلَى أطْولُ من الأسْفَلِ .
      ـ الْتَخَى الصَّبِيُّ : أَكَلَ خُبْزاً مَبْلولاً ، والاِسمُ : اللَّخاءُ ، كالغَداءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَخَّ
    • ـ لَخَّ في كلامِهِ : جاء به مُلْتَبِساً مُسْتَعْجَماً ،
      ـ لَخَّ عيْنُهُ : كَثُرَ دَمْعُها ،
      ـ لَخَّ فلاناً : لَطَمَهُ ،
      ـ لَخَّ في الجَبَلِ : اتَّبَعَهُ ،
      ـ لَخَّ الخَبَرَ : تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاهُ ،
      ـ لَخَّ في الحَفْرِ : مالَ ،
      ـ لَخَّ بالطِّيبِ : طَلَى به .
      ـ سَكْرَانُ مُلْتَخٌّ : طافحٌ ، ولا تَقُلْ : مُلْطَخٌّ .
      ـ الْتَخَّ الأمرُ : اخْتَلَطَ ،
      ـ الْتَخَّ العُشْبُ : الْتَفَّ .
      ـ لَخْلَخانِيَّةُ : العُجْمَةُ في المَنْطِقِ .
      ـ رجلٌ لَخْلخانِيٌّ : غيرُ فَصِيحٍ .
      ـ امرأةٌ لَخَّةٌ : قَذِرَةٌ مُنْتِنَةٌ .
      ـ وادٍ لاخٌّ ، ولاحٌّ : مُلْتَفٌّ المضايِقِ ، وبالثلاثَةِ رُوِيَ حديثُ ابنِ عَبَّاسٍ في قِصَّةِ إسماعيلَ : " والوادي يومئذٍ لاخٌّ ".
      ـ وادٍ لاخٌ : من الأَلْخَى للمُعْوَجِّ ،
      ـ أصلٌ لَخُوخٌ : مَعْيُوبٌ .
      ـ لَخْلَخانُ : قَبِيلَةٌ ، أو موضع .
      ـ لَخْلَخَةُ : طيبٌ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَخي
    • لخي - يلخى ، لخى
      1 - كثر كلامه في الباطل

    المعجم: الرائد

  4. لخَى
    • لخى - يلخي ، لخيا
      1 - لخاه : جعل الدواء في أنفه . 2 - لخاه : جعل الدواء في فمه . 3 - لخاه : أعطاه ماله .

    المعجم: الرائد

  5. أَلخَى
    • ألخى - ج ، لخو ولخي ، - مؤ ، لخواء ولخياء
      1 - ألخى : كثير الكلام في الباطل ، ثرثار . 2 - ألخى : جمل إحدى ركبتيه أضخم من الأخرى .

    المعجم: الرائد



  6. التَخَى
    • التَخَى فلانٌ : أدخل الدواء في أنفه .
      و التَخَى الصبيُّ : أكل الخبز مبلولاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَخِيَ
    • لَخِيَ لَخِيَ َ لَخًا : أكثر من الكلام في الباطل .
      و لَخِيَ الشيء : اعوجّ .
      يقال : لَخِيَ اللَّحْيُ : مال أحَدُ شِقيه ، ولخيَت العُلْبَة والجَفْنة .
      و لَخِيَ البطن : استرخى أسفلُه .
      و لَخِيَ العُقابُ : كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل ، و لَخِيَ البعيرُ : كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى .
      فهو ألْخَى ، وهي لخواء . والجمع : لُخْوٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ألخَاهُ
    • ألخَاهُ : أدخل الهواءَ في أنفه أَو في فمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ألْخَى
    • ألخى - إلخاء
      1 - ألخىه : أدخل الدواء في أنفه اوفي فمه


    المعجم: الرائد

  10. لخى
    • لخى
      1 - مصدر لخي . 2 - آلة يدخل بها الدواء في الأنف .

    المعجم: الرائد

  11. لخَاهُ
    • لخَاهُ لخَاهُ ُ لَخوًا : أدخل الدواءَ في أنفه ، أَو في فمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَخَّ
    • لَخَّ في كلامه لَخَّ َ لَخًّا : جاءَ به ملتبسا مستعجما .
      و لَخَّ الخبرَ : عَلِمَهُ واستقصاه .
      وَ فلانا : لَطَمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَخَّ
    • [ ل خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). لَخَخْتُ ، أَلُخُّ ، لُخَّ ، مصدر لَخٌّ .
      1 . :- لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :- : جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً .
      2 . :- لَخَّهُ بِالطِّيبِ :- : طَلاَهُ .
      3 . :- لَخَّ الْخَبَرَ :- : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ، اِسْتَقْصَاهُ .

    المعجم: الغني

  14. لِخا
    • لخا
      1 - آلة يدخل بها الدواء في الأنف

    المعجم: الرائد

  15. لخ
    • لخ -
      1 - جمل إحدى ركبتيهاضخم من الأخرى

    المعجم: الرائد

  16. لَخ
    • لخ - يلخ ، لخا
      1 - لخه : لطمه . 2 - لخه بالطيب : طلاه وطيبه به . 3 - لخ في كلامه : جاء به ملتبسا صعبا . 4 - لخ الخبر : علمه بحقيقته واستقصاه . 5 - لخ في الجبل : اتبعه ، صعد فيه .

    المعجم: الرائد

  17. لخا
    • " اللَّخا : كَثْرَةُ الكلام في الباطل ، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء ، وقد لَخِيَ ، بالكسر ، لَخاً .
      واللَّخا : أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب ، تقول منه : بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء .
      والأَلْخى : المُعْوَجُّ .
      واللَّخا : مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة .
      واللَّخا : مَيَل في أَحد شِقَّي الفم ، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء ، وقيل : اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل .
      وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا : في فرجها ميَل .
      واللَّخْو : الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء .
      قال الليث : اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء .
      الصحاح : اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء .
      الأَصمعي : اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز ، واللَّخا غارُ الفَم ، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ ، وقيل : هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى ، والفعل كالفعل مما تقدم ، والصفة كالصفة .
      قال شمر : سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا ، مقصور ، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه .
      قال : واللَّخا المُسْعُط ، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال : اللخاء ، ممدود ، المُسْعُط ، وقد لخَاه لَخْواً .
      التهذيب : واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً .
      أَبو عمرو : اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه ؛ قال الشاعر : لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً ، فعَشِّ رُوَيْداً ، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده : اللَّخا ، مَقْصُور ، المُسْعُط ، والمِلْخى مثله ، وقيل : هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به .
      ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا : سَعَطْته ، وقيل : أَوْجَرْته الدواء .
      قال ابن بري : يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط ؛ قال الراجز : وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة : فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ ، يُطْعِمْنَ أَحْياناً ، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه .
      واللِّخاء : الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع .
      والتَخى : أَكل الخُبز المَبلول ، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ ، تقول : الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً ؛

      وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد : فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ ، يُطْعِمْنَ أَحْياناً ، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ : العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا ، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه : قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه ؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه : خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه ، ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح ؟

      ‏ قال أَبو منصور : التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء ، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن ، قال : وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته ، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة ، بالخاء ، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش ، يقال : لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء ، وقال : واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي .
      ولاخى به : وشى ؛ قال ابن سيده : وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً .
      أَبو عمرو : المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة ؛ وأَنشد : ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء ؟

      ‏ قال : لاخَيْتَ وافَقْتَ ؛ قال الطرماح : فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا ، ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ "

    المعجم: لسان العرب

  18. لخخ
    • " لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص .
      ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً : كثرت دموعها وغلظت أَجفانها ؛ أَنشد ابن دريد : لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا ، وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ .
      واللَّخَّة : الانف ؛

      قال : حتى إِذا ، قالتْ له : إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه : أَراد تُغَنِّنُه من الغنة .
      وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ : كثير الشجر مؤْتَشب .
      قال الأَزهري : وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم ، قال : والوادي يومئذ لاحٌّ ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ ، خفيف ، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله « إلى الالخاء إلخ » في شرح القاموس : ذهب في أخذه من الالخى ، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة ، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ ).
      واللخواء ، وهو المعوجُّ الفم ؛ قال الأَزهري : والرواية لاخٌّ ، بالتشديد .
      روي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : جوف لاخ أَي عميق ؛ قال : والجوف الوادي ، ومعنى قوله : الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته ؛ قال ابن الأَثير : أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال : من ، قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة .
      وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله ؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط .
      فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي ؛ قال الجوهري : سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ ، قال الأَصمعي : هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر .
      والتَخَّ العُشب : التَفَّ .
      واللَّخْلَخانيَّةُ : العجمة في المنطق ؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان .
      وفي الحديث : فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة ؛ قال أَبو عبيدة : اللخلخانية العُجمة ؛ قال البعيث : سيترُكُها ، إِن سلَّم الله جارَها ، بنو اللَّخْلَخانيَّات ، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية ، قال : أَيّ الناس أَفصح ؟ فقال رجل : قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق ، قال : وهي اللكنة في الكلام والعجمة ؛ وقيل : هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة ؛ وقيل : موضع ؛ ومنه الحديث : كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة .
      واللَّخْلَخَة : ضرب من الطيب ؛ وقد لخلخه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لخه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَخْواً: أدخل الدواء في أنفه، أو في فمه.( لَخِيَ ) ـَ لَخاً: أكثر من الكلام في الباطل. وـ الشيءُ: اعوجّ. يقال: لَخِيَ اللَّحْى: مال أحد شِقَّيْه. ولَخِيَت العُلْبَة والجَفْنَة. وـ البطنُ: استرخى أسفله. وـ العُقاب: كان منقارها الأعلى أطول من الأسفل. وـ البعير: كانت إحدى ركبتيه أعظم من الأخرى. فهو ألْخَى، وهي لخواء. ( ج ) لُخْو.( ألْخَاه ): أدخل الهواء في أنفه أو في فمه.( الْتَخَى ) فلانٌ: أدخل الدواء في أنفه. وـ الصبيّ: أكل الخبز مبلولاً.( اللَّخَا، واللَّخَاء ): آلة السَّعُوط.( اللَّخاء ): الغذاء للصبي سوى الرّضاع.( المِلْخَى، والمِلْخَاء ): اللَّخا.
المعجم الوسيط
ـُ لَوْخاً: خلطه.( الْتَاخَ ) الشيءُ: اختلط. و ـ العجينُ: اختمر.( اللِّوَاخَةُ ): الزبد الذائب مع اللَّبن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: