وصف و معنى و تعريف كلمة لخوخك:


لخوخك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و خاء (خ) و واو (و) و خاء (خ) و كاف (ك) .




معنى و شرح لخوخك في معاجم اللغة العربية:



لخوخك

جذر [لخخ]

  1. لَخَخ: (اسم)
    • لَخَخ : مصدر لَخِخَ
  2. لَخِخَ: (فعل)
    • لَخِخَ لَخَخًا
    • لَخِخَتْ عينُه: التزقت من الرَّمَص
  3. لَخوخ: (اسم)
    • أَصْلٌ لَخُوخ: مَعْيُوبٌ
  4. تَلاَخّ: (فعل)
    • تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر


  5. الأَخِيخ: (اسم)
    • صوت مص نخاع العظامَ
  6. الأَخيخة: (اسم)
    • صوت المُتَجَشِّئِ
  7. وألخ فلانا:
    • ضربه بباطن كفِّه.
  8. لَخَّ : (فعل)
    • لَخَّ لَخًّا
    • لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً
    • لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ
    • لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ
    • وَ لخ فلانا: لَطَمه
  9. اِلْتَخّ : (فعل)
    • الْتَخّ العشبُ: التفّ
    • التخّ الوادي: كثُرَ شجرُه
    • الْتَخّ عليه الأمرُ: اختلط
    • سكرانُ ملتخ: لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله
  10. اِلتَّخُّ : (فعل)


    • التَّخُّ : العجين الحامض
    • التَّخُّ:العجين الليِّن المسترخى
    • التَّخُّ: الكُسْب
  11. وَلَخَ : (فعل)
    • وَلَخَ (يَلِخُه) وَلْخًا
    • وَلَخَهُ : ضربه بباطن كفِّه
  12. سَلَخ : (اسم)
    • السَّلَخُ : ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ
  13. سَلَخَ : (فعل)
    • سلَخَ يَسلَخ ويَسلُخ ، سَلْخًا و سُلُوخٌ ، فهو سالِخ ، والمفعول مَسْلوخ - للمتعدِّي
    • سَلَخَ الوَقْتُ : مَضَى
    • سَلَخَتِ الحَيَّةُ : اِنْكَشَفَتْ عَنْ جِلْدِهَا
    • سلَخ الجلدَ: كشطه ونزعه عن اللّحم
    • سَلَخَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ بَعْد اليُبْسِ
    • سلَخ فلانًا: آذاه بالكلام
    • سلَخ ثِيابَه: نزَعها وخلَعها
    • سلَخ اللهُ اللَّيلَ من النَّهار: استلَّه؛ كشفه وفصله
    • سَلَخَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ : جَرَفَتْهَا
  14. سَلُخَ : (فعل)
    • سَلُخَ، يَسْلُخُ، مصدر سَلاَخَةٌ فهو سَلِيخٌ
    • سَلُخَ الطَّعَامُ : لَمْ يَكُنْ لَهُ طَعْمٌ
  15. سَلْخ : (اسم)
    • سَلْخ : مصدر سَلَخَ
  16. سَلَّخَ : (فعل)


    • سلَّخَ يُسلّخ ، تسليخًا ، فهو مُسَلِّخ ، والمفعول مُسَلَّخ
    • سَلَّخَ الحَرُّ الجِلْدَ : أَحْرَقَهُ، كَشَطَهُ
    • سَلَّخَهُ : سَلَخَهُ
  17. سَلخ : (اسم)
    • مصدر سَلَخَ
    • سَلْخُ الذَّبَائِحِ: كَشْطُهَا، اِنْتِزَاعُ جِلْدِهَا
    • سَلْخُ الحَيَوانِ : جِلْدُهُ الْمَسْلُوخُ
    • سَلْخُ الحَيَّةِ : قِشْرُهَا
    • سَلْخُ الشَّهْرِ : آخِرُهُ
    • السَّلْخُ : الجلد المسلوخ
    • خشب السَّلْخ: الخشب الغضّ الحيّ الذي بين لحاء الشَّجرة وخشبها الباطنيّ الصُّلب
  18. سُلُخ : (اسم)
    • سُلُخ : جمع سالِخ
  19. سُلْخ : (اسم)
    • سُلْخ : جمع أَسْلَخُ
  20. سِلخ : (اسم)
    • الجمع : سُلوخ ، و أَسلاخٌ
    • السِّلْخُ : الجلدُ المسلوخُ
  21. إِلخ : (اسم)
    • إلخ: مُخْتَصَرُ إلَى آخِرِهِ
  22. أخِيخَةُ : (اسم)


    • الأخِيخَةُ : طعام رقيق يُعمل من دقيق، يُصَبّ عليه ماء وقليل من زيت أَو سمن فيشرب
  23. خَوخ : (اسم)
    • جمع خَوْخة: درّاق، شجر مثمر من الفصيلة الورديَّة من أشجار الفواكه، وتطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر اهتم بزراعة شجر الخوخ في حديقته،
    • أهداه كيسًا مملوءًا بالخوخ
  24. خِتان : (اسم)
    • مصدر ختَنَ
    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]
  25. خِتان : (اسم)
    • خِتان : فاعل من خَتَنَ
,
  1. لخخ (المعجم لسان العرب)
    • "لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص.
      ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً: كثرت دموعها وغلظت أَجفانها؛ أَنشد ابن دريد: لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا،وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ.
      واللَّخَّة: الانف؛

      قال: حتى إِذا، قالتْ له: إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه: أَراد تُغَنِّنُه من الغنة.
      وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ: كثير الشجر مؤْتَشب.
      قال الأَزهري: وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم، قال: والوادي يومئذ لاحٌّ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ، خفيف، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله «إلى الالخاء إلخ» في شرح القاموس: ذهب في أخذه من الالخى، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ).
      واللخواء، وهو المعوجُّ الفم؛ قال الأَزهري: والرواية لاخٌّ، بالتشديد.
      روي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: جوف لاخ أَي عميق؛ قال: والجوف الوادي،ومعنى قوله: الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته؛ قال ابن الأَثير: أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال: من، قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة.
      وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط.
      فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي؛ قال الجوهري: سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ، قال الأَصمعي: هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر.
      والتَخَّ العُشب: التَفَّ.
      واللَّخْلَخانيَّةُ: العجمة في المنطق؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان.
      وفي الحديث: فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة؛ قال أَبو عبيدة: اللخلخانية العُجمة؛ قال البعيث: سيترُكُها، إِن سلَّم الله جارَها،بنو اللَّخْلَخانيَّات، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية، قال: أَيّ الناس أَفصح؟ فقال رجل: قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق، قال: وهي اللكنة في الكلام والعجمة؛ وقيل: هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة؛ وقيل: موضع؛ ومنه الحديث: كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة.
      واللَّخْلَخَة: ضرب من الطيب؛ وقد لخلخه.
      "
  2. لَخَخ (المعجم الرائد)


    • لخخ - يلخخ ، لخخا
      1-لخخت العين : كان بها «لخخ»، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض
  3. اللَّخُوخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّخُوخُ اللَّخُوخُ أَصْلٌ لَخُوخ: مَعْيُوبٌ.
  4. لَخِخَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَخِخَتْ عينُه لَخِخَتْ َ لَخَخًا: التزقت من الرَّمَص.
  5. وَلَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَلَخَهُ وَلَخَهُ ِ (يَلِخُه) وَلْخًا: ضربه بباطن كفِّه.
  6. لخخة (المعجم الرائد)
    • لخخة
      1-«عين لخخة» : ذات «لخخ»، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض


  7. تَلاَخّ (المعجم الرائد)
    • تلاخ - تلاخا
      1-تلاخ الوادي : ضاق والتف شجره
  8. لَخِخ (المعجم الرائد)
    • لخخ
      1- مصدر لخخ. 2- أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض.
  9. لَخوخ (المعجم الرائد)
    • لخوخ
      1-«أصل لخوخ» : حقير، فيه عيب
  10. فَلَخَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلَخَهُ: سَلَعَهُ، وأوضَحَهُ.
      ـ فَيْلَخُ: الرَّحَى، أو أَحَدُ رَحَيَيِ الماء، واليَدُ السُّفْلَى منهما.
      ـ فَلَّخَهُ تفْلِيخاً: ضَرَبَهُ.
  11. الأخِيخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأخِيخَةُ : طعام رقيق يُعمل من دقيق، .
      يُصَبّ عليه ماء وقليل من زيت أَو سمن فيشرب.
  12. اللَّخَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّخَّةُ : الأنفُ.
      وامرأة لَخّةٌ: قذرةٌ منتنة.
  13. تَلاَخّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر.
  14. الأَخيخة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المُتَجَشِّئِ
  15. الأَخِيخ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت مص نخاع العظامَ
  16. سلخ (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلْخُ: كُشْطُ الإِهابِ عنِ ذيهِ.
      سَلَخَ الإِهابَ يَسْلُخه ويَسْلَخه سَلْخاً: كَشَطه.
      والسَّلْخُ: ما سُلِخَ عنه.
      وفي حديث سليمان، عليه السلام، والهُدْهُدِ: فَسَلَخوا موضعَ الماءِ كما يُسْلَخُ الإِهابُ فخرج الماء أَي حفروا حتى وجدوا الماء.
      وشاة سَلِيخٌ: كَشِطَ عنها جلدُها فلا يزال ذلك اسمَها حتى يُوءكل منها،فإِذا أُكل منها سمي ما بقيَ منها شِلْواً قلَّ أَو كثر.
      والمَسْلوخ: الشاة سُلِخَ عنها الجلد.
      والمَسْلوخة: اسم يَلْتَزِمُ الشاة المسلوخة بلا بُطونٍ ولا جُزارة.
      والمِسْلاخُ: الجِلْد.
      والسَّلِيخة: قضيب القوس إِذا جُرِّدَتْ من نَحْتِها لأَنها اسْتُخْرِجَتْ من سَلْخِها؛ عن أَبي حنيفة.
      وكل شيء يُفْلَقُ عن قِشْر، فقد انْسَلَخَ.
      ومِسْلاخ الحية وسَلْخَتها: جِلْدَتها التي تَنْسَلِخُ عنها؛ وقد سَلَخَتِ الحيةُ تسلَخُ سَلْخاً، وكذلك كل دابة تَنْسَرِي من جِلْدَتها كاليُسْرُوعِ ونحوه.
      وفي حديث عائشة: ما رأَيت امرأَة أَحبُّ إِليَّ أَن أَكونَ في مِسْلاخها من سَوْدةَ تمنت أَن تكون مثل هَدْيها وطريقتها.
      والسِّلْخُ، بالكسر: الجِلْد.
      والسالخُ: الأَسْوَدُ من الحيات شديدُ السواد وأَقْتَلُ ما يكون من الحيات إِذا سَلَخَت جِلْدَها؛ قال الكميت يصف قَرْنَ ثور طعن به كلباً: فَكَرَّ بأَسْحَمَ مثلِ السِّنانِ،شَوَى ما أَصابَ به مَقْتَلُ كأَنْ مُخَّ رِيقَتِه في الغُطَاطْ،به سالخُ الجِلْدِ مُسْتَبْدَلُ ابن بُزُرْج: ذلك أَسودُ سالِخاً جعله معرفة ابتداء من غير مسأَلة.
      وأَسْوَدُ سالخٌ: غيرَ مضاف لأَنه يَسْلَخ جلده كلَّ عام، ولا يقال للأُنثى سالخة، ويقال لها أَسْوَدَةُ ولا توصف بسالخة، وأَسْوَدانِ سالخٌ لا تثنى الصفة في قول الأصمعي وأَبي زيد، وقد حكى ابن دريد تثنيتها، والأَول أَعرف، وأَساوِدُ سالخةٌ وسَوالخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخةٌ، الأَخيرة نادرة.
      وسَلَخَ الحَرُّ جلدَ الإِنسان وسَلَّخه فانْسَلَخ وتَسَلَّخ.
      وسَلَخَت المرأَة عنها دِرْعَها: نزعته؛ قال الفرزدق: إِذا سَلَخَتْ عنها أُمامةُ دِرْعَها،وأَعْجَبها رابي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ والسالخُ: جَرَبٌ يكون بالجمل يُسْلَخُ منه وقد سُلِخَ، وكذلك الظليم إِذا أَصاب ريشَه داءٌ.
      واسْلَخَّ الرجل إِذا اضطجع.
      وقد اسْلَخَخْتُ أَي اضطجعت؛

      وأَنشد: إِذا غَدا القومُ أَبى فاسْلَخَّا وانْسَلَخَ النهار من الليل: خرج منه خروجاً لا يبقى معه شيء من ضوئه لأَن النهار مُكَوَّر على الليل، فإِذا زال ضوؤه بقي الليل غاسقاً قد غَشِيَ الناسَ؛ وقد سَلَخ اللهُ النهارَ من الليل يَسْلخُه.
      وفي التنزيل: وآية لهم الليل نَسْلَخُ منه النهار فإِذا هم مظلمون.
      وسَلَخْنا الشهرَ نَسْلَخُه ونَسْلُخُه سَلْخاً وسلوخاً: خرجنا منه وصِرْنا في آخر يومه؛ وسَلَخَ هو وانسَلخ.
      وجاءَ سَلْخَ الشهر أَي مُنْسَلَخَه.
      التهذيب: يقال سَلَخْنا الشهر أَي خرجنا منه فسَلَخْنا كل ليلة عن أَنفسنا كلَّه.
      قال: وأَهْلَلْنا هِلالَ شهر كذا أَي دخلنا فيه ولبسناه فنحن نزداد كل ليلة إِلى مضيِّ نصفه لِباساً منه ثم نَسْلَخُه عن أَنفسنا جزءاً من ثلاثين جزءاً حتى تكاملت ليليه فسلَخناه عن أنفسنا كلَّه؛ ومنه قوله: إِذا ما سَلَخْتُ الشهرَ أَهْلَلْتُ مثلَه،كَفَى قاتِلاً سَلْخِي الشُّهورَ وإِهْلالي وقال لبيد: حتى إِذا سَلَخا جُمادَى ستَّةً،جَزْءاً فطالَ صيامُه وصيامُه؟

      ‏قال: وجمادى ستة هو جمادى الآخرة وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة.
      وسَلَخْتُ الشهر إِذا أَمضيته وصرت في آخره؛ وانسلَخَ الشهرُ من سَنته والرجلُ من ثيابه والحيةُ من قشرها والنهارُ من الليل.
      والنبات إِذا سَلَخ ثم عاد فاخْضَرَّ كلُّه، فهو سالخٌ من الحَمْض وغيره؛ ابن سيده: سَلَخَ النباتُ عاد بعد الهَيْج واخْضَرَّ.
      وسَلِيخ العَرْفَج: ما ضَخُمَ من يَبِيسه.
      وسَلِيخةُ الرِّمْثِ والعَرْفَج: ما ليس فيه مَرْعىً إِنما هو خشب يابس.
      والعرب تقول للرِِّمْث والعَرْفَج إِذا لم يبق فيهما مَرْعىً للماشية: ما بقي منهما إِلا سَلِيخة.
      وسَلِيخةُ البانِ: دُهْنُ ثَمره قبل أَن يُربَّبَ بأفاويه الطِّيب، فإِذا رُبِّبَ ثمره بالمسك والطيب ثم اعْتُصِر، فهو مَنْشُوشٌ؛ وقد نُشَّ نَشّاً أَي اختلط الدهنُ بروائح الطيب.
      والسَّلِيخة: شيء من العِطْر تراه كأَنه قِشْرٌ مُنْسَلخ ذو شُعَبٍ.
      والأَسْلخُ: الأَصْلَعُ، وهو بالجيم أَكثر.
      والمِسْلاخُ: النخلة التي يَنْتَثِر بُسْرُها وهو أَخضر.
      وفي حديث ما يَشْتَرِطُه المشتري على البائع: إِنه ليس له مِسْلاخ ولا مِحْضار؛ المِسْلاخ: الذي ينتثر بُسْرُه.
      وسَلِيخٌ مَلِيخٌ: لا طعم له؛ وفيه سَلاخَة ومَلاخة إِذا كان كذلك؛ عن ثعلب.
      "
  17. سَلَخَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلَخَ: كَشَطَ، ونزعَ.
      ـ مَسْلُوخُ: شاةٌ سُلِخَ جِلْدُها،
      ـ سَلَخَ الشَّهْرُ: مضى، كانْسَلَخَ،
      ـ سَلَخَ فلانٌ شَهْرَه: أمْضَاهُ وصارَ في آخِرِه،
      ـ سَلَخَ النباتُ: اخْضَرَّ بعدَ الهَيْجِ،
      ـ سَلَخَ الله النهارَ من الليلِ: اسْتَلَّهُ فانْسَلَخَ،
      ـ سَلَخَ الحَيَّةُ، انْسَرى عن سَلْخَتِها.
      ـ سَلْخُ: آخِرُ الشَّهْرِ، كمُنْسَلَخِه، واسمُ ما سُلِخَ عن الشاةِ.
      ـ سالخُ: جَرَبٌ يُسْلَخُ منها الجَمَلُ، واسمُ الأَسْوَدِ من الحَيَّاتِ، والأُنْثَى: أسْوَدَةٌ، ولا تُوصَفْ بسالِخَةٍ، وأسْوَدُ وأسْوَدَانِ سالِخٌ، وأساوِدُ سالِخَةٌ وسوالِخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخَةٌ.
      ـ أَسْلَخُ: الأَصْلَعُ، والشديدُ الحُمْرَةِ.
      ـ سليخَةُ: عِطْرٌ كأنَّهُ قِشْرٌ مُنْسَلِخٌ، والوَلَدُ، ودُهْنُ ثَمرِ البانِ قبْلَ أن يُرَبَّبَ،
      ـ سليخَةُ من الرِّمْثِ: ما ليسَ مَرْعًى.
      ـ مِسْلاَخُ: جِلْدُ الحَيَّةِ، ونَخْلَةٌ يَنْتَثِرُ بُسْرها أخْضَرَ، والإِهابُ.
      ـ سَلِيخٌ مَليخٌ: شديدُ الجِماعِ ولا يُلْقِحُ، ومن لا طَعْمَ له. وفيه سَلاَخَةٌ وملاخَةٌ.
      ـ سَلَخُ: ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ.
      ـ اسْلَخَّ اسْلِخاخاً: اضْطَجَعَ.
      ـ إِسليخُ: نباتٌ.
  18. إِلتَّخّ (المعجم الرائد)
    • إلتخ - التخاخا
      1- إلتخ العشب : كثر والتف. 2- إلتخ عليه الأمر : اختلط.
  19. لتخ (المعجم الرائد)
    • لتخ - يلتخ ، لتخا
      1- لتخه : لطخه. 2- لتخ الشيء : شقه. 3- لتخ الشيء : شق جلده وقشره
  20. لخِن (المعجم الرائد)
    • لخن - يلخن ، لخنا
      1- لخن الوعاء أو نحوه : أنتن، فسدت رائحته. 2- لخن : تكلم بالقبيح. 3- لخن : كان منتن الجسد.
  21. لخن (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّخَنُ: نتْنُ الريح عامّةً، وقيل: اللَّخَنُ نتْنٌ يكون في أَرْفاغ الإِنسان، وأَكثر ما يكون في السُّودان، وقد لَخِنَ لَخَناً وهو أَلْخَنُ.
      ولَخِنَ السقاء لَخَناً، فهو لَخِنٌ وأَلْخَنُ: تغير طعمه ورائحته، وكذلك الجلد في الدِّباغ إِذا فسد فلم يصلح؛ قال رؤبة: والسَّبُّ تَخْريقُ الأَديمِ الأَلْخَنِ الليث: لَخِنَ السقاء، بالكسر، يَلْخَنُ لَخَناً أَي أَنْتَنَ، وفي التهذيب: إِذا أُدِيمَ فيه صَبُّ اللَّبَن فلم يغسل، وصار فيه تَحْبيبٌ أَبيضُ قِطعٌ صغارٌ مثلُ السِّمْسِمِ وأَكبر منه متغيرُ الريح والطعم؛ ومنه قولهم أَمة لَخْناءُ.
      ولَخِنَ الجوْزُ لَخَناً: تغيرت رائحته وفسد.
      واللَّخَنُ: قُبْح ريح الفرج، وامرأَة لَخْناء.
      ويقال: اللَّخْناء التي لم تُخْتَنْ.
      وفي حديث ابن عمر: يا ابن اللَّخْناء؛ هي التي لم تُخْنَن، وقيل: اللَّخَنُ النَّتْنُ، والأَلْخَنُ الذي لم يُخْتن، وقيل: هو الذي يُرَى في قُلفَته قبل الخِتان بياضٌ عند انقلاب الجِلدة.
      واللَّخْنُ: البياضُ الذي (* قوله «البياض الذي إلخ» وكذلك البياض الذي على قلفة الصبي قبل الختان كما في التهذيب).
      على جُرْدان الحمار، وهو الحَلَقُ.
      أَبو عمرو: اللَّخَنُ القبيح من الكلام.
      "
  22. لَخَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَخَّ في كلامِهِ: جاء به مُلْتَبِساً مُسْتَعْجَماً،
      ـ لَخَّ عيْنُهُ: كَثُرَ دَمْعُها،
      ـ لَخَّ فلاناً: لَطَمَهُ،
      ـ لَخَّ في الجَبَلِ: اتَّبَعَهُ،
      ـ لَخَّ الخَبَرَ: تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاهُ،
      ـ لَخَّ في الحَفْرِ: مالَ،
      ـ لَخَّ بالطِّيبِ: طَلَى به.
      ـ سَكْرَانُ مُلْتَخٌّ: طافحٌ، ولا تَقُلْ: مُلْطَخٌّ.
      ـ الْتَخَّ الأمرُ: اخْتَلَطَ،
      ـ الْتَخَّ العُشْبُ: الْتَفَّ.
      ـ لَخْلَخانِيَّةُ: العُجْمَةُ في المَنْطِقِ.
      ـ رجلٌ لَخْلخانِيٌّ: غيرُ فَصِيحٍ.
      ـ امرأةٌ لَخَّةٌ: قَذِرَةٌ مُنْتِنَةٌ.
      ـ وادٍ لاخٌّ، ولاحٌّ: مُلْتَفٌّ المضايِقِ، وبالثلاثَةِ رُوِيَ حديثُ ابنِ عَبَّاسٍ في قِصَّةِ إسماعيلَ: "والوادي يومئذٍ لاخٌّ".
      ـ وادٍ لاخٌ: من الأَلْخَى للمُعْوَجِّ،
      ـ أصلٌ لَخُوخٌ: مَعْيُوبٌ.
      ـ لَخْلَخانُ: قَبِيلَةٌ، أو موضع.
      ـ لَخْلَخَةُ: طيبٌ
  23. ولخ (المعجم لسان العرب)
    • الوَلَخُ من العُشب: الطويل.
      وأَولَخَ العشبُ: طال وعظم.
      وأَرض ولِخَة ووليخة وورِخَة: مؤتَلخة من النبت.
      وولَخَه وَلْخاً: ضربه بباطن كفه.
      وائتَلخ الأَمرُ: اختلط.


معنى لخوخك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
لَخَّتْ عينه، أي كثُر دمعها. والْتَخَّ عليهم أمرهم: اختلط. والْتَخَّ العُشْبُ: التفَّ. وسكرانُ مُلْتَخٌّ، أي مختلط عقله.
Advertisements
تاج العروس

لَخَّ في كلامِه : جاءَ بِهِ مُلْتبِساً مُسْتعْجِماً وفيه لَخَّةٌ . ولَخِخَتْ عَيْنُهُ كفَرِحَ . إِذَا الْتَزَقَتْ من الرَّمَصِ كلَحِحَتْ . ولَخَّتْ عَيْنُهُ تَلخُّ لَخّاً ولَخِيخاً : كَثُرَ دَمْعُهَا وغلُظَتَ أَجفَانُها أَنشد ابنُ دُرَيد :

لاخَيْرَ في الشَّيْخ إِذا مَا أَجْلخَّا ... وسَالَ غَرْبُ عَيْنِه فَلَخَّا أَي رَمِصَ ولَخَّ فُلاناً : لَطَمَهُ . ولَخَّ في الجَبَل : اتَّبَعَه . ولَخَّ الخَبَرَ : تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاه . ولَخَّ في الحَفْرِ : مالَ . ولَخَّ بالطِّيب : طَلَى به . ويقال فُلانٌ سَكْرَانُ مُلْتَخٌّ أَي طافِحٌ مُختلِط لا يَفهم شيئاً لاختِلاَط عَقْلِه ولا تَقُلْ مُلْطِخٌّ لأَنّه ليس بعربيّ ونَسبه الجوهريّ إِلى العامّة . ويقال : الْتَخَّ عليهم الأَمرُ أَي اخْتَلَطَ ومنه أُخِذَ : سَكْرانُ مَلتَخٌّ والْتَخَّ العُشْبُ : الْتَفَّ . وفي حديث معاويةَ قال : أَيّ الناسِ أَفصحُ ؟ فقال رجلٌ : قَومٌ ارْتَفَعوا عن لَخْلَخَانِيَّةِ العِراق . اللخْلَخَانِيَّة : العُجْمَة في المَنْطِقِ قال أَبو عبيدةَ : وهو العَجْزُ عن إِرْدافِ الكلامِ بعْضِه ببعض من قولهم لَخَّ في كلامه إِذا جاءَ به مُلتبِساً . ورَجُلٌ لَخْلَخَانيٌّ : غَيْرُ فَصِيحٍ وكذلك امرأَةٌ لَخْلَخَانِيّة إِذا كانت لا تُفْصِحُ . وبه جَزَمَ الزّمَخْشَرِيّ وغيره . قال البَعِيث :

سَيَتْرُكُهَا إِنْ سَلَّم اللّهُ جارَهَا ... بَنُو اللخْلَخَانِيَّاتِ وهْيَ رُتُوعُ

وفي فقه اللُّغة للثعالبيّ أَنَّ ذلك يَعرِض في لُغَةِ أَعراب الشِّحر وعُمَانَ كقولهم في ما شاءَ اللّهُ : مَشَا اللّه ونَاس يَنسُبونها للعِرَاق . ويقال امْرَأَةٌ لَخَّةٌ إِذا كانَت قَذِرَة مُنْتَنِة . ويقال وادٍ لاخٌّ بتشديد الخاءِ ومُلْتَخّ . قال ابن الأَثير : أَثبَتَه ابن مُعين بالمعجمة وقال : مَن قال غير هذا فقد صَحّضف فإِنّه يُرْوَى بالمهمَلة أَي مُلتَفُّ المَضَايِقِ كثيرُ الشَّجَرِ مُؤتشِبٌ . ورُوِيَ عن ابن الأَعرابيّ أَنه قال : جَوفٌ لاخٌّ أَي عَميقٌ والجَوْف : الوادِي ومعنَى قوله والوَادِي لاَخٌّ أَي مُتضايِقٌ مُتَلاَخٌّ لكثرةِ شجرِه وقِلَّة عِمَارَته . وقال الأَصمعيّ : وادٍ في كتابه : إِنما هو لاخٌ بتَخْفِيف المُعْجَمة ذَهَبَ في أَخذه مِنَ الأَلْخَي هكذا عندنا في النُّسخة بالأَلف المقصورة والّذِي في الأُمّهَات من الإِلْخَاءِ واللخواءِ للمُعْوَجِّ الفَمِ وبالثلاثة المذكورة من الأَوجه رُوِيَ حَدِيثُ ابنِ عبّاسٍ رضي اللّه عنهما في قِصَّة إِسماعِيلَ وأُمِّه هاجَرَ وإِسكانِ إِبراهِيمَ إِيّاه في الحَرَم عليهم السلامُ قال : والوَادِي يَومئذٍ لاخٌّ قال الأَزهريّ : والرِّوايَةُ لاخٌّ بالتَّشديد . وأَصْلٌ لَخُوخٌ كصَبورٍ : مَعْيُوبٌ دَخَلَت اللَّخَّة فيه . ولَخْلَخَانُ : قَبِيلةٌ قيل : إِليهم نُسِبَت اللخْلَخَانيّة أَو اسم ع أَي موضع . واللخْلَخَةُ : طِيبٌ م أَي معروف . وقد لخلخَه إِذا تَطيَّبَ به . ومما يستدرك عليه : اللخَّة : الأَنْف . قال :

حتّى إِذا قالَتْ له إِيهٍ إِيهْ ... وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيهْ أَرادت : تُغنِّننُه من الغُنّة . وعن الأَصمعيّ : نَظَرَ اللّخْلَخانِيَّة وهو نَظَرُ الأَعاجمِ

لسان العرب
لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً كثرت دموعها وغلظت أَجفانها أَنشد ابن دريد لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ واللَّخَّة الانف قال حتى إِذا قالتْ له إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه أَراد تُغَنِّنُه من الغنة وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ كثير الشجر مؤْتَشب قال الأَزهري وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم قال والوادي يومئذ لاحٌّ قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ خفيف أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ ( * قوله « إلى الالخاء إلخ » في شرح القاموس ذهب في أخذه من الالخى هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة والذي في الامهات من الالخاء إلخ اه والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ ) واللخواء وهو المعوجُّ الفم قال الأَزهري والرواية لاخٌّ بالتشديد روي عن ابن الأَعرابي أَنه قال جوف لاخ أَي عميق قال والجوف الوادي ومعنى قوله الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته قال ابن الأَثير أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال من قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي قال الجوهري سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ قال الأَصمعي هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر والتَخَّ العُشب التَفَّ واللَّخْلَخانيَّةُ العجمة في المنطق رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان وفي الحديث فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة قال أَبو عبيدة اللخلخانية العُجمة قال البعيث سيترُكُها إِن سلَّم الله جارَها بنو اللَّخْلَخانيَّات وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية قال أَيّ الناس أَفصح ؟ فقال رجل قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق قال وهي اللكنة في الكلام والعجمة وقيل هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة وقيل موضع ومنه الحديث كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة واللَّخْلَخَة ضرب من الطيب وقد لخلخه
الرائد
* لخخ يلخخ: لخخا. ت العين: كان بها «لخخ»، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض.
الرائد
* لخخ. 1-مص. لخخ. 2-أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: