وصف و معنى و تعريف كلمة لخود:


لخود: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و خاء (خ) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح لخود في معاجم اللغة العربية:



لخود

جذر [لخد]

  1. خَود: (اسم)
    • الجمع : خَوْدات و خَوَدات و خُود
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  2. خُود: (اسم)
    • خُود : جمع خَود
  3. خوَّدَ: (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه : أَسْرَعَ في سيرهِ
,


  1. لَخَوْتُهُ
    • ـ لَخَوْتُهُ : سَعَطْتُه .
      ـ لَخْوَةُ بنُ جُشَمَ بنِ مالِكٍ : معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَخَى
    • ـ لَخَى : كَثْرَةُ الكلامِ في باطِلٍ ، وهو ألْخَى ، وهي لَخواءُ .
      ـ لَخَا أيضاً ويُمَدُّ : المُسْعُطُ ، أو ضَرْبٌ من جِلْدِ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُسْتَعَطُ به ، كالمِلْخى .
      ـ لَخَيْتُهُ ، وألْخَيْتُهُ : أعْطَيْتُه مالِي ، وسَعَطْتُه ، أو أوْجَرْتُه الدَّواءَ .
      ـ الْتَخَى صَدْرَ البعيرِ : قَدَّ منه سَيْراً .
      ـ لاخَى مُلاخاةً ولِخاءً : صادَقَ ، وحالَفَ ، وصانَعَ ، وحَرَّشَ ،
      ـ لاخَى به : وَشَى ، ضِدٌّ ،
      ـ بعيرٌ لَخٍ وألْخَى : إحْدَى رُكْبَتَيْهِ أعْظَمُ من الأُخْرَى .
      ـ لَخْواءُ : لِلأُنْثَى ، والمرأةُ الواسِعةُ الجَهازِ ،
      ـ لَخْواءُ من العِقْبانِ : التي مِنْقارُها الأعْلَى أطْولُ من الأسْفَلِ .
      ـ الْتَخَى الصَّبِيُّ : أَكَلَ خُبْزاً مَبْلولاً ، والاِسمُ : اللَّخاءُ ، كالغَداءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَخَّ
    • ـ لَخَّ في كلامِهِ : جاء به مُلْتَبِساً مُسْتَعْجَماً ،
      ـ لَخَّ عيْنُهُ : كَثُرَ دَمْعُها ،
      ـ لَخَّ فلاناً : لَطَمَهُ ،
      ـ لَخَّ في الجَبَلِ : اتَّبَعَهُ ،
      ـ لَخَّ الخَبَرَ : تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاهُ ،
      ـ لَخَّ في الحَفْرِ : مالَ ،
      ـ لَخَّ بالطِّيبِ : طَلَى به .
      ـ سَكْرَانُ مُلْتَخٌّ : طافحٌ ، ولا تَقُلْ : مُلْطَخٌّ .
      ـ الْتَخَّ الأمرُ : اخْتَلَطَ ،
      ـ الْتَخَّ العُشْبُ : الْتَفَّ .
      ـ لَخْلَخانِيَّةُ : العُجْمَةُ في المَنْطِقِ .
      ـ رجلٌ لَخْلخانِيٌّ : غيرُ فَصِيحٍ .
      ـ امرأةٌ لَخَّةٌ : قَذِرَةٌ مُنْتِنَةٌ .
      ـ وادٍ لاخٌّ ، ولاحٌّ : مُلْتَفٌّ المضايِقِ ، وبالثلاثَةِ رُوِيَ حديثُ ابنِ عَبَّاسٍ في قِصَّةِ إسماعيلَ : " والوادي يومئذٍ لاخٌّ ".
      ـ وادٍ لاخٌ : من الأَلْخَى للمُعْوَجِّ ،
      ـ أصلٌ لَخُوخٌ : مَعْيُوبٌ .
      ـ لَخْلَخانُ : قَبِيلَةٌ ، أو موضع .
      ـ لَخْلَخَةُ : طيبٌ

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَلخَى
    • ألخى - ج ، لخو ولخي ، - مؤ ، لخواء ولخياء
      1 - ألخى : كثير الكلام في الباطل ، ثرثار . 2 - ألخى : جمل إحدى ركبتيه أضخم من الأخرى .

    المعجم: الرائد

  5. لَخي
    • لخي - يلخى ، لخى
      1 - كثر كلامه في الباطل

    المعجم: الرائد

  6. لخَى
    • لخى - يلخي ، لخيا
      1 - لخاه : جعل الدواء في أنفه . 2 - لخاه : جعل الدواء في فمه . 3 - لخاه : أعطاه ماله .

    المعجم: الرائد

  7. لَخِيَ
    • لَخِيَ لَخِيَ َ لَخًا : أكثر من الكلام في الباطل .
      و لَخِيَ الشيء : اعوجّ .
      يقال : لَخِيَ اللَّحْيُ : مال أحَدُ شِقيه ، ولخيَت العُلْبَة والجَفْنة .
      و لَخِيَ البطن : استرخى أسفلُه .
      و لَخِيَ العُقابُ : كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل ، و لَخِيَ البعيرُ : كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى .
      فهو ألْخَى ، وهي لخواء . والجمع : لُخْوٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَخوخ
    • لخوخ
      1 -« أصل لخوخ » : حقير ، فيه عيب

    المعجم: الرائد

  9. اللَّخُوخُ
    • اللَّخُوخُ اللَّخُوخُ أَصْلٌ لَخُوخ : مَعْيُوبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لخى
    • لخى
      1 - مصدر لخي . 2 - آلة يدخل بها الدواء في الأنف .

    المعجم: الرائد

  11. لخَاهُ
    • لخَاهُ لخَاهُ ُ لَخوًا : أدخل الدواءَ في أنفه ، أَو في فمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لخق
    • " اللُّخْقُوقُ : شق في الأَرض كالوِجارِ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان واقفاً مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فوَقَصَت به ناقته في أَخاقيقِ جِرْذانٍ ؛ قال الأصمعي : إنما هو لَخاقيق ، واحدها لُخْقُوق وهي شقوق في الأَرض ؛ وقال بعضهم في قوله في لَخاقيق جِرْذانٍ : أصلها الأَخاقِيقُ ؛ قال ابن بري : الأَخاقِيقُ جمع أَخْقاقٍ ، وأَخْقاق جمع خَقٍّ ، والخَقّ الشق في الأَرض .
      يقال : خَقَّ في الأَرض وخَدّ ، وقيل : اللُّخْقُوق الوادي .
      أبو عمرو : اللَّخْقُ الشق في الأَرض ، وجمعه لُخُوق وأَلْخاق ؛ وقال الأَصمعي : هي اللَّخاقيقُ الشقوق في الأَرض ، واحدها لُخْقوق .
      وقال ابن شميل : اللُّخْقُوق مَسيل الماء له أجَراف وحُفَر ، والماء يجري فيَحْفِرُ الأَرض كهيئة النهر حتى ترى له أَجرافاً ، وجمعه اللَّخَاقيق وقيل : شِقَابُ الجبل لَخَاقيق أَيضاً .
      ولَخَاقِيقُ الفرج : ما انْزَوَى من قعره ؛ قال اللعين المِنْقَرِيّ : كَبْسَاء خَرْقاء مِتْآم ، إذا وقَعَتْ في مَهْبَلٍ أَدرَكَتْ داء اللَّخَاقيق "

    المعجم: لسان العرب

  13. لخا
    • " اللَّخا : كَثْرَةُ الكلام في الباطل ، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء ، وقد لَخِيَ ، بالكسر ، لَخاً .
      واللَّخا : أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب ، تقول منه : بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء .
      والأَلْخى : المُعْوَجُّ .
      واللَّخا : مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة .
      واللَّخا : مَيَل في أَحد شِقَّي الفم ، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء ، وقيل : اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل .
      وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا : في فرجها ميَل .
      واللَّخْو : الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء .
      قال الليث : اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء .
      الصحاح : اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء .
      الأَصمعي : اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز ، واللَّخا غارُ الفَم ، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ ، وقيل : هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى ، والفعل كالفعل مما تقدم ، والصفة كالصفة .
      قال شمر : سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا ، مقصور ، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه .
      قال : واللَّخا المُسْعُط ، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال : اللخاء ، ممدود ، المُسْعُط ، وقد لخَاه لَخْواً .
      التهذيب : واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً .
      أَبو عمرو : اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه ؛ قال الشاعر : لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً ، فعَشِّ رُوَيْداً ، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده : اللَّخا ، مَقْصُور ، المُسْعُط ، والمِلْخى مثله ، وقيل : هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به .
      ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا : سَعَطْته ، وقيل : أَوْجَرْته الدواء .
      قال ابن بري : يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط ؛ قال الراجز : وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة : فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ ، يُطْعِمْنَ أَحْياناً ، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه .
      واللِّخاء : الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع .
      والتَخى : أَكل الخُبز المَبلول ، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ ، تقول : الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً ؛

      وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد : فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ ، يُطْعِمْنَ أَحْياناً ، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ : العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا ، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه : قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه ؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه : خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه ، ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح ؟

      ‏ قال أَبو منصور : التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء ، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن ، قال : وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته ، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة ، بالخاء ، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش ، يقال : لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء ، وقال : واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي .
      ولاخى به : وشى ؛ قال ابن سيده : وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً .
      أَبو عمرو : المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة ؛ وأَنشد : ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء ؟

      ‏ قال : لاخَيْتَ وافَقْتَ ؛ قال الطرماح : فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا ، ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ "

    المعجم: لسان العرب



  14. لخخ
    • " لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص .
      ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً : كثرت دموعها وغلظت أَجفانها ؛ أَنشد ابن دريد : لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا ، وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ .
      واللَّخَّة : الانف ؛

      قال : حتى إِذا ، قالتْ له : إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه : أَراد تُغَنِّنُه من الغنة .
      وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ : كثير الشجر مؤْتَشب .
      قال الأَزهري : وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم ، قال : والوادي يومئذ لاحٌّ ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ ، خفيف ، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله « إلى الالخاء إلخ » في شرح القاموس : ذهب في أخذه من الالخى ، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة ، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ ).
      واللخواء ، وهو المعوجُّ الفم ؛ قال الأَزهري : والرواية لاخٌّ ، بالتشديد .
      روي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : جوف لاخ أَي عميق ؛ قال : والجوف الوادي ، ومعنى قوله : الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته ؛ قال ابن الأَثير : أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال : من ، قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة .
      وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله ؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط .
      فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي ؛ قال الجوهري : سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ ، قال الأَصمعي : هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر .
      والتَخَّ العُشب : التَفَّ .
      واللَّخْلَخانيَّةُ : العجمة في المنطق ؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان .
      وفي الحديث : فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة ؛ قال أَبو عبيدة : اللخلخانية العُجمة ؛ قال البعيث : سيترُكُها ، إِن سلَّم الله جارَها ، بنو اللَّخْلَخانيَّات ، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية ، قال : أَيّ الناس أَفصح ؟ فقال رجل : قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق ، قال : وهي اللكنة في الكلام والعجمة ؛ وقيل : هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة ؛ وقيل : موضع ؛ ومنه الحديث : كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة .
      واللَّخْلَخَة : ضرب من الطيب ؛ وقد لخلخه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لخود في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

السِّلَّخْدُ والسَّلَخْدَاةُ كجِرْدَحْلٍ وخَبَنْداةٍ أَهمله الجوهريُّ والجماعة وقال الصاغانيّ : هي الناقةُ القَوِيةُ . ج : سَلاَخِدُ كذا في التكملة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: